مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1

    سؤال مهم جداً لماذا أقسم الله بالتين والزيتون لقد خلقنا الإنسان

    سؤال مهم جداً لماذا أقسم الله بالتين والزيتون لقد خلقنا الإنسان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 0ناصر المؤمنين ومذل المشركين ولا عدوان إلا على الظالمين..والصلاة والسلام على قائد المجاهدين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه00ومن سار على دربه إلى يوم الدين وبعد :-
    في رحاب سورة التين :
    سورة التين مكية و هي تعالج موضوعين بارزين هما :
    • الأول: تكريم الله عز وجل للنوع البشري .
    • الثاني : موضوع الإيمان بالحساب و الجزاء .
    التفسير:
    )وَالتِّيْنِ وَالزَّيْتُونِ ( قال عكرمة أقسم الله تعالى بمنابت التين و الزيتون فإن التين ينبت كثيرًا بدمشق و الزيتون ببيت المقدس وهو الأظهر و يدل عليه أن الله تعالى عطف الأماكن جبل الطور و البلد الأمين فيكون قسما بالبقاع المقدسة التي شرفها الله تعالى بالوحي و الرسالات السماوية ) وَطُوْرِ سِيْنِيْنَ ( أي و أقسم بالجبل المبارك الذي كلم الله عليه موسى و هو طور سيناء ذو الشجر الكثير الحسن المبارك.
    قال الخازن: سمي سينين و سيناء لحسنه و لكونه مباركًا و كل جبل فيه أشجار مثمرة يسمى سينين وسيناء.
    )وَهَذا البَلَدِ الأَمِيْنِ (أي أقسم بالبلد الأمين مكة المكرمة التي يأمن فيها من دخلها على نفسه و ماله كقوله تعالى : ) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا ويُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ( [ العنكبوت : 67 ]
    قال الآلوسي: هذه أقسام ببقاع مباركة شريفة على ما ذهب إليه الكثيرون فأما البلد الأمين فمكة المكرمة-حماها الله- بلا خوف و أما )َطُوْرِ سِيْنِيْنَ( فالجبل الذي كلم الله تعالى موسى عليه ، و يقال له طور سيناء.
    و أما التين والزيتون منبتهما ، فقد روي عن قتادة أن المراد بهما جبلان أحدهما في دمشق و الثاني في بيت المقدس و قيل: المراد بهما الشجران المعروفان و هو قول ابن عباس و مجاهد.
    و في ظلال القرآن " سيد قطب " : ( و قد كثرت الأقوال المأثورة في التين و الزيتون قيل أن التين إشارة إلى طور تينا بجوار دمشق و قيل في الزيتون أنه إشارة إلى طور زيتا في بيت المقدس) .
    و قد ذكر في التوراة في بداية الإصحاح الثالث و الثلاثون من سفر التثنية
    { فَقَالَ جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سَيْنَاءَ وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيْرٍ وَتَلأَلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ وَأَتَىْ مِنْ رَبَوَاتِ القُدْسِ }
    - من سيناء يعني جبل الطور في سيناء
    - أشرق له من سعير يعني دمشق
    -تلألأ من جبل فاران يعني جبال مكة
    - و أتى من ربوات القدس يعني بيت المقدس
    ) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْويْمٍ (
    • فما علاقة الأماكن المقدسة الأربعة السابقة في خلق الإنسان؟
    و هي الأولى دمشق ينزل فيها عيسى عليه السلام جاء في الحديث عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال ذكر رسول الله الدجال ذات غداة ........... فبينما هو كذلك إذ يبعث الله تعالى المسيح ابن مريم عليه السلام فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين.
    والثانية بيت المقدس و قد ذكرت كلمة باركنا في القرآن الكريم أربع مرات و كلها عن بيت المقدس وذلك في أول سورة الإسراء سُبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ( والآية 71 من سورة الأنبياء) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوْطًا إِلى الأَرْضِ الّتِي بَارَكْنَا فِيْهَا لِلْعَالَمِيْنَ ( و الآية 81 من سورة الأنبياء) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيْحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إلى الأَرْضِ الّتِي بَارَكَنْا فِيْها ( والآية 18 من سورة سبأ ) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ القُرَى الّتِي بَارَكْنَا فِيْها قُرًى ظَاهِرَةً
    و الثالثة (وطُوْرِ سِيْنِيْنَ) و هي أرض مباركة أيضًا بنص الآية 30 من سورة القصص( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الوادِ الأيمنِ في البُقْعَةِ المُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللهُ رَبُّ العَالَمِيْن)
    و الرابعة( وَهَذا البَلَدِ الأَمِيْنِ)و أيضًا مباركة بنص الآية 96 من آل عمران (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا)
    * يُقسِمُ الله عز و جل بهذه الأماكن الأربعة المقدسة الطاهرة المباركة التي لم تطأها قدم الدجال بأنه خلق الإنسان من أطهر عنصرين في الوجود ، ألا وهما الماء و التراب.
    - الماء (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) [ الفرقان : 48 ]
    - التراب(فَتَيَمَّمُوا صَعِيْدًا طَيِّبًا)[ النساء : 43 ]
    و جواب القسم هو قوله frownلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْويْمٍ) أي لقد خلقنا جنس الإنسان في أحسن شكل متصفًا بأجمل و أكمل الصفات من حسن الصورة و انتصاب القامة و تناسب الأعضاء مزينًا بالعلم و الفهم و العقل و التميز و النطق و الأدب0
    (ذكر الإمام القرطبي أن " عيسى الهاشمي " كان يحب زوجته حبًّا شديدًا فقال لها يومًا : " أنت طالق ثلاثًا إن لم تكوني أحسن من القمر فاحتجبت عنه و قالت طلقتني فحزن حزنًا شديدًا وذهب إلى الخليفة " المنصور " و أخبره الخبر فاستحضر الفقهاء و استفتاهم فقال جميع من حضر: قد طلقت إلا رجلاً واحدًا من أصحاب أبي حنيفة فقد بقي ساكتًا فقال له المنصور : " ما لك لا تتكلم؟ " فقال له الرجل : " يا أمير المؤمنين: يقول الله تعالى: ) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْويْمٍ ( فليس شيء أحسن من الإنسان فقال: صدقت ، و ردها إلى زوجها .
    (ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ) أي ثم أنزلنا درجته إلى أسفل سافلين لعدم قيامه بموجب ما خلقناه عليه حيث لم يشكر نعمة خلقنا له في أحسن صورة و لم يستعمل ما خصصناه به من المزايا في طاعتنا فلذلك سنرده إلى أسفل سافلين و هي جهنم. قال مجاهد بن حسن (أَسْفَلَ سَافِلِينَ) أسفل دركات النار و قال الضحاك: أي رددناه إلى أرذل العمر و هو الهرم بعد الشباب و الضعف بعد القوة.
    (إِلا الّذِيْنَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ)أي إلا المؤمنين المتقين الذين جمعوا بين الإيمان و العمل الصالح.
    (فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)أي فلهم ثواب دائم غير مقطوع عنهم و هو الجنة دار المتقين.
    (فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّيْن) الخطاب للإنسان على طريقة الالتفات أي فما سبب تكذيبك أيها الإنسان بعد هذا البيان و بعد وضوح الدلائل و البراهين؟ فإن خلق الإنسان من نطفة و إيجاده في أجمل شكل و أبدع صورة من أوضح الدلائل على قدرة الله عز وجل على البعث و الجزاء فما الذي يدعوك إلى التكذيب بيوم الدين بعد هذه البراهين.
    (أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الحَاكِمِيْنَ) أي أليس الله الذي خلق و أبدع بأعدل العادلين حكمًا وقضاءً و فضلاً بين العباد؟!

    و في الحديث أن النبي r كان إذا قرأها قال : " بلى و أنا على ذلك من الشاهدين " .
    ( تمت بحمد الله ) إعداد فضيلة الشيخ / عدنان علي الرنتيسي


  2. ...

  3. #2

  4. #3
    الســـــلام عليـــكم ورحمـــة اللــه وبركــاته

    مشكووووووور أخوي على التفسير

    وجزاك الله ألف الف خييير

    والله استفدت منه وعرفت معلومات كنت أجهلها

    فبارك الله فيك

    وجعله في ميزان حسناتك



    ســــــــــــــــــلامي ^^
    attachment

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter