PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : المعدل الدراسي دليل الذكاء؟؟

KAKASH95
24-07-2016, 08:52
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2158348&d=1475214318

السلام عليكم

موضعي هذا هو عن الفكرة المنتشرة بين غالبية الناس ( على ماعتقد ) عرب و عجم و هي انه المعدل الدراسي ليل على الذكاء و العبقرية
بالنسبة لي لاارى انه يدل الا على انه الطالب صاحب المعدل اجتهد ليس للامر دخل بالذكاء بالذات في جامعاتنا العربية ذات المستوى المتدني جدا
بل اني اجد بعض الطلبة معي معدلهم عالي فوق ال90% و مع ذلك جهلة لدرجة انه بعض لديه اخطاء املائية؟؟ و ليس لديهم اي اسلوب في النقاش و لايعلمون فنون الحوار و اساسياته الممنطقية كالرد بالحجة مثلا بل فقط يكتفون بالتباهي بمعدلاتهم العالية و تجد الناس و بقية الطلبة منبهرين بهم و يصفونهم باوصاف مثلا كفلان فلتة ( عبقري ) او شيء من هذا و انا لاعلم اين هي هذه العبقرية؟؟
و لكن عندما اقول هذا الكلام اجد معرضة من الناس و يقولون اني اقول ذلك لانه معدل ضعيف
و لكن الواقع عكس ذلك فالعبد لله حاصل على الثانوية بمعدل 96% الا اني عندما دخلت للجامعة دخلت في تخصص لااحبه ( كنت اريد شريعة الا اني دخلت قانون بسبب الاهل لاعتقادهم بانه القانون يعطيك مكانة اما الشريعة فلا مستقبل فيها حسب رايهم )هذا غير انه النفسية كانت صفر لذلك لم ادرس بجد و لم اجتهد كثيرا فانخض معدلي الى جيد و لكي اعلم تماما اني اذا كنت درست جيدا لكان معدلي افضل
الا ان كلام الناس سبب لي نوع من الاحباط باني حتى لو اردت ان اغير الان لايمكنني لانه لم يعد بامكاني رفع معدلي و ذلك لانه باقلي سنتين فقط على التخرج لااعتقد انه يمكنني رفع المعدل فيها ها غير انه نظرت الجميع لي تغيرت فلم اعد في نظرهم الطالب الذكي

فلسؤال هو هل كلامي انا هو الصحيح او كلام الناس ؟ و هل هناك امثلة لناس تفوقو و حققو النجاح في هذه الحياة على الرغم من عدم نيلهم درجات عالية في الجامعة ؟ و اعني بالنجاح النجاح العلمي بالاخص في اي علم من العلوم النظرية او التطبيقية

تحياتي

Diamond mas
25-07-2016, 17:51
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا تحبط معنوياتك ولا تتعب نفسك بالسماع لكلام الناس،
اهتم بمستقبلك ولا توفر جهد في سبيل تطوير نفسك ::جيد::

هناك الكثير من الأمثلة على أناس تخرجوا بمعدلات منخفضة لكن أبدعوا وتفوقوا في سوق العمل،
ومنهم ناس أعرفهم شخصياً كانوا قد تخرجوا معي في نفس السنة (الدفعة) وبمعدل مقبول لكن في سوق العمل ما شاء الله عليهم،
وأعرف ناس تخرجوا بمعدل مقبول ما زالوا يبحثون عن عمل أيضاً.. ^^"

أنصحك برفع معنوياتك ورفع معدلك.. فالمعدل العالي يرفعك لتراك الشركات والمؤسسات،
أما المعدل المنخفض فسيجبرك على العمل المضاعف حتى تحصل على فرصة موازية.
وأتمنى لك التوفيق

.
.

هو فعلياً المعدل العالي دليل ذكاء..
لكن من ينقصه الذكاء يقدر يعوض عن النقص الذي لديه بكثرة الدراسة، وهذا لنسميه "مثابر"،
وهنا يستوي الذكي والمثابر بنفس الدرجة في الشهادة العلمية،
وذلك لا يعيب لا الذكي ولا المثابر.. فالأول أخذها بموهبة ربانية والثاني أخذها بالمثابرة وهي الأخرى موهبة ربانية ^_^

نأتي للمعدل المنخفض، فهذا واحد من ثلاثة عادة:
- شخص ذكي حصلت له ظروف منعته من الدراسة.
- شخص ذكي لكن كسول ومهمل.
- شخص لا يمتاز بالذكاء وغير مثابر.

الأول والثالث معذورون.. لكن الثاني هذا عليه علامة تعجب!

C H A O S
25-07-2016, 18:23
أستغرب من اللي يقول أهلي غصبوني ، أهلك ما راح يدرسون عنك !
ولا راح يحملون شهادتك لا تخرجت !
وخاصة إذا أنت رجال لأن معروف أن الاهل يغصبون البنت لضعف شخصيتها !
يؤسفني إني أقولك إنك راح تكره الساعة اللي دشيت فيها حقوق إذا تخرجت من الحقوق وأنت كاره لها
ويؤسفني إني أقولك أن كل الجهات تنظر للمعدل بشكل أساسي والاغلب يطلب 3 نقاط من 4
أما إذا تقدر تكمل فيها ، يعني لا تكرهها ولا تحبها ، فكمل فيها ، لأن مستقبل الحقوق أفضل بواجد من الشريعة
أسمع عن ناس خذوا أكثر من بكلريوس
إذا حاب الشريعة ومتأكد 100% إنك راح تجيب درجة تأهلك للماجستير والدكتوراه
فاسأل عن امكانية اخذ بكلريوس تخصص اخر بعد التخرج
ما تسوى تحول إذا باقيلك سنتين بس :e415:
وبالمناسبة ترى دراسة الجامعة تختلف تماماً عن دراسة الثانوية
علشان كذا تشوف ناس واجد يسقطون بالجامعة رغم انهم متفوقين بالثانوية
+
ترى من سمات الفاشل ، التحجج ! ، يخدع نفسه ويواسيها بهالكلام !
أهلي أغصبوني ، ما درست ... إلخ
\
نرجع لسؤال الرئيسي ، هل النسبة مقياس للذكاء ؟
طبعاً لا :em_1f605:
لأن في أنواع كثيرة للذكاء
تلقى ناس مبدعين بالرياضة ، هذولي أذكياء
وناس مبدعين بالموسيقى ، وناس بالمسائل الرياضية ، وناس بالتفكير المنطقي
كل واحد ذكي ، لكن يحتاج يعرف مجال ذكاءه
لذلك أقولك تأكد 100% إنك راح تبدع بالشريعة
لأن واضح إنك تبي تتخلص من الحقوق بأي شكل ، ويمكن بنيت في مخيلتك حبك للشريعة وأنت ما درست ولا قريت عن تخصصاتها شي !

KAKASH95
25-07-2016, 19:30
Diamond mas
مشكور على المرور اخي
تحياتي

C H A O S
25-07-2016, 19:46
تزامن موضوعك مع فيديو لعمر حسين بنفس اليوم نزل
يركب على الموضوع المطروح تماماً e415

https://www.youtube.com/watch?v=AoLvEmmy6Dg

KAKASH95
25-07-2016, 20:18
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2158349&d=1475214318
C h a o s
انا صراحة فيما مضى كانت شخصيتي ضعيفة و لذا تأثرت بكلام اهلي و دخلت قانون
و لكن الحمد لله الان وضعي افضل و صرت اعتمد على نفسي اكثر

انا اعرف انه دراسة الجامعة غير الثانوية و لكن اذا افترضنا انه انخفض معدلي بسبب صعوبة الدراسة طيب الي كان معي في الثانوية و كان معدله اقل من بكثير و الان في الجامعة معدله افضل؟؟!! المفترض انه معدل ينزل لانه لم يقدر على التفوق في الثانوية فمابالك بالجامعة؟؟
صدقني يااخي لامر اني لاادرس و لااجتهد و الا فمعي ناس والله انهم يخطأون حتى في الاملاء و مع هذا معدلهم جيد جدا و ممتاز
من سمات الفاشل التحجج فعلا هذا كلام صحيح مثلا انه معظم الطلاب لمايرسبون في مادة يلقون باللوم على الجامعة او على ظلم الاستاذا
لكن العبد لله الحمد لله اني عندي قاعدة الا ارمي اخطائي على الغير و الا اعلق فشلي على احد فقد رسبت في مادة سهلىة جدا و لم اعلق فشلي على الدكتور و مواد حصلت فيها على درجات ضعيفة و لم اعلق فشلي على الجامعة او الاساتذة
اما جعلك لكوني اقول اني افشل لاني لاادرس جعلته تحججǿ؟ فكيف ذلك انا اقول لك حقيقة علمية فلدينا مادة سهلة جدا اسمها طرق البحث القانوني حصلت في على مقبول و مادة اخرى صعبة جدا مع دكتور صعب جدا معروف لدى كل الطلبة بصرامته في الدرجات حصلت فيها على الدرجة النهائية؟؟؟ و هي مادة 4 وحدات و مادة ثانية عليها وحدة واحدة فقط رسبت فيهǿ؟ ببساطة لاني لم ادرسها
فأين التحجج انا لم القي باللوم على المجتمع او على الدكاترة انا القيت باللوم على نفسي و اعترفت بخطأي فبعدت ان كنت متفوق جعلت من نفسي اضحوكة و فاشل و المشكلة انه ليس لدي الا الدراسة فلا موهبة او حرفة استرزق منها و لاثروة كبيرة ارثها من بي و لااي شيء و انا معترف بذلك امافيما يتعلق بالدراسة فلا اشك في قدراتيابدا لذا ارجو عدم محاولة ربط الامور ببعضها ربطا غير مقبول منطقا
اجو انك فهمت مقصدي
بالنسبة لاجابتك ع السؤال صحيح انه هناك انواع من الذكاء و لكن حتى ان كان شخص لديه ذكاءفي مجال معين فهو يحتاج الى العمل على نفسه و الاجتهاد و الا فلن يوصله ذكائه الى اي مكان و هذا انا مقتنع به تماما
بالنسبة للشريعة انا اعرف تخصصاتها و مجالاتها و داائما ماأتابع دروس الفقه و الحديث و التفسير في اليوتيوب او في المسجد و لدي استعداد ز رغبة في دراستها الا ان العلم الشرعي يتطلب خصائص عدة في طالب هذا العلم لايتسع المقام لذكرها الا انه لنقل انه اكثر مايمنعني من طلب العلم الشرعي هو خوفي من المسؤولية المترتبة على طالب هذا العلم و لعلها كانت هي سبب عدم دخولي لكلية الشريعة و الاهل ربما كاانو عامل ثاني فقط لاغير

و شكرا لك على مرورك الطيب
تحياتي

KAKASH95
25-07-2016, 20:42
C h a o s
مشكوور ياليتيني شفت الفيديو زمان هههههه
تحياتي

C H A O S
25-07-2016, 20:43
^
يا عزيزي الاول على دفعتنا في الهندسة كانت نسبته بالثانوية 85% ، تعتبر من أقل نسب الهندسة في دفعتنا !
ورغم ذلك لامس الاربع نقاط عند التخرج من الجامعة !
الثانوية والجامعة مرحلتين منفصلتين تماماً
البعض يتفوق بالثانوية كون المدرس يلقنه الدرس تلقين وبالتالي المعلومة مقشرة لك يا طالب ، ولكن إذا وصل الجامعة واكتشف انه لازم يدرس ويقرا كتب كاملة ! وقتها راح يواجه الصعوبة
والكثير من اللي كانت نسبهم بالثانوية منخفضة ، صحوا والتفتوا لمستقبلهم ودرسوا بالجامعة وتخرجوا منها بإمتياز
وكذلك الكثير من اللي جابوا نسب عالية ، ما قدروا يكملون بالجامعة لإختلاف النظام
الجامعة فيها حرية أكثر فبالتالي البعض يستخف فيها ويهملها ، أما بالثانوية فأنت مغصوب من أهلك إنك تدرس وإنه " مستقبلك "
لا تحكم على واحد من نسبة الثانوية ، لأن مثل ما أنت " ما درست " بالجامعة غيرك ما درس وطلع بنسبة منخفضة بالثانوية :e404:
،
دام حاب الشريعة وتعرف تخصصاتها ، أسعى لها
حتى لو تعيد الثانوية :e405:
لأن إذا تخليت عن حلمك الحين ، وخذها نصيحة من " مجرب " ، راح تندم طول العمر :e405
بس إذا وصلت للشريعة ، فكر بالماجستير من أول يوم بالشريعة ، لأن إذا تخرجت على شهادة شريعة بس ، أبداً ما تسوى

KAKASH95
25-07-2016, 21:15
والكثير من اللي كانت نسبهم بالثانوية منخفضة ، صحوا والتفتوا لمستقبلهم ودرسوا بالجامعة وتخرجوا منها بإمتياز
........

هو هذا راي من البداية انه في ناس كان معدلهم ضعيف ثم اصبحو من المتوفقين لانهم تفطنو و بدأو يدرسو من اجل مستقبلهم في ناس ثانية انخفض معدلها ربما كما قلت انت لاختلاف نظام الجامعة عن الثانوي و لكن بالنسبة لي ليس هذا السبب فالجامعة عندنا هي الخرى تلقين و حشو معلومات انا الى الان لم يطلب مني بحث واحد في الجامعة و ايضا في دكاترة و اساتذة يعطون ملخصات في مواد قرأتها قبل الامتحان بيومين و صفيتها بممتاز

لا تحكم على واحد من نسبة الثانوية ، لأن مثل ما أنت " ما درست " بالجامعة غيرك ما درس وطلع بنسبة منخفضة بالثانوية e404
هذا هو ماأعنيه الا نحكم على الناس من نسبتهم لذلك اعطييتك مثال الطالب الفاشل في الثانوية الناجح في الجامعة لم احكم عليه انه غبي انما هو دليل على انه الامر يعتمد على الغربة و الطموح و الاجتهاد و لكن مثلا معنا بنت في الجامعة معدلها 98% و لولا انها قالت ذلك ذات مرة ماكنت لاحزر ابدا لشدة جهلها الظاهر عندما تناقشها ليس لديها اي معلومات عامة و لاتجيد النقاش او الاقناع و حجتها في اقناع غيرها انه معدلها مرتفع؟؟؟ و كاننا اذا كنا في المحكمة امام القاضي و كل كلانا محامي كل واحد يدافع عن طرف من اطراف القضية و سألها القاضي عن حجتها ستقول انا معدلي ممتاز و هو جيد ؟؟؟ و هذا مادفعني للتسؤال هل حقا المعدل يدل على الذكاء بالاخص في جامعاتنا العربية و بالاخص جامعة بلدي لانها فعلا جامعة ضعيفة جدا و الا مارايك بجامعة كثير من طلبة كلية الحقوق فيها و الذين معدلاتهم جيد جدا و ممتاز لايجيدون كتابة كلمة ( لكن ) فيكتبونها ( لاكن) و ( انه ) يكتبونها ( انهو ) بل انه احدى الطلبات مره سالت الدكتور في المحاظرة ( هل يمكننا ان نكتب حل القضية باللغة العامية ) لااعلم كم معدل هذه الطالبة لكن حقا كلامها ايقظني كيف هذا انا ادرس مع ناس لايجيدون حتى الكتاب بالفصحى و مع ذلك معدلي منخفض و لماذا ؟؟ لو كنت ادرس وابذل جهدي و مع ذلك لاانال درجات عالية لماالمني الموضوع و لكن انا اعلم بقدراتي انا افضل من ذلك و لكن مع الاسف انشغلت عن الدراسة بامور اخرى مهمة ( كالانمي و مشاهدة التلفاز و الذهاب للجيم ههههه )
و مشكور على التفاعل الطيب مع الموضوع
تحياتي

نــــونــــآ
25-07-2016, 22:57
انا اقول ان الاختبارات الفجائية بدون ساببق انذار
واخذ معدل عالي بيكون دليل ذكاء لان فجاءة وما درس ولا شيء ^^

سوداء
25-07-2016, 23:53
القدرات احسن من امتحانات الثانويه بالنسبه لي

امتحانات الثانويه تختبر ذاكرتك ومعلوماتك بس القدرات تثبت مستواك الحقيقي
اشوف القدرات مو ظلم بل عدل يطلع مستواك الحقيقي للجامعه علشان ماتنظلم بسبب معدلك بالثانويه
الثانويه مجرد اسأله تعليل والقدرات اختياري وهذا ليه القدرات مفروض احسن ويطلع مستواك الحقيقي مو اختبارات الثانويه كما يعتقد الكثير !

اتمنى ردي غير سلبي اني فقط اطرح رأيي الشخصي :)
وشكراً ~

bora3d-2
26-07-2016, 17:08
أختصرها عليك

الذكاء أنك تدبر نفسك في المواقف الحرجة ( بأسلوب + بصدق + بحكمة )

أما المعدل مقياس عن ( الجهد + إنسان عملي = يُعتمد عليه (( بإفتراض أنه للمهمات الصعبة )) وهذا شئ معياري قابل لصواب والخطأ + صبور )

KAKASH95
27-07-2016, 21:59
القدرات احسن من امتحانات الثانويه بالنسبه لي

امتحانات الثانويه تختبر ذاكرتك ومعلوماتك بس القدرات تثبت مستواك الحقيقي
اشوف القدرات مو ظلم بل عدل يطلع مستواك الحقيقي للجامعه علشان ماتنظلم بسبب معدلك بالثانويه
الثانويه مجرد اسأله تعليل والقدرات اختياري وهذا ليه القدرات مفروض احسن ويطلع مستواك الحقيقي مو اختبارات الثانويه كما يعتقد الكثير !

اتمنى ردي غير سلبي اني فقط اطرح رأيي الشخصي :)
وشكراً ~

ماذا تقصد بالقدرات؟؟ الصراحة اني مافهمت ردك و لكن اعتقد انك فهمت من كلامي ان نجكم على الناس م معدل الثاانوية و لكن هذا لم يكن قصدي بل العكس و هو انه المعدل ليس الا دليل على بذل الجهد و العمل و ليس الذكاء سواء في الثانوية او في الجامعة و لذلك اعطيت مثل الطالب الذي لم يقدر على التفوق في لثانوية السهلة و تفوق في الجامعة التي هي اصعب بكثير و ايضا احد اقاربي خريج جامعة من بلادنا معدله مقبول و الان تحصل على الماجستير من المانيا بتقدير عالي جدا يعتبر من اقوى ثلاث تقديرات في الجامعة ( كلية القانون )
و هذا هو قصدي انه كثير من الناس يظن انه فلان معدله ضعيف معناه انه غبي؟؟!! و لكن الواقع يثبت العكس انه ناس معدلهم ضعيف مع انه قدرتهم على الحفظ و الفهم عالية جدا الا انهم لايجتهدوون و لايدرسون و الا لكان معدلهم افضل بكثير
مشكورة على المرور و رايك أحترمه
تحياتي

KAKASH95
27-07-2016, 22:01
انا اقول ان الاختبارات الفجائية بدون ساببق انذار
واخذ معدل عالي بيكون دليل ذكاء لان فجاءة وما درس ولا شيء ^^
اممم لااعتقد هذا دليل انه الطالب مذاكر اول بأول ممكن حد ثاني مش مذاكر لانه عنده ظروف او ماعنده وقت يذاكر الا ايام الامتحان
لكن مما لاشك فيه انه هذا النوع من المتحانات يبين نوع من الذكاء لانه الذكاء انواع و في مجالات مختلفة
تحياتي

KAKASH95
27-07-2016, 22:03
أختصرها عليك

الذكاء أنك تدبر نفسك في المواقف الحرجة ( بأسلوب + بصدق + بحكمة )

أما المعدل مقياس عن ( الجهد + إنسان عملي = يُعتمد عليه (( بإفتراض أنه للمهمات الصعبة )) وهذا شئ معياري قابل لصواب والخطأ + صبور )

كلامك اوافق عليه و اجد فيه جانب كبير من الصواب الا انه ربما يحتاج الى تفصيل اكثر لكن لاباس لانك اردت الاختصار فقط
تحياتي

RJ.Z
27-07-2016, 22:12
السلام عليكم

موضوعك جميل وان شاء الله يعجبك تعليقي..

في البدايه اقول ان شاء الله تتخرج وتوصل للي بدك اياه..

حقيقة ان المعدل الدراسي ليس المعدل الذكائي بذاته
لان للذكاء انواع واشكال وكلها تندرج حسب معايير مختلف ومنها الذكاء الاكاديمي وهالذكاء حسب رؤيتي للكثير من الناس منتشر اكثر عند الاناث
والذكاء الاكاديمي ليش بالشرط ان يحدد هويتك او عملك او شخصيتك

ثانيا بشان ان شاب جامعي ذكائه متدني ومعدله عالي
فهو عالاغلب داخل واسطه

صراحه اجتهاد الطالب في الدراسه يختلف من شخص لاخر

على سبيل المثال من الواقع انا بحفظ المادة بغضون نصف يوم
اما صديقي يحفظها بيومين واكثر
و منجيب نفس المعدل
مع فرق الجهد الشاسع وقوة التركيز في الحصة او المحاضرة

وسرعة دخول المعلومات للعقل

فمثلا انا احفظ المادة بطرق ملتويه
صديقي يحفظ الماده مثل مهي مكتوبه وما بزيد فيها او بنقص

اما فكرة دخولك تخصص لا تريده لا احبذها وبهذا السبب تدنى معدلك وليس بسبب كلام الناس
السلب الوحيد هو مقدار حبك لتخصصك وموادك يعطي فرق المعدل

وشكرا وان شاء الله يعجبك دخولي

M A R C O
28-07-2016, 09:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة اتفق مع الاعضاء اللي سبقوني و قالو ان المعدل الدراسي
هو دليل على جد واجتهاد الفرد وليس ذكائه او عبقريته ! كذلك هذه الجملة
ايضا تفتقر للدقة ف للذكاء انواع و فروع كثيرة كالذكاء اللغوي , الاجتماعي , الحسابي والمنطقي ..الخ
ف تجد احدهم يبدع في الهندسة و يتمتع بامكانيات عالية في حل المسائل الحسابة المعقدة مثلاً ف هنا سيقول
اقرانه عنه "ذكي" , بينما لو انتقل للاداب مثلاً ف نجد مستواه متدنياً وذلك لصعوبة المادة
او الحفظ مثلاً بالنسبة له فهل هذا يعني انه غبي ؟! طبعاً لا
ف كل ميسر لما خلق له كما قال صلى الله عليه وسلم , اما بالنسبة لدراستك لتخصص لا تحبه
ف فعلاً حاجة سوق العمل تجبر الشخص احياناً على هذا الشيء , وطبعاً شي طبيعي جداً
كون معدلك متدني بالبداية ولا تحبط نفسك و عليك بالجد والاجتهاد بهذه السنتين كذلك
اعرف من تخرج بمعدلات متدنية من الكلية لكن حصل على عقد ب مرتب اعلى من احد
اوائل دفعته :d ف ضع اولاً ثقتك بالله و ثانياً انصحك ب حضور مجموعة من الدورات اللي تساعدك
في مجالك و رح تسهل عليك الحصول على وظيفة ان شاء الله

وبالتوفيق اخي الكريم

BeIldandy
28-07-2016, 10:26

اهلا بكَ أخي كاكاشي :lemo:

موضوعك يستعرض مشكلة عامة نواجهها جميعاً بما فيها انا

بمجرد انتهائي من الثانوية تحول كل من حولي فجاة إلى حكماء وناصحين ويتكلمون كأنهم اوصياء وبانهم الأكثر دراية بالمستقبل والنجاح !

في حين أن بعضهم لربما من الأفضل أن يراجع نفسه وينصح نفسه بالأولى

المفترض قبل أن يقترح أحد ما نصيحة بهذا الخصوص أن يسالك اولاً عن ميولك واهتماماتك ويدور حوار على أساس منطقي وليس مجرد اعتقاد دارج بان التخصص الفلاني هو الأفضل

كذلك لكل إنسان ما يناسبه ولا يناسب غيره

هناك من هو شغوف بالطب والهندسة فيناسبه ذلك وآخرون يميلون للأدب وهناك من لا يرى نفسه في مجال الدراسة ويفضل العمل الحرفي

الدراسة مقياس واحد من وسط مئات المقاييس التي تحدد شخصيتك وتصنع مستقبلك

وبالنسبة لرأي الأهل فهو يشغل ضغطاً حقيقياً عانيت منه لكنني بالنهاية تمكنت من اقناعهم أن اختياري هو ما سيناسب ميولي ونظرتي

مع ذلك أخي أعتقد أن كل المجالات في النهاية هي خير ولا يعني ان دخول مجال لا نحبه هي نهاية المطاف بل لعله تقدير من الخالق سبحانه وتعالى ونكتشف فيه من نحب فكما قال تعالى : وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

اعرف زميلتي دخلت طب الاسنان وهي تشتكي من عدم تكيفها لكنبعد سنتين تقريبا اعتادت الأمر وأعجبت بالكلية وايضا هناك من دخلت كلية ارادتها وسعت لها وندمت

لذا فالأمر بداية ونهاية هو اجتهاد واستعانة بالله

فلسؤال هو هل كلامي انا هو الصحيح او كلام الناس ؟ و هل هناك امثلة لناس تفوقو و حققو النجاح في هذه الحياة على الرغم من عدم نيلهم درجات عالية في الجامعة ؟ و اعني بالنجاح النجاح العلمي بالاخص في اي علم من العلوم النظرية او التطبيقية

بالاجابة على هذا السؤال فهو يعتمد على تعريفك للنجاح

اذا كان النجاح بالنسبة لك عائد مادي مثلا فهناك من حقق الكثير من الربح بدون حتى الدراسة

وان كان النجاح هو مستوى اجتماعي او منصب فالأمر يعتمد على نظرة الناس حولك ومجتمعك

اما النجاح بتعريفه العام فهو رضاك عن نفسك بعيدا عن راي الاخرين , فإن كنتَ ترى انك راضٍ عن نفسك وما حققته فهذا هو النجاح

اما ان كنت لازلت تشعر بعدم الرضا فانت لم تصل إلى ذلك الشعور

ل اني اجد بعض الطلبة معي معدلهم عالي فوق ال90% و مع ذلك جهلة لدرجة انه بعض لديه اخطاء املائية؟؟ و ليس لديهم اي اسلوب في النقاش و لايعلمون فنون الحوار و اساسياته الممنطقية كالرد بالحجة مثلا بل فقط يكتفون بالتباهي بمعدلاتهم العالية و تجد الناس و بقية الطلبة منبهرين بهم و يصفونهم باوصاف مثلا كفلان فلتة ( عبقري ) او شيء من هذا و انا لاعلم اين هي هذه العبقرية؟؟

حسنا الاخطاء الاملائية اعتقد لا احد يسلم منها هههه , لكن كلامك يؤكد نقطة وهي ان العلم شئ وفن التعامل والسلوك أمر آخر

وحتى اذكر كلمة من معلمتي عندما قالت أن الوزارة سميت بوزارة التربية والتعليم

فالتربية هي تقويم السلوك وغرز المبادئ النبيلة وهذه مهمة المعلم الأولى كونه قدوة لطلابه

اما التعليم فياتي بالمرتبة الثانية

فكم من شعراء وادباء بل مخترعين مشهورين لم يكونوا يبلون حسناً بدراستهم لكن موهبتهم ظهرت خارج نطاق الدراسة

اشكرك أخي على هذا النقاش المهم

تقبل وِدي

بيلاداندي

:036:

iRed Haired
28-07-2016, 15:30

مرحباً اخ كاكشي

جوابا على سؤالك " هل المعدل الدراسي يدل على الذكاء "

نعم لكن مو دايما

فمثلا نجد شخص مكرس كل وقته في المذاكرة ويحرم نفسه من كل شي وفي النهاية يحصل على معدل عالي هنا لا نقول ان معدله يدل على ذكاءه بل على مثابرته واجتهاده

بينما نجد شخص اخر بالتاكيد يذاكر لكن مو مثل النوع الاول ومو حارم نفسه من اي شي ووقت مذاكرته اقل بكثير من النوع الاول مع ذلك يحصل على معدل عالي وربما اعلى من الاول وهنا نقول ان المعدل يدل على الذكاء

لانه استطاع ان يعرف الطريقة المناسبة للمذاكرة التي لا تستحوذ على كل وقته عكس الاول الذي يظن ان كثرة الدراسة هي العامل الاساسي في رفع المعدل

وطبعا قبل كل شي مجال عن مجال يفرق :)

تحياتي ..

KAKASH95
28-07-2016, 19:10
السلام عليكم

و عليكم السلام
و شكرا على المرور الطيب
تحياتي

KAKASH95
28-07-2016, 19:22

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اعتقد اني لم انجح في ايصال فكرتي لكن سأحاول ان الخص ماقصدته
اخي انا اتفق معك تماما في انه كل ميسر لماخلق له و انه الذكاء انواع
لكن ماعنيته هو انه حتى اذا كان عندك موهبة مثلا في كرة القدم فلن تصل بك الي اي مكان اذا كنت جالسا في البيت و لاتمارس الرياضة
و هذا ينطبق حتى على الامور الاخرى سواء كانت رياضات مختلفة او الدراسة و هذا ماعنيته انه هذه الشهادة هي تعطيك النسبة التي تحصلت عليها في مرحلة معينة من حياتك و من الخطأ ان يتم الحكم عليك الى الابد من خلال فترة اربعة سنوات او خمسة
فبعض الناس و هو في مرحلة الجامعة لم يكن مهتم بالدراسة و كان كل اهتمامه بالبنات و هذه الامور الا انه بعد التخرج تغير بل انه احدهم اشتغل و قام بتوفير المال لدفع ثمن منحة لدراسة الماجستي في الخارج و تفق و تحصل على معدل ممتاز؟؟ بينما معدله في اباكلريوس كان متدني؟؟
فهذا ماعنيته ان نتوقف على الحكم على الناس من خلال فترة معينة
اعني انه على الرغم من مئات الناس الذين يتخرجن بمعدل ممتاز من كليات القانون لدينا و يعملون في القضاء و المحاماة الا انك لاتجد اي نتيجة حقيقية لدراستهم في الواقع العملي فنحن نقرأ مؤلفات و منااهج عمرها فوق ال40 سنة !! و القوانين لدينا قديمة لدرجة انه نفقة الطفل منصوص على انه 30 دينار؟؟و حتى يمنا هذا لايزال ساري هذا القانون على الرغم انه من 15 سنة تقريبا لم تعد 30 دينار بالشيء الكبير
هذا ان دل على شيء فهو انه شهاداتنا شهادات زور و الا اين المتوفقون و المعيدين و الدكاترة و فقهاء القنون و الشريعة و القضتة و المحامون من شيء بديهي كهذا و هو انه النفقة يجب ان تدل مع الوقت لانه ببساطة من الواضح اه العلم كله زيداد غلاءا في الاسعار يوما بعد يوم؟؟
و مع ذلك يتركون كل هذا و يقلون فلان نسبته 99% طيب و بعدين؟؟ ماا فعل بهǿ؟ هذا بدون ذكر المستوى المتدني لجامعانا لدرجة اننا طلبة قانون و لم يطلب منا بحث واحد الى الان يتعلق باي موضوع قانوني
تحياتي

KAKASH95
28-07-2016, 19:27

:lemo:

مشكورة اختي و اتفق معك في ككل ماقلتي
بخصوص الاخطء انا لااقصد الاخطاء التي تحدث من دون قصد او في كلمة واحدة فقط او كلمتين بل اخطاء دائمة حتى كلمة ( براءة ) يخطئون فيها هههه الامر مبالغ فيه صراحة!!
فعلا الاخلاق قبل العلم و لكن ايضا هناك التفكير المنطقي اراه مفقودا عند الكثيرين
و كما يقال الجامعات تعطي شهادات و لاتعطي عقول
تحياتي

KAKASH95
28-07-2016, 19:28
مرحباً اخ كاكشي

جوابا على سؤالك " هل المعدل الدراسي يدل على الذكاء "

نعم لكن مو دايما

فمثلا نجد شخص مكرس كل وقته في المذاكرة ويحرم نفسه من كل شي وفي النهاية يحصل على معدل عالي هنا لا نقول ان معدله يدل على ذكاءه بل على مثابرته واجتهاده

بينما نجد شخص اخر بالتاكيد يذاكر لكن مو مثل النوع الاول ومو حارم نفسه من اي شي ووقت مذاكرته اقل بكثير من النوع الاول مع ذلك يحصل على معدل عالي وربما اعلى من الاول وهنا نقول ان المعدل يدل على الذكاء

لانه استطاع ان يعرف الطريقة المناسبة للمذاكرة التي لا تستحوذ على كل وقته عكس الاول الذي يظن ان كثرة الدراسة هي العامل الاساسي في رفع المعدل

وطبعا قبل كل شي مجال عن مجال يفرق :)

تحياتي ..
مشكور على المرور الطيب
تحياتي لك

رووينا
06-08-2016, 23:34
انا ضد هدي المقولة
التفوق الدراسي ليس له علاقه بالدكاء بل بالاجتهاد
اعرف بنات كثير ونساء بل اعرف واحده من قرابتي نسبتها 99.8
أيام كان الناس ما تهتم بالدراسة الجامعية ولما نتحدث معها في موضوع بالعامي (ما عندك احد ) في الدراسه ناجحة في الحياه فاشله ليست محبوبه من الجميع شيء من الكبير وشيء من الغباء والكثير من الدرجات

التفوق الدراسي يأتي نتيجة تعب واجتهاد لكن ليس له علاقه بالدكاء واغلب عباقرة الدنيا لم يكونوا ناجحين بالدراسة ابدا
ـــ Emiy J

reiko
07-08-2016, 22:38
بالنسبة لسؤالك فلا يمكن أن يشير ذلك للذكاء من أي نوع ربما يكون صاحب العلامات ذكيا ولكن تلك الدرجات ليست البرهان بالتأكيد ولكنها تشي بوضوح انه شخص مجتهد ويمكن الاكتفاء بذلك في بعض المجالات وهذا ما يعتمد عليه مجتمعنا أما بشأن الذكاء فالدراسة تعتمد على نسبة قليلة من الفهم وكثيرة من الحفظ اما من يستوعب سريعا فهو ذكي ومن يحفظ سريعا فهو ذكي أيضا ولكن من نوع مختلف
ولكن لا يمكن لأحد أن يستغني عن الاجتهاد ويقول أنا ذكي ولكنكم لم تنتبهوا لذلك فالذكاء يجب أن يظهره الاجتهاد وقد اعترفت بنفسك أنك لم تجتهد إذن لا يمكنك أن تنزعج من توبيخهم خصوصا أنهم توقعوا منك أفضل من ذلك ولكن لا أحد يتهمك بالغباء
بالفعل لا يمكن لنا الحكم على أحد من خلال مرحلة معينة ولكن من قال ذلك ليس بيدنا أننا نأخذ انطباعنا مما هو متوفر ولكن يمكن لأي شخص أن يثبت كفاءته وفي أي وقت ولكن تغيير الصورة يتطلب جهدا أكبر من رسمها لأول مرة صحيح؟
وتعليمنا العربي يحتاج لتغيير جذري ولكن على الجميع أن يبذل جهده وبعد ذلك يمكننا محاولة تغيير ما نستطيع عندما نملك المؤهلات لذلك
أما بخصوص من يقول أنا ذكي بدليل درجاتي فبشكل شخصي لم أقابل الكثير من هذا الصنف ولكن هذا غرور أجوف بلا شك ان الدرجات فقط تمهد لتفجير مواهبك في التخصص الملائم لك
هذا رأيي وعذرا إن كانت أفكاري غير مرتبة
في أمان الله

Memoяίes
07-08-2016, 23:14
باختصار ...

المعدل الدراسي يدل على الاجتهاد بالدرجة الاولى فكما يقول المثل لكل مجتهد نصيب

ويدل على الذكاء ان كان الشخص لا يدرس كثيرا بمعنى تكفيه ساعة او نظرة سريعة على محتوى المساق ليبدع فيه فهو يعتمد على الفهم وسرعة التذكر 《《《 ذكاء

انا من الاشخاص الذين يحترمون المجتهد كثيرا لانه شخص عرف كيف يستثمر وقته ... وجهده من اجل ان يعوض النقص الذي لديه وهو الذكاء ان صح التعبير فالقدرات مستويات ....

طبعا المعدل الدراسي يدل على الذكاء العقلي المتعلق بالدراسة ولا علاقة له بالذكاء الاجتماعي ... ولا يصح ان نقارن بين الاثنين حسب رأيي المتواضع بمعنى لا يصح القول بان فلانة تقديرها ممتاز ولا احد يحبها ولا تستطيع التعامل مع غيرها ... وايضا لا علاقة للمعدل بالثقافة

ومجال الدراسة له دور كبير في تعريفنا للذكاء

شكرا جزيلا

SANGUINE
08-08-2016, 10:39
السلام عليكم كاكاشي،
بالنسبة لسؤال إرتباط المعدل بالذكاء، أيوه فأحياناً الطالب يكون موهوب وأحياناً يكون مجتهد ويعتمد على الحفظ والفهم وتكريس حياته من أجل التحصيل العالي!
بالنسبة لي كلاهما أذكياء وكلاهما وصلوا نفس المرحلة!
الذي يؤلم قلبي هذهِ الأيام وكُل الأيام هو أن المجتمع يضغط على الطالب حتى يقنعه أن العلوم الأساسية"البحتة" والتطبيقية هي من تميزك وهي من تكتب على جبهتك أنك ذكي
فالبعض ينغمس في هذي الفكرة فينسى أنواع العلوم الأخرى، ترى فيه أذكياء إجتماعيون فيه أشخاص يبدعون في المنطق، الفلسفة، الكلامُ له علم البلاغة علم
وهناك الذكاء اللغوي ذكاء موسيقي وبصري إلخ...
ولكني أرى تمام الرؤية أن سبب هذا الضغط هو مثل ما ذُكر " العمل " المجتمع راح يعصرك مثل الليمونة يارجل هذا المجال ماينفعك وذاك مايطلع فلوس
فلو تفوه المرء بإنه يود التخصص في اللغة العربية ليصبح "كاتب" لأن هذا مايصلح له ولإهتماماته أراهن أن من حوله سينظرون له نظرة الغبي.. للأسف هذا الشيء قد يبدو أتفه من أن يحصل
لكن للأسف "واقع"، والأمر سيان مع متخصصي مسار "الأدبي" لايوجد إحترام للعلوم الأخرى! هي "الصور النمطية* التي عذبتنا فترى أن أغلب من يهاجمك لم يكمل الدراسة ولكنه يدحض فكرة أن تمارس نفسك بحجج كثيرة وأثرية لا داعٍ لذكرها فقط لإن الذكي رياضياً أو أي علم آخر يبدو انه يتعب أكثر وينظر له كشخص عملي أكثر!
هذا هو واقعي وما اختبرته!
بالنسبة للشخص الذي يحصّل فوق الـ 90 ويكون غير مؤهل للتواصل فأنا لاتعليق لدي، تلك الشريحة من البشر سطحيون ونسأل الله الثبات لهم حين التقدم في العمر وإختبار الحياة d:
وأنا مثلك حلمي بأن أكون رائدة فضاء كان راح يغير مني ولكن بسبب التحبيط من حولي أصبح مجرد ذكرى منزوية تُفرحني، إذا تخرجت الفتاة يجب أن تصبح ممرضة_ معلمة الفرص محدودة.. أسفاً..
أغلب العظماء كانوا dropouts
بيل قيتس طلع من هارفارد وستيف جبز مارك زكربرج ولكن لازم نقول أنهم طلعوا من مدارسهم بسبب أن الكلية ماكانت رح تفيدهم ولأنهم مستقلين.. وإيضا خرجوا ولم يكن لديهم أي شيء ليخسروه ولكن "كل شيء" ليصبح ملكهم.

HIUKA13
08-08-2016, 10:42
اعتقد ان هذه اول مشاركة لي بهذا القسم..باسم الله وعلى بركة الله
1- هل المعدل دليل الذكاء؟!
الاجابة هي نعم ولا في نفس الوقت,وهي تعتمد على تعريفك لمفهوم
المعدل ومفهوم الذكاء....فما هو المعدل برأيك وما هو الذكاء يا ترى؟؟
سأجيبك باذن الله من خلال التعقيبات
أولئك الذين وصفتهم في موضوعك بأنهم:

بل اني اجد بعض الطلبة معي معدلهم عالي فوق ال90% و مع ذلك جهلة لدرجة انه بعض لديه اخطاء املائية؟؟ و ليس لديهم اي اسلوب في النقاش و لايعلمون فنون الحوار و اساسياته الممنطقية كالرد بالحجة مثلا بل فقط يكتفون بالتباهي بمعدلاتهم العالية و تجد الناس و بقية الطلبة منبهرين بهم و يصفونهم باوصاف مثلا كفلان فلتة ( عبقري ) او شيء من هذا و انا لاعلم اين هي هذه العبقرية؟
في مجتمعنا العربي قد تعني أوصافك لهم بأنهم حصلوا عليها بواسطة أجل ممكن ,وارد جداوأعرف الكثير منهم
وكم من اساتذة مروا عليّ من شاكلتهم ..ضيعوا الاجيال :e411:
لكن هذا النوع من المتفوقين بالواسطة نادر جداا(نادر) و لا يحق لنا أن نعمم القول عليهم جميعا ونتهمهم بالجهل وقلة الذكاء..
هل تعلم لم؟؟؟
ببساطة لأن أغلبالمتفوقين غير الاذكياء (بغض النظر عن الصنف المشؤوم) تخطوا نقطة ضعفهم....ربما هم ليسوا بمستوى ذكائك في الفهم لكنهم غطوا ذلك بالمنهجية التي انتهجوها في المذاكرة فعلى الارجح انهم
يدرسون بذكاء حتى ان لم يكونوا اذكياء
....هل سمعت بهذا من قبل؟؟ اعتقد ان هذه المنهجية ستفيدك في سنتيك المتبقيتين باذن الله تعالى

فكما رايت يحصلون على معدل عالي كدليل على ذكاء جهدهم بالرغم من انهم ليسوا اذكياء؟
عليك أن تفهم جيداا أن اكثر الطلبة العباقرة والاذكياء يفشلون في مرحلة معينة..لماذǿ
لأنهم يعتمدون فقط على هذا الذكاء ,لا ينمونه ولا يدعمونه
وعليك أن تعي جيدا أن الحياة لا تعترف بذكيّ العقل:em_1f611: وإنما بالنتائج
2-

فالسؤال هو هل كلامي انا هو الصحيح او كلام الناس ؟
كلاكما على خطأ فليس كلامك او كلام الناس بالشيء المهم بتاتا ...المهم هو تحقيقك للنجاح
وصولك الى اهدافك وقد لايكون لذلك علاقة بالذكاء كما تفكر انت والناس

وقل لي بربك لماذا جعل الله لنا الذكاء؟؟؟ هل فكرت في هذا السؤال مسبقǿ؟
الذكاء لنستعين به لنحصد النجاح...الذكاء ليس بالضرورة هو النجاح بعينه ولكنه وسيلة للنجاح
وبما انك تملك قدرا منها -ماشاء الله - فسيكون الامر سهلا عليك
3-

-و هل هناك امثلة لناس تفوقوا و حققو النجاح في هذه الحياة على الرغم من عدم نيلهم درجات عالية في الجامعة ؟ و اعني بالنجاح النجاح العلمي بالاخص في اي علم من العلوم النظرية او التطبيقية
أرى انك لازلت تركز على ان الذكاء وحده في طريق والدرجات العالية وحدها في طريق اخر
لكن الذكاء هو وسيلة للدرجات العالية ولا يفترقان الشيء الذي يتغير هو نوع ذلك الذكاء ولا بد أن افضله هو ذكاء الدراسة لانه يضمن لك النجاح بحول الله وتوفيقه

'''واذا كنت سألت هذا السؤال رغبة منك ان تصبح من هؤلاء الذين تفوقوا علميا دون درجات عالية(طبعا بعد نزلة الاحباط التي انزلكها الناس)
فأنا أظن أن هناك طريقا أسهل بالنسبة لك من هذه
لماذا لا تصبح من الاذكياء المتفوقين؟؟؟ الامر بسيط عليك تنمية ذكاء دراستك فقط والامر سهل باذن الله على من اخذ معدلات عالية في الثانوية ماشاء الله
4-

عندما دخلت للجامعة دخلت في تخصص لااحبه ( كنت اريد شريعة الا اني دخلت قانون بسبب الاهل لاعتقادهم بانه القانون يعطيك مكانة اما الشريعة فلا مستقبل فيها حسب رايهم )
هذا امر ذو عواقب وخيمة فكما يقال افضل ان اتعذب بقراري على ان استمتع بقرار الاخرين
(طبعا الشورى الضرورية لكن ماكان عليك التنازل عن شي تحبه)... لا باس لقد مضت وانتهى وعسى فيه خير يا رب

الا ان كلام الناس سبب لي نوع من الاحباط باني حتى لو اردت ان اغير الان لايمكنني لانه لم يعد بامكاني رفع معدلي و ذلك لانه باقلي سنتين فقط على التخرج لااعتقد انه يمكنني رفع المعدل فيها

ههه من قال لك هذا ؟وهل صدقتهم؟
أمامك عامان كاملان وتظن أنك لاتستطيع رفع معدلك؟
أين ذكاؤك في التفكير؟:e402:
أين ذكاؤك في الرد عليهم؟:Samjan:

ها غير انه نظرت الجميع لي تغيرت فلم اعد في نظرهم الطالب الذكي
هذا النوع من الناس يسمون المثبطين ولو كان بوسعي لقتلتهم :e11a:...لكن عليك ان تعلم أنهم لن يؤثروا عليك ما لم تهتم بهم
فليقولوا ما يشاءوا عنك .. لايهم كيف ينظرون اليك
هكذا ستهلك نفسك بيديك (خط احمر-لا تهتم بهم):e108:
أنا أيضا بقي لي عامان في الثانوية باذن الله تعالى
طوال السنين الماضية كنت ذكية في نظر الناس لني لم اكن احس بهذا الذكاء ... وهذا امر مؤلم للغاية
خاصة هذا العام المنصرم لعل المرض اثر علي لكني ساظلمه ان حملته ذنبا هو في الاساس ذنبي انا ..... :em_1f611:
وأطمح باذن الله تعالى في أن اصير ذكية لكن من نوع اخر ...الذكاء الذي افكر فيه هو ذكاء الدراسة واعطاني ارتفاع معدلي في الفصل الاخير بفضل الله دفعة امل
وارى انه من الرائع ان تتحدى نفسك للحصول على درجات عالية ...ففي النهاية شتان مابين من يخطئ ويصيب ...الاول بأجر والثاني بأجرين

-لقد لاحظت أنك لا تعترف بالجهد وربما معك حق!
ولكن هل تعلم انك تستطيع ان تنجح بنفس الجهد الذي ترسب به؟؟؟ اذن لماذا لاتختار الخيار الاول؟
-ولاحظت ايضا ان معنوياتك متدبدبة
وفي حالتك هذه سأنصحك باذن الله بكتاب قيم
سيغير نظرتك للنجاح ويغير نظرتك للذكاء
ويترجم لك كل مابدا لك غامضا في كلامي فربما انا لم احسن ايصال الفكرة
باذن الله سيناسبك جدا
لانه لا يشجع على الجهد وانما يشجع على الذكاء
-في الفصل الاول ستجده جافا بعض الشيء
وكلما قرأت كلما تشوقت للمزيد
ستتلهف للوصول الى فصل المذاكرة والقسم والامتحان

فبضل الله الكتاب سيفجر طاقتك
ستتمنى لو أنك الان في امتحان اخر العام حتى تثبت لنفسك انك أهل للتحدي
باذن الله ستستشيط ثقة وحماسا
أنا لا أبالغ ابدا...
بحول الله سيدفعك لقضاء نفس الوقت الذي كنت تقضيه في المذاكرة لكن بكفاءة اعلى
ستجد فيه أفكار رائعة مثل فكرة: افعلها بالشكل الصحيح من المرة الاولى
وفكرة فرق تسد
وأمور مذهلة
باذن الله تتعلم كيف تحقق نجاحا أكبر مما كنت تحققه وفي نفس الوقت وبنفس الجهد
ملاحظة: فقط عندما تجد الكاتب ذكر أهمية الاستماع للموسيقى فبدل هذا الشرطبقراءة القران والاستماع اليه
فالهدف هو تحقيق الراحة النفسية ولن يحقق اي شيء ذلك اكثر من كلام الله عز وجل
كتاب كالوصفة الطبية تماما :em_1f605:
أنه كتاب اسمه يدل عليه باذن الله رائع ومفيد ومشوق
كتاب: اُدرس بذكاء وليس بجهد
لكاتبه:كيفن بول
أنصحك به وبشددددة
.
.
اسفة لاني ثرثرت طويلا, وهذا لأن الموضوع اثار انتباهي وأخذت القضية على محمل الجد
أرجو الله ان يفيدك وتصبح من اذكياء الدراسة يا رب
فهذا هو الذكاء الذي تحتاج اليه في مرحلة كمرحلتك
والله ولي التوفيق

KAKASH95
08-08-2016, 16:45
ـــ Emiy J
اظن انه من المبالغه القول بعدم وجود رابط كليا و لكن ماقصدته من موضوعي اه ليس كل شيء لانه هناك ناس اذكياء و لكن لايدؤسون انا اقابل مثل هاؤلاء في حيااتي و اظن انه كل الناس قابلو مثل هذا النوع من الطلبه ( الامبالي ) على الرغم من جود القدرة الواضحة على لفهم و الحفظ
و شكرا للمرور
تحياتي

KAKASH95
08-08-2016, 16:50
راقني ردك
و اعجبني كلامك لاستناده للمنطق
تحياتي

KAKASH95
08-08-2016, 17:02
Memoяخ¯es
شكرا و لكن لااعتقد انه هناك من يحفظ بمجرد نظرة او بمعنى لايجتهد هذه خرافة في نظري بل لابد من الاجتهاد و الدراسة الا انه سررعة الاستيعاب تختلف من شخص الى اخر
تحياتي

KAKASH95
08-08-2016, 17:09
[QUOTE=SANGUINE;36512156][INDENT][FONT=tahoma][SIZE=2][COLOR=#000000] فعلا مجتمعاتنا لاتعتترف الا ببعض أنواع الذكاء و بعض المجالات نحتاج الكثير لنتغير........ تحياتي

KAKASH95
08-08-2016, 17:12
Hiuka13
مشكورة على الرد الوافي
لكن انبه الي اني لم اقصد انه كل المتوفقين اغبياء انما في مفاهيم مغلوط عالقة في عقول الناس مثلا تجد انسان ليس الامر انه ليس عنده قدرة على التغيير انما هو لايفكر فيه اصلا بالنسبة له النجاح هو ان تتفوق و تحصل على اعلى الدرجات فقط ثم في الواقع العملي لاتجد له اي دور
وشكرا على الكتاب ان شاء الله سأتفيد منه
تحياتي

brightSmile
09-08-2016, 20:00
ما شاء الله عليك أخوي KAKASH95 ، قد أيش أنت صبور ومتفاعل معنا :026:

أنا أشوف لو كنت طالب مثالي ومجتهد هذا دليل على المواظبة والإنضباط "حرفياً" .. طبعاً مش شرط في ناس تكفيهم ساعة ناس تكفيهم ساعتين ،،،، والقدرات تتفاوت :roll:

بس أحب ألفت نظرك لشغلة ،، الذكاء عنصر أساسي ،، وله أشكال ،،، من أهم أشكاله هي سرعة البديهة ،، وأنت فاهم علي ولا :cool2: ...

وبس ..

وبصراحة ،، في ظروف الإنسان الطبيعي ،، أقصد الخالي من الأمراض العقلية أو الوراثية ... أشوف في المقياس أو المعدل الطبيعي للإنسان ،،، مافي شي أسمه واحد غبي وواحد ذكي ... في شي أسمه واحد لعبها صح وواحد مُغفل ،،لكنه يملك المقدرة،،

وبكل صراحة :cool2: ،، في ظروف الإنسان الطبيعي كل واحد يقدر يلاحق هدفه وبسهولة ،، لكن يعتمد على رؤيته :roll:

وبصراحة ،، طريقة الحياة أو الLife Style ،،، لها تأثير قوي على قراراتك وتصرفاتك وتفكيرك وإنتاجك !

لذا ركزو على طريقة حياتكم ،، وغيروها للأفضل إن تطلب ،، وإذا كانت جيدة أو ممتازة دائماً أسعوا للأفضل :013:

أتمنى أفدتك يا حلو @_@

وأنا بصراحة فادني عملية إستخراج الأفكار من موضوعك الحلو وبنشوف كلام الإعضاء الثانين إيش قالوا DD;

سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام يا بطل /

♥♡ Sophia ♡♥
12-08-2016, 12:26
لمن تكون النسبة مرتفعة جدا أكيد يكون دليل على الذكاء

لكن إذا كانت منخفضة ما يكون دليل على الغباء لأنه ممكن عنده سبب
وحتى عدم الاهتمام يعتبر سبب :em_1f62c:

هذه وجهة نظري :e415:

سنابل الأحلام
15-08-2016, 01:31
هو برأيي انو الذكااء اصلاا انواع..و اللي بيجيب معدلات عاليةة نتيجةة لقدرتو العاليةة على الحفظ و قدرتو كمان على الاستمرار على القرااءة بدون ملل و هاد برأيي نوع من الذكااء..و فيه ذكااء فطري و فيه اجتماعي و غيرو..
لكن المعدلاات العاليةة مش دليل ابدا انو هاد الانساان رح ينجح بحيااتو العمليةة لان بعرف نااس كتييير كانت معدلاتهاا قليلةة لكن بمجال العمل تفووقت على ذوي المعدلات العاليةة فعشاان هيك هي مش مقيااس..واكيد فيه نااس نجحت بالاتنيين ..
عشاان هييك انت اسعى و اعمل اللي عليك و سيبك من المااضي و حااول تتطور من نفسك و تصلح عيوبك و خلي فيه هدف بحيااتك حاول توصلو..

RedRosa
15-08-2016, 08:25
برآيي
اجل المعدل الدراسي دليل ذكاء
لا اقصد انواع الذكاء الخاص
مثل الذكاء الحسابي والذكاء الهندسي او الذكاء النظري
انا اقصد الذكاء بآن يجعل الانسان نفسه ناجحا
فمثلا الطالب
اذا كان ذكي . ما مهمته ان يفكر ان كان راح يعمل بالمستقبل ولا شو راح يعمل
فهذا مستقبل بعيد تحكمة الاقدار
لكن عليه التفكير فيما هو به الان وكيفيه النجاح به
فالشخص الذكي راح يلقى وسيلة ومخطط ما او خريطة ذكيه تجعله ينجح بمعدل جيد وربما جيد جدا .

اما الغبي مع احترامي للكل
فهو من يتحجج بالظروب او بانه لا يحب الدراسة او بان ذكاىه يميل للحساب دون اللغة او باي امور اخرى ليبرر فشلة في وضع خريطة ناجحة لينجح في مهمة الخاصة بمرحلته العمرية هذه

او البعض من فرط الجهل يعزي فشله الدراسي بانه ينوي توجيه ذكائه للنجاح في العمل مستقبلا .
ان كنت عبقري ابدي نجاحك الان ولا تقل انتظر ان اكبر سنتين او اكثر
وان كنت ستنتظر
انجح بدراستك حتى يحين ذاك الموعد المنتظر بعد سنتين او ثلاث
من يضمن عمره سنتين او ثلاث
حقق شيء الان لتثبت ذكائك

Kurapika korota
15-08-2016, 14:20
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مو ضوعك أعجبني و منطقي مئة بالمئة ::جيد::
نعلم أن المعدل العالي يدل على ذكاء الطالب و "اجتهاده" طبعا .....لكن العبقرية تكون بالرزانة و حسن الخلق و حلاوة اللسان لا بالتباهي و التكبر كما أن المعدل العالي هو مصدر شرف و افادة للطالب لا ارضاء للناس.....
بعض الطلاب المتفوقين تجدهم أكثر الناس تكبرا و انتقادا فقط لانهم متفوقون .....الم يكن الرسول صلى الله عليه و سلم أميّا و رغم ذلك كان أحسن الناس خلقا ..فمن أنتم للتتكبروǿ؟......
أنا لا أقصد كل المتفوقين بل البعض منهم الذين يقعون في مثل هذه الأخطاء ........أما الصنف المتفتح منهم أنصحهم بمواصلة جهودهم فليس هنالك شيء أثمن من الدراسة ....رغم أني أكرهها ههههه :غياب::D:p

ننتقل الى اصحاب المعدلات المنخفضة ...ما علي الا أن أقول أنهم يظلمون أنفسهم ....ليس هنالك شخص لا يستطيع الدراسة بل الخمول و فكرة أن الدراسة مملة هي التي تؤدي بالطالب الى قول عبارة "لا أستطيع".......بالمثابرة تستطيع...بالعمل و بذل مجهود و لو قليل تستطيع.......بالارادة تستطيع أن تحقق أهدافك و طموحاتك ....فأنصحك لا تيأس من الحياة و لا تدع الحياة تيأس منك...فمفتاح باب الحياة الوصيد هو دراستك و حسن تعاملك .....
مممم هذا هو رأيي
أما فكرة تدخل الأهل في أهدافك لا أدري في بعض الأحيان تكون مفيدة و أحيانا أخرى قد ترمي بك في دوامة يصعب الخروج منها و قد تعيش كل حياتك في دائرة مفرغة....

أشكرك على الموضوع الجميل :D
في أمان الله :)

KAKASH95
16-08-2016, 15:52
/
اعتقد اكثر شيء استفدته من ردك هو نه الواحد لازم يهتم باسلوب حايته و يغريه للافضل
مشكور على التفاعل و الاطراء الجميل
استفدت من رايك و نشاء لله نستفيدمن ارء الاعضاء الاخرين
تحياتي

KAKASH95
16-08-2016, 15:56
لمن تكون النسبة مرتفعة جدا أكيد يكون دليل على الذكاء

لكن إذا كانت منخفضة ما يكون دليل على الغباء لأنه ممكن عنده سبب
وحتى عدم الاهتمام يعتبر سبب :em_1f62c:

هذه وجهة نظري :e415:

كلام منطقي
شكرا على المرور
تحياتي

KAKASH95
16-08-2016, 15:59
..
صحيح الذكاء انواع و كن المشكلة نه جامعاتن تختبر نوع واحد من الذكاء يعني اعرف بع الطلاب معدلهم جيد جدا و طلاب خرين معدلهم ممتا و مع هذا اذا اظطررت لعمل ابحث سأستعين بالذين معدلهم جيد جدا لمعرفتي بانه اثر اطلاع و معرفة من ا الاخرين الذين لايجيدون سو الحفظ و لست ضد الحفظ انما انا ض احتكار طرق التعليم على طريقة واحدة تعتمد عى الحفظ!!
و شكرا مرورك افادني كثيرا
تحياتي

KAKASH95
16-08-2016, 16:01
استفدت من ردك اخي الكريم مع انه ي ملاظات عن مسألة ( التحجج و اختلاق الاعذار ) الا انه صراة سبق ان تكمت عن ذلك ف ردي على احد الاعضاء
و شكرا على المرور
تحياتي

KAKASH95
16-08-2016, 16:04
:)
فعلا الخمول و الكسل اضرا بي كثيرا ليس ف الدراسة فقط بل في كل شيء و لكن ايضا مان هنك اشياء اخرى شغلتني عت الداسة الا ان الغلطة غلطتي و ماكان علي ان ادع شيئا يلهيني عن الامور المهمة في حياتي
و شكرا عى مرورك الكريم
تحياتي

Salah_96
01-09-2016, 01:08
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2158355&d=1475214487

السلام عليكم
أتمنى أن تعذرني إن كررت شيئا قد قيل في هذا الموضوع لأنني تحمست للرد و لم أقرأ كل الردود السابقة
يقول بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت: "لقد رسبت في بعض المواد في الإمتحان بينما صديقي اجتازها كلها. الآن صار صديقي هذا مهندسا ناجحا في شركة مايكروسوفت أما أنا فقد صرت أمتلك شركة مايكروسوفت!!"
لأنني مررت بنفس التجربة و نفس الشعور في مجتمعي لذلك أقول لك و أنا واثق بإذن الله أن المعدل الدراسي قد يعبر عن مدى اجتهاد الشخص و لكنه حتما لا يعكس مقدار ذكائه و بخاصة في مجتمعاتنا مع الأسف ذلك لأن مناهجنا الدراسية تعتمد سياسة "كُب" و "صُب" أي أن المعلم يكب الدرس كبا في رأس التلميذ, ثم يأتي التلميذ يوم الإمتحان و يصب ما تذكر في ورقة الإمتحان فهنا يكون المعدل دليلا على مدى قدرتك على استرجاع المعلومات و ليس على ذكائك زد على هذا فإن إمتحانات القبول في الجامعة أو كما يحب المجتمع تسميتها "الإمتحانات المصيرية" عادة ما تجرى في أيام معدودات و بالتالي فإن نتائجها تعكس فقط مستواك في تلك الأيام و هذا في رأيي ظلم في حق التلاميذ فبدل من أن تُقيم على أدائك طيلة أيام السنة, يتم تقييم أدائك في تلك الأيام فقط دون الأخذ بعين الإعتبار أنه يمكن أن تكون تلك أسوء أيام السنة بالنسبة للمتحن.
لذلك أدعوك إلى أن تقيِّم نفسك بنفسك و أن تقارن نفسك بنفسك فقط و أن تدرس لأجل العلم في حد ذاته لا من أجل تقدير الناس أو من أجل أي ماديات.
و أنصحك في الأخير أن تختار التخصص الذي تحبه, لا أقول أن التفريط في عام من الحياة أمر سهل لكني متأكد أنك لن تبدع في غير مجالك.

و عذرا على الإطالة