الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 32
  1. #1

    أحـــــلامـــــنـــــا

    إن الاهتمام بمادة الأحلام قديم قدم النفس البشرية … بل إن الشعوب البدائية كانت تهوّل من أمر الأحلام وما يتراءى فيها تهويلا لا نعهده لدى أبناء العصر الحاضر .

    وكان القدماء يعتقدون أنهم يرون في منامهم صورا ترد عليهم من عوالم ما فوق الطبيعة … فالأحلام إنما هي رسائل كائنات علوية فوق مستوي البشر وتعبر عن تلك الإدارات الخارقة للطبيعة ، ولذا كانوا يهتمون بما يرونه في أحلامهم ليعرفوا منه مدلولات الغيب .

    وكانت بعض قبائل الإسكيمو يعتقدون أن الروح تترك الجسم أثناء النوم وتعيش في عالم آخر خاص بها وأن إيقاظ الحالم من نومه يسبب خطراً كبيراً يهدد بضياع الروح وعدم قدرتها على العودة إلى الجسم مرة أخرى … حتى وصل الأمر أن بعض القبائل الهندية القديمة كانت تعاقب بشدة كل من يوقظ نائما.

    وفي بعض الحضارات القديمة مثل قبائل الزولو كانوا يؤمنون بأن ما يحدث في الحلم لا بد أن يتحقق ..فإذا رأى في منامه أنه يقتل إنساناً ..يبحث عنه حثيثا حتى يقتله .

    ولم يقتصر الأمر على الحضارات القديمة بل إن بعض القبائل الكردية تعتقد نفس المعتقد ، فالرجل الكردي يقص حلمه على أهله صباحاً ثم يشرع في تنفيذه مهما كانت الموانع .

    وقد كان المصريون القدماء هم أول من أعتقد بأن الأحلام إيحاء مقدس وكانوا يسمونها الرسل الغامضة إلى النائم للإنذار بالعقاب أو المواساة والتعزية والتبصير ، وقد وجدت بعض البرديات منها بردية تسمي ( بردية شستربيتي) نسبة إلى مكتشفها في عهد الأسرة الثانية عشرة قبل الميلاد وبها تفسيرات للأحلام ومعناها ، كأول محاولة من نوعها في التاريخ .

    أما عند الإغريق فالأحلام دائماً رسالة من الآلهة ، وبصفة خاصة من كبيرهم ، يرسلها إلى النائم عن طريق حصن له بابان .

    باب النفير : وتدخل من الأحلام السعيدة الصادقة والرؤى المبشرة بالخير والبركات .

    باب العاج : وتدخل منه الأحلام المرعبة والمزعجة والكوابيس التي تنذر بالسوء والدمار .

    وفي الهند وجدت مخطوطة قديمة من القرن الخامس قبل الميلاد تدعى ( أترافافيدا ) تحتوي على فصل كامل عن الأحلام ورسالتها المرسلة من الآلهة إلى البشر .

    وفي العراق وجد مخطوط خاص بالأحلام ودور الآلهة في حفريات في مدينة النجف الأشرف بالعراق ،يرجع تاريخها إلى عهد الإمبراطور أشور بانبيبال .

    وكان سقراط يؤمن بقدسية الأحلام وأنها رسائل إلهية إلى البشر تحذرهم من الأخطار ، وتنذرهم من الوقوع في الأخطاء وما يتبع ذلك من عقاب.

    أما أرسطو فقد كان أول من حاول تفسير الأحلام تفسيرا علميا ويعد مؤسس وجهة النظر الغربية التي تعتبر الحلم حياة عقلية أثناء النـوم ، يقول متحدثا عن هذه الظاهـرة : (إن الأحلام ليست رسائل ترد علينا من العالم الآخر وأنها لا تكشف لنا شيئا عن المصادر الخارقة للطبيعة وإنما الأحلام لون من النشاط النفسي يصدر عن النائم بحسب الظروف التي يكون عليها نومه) .

    فالأحلام إذن تعبيرات حسية من عوامل خارجية وملامسات عضوية تتوقف داخل الجسم وتخرج منها تيارات جانبية لها نفس التعبير الحسي أثناء اليقظة ولكنها مكسرة إلى أجزاء وشراذم صغيرة نتيجة اصطدامها بالنفس البشرية والعقل البشري ، لتصبح تعبيرات مشوهة للاحساسات الطبيعية الواصلة إلى الجسم ، أي إنها مسخ للحقيقة الموجودة في اليقظة نتيجة بعثرتها وتكسيرها .

    وقد أدخل أرسطو عنصر التجريب ، كما استفاد من التجارب العارضة لتكوين رأي واقعي عن الأحلام ، فيذكر أن الحالم قد يتعرض لمؤثرات وهو نائم ، فيجسم الحلم هذه المؤثرات ، ويضفي عليها المبالغة والتهويل ولربما يري النائم أنه يشوي وسط حريق ذات لهب ثم يستيقظ فإذا بطرف من أطرافه قد عرضت له السخونة لسبب من الأسباب كاقترابه من المدفأة أو حرارة المصباح .

    ورغم وجود هذا الرأي الذي يحاول تفسير الظاهرة تفسيراً علمياً فإن الأحلام عند الإغريق وفي عهد هؤلاء الفلاسفة تحولت إلى شكل من أشكال التنبؤ وخلطت في معابد خاصة لوسائل أخري للتنبؤ ، مثل استعمال القرابين بواسطة الحيوانات المختلفة وما قد تعطيه من وحي يغير الطريق أمام الإنسان … فكان المرضى والمعوقون يتجمعون في أماكن مقدسة خاصة ليناموا ويحلموا تحت إشراف الكهنة والكاهنات ، بعد عمل صلوات خاصة وتقديم القرابين ثم النوم في انتظار حلم تزورهم الآلهة فيه ويجلبون لهم الشفاء .

    ويذكر هيرودوت أن اليونان وبلاد الإغريق كانت تحتوي في وقت من الأوقات على حوالي 600 معبد مخصص للأحلام وتلمس الشفاء عن طريقها .

    و انتقلت الأحلام من معابد الإغريق إلى مجال اهتمام علماء النفس والأطباء والفلاسفة ، مما أدي إلى ظهور وجهات نظر مختلفة اختلفت باختلاف زاوية نظر كل فريق وطبيعة كل باحث .

    فعلماء النفس يعتبرون أحلام اليقظة وأحلام النوم وظائف سيكولوجية متعلقة بوظيفة التخيل ، تحدث في الأغلب عند سكون الحواس والعقل .

    يقول دي لاكراو : ( إن أحلام اليقظة وأحلام النوم تحدث في حالات خاصة يضعف فيها نشاط العقل والحواس كما يحدث أثناء النوم ).

    ويقول دوجا : ( إن التخيل على العموم لا المستعيد فقط وإنما المبتكر أيضا يكون أتم فعلا أثناء توقف الوظائف العقلية الأخرى ).

    ويقول برجسون : ( لكي نستعيد الماضي في شكل صور خيالية يجب أن نكون قادرين على تخليص أنفسنا من أفعال اللحظة التي نحن فيها ).

    ويقول بورداخ : ( إن الحلم ليس تكريرا لما يمر في اليقظة من خير أو شر أو متعة أو تقزز ،بل العكس هو الصحيح ، فالأرجح أن الحلم يرمي إلى تفريغ عقلنا من كل هذه الانطباعات كي يوفر لنا الراحة من عبء الشحنات في اليقظة بما فيها من خير وشر ).

    ويقول هافنر : ( الحلم هو استئناف على نحو ما لحياة اليقظة ، وإذا تأملنا وجدنا أن هناك باستمرار صلة بينهما وبين الأمور التي كـانت تـشغل تفكيرنا قبل النـوم ومهما خفيت تلك الصلة فالملاحظة الـدقيقة تستطيع أن تدلنا على اتـصال ولو دقيق بين ما رأيـناه في الحـلم وما وقع في النهار السابق ).

    فيجانت يقول : ( إن الحلم لا يبعد عن الواقع ، بل هو على العكس ، يعود بنا ونحن نيام إلى ما ابتعدنا عنه من شو اغل اليقظة ).




    وللحديث بقية....
    Life is just a story


  2. ...

  3. #2
    واااااااااااااااااااااو

    كل هذا من الأحلام :مذاكرة:

    سبحان الله ومشكوره أختي Shorigooood


    تحياتي,,,

  4. #3

  5. #4

  6. #5
    الجوكر-SoliDaD-دانة الدانات
    شكراً وإليكم البقية

    عجائب الرؤيا

    المأمون يرى أرسو
    ومن أطرف الأحلام رؤية الخليفة العباسي المأمون للفيلسوف اليوناني أرسو طاليس في منامه فكأنه رجل أبيض اللون مشربا بحمرة واسع الجبهة، مقرون الحاجب أجلح الرأس، أشهل العينين، حسن الشمائل جالس على سريره . وعند سأله من أنت؟ قال: أنا أرسو..فسأله المأمون: ما الحسن؟ قال ما حسن في العقل ثم قال: ثم ماذا؟ قال: ما حسن في الشرع، ثم قال: ثم مـاذا فقال ثم لا ثم .

    ولعل هذا رمز لعصر المأمون الذي شهد نهضة علمية وثقافية ترجمت فيه أهم كتب الفلاسفة اليونان.




    رؤيا كسرى..وخمود نار فارس
    روى البيهقي في دلائـل النبوة عن مخزوم بن هانئ المخزومي عن أبيه قال: لما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتجس (ارتجف) إيوان كـسرى ، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس، ولم تخمد من قبل بألف عام، وغاصت بحيرة ساوة ورأى الموبذان (فقيه الفرس) إبلاً صعاباً تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادها.

    فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك وتصبر عليه تشجعا، ثم رأى أن لا يدخر ذلك عن وزرائه ومرازبته (جمع رئيس من الفرس) حين عيل صبره، فجـمعهم ولبس تـاجه، وقعد على سريره، ثم بعث إليهم فاجتمعوا عنده، قال: أتدرون فيم بعثت إليكم؟

    قالوا: لا، إلا أن يخبرنا الملك بذلك.

    فبينما هم كذلك إذ أتاه كتاب بخمود نار فارس فازداد غما إلى غمه ثم أخبرهم بما هاله، فقال الموبذان: وأنا قد رأيت هذه الليلة ثم قص عليه رؤياه في الإبل.

    قال: وأي شيء يكون هذا يا موبذان ؟ وكان أعلمهم في أنفسهم.

    قال: حديث يكون من ناحية العرب.

    فكتب كسرى عن ذلك: من ملك المـلوك كسرى إلى النـعمان بن المنذر..أما بعد: فوجه إلى برجل عالم بما أريد أن أسأله عنه.

    فوجـه إليه بعبد المسـيح بن عمرو بن حيان بن بـقبلة الغـساني..فلما قدم علـيه قال: ألك علم بما أريد أن أسألك عنه؟

    قال: يسألني أو يخبرني الملك، فان كان عندي منه علم أخبرته، وإلا دللته على من يعلمه.

    قال: فأخبره بما رأى.

    قال: علم ذلك عند خال لي يسكن مشارف الشام يقال له سطيح.

    قال: فاذهب إليه..فأساله وائتني بتأويل ما عنده. فنهض عبد المسيح حتى قدم على سطيح وقد أشفى (اقترب) على الموت فسلم عليه وحياه،فلم يجبه.

    ففتح سطيح عينيه ثم قال: عبد المسيح على جمل مسيح إلى سطيح وقد أوفى على الصريح، بعثك ملك ساسان ، لارتجاس الديوان، وخمود النيران، ورؤيا الموبذان، رأى إبلاً صعاباً تقود خيلاً عراباً، قد قطعت دجلة في بلادها ، يا عبد المسيح إذا كثرت التلاوة، وظهر صاحب الهراوة، وفاض وادي السماوة، وغاضت بحيرة ساوة، وخمدت نار فارس، فليس الشام لـسطيح شاما، يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرفات، وكل ما هو آتٍ آت.قـال : فلما قدم عبد المسيح على كسرى أخبره بقول سطيح فقال: إلى أن يملك منا أربعة عشر ملكا تكون أمور وأمور..فملك منهم عشرة في أربع سنين، وملك الباقون الى خلافة عثمان رضي الله عنه.





    من يوليوس قيصر إلى هانيبال
    هناك حلم أثر بشدة على تصرفات يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني وأدي إلى استيلائه على روما الذي كان مقدمة لمتاعب طويلة شهدتها ، فقد رأي نفسه ينام في فراش واحد مع أمه ويرضع ثديها .. وفسر المفسرون الحلم بأن الأم تـعني روما التي كان يرمز لها دائـما بذئبه ترضع أطفالها ، فقام بالزحف على روما ونصب نفسه إمبراطورا على البلاد .

    ويحكي المؤرخ الروماني ماكسيموس أن هانيبال كان يكره روما والإمبراطورية الرومانية بشكل كبير .. فحلم يوماً حلما رأي فيه شاباً جميلاً كالملائكة يقول له : أرنه رسول السماء لبحث هانيبال على غزوة إيطاليا وروما عاصمتها . وفي الحلـم أيضاً رأي هانيبال حية ضخمة تحطم كل شيء يعترض طريقها وقد امتلأت من خلفها بالسحب الداكنة .. أنطلق فيها وميض البرق في تتابع ولما سأل هانيبال في الحلم الفتي الجميل عن معني ما يراه قال : إن ما تره هو دمار إيطاليا على يديك .

    وتـشجع هانيبال وقام بغزو إيـطاليا واحتـلال رومـا محطماً كل مـا قبله كما حطمت الحية الضخمة كل شيء في المنام .



    إلياس هاو وماكينة الخياطة
    لم تقتصر وظيفة الأحلام على إخـبار أو تحذير الحالم أو عتابه أو غير ذلك من الرسائل ولكنها نبهت العلماء إلى فكرة ما ساعدت في اكتشاف أو أوحت باختراع.

    وإلياس هاو هو مخترع ماكينة الخياطة في القرن الثامن عشر، ويقول: انه حلم ذات ليلة بأشخاص يرمون رماحا ولكل رمح فتحة في أعـلاه على هيئة شكل العين.. وقد أوحى له ذلك بالمكان المناسب لوجود الفتحة في إبرة الخياطة أثناء تصميمه لماكينة الخياطة.



    فريدرتش يحلم بتركيب مادة كيمائية
    وهو أستاذ ألماني في علم الكيمياء ويدعى (فريدرتش أوجست) حاول طويلا التوصل لمعرفة التركيب الجزيئي لمادة تراي ميثيل بنزينTri methyl benzine وفي سنة 1890م استطاع أن يكتشف تركيب هذه المادة بعد أن جاءته رؤية تركيبها الكيميائي في الحلم.

    فقد رأى فريدرتش مجموعة من الصيغ الكيميائية تدور أمام عينيه على هيئة ثعبان ثم رأى الثعبان يعض ذيله من الداخل بـينما انحصر في التجويف المحـيط بالـثعبان من الداخل مـكونا صيغة كيـميائية تشير إلى تركيب مادة البنـزين.



    جيمس وات يحلم
    جيمس وات هو مكتشف ما يسمى (محمل الكريات) وهو إطار يستخدم في الميكانيكا يحمل داخله كريات من الرصاص.

    وقد جاءته فكرة هذا الاكتشاف بعد أن رأى في المنام أنه يسير تحت أمطار ثقيلة من كريات الرصاص، فعندما بحث هذا الأمر بالتجربة وجد أن الرصاص المنصهر إذا سقط من ارتفاع كبير يمكن أن يتحول بالفعل إلى أجسام صلبة دائرية أو كرات صغيرة.



    لغز الحجر الأثرى
    من الأمور العجيبة التي تدخلت (الرؤيا) في الكشف عنها هو تفسير معنى الرموز التي نقشت على حجر أثري يرجع تاريخه إلى الحضارة البابلية فيقول أستاذ الآثار الفرنسي انه حاول تفسير هذه الرموز ولم يستطع، وفي إحدى الليالي جاءته رؤية غريبة ظهرت بها الرموز الغامضة وقد أعيد ترتيبها على الأثر بشكل ساعده في استنباط المعنى المراد منها.



    حلم زيد كسي الفارسي
    وهو من أطرف الأحلام ذلك ما رآه الإمبراطور زيد كسي الفارسي الذي غزا بلاد الإغريق، وأصبح أول من احتل تلك البلاد من الغزاة..ويذكر هيرودوت المؤرخ المعروف قصة حلم رآه هذا الإمبراطور عندما فكر في غزو بلاد الإغريق ولكن مستشاريه نصحوه بالعدول عن ذلك، وبخاصة وزيره الأكبر(ارتاباتوس) ولقد استجاب زيد كسي للنصيحة وأجل الغزو..ثم رأى في منامة رجلا طويلا نبيلا عظيما يقف بجانب سريره ويلومه على العدول عن الغزو، وينصحه باستئناف حملته، ولما قص الحلم الذي تكرر مرارا على وزيره (ارتاباتوس) رفض الأخير ذلك، وأصر على موقفه، مما حدا بالإمبراطور أن يطلب من وزيره أن ينام مكانه في فراشه لعله يرى ما رآه في حلمه.

    ونام الوزير بعد تردد وعاد الرجل الطويل النبيل للظهور في حلم الوزير ولكنه لم يوبخه ولم يلمه، بل لطمه على وجهه مؤدبا ومهددا..وقام الوزير مذعورا ووافق على الغزو وفي الحال..وبالفعل تم الغزو بسهولة شديدة.



    حـــلم هتـــلر
    وقد ورد على لسانه في كتابه المعروف (كفاحي) يقول فيه: انه أثناء الحرب العالمية الأولى والتي كان فيها مجندا في الكتيبة البافارية: وفي سنة 1917م قام من نومه فجأة وهو في الميدان بعد أن حلم حلما مزعجا..وجد فيه نفسه مدفونا تحت أكوام من التراب والحديد المنصهر، بينما كانت الدماء تسيل بغزارة من صدره، ورغم أنه استيقظ ورأى أن كل شيء هادئ في الميدان حوله..إلا أنه أحس بالضيق يملأ جوانبه ولم يستطع العودة للنوم فترك المكان وزحف إلى المكان الفاصل بين الجيشين المتحاربين متجولا..وفجأة بدأت القذائف تنهال وتبعها صوت انفجار قريب شديد أسقطه على الأرض مما دعاه إلى الإسراع بالعودة للاختباء في مخبئه الذي تركه..ولكنه لم يجد المخبأ الذي كان فيه وحلت مكانه حفرة عميقة..وبينما دفن كل من كان فيه تحت أكوام التراب والحديد المنصهر كما رأى في الحلم تماما.

    وكان لهذا الحلم تأثير عجيب على هتلر اقتنع بعده بأنه قد اختير بصفة خاصة لمهمة وهذا الاقتناع دفعت البشرية ثمنه غاليا من الأرواح والخراب للبلاد والعباد.




    رؤيــــا بختنـــصر
    عن وهب بن منبه أن بخـتنصر بعد أن خرب بيت المقدس واستذل بني إسرائيل بسبع سنين رأى في المنام رؤيا عظمة هالته فجمع الكهنة والحزار وسألهم عن رؤياه تلك، فقالوا: ليقصها الملك حتى نخبره بتأويلها، فقال: اني نسيتها وان لم تخبروني بها إلى ثلاثة أيام قتلتكم عن أخركم فـذهبوا خائفين وجلين من وعيده فسمع بذلك دانيال عليه السلام وهو في سجنه فقال للسجّان : اذهب إليه ،فقل له:إن ههنا رجلا عنده علم رؤياك وتأويلها فذهب إليه فـأعلمه فطلبه فلما دخل عليه لم يسجد له فقال له : ما منعك من السجود لي ؟ فقال : أن الله آتاني علماً وعلمني وأمـرني أن لا أسجد لغيره ، فقال له بختنصر : إني أحب الذين يوفون لأربابهم بالعـهود فأخبرني عن رؤياي ، قال له دانيال : رأيت صنماً عظيماً رجلاه في الأرض ورأسه في السماء ، أعلاه من ذهب ووسطه من فضـة وأسفله نحاس وساقاه من حديد ورجلاه من فخار فبينا أنت تـنظر إليه قد أعجبك حسنه وإحكام صنعته قذفه الله بحجر من السماء فوقع على قمة رأسه حتى طحنه وأختلط ذهبه وفضته ونحاسه وحديده حتى تخيل إليك أنه لو أجتمع الإنس والجن على أن يميزوا بعضه من بعض لم يقدروا على ذلك ونـظرت إلى الحجر الذي قـذف به يربو ويعظم وينتشر حتى ملأ الأرض كلها فصرت لا ترى إلا الحجر والسماء، فقال له بختنصر : صدقت هذه الرؤيا التي رأيتها فما تأويلها؟ فقال دانيال: أما الصنم فأمم مختلفة في أول الزمان وفي وسطه وفي آخره ، وأمـا الحجر الذي قذف به الصنم فدين يقذف الله به هذه الأمم في آخر الزمان فيظهر نبيا أمـيا من العرب فيدوّخ به الأمم والأديان كما رأيت الحجر دوخ أصناف الصـنم ويـظهر على الأديان كما رأيت الحجر ظـهر على الأرض كلها فيمحّص الله به الحق ويـزهق به البـاطل ويهدي به أهل الضـلالة ويـعلم به الأميين ويـقوي به الضـعفة ويعز به الأذلة وينصر به المستضعفين.





    وللحديث بقيــــــــــة.....
    smile smile

  7. #6

    ماشاء الله .. موضوع وافي عن الأحلام ... يعني باقي التفسير وتخلص المهمة tongue


    تسلم ايديج .... gooood


    نصيحة يا Shori إدخلي مجال الإعلام wink


    سبحان الله .. والحمد لله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر

  8. #7
    يعطيج ألف عافيـة اختي ** Shori ** .. موضوع بالفعل شامل وحلووو جدا .. عن شيء كل يوم نشوفه في حياتنا .. شكرا لج وما تقصرين asian
    سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

  9. #8
    OceanBreez
    هلا بيك .... بس تنفع تكون واسطة لي لأجل أدخل مجال الاعلام wink wink
    وبالنسبة لتفسير الأحلام..... خليها لوقتها

    قلب اللازوردي
    شكراً يا عزيزيتي

    وإليكم الآن كوابـــــــيـــــــســــنــــــا

    الكابوس … هو الحلم المخيف المفزع الذي يقلق منام الحالم وقد يجعله يستيقظ على بكاء أو صراخ … وقد يتكرر حدوث الكابوس بنفس الرؤيا المفزعة … وفي كثير من الأحيان لا يتذكر الحالم على وجه التحديد ما رآه أثناء الحلم ، لكن الخوف المرتبط به يظل له بقية اليوم .

    ولقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الحلم والكوابيس المخيفة إنما هي من الشيطان كما صدق في قوله : ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ) .

    ولقد علمنا ديننا الحنيف آداباً عظيمة لمن يرى رؤيا حسنة أو يرى كابوساً مفزعاً ، لنجني ثمار الـرؤيا الحـسنة ونتـجنب شؤم الكـابوس . فعن أبي سعيد الخـدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    ( إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره ) .

    وعن جابر عن رسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه ) .

    وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة : ( فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس ) .



    فعلى الإنسان إذا رأى حلماً مفزعاً أن:

    × يتعوذ بالله من شرها ومن الشيطان .

    × يتحول عن جنبه الذي كان عليه .

    × يتفل حين يهب من نومه عن يساره ثلاثاً .

    × ألا يقص رؤياه على أحد .

    × يصلي ركعتين .

    وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك ، ( قال بلغني أن خالد بن الوليد قال : يا رسول الله إني أروّع في المنام ، قال : ( قل أعوذ بكلمات الله التامات من شر غضبه وعـذابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) .

    والأشياء المخيفة التي تظهر للنائم في الكابوس سواءً كانت حيوانات أو أشخاصاً أو غير ذلك لها دلالات مختلفة عند المفسرين ويرى البعض أن تفسير الكابوس يجب أن يعتمد على معرفة الظروف المحيطة بالشخص نفسه وليس على ما ترمز إليه الأشياء التي تظهر في الكابوس .




    تنقسم الكوابيس إلى نوعين:

    × نوع يظهر فيه للنائم شيءٌ مخيف مثل وحش أو ذئب أو وطاويط أو عقارب .

    × والنوع الآخر هو انبعاث الخوف دون وجود مثل هذه الأشياء مثل الحلم الذي يظهر فيه للنائم أنه على وشك السقوط من مكان مرتفع أو غير ذلك من التصورات المخيفة .

  10. #9
    ما قصرت على هل الموضع وإن شاء الله الجميع يستفدون من المعلموات الي فيه ..
    محبكم الرومنسيwink

  11. #10
    شكراً لردك يا الرومنسي .... ومرة ثانية حمد لله على سلامتك

    إن شاء الله يكون غيرك استفادوا ...

    تحياتي

  12. #11
    مشكورة Shori موضوع رائع وشامل

    وإن شاء الله الكل يستفيد منه gooood

    بس عن جد إذا فكرتي تصيري مفسرة أحلام قوليلي و أنا أطرش لج أحلامي tongue

  13. #12
    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة nana :
    مشكورة Shori موضوع رائع وشامل

    وإن شاء الله الكل يستفيد منه gooood

    بس عن جد إذا فكرتي تصيري مفسرة أحلام قوليلي و أنا أطرش لج أحلامي tongue

    تحياتي
    pflowerhat1

  14. #13
    الله يسلمك ويسلم اعضاء المنتدى من الشر ومره ثانيه مشكووووووورهbiggrin

  15. #14
    nana
    هلا بيك وشكراً على ردك
    وأرسلي أحلامك ( بس على الخاص ) gooood gooood


    المجهولة
    هلا بيك وشكراً على ردك


    الرومنسي
    هلا بيك مرة ثانية ... وشكراً smile smile

  16. #15

  17. #16

  18. #17
    الطائر الجريح
    شكراً على الرد


    دانة الدانات
    هلا بيك مرة ثانية...وشكراً
    ======
    واليكم البقية..

    رؤيا الملك الصالح


    يعتبر السلطان الملك العادل/ نور الدين محمود بن زنكي الشهيد – رحمه الله – من الملوك الصالحين وكان له تهجد يأتي به بالليل وأوراد يأتي بها ، فنام عقب تهجده فرأى النبي (صلى الله عليه وسلم) ، في نومه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول : أنجدني أنقذني من هذين ، فاستيقظ فزعاً ثم توضأ وصلى ونام فرأى المنام بعينه فاستيقظ وصلى ونام فرآه أيضاً مرةً ثالثة ، فاستيقظ وقال : لم يبق نوم وكان له وزير من الصالحين يقال له جمال الدين الموصلي فأرسل خلفه ليلاً وحكى له جميع ما اتفق له فقال له : وما قعودك ، أخرج الآن إلى المدينة النبوية واكتم ما رأيت ، فتجهز في بيته ليلته وخرج على رواحل خفيفة في عشرين نفر وصحبته الوزير المذكور ومال كثير فقدم المدينة في ستة عشر يوماً فاغتسل خارجها ودخل فصلى بالروضة وزار ثم جلى لا يدري ماذا يصنع . فقال الوزير وقد اجتمع أهل المدينة في المسجد : إن السلطان قصد زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وأحضر معه أموالاً للصدقة فاكتبوا من عندكم فكتبوا أهل المدينة كلهم وأمر السلطان بحضورهم ، وكل من حضر ليأخذ يتأمله ليجد فيه الصفة التي أراها النبي (صلى الله عليه وسلم) ، له فلا يجد تلك الصفة فيعطيه ويأمره بالانصراف إلى أن انقضى الناس ، فقال السلطان : هل بقي أحد لم يأخذ شيئاً من الصدقة ، قالوا : لا ، فقال : تفطروا وتأملوا ، فقالوا : لم يبق أحدٌ إلا رجلين مغربيين لا يتناولان من أحدٍ شيئاً وهما صالحان غنيان يكثران الصدقة على المحاويج ، فانشرح صدره وقال : علي بهما ، فأتي بهما فرآهما الرجلين اللذين أشار النبي (صلى الله عليه وسلم) ، إليهما بقوله ((أنجدني أنقذني من هذين)) ، فقال لهما : من أين أنتما ؟ فقالا : من بلاد المغرب جئنا حاجين فاخترنا المجاورة في هذا العام عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقال : أصدقاني ، فصمما على ذلك ، فقال : أين منزلهما فأخبر بأنهما في رباطٍ بقرب الحجرة فأمسكهما وحضر إلى منزلهما فرأى فيه مالاً كثيراً وختمتين وكتباً في الرقاق ولم ير فيه شيئاً غير ذلك فأثنى عليهما أهل المـدينة بخير كثير وقالوا : إنهما صائمان للدهر ملازمان الصلوات في الروضةالشريفة وزيارة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وزيارة البقيع كل يوم بكرة وزيارة قباء كل سبت ولا يردان سائلاً قط بحيث سدّا خلة أهل المدينة في هذا العام المجدب ، فقال السلطان : سبحان الله ، ولم يظهر شيئاً مما رآه ، وبقي السلطان يطوف بالبيت نفسه فرفع حصيراً في البيت فرأى سرداباً محفوراً ينتهي إلى صوب الحجرة الشريفة فارتاعت الناس لذلك ، وقال السلطان عند ذلك : أصدقاني حالكما ، وضربهما ضرباً شديداً فاعترفا بأنهما نصرانيان بعثهما النصارى في زي حجاج المغاربة ، وأمالوهما بأموالٍ عظيمة وأمروهما بالتحيل في شيءٍ عظيم خيّلته لهم أنفسهم وتوهموا أن يمكنهم الله منه وهو الوصول إلى الجناب الشريف ويفعلوا به ما زينه لهم إبليس في النقل وما يترتب عليه فنزلا في أقرب رباط في الحجرة الشريفة وفعلا ما تقدم وصارا يحفران ليلاً ولكل منهما محفظة جلد على زي المغاربة ، والذي يجتمع من التراب يجعله كل منهما في محفظته ويخرجان لإظهار زيارة البقيع فيلقيانه بين القبور وأقاما على ذلك مدة فلما قربا من الحجرة الشريفة أرعدت السماء وأبرقت ، وحصل رجيفٌ عظيم بحيث خيل انقلاع تلك الجبال فقدم السلطان صبيحة تلك الليلة واتفق امساكهما واعترفهمافلمااعترفا وظهر حالهما على يديه ورأى تأهيل الله له لذلك دون غيره بكى بكاءً شديداً وأمر بضرب رقابهما فقتلا تحت الشباك الذي يلي الحجرة الشريفة وهو مما يلي البقيع ، ثم أمر بإحضار رصاص عظيم وحفر خندقاً عظيماً إلى الماء حول الحجرة الشريفة كلها وأذيب ذلك الرصاص وملأ به الخندق فصار حول الحجرة الشريفة سوراً رصاصاً إلى الماء ، ثم عاد إلى ملكه وأمر بإضعاف النصارى وأمر أن لا يستعمل كافر في عمل من الأعمال وأمر مع ذلك بقطع المكوس جميعاً .

  19. #18
    مشكوووووووورة يا شوري

    على الموضوع

    يا سبحان الله

    زي ما اشر الرسول عليه السلام في المنام

    وجدهم في الحقيقة

    وشكرا ليك وعلى مواضيعك الحلوة

  20. #19
    هلا

    يا سبحان لله ؟؟ ياليت لو حلم من احلامى تتحقق؟؟smile

  21. #20
    مجنونة alx&luna
    عفواً يا عزيزتيsmile وإنت الحلوة


    CASPER_Girl
    هلا بيك..وشكراً على التواصل...والأحلام تتحقق بس تحتاج جهد مننا

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter