الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 25
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه >>لأنمي والمانجا <<

    >>
    السلام عليكم يا اعضاء ميجا تون <<
    اولا سوف اعرفكم ما هو لأنمي

    مصطلح الـ Anime :
    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$

    هو مشابه تماما لمصطلح الأنيمشن الذي يعني الرسوم المتحركة. ( الـAnime كلمة يابانية ماخوذة من كلمة فرنسية الأصل تعني الرسوم المتحركة و يودي كلاهما نفس المعنى "الرسوم المتحركة")... من يقول انا كلمة Anime مشتقة من كلمة إنجليزية فلا يعتقد ان معلومته خاطئة لأن كلمة الرسوم المتحركة في الفرنسية هي ذاتها بنفس النطق في الإنجليزية والتي تعني في في كلا اللغتين "animation" , لكن على الأرجح ان كلمة Anime كلمة يابانية اخذت من كلمة فرنسية.

    جاءت كلمة Anime بديلاً لمعنى "Japanese animation" التي تعني "الرسوم المتحركة اليابانية" ولإن هذه الجملة سببت بعض مشاكل التعريف في المعارض تم إعتماد كلمة Anime لتمثل معنى الرسوم المتحركة اليابانية. تلافيا لمشاكل التعريف.
    طريقة نطقها " انيمي" وليس "انيم" كما يلفظها البعض , السبب في ذلك ان اللغة اليابانية تشدد على الحرف "e" لذا سقطت هنا قواعد النطق الإنجليزية في هذا الكلمة.
    واحب ان انوه على شيءسائلني عنه بعض الأشخاص ان كلمة أنمي مثل كلمة يابانية اخرى اسمها أنيماشون ..طبعا الجوب لا قد يكون هناك شبه كبير بين الكلمتين لكن المعنى يختلف . تعني كلمة انيماشون فن قتالي قديم في اليابان مثل التيكواندو والكارتيه فهذا هو المعنى لهذة الكلمة وهناك الكثير من الكلمات التي قد تشبه اللفظ لكنها بعيدة في المعنى.

    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$
    بديات الأنمي:
    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$

    لنتكلم عن الرسوم المتحركة بشكل عام فهي لم تبدا إلا بعد ظهور المانجا بفترة زمنية ليست بقصيرة وكان اول إنتاج للرسوم المتحركة اليابانية في بدايات القرن العشرين وذلك عندما بدأ منتجي الأفلام اليابانيون بتجريب تقنيات الرسوم المتحركة التي تم إكتشافها في فرنسا , ألمانيا , الولايات المتحدة وروسيا .

    وفي السبعينات تطور صنع الأنمي في اليابان تطورا كبيرا وذلك بعد إزدهار عصر المانجا نتيجة الشعبية المتزايدة على هذه المجلات اعني مجلات الـManga على يد الفنان الأسطوري الكبير د. اوسامو تيزوكا Osamu Tezuka 1928-1989مبتكر Astro Boy الذي يعتبر اول عمل تلفزيوني ياباني . كان في البداية على شكل مانجا ابتكرت عام 1952 من قبل اوسامو تيزوكا وفيما بعد تحولت إلى أنمي تلفزيوني.

    سلسلة Astro Boy المتحركة انتجت بواسطة Mushi استوديو تم تأسيسه وبرئاسة الدكتور اوسامو تيزوكا

    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$
    ما هو الـAnime؟
    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$

    بكل بساطة هو جميع الرسوم المتحركة اليابانية وقد يطلق على مسلسلات وافلام الثلاثية الأبعاد....؟...لكن هناك إستثناءات!!

    اولا: غالبا ما يكون الأنمي من أصل ياباني..لكن قد تكون هناك رسوم متحركة أمريكية او اوربية تعتبر من الانمي بسبب إنطباق بعض الشروط والظروف عليها.. لكن هذا قليل و نادر جدا..والغالبية من الناس لا يعرفون إلا الأنمي الياباني لإنه هو الأعلى جودة والأكثر روجاً في الأسواق وعلى ذلك هو الأكثر طلبا..لا اعني ان الرسوم الأخرى غير اليابانية جميعها ذو جودة ضعيفه لا بل يوجد الكثير من تلك الرسوم تفوقت على مثيلاتها من الرسوم الأخرى اليابانية لذا نحن لا نشدد على مبدا الرسوم اليابانية هي الأفضل دوماً ولكن كونها الأكثر إنتاجاً وتعدداً للرسوم فستحصد نسبة كبيرة في الأفضلية.

    ربما تتساءلون لماذا معظم الرسوم من اليابان؟...!

    وبجواب بسيط لان اليابان اهتمت بهذا المجال اهتمام كبير منذ بدايته ولذا وُجْدَ إقبال كبير في بداية الأمر ولاقى اهتمام كبير من قِبل الناس....وأصبحت هناك شركات تمول هذا المسلسلات... وبهذا اهتمت العديد من الشركات اليابانية بهذا الانمي...وأنتجت العديد العديد من الانميات حتى كونت قاعدة أو مملكة كبيرة حافلة بالانمي ... لذا يصعب على ايا كان كسر هذه القاعدة اليابانية الضخمة!

    وإلى حد الان.. بقيت قائمة وكونت لها تاريخ عريق وخاصة ان المانجا الذي هو اساس الأنمي كان ثقافة عريقة في اليابان فكان احد اركان الأدب فكان له رساميه ويطلق عليهم اسم مانجاكا ... وله ادبائه ونقاده وغير ذلك من المتابعين. لا نريد الخروج عن موضوعنا , سيأتي شرح مفصل عن المانجا في جزء لاحق من الموضوع.

    نعود للرسوم والأنمي :

    فيما بعد فكرت الشركات الأخرى الغير يابانية بالإنتاج ولكنها لم تنتج إنتاجاً بجودة الشركات اليابانية لكن على كل حال بدأت نشاطات عده في عدة دول في اوروبا وأمريكا.

    ومن المعروف لدينا هنا في العالم العربي جودة الانمي الياباني من جميع النواحي القصة والرسوم والتصميم وهذه المعاير تختلف من شركه لأخرى..

    والكثير من الشركات الأوربية والأمريكية بدأت تشتري الأنمي من الشركات اليابانية وتعيد إنتاجه مره أخرى على ما يسمى بالدبلجة باللغة التي تريدها..

    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$
    الدبــــــلجة
    $*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$*#*$
    ((الدبلجة هي مسح كامل للصوت فقط وإعادة إنتاج الفلم بنفس القصة والسيناريو
    ولكن بأصوات ولغة أخرى))

    وطبعا هذا معروف لدينا في العالم العربي ولكن للأسف الدبلجة ليست صحيحة بما يجب او بالأحرى لن تكون ابد كما يجب لإنها لن تكون مثل الأصل...
    فهم يغيرون القصة والسيناريو -اقصد الشركات العربية- فلا يكون هناك متعه حقيقية للفلم أو المسلسل....

    ولكن في الدول الأخرى تتم الدبلحة بطريقه صحيحة 100% وتكون مخصصه لسن معين ..

    مثال: هناك أفلام انمي مخصصه للأطفال من سن الرابعة حتى الثانية عشر....

    وهناك أفلام انمي مخصصه من السن الثامنة عشر فما فوق...وبهذا يتجنبون تقطيع الأفلام والمسلسلات حفاظا على السيناريو الأصلي وهذا احد الإجابيات للدبلجة ولكن مهما حدث تبقى هناك سلبيات...

    أما هنا في العالم العربي يغيرون هذي الأفلام سوا كانت مخصصه للكبار أو للأطفال ويجعلونها للأطفال...مهما كان أصلها...!
    وعلى وجه العموم تبقى الترجمة أفضل من الدبلجة بفارق شاسع ولعدة أسباب نذكر منها:-

    أولاً: صعوبة إيجاد أصوت مماثله للأصوات الأصلية.. مثال: بعض مسلسلات الانمي اليابانية يتم دبلجتها إلى الإنجليزية فتكون الأصوات للأسف غير مناسبة إطلاقا مع بعض الانميات...ولكي تتأكد شاهد إحدى حلقات أي انمي مدبلج للإنجليزية ثم عاود مشاهدته باليابانية الأصل فسترى الفرق..!! لأنك لن تجد نبرة مثل النبرة اليابانية ابداً .. هناك امر مثير للدهشة وهو انا الدبلجة العربية هي الأفضل من حيث نبرات الصوت فترى نبرات صوت متقاربة لحد ما .. ويعود السبب إلى التقارب بين اللغة العربية واليابانية من حيث الصوت فكلاهما يملك نبرات رنانة وكلمات لها صداها في الأذان بعكس الإنجليزية تلك اللغة الخالية من كل انوع الرنين فهي لغة موحشة ومظلمة ويبدو هذا جليا في دبلجتهم التي تعتبر من اسواء الدوبلاج بسبب إختلاف اللغةالإنجليزية عن اللغة اليابانية.

    ثانياً: المؤثرات الصوتية حتما بعض المؤثرات الصوتية سوف تتغير وقد لا تكون في المستوى الجيد.
    .
    ثالثاً: أسماء الشخصيات وهذا من العوامل المهمة...ففي اغلب الأنميات يتم تغير أسماء بعض الشخصيات لكي يتناسب مع اللغة.

    هذه تقربيا بعض الأسباب .. لإننا لو مضينا في سردها جميعها فلن نتهي ^_^

    الأن لنطلق سوية لعالم المانجا ونتعرف عليه و على انواعه .


    يتبع
    smile
    attachment
    0


  2. ...

  3. #2
    المـــــانجا :


    مصطلح الـManga

    مصطلح المانجا manga يعني الكتب الأدبية المرسومة بشكل كرتوني، وهذه الظاهرة انتشرت في اليابان وتجد رواجا هائلا بين فئات الشعب شتى بل ان هذه الظاهرة بعد نجاحها محليا انتشرت في أنحاء العالم شتى حيث انتقلت إلى أوروبا وأمريكا.
    هذا النوع من الأدب أي المانجا يستخدم الصورة المرسومة بالاضافة إلى النص المصاحب لها أي أنها تطبق الفلسفة التي تقول ان الصورة تغني عن ألف كلمة ويتناول مواضيع عدة ويخاطب شرائح المجتمع كافة، ولا يقتصر فقط على الأطفال، كما يبدو لأول وهلة؛ بل ان أكثر رواد مثل هذا النوع من الكتب الكرتونية هم من البالغين والكبار.

    ليس هناك تحديد للمواضيع التي تتناولها هذه الكتب فهي تشمل كل شيء تقريبا مثل السياسة والمغامرة والحب والسخرية والضحك والفضاء والخيال العلمي والحروب والحيوانات والرياضة وما شئت بعد ذلك.
    من الكتاب اليابانيين الذين برعوا في هذا الاتجاه جو ناجاي Go Nagai صاحب مغامرات الفضاء -كما ذكرنا سابقا- ، وكذلك أوسامو تيزوكا Osamu Tezuka الذي يعد الأب الروحي للمانجا الحديثة وكذلك هاياو ميازاكي الذي نقرأ هذا اليوم عن فيلمه الجديد.
    =------------=

    بدايات المانجا:

    يمتد تاريخ المانجا الى ما قبل ظهور الانمي بوقت طويل . كان الناس يجدون المتعة في الفن الصوري وهو المانجا قبل ان يوجد ما يلمح الى ولادة الانمي باليابان .المانجا في ذلك الوقت وحتى في اقرب اشكالها الى ما علية المانجا اليوم , فانها لم تتعدى كونها مجموعة من الاوراق الهزلية . ولكن وعلى الرغم من ذلك الا ان قيمتها الامتاعية كانت عالية . بالاضافة الى ان الدليل على اهمية المانجا انها تحتل مكانا مهما في تاريخ الفن الياباني بشكل عام .ومما لا شك فيه ان المانجا هي مصدر متعة لكثير من عشاق الانمي حاليا .

    لقد شكل مصطلح المانجا بعد الامثلة الاولى التي يمكن ان نطلق عليها لفظة المانجا . لقد اعتاد النساك في القرن السادس والسابع على صنع مخطوطات والتي استعملت كتقاويم للحفاظ على الوقت , ولقد احتوت هذه المخطوطات على ايقونات رمزية لتمثل الوقت , ولقد زينت هذة المخطوطات بصور حيوانات كالثعالب والراكون .....الخ , والتي اخذت وضعيات بشرية . وفي بعض الاحيان كانت تروي قصصا وقد كانت هذه اول ماعرف بالفن الصوري والذي يمكننا تسميته مانجا .

    ولكن لم تستخدم لفظة المانجا لوصف هذا الفن الصوري حتى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر . لقد شكلت هذه اللفظة على يد الفنان (Hokusai) وهذا ليس اسمه الحقيقي . والذي كان لديه فلسفة مختلفة لهذا الفن الصوري .لقد كان هوكوساي رجلا بطبيعة ثائرة فقد كان غالبا ما يناقش اساتذته ويتحدي طرائقهم في عمل الاشياء .وقد اعتقد بان مايقارب 3000 قطعة فنية ,وقد جمعت بعضها في مجموعات وكتب , تنسب اليه .لقد قام هوكوساي بعمل العديد من القطع الفنية متاثرا بالفلسفة الفنية للفرنسيين والهولنديين . ولكن لم يكن أي منهما شبيها بفنه الفريد الذي اطلق عليه مسمى المانجا .



    لم يعتبر هوكوساي المانجا فن لرسم الشخصيات في قصة ولم يولي الانتباه الى التفاصيل الدقيقة ليخلق في النهاية قطعة فنية ممتعة وذات معنى .ففي الحقيقة استخدام هوكوساي للفظة مانجا والتي تعني حرفيا(whimsical pictures ) (كثير النزوات , غريب الاطوار)... ترمز الى طريقته في رسم الصور تبعا لانسياب فرشاته او ادواته على الصفحة بطريقة عشوائية .لقد كانت معظم اعمال هوكوساي لمناظر طبيعية ,تعرف اليابانيين الى الطبيعة الانسيابية مع الانتباه الى التفاصيل التي تميزت بها اعمال هوكوساي والتي لم تكن شبيهه باي اعمال قد قدمت قبلها .لقد اعتبرت طريقة هوكوساي الطبيعية او الحرة التي اتبعها في الرسم الاساس التي اعتمد عليه الكثير من فناني المانجا ,على الرغم من ان هوكوساي لم يعمدالى ذلك .فلم يعتمد الفنانين على شكل واحدللمانجا....بل رسموا العديد من الاشكال المختلفة والمتنوعة من القصص والشخصيات . ولكن على الرغم من ان هوكوساي قد قدم الاسس للمانجا الا ان القصص الاولى للمانجا لم تظهرالا في بدايات القرن العشرين .
    =------------------------------=


    Osamu tezuka

    في اثناء وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ,كان هناك رجل يدعى Osamu tezuka ,عامل مصنع في اثناء الحرب ويطمح الى ان يصبح طبيبا.تاثر تيزوكا بالرسوم التي قدمت من قبل شركة ديزني والاخوة فليتشر في الغرب, وجد تيزوكا العزاء والمتعة في عارض الصور الذي يملكة والدة ,فكان يشاهد صور ميكي ماوس ودونالد دوك . بدا تيزوكا بتقليد الصور التي يراها ورسم صورا خاصة به مما اكسبه الشعبية والاحترام بين اصدقائه . لم يضمن حب تيزوكا المبكر للرسوم المتحركة مستقبل ناجح لة فحسب ولكن كذلك ولادة الانمي والمانجا كما نعرفها في الوقت الحالي..
    =-----------------------------=


    تصنيفات المانجا:-

    هناك الكثير الكثير من التصنيفات لكن سأذكر لكم اشهرها . . ومع الأسف هناك تصنيفات جنسية وشاذة فكرت في عدم وضعها لكن اثرت ان اضعها ليعرفها الجميع ويبتعد عنها ^^
    لنبدا :


    shoujo-manga

    مانجا الفتيات , تتوجه هذة المانجا الى جمهور الفتيات ما بين سن السادسة الى سن الثامنة عشر . هذا التصنيف لا يعتمد على نمط القصة او فن الرسم او المحتوى ...فان قدم الناشر مانجا على انها لجمهور الفتياتا لصغيرات فانها من نوع الشوجو . بالتاكيد فان الفتيات لا تقتصر قراءتهن على هذا النوع ...فهناك الكثير من الفتيات اللاتي يقران مجلات الشونن الاسبوعية ...كما ان هناك قلة من الشباب اللذين يقرؤون مانجا الشوجو فالمسالة مسالة ذوق شخصي ....وقد ساعد على ذلك ظهور مانجا uni*** التي تتوجه الى الجنسين من الشباب والفتيات ومن اهم المجلات التي تقدم هذه النوعية للجنسين هي Wings وSouth وظهور بعض الفنانين اللذين يقدمون اعمالهم لكلا الجنسين مثل CLAMP وKouga Yun .
    بعض اهم مجلات الشوجو : Nakayoshi and Ribbon ( الموجهه الى الفتياتما قبل الصف السادس)... Lala and Hana to Yume ( للمراهقين )... Susperia(الرعب)... Wings (لكلا الجنسين )...يجب الانتباه ان مانجا الشوجو تكتب وتنطق بهذه الطريقة shoujo ...وليست ... shojo التي تعني ((العذراء)).


    kodomo-manga

    مانجا الاطفال , وهي تتميز ببساطتها تتوجه للاطفال ما بين سن السادسة والحادية عشر . وغالبا ماتميل الى قصص الروبوتات والقصص الخيالية , وقد توجد في بعض الاحيان نسبة من العنف. من اهم المجلات الشهرية التي تهتم بهذا النوع هي
    Korokoro Comic and Comic Bonbon.


    Shoujo-Ai

    قصة حب تكون بين فتاة X فتاة...ولا شك ان هناك معارضة من بعض المسؤلين في اليابان على هذا النوع وانواع اخرى ايضا لكن للأسف بعض الشركات لم تعطي اهمية او اي إعتبار لهؤلاء المسؤلين بل زيادة على ذلك بدا تصدر هذا النوع إلى بعض البلاد الأخرى..! لكن الأن على ما يبدو انه بدا يقل وجوده لو إفترضنا انك بحثت لن تجد إلا القديم منه لأن اغلب الشركات اعرضت عنه .


    Shounen-Ai

    وهي قصة حب او اعجاب بين فتى وفتى (ولدX ولد).... وهذا اقل الأنوع وجوداً ونادرا ما تجده.


    lady's comic/josei

    مانجا تتوجه الى جمهور الاناث ما فوق سن العشرين وبالتحديد ربات البيوت والسيدات العاملات .....تلعب هذه المانجا نفس الدور الذي تقدمة الكتب الرومانسية الغربية التي تتناول الموضوعات المثيرة . نسبة من هذه المانجا تكون غير محتشمة بما انها توجه الى جمهور من البالغين...


    Shotacom

    وهي عبارة عن الرغبة الغريبة للاولاد الصغار...


    H-manga

    الحرف H هو اختصار لكلمة Hentai .. أي الجنسي . وغالبا ماتتناول هذه المانجا مواضيع جنسية بحته دون ان تتمتع باي حبكة درامية او نمط قصصي واضح.....وغالبا ما يسمى هذا النوع الذي يتناول هذه الافكار باسم (ero-manga , H-manga)... وبالطبع هو موجود حاليا للأسف..


    lolicom/rorikon

    هي تعتبر جزء وتابع للمانجا الجنسي او مايعرف بالهنتاي , هي الرغبة الغريبة للفتيات الصغيرات .


    seinen-manga

    هي المانجا الموجهه الى الشباب وانا اقصد هنا الجنس الخشن...(( اغلب المجلات التي يتكون اسمها من كلمة
    ((Young, Big)) غالبا ماتنتمي الى هذا النوع . يتوجه هذا النوع من المانجا الى الشباب ما بين سن الثامنة عشر الى سن الخامسة والعشرين , ولكن يميل الكثير من قرائها الى الاستمرار في قرائتها حتى سن الثلاثين او حتى الاربعين . مقارنة مع مانجا الشونن التي تتوجه الى الجمهور الاصغر سنا, فان مانجا السينن تميل الى العنف والجنس بشكل اكبر وتبتعد عن الكوميديا بشكل عام .



    seinen-manga ( مفهوم اخر )

    وقد استخدمت هذه اللفظة كذلك للدلالة على مانجا البالغين ....بعد ان قامت الكثير من ربات البيوت بالاحتجاج بعد ان لاحظن انتشار المانجا ذات المحتوى الجنسي بين الاطفال ذوي الاربعة عشر ربيعا ..فاضيفت الى H-manga تصنيف تحذيري يحمل اسم
    ((seinen komikku)) في يناير من عام 1991.


    yaoi

    وهي اختصار لمجموعة الكلمات التالية
    ((yama-nashi ochi-nashi imi-nashi))... والتي تعني
    ((لا عقدة ,لا حل ,لامعنى ))...فلا يوجد مايسمى بالقصة بهذا النوع من المانجا ....فهي مانجا جنسية شاذه بالدرجة الاولى بين رجلان او فتى وفتى اخر ...وغالبا ماتكون بين شخصيات معروفة من قصص مشهورة . وغالبا مايشار اليها بلفظة (Shounen-Ai) او
    (Shotacom).


    Yuri

    تحمل نفس فكرة مانجا((yaoi)) الا انها بين امراتان او فتاتان .


    Doujinshi

    هي مانجا غير رسمية ...مبنية على سلسلة ناجحة من المانجا او الانمي ..ما يميز هذه المانجا هي طريقة الرسم الرائعة والعناية بتفاصيل الشخصيات .....ومما يجدر ذكره ان كثير من المانجاكا قد بدؤوا مشوارهم بهذه المانجا ....ويجب التذكير ان بعض هذه المانجا تحتوي على تحريف للقصة وتحويلها لمانجا تتبع لنوع الهنتاي او اليوري او الياوي
    0

  4. #3
    0

  5. #4
    شكرا اخي على التقرير الشامل جدا

    الى الاما وننتظر جديدك

    تحياتي
    اخر تعديل كان بواسطة » ~ZeRo X~ في يوم » 24-02-2011 عند الساعة » 10:51
    تم حذف التوقيع لمخالفته القوانين التوقيع الخاصة بمكسات والتي تنص على:
    ● يجب أن لا يزيد مساحته عن 500×500 طولا وعرضا .
    ● يجب ألا يزيد حجم التوقيع الإجمالي عن 400 كيلوبايت .


    نتمنا الاطلاع على قوانين المنتدى
    0

  6. #5
    مع أني أعرف جزء من هذه المعلومات
    إلا أني استفدت كثيرا
    شكرا جزيلا لك
    و بانتظار جديدك
    63f16b367bf0e4e443465e8ba87b0b5d

    0

  7. #6
    0

  8. #7
    0

  9. #8
    0

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة IKIMEN مشاهدة المشاركة
    مع أني أعرف جزء من هذه المعلومات
    إلا أني استفدت كثيرا
    شكرا جزيلا لك
    و بانتظار جديدك
    مشكور على الرد smile
    0

  11. #10
    يعطيك العافية على التقرير الرائع والغني بالمعلومات

    والى الامام دوما
    0

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة tamer alhousan مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على التقرير الرائع والغني بالمعلومات

    والى الامام دوما
    مشكور على ردك الرائع
    0

  13. #12
    0

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة aaa-bakri مشاهدة المشاركة
    مشكوووور
    العفو
    smile
    0

  15. #14
    شكرآ لك معلومات مفيده
    بانتضار جديدك
    كل الود..~


    Twitter

    حسّبي آللهّ ونعم آلوكيّل ..
    Formspring | Tumblr

    0

  16. #15
    0

  17. #16
    تانكيووو على التقرير
    الاكثر من رائع
    واصل أبداعك أخي...
    تقبل مروري في امان الله
    57409c5f68c4c826e7a2b2c16590d5a5


    وأخيرا رجعت لمكسات ..
    0

  18. #17
    0

  19. #18
    smile

    شكرا للموضوع المميز يعقوب ^^

    وافينا بكل جديد biggrin

    تحياتي لك
    facebook
    alla1993 سابقا biggrin
    عليــك بها ماعشت فيهـــا منافسا ,, وبع نفسك الدنيا بأنفاسها العلا
    0

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة alla1993 مشاهدة المشاركة
    smile

    شكرا للموضوع المميز يعقوب ^^

    وافينا بكل جديد biggrin

    تحياتي لك
    مشكور على الرد
    smile
    0

  21. #20
    0

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter