مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه تعرف على Drupal (دروبال) : نظام إدارة المواقع الرائع

    الســلام عليكم..

    أولاً كل عـام و أنتم بخير و بمناسبة العيد أحبتت أن أكتب هذا الموضوع -و قد مر وقت طويل على كتابتي مواضيع كهذه -عن فكرة جديدة سوف أحاول إدخالها إلى عقل المستخدم العربي في مجال تطوير مواقع الانترنت و المحتويات..

    أريد اليوم أن أعرفكم إلى نظام فريد و مميز من نوعه في إدارة مواقع الانترنت , و إن صح التعبير هو نظام إدارة محتوى Content Managment System (و ليس مجرد نظام مدونات كما يظن البعض)... و تأكد بأنك إن كنت من محبي تطوير المواقع و الحصول على شيء مميز و مختلف و احترافي فإنك سوف تتابع سطور هذا الموضوع بشغف .


    100px-Drupallogo


    سوف أستهل موضوعي بمقدمة عن دروبال مقتبسه من ويكيبيديا:

    تكتب بالعربية (دروبال)، وهي تعريب لفظي للإسم الإنجليزي Drupal، الذي أتى بدوره من الهولندية Druppel، والتي تعني بالعربية قطرة كما في "قطرة ماء".

    نظام إدارة المحتوى :
    يحتوي دروبال على بذرة اساسية، أو ما يمكن أن يسمى بقلب النظامCore. يدعم قلب النظام إضافة دوال برمجية تكتب خصيصا لتتوافق مع النظام. توفر هذه الدوال إمكانيات إضافية عديدة, منها: إمكانية إضافة أنظمة للتجارة الإليكترونية، و ألبومات الصور، وأنظمة إدارة القوائم البريدية، والدمج مع CVS.

    إن تصميم نظام الدوال البرمجية في دروبال، بالإضافة إلى قاعدة الشيفرات الموثقة جيداً يجعلان من الأسهل بمكان على الأشخاص ذوي المعرفة بلغة بي إتش بي أن يكتبوا شيفرات تضيف مزايا جديدة للبرنامج. يستخدم البرنامج بكثرة في بناء المواقع التي تركز على مجموعات المستخدمين.

    دعم اللغة العربية :

    يدعم نظام دروبال اللغة العربية بواسطة دالة صممت من قبل مبرمجين في مجموعة مستخدمي جنو/لينكس مصر،حيث يمكن للنظام عرض اللغة العربية و التعامل معها بصورة طبيعية. و قامت المجموعة أيضاً بترجمة واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج للعربية; وبذلك أصبح البرنامج متوفراً بواجهة مستخدم عربية كاملة.

    الموقع الرسمي لدروبال : http://www.drupal.org/



    الآن بعد هذه المقدمة أريد أن أخذ المكيروفون قليلاً و أتكلم , حسناً فلنأتي إلى مستخدما العربي الآن و لنلقي نظرة على ما يفعله بموقعه عادة , فقد جرى الفلكلور العربي بأن يشتري المستخدم مساحة ثم يقوم بتركيب نسخة منتدى VB مع مجلة ساذجة و بعض الهاكات و هكذا حالنا في كل مواقعنا و لكن أحداً لا يجرؤ على المغامرة و استخدام أساليب جديدة , لماذا لم نفكر بأننا نحتاج إلى شيء جديد يناسبنا أكثر من مجرد منتدى .
    إن الدروبال أو بشكل نظام إدارة المحتوى هو عباره عن نظام متعدد , حيث يحتوي على موقع متكامل من منتدى إلى مقالات إلى مدونات إلى معارض صور و مركز تحميل ملفات و نظم إدارة صلاحيات و العديد بل الآلاف من الإضافات التي لسنا بصدد ذكرها الآن ,و كما نعلم بأن هناك أنظمة أدارة محتوى أخرى متل جملة Joomla التي تتمتع بشهرة أكثر من دروبال نظراً لموقع دعمها العربي و كثرة استخدامها (كمجلة ليس إلا) ,و لكن ما يميز دروبال حقاً على باقي الأنظمة بأنه ليس نظام جامد بل أنه يسمح لكل أعضاء الموقع المساعدة في بناء الموقع ضمن صلاحياتهم المحدده من قبل مدير الموقع..
    لنأخذ مثال عن ذلك : لنفرض بأن مكسات مثلا يريد تخصيص نوع من المواضيع أو بالأحرى المحتويات اسمه (أعمال فريق ترجمة مكسات ) فإنه يمكن ببساطة إنشاء نوع جديد من المحتويات اسمه أعمال فريق ترجمة مكسات و يمكن وضع صلاحيات خاصة له أو بناء خاص به -و ليس كبناء أي موضوع في المنتدى- و يمكنك تخصيص البحث حصراً في هذه المواضيع , كما يمكن تضمينها في بحث عام .
    لنأخذ مثال آخر : لنفرض أنه تم تركيب معرض صور على الموقع عندئذ سوف يتم إنشاء نوع من المحتويات الجديدة اسمه "صورة" و عند البحث في المحتويات الجديدة سوف يتم عرض المواضيع الجديدة في المنتدى و الصور الجديدة و أي أنواع أخرى من المحتويات .

    يمكن أن أسرد بعد الحسنات التي لاحظتها من خلال استعمالي له :

    • السرعة الكبيرة التي يتمتع فحسب تقرير لا يتجاوز تحميل الصفحة أكثر من ثانية و قليل
    • يعتمد في الستايل الخاص به على ملفات Css و بالتالي يمكن تعديل الستايل ببساطة و سهولة شديدة كأن تغير اللون أو الجهة أو القوائم .
    • إذا أردت إضافة أي موديولModule أو ما يسميه مستخدمنا العربي "الهاك" أو الإضافة فإنه يمكن ذلك بسهولة بدون تعدلي الملفات الأساسية للموقع لذلك لا تحدث أي مشاكل و يمكنك تثبيت أي موديول أو حذفه كأنك تحذف برنامج من الويندوز دون أية مشاكل.
      لصفحة الموديولات في دروبال (هناك الآلاف منها):
      http://drupal.org/project/Modules
    • دروبال يدعم العربية و يسمح لك بإضافة تعريباتك الخاصة أو تعديل التعريب الخاص بك .
    • دروبال محمي بشكل قوي و يقوم بإخفاء لواحق ملفات php.
    • يمكنك إضافة ما تريد من الموديولات عليه : موديولات الإدارة , الصور , الملفات, الجافا و الأجاكس , المحتويات ,إضافات المنتدى ,الصلاحيات و الكثير الكثير.
    • يمكن ربطة بأنظمة أخرى متل منتديات vb أو phpbb أو Wiki , أو محررات نصوص المعتمده على الجافا و يتوافق مع هذه الأنظمة بشكل جيد بواسطة موديولات ربط .
    • منظر مشرق للموقع و تنظيم تلقائي للصفحة الرئيسية بدون أن تتدخل بها .
    • حجم النسخة صغير جداً بحدود الــ 1 ميغا بايت و قليل , و حجم الموديولات الخاصة به أو الستايلات صغير أيضاً لا يتعدى 100 كيلو بايت للستايل أو 50 كيلو للموديول (فهل يمكنك تصور هذا).


    و الكثير من الميزات الأخرى سوف أكتبها حالما أتذكرها , أما سلبياته فيقال بأنه ضعيف من ناحية الضغط على قاعدة البيانات و لكن موقع دروبال الرسمي يحوي على أكثر من 40 ألف عضو بدون أي مشاكل, أيضاً الشيء الوحيد الذي أزعجني فيه هو المنتدى فهو ليس متطوراً كــ phpbb أو VB.

    حسناً حالياً لن أتكلم أكثر في المستقبل سوف أتحدث عن طريقة تركيبه على الموقع و تخصيصه و بعض الإضافات ...
    الآن أترككم مع بعض الصور له (بعضها من السيرفر المحلي لدي):


    انقر على الصورة للتكبير
    الشكل العام (مبسط و ليس النهائي):

    220px-Drupal_5_Screenshot

    لوحة التحكم (تحوي أكثر بكثير مما يظهر في الصورة):
    attachment

    البحث المتقدم في الموقع(لاحظ داخل المربع) :
    attachment

    الملف الشخصي (أيضاً مبسط جداً و يمكن تطويره):
    attachment

    في النهاية يمكنك تحميل Drupal 6.6 من هنا :http://ftp.drupal.org/files/projects/drupal-6.6.tar.gz
    و التعريب من هنا :http://ftp.drupal.org/files/projects...1.x-dev.tar.gz

    شكراً لكم
    أخوكم : إيــاس
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » drupal1.jpg  



عدد المشاهدات » 534  



الحجم » 112.2 كيلو بايت  



الهوية	» 684937   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » drupal2.jpg  



عدد المشاهدات » 324  



الحجم » 58.9 كيلو بايت  



الهوية	» 684942  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » drupal3.jpg  



عدد المشاهدات » 299  



الحجم » 47.6 كيلو بايت  



الهوية	» 684945  



  2. #2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،


    كل عام وأنت بخير أخي اياس


    أولاً .. يجب علي أن اذكر .. أنه لم تعد تهمني سكربتات إدارة المحتوى لأني اتقنت التصميم و الآن في دورة برمجة لـ PHP سأنتهي منها خلال شهر ان شاء الله واكتب سكربتاتي الخاصة ، لذلك احببت ان انوه أن ما سأذكره الآن فقط من باب الفائدة.


    السكربت الذي احضرته ممتاز ولا استطيع ان اقول المزيد .. لأنه كرر ما قام به الآخرين وما قام به الأخرون ممتاز فـ بالتالي السكربت هنا يعتبر من نفس الدرجة ،


    لكنك ظلمت منتديات الـ VB .. فهي الآن تحتوي على مدونات وتحتوي على ألبومات و تحتوي على دردشة مباشرة وتحتوي على سجل زوار خاص بكل عضو و تحتوي على مزايا تضمين والغاء البحث لأي قسم تنشاء وتحتوي على خواص تغيير التصميم ( و الـ اللاي-اوت ) لكل قسم حسب رغبتك .. ناهيك عن الهوكس "خطاف .. ما يسميه اخوننا هاك" .. التي يمكنك برمجتها بذاتك كيفما تشاء و تركيبها أينما تشاء داخل المنتدى.


    اما بالنسبة لحسنات السكربت "دروبال" :

    السرعة الكبيرة التي يتمتع فحسب تقرير لا يتجاوز تحميل الصفحة أكثر من ثانية و قليل
    فهذه مكتسبة من سرعة الـ php .. لأنها خفيفة جداً حتى وهي تتعامل مع الـ MySQL أو غيرها من قواعد البيانات .. بخلاص اللغات الأخرى التي تعاني من بطء في الاستعلام من قواعد البيانات.

    وذلك يكمن في أن الـ PHP دمجت بين قوة البرمجه من الـ c و كثافة الدوال وفوائدها في الـ Perl .. ناهيك عن استخدامها للـ Java و الـ HTML للتصميم والاحصائيات او على حسب رغبة المبرمج.

    يعتمد في الستايل الخاص به على ملفات Css و بالتالي يمكن تعديل الستايل ببساطة و سهولة شديدة كأن تغير اللون أو الجهة أو القوائم .
    هذه ميزة في 90% من سكربتات إدارة المحتوى الأجنبية ، وأصبحت أمر شبه أساسي .. فالمواقع التي لا تستخدم هذه الطرق الاحترافيه .. لاحظ تراج الـ بيج-رانك الخاص بها.

    إذا أردت إضافة أي موديولModule أو ما يسميه مستخدمنا العربي "الهاك" أو الإضافة فإنه يمكن ذلك بسهولة بدون تعدلي الملفات الأساسية للموقع لذلك لا تحدث أي مشاكل و يمكنك تثبيت أي موديول أو حذفه كأنك تحذف برنامج من الويندوز دون أية مشاكل.
    لصفحة الموديولات في دروبال (هناك الآلاف منها):
    http://drupal.org/project/Modules
    تحدثت عن نقطة "الهوكس" في الأعلى .. وهي مماثله لهذه

    دروبال يدعم العربية و يسمح لك بإضافة تعريباتك الخاصة أو تعديل التعريب الخاص بك .
    متوفره في أغلب سكربتات إدارة المحتوى

    دروبال محمي بشكل قوي و يقوم بإخفاء لواحق ملفات php.
    هذه ما أفهمها .. لأني قمت بزيارة الموقع الخاص بهم .. و تصفحت الـ DEMO .. ولاحظت كل اللواحق موجودة بشكل طبيعي .. أما ان كان ذلك باستخدام برامج اخرى .. فالـ vb وغيرها تستخدم نفس الاسلوب لتعرض الصفحات بصيغة html مما يسهل الزحف داخلها من قبل محركات البحث وفي نفس الوقت تشفير وحماية المنتدى.

    يمكنك إضافة ما تريد من الموديولات عليه : موديولات الإدارة , الصور , الملفات, الجافا و الأجاكس , المحتويات ,إضافات المنتدى ,الصلاحيات و الكثير الكثير.
    نقطة مكررة

    يمكن ربطة بأنظمة أخرى متل منتديات vb أو phpbb أو Wiki , أو محررات نصوص المعتمده على الجافا و يتوافق مع هذه الأنظمة بشكل جيد بواسطة موديولات ربط .
    هذه لا تعد ميزة .. لأن عدم وجودها يعني أن السكربت فاشل

    منظر مشرق للموقع و تنظيم تلقائي للصفحة الرئيسية بدون أن تتدخل بها .
    التنظيم التلقائي للصفحة الرئيسية .. يُعد من مزايا الـ Dynamic pages .. وبما أن السكربت PHP إذن هو داينمك .. أي انه يحدث نفسه بنفسه تلقائياً بحسب ما تقدم له من معطيات .. تماماً كما هو سكربت واجهة مكسات الحالي

    حجم النسخة صغير جداً بحدود الــ 1 ميغا بايت و قليل , و حجم الموديولات الخاصة به أو الستايلات صغير أيضاً لا يتعدى 100 كيلو بايت للستايل أو 50 كيلو للموديول (فهل يمكنك تصور هذا).
    قد تكون هذه نقطة ايجابيه . لأن الـ VB .. تقريباً 20 ميجا redface

    لكن .. أنت ذا خبرة في البرمجة أخي اياس .. وتعرف أن الكود لن يغير في الحجم .. ما يغير في الحجم هو الجماليات و الصور و .. الخ ، لذلك انت بهذه الفقرة أكدت لي بشكل غير مباشر أن السكربت أشبه بالفارغ وعليك تركيبه كيفما تشاء

    هذا كله لا يعني أن السكربت ليس ممتاز .. لكن بالنسبة لي أراه عادي حالياً.

    ادير الآن موقعي .. وانهيت تصميم موقع لشركة اخرى ، و الآن اعمل على تصميم موقع آخر
    إن شاء الله عندما انتهي من التصميم ساقوم بتجربة هذا السكربت


    شدني موضوعك أخي اياس .. شكراً لك ، لكني أرى vb لا تقارن بهذا السكربت .. والخبرة والتجربة تكفي ،
    شدني الموضوع لأني كنت أبحث عن سكربت يقبل أن ادمجة داخل iframe و اتحكم فقط شيء معين منه والغي كافة المزايا .. ولكني لم اجد ذلك .. مما قادني إلى تعلم الـ php كي ابرمج ما اريد .. في الحقيقة .. لم يتبقى سوى ربط الـ php بالـ sql واسلوب ادارة المحتوى .. بعدها ساضع جديدي هنا ان شاء الله ،


    شكراً لدعوتك .. و كل عام وأنت بخير مرة أخرى


    دمت في حفظ الرحمن ،،

  3. #3
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    تسلم ايديك أخي اياس على الموضوع gooood


    بصراحه أول مرة اسمع فيه يمكن لإني مو مهتم بهذا المجال بشكل كبير


    يوجد العديد من المجلات التي تقوم بمثل ذلك ولهذا لا اعتقد انه يعد فريد من نوعه ربما بميزة او اثنيتن فقط


    مثل ما ذكر أخي محمد منتديات الـ vb على وجه الخصوص بحكم اطلاعي بها لديها العديد من المزايا وذلك يعود إلى مرونة لغة php وبالتالي أي مصمم متمكن منها يستطيع إضافة ما يريد


    التجربة خير برهان وانا لم أقم بتجربتها بعد ولكن مزاياها رائعة

    شكرا لك اياس

  4. #4

    تحقيق أو نبذه او قصه

    أول شي في البداية يا جماعة إن هذا الموضوع عباره عن تجربتي الشخصية بالدروبال و ليس تقييم حقيقي له , لأنه يستحق أكثر بكثير و فيه الكثير مما لم أذكره ..

    و سوف أكتب هنا بعض الميزات الأخرى , و لم أترجمها لسببين الأول هو أن معظم اصحاب المواقع يعلمون ما هي دون الترجمة و الثانية أني لم أجد ترجمة عربية محددة لبعضها :
    كود:
    General features
    Collaborative Book - Our unique collaborative book feature lets you setup a "book" and then authorize other individuals to contribute content
    
    Friendly URLs - Drupal uses Apache's mod_rewrite to enable customizable URLs that are both user and search engine friendly.
    
    
    Open source - The source code of Drupal is freely available under the terms of the GNU General Public License 2 (GPL). Unlike proprietary blogging or content management systems, Drupal's feature set is fully available to extend or customize as needed.
    
    Personalization - A robust personalization environment is at the core of Drupal. Both the content and the presentation can be individualized based on user-defined preferences.
    
    Role based permission system - Drupal administrators don't have to tediously setup permissions for each user. Instead, they assign permissions to roles and then group like users into a role group.screenshot .
    
    Searching - All content in Drupal is fully indexed and searchable at all times if you take advantage of the built in search module.
    
    User management
    User authentication - Users can register and authenticate locally or using an external authentication source like Jabber, Blogger, LiveJournal or another Drupal website. For use on an intranet, Drupal can integrate with an LDAP server.detailed information
    
    Content management
    Polls - Drupal comes with a poll module which enables admins and/or users to create polls and show them on various pages.
    
    Templating - Drupal's theme system separates content from presentation allowing you to control the look and feel of your Drupal site. Templates are created from standard HTML and PHP coding meaning that you don't have to learn a proprietary templating language.detailed information
    
    Threaded comments - Drupal provides a powerful threaded comment model for enabling discussion on published content. Comments are hierarchical as in a newsgroup or forum.detailed information
    
    Version control - Drupal's version control system tracks the details of content updates including who changed it, what was changed, the date and time of changes made to your content and more. Version control features provide an option to keep a comment log and enables you to roll-back content to an earlier version.screenshot
    
    Blogging
    Blogger API support - The Blogger API allows your Drupal site to be updated by many different tools. This includes non-web browser based tools that provide a richer editing environment.detailed information
    
    Content syndication - Drupal exports your site's content in RDF/RSS format for others to gather. This lets anyone with a News Aggregator browse your Drupal sites feeds.detailed information
    
    News aggregator - Drupal has a powerful built-in News Aggregator for reading and blogging news from other sites. The News Aggregator caches articles to your MySQL database and its caching time is user configurable.detailed information
    
    Permalinks - All content created in Drupal has a permanent link or "perma link" associated with it so people can link to it freely without fear of broken links.
    
    Platform
    Apache or IIS, Unix / Linux / BSD / Solaris / Windows / Mac OS X support - Drupal was designed from the start to be multi-platform. Not only can you use it with either Apache or Microsoft IIS but we also have Drupal running on Linux, BSD, Solaris, Windows, and Mac OS X platforms.detailed information
    
    Database independence - While many of our users run Drupal with MySQL, we knew that MySQL wasn't the solution for everyone. Drupal is built on top of a database abstraction layer that enables you to use Drupal with MySQL and PostgreSQL. Other SQL databases can be supported by writing a supporting database backend containing fourteen functions and creating a matching SQL database scheme.detailed information
    
    Multi-language - Drupal is designed to meet the requirements of an international audience and provides a full framework to create a multi-lingual website, blog, content management system or community application. All text can be translated using a graphical user interface, by importing existing translations, or by integrating with other translation tools such as the GNU gettext.detailed information
    
    Administration and analysis
    Analysis, Tracking and Statistics - Drupal can print browser-based reports with information about referrals, content popularity and how visitors navigate your site.screenshot . detailed information
    
    Logging and Reporting - All important activities and system events are captured in an event log to be reviewed by an administrator at a later time.screenshot . detailed information
    
    Web based administration - Drupal can be administered entirely using a web browser, making it possible to access it from around the world and requires no additional software to be installed on your computer.screenshot
    
    Community features
    Discussion forums - Full discussion forum features are built into Drupal to create lively, dynamic community sites.detailed information
    
    Performance and scalability
    Caching - The caching mechanism eliminates database queries increasing performance and reducing the server's load. Caching be tuned in real time and many high-traffic sites have performed very well under load.detailed information
    كل عام وأنت بخير أخي اياس
    و أنت بخير أخي محمد ^^

    لكنك ظلمت منتديات الـ VB .. فهي الآن تحتوي على مدونات وتحتوي على ألبومات و تحتوي على دردشة مباشرة وتحتوي على سجل زوار خاص بكل عضو و تحتوي على مزايا تضمين والغاء البحث لأي قسم تنشاء وتحتوي على خواص تغيير التصميم ( و الـ اللاي-اوت ) لكل قسم حسب رغبتك .. ناهيك عن الهوكس "خطاف .. ما يسميه اخوننا هاك" .. التي يمكنك برمجتها بذاتك كيفما تشاء و تركيبها أينما تشاء داخل المنتدى.
    حسناً أخي هنا توجد نقطة مهمة جداً أنا لم أقارن بين دروبال و VB , لسبب بسيط هو أن VB مهما كان له إضافات و تعديلات فهو يبقى مجرد منتدى و المنتدى في الترتيب العام لنظم إدارة المواقع يقع خلف نظام إدارة المحتويات مثل دروبال و خلف نظم إدارة المدونات مثل وردبريس ثم تأتي المنتديات (و التي أعتقد بأنه يقع فيها خلف phpbb ) لذلك فهناك عشرات المراتب تفصل بين دروبال و في بي في الترتيب العام لتصويت المستخدمين حول العالم .

    فهذه مكتسبة من سرعة الـ php .. لأنها خفيفة جداً حتى وهي تتعامل مع الـ MySQL أو غيرها من قواعد البيانات .. بخلاص اللغات الأخرى التي تعاني من بطء في الاستعلام من قواعد البيانات.
    وذلك يكمن في أن الـ PHP دمجت بين قوة البرمجه من الـ c و كثافة الدوال وفوائدها في الـ Perl .. ناهيك عن استخدامها للـ Java و الـ HTML للتصميم والاحصائيات او على حسب رغبة المبرمج
    إن تطبيق الفكرة البرمجية هو العبقرية و ليس فقط مجرد التفكير فيها , فدروبال استطاع أن يجد الفكرة و يطبقها و يستفيد من سرعة PHP ,

    هذه ما أفهمها .. لأني قمت بزيارة الموقع الخاص بهم .. و تصفحت الـ DEMO .. ولاحظت كل اللواحق موجودة بشكل طبيعي .. أما ان كان ذلك باستخدام برامج اخرى .. فالـ vb وغيرها تستخدم نفس الاسلوب لتعرض الصفحات بصيغة html مما يسهل الزحف داخلها من قبل محركات البحث وفي نفس الوقت تشفير وحماية المنتدى.
    بصراحة أنا لا بالضبط ما هي فائدة هذه الميزة لكن صديقي خبير في الــ PHP و قد حدثني كثيراً عن هذه الميزة و باختصار يمكن القول بأن اختراق منتدى في بي أسهل بكثير من اختراق دروبال .

    لكن .. أنت ذا خبرة في البرمجة أخي اياس .. وتعرف أن الكود لن يغير في الحجم .. ما يغير في الحجم هو الجماليات و الصور و .. الخ ، لذلك انت بهذه الفقرة أكدت لي بشكل غير مباشر أن السكربت أشبه بالفارغ وعليك تركيبه كيفما تشاء
    بالطبع لم أقل بأن للكود علاقة , و لكن ما أدهشني فعلاً بأن ستايل منتدى في بي أو ستايل منتدى phpbb يكون حجمه كبير و لكن ستايل دروبال تجده متألقاً مثل بل و قد يكون أفضل و أرقى من ستايل أي منتدى أو موقع آخر و بحجم صغير جداً , عدا عن ذلك إن عدم استخدام دروبال للصور الكثيرة لا يعني أنه ضعيف من الناحية الجمالية (و إن كان أضعف من جملة في هذه الناحية) , لكنه يستخدم الميزات البرمجية في التعديل اللوني و الاجاكس أكثر من استخدامه المفرط للصور كما في في بي أو غيره من النظم , و أنا شخصياً أجد بأن هذه نقطة مهارية و احترافية و يصبح تعديل الستايل أسهل بكثير و حجم الصفحة أخف و أيسر للتصفح ..
    (دروبال يأتي بشكل أساسي مع 59 موديول , فتخيل !!) , هذه الإضافات يكون الموقع مجهزا مسبقاً على استقبالها بينما في بي مثلاً تعتبر دخيلة عليه نوعاً ما , أو لنقل بأن سنبة توافق الاضافات في دروبال أعلى من أي نظام آخر رأيته .
    شدني موضوعك أخي اياس .. شكراً لك ، لكني أرى vb لا تقارن بهذا السكربت .. والخبرة والتجربة تكفي ،
    شدني الموضوع لأني كنت أبحث عن سكربت يقبل أن ادمجة داخل iframe و اتحكم فقط شيء معين منه والغي كافة المزايا .. ولكني لم اجد ذلك .. مما قادني إلى تعلم الـ php كي ابرمج ما اريد .. في الحقيقة .. لم يتبقى سوى ربط الـ php بالـ sql واسلوب ادارة المحتوى .. بعدها ساضع جديدي هنا ان شاء الله ،
    99% ممن يستخدم الفي بي لا يعرف سبباً واحداً لاستخدامه سوا استخدام الآخرين له , و لكن كما قلت سابقاً أنا لا أقارن بينهما يمكن مقارنه في بي مع phpbb و لكن نظام إدارة المحتوى بيئة أخرى متكاملة و قوية ..
    هناك نقطة هامة جداً هو أن في بي ليس مفتوح المصدر بينما دروبال مفتوح المصدر و يساهم في تطويره ملايين الناس حول أنحاء العالم , و قد حاز في السنه الماضية أو هذه السنه -لم أعد اذكر - على جائزة أفضل نظام إدارة محتوى و المستقبل أمامه واعد جداً ...
    قمت بتجريب جملة لمدة اسبوع كامل و أصبت فيها بالاكئتاب لأنه كلما بحثت عن شيء تريد تطبيقه تجده عسيراً , بينما في دروبال كل ما بحثت عن شيء وجدته ممكناً و بسيطاً .
    في النهاية كما قلت أنا لم أقارن بين الاثنين و عندما بحث عن مقارنات بينهم كذلك لم يقارن أحد بينهم , فكل منهما له طبيعة خاصة ..و على كل أنا ما زلت جديداً مثلكم على هذا النظام و لكني أحببت فقط أن ألفت النظر إلى آفاق جديدة أمام مستخدمنا العربي ^^

    و شكراً لكما أخوي محمد و الفارس على مروركما الكريم و تنويركما الموضوع redface
    اخر تعديل كان بواسطة » The Crash في يوم » 09-12-2008 عند الساعة » 07:10

  5. #5
    وعليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركانه

    وكل عام وانتم بالف خير smile

    إن الدروبال أو بشكل نظام إدارة المحتوى هو عباره عن نظام متعدد , حيث يحتوي على موقع متكامل من منتدى إلى مقالات إلى مدونات إلى معارض صور و مركز تحميل ملفات و نظم إدارة صلاحيات و العديد بل الآلاف من الإضافات التي لسنا بصدد ذكرها الآن ,و كما نعلم بأن هناك أنظمة أدارة محتوى أخرى متل جملة Joomla التي تتمتع بشهرة أكثر من دروبال نظراً لموقع دعمها العربي و كثرة استخدامها (كمجلة ليس إلا) ,و لكن ما يميز دروبال حقاً على باقي الأنظمة بأنه ليس نظام جامد بل أنه يسمح لكل أعضاء الموقع المساعدة في بناء الموقع ضمن صلاحياتهم المحدده من قبل مدير الموقع..
    اعتقد ان منتديات الـ VB ايضا تحتوى على العديد من هذه المميزات
    وليس هذا فقط
    فالميزات تتوافر في المواضيع.والمشاركات.ولوحه التحكم الخاصه بكل عضو والمجموعات والبحث المطور والعادي في المنتدى.والجدوله والصيانه و.تحديد الصلاحيات...

    ايضا ظهرت منتديات my bb التى تعتبر المنافس الاقوى امنتديات الـ vb
    وهي منتديات تتشابه مع الvb في نظام الاستخدام والواجهه العامه

    ولكن كما قلت
    , فقد جرى الفلكلور العربي بأن يشتري المستخدم مساحة ثم يقوم بتركيب نسخة منتدى VB مع مجلة ساذجة و بعض الهاكات و هكذا حالنا في كل مواقعنا و لكن أحداً لا يجرؤ على المغامرة و استخدام أساليب جديدة , لماذا لم نفكر بأننا نحتاج إلى شيء جديد يناسبنا أكثر من مجرد منتدى .
    sleeping
    لهذا ولاننا نتبع التقليد ولا نغامر ونريد فقط الاشياء السريعه والمضمونه والمجربه
    وكاقرب مثال الوورد بريس الذي لاقى اقبالا من العرب

    منظر مشرق للموقع و تنظيم تلقائي للصفحة الرئيسية بدون أن تتدخل بها .
    gooood
    ممتاز وسمعت انه الافضل في هذا المجال


    فهو كالوحده الاساسيه التى تستطيع من خلالها بناء وفعل ما تريد


    اشكرك اخي الكريم اياس
    وساجربه قريبا بعد انتهاء اختباراتي باذن الله

    في امان الله
    اللهم رب الناس اذهب البأس اشفني انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقماً


    .
    .
    .

    غير متواجد
    المعذرة ممن راسلني سأتأخر في الرد ومضطر لتأجيل كافة القضايا التي أعمل عليها

  6. #6
    وعليكم السلام

    دروبال من أجمل المجلات على النت

    هذا ليس ردي كاملا بل لي عودة برد تفصيلي

    تحياتي

    عبقرينو
    عذرا كنت منقطع لظروف دراسية
    --------------------
    دعواتكم --- يوم الخميس آخر إختبار




  7. #7
    نبحث عن مصمم/مبرمج لتعديل او انشاء موقع متكامل ويفضل استعمال احد انظمة البرمجة سريعة التحميل
    تم حذف الإيميل
    رجاءا ارفاق السعر عند الرد.....لا ندفع قبل الاستلام....يتم توقيع عقد...نحن منظمة خيرية فلا مجال للاسعار العالية
    اخر تعديل كان بواسطة » عبقرينو2 في يوم » 11-03-2010 عند الساعة » 22:15

  8. #8
    همممم

    بالاول شرحك واضح وسهل وبسيط

    وهذا شي اسعدني جداً

    بس عندي مشكلة انا ناوية افتح منتدى

    ما أدري اذا هذا الشرح يفيدني او لا ؟؟

    عشان لو فيه شي مفيد فيه ممكن تخبرني ؟؟
    2e28d318ea04161b5ba281343a74b742
    اتركوني لـ \ أحلامي ..~
    B U T T E R F L Y

مواضيع ذات صلة

  1. قطز سيف سلط على التتار
    بواسطة عقبة بن نافع في القسم مكتبة نور وهداية
    المشاركات: 7
    المشاركة الأخيرة: 26-03-2011, 18:16
  2. كيف تعرف شخصيتك من عيونك
    بواسطة H U D A في القسم المواضيع المنقولة
    المشاركات: 11
    المشاركة الأخيرة: 18-02-2010, 21:50
  3. اسرار و حلول لأربعة العاب على البلاي ستيشن 3
    بواسطة نووويصر في القسم حلول واسرار ميجـــا جيم
    المشاركات: 20
    المشاركة الأخيرة: 15-08-2009, 15:56

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  


 


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter