مــــــــــــــــــــن تــــــــــــــــاريــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــخ
منتخب برازيل 1982





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد, اعتقد ان اغلب اعضاء المنتدى ان لم يكن جميعهم يعرف ماذا يعني برازيل 1982 وماذا كان يفعل زملاء سقراط بالكرة على المستطيل الاخضر, لذلك احببت ان اقدم نبذة بسيطة عن هذا المنتخب الذي ادهش العالم بفنه ولعبه الجميل.

في البداية كان منتخب البرازيل قبل كاس العالم 1982 ذائع الصيت في جميع انحاء العالم وكان اكثر متتبعي كاس العالم يترقبون بداية الكاس ليشاهدوا هذا المنتخب وهل يستحق كل هذه الهالة الاعلامية التي حصل عليها حتى قبل انطلاق البطولة؟؟


قبل بداية البطولة باشهر ذهب منتخب البرازيل الى اوروبا لاجراء بعض المبارايات الودية مع بعض الفرق الاوروبية, وحدث ما كان متوقعا منهم, فقد ادهش زملاء سقراط جميع الفرق والمشاهدين وهم يدكون حصون فرق اوروبا بالثلاثات والاربعات, ووقتها كان المعلق الكبير رحمة الله عليه اكرم صالح يعلق على المباريات العالمية فقال كلمته الشهيرة:

انا لو الكاس عندي الان لسلمتهم اياه وبدون عناء.


هذا هو منتخب النجوم كما احب تسميته شخصيا.


بدات البطولة واعين راقصي السامبا مركزة على استرجاع البطولة المفقودة من عهد بيليه ورفاقه.

بدات البطولة وبدا عازفو السامبا يعزفون سيمفونياتهم الجميلة ويتفننون بالملعب بهز شباك الخصوم واحدا تلو الاخر وكل من يشاهد تلك المهارات يقول من سيقف في وجه هذا الفن الهائل.

اي مهارات واي لعب جميل تراه من هذا المنتخب, حتى ان المشاهد في بعض الاحيان يعتقد ان اللاعبين لديهم اعين من الخلف لدقة التمريرات فيما بينهم وبلمسة واحدة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

بدا المنتخب البرازيلي مباراته الاولى مع منتخب الاتحاد السوفيتي وفاز راقصو السامبا بنتيجة عادية 2/1.

فاعتقد المتابعون ان هذا المنتخب مجرد فقاعة صابون ولكن هيهات ثم هيهات.


ففي المباراة الثانية تفجرت ابداعات نجوم السامبا وامطروا شباك المنتخب السكوتلندي باربعة اهداف مقابل هدف, كان احد اهداف تلك المباراة يعتبر اجمل اهدف البطولة وكان من توقيع احد كبار نجوم البطولة الا وهو زيكو او كما يحلو للبرازيلين تسميته في تلك البطولة (بيليه الابيض).

فقد احرز زيكو ذلك الهدف بدقة عجيبة عجز حارس المرمى من فعل اي شيء الا التفرج على ابداع الهدف.


فمن فاول خارج منطقة الجزاء تقدم اليه زيكو ووضعها وضعة فنية رائعة بالمقص الايسر للحارس فضربت بالزاوية 90 بالتمام ودخلت المرمى والجمهور مذهول من هذا الفتى العجيب وكيف فعل ذلك
67944506


في المباراة الاخيرة في الدور الاول دك نجوم السامبا حصون نيوزلاندا باربعة اهداف نظيفة اكدت تفوقهم على جميع فرق البطولة واكدت الانذار الشديد اللهجة الموجه الى جميع منتخبات البطولة بان البطولة برازيلية لا محالة.



بذلك تكون البرازيل قد تصدرت مجموعتها بجدارة لتتاهل الى الدور الثاني وتلتقي بمنتخبين عنيدين جدا وهما ايطاليا والارجنتين حامل اللقب.



احب هنا ان ابين لكم نظام تلك البطولة لمن لم يسمع عنها فقد كان نظامها مختلف تماما عن كل بطولات كاس العالم فهو شبيه تقريبا بنظام بطولة ابطال اوروبا حاليا:


فقد كان نظام البطولة في ذلك الوقت هو ان يتاهل فريقان من كل مجموعة الى الدور الثاني وتقسم فرق الدور الثاني الى مجموعات ايضا, في كل مجموعة ثلاث منتخبات بدل اربع, يتاهل منتخب واحد فقط الى دور الاربعة(نصف النهائي).



لعبت البرازيل اول مباراة مع الارجنيتن ويالها من مباراة فقد امطر ابناء السامبا شباك باساريلا ورفاقه حامليي اللقب ب 3 اهداف جميلة اعجز عن وصفها, بعد هذه الاهداف تنرفز فتى الاجنتين الجديد دييجو مارادونا وضرب لاعب البرازيل باتيستا البديل الجديد على خصره فنال البطاقة الحمراء, وفي نهاية المباراة سجل باساريلا هدف شرفي للارجنتين لتحفظ به ماء الوجه.


وصلنا الى النقطة التي وددت التحدث عنها من البداية الا وهي مباراة البرازيل مع ايطاليا.


البرازيل فازت على الارجنتين 3/1 اما ايطاليا فقد فازت على الارجنتين 2/1 لذلك البرازيل يكفيها التعادل كي تتاهل عن المجموعة بفارق الاهداف عن ايطاليا.


بدات المباراة وكان البرازيلين مهاجمين هجوم ضاربا بغية تسجيل هدف يطمئنهم ولكن ما حصل هو العكس, فاتى مهاجم ايطاليا باولو روسي من الخلف ووضع كرة راسية بالمرمى البرازيلي ليعلن التقدم الايطالي.
67944504


لبرازيل لم تسكت على هذه الهدف فبعد تمريرة ذكية من زيكو صانع العاب البرازيل تذكرك بتمريرات زيزو حاليا, الى سقراط ويضعها الكابتن على يسار زوف في الزاوية الضيقة معلنا التعادل للبرازيل ويرد سقراط على روسي.
صوره قائد السامبا سقراط


لياتي روسي ويرد عليه بالهدف الثاني من خطأ دفاعي برازيلي فادح لينفرد روسي بالحارس ويضعها بالمرمى معلنا تقد الطليان, وينتهي الشوط الاول بنتيجة 2/1 لايطاليا.
806182973

بدا الشوط الثاني والبرازيل تبحث عن التعادل لتتاهل وتحرز الكاس فلن يقف بوجها احد, وحصل لها ما ارادت عن طريق لاعب اي اس روما في ذلك الوقت فالكاو بقذيفة صاروخية من خارج منطقة الجزاء, عجز زوف ودفاعه عن صدها ولا حتى مسها.
537780281

739082297

المباراة تكاد تلفظ انفاسها الاخيرة والنتيجة تاهل البرازيل لدور الاربعة ولكن
_1647195_rossi2_as

ياتي هذا الفتى الشقي باولو روسي الذي اخرج من السجن في ايطاليا بقرار وزاري قبل الكاس بشهرين فقط ياتي مرة اخرى وثالثة فقد كان له راي اخر في تهال البرازيل, فاحرز الهدف الثالث لبلاده وتنتهي المباراة بنتيجة 3/2 لايطاليا لتتاهل لتقابل بولندا بنصف النهائي, ويسجل روسي 3 اهداف دفعة واحده بمرمى البرازيل.
671981628


مالذي يحدث؟؟ غير معقول!!!!!!!!! البرازيل تخرج من الكاس وعلى يد من؟


على يد ايطاليا التي تعادلت 3 مرات بالدور الاول ولم تحرز ولا فوز؟؟!!!!!!!!

ومن هو مسجل الاهدف؟؟؟ انه روسي الذي لم يسجل اي هدف بالدور الاول.


خرج منتخب نجوم السامبا والعالم مذهول من هذا الحدث.


خرج راقصو السامبا من كاس كانت تتلهف لاحتضانهم.


خرج نجوم السامبا من الكاس بعدما كانو ضامنين التاهل على اقل تقدير الى النهائي.


خرج نجوم السامبا وقد كان يكفيهم التعادل فقط, ولكن روسي الايطالي وما ادراك ما روسي كان له راي اخر, فقد كانت اهدافه الثلاثة اول اهدافه بالبطولة, وهي من اخرجت نجوم المتعة نجوم الفن نجوم التمريرات الرائعة نجوم اللمسة الواحدة.


نجوم لم ينساهم التاريخ الى الان مع انهم لم يحرزوا كاس العالم ولكنهم بفنهم ولعبهم الممتع استطاعو ان يحفروا اسمائهم بالتاريخ الكروي.

خرجت البرازيل وكان يقال في تلك البطولة مقولة مشهورة جدا:


كاس العالم تخسر البرازيل.

نعم كاس العالم هي من خسرت البرازيل وليست البرازيل من خسرت كاس العالم, ياله من تعبير بليغ يبين فن هؤلاء على المستطيل.

خرجت البرازيل وبكت الملايين قبل ان يبكي اللاعبين لانهم سيفقدون متعة ما بعدها متعة.

الله يرحمك يا اكرم صالح يوم كنت تعلق على مبارايات البرازيل في تلك البطولة وتقول :

يا عيني يا عيني على الفن واللعب الحلو.

اي والله يا عيني, والله ان من يشاهدهم سيقول يا عيني غصب عنه من شده مهارة ومتعة وفن هؤلاء.
فيديو لمنتخب برازيل
http://www.youtube.com/watch?v=zZxvYy5-ekI