الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 65
  1. #1

    غمزه و يحلو اللقاء مع فلسطين

    السلام عليكم,

    قبل ما احكي اي شي بحب اني ارحب بجميع الاعضاء و احكيلكم اشتقتلكم كتيييير
    ( بتحكوا شو جابك مرة تانية يا em66 ) بكل بساطة لاني حابة أقدم هذا الموضوع الرائع و المتميز و يكفي انه عن بلدي العزيز فلسطين tongue
    أرض التاريخ و الحضارات و المجد
    و طبعاً أنا حازوركم من فترة لفترة

    فهذا الموضوع يتضمن كل شي عن فلسطين ___ بلدي الحبيب ___


    أولاً علم فلسطين :

    arpalst



    نشيد فلسطين,

    anthem

    أماكن مقدّسة في فلسطين


    المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة - مواقع إسلامية في القدس
    الحائط الغربي - إدّعى اليهود قدسية الموقع في القدس
    كنيسة القيامة - موقع مسيحي في القدس
    كهف الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل
    مسجد الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل
    كنيسة المهد - موقع مسيحي في بيت لحم


    1-تاريخ القدس
    المسجد الأقصى - مسجد قبة الصخرة


    jrphis09

    لأكثر من الف وثلاثمائة سنة أمتلك المسجد الأقصى مكانة مقدسة في العالم الأسلامي كثالث الحرمين و أولى القبلتين . هو المكان الذي أسرى الية سيدنا محمد صلى اللة علية و سلم ليلة الإسراء و المعراج من الحرم المكي و هو المكان الذي أعرج بة منة الى السماء.

    لأكثر من ثلاثة عشر قرن المسجد الأقصى كان مركز حجّ للمسلمين من جميع أنحاء العالم. و خلال كل تلك السنوات كان مهدّدا من الشعوب الأخرى.

    في سنة 638 أنهى الفتح الأسلامي للقدس الألف السنين من الإضطهاد الديني والتعصّب والظلم، كان الفتح على يد الخليفة عمر بن الخطاب.

    متشوّقين للتخلّص من سيادت البيزنطيين و مدركين لتراثهم المشترك مع العرب، بالإضافة إلى سمعة المسلمون بالرحمة والشفقة، سلّم سكان المدينة القدس للمسلمين بعد حصار قصير.

    فرضوا فقط شرط واحد: وهو أن يتم التفاوض مباشرة مع الخليفة عمر شخصيا.

    عمر دخل القدس مشيا على الأقدام. ولم يكن هناك إراقة دماء ولم يكن هناك مذابح.

    أولئك الذين أرادوا البقاء سمح لهم بذلك مع كلّ ممتلكاتهم. كان لهم الحماية على حياتهم وأملاكهم وأماكن العبادة الخاصة بهم.

    قام الخليفة عمر بالتفاوض مع صوفرونيوس، بطريرك المدينة على شروط الإستسلام.


    الأقصى وقبة الصخرة


    عندما وصل سيدنا عمر و من معة لمنطقة الحرم الشريف وجدوه مغطّى بالقمامة. ذهب عمر إلى غرب المكان وفرد العباءة و ملأها بالحطام، ففعل الذين معه نفس العمل. تخلّصوا من كل الأوساج في موقع المسجد الأقصى.

    منطقة الحرم القدسي الشريف، تضمّ أكثر من 35 هكتار وتضمّ كذلك الصخرة العظيمة، موقع صعود النبي إلى السماء في ليلة الإسراء و المعراج. وقد كان المكان القبلة الأول للمسلمين.

    بنى مسجد خشبي ضخم يتسع لثلاثة ألف مصلى في هذا الموقع، موقع المسجد الأقصى الحالي.

    بعد ذلك بخمسون سنة، قرب نهاية القرن السابع، أمرالخليفة عبدالملك بن مروان، ببناء واحد من أجمل المساجد في العالم حتى الأن فوق الصخرة نفسها و سمى مسجد قبة الصخرة.

    بعد إكمال قبة الصخرة، بدأ بتجديد المسجد الأقصى على الموقع الأصلي في الطرف الجنوبي من الحرم. المسجد الجديد يتسع لاكثر من 5,000 مصلى. أصبح معروفا بالمسجد الأقصى، بالرغم من أن كلّ الحرم القدسي يعتبر المسجد الأقصى.

    القرون التالية للدولة الإسلامية كانت ميّزه بالسلام والعدالة والإزدهار. أصبح الحرم الشريف مركز عظيم للعلّم، جاء العلماء من جميع أنحاء العالم للعبادة في الأقصى وللدراسة والتعليم ضمن مدارسة و أروقتة.


    2-الحائط الغربي - اليهود يدعون قدسية هذا الموقع في القدس

    wwall1

    هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى، اليهود وإسرائيل يدعون بأنّة كلّ ما تبقي من المعبد اليهودي القديم المسمى بهيكل سليمان الذي حطّمه الروم قبل 2,000 سنة تقريبا.

    كلّ البحوث و الحفريات الأثرية تأكد بأنّ هذا الحائط من الآثار الإسلامية وهو لا يمت بصلة بشيئ للمعبد اليهودي المزعوم.

    هناك عدد من بحوث الأثرية نشرت في أجهزة الإعلام والجامعات الأسرائيلية من قبل يهود تأكد هذه الحقائق.


    كنيسة القيامة - موقع مسيحي في القدس

    holyspe1

    بنيت الكنيسة فوق الموقع الذي صلب و دفن فيه عيسى علية السلام (وفق الأعتقاد المسيحي). طبقا للتوراة، القبر كان قريبا من موقع الصلب، لذا خطط للكنيسة أن تغطي الموقعين.

    كنيسة القيامة المقدسة تقع في القسم الشمالي الغربي من المدينة القديمة للقدس. بنا قسطنتين العظيم الكنيسة على الموقع.

    هذا الموقع إعتبر بشكل مستمر منذ القرن الرابع على أنة المكان الذي صلب فية سيدنا عيسى علية السلام، حيث دفن، ونهض من الموت.


    كهف الحرم الإبراهيمي - موقع أسلامي في الخليل

    إشترى سيدنا إبراهيم علية السلام كهف في مدينة الخليل كمكان لدفنة مع زوجته ساره، وقد أصبح قبر للعائلة. سيدنا إبراهيم، إسحاق، ويعقوب عليهم السلام مع زوجاتهم ساره، ريبيكا، وليا، دفنوا في هذا الكهف.

    مسجد الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل

    siteph01


    بني مسجد ضخم فوق الكهف الذي دفن فية سيدنا أبراهيم و عائلتة، وسمي مسجد الحرم الإبراهيمي.

    بعد حرب الستّة أيام (1967)، تم تقسيم المسجد بالقوة الإسرائيلية إلى مسجد أسلامي وكنيس يهودي، منذ ذلك تقام الصلوات اليهودية في الكهف و الصلاة للمسلمين في المسجد أعلى الكهف.


    كنيسة المهد - موقع مسيحي في بيت لحم

    christ4

    في موقع ميلاد سيدنا عيسى علية السلام، بنت الأمبراطورة سنت هيلينا (أمّ الإمبراطور الروماني المسيحي قسطنتين الأول) من عام 248 الى 328 ميلادي الكنيسة فوق الكهف.
    اخر تعديل كان بواسطة » em66 في يوم » 09-08-2005 عند الساعة » 12:13


  2. ...

  3. #2
    [Glow]مدن فلسطين الرئيسة[/Glow]

    القدس


    fafo14


    القدس المدينة الأكبر في الضفة الغربية، واقعة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت. القدس مدينة مقدّسة لأديان الرئيسية: الإسلام، والمسيحية.

    في 1948 وقع جزء من القدس تحت الإحتلال الإسرائيل (القدس الغربية)، والأردن سيطرت على الجزء الأخر من القدس (القدس الشرقية) و يضم ذلك المدينة القديمة. في 1967 إحتلّت إسرائيل القدس الشرقية في حرب الأيام الستّة، منذ ذلك الحين، كلا الجزئين الغربي والشرقي للقدس أصبح تحت الإحتلال الإسرائيلي.

    نقاط الإهتمام في مدينة القدس القديمة مقسّمة إلى إسلامية، أرمنية، مسيحية ويهودية. القسم المسيحي، في الشمالي الغربي، القسم الأرمني على الجنوبي الغربي، القسم الإسلامي على الشمال، القسم اليهودي يقع في الجنوب الشرقي، وتم توسيع الحي اليهودي على حساب المنطقة الإسلامية بضم حارة الشرفاء (أو حارة المغاربه) بعد الإحتلال الإسرائيلي في 1967 (كلّ البيوت والبناية في حارة المغاربه تم هدمها و أزالتها عن طريق القوات الإسرائيلية و تم بناء بيوت جديدة للمستوطنين اليهود الجدد).

    حول المدينة القديمة المدينة الجديدة، المتطور منذ منتصف القرن التاسع عشر. سكان القدس تقريبا في سنة 1990 يبلغ حوالي 524,500 نسمة.

    إنّ المدينة القديمة مقدّسة عند المسيحيين كونها المكان الذي أمضى السيد المسيح عيسى علية السلام الأيام الأخيرة لة على الأرض، وفي المدينة اماكن مقدّسة للمسلمين كموقع معراج النبي محمد صلى الله علية و سلم إلى سماء. من المواقع البارزة كنيسة القيامة المسيحية، مسجد قبة الصخرة ( بنى فوق الصخرة التي صعد منها سيدنا محمد إلى السماء)، المسجد الأقصى وهو واحد من أكثر المساجد في الإسلام قداسة، و عدد كبير أخر من المواقع الإسلامية.

  4. #3
    مدينة غزة (مدينتي ) بس مش عايشة هناك frown frown frown


    gaza1


    المدينة الرئيسية لقطاع غزة. غزة واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شبه جزيرة سيناء وجنوب غرب القدس. مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية، غزة تعرّضت للإحتلال الإسرائيلي في 1967. في أيار/مايو 1994 المدينة أصبحت مقر عام السلطة الفلسطينية الجديدة، التي تدير المناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

    غزة المركز الإقتصادي للمنطقة التي تشتهر بثمار الحمضيات ومحاصيل زراعية أخرى. تحتوي المدينة بعض الصناعات الصغيرة، مثل المنسوجات و تشكيلة من السلع التي تباع في أسواق و شوارع غزة، من ذلك السجاد، الفخاريات، الأثاث، والقطن. التطوّر التجاري في المدينة بطيئ. تعمل غزة كمحور نقل لقطاع غزة، وتحتوي على ميناء صغير و ذلك ليخدم إسطول صيد محلي. نقاط الإهتمام في غزة تتضمّن المسجد الكبير ونصب الجندي المجهول الذي يعبر عن المقاتلين في فلسطين.

    سكان غزة بالكامل من العرب الفلسطينيين المسلمين. خلال التدفّق الهائل للاجئين الفلسطينيين إزداد سكان غزة بعد حرب 1948. في 1967 وصل عدد السكان حوالي ستّ مرات حجمه في 1948. واصل عدد سكان المدينة بالتزايد منذ ذلك الوقت في ظروف بطالة و حالة معيشية فقيرة واسعة الإنتشار.

    واقعة بشكل أستراتيجي على طريق البحر الأبيض المتوسط الساحلي، غزة قديما كانت مركز تجارة ناجح واقعة على طريق القوافل بين مصر و سوريا. المدينة إحتلّت من قبل مصر حول القرن الخامس عشر قبل الميلاد. أحتلّ البزنطيون المنطقة بعد بضع مئات من السنين، وأصبحت غزة واحدة من مدنهم الرئيسية.

    غزة إنتزعت من قبل العرب في حوالى638 ميلادي. ومن المعتقد أن تكون المدينة هي الموقع الذي دفن فية والد جّد سيدنا محمد صلى الله علية و سلم، المدينة أصبحت مركز إسلامي مهم. في القرن الثاني عشر غزة أحتلت من قبل الصليبيون، عادت إلى السيطرة الإسلامية في 1187. المدينة سقطت في يد العثمانيون في القرن السادس عشر وأحتلها البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولي (1914-1918).

    بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت غزة جزء من الإنتداب البريطاني على فلسطين. بعد الحرب العربية الإسرائيلية في 1948، سيطرت مصر على غزة ومنطقتها المحيطة. إحتلّت إسرائيل المدينة وقطاع غزة خلال حرب 1967، وغزة بقيت تحت الإدارة الإسرائيلية حتى عام 1994.

    ببداية الإنتفاضة الفلسطينية في 1987، أصبحت غزة مركز الإضطراب والمجابهة السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيون، وساءت الإحوال الإقتصادية في المدينة.

    في سبتمبر/أيلول 1993، وقع زعماء إسرائيل و منظمة التحرير الفلسطيني إتفاقية سلام التي تقرر إدارة فلسطينية لقطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية، الذي طبّق في أيار/مايو 1994.

    السلطة الفلسطينية، تحت قيادة ياسر عرفات، إختارت غزة كمقرها العام الإقليمي الأول. في سبتمبر/أيلول 1995 إسرائيل ومنظمة التحرير وقّعتا إتفاقية سلام ثانية تمدد السلطة الفلسطينية إلى بعض بلدات الضفة الغربية. بناء على الإتفاقية تأسّس مجلس تشريعى من 88 عضو منتخب، وقد عقد الجلسة الأفتتاحية لة في غزة في مارس/آذار 1996.

  5. #4

    غمزه

    رام الله

    westb3


    مدينة في وسط فلسطين، مجاورة لبلدة البيره من الشرق وفي شمال القدس. رام الله إحتلت منذ حرب الأيام الستّة 1967 من قبل إسرائيل كجزء من إقليم الضفة الغربية.

    رام الله ذات جو مميز وأعتبرت لمدة طويلة مصيف عربي شعبي. والمنطقة المحيطة برام الله خصبة، زراعة الزيتون و العنب تعتبر نشاط مهم في المدينة.

    أسّست جامعة بيرزيت في رام الله في 1924.

    التركيبة السكّانية للبلدة تغيّرت بشدّة بين 1948 و 1967، رام الله سابقا كانت ذات أغلبية مسيحية بالدرجة الأولى والبيره بلدة إسلامية. في 1967، كان عدد سكان رام الله 12,134 نسمة أكثر من نصفهم مسيحيين، بينما كان عدد سكان البيره 13,037 نسمة.

  6. #5
    جنين ( مدينتك جودريان ) gooood


    الموقع والتسمية

    تقع مدينة جنين عند التقاء دائرة عرض 32.28 شمالا، وخط طول 35.18 شرقاً، وهي بهذا تقع عند النهاية الشمالية لمرتفعات نابلس فوق أقدام الجبال المطلة على سهل مرج بن عامر وهي خط لالتقاء بيئات ثلاث، الجبلية والسهلية والغورية و بهذا أصبحت مركزاً لتجمع طرق المواصلات القادمة من نابلس والعفولة وبيسان، وهي نقطة مواصلات هامة حيث تربط الطرق المتجهة من حيفا والناصرة شمالا إلى نابلس والقدس جنوباً .


    ومدينة جنين مدينة قديمة أنشأها الكنعانيون كقرية تحمل اسم عين جيم في موقع جنين الحالية، وقد ترك هذا الموقع بصماته على مر التاريخ، حيث كانت المدينة عرضه للقوات الغازية المتجهة جنوبا أو شمالا وكثيراً ما كانت تتعرض للتدمير والخراب أثناء الغزو.


    وفي العهد الروماني أطلق عليها اسم جينا، ولما ورث البيزنطيون حكم البلاد أقاموا فيها كنيسة جينا، وقد عثر المنقبون الأثريون على بقاياها بالقرب من جامع جنين الكبير ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السادس الميلادي.


    في القرن السابع الميلادي نجح العرب المسلمون في طرد البيزنطيين منها واستوطنتها بعض القبائل العربية ،وعرفت البلاد لديهم باسم حينين الذي حرف فيما بعد إلى جنين، وقد أطلق العرب عليها هذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها .




    --------------------------------------------------------------------------------

    المدينة عبر التاريخ :


    استمرت جنين تحت الحكم الإسلامي وأصبحت تابعة لإدارة جند الأردن الذي كانت طبريا حاضرة له.
    في سنة 496-1103 وقعت جنين تحت الحكم الصليبي بعد أن داهمها الصليبيون بقيادة تنكريد دوق نورمانديا،وضمت لامارة بلدوين ومملكة بيت المقدس، وأطلق عليها الصليبيون اسم جبرين الكبرى.
    وبنوا فيها القلاع وأحاطوها بالأسوار لأهميتها في جنوب المرج .


    وقد هاجم المسلمون بقيادة صلاح الدين في معرض غاراتهم على الكرك، وغنموا منها الشيء الكثير ثم انسحبوا منها إلا أنهم عادوا إليها بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين المشهورة عام 583هـ- 1187م. ثم عادت جنين لسيطرة الصليبيين بموجب اتفاق الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني الإمبراطور سنة 626هـ-1229م، ثم نجح الملك الصالح أيوب في اخراجهم نهائياً منها سنة 1244 وفي سنة 1255 غدت فلسطين تتبع سلاطين المماليك، وكانت جنين تحت سيادتهم تتبع سنجق اللجون، وظلت البلدة في حوزتهم إلى آخر عهدهم، وفي عهد المماليك كانت جنين إحدى إقطاعيات الظاهر بيبرس، وفي سنة 1260 ولى السلطان المنصور قلاوون (بدر الدين درباس) ولاية جنين ومرج بن عامر، وفي سنة 1340 بنى الأمير طاجار الداودار المملوكي خانا اشتمل على عدة حوانيت وحمام وقد وصف المقريزي هذا الخان بأنه حسن البناء.


    ومن أبرز الحوادث التي تعرضت لها جنين في العهد المملوكي الوباء الذي انتشر في مصر والشام وقضى على سكان جنين لم يبق منها إلا إمرأة عجوز، كما كانت جنين مركز للبريد، حيث كان يحمل البريد من جنين إلى صفد، ومن جنين إلى دمشق عن طريق طبريا –بيسان-اربد- دمشق.


    وفي عام 922هـ- 1516م دخلت جنين تحـت الحكـم العثماني بعد أن وقف أمير جنين إلى جانبهم فاعترفوا بنفوذه في سنجق اللجـون الـذي غدا تابعـاً لـولاية دمشـق، وفي سنـة974هـ-1516م ، بنت فاطـمة زوجـة لالا مصطفى باشا جامعاً كـبيرا في جنين .
    في سنة 1010هـ-1602م، تولى الامير أحمد بن طرباي حكم جنين تحت سيادة العثمانيين ثم تولى حكم صفد ثم اللجون واشترك في الفتن التي نشبت بين ولادة الدولة العثمانية.


    وتعرضت جنين للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حيث عسكر قائده كليبر في مرج بن عامر فهاجمه جنود الدولة العثمانية بمساعدة أهالي نابلس وجنين، وكادوا يقضون على الفرنسيين في تلك المنطقة، مما دفع بنابليون إلى إرسال نجده لكليبر ولما انتصر الفرنسيون أمر نابليون بحرق جنين ونهبها انتقاما منهم لمساعدتهم العثمانيين، وبعد انسحاب الفرنسيين منها أصبحت مركزاً لمستلم ينوب عن والى صيدا.


    ثم دخلت جنين كباقي مدن فلسطين تحت الحكم المصري بعد أن نجح ابراهيم باشا في طرد العثمانيين، وعين حسين عبد الهادي حاكما لها، كما جعلها مركز لواء خاصاً به، إلا أن حكم المصريين لم يدم طويلاً حيث اضطر المصريون للخروج من بلاد الشام عام 1840م. فعادت جنين قائمقاميه في متصرفيه نابلس التابعة لولاية بيروت التي أنشئت بدلاً من ولاية صيدا.
    وفي القرن العشرين ارتبطت جنين بالسكك الحديدية التي وصلتها بالعفولة وبيسان ونابلس وفي الحرب العالمية الأولى أقام الجيش الألماني مطاراً عسكرياً غرب جنين.


    في عهد الانتداب البريطاني أصبحت مركزاً لقضاء جنين ، ولها سجل حافل بالنضال ضد الاستعمار البريطاني والصهيوني، حيث أعلنت أول قوة مسلحة ضد الاستعمار البريطاني عام 1935م بقيادة عز الدين القسام، واشترك سكان المدينة في اضراب عام 1936، وقد تعرضت جنين أبان فترة الانتداب البريطاني، إلى كثير من أعمال العنف والتنكيل والتخريب وهدم البيوت على أيدي القوات البريطانية نتيجة لبعض الحوادث مثل قتل حاكم جنين "موفيت" في عام 1938.
    وفي 14 مايو 1948 تركها الإنجليز مما دفع اليهود بمحاولة يائسة للسيطرة على المدينة فشلت أمام صمود المقاتلين الفلسطينيين بمساعدة الجنود العراقيين وبعد توقيع الهدنة عام1949 هاجم الفلسطينيون والعراقيون مواقع اليهود واستطاعوا استرداد عدد من القرى مثل فقوعة وعرابة والمقيبلة وصندله وجلمة وغيرها.


    وطرد اليهود منها وبقيت جنين مركزا لقضاء يتبع لدار نابلس، وفي عام 1964 أصبحت جنين مركزاً للواء جنين ضمن محافظة نابلس، وفي عام 1967 وقعت جنين تحت السيطرة الإسرائيلية مثل باقي مدن الضفة الغربية، واستمرت كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.

    معالم المدينة


    ومن أشهر معالم المدينة :
    1- الجامع الكبير: وهو من المعالم التاريخية في جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري.
    2- الجامع الصغير: وليس له تاريخ معروف يقال أنه كان مضافة للأمير الحارثي في حين يلحقه البعض إلى ابراهيم الجزار.
    3- خربة عابه: في الجهة الشرقية من المدينة في أراضى سهيلة وتشمل هذا الخربة على قرية متهدمة وصهاريج منحوتة في الصخر .
    4- خربة خروبة: تقع على مرتفع يبعد قرابة كيلو مترين عن مدينة جنين .

  7. #6
    الخليل



    الخليل، مدينة في الضفة الغربية، قرب القدس. إحتلّت إسرائيل الخليل منذ 1967، عندما إحتلّت الضفة الغربية وأقاليم أخرى في حرب الأيام الستّة. الخليل واحدة من أقدم المجتمعات في العالم. بين الميزات المثيرة للخليل الشوارع المتعرّجة الضيّقة، الأسواق، ومسجد الحرم الإبراهيمي الذي بنى فوق الكهف الذي يعتقد أنة الموقع الذي يحوي قبور سيدنا إبراهيم علية السلام وعائلته.

    سكان الخليل مسلمون عرب، بالرغم من أن إسرائيليون إستوطنوا في مدينة منذ 1967. المستوطنة الإسرائيلية كبيرة تسمى كيريات آربع على أطراف الخليل. تمتلك الخليل عدد من المؤسسات التي تنتج بضائع القطن، الجلد، حاويات الماء، الأساور الزجاجية، القناديل، والسيراميك.

    القوّات البريطانية إحتلّت الخليل في ديسمبر/كانون الأول 1917، خلال الحرب العالمية الأولى. بقيت الخليل جزءا من الإنتداب البريطاني على فلسطين من 1922 حتى 1948.

    في 1949 سيطرت الأردن على الخليل وبقية الضفة الغربية.

    في يونيو/حزيران 1967 بعد حرب الأيام الستّة بين إسرائيل والدول العربية، سيطرت القوّات الإسرائيلية على الضفة الغربية.

    في فبراير/شباط 1994 مستوطن إسرائيلي قتل على الأقل 29 فلسطيني في حرم المسجد الإبراهيمي.

    عدد السكان يقدر بحوالى 75,000 نسمة.

  8. #7
    أريحا




    التنقيب في أريحا القديمة (10 كيلومتر (6 ميل) شمال البحر الميت)، كشف عن بقايا المدينة الأقدم في التاريخ لحد الآن.

    في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت القوات البريطانية تحت قيادة جنرال إدموند هنري هينمان النبي البلدة. أصبح تحت سيطرة الأردن في 1948 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948.

    إحتلّت إسرائيل الضفة الغربية، فما فيها أريحا، خلال حرب الأيام الستّة 1967.

    في 1994، إسرائيل سحبت قواتها من أريحا وأعطت السيطرة إلى السلطة الفلسطينية مستندة على إتفاقية الحكم الذاتي بين منظمة
    التحرير وإسرائيل.

  9. #8
    بيت لحم

    blham


    بيت لحم (السكان 16,313) مسقط رأس السيد المسيح عيسى علية السلام. تبعد حوالي 5 أميال (8 كيلومترات) جنوب القدس في منطقة من الشرق الأوسط تسمى الضفة الغربية.

    بيت لحم بصورة رئيسية ضريح ديني. فية العديد من بيوت العبادة والمؤسسات الدينية الأخرى.

    في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت القوات البريطانية تحت قيادة جنرال إدموند هنري هينمان النبي البلدة. أصبح تحت سيطرة الأردن في 1948 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948.

    إحتلّت إسرائيل الضفة الغربية، فما فيها بيت لحم، خلال حرب الأيام الستّة 1967.

    في 1995، إسرائيل سحبت قواتها من بيت لحم وأعطت السيطرة إلى السلطة الفلسطينية مستندة على إتفاقية الحكم الذاتي بين منظمة التحرير وإسرائيل.

  10. #9
    نابلس


    مدينة في الضفة الغربية لنهر الأردن، شمال القدس، وهي المدينة الفلسطينية الأكبر بعد القدس، وهي تحت الإحتلال الإسرائيلي منذ 1967، عدد السكان في 1971 حوالى 64,000 نسمة.

    الموقع والتسمية

    تتمتع مدينة نابلس بموقع جغرافي هام، فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية في فلسطين بصفة عامة، كما أنها ضمن سلسلة المدن الفلسطينية الواقعة على خط تقسيم المياه.



    تقع المدينة عند التقاء دائرة عرض 32.13 0 شمالاً وخط طول 35.16 شرقا ويحدها من الشمال جبل عيبال وقرية عصيرة الشمالية، ومن الجنوب جبل جرزيم وقرية كفر قليل، ومن الغرب والشمال الغربي قرى زواتا وبيت إيبا وبيت وزن ورفيديا، أما من الشرق والجنوب فيحدها كل من سهل بلاطة وعسكر مروان الباذان وقرى روجيب وكفر بيتا وسالم ودير الحطب وعزموط.


    الاسم وتطوره:
    ورد ذكر نابلس في رسائل تل العمارنة وتقارير تحتمس الثالث باسم شاكمي "SHAKMI" وحرف الاسم إلى شكيم، وقد كانت أول رقعة نزل فيها إبراهيم عليه السلام بعد أن قدم من أور بالعراق، ثم سكنها يعقوب بن اسحق عليه السلام ويرجع اسم نابلس إلى نيابولس NEOPLOLIS وهي المدينة الجديدة التي أقامها الإمبراطور الروماني قسبازيان بعد تدمير المدينة القديمة .




    --------------------------------------------------------------------------------

    نابلس عبر التاريخ :


    نابلس مدينة كنعانية قديمة ظهرت خلال عصور ما قبل التاريخ ويعود تاريخها إلى 4500 قبل الميلاد. وقد سماها الكنعانيون شكيم أي النجد أو الأرض المرتفعة، ويعتقد بأن شكيم الكنعانية هي قرية بلاطة الحديثة التي تقع على بعد كيلو متر ونصف شرقي مدينة نابلس .


    ورد ذكر شكيم في نصوص إيبلة التي اكتشفها باولوماتيه عالم الآثار الإيطالي ضمن مدن كنعانية أخرى في فلسطين، وهي بيت جبرين، أريحا، شكيم، أورشاليم، مجدو، وبيت شان .. وتاريخ هذه النصوص يعود إلى نهاية عصور ما قبل التاريخ 3500 ق. م.


    تبعد نابلس عن القدس 69 كم وعن عمان 114 كم، عن البحر المتوسط 42 كم، وترتبط بمدن وقرى الضفة الغربية، حيث تصلها شوارع بمدينة جنين شمالاً وبطولكرم وقلقيلية غرباً، وطوباس شرقاً، وحوارة ورام الله جنوباً .


    نشأت نابلس القديمة في وادي طويل مفتوح بين جبلي عيبال شمالاً، وجرزيم جنوباً، أما نابلس الحديثة فقد بنيت على هذين الجبلين، ويبلغ ارتفاع جبل عيبال 940 م، وجبل جرزيم 870 م، وترتفع المدينة في المتوسط 550 م عن سطح البحر. أودية نابلس تنحدر من منطقة نابلس نحو الغرب والشرق، ومن هذه الأودية وادي التفاح، يبدأ من نابلس ويسير في خانق عميق ليتصل بوادي الزومر في منطقة طولكرم غرباً ووادي الباذان الذي يبدأ من الجبال الواقعة شمالي شرقي نابلس، ويتزود بمياه الينابيع الصدعية مثل عين الباذان ليصب في وادي الفارعة الذي يرفد نهر الأردن.


    وتمتاز جبالها ووديانها بكثرة الينابيع، ففي جبل جرزيم ينبع من منحدراته الشمالية 22 عيناً. وأشهر العيون في نابلس: عين بيت الماء، رأس العين، عين الصبيان، عين القريون، عين الدفنة، عين العسل .


    وتشير النصوص المصرية بأن شكيم كانت مدينة محصنة استراتيجية ذات أهمية دولية منذ 1800 سنة قبل الميلاد ، كما كانت مركزاً للديانات الكنعانية والحياة السياسية، ويفهم من النصوص المصرية أن فلسطين ابتداءً من بداية هذا العصر أصبحت علاقتها وطيدة بمصر .


    ورسائل تل العمارنة (1400-1350 سنة ق.م)، تتحدث عن مدينة شكيم، تحت حكم أميرها الكنعاني لابعايو كمدينة تلعب دوراً هاماً في النزاعات ضد السيطرة المصرية على منطقة فلسطين .


    وحسب ما ورد في التوراة فإنها أول مدينة كنعانية نزل فيها سيدنا إبراهيم الخليل (التكوين 12 : 6-8 ) قادماً من مدينة أور بالعراق، وكان ذلك حوالي 1805 ق.م وبعده أتى سيدنا يعقوب من فدان آرام على نهر الفرات بالعراق، ونزل شكيم ، ثم سكن مدينة كنعانية تعرف باسم بيت إيل وتعني مقر أبو الآلهة الكنعانية، وكانت مركز عبادة الإله إل الكنعاني أو إيل . (التكوين 25: 34-29، 35: 1-8)ويذكر أن يعقوب عاد فيما بعد إلى شكيم .


    وفي عصر الحديد 1200-323 قبل الميلاد استمرت المدن الكنعانية بنفس نظام المدن المحصنة ذات القلاع خلال فترات عصر البرونز .. وتشير التوراة إلى وجود حروب بين اليهود والكنعانيين الفلسطينيين .. وقد سيطر اليهود على مدينتين كنعانيتين:


    الأولى: مدينة ( يبوس ) أورشالم مدينة اليبوسيين الكنعانيين وقلب مملكتهم منذ عصور ما قبل التاريخ، احتلها اليهود سنة 1000 ق .م بقيادة سيدنا داوود ( 100-963 ق.م)، ثم سليمان (963 –923 سنة ق .م) .. واستمر اليهود فيها تحت اسم مملكة يهوذا حتى سقطت سنة 586 ق.م على يد نبوخذ نصر .


    الثانية : مدينة شكيم، التي بدأ نفوذهم فيها عام 923م.م وانتهى عام 722ق.م على يد سرجون الثاني، وبقى فيها أهلها الكنعانيون، وتشير بعض المراجع الى إحضار كنعانيين من الدواخل، وهم العموريون.


    أما السامريون فقد سكنوا مدينة شكيم وهم فئة من اليهود لا تعترف من التوراة بغير الأسفار الخمسة الأولى المنسوبة إلى النبي موسى، وتعرف هذه الفئة بالسامريين نسبة إلى السامرة، وقد ناصبهم اليهود العداء منذ ظهورهم. ولا تزال بقاياهم موجودة في مدينة نابلس حتى هذا اليوم ولا يتجاوز عددهم 250 نسمة، وقد وضع لهم عضو برلمان في المجلس التشريعي المنتخب لأول مرة في التاريخ الفلسطيني المعاصر 1995 .


    سنة 332 قبل الميلاد سقطت فلسطين في يد الإسكندر المقدوني وأصبحت تابعة للإمبراطورية اليونانية حتى سنة 64 قبل الميلاد. وخضعت فلسطين إلى حكم إمبراطورية البطالمة والسلوقيين، وقد تركت الهيلينية بصماتها واضحة على بعض مظاهر الحياة أيام الحكم اليوناني وذلك بسبب إنشاء سبعين مدينة ضخمة على الطراز الإغريقي في البلاد التي احتلها جيش اليونان. وقد استخدمت كمراكز ثقافية تم بواسطتها نشر الثقافة اليونانية في بلدان العالم القديم .


    ومن المدن الثقافية التي أنشئت في العهد اليوناني بيلاوريون (تل الأشعري)، هيبوس (قلعة الحصن) وتقعان شرق طبريا، ومدينة (فيلوتير) في الطرف الجنوبي من بحيرة طبريا، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى فيلوتير شقيقة بطليموس الثاني فيلادلفوس، ومدينة جيراز (جرش) .


    وقد حول الإغريق الكثير من أسماء المدن الكنعانية الفلسطينية إلى أسماء إغريقية منها عكا، حيث سميت بتولما في عهد بطليموس الثاني، وبيت شان سميت سكيثوبوليس، وبيت جبرين أطلق عليها اليوثيروبوليس، وإيلات سميت بيرينكة، وشكيم سميت نيابوليس .. وأصبحت المدينة تشتمل على رقعة واسعة من الأراضي تحيط بها الأسوار، وبها بوابات ضخمة ذات جلال، وفي داخل الأسوار يقع القصر الملكي أو قصر الحاكم، وكذلك الساحة العامة والمدرج الضخم والمسرح وبرك السباحة والمعابد الضخمة المتعددة، ومثل هذه المدن بيت جبرين وشكيم .


    وفي العصر الروماني 64 ق.م – 323 م أحيطت مدينة شكيم (السامرة) بواسطة سور، طوق حوالي 170 أكد . أما بوابة المدينة فقد وجدت في الناحية الغربية من المدينة وتضم برجين دائريين عظيمين بقطر 46 قدماً، وهي مقامة على قواعد مربعة الشكل تعود للعصر الهيليني..
    ومبنى الباسليكا من السامرة (نابلس) يعود تاريخه إلى العصر الروماني .


    وفي عهد هادريانوس ( 117م-138م ) أقام الرومان معبداً لجوبتر على جبل جرزيم مكان معبد السامريين .
    وفي العصر البيزنطي 323م-638م انتصرت المسيحية أصبحت كل فلسطين تدين بالمسيحية ومن ضمنها نابلس وأصبحت مركزاً لأسقفية. وفي القرن الخامس الميلادي بنى المسيحيون على قمة جبل جرزيم كنيسة تخليداً لمريم العذراء


    في عهد الإمبراطور جستنيان (527م-565م) .
    بنى الرومان المسيحيون قلعة مسورة بالقرب من كنيسة مريم لا تزال آثارها باقية وأعادوا بناء خمس كنائس تهدمت في حروب سابقة .


    في عام 638م فتح العرب المسلمون نابلس بقيادة عمرو بن العاص في خلافة أبي بكر الصديق، وقد تعهد المسلمون بحماية من بقي من أهلها على دينه من المسيحيين على أن يدفعوا الجزية عن رقابهم والخراج عن أراضيهم .
    وبعد الفتح الإسلامي أصبحت نابلس مدينة من مدن جند فلسطين الذي كانت عاصمته اللد ثم الرملة.


    في القرن العاشر الميلادي وصف المؤرخ المقدسي نابلس فقال: " إن نابلس في الجبال يكثر فيها الزيتون، والجامع في وسطها، وهي مبلطة ونظيفة ولها نهر جار".
    في سنة 1099 م استولى عليها الصليبيون بقيادة تنكرد صاحب أنطاكية وبنى بلدوين الأول (1100-1118م) فيها قلعة على رأس جبل جرزيم لحماية قواته .
    في سنة 1120م عقد فيها بغدوين الثاني (1118-1130 م ) مجمعاً كنسياً كبيراً .
    في سنة 1187 م انتصر صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين، وعادت نابلس بقراها وبلدانها إلى المسلمين .
    في سنة 1189 م أصاب نابلس زلزال، فتهدمت فيها مبان كثيرة، ومات تحت الأنقاض ثلاثون ألفاً من أهلها .
    في سنة 1260م استولى عليها التتار، ولكنهم خرجوا في نفس السنة على يد قطز المملوكي.


    في سنة 1325م زارها ابن بطوطة فوجدها مدينة عظيمة كثيرة الأشجار والماء ومن أكثر بلاد الشام زيتوناً، وبها مسجد جامع متقن وحسن في وسطه بركة ماء عذب .


    في سنة 1517م سيطر العثمانيون على سورية وفلسطين ولبنان والأردن، وأصبحت فلسطين تابعة للإمبراطورية العثمانية ومن ضمنها نابلس .


    في سنة 1671م زارها السائح التركي أولياجلبي، ذكر أنها مركز لواء تابع لولاية دمشق ويضم مائتي قرية، وذكر مساجدها وسوقها ومدارسها وحماماتها وقال "إنها تقع بين جبلين وتكثر فيها الجناين والبساتين ومناخها ممتاز وتحيط بها جبال تكسوها الكروم وأشجار الليمون والرمان والتين والزيتون والنخيل".
    في سنة 1832م دخلت نابلس تحت الحكم المصري بقيادة القائد إبراهيم باشا .
    في سنة 1834م ثار الفلسطينيون فيها على الحكم المصري ولكنهم أخفقوا .
    في سنة 1840م عادت فلسطين إلى الحكم العثماني .
    وفي نهاية الحكم العثماني أصبحت مدينة نابلس قضاء، ويضم 101 من القرى .
    سميت جبل النار، لأن جبل النار من أسماء لواء نابلس وقيل من أسماء فلسطين، أسماها به دروز جبل لبنان. في عهد الترك اعترافاً ببسالة أهله .
    كان لنابلس دوراً مهماً في ثورة 36-39 ، وحدثت فيها معارك كثيرة اهمها موقعة جرزايم وعيبال.

    في عام 1967 وقعت نابلس تحت الاحتلال الاسرائيلي

    في يوم 10/12/1995 تم انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي ودخول قوات الأمن العام الفلسطينية البلدة.

  11. #10

  12. #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    موضوع رائع وعجبني كتير وخصوصا اني فلسطينية وعايشة فغزة بس مش هي بلدتي الاصلية
    عنجد معلومات مفيدةوقيمة

  13. #12
    السلام عليكم,

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أهلاً باهل فلسطين smile

    كلنــا فلسطينيــة laugh


    فهذا الموضوع يتضمن كل شي عن فلسطين ___ بلدي الحبيب ___
    رائع يا أختي مجهودك .. إن شاء الله بس تكمليه للآخر ^^


    ~~~~


    إسمحي أن أضيف النشيد بالصوت ^^




    ..*.. النَــشِــيْـدُ الـوَطَـنَـيُّ الـفِـلِـسْــطِيْـنِــيّ ..*..



    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود

    بـ عـزمـي .. و نـاري .. و بـركـان ثـاري
    و أشـواق دمّـــي .. لـ أرضـي و داري
    صعـدت الجبـال .. و خضـت النضـال
    قهـرت المحـال .. حطّمـت القيــود

    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود

    بـ عصـف الـريـاح ِ .. و نـار الســلاحِ
    و إصـرار شعبـي .. لـ خـوضِ الكفــاح
    فلـسطـين ثــاري .. فلســطين نــاري
    فلسـطيـن داري .. و أرض الجـدود

    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود

    بـ حقّ القســم .. تحت ظـلّ العلــم
    بـ أرضـي و شعبـي .. و نـار الألـم
    سـ أحيـا فــدائـي .. و أمضـي فـدائـي
    و أقضــي فـدائـي .. الى أن تعــود

    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا أرضي يـا أرض الجـدود
    فــدائـي .. فــدائـي .. فـدائـي يا شعبـي يا شعـب الخلـود

    .
    .

    . . دامــت فلســـطيـن . .



    ..^^..

    لي عــودة لأقرأ وأضيف بعض الأشيــاء المهمــة ^^





    FRIEND

  14. #13
    مشكورة em66 على المجهود الي بذلتيه لإيصال هذي المعلومات إلنا ....

    تحياتي .....
    مجنونة الروك
    attachment

  15. #14
    موضوع رائع
    وخصوصا لانة عن بلدي
    attachment

  16. #15
    شكرا على المعلومات
    وشكرا التخصيص

    كنت اتمنى اني اساعدك في بعض الصور لو انك طلبتي



    جودريان........................

  17. #16
    السلام عليكم :


    كيف الحال em66 confused

    يسرني انك فعلتي عكس ما قلت و ضليتي بالمنتدى biggrin

    شكراً عالموضوع و الله كويس انتظر التكملة أنا كمان من فلسطين تحديداً من غزة gooood

    و عايشة في الامارات disappointed



    باي
    attachment
    Try To FLY
    And Remember ME

  18. #17
    مشكورة على الموضوع والمعلومات القيمة .............. واذا طلبتي صور كان ساعدناكي بصور مفصلة اكثر ...على اي حال مشكورة

  19. #18
    w6w_20050810003524240988e410842

    السلام عليكم,
    وعليـكـم السـلام kaos-hellokitty04

    قبل ما احكي اي شي بحب اني ارحب بجميع الاعضاء و احكيلكم اشتقتلكم كتيييير
    واحنـا أكـثر حياتـو وتشتـاق لـك العافيـة مراااااحـب بعـودتـك مـن جـديـد kaos-hellokitty05

    ( بتحكوا شو جابك مرة تانية يا em66 ) بكل بساطة لاني حابة أقدم هذا الموضوع الرائع و المتميز و يكفي انه عن بلدي العزيز فلسطين tongue
    ما تسيـئـي الظـن فينـا.. احنـا إخوان ومـع بعـض علـى طول إن شـاء الله hello_kitty_kaos_01

    وأشكـرك كثيــــــر شكـر لا ينتهـي ع المـوضـوع الرائـع عـن حبيبتنـا فلسطيــن hello_kitty_sm_06

    وننتـظـر المتابعـة hello_kitty_sm_10


    w6w_2005081000362724098a96604dd
    dfa5fa961e8aabe38fa1ead1e0a12ec7

  20. #19

    غمزه

    السلام عليكم,

    شكراً امسكوا لا تسيبو على الرد
    و الحمد لله ان عجبك الموضوع




    شكراً Good Friend على الرد و على الاضافة المفيدة و أهلاً و سهلاً فيك بأي وقت



    شكراً darck angel, سارقة القلوب على المشاركة و الكلمات الجميلة



    وشكرا التخصيص
    ما انت الكل في الكل

    كنت اتمنى اني اساعدك في بعض الصور لو انك طلبتي
    خلص و لا يهممممممممك

    جودريان ممكن تساعدني و تضيف اللي بدك اياه على الموضوع ؟؟؟




    شكراً shana على المشاركة و انا كمان من فلسطين و عايشة بالامارات
    __ صدفة حلوة ___




    مفروض من غير ما اطلب لانو الموضوع مفتوح لآراء و لاضافات الاعضاء
    شكراً محبة اللقاء مقدماً على الصور.....
    و شكراً على مشاركتك




    شكراً amy-rose على الكلمات الجميلة و انا بسيء الظن فيكم بس كانت كلماتي مجرد مزحة



    [Glow]مع خالص حبي و احترامي[/Glow]

    [Glow]em66[/Glow]

  21. #20

    غمزه

    115555555555555555551

    صور من خان يونس(في غزة )


    normal_Khanyounis02

    normal_Khanyounis05

    normal_Khanyounis04

    normal_Khanyounis11

    normal_Khanyounis10




    normal_Khanyounis22

    normal_Khanyounis48

    normal_Khanyounis60

    normal_Khanyounis73


    45




    يتبع---->
    اخر تعديل كان بواسطة » em66 في يوم » 10-08-2005 عند الساعة » 11:43

الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter