مشاهدة النتائج 1 الى 11 من 11
  1. #1

    Talking معلومات عامة عن الاسنان.الرجاء الدخول

    معلومات عامة عن الاسنان
    [IMG]get-4-2007-6ky0ghjd[/IMG]
    عدد الاسنان اللبنية 20 سنا، وتبدأ بالبزوغ في الشهر السادس، بينما عدد الاسنان الدائمة 32 سنا، وتبدأ بالبزوغ في السنة السادسة من عمر الانسان.

    * سمي ضرس العقل بذلك لانه يبدأ بالظهور عند سن الرشد تقريبا في الثامن عشر.
    * يوجد بفم الانسان مايقارب من 400 نوع من الاحياء الدقيقة.
    * يوجد في فم الانسان 6 غدد لعابية كبيرة وعدة غدد لعابية اخرى صغيرة، وجميع هذه الغدد تفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام، والكلام، ومنع تسوس الاسنان وامراض اللثة.
    * البلاك عبارة عن طبقة رقيقة تتكون على الاسنان حيث يمكن ان يتكون في عدة ساعات بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية،
    بينما الجير عبارة عن بلاك متكلس ويتكون في عدة ايام واسابيع، ويعتبر البلاك هو العامل الاساسي في تسوس الاسنان ومرض اللثة، لذلك يجب تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية.
    * ينصح معظم اطباء الاسنان باختيار الفرشاة الناعمة جدا وعدم تفريش الاسنان بالقوة حيث من الممكن ان يؤدي الى انحسار في اللثة وتعري جذر الاسنان,
    * يجب تغيير فرشاة الاسنان عند تغير شكل اليافها فقط، وليست محددة بزمن معين.
    * معظم معاجين الاسنان تحتوي على عنصر الفلورايد، وهو مادة تساعد على صحة الاسنان، وباستطاعة كل انسان اختيار مايناسبه والاستمرار عليه مدى الحياة مادام يحتوي على هذه المادة.
    * افضل طريقة لوضع معجون على الفرشاة وضعه بين ألياف الفرشاة وليس فوق الالياف.
    * يجب تفريش الاسنان بعد كل وجبة واستخدام الخيط السني قبل النوم.
    * يجب الاعتناء بالاسنان اللبنية عند فقد بعضها قبل عمر استبدالها بالاسنان الدائمة، يؤدي الى تحرك في الاسنان اللبنية الاخرى، وبالتالي يؤدي الى تطابق الاسنان الدائمة جيدا.
    * عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة او ضربة، يجب مسك السن من التاج ووضعها في كأس من الحليب او الماء، والذهاب مباشرة الى طبيب اسنان حيث من الممكن غرسها مرة اخرى في الفك.
    * نوع البكتيريا Streptococu Mntans التي تسبب تسوساً في الاسنان، هو نفس النوع الذي يؤدي الى بعض امراض القلب، لذلك يجب على مرضى القلب اخبار طبيب الاسنان بمرضهم لكي يأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة صحتهم.
    * زراعة الاسنان هي عبارة عن غرس وتد -بطريقة جراحية- في الفك مكون من عنصر التاتينيوم ويربط فوقه التاج المكون من البورسيلين, والسن المزروعة لايوجد بها عصب ولاتسوس.
    * الشاي الخالي من السكر والموز مفيدان لصحة الاسنان، وذلك لاحتوائهما على عنصر الفلورايد.

    تبييض الاسنان
    وكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون اسنانهم كذلك,

    فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن, ويمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب:

    -الاصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت اضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.

    -الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو الحصول اصابات أو الاستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة بعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.

    وعلى الرغم من أن تبييض الأسنان يؤدي إلى التخلص من الاصفرار في غالب الأحيان، إلا أن هناك حالات خاصة يصعب فيها تبيض الأسنان كحالة أخذ التتراسيكلين في سن مبكرة.

    هنالك طريقتان لتبييض الأسنان, تبييض يتم عمله في عيادة الاسنان وآخر يتم عمله في البيت وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.

    إن تبييض الاسنان في عيادة طبيب الأسنان يستغرق مدة تتراوح بين الثلاثين دقيقة والساعة خلال الزيارة

    الواحدة وليس من المستبعد ان يصبح السن حساساً بعض الشيء بعد عملية التبييض, ولحماية الفم يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الاسنان ,

    وبعدها يتم طلاء الاسنان بمحلول كيميائي يتضمن عنصر أكسيدي, ويمكن استخدام ضوء خاص لتنشيط هذا العنصر, وللحصول على أفضل النتائج يمكن أن يتم تبييض الأسنان بدرجة أكثر من ماهو مطلوب وذلك لأن الاسنان تصبح داكنة بعض الشيء مع مرور الزمن وعادة قد تحتاج عملية التبييض في عيادة الطبيب إلى مابين زيارتين وعشر زيارات.

    إن تبييض الاسنان في البيت يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان وتصنيع اطار مناسب لهذا النموذج ووصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية, بعدها يتم وضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم ارتداؤه بالفم لمدة ساعتين خلال اليوم أو خلال ساعات النوم لمدة أسبوعين,

    ان المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج وبتوصيات طبيب الأسنان المختص, سوف يقوم طبيب الاسنان بالاشراف الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها.
    ولايستحسن استعمال المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي لاتتطلب وصفة من الطبيب رغم قلة كلفتها يجب القيام بعملية التبييض تحت اشراف طبيب الأسنان بعد القيام بالفحص والتشخيص اللازمين وقد اثبتت المنتوجات التي تحمل علامة جمعية اطباء الاسنان الأمريكية جودتها وسلامتها.

    التبييض عملية تهدف إلى تلميع الأسنان التي أصبحت باهتة أو مصفرة أو غدت داكنة يمكن اجراء التبييض لأي سن من الأسنان حتى الأسنان التي تم استئصال أعصابها, وقد تتميز عملية تبييض الأسنان هذه عن غيرها من الطرق الأخرى بأنها لاتتطلب ازالة أي جزء من السن وبأنها قليلة الكلفة ايضاً.

    إن غالبية عمليات التبييض يدوم تأثيرها من عام واحد إلى ثلاثة أعوام، ويمكن لبعضها أن يدوم لفترة أطول, ومن الممكن ألا يكون التبييض مناسبا لبعض الناس الذين يعانون من حالات خاصة فالناس الذين يعانون من تقلص في اللثة،

    على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديهم جذور ظاهرة مما يجعل اللثة حساسة وتتهيج عند ملامسة مكونات مادة التبييض وبالاضافة إلى ذلك فإن مواد التبييض هذه ليست صالحة للاستعمال لدى المدخنين وغيرهم من المدمنين على التبغ أو المشروبات الروحية.

    إن تنظيف الاسنان بفرشاة الاسنان وبالخيط مرتين يومياً اضافة إلى تنظيفها بشكل منتظم على يد اخصائي تنظيف الاسنان والمعالجات التي تتم من وقت إلى آخر كلها عوامل تساعد على المحافظة على بياض أسنانك , إن الابتسامة الجذابة تزيد من الاحساس بالثقة بالنفس.

    نصائح عامة لصحة الفم
    هذه مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الجسم عامة وصحة الفم والأسنان بشكل خاص فكما تعلمون أن الأسنان تعكس حالة الجسم النفسية والبدنية فمن الناحية النفسية عندما يكون الشخص متمتعا بأسنان سليمة وجميلة ينعكس ذلك على نفسيته .

    من خلال ابتسامته الدائمة وانطلاق حديثه بين الناس وعلاقته بمن حوله أما في الجانب الآخر عندما يكون شخص ما ذو أسنان متآكلة مشوهة فلا نكاد نراه يبتسم ملء فيه، أو يتحدث أمام ذويه إلا وهو يحاول إخفاء ما يبدو من سوء شكل ولون أسنانه الغير جميل .
    النظام الغذائي:
    فلن نحاول أن نغير لك النظام الذي تعودت عليه في تناول وجبات الطعام أو نوع تلك الوجبات.. ولكن نسلط لك الضوء على أمور قد لا تنتبه إليها وهي من الأهمية بمكان ، فمثل موضوع تناول الحلويات .

    فالكل يعلم أن السكاكر هي العامل الأساسي في حدوث تسوس الأسنان ولا يعقل أن نمتنع عن تناولها لكي نتجنب ذلك التسوس ، ولكن باتباع قواعد هامة وبسيطة نأكل حلويات ونتجنب بإذن الله تسوس الأسنان من هذه القواعد :

    استبدال السكاكر والحلويات المصنعة بالحلويات الطبيعية وعلى رأسها التمر والعسل، وكان رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب العسل ويأكله، وهناك أيضا الفواكه وأِشهرها التفاح فالتفاحة تعتبر بمثابة

    فرشاة للأسنان . أما إذا كان لابد من تناول الحلويات المصنعة فيجب الانتباه الشديد إلى ضرورة تفريش الأسنان بعدها مباشرة .

    المسواك وفرشاة الأسنان:من الضروري استعمال فرشاة الأسنان مع المعجون مرتين يوميا دون انقطاع أبدا في الصباح ومساء قبل النوم لإزالة بقايا الطعام واللويحة الجرثومية التي تتوضع على سطوح وأعناق الأسنان وتسبب أمراض الأسنان واللثة >

    واقد سبقنا إليها نبينا محمد صلى الله عليه وأله وسلم وأرشدنا اليها وأكد لنا ذلك في أحاديث كثيرة من خلال الحث على استعمال المسواك وأشهرها لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة والسواك يؤخذ من جذور وساق شجرة الأراك واليكم الفوائد العظيمة التي اكتشفها العلماء حديثا عن السواك :

    - يحتوي على كثير من المواد المطهرة والمنظفة والمانعة لنزوف اللثة.

    - يحتوي على مادة (Tannic Acid) المضادة للعفونة والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزيف .

    - يحتوي على زيت الخردل مع سكر العنب ، ولهذه المادة فعالية مضادة للجراثيم .

    - يحتوي على بيكربونات الصوديوم على شكل ألياف وهي مادة مفضلة من قبل جمعية طب الأسنان الأميركية لاستعمالها في المعاجين المبيضة للأسنان.

    - يحتوي على مادة الفلور التي لها أثر في مقاومة التسوس .
    - يحتوي على مادة الكالسيوم مما يحدث تزايد في كالسيوم اللعاب أكثر ب(22مرة ) وبالتالي يمنع التحلل المعدني لميناء السن ويعيد تمعدنها .

    - يحتوي على الكلورايد الذي يمنع تشكل القلح ويساعد على إزالة التصبغات .

    - يحتوي السواك على فيتامين (c) الذي يساعد على الشفاء وترميم الأنسجة الملتهبة .

    - يفيد السواك في الإقلاع عن بعض العادات السيئة وأهمها التدخين .

    - وأعظم الفوائد التي نجنيها من السواك ما قاله نبي هذه الأمة محمد صلى الله عليه وسلم ( السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب)

    التدخين:ونتوقف معكم الان في محطة هامة ، وخطورتها لا تقل عن أهميتها وهي موضوع التدخين فأضرار التدخين لا يختلف عليها اثنان ولا يتناطح فيها عنزان ، فأول ما تبدأ سمومه على اللثة والأسنان ، وآخر ما تغادرها أيضا فالأسنان ونسجها الداعمة هي أول من يستضيف هذا الضيف الثقيل المزعج ،

    وهي آخر من يودعه عندما يخرج وقد أرسى ذيفاناته في كافة أنحاء الجسم فالقطران الموجود في التبغ يلتصق على أعناق الأسنان مؤوياً إليه ملايين الجراثيم ، فعداك عن الاصطباغ السيئ للون السن فانه يؤدي الى تآكل أعناق الأسنان وحدوث التهابات متقدمة في اللثة واصطباغها باللون الأسمر القاتم ،

    وفي المراحل المتقدمة قد يؤدي إلى حدوث سراطانات مميتة سواء في اللثة أو اللسان أو الشفاه ، فحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان الدخان أول وأهم عامل في حدوث سرطانات الفم،

    وحسب المصدر السابق فان الدخان يقتل (3) ملايين إنسان كل عام في العالم ويعطب ملايين أخرى بتأثيراته على مختلف أنحاء الجسم وخاصة الرئتين والقلب والفم.

    فيا أيها المدخن لتكن إرادتك قوية وعزيمتك صادقة على التوبة والإقلاع عن هذا السم الزعاف ، فان لم يكن ذلك فلا تنقل هذا السم وتجرعه أهلك وفلذات كبدك بيديك ، وما ذنب هؤلاء الصغار وأمهم المسكينة أن يستنشقوا معك هذا السم سواء في السيارة أو في البيت..gooood
    [IMG]get-4-2007-h1wfoa2y[/IMG]
    لاتسون الرد .والتقيم
    230px-Shin.Akuma2
    Iam the best from the east
    SHIN GOUKI
    راسلوني على احدى البريدين الاتيين

    JOBRAN_GOUKI@yahoo.com
    JOBRAN_92@hotmail.com



  2. #2

  3. #3
    attachment

    attachment

    كيف الحال..؟ إن شاء الله بخيرر..

    شكرا على الموضوع المفيد ..

    لكن في مشكله ..والمفروض قبل ما تحط الموضوع ..تركز زين في الأقسام..

    مكان الموضوع غلط خيو ..والمكان الصحيح في ..

    القسم العام..

    وشكرا..بالتوفيق..gooood

    attachment
    attachment

    هنْا يَقف الَقلم وَ الصوَرهـَ للحدِيثْ عنْ الأنسانيهـ الغائِبه
    التيِ غابتْ عنْ البشريهـَ ،
    وأصبحنْا كأننْا نعيِش بغابةً لايجمعنْا أحساسَ ولامشاعر !!!!بِظلَ أنفصامَ الأنْسانِيِهـ ..!!


  4. #4
    السلام عليكم

    شكرا على المعلومة المهمة

    بس مكان الموضوع في غير محله

    انشاء الله ينقلون الموضوع في القسم العام


    المُوَجَ عَالِيَ و البَحَر غَداَر . ، . ياليَ تخَاَف البَحَرْ تَجنَب أمَواجَه
    743b8e1428faa26cafaf16f028ccc213


  5. #5

  6. #6
    تسلم ايديك عالمعومات القيّمة

    الله يعطيك العافية ((موضوع رائع))

    دمت برعاية الله




    السلام عليكم
    ياريت لو تعلمني شلون اضع الموضوع في القسم العام
    الطريقة سهلة في القسم العام مثل أي قسم تفتح قسم ((المنتدى العام )) في أعلى القائمة في صفحة القسم العام تجدّ (( موضوع جديد )) اضغط عليها ثم اكتب الموضوع وانشره وبالتوفيق ان شاء الله

    بانتظار جديدك
    c760d0bece

    يسلمووو كويينووو يا خطيرة أنتي asiangooood

  7. #7

  8. #8

    Talking شكرا

    شكرا جزيلا
    لقد اتعلمت
    ان شاء الله يكون هذا منتدى افضل المنتديات
    عندي مواضيع كثيرة وخاصة عن الاسنان
    سوف اكتبها في المنتدى العامgooood

  9. #9
    شكرا على الموضوع الجميل
    4cf7012802
    [GLOW]&&&قـــــ وكلي فخر ــــرني&&&[/GLOW]

  10. #10

  11. #11

مواضيع ذات صلة

  1. مجموعة برامج هامة أسرعوا في الدخول مش راح تندم
    بواسطة CHRIS RE5 في القسم منتدى دروس الترجمة
    المشاركات: 7
    المشاركة الأخيرة: 17-04-2007, 11:30
  2. معلومات من ذهب عن فصائل الدم !!!!
    بواسطة The hero9 في القسم المواضيع المنقولة
    المشاركات: 15
    المشاركة الأخيرة: 04-04-2007, 15:45
  3. المشاركات: 3
    المشاركة الأخيرة: 02-04-2007, 10:09
  4. برنامج صغير ورائع يعطيك معلومات عن كل الدول
    بواسطة Piscu في القسم منتدى البرمجة والبرامج
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 21-03-2007, 09:45
  5. معلومات عامة عن (killua)
    بواسطة AnimeMaker في القسم ميجـــا توون
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 13-03-2007, 01:54

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  


 


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter