مشاهدة النتائج 1 الى 19 من 19
  1. #1

    ## (تعرف أكثر على أدوات وخامات الرسم )##

    attachment
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليم ورحمة الله وبركاته



    gfw83246
    اخر تعديل كان بواسطة » łubnα في يوم » 06-08-2011 عند الساعة » 05:49
    attachment


    958b2db803bf37a826858147d2bc092b

    ....فلسطين وقدسها في قلوبنا....


  2. ...

  3. #2
    الفهرس....





    1-الرسم
    2-مبادىء الرسم
    3-أنواع الرسم
    4-أدوات وخامات الرسم
    5-مايمكن الرسم عليه
    6-رسوم أقلام الرصاص
    7-أقلام الرصاص
    8-رسوم السن الفضية
    9-رسوم الفحم
    10-قلم الفحم
    11-أعواد الجرافيت
    12-الممحاة
    13-فرشاة الرسم
    14-الطباشير
    15-الرسم بألوان الباستيل
    16-الباستيل
    17-رسوم الألوان المائية
    18-الألوان المائية
    19-من أهم ميزات الألوان المائية
    20-الليثوجراف
    21-الأكلريلك
    22-ألوان الأكلريلك والأسطح المناسبة له
    23-الكولاج نشئته والمواد المستخدمة فيه
    24-الكولاج في الرسومات
    Qn783246

  4. #3
    1- الرسم





    هو تعبير تشكيلي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساساً أو البقع أو بأي أداة.
    و هو شكل من اشكال الفنون المرئية : الفنون التشكيلية وأحد الفنون السبعة.
    والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد والخواطر لشكل ما في لحظة معينة، وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائماً بذاته.



    2- مبادئ الرسم


    أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والانتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.
    أمثلة توضيحية:



    N4o84654

    الهيكل الخارجي لوردة قريبة لذا تظهر بجحم كبير نسبياً

    وهذه الخطوة الأخيرة

    1ju84383

    وقداستخدم فيها عاملي الظل والضوءلإضفاء نوع من الجمال والواقعية .



    3-أنواع الرسم
    فالرسوم تختلف في هدفها وأيضاً في أنواعها...
    وفى هذا النطاق يمكن تقسيم الرسم إلى أنواع ثلاث هي : -
    1. الرسوم البسيطة (العجالات) :- وهى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.
    2. الرسوم التحضيرية : - هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت.
    3. الرسوم المتكاملة : - وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني منته مستقل قائم بذاته.



    Qn783246

  5. #4
    4-أدوات وخامات الرسم


    إن قلة كمية الأدوات التي يتطلبها الرسم تعد واحدة من أهم مزاياه، فالتكلفة المبدئية المؤقتة تتطلب ميزانية محدودة, فشراء متطلبات الرسم من ورق ولوحات وأقلام وغيرها تعد تكلفة بسيطة إذا ما قورنت بأدوات ووسائل التصوير الزيتي أو النحت، وهناك بساطة كبيرة في الرسم تفوق بساطة أدواته وهى ميزة أخرى ألا وهى أن أعظم أعمال الرسم في العالم قد نفذت بتكلفة بسيطة من الحبر والورق، فالفنان في هذا النوع من الفن يهتم أولا بمفهومه عن الموضوع وبراعته في معالجته بالعناصر البصرية كالخطوط وتناغم الظل والضوء الملمس .



    5-مايمكن الرسم عليه

    2Ei86481

    1-أفرخ ورق البريستول :
    وهي ناعمة وعبارة عن أفرخ صلبة بيضاء صممت للشغل الدقيق بأقلام الحبر.
    2-أوراق الألوان المائية :
    توجد أيضاً في درجات من النعومة وهي سميكة وورق من نوع جيد الخامة ويعتبر غالي الثمن ولكنه ممتع في الاستعمال والرسم عليه.
    3-الأورق المشحمة:
    وهي خصيصاً للرسم بالباستيل وهي ذات سطح ناعم ويصنع من ألوان فاتحة كثيرة( رمادي –وردي-أزرق-برتقالي مصفر).
    4- نوتة الإستكشات:
    يمكن أن تصنع من جميع الأوراق الموجودة



    6-رسوم قلم الرصاص

    gBZ84383
    استخدم قلم رصاص فيما بعد عصر النهضة في الرسم حيث كان شائع الاستعمال بكثرة في أوائل القرن السابع عشر حينما أستخدمه فنانو هولندا كأساس لرسومهم بالألوان المائية، كما أستخدمه فنانو إنجلترا أيضاً في صورهم الدقيقة، وقد إنتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، وقد أصبح استخدامه في القرن التاسع عشر وسيلة أساسية واضحة في الرسم. والرصاص خامة معروفة جيداً حتى لغير الفنانين، وهو من جمال الخط ونقاءه بحيث يدرب العين واليد على دقة الملاحظة، وهو من الوفرة والتنوع بين الصلب والطرى ويمتاز بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة إلا الأقلام ذات السن الفضي. والجرافيت هي المادة الداكنة التي توجد في قلب قلم الرصاص وتكون مكسوة بالخشب، ومثلها مثل الفحم فهي مادة مخلقة صناعيا، وتتحدد درجة صلابة الجرافيت بكمية المادة المتماسكة التي تضاف إلى مسحوق الجرافيت أثناء التصنيع, فكلما زادت هذه المادة زادت صلابة الجرافيت.
    ويتميز القلم الرصاص بالمدى الهائل من التأثيرات البصرية التي يمكن للفنان التعبير عنها بواسطته.. فباستخدام القلم الرصاص، والضغط المطرد، يمكن الحصول على خط، يسجل بحساسية أدق الاختلافات تنوعا، للتوتر العضلي، أثناء تحريك اليد، أما باستخدامه بزاوية حادة على الورق، فإن المساحة التي يتركها القلم من الفحم على الورق تصبح أوسع، ومن هنا فإن التنوع في السمك سيصبح أكثر وضوحا، وسيتوقف التنوع هنا ليس فقط على التوترات العضلية، بل وأيضاً على النوعية الملمسية للورق، كما أن هناك طرق لاستعمال الخطوط في مجموعة مختلفة، تحدث تأثيرات ملمسية للإيحاء بدرجة لونية معينة، ومن هذه الطرق التهشير المتوازي ومن مميزات هذا الأسلوب فعاليته في إبراز الدرجة اللونية، والطريقة الثانية هي التهشير المتقاطع.
    تتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها إثنى عشر نوعاَ وهي :
    H1 - H2 - H3 - H4 - H5
    B1 - B2 - B3 - B4 - B5
    HB - HB2

    و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).



    Qn783246
    اخر تعديل كان بواسطة » محيط الأحلام في يوم » 31-07-2011 عند الساعة » 21:07

  6. #5
    7-أقلام الرصاص


    bGL32130

    أداة الرسم التي يألفها الجميع. ويظن البعض أن أقلام الرصاص مصنوعة من معدن الرصاص، ولكنها مصنوعة من نوع من الكربون يعرف بالجرافيت،تتدرج الأقلام بالنسبة للصلابة من درجة 6H( الأكثر صلابة)من خلال الدرجات 3H,4H,5H حتى 6B (أكثر الدرجات ليونة) وفي معظم الاغراض في الرسم فإن القلم(HB أو أكثر من ذلك ليونة) هو الأفضل إذا احتفظت بالسن رفيعاً.يمكن أن ترسم به الخطوط الدقيقة كما لو كنت تستعمل قلم HB مع استعمال ضغط أقل وهو مايجعله أسهل ي التحكم وقد يكون من المفيد احياناً أن يمر الأصبع فوق الخطقليلاً لتندمج درجات الظل ببعضها أو تستخدم الممحاة لهذا الغرض ولكن إذاأكثرت من ذلك سيبدو الرسم بمظهر موبر . ويعتبر الرسم بالقلم الرصاص من أعظم أساليب الرسم إظهاراً للمواهب المتعددة هو مناسب لأي شيء بداية من خطوط التحديد الريعة إلى استعمالات درجات الظلال العريضة.



    8-رسوم السن الفضية

    من أشهر أنواع الأقلام المستخدمة في العصور الوسطى، وازدهرت وتطورت في عصر النهضة، وكانت رسوم السن الفضية مميزة بقدر كبير حيث يمكن بها معالجة جميع التفاصيل، وقد استعاض فنانو عصر النهضة الأوائل بها عن القلم الرصاص الذي لم يظهر إلا في القرن السادس عشر في رسومهم على الرق والورق السميك، وقد استخدمت السن الفضية للحصول على تأثير له رقة أو طابع خاص، إذ كان يرسم بهذا القلم على لوح من الورق المغطى بطبقة من الزنك الأبيض محدثاً خطاً رمادياً واضحاً دقيقاً كما نراه في بعض الرسومات مثل (دراسة لليد) 1474 التي رسمها ليوناردو دافنشى، فبالرغم من بساطة الرسم إلا أنه يتميز بكم التعبير عن الحيوية والبراعة والدقة في رسم التفاصيل, ويعتبر هذا الشكل مصدر إلهام للفنانين بعد ذلك.




    9-رسوم الفحم



    تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية – رغم أصولها البسيطة – نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويتواجد فيه نوعان (الفحم النباتي) و(الفحم الصناعي) ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب. ومما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه, كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم, بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات).



    10-قلم الفحم

    ZSU35099

    عند الرسم بأقلام الفحم يفضل استعمال ورق مقوً محبب غير لامع حتى لانخدش ورقة الرسم،ويستحسن استخدام الباستيل الأبيض لإضاءة بعض النقاط في الرسم. وبعد الانتهاء من الرسم بأقلام أو الفحم الصوابع أوالفحم النباتي يجب استعمال مثبت رشاش للحفاظ على الفحم من الزوال ، ويسمى (فيكساتيف) ويمكن استخدامه أيضاً لتثبيت الرسوم المرسومة بأقلام الرصاص ، ويجب عند عملية الرش ألا نقرب القارورة كثيراً من ورقة الرسم حتى لانبللها أو نلطخها ،ومن ثم نترك الورقة لتجف.
    وأقلام الفحم من الخامات سهلة الاستخدام كما أنها تعطي تأثيرات في الرسوم فتبدو رائعة والبعض يستخدم أقلام الفحم في الرسوم الزيتية.



    hp335296

    Fixative مثبت رسوم الفحم والرصاص


    KmO32370

  7. #6
    11-أعواد الجرافيت


    cL032130

    وهي سيقان من الجرافيت في حجم قلم الرصاص . وبعض الأنواع مغلقة بطبقة رقيقة من البلاستيك تزول بشحذ العود، والأعواد متاحة بدرجة 9B,6B,3B,HB ، ويتم شحذها باستخدام شحاذة أقلام رصاص أو عن طريق حكها باستخدام ورق صنرة ناعم.
    ويكن الاحتفاظ بالبرادة الناتجة عنها واستخدامها على الرسومات لصنع مناطق الظلال.

    12-الممحاة
    حيث يمكن استخدام الممحاة كوسيلة قوية للعمل على مناطق الظلال والخطوط،ويمكن إحداث تأثيرات البروز التي قد تبدو صعبة، إن لم تكن مستحيلة.كما يمكن قطع رأسها بحيث يصبح على شكل زاوية لمسح الأماكن الضيقة

    13-فرشاة الرسم

    عرف الصنيون واليبانيون الفرشاة منذ قديم الزمان وهم الآن لايستعملون تقريباً أي شيء غيرها حتى في الكتابة ، وتصنع الفرشاة من شعر الثور والحصان والسمور أو فرو السنجاب .
    والفرشاة المستديرة مفيدة لرسم الخطوط أو وضع الألوان المتدرجة الصغيرة ، أما الفرشاة المسطحة هي مفيدة لدهان المساحات العريضة.

    14-الطباشير

    هي خامة شبيهة بالفحم حيث يتم معالجتها ببعض الأصباغ والصمغ، وألوان الطباشير التي كانت تستخدم في الماضي هي الأسود والأحمر والأبيض. فأقلام (الكونتى) التي تعتبر نوع من أنواع الطباشير الأسود المصنعة على هيئة متفاوتة السمك، تستخدم بنجاح للحصول على نتائج دقيقة أكثر من الفحم أو الطباشير الأحمر، نظراً للخصائص الدقيقة للخط الناتج عنها، كما أن الدرجات المختلفة التي يمكن الحصول عليها عند تنفيذ الظل والضوء يجعل من الصعب التفريق بينهما وبين الفحم، وهى أكثر دقة ونعومة في خطوطها. أما الطباشير الأحمر :- فيشترك مع الفحم في إمكانية الحصول على تدرجات لونية من خلال معالجة الرسم بالأنامل أو اللباد كما في حالة الفحم, وهى تتيح للفنان قدراً من الحرية من خلال إمكانية التعديل، وتختلف عن الفحم في حاجته للتثبيت أكثر، وعلى الرغم من ذلك فالطباشير الأحمر يعد من الوسائل الممتازة في الرسوم التحضيرية, كما يمكن معالجته أيضاً بمحلول مائي للصمغ العربي باستخدام الفرشاة للحصول على درجات إضافية من الظلال، ويمكن أيضاً استخدام الطباشير الأسود إلى جواره أو الزنك كحبر مخفف وكذلك أقلام الفضة. أما الطباشير الأبيض فيستخدم عادة مع الورق الملون أومع الرسوم الغامقة للحصول على درجات متوسطة من الظلال، أو لعمل المساحات المشرقة في الرسم، وعادة يستخدم لمعالجة تدرج الظلال في الأشكال حيث يتيح للفنان عمل دراسة سريعة لتفاوت الضوء والظل دون أن يفقد تفاصيل كثيرة, وقد ساد استعمال الطباشير بكثرة في أوروبا، وخصوصاً في عصر النهضة، كأداة تشبع رغبة الفنانين المتزايدة في الحصول في رسومهم على التأثيرات الملمسية وتحقيق التعبير عن القيم الفنية وعن التجسيم.

    eT532130




    وهذه نوع من الطباشير الياباني كمثال


    KmO32370

  8. #7
    15-الرسم بألوان الباستيل


    تمثل أقلام الباستيل حلقة الوصل بين خامات الطباشير وبين الخامات ذات الطابع الزيتي، ففي الوقت الذي تحتفظ فيه بكثير من خواص الطباشير نجد أن المادة الدهنية التي تضاف إليه تجعل منه خامة أكثر نعومة، الأمر الذي يجعله أكثر فعالية في مدى خطوطه وجودة ملمسه من الفحم الصناعي والطبيعي, كما أنه يتميز بالنقاء وشدة النصوع، وبإضافة الأبيض يمكن أن يحصل الفنان على مدى واسع من الدرجات النغمية بين الفاتح والقاتم. وقد بدأ تصنيع ألوان الباستيل بعدد محدود من الألوان بنفس طريقة ألوان الطباشير، غير أنه وبحلول القرن السابع عشر تزايد عدد هذه الألوان, ومن هنا حصلت تقنية الرسم بألوان الباستيل على انتشار واسع في مجال رسم الصورة الشخصية ذات الأحجام الصغيرة نظراً للتنوع وإمكانية التعبير عن الملمس. وقد استخدم الفنانون الإيطاليون ألوان الباستيل في القرن السابع عشر، وقد أصبح في القرن الثامن عشر فناً مستقلاً، وفى أواخر القرن التاسع عشر استخدمت بكثرة في فن الانطباعيين الفرنسيين، فاستخدمها (ديجا) Degas و(لوتريك) Lautrec حيث أنهما كانا يؤكدان على الإحساس القوى بالموجز الخطى وليس على محاولة محاكاة التدرجات المتلاحقة واللون، مما نصادفه في الأعمال المنفذة بوسيط لونى سائل.


    16-باستيل

    8cy37504

    باستيل أو باستل (من الايطالية pastello) هي إحدى أدوات الرسم على هيئة أصابع لها عدة أنواع. جاءت كلمة باستيل من الكلمة الإيطالية pastello والتي تعني لفافة خبز صغيرة. بينما كان أول ظهور لكلمة pastel الفرنسية في عام 1675م. للباستيل عدة أنواع فهناك:
    • باستيل زيتي.
    • أقلام باستيل.
    • باستيل ناعم.
    • باستيل خشن.
    • باستيل قابل للذوبان في الماء.





    17-رسوم الألوان المائية



    تتميز هذه التقنية بسرعة جفاف اللون، حيث تستخدم بإضافة الماء مما يجعل الألوان تحتفظ بشفافيتها ونضارتها، فالماء هنا يقوم بمهمة تخفيف درجة الألوان، ومع استخدام الفرشاة تتاح للفنان إمكانيات هائلة من التعبير. والفنان يبدأ الرسم بالألوان الفاتحة ومنها ينتقل إلى الألوان الأكثر دكانة، مع المحافظة على المظهر الرطب لمادة اللون لأن جمال الألوان المائية يتوقف على شفافية مادتها، وترجع جذور الرسم بالألوان المائية إلى عصور الفراعنة، أما رسوم الألوان المائية بالمفهوم الحديث فقد عرف منذ عام 1400 م، وقد استعملت في العصور الكلاسيكية حتى نهاية العصور الوسطى في أوروبا، وتكاد تكون معظم الرسومات الإيضاحية وزخرفة المحظوظات الزاهية في العصور الوسطى قد نفذت بالألوان المائية.


    18-ألوان مائية

    n1j38014

    الالوان المائية (بالإنجليزية: Watercolor painting‏)هي عبارة عن مساحيق الوان مسحوقة مع غراء عربى والذي يمكن الحصول عليه من أشجار السنط وتصب في انابيب لون أو اقراص توضع في بالته خاصة.
    من أهم مميزات الالوان المائية
    تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائية والدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الأبيض وهذا غير متوفر في الألوان الزيتية.


    19-الليثوجراف

    هي خامة رائعة في إنتاج الرسوم تعطى نتيجة مماثلة تقريباً للرسوم المنفذة مباشرة على الورق لدرجة صعوبة التفريق بينهما. ويتم عمل الرسم على قطعة الليثوجراف التي يتم تحضيرها بدقة للحصول على سطح ناعم ويستخدم طباشير ذو خاصية دهنية (زيتية) ومتدرج النعومة، ويتم معاملة هذه الخامة بحذر لكي لا تعطى أثار للأصابع على الرسم، ويقوم الفنان بمعالجة قطعة الليثوجراف بمحلول الصمغ العربي وبعض حمض النتريك، ومع أن الحجر هو الخامة المثالية للأداء الليثوجرافى، فإنه يمكن استعمال ألواح معدنية كذلك محضرة كيميائيا، ومن الممكن أيضاً تحضير رسم بالقلم الليثوجراف فوق ورق خاص ثم نقله بعد ذلك إلى الحجر بالضغط، بدلاً من تنفيذ الرسم المباشر على الحجر. وفى رسم للفنان (بابلو بيكاسو) لصورة شخصية لـ (جاكلين) يتصف هذا العمل بالتلقائية والسرعة والمهارة في الخطوط والدرجات اللونية الرمادية بأسلوب رسوم الليثوجراف.


    KmO32370

  9. #8
    20-الأكلريلك


    H4o32130
    خامة حديثة في الفن، وقاصرة الاستعمال من جانب بعض الفنانين، وهى شبيهة بالألوان المائية من حيث الوسيط فهي تذاب في الماء، إلا أنها تشبه الألوان الزيتية في ثباتها بعد الجفاف وتصبح أكثر لمعاناً من ألوان الجواش، وهى خامة تحتاج إلى السرعة في الأداء نظرا لسرعة جفافها. ويتمتع (الأكلريلك) بالمرونة وتعديل الأخطاء مثل الألوان الزيتية، كما يمكن استخدامه عن طريق أجهزة الرش حيث يعطى تنوع في الدرجات من حيث الشفافية إلى العتمة حسب احتياج العمل وتبعاً لأسلوب وإرادة الفنان

    21-ألوان الأكريلك والأسطح المناسبة له

    ألوان الاكريلك (بالإنجليزية: Acrylic paint‏) هي ألوان تخلط بمواد راتنجية تخليقية بولى أكريلات ومشتقاتها وهى تستخدم في طلاء الحوائط وتعرف بالبويات البلاستيكية.وهى تتميز بسرعة الجفاف وتظل ثابتة للتغيرات المناخية وتقاوم الاصفرار والاكسدة والتحلل وتقاوم الغسيل بالماء كما أنها جيدة الالتصاق.
    ألوان الاكريلك ملائمة لعديد من الاسطح مثل قماش الخيام والاخشاب والكرتون والورق وتدهن مباشرة وهى تخلط بالماءويمكن أيضا خلط ألوان الجواش مع ألوان الاكريلك على البالتة ويمكن الرسم بها بالفرشاة والسكين.


    23-الكولاج نشئته والمواد المستخدمة فيه

    Muf32370
    كولاج مصمم بواسطة الفوتوشوب


    الكولاج (من الفرنسية,Coller والتي تعني لصق)فن بصري يعتمد على قص ولصق العديد من المواد معا، وبالتالي تكوين شكلٍ جديد. إن استخدام هذه التقنية كان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي أي التطويري الجاد.

    المواد المستخدمة في الكولاج
    إن عمل الكولاج الفني قد يتضمن : قصاصات الجرائد - الأشرطة أجزاء من الورق الملون التي صنعت باليد ،و نسبه من الأعمال الفنية الأخرى والصور الفوتوغرافية وهكذا. حيث تُجمع هذه القطع وتلصق على قطعة من الورق أو القماش.

    نشأة الكولاج
    الكولاج أو فن لصق القصاصات في البدء نشأ في الصين عندما تم اختراع الورق في القرن 200 ق.م تقريبا، ومع ذلك فإن استخدام الكولاج ظل محدودًا حتى القرن العاشر للميلاد، حين بدأ الخطاطون في اليابان باستعمال مجموعة من القصاصات من الورق ليكتبوا على سطحها إنتاجهم من الشعر.
    أما في أوروبا، فقط ظهرت تقنية الكولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد، عندما بدأت الكاتدرائية Gothic Cathedrals باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة. والأحجار الكريمة وبعض المعادن الثمينة في اللوحات الدينية. وفي القرن التاسع عشر للميلاد استخدمت طرق الكولاج أيضا بين أوساط هواة الأعمال اليدوية للتذكارات مثل استخدامهم لها في تزيين البومات الصور والكتب.
    إن مفهوم الكولاج اشتق من اللفظ collar والذي اخترعهGeorges Braque وبيكاسو Pablo Picasso في بداية القرن العشرين للميلاد عندما أصبح الكولاج جزء مهم من الفن الحديث.

    24-الكولاج في الرسومات
    كان الفنان بيكاسو Pablo Picasso أول من استخدم تقنية الكولاج في الرسومات الزيتية، حيث ألصق قطعة من القماش المشمع بكرسي على قطعة قماش.في عام 1912 أما فنانو السريالية وهي مذهب في الفن والأدب للتعبير عن العقل الباطن بصوره يعوزها الترابط، فقد استخدموا القصاصات أو الكولاج بشكل أكثر توسع، إن Cubomaniaوهي طريقة سريانيه كانت عبارة عن قصاصات صنعت بواسطة قص صورة إلى مربعات ثم تجمع بطريقة أوتوماتيكية أو عشوائية.أما إن تقنية Inemage فهي اسم أطلقه René Passerson في الغالب أحد الأساليب السريالية.
    هناك طريقة مشابهة تقريبا أو مماثلة أطلق عليها Richard Genovese اسمetrécissements مستوحاة أساسا من الفنان Marcel Mariën. كما أنGenovese قدم لنا تقنية أخرى وهي إضافة طبقات من الصور بطريقة فيها نوع من الحركة النسبية في زوايا اللوحة الأصلية، ثم إزالة جزء من طبقة الصورة العلوية لتكشف لنا عن الصور التي تحتها أطلق عليهاexcavation.أما Penelope Rosemont فقد ابتكر عدة طرق أخرى منها prehensilhouette و landscapade وبالتالي كان الكولاج هو نموذج الفن في القرن العشرين لكن لم إدراك ذلك في ذلك الوقت.
    أيضا هناك تقنية " قصاصات القماش"، وهي عبارة عن لصق عدة رقع من القماش المطبوع بشكل متفرق على واجهة قطعة قماش أساسية.وقد برع الفنان البريطاني John Walker بهذه التقنية في رسوماته في أواخر السبعينات ولكن قصاصات القماش كانت أساسا جزءا مكملا لـأعمالmixed media الفنان Jane Frank خلال الستينات.أما الفنانة Lee Krasner الناقدة الذاتية الشديدة فكانت تقطع لوحاتها إلى أجزاء فقط لتصنع منها لوحة جديدة.


    KmO32370

  10. #9
    المصادر....

    موقع/
    ويكبيديا الموسوعة الحرة
    الكتب/
    تعليم الرسم للمبتدئين لإبراهيم مرزوق
    تعليم فن الرسم لعنايات المهدي
    المناظر الطبيعية لإيان سيداواي


    ها نحننصل إلى ختام هذا التقرير ~~
    فأود شكركم لحسن متابعتكم، مع تمنياتي بأن أكون قد قدمت لكم ماهو جديد ومفيد .
    واعذروني إن اعتله الكثير من النقص فلم يكن لدي الوقت الكافي لتقديم المزيد.

    ~~((وكل عام وأنتم بألف عافية وخير))~~

    jeG45690

  11. #10
    أنا الأولى cheeky
    موضوع رائع ما شاء الله
    هو للمسابقة صح ؟؟ paranoid
    جميل جدا
    ومفيد حقا
    استفدت الكثير
    لم أقرأه كاملا
    جاري التمعن
    سلمت يداكِ
    تحياتي ~

  12. #11
    ماشاء الله موضوع يلم بكل المواضيع

    شكرا جزيلا ^__^ بالتوفيق ان شاء الله
    fecb097484fc7d59280b948652c3fd4e

    شكرا يا احلى hayato على التوقيع

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة للأبد مشاهدة المشاركة
    أنا الأولى cheeky
    موضوع رائع ما شاء الله
    هو للمسابقة صح ؟؟ paranoid
    جميل جدا
    ومفيد حقا
    استفدت الكثير
    لم أقرأه كاملا
    جاري التمعن
    سلمت يداكِ
    تحياتي ~

    أهلاً شرفتيني ~~
    نعم هذا الموضوع للمسابقة
    وشكراً لمديحك المهم أني قدمت ماهو مفيد وجميل بنفس الوقت asian
    الموضوع موجود بأي وقت فلتأخذي راحتكِ في التمعن والقراءة

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Coraliŋe مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله موضوع يلم بكل المواضيع

    شكرا جزيلا ^__^ بالتوفيق ان شاء الله

    أنا لم أقدم سوى القليل

    أسعدني مروركِ الكريم~~

  15. #14

  16. #15
    أنرتي الموضوع بمروركِ الكريم

  17. #16
    عزيزتي موضوع قمة الروعه

    ومتعوب عليه وايضا هومرجع مفيد

    شكرا جزيلاasiansmile
    6442698fc9cdd27de2feb2da3e749c6c
    صلى الله على محد صلى الله عليه وسلم

  18. #17

  19. #18

  20. #19
    Hitaru..✿ gnmhS4gnmhS4gnmhS4
    الصورة الرمزية الخاصة بـ ƒαιηт ѕмιlє







    مقالات المدونة
    1

    Carnaval di Mexat 2013 Carnaval di Mexat 2013
    Designer girly Designer girly
    مسابقة الطوابع البريدية مسابقة الطوابع البريدية
    وااااااااااااااو

    ماشاء الله عليك اختي

    الموضوع من جد رائع

    وماينقصه شي

    وعرفتيني على ادوات كنت جاهله عنها

    بالتوفيق عزيزتي

    والله يبارك فيك وتسلم الاياديwink
    attachment

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter