مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10

المواضيع: ظاهرة (ديجافو)

ظاهرة (ديجافو)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى من الإخوان الي عندهم خلفية أو معلومات عن الموضوع يفيدوني

قرأت هذه المعلومة وأحببت أن أتأكد من صحتها

..

ثبت علمياً .. أن الجنين في فترة نومه في بطن أمه ..

يرى دورة حياته منذ الولاده وحتى مماته ..

لذلك في أثناء ممارسة الحياة الطبيعية .. يصادف المرء مواقف يظن أنه قد رآها سابقاً ..

ولكن لا يذكر أين ؟؟ ومتى ؟؟

..

ولكن قد قرأت في مكان آخر هذه المعلومة

هذه ظاهرة حيرت العلماء كثيرا وسموها

بظاهرة (ديجافو) أي بمعنى شوهد من قبل بالفرنسية ,

التفسير العلمي يقول أن سبب هذه المسالة هو عملية نقل المعلومات عبر الشرايين الى المخ ...

فحين تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات الى صدغي المخ الايمن والايسر ,

ويحدث أحيانا ان تصل المعلومة الى الصدغ الايمن قبل الايسر فتكون حاضر بالنسبة

لهذا الجزء من المخ (قد وقع ) بينما يجدها الجزء الاخر من المخ غيبا (لم يقع بعد ) ......

ولهذا تكون انت في حالة إرتباك حينها متصورا أن هذا المشهد قد عشته من قبل .....

أرجوا ممن لديه معلومات أن يفيدني بها

وجزاكم الله خيرا
    attachment

2. ...

مراااحب smile

انا والله سمعت مثل ما انتي كاتبه وما عندي زياده عليه ..

_ بس ما اقول الا سبحااااان الله _

وشكراا ((باااياااتووو)) smile smile
    6c6ce1cc6f40bc30ad64e45612a1e644

وانا بعد سمعت هذا الشي..انه الشخص يوم يولد ...يرى حياته من عند مماته الي ولادته يعني بالعكس...لكن بصوره سريعه جدا...ويقال انه هذا واحد من الاسباب wink انه ليش الانسان مرات يشوف موقف كانه صارله gooood
    طبعا الله واعلم.....
    لكن انا مثل ما تصورت يعني رئي الشخصي..... انه مرات انا اشوف موقف كانه صارلي من قبل...
    واجلس افكر وين شايفه !!! confused

رحت انا حللتها بهذي الطريقه:
    السبب الاول: مرات تشوف موقف كانك شايفه من قبل!! ....وتكون فعلا انت شايفه لكن مو نفس الموقف يكون في اختلافات بسيطه جدا ... اكيد رح يندمج الموقفين مع بعض !! وتبدء بتسائل نفسك wink
    السبب الثاني: انه تشوف حلم .... ومع الايام يجيك موقف صغير من الحلم...ورح يصير نفس الشي يندمج المواقف مع بعضها wink
    طبعا مو دائما يصير هذا الشي...لانه مرات رح تعرف انه الموقف صار لك بالحلم او من قبل..!!!
    علعموم سووري اخوي على الاطاله لانها كانت مجرد وجهة نظر... redface

وشكرا على الموضوع gooood

attachment

شكرا لكم اخواني على الردود يريت إلي يعرف اكثر عن الموضوع يخبرني ياه

السلام عليكم ^^
    الحقيقة موضوع كان محيرني من من قبل ... بس ما جا علابالي ان السبب يوم كنت ببطن أمي!!! يعني الحين ماذكر اشياء قبل كم يوم بذكر من يوم ببطن أمي!!!!!! مو معقوله ابداً والله عرفناه بالعقل ^^
    الكلام الثاني والتفسير العلمي صحيح وبالعقل يعني.. مخ الادمي فلقتين وحده تخزن ووحده تعالج هههههههه فلو خزنا المشهد بعدبن عالجناه بيقول لنا انه كااااان موجود!!!!
    اللي يصير معنا نشوف الشي بعدين نعالجه بالمخ ويتخزن تخزين مؤقت وفيه اشياء نحب نحتفظ فيها فنخزنها بالذاكرة .. والنوم والأحلام يتم تفريغ للشحنات والملفات قصدي المشاهد او الاشياء اللي ما قررنا نحفظها.
    جربو تتذكرون أمس من أول ما صحيت اليييييين نمت بالتفصيل الممل !!
    جرب يوم تصحى من النوم تقرر تخزين الأحداث بالتفصيل الممل ^^ <<< فااااضي ههههه
    المخ والعقل نعمه من الله ميزة الانسان عن كافة الخلق .. وحنا نتعلم ونكتشف ونقول: سبحان الله .. لأن العلم الحديث أكتشفو اشياء كثيييرة واشياء يعني معقدة جداً تلحس المخ بصراحة!
    شكراً عالموضوع ^^

هذا احد اصدقائي اعطااني هذا الكلام...
    طبعا انا جبته فقط لزيادة المعلومات

تعبير الـ
    ( Deja Vu )
    فرنسي الأصل؛ يعني بالشكل الحرفي "رأى من قبل" أو "شُوهِد من قبل "، أُطلِقَ هذا التعبير بواسطة إمِيل بُويَرْك. ـ

الديجافو؛ إحساس وشعور غريب أو وَهْم وفوضى للذاكرة بأنّك عِشْت تجربة مع أنها لأوّل مرّة تحدث ولا يجب أن تكون مألوفة مُطلقاً ! ـ

مثلاً .. لربّما كنت ذات مساء تتناول العشاء مع الأصدقاء، وتتناقشون في موضوعٍ سياسي؛ وأنت لديك شعور قوي بأنك واجهت هذا الموقف جداً، الأصدقاء أنفسهم، العشاء نفسه، والموضوع نفسه ! ـ

نحنُ لدينا تجارب أُخرى نسأل فيها؛
    "هل قرأتُ هذا الكتاب من قبل ؟"
    "المكان يبدو مألوفاً !؟"
    لكن هذه التجارب لا يسبقها أو لا تُصاحب شعور غريب كما هو الحال في الديجافو. ـ

كما يُلاحظ أنّ هذه الظاهرة تكثر في الناس بين الـ 15 إلى عُمْر الـ 25 سنة، أكثر من أي مجموعة عُمريّة أُخرى. ـ

اُختلِفَ كثيراً في تفسير ظاهرة الديجافو وسبب حدوثها؛ الباحث الإنجليزي فريدريك دبليو يقول: بأنّ العقل اللاشعوري ـ أو الباطن ـ سجّل معلومات في فترة قريبة مع العقل الواعي؛ لذا يتوهّم الشخص أنّه مرّ بالتجربة. ـ

بينما ينسُبْ عدّة محلّلون نفسانيّون الظاهرة إلى الخيال البسيط لدى الإنسان، وبعض الأطباء يعزون ذلك إلى خلل لحظي في الدماغ لمدّة ثواني قليلة. ـ

وهناك من قال أنّها جزء خافت مجهول من ذكريات الطفولة. ـ

أمّا التفسير الأوْهَن ممّن رأى أنّها ذكريات من حياة ماضية عشْنَاها ! ـ
    يقولون أنّها ذكريات حياة قديمة تُزعج إلى سطح العقل حين مُلائمة بيئة مُحيطة أو ناس مألوفين ! ـ

ربّما ما يُفنّد الرأي الأخير؛ ظاهرة أخرى تُسمّى
    ( Jamais Vu )
    حيثُ تكون في مكان مألوف ودائم، ثمّ تشعر فجأة بأنّ ما يُحيطك غريب كُليّاً. ـ
    أو أنّك تُحادث صديق قديم، فتشعر أيضاً أنه غريب أو أنّ هناك أمر مجهول فيه بالنسبة لك لم تنتبه إليه من قبل ! ـ

لذا من غير المنطق أيضاً أن يُقال بأنّنا انتقلنا لماضي يحدث فيه هذا الشيء لأوّل مرّة .. أثناء هذه اللحظات. ـ

عموماً الديجافو في الحقيقة شائع بين المرضى النفسيين، ممّا يدلّ أنه خلل طارئ. ـ

والدراسة أثبتت أنّ هناك مَوْضِع من الدماغ بالتحديد إذا أُصيب بالخلل أو الصَرَع؛ تحدث ظاهرة الديجافو. ـ

ويلدير بينفيلد قام بتجرية عام 1955 م، حيثُ حفّز هذه المنطقة كهربيّاً؛ فوجدَ أنّ حوالي
    8 %
    من الذكريات تحدث كديجافو. ـ

أحدهم يقول .. هو نوع بطيئ جداً من الاكتشافات، مثل اكتشاف الفضاء؛ أنتَ لست متأكداً بالضبط عمّا ستجده !

اتمنى انه يفيدج
    بالتوفيق

مرحبا
    لدي سؤال الا وهوا هل جميع ماذكر أعلاه صحيح ومثبت في الشريعة الإسلامية ؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم

attachment

تسمية هذه الظاهره الغريبه جديدآ على مسامعي

لكن دعوني اشارككم برأيي على ما حاولت الأجابه عليه بنفسي لتلك الظاهره اللتي تأرقني sleeping

في زمن معيّن وفي ظروف معينة قد تتنبأ بما سوف يحدث من خلال ما ارستم في ذاكرتك وتعجز عن وصف ذلك

صحة تنبآك لا تزيد على 70% من الصواب , الأمر الأدهى و الأمر هو ما سيحدث ان خالفت تنبأك

وبذلك تتموحر الاحداث وترجع للنتيجه نفسها اللتي تنبأت بها sleeping

كوني مسلم مؤمن بالله وبرسوله فأنا ادع ذلك من مبدآ لا استطيع تغير القدر لكن القدر هو نفسي وأنا من يغير نفسي بمشيئة الله , قد لا تفهم ما اعني بذلك , كما لم افهم ما عنيت , لأن ذلك صعب فهمه على عقل الأنسان خصوصآ بعد تراكم الأسئلة في مخيلتي وكل سؤال اجد اجابته يبرز لي 10 اسألته وانا وهي في حالة حرب مادمت املك عقلي ,

ظاهرة الديجيفو تذكرني بتطابق الأحداث والأزمنه مع اشخاص أخرين < مثل ما اصادف جاري ابو حسين كل يوم وانا اركب سيارتي وتكون وجهتنا واحده ( البقاله الصغير ,, او السوبر ماركت الكبير )
    واتذكر فورآ كيف التفت على شخص معيّن في مقهى كبير واجده مصوب عينيه علي << كيف عرفت بأنه يراني ( لا أعلم)

من خلال ما اتذكر صادفت 5 مواقف كلها في مسلسل احداث متطابق بالجامعه وبالمدرسه عرفت من خلالها إلى ماذا سينتهي مشواري

غرابه حيره نتذكرها ونتجاهلها

حتى وقت كتابتي لهذا الرد يتطابق الحدث والزمن في مخيتلي واعرف سلسلة النقاش في ما بينكم كيف ستكون متى وكيف وأين لا اعلم لكن اعلم على ماذا سيتنهي الموضوع لست متأكدآ من ذلك لكن هذا لا يخرج من سلسلة احتمالاتي

تفسير هذه الظاهره من قناعتي ( وربما اكون مخطئ) هو الأتصال اللاأرادي بعقول بشرية اخرى مرت في نفس الأحداث اللتي تعيشها , قد يكون اخوك ابوك او شخص لا تعرفه من منطقه ومكان بعيد ,

ربما يخالفني البعض بذلك ( اقصد الأتصال اللاأرادي) لكني أدلل على ذلك بتجربه قرأت عنها قبل فتره بسيطه

قام احد العلماء بوضع فطريات في علبتين محكمة الغلق , وقام بتسميم علبه من العلبتين بفطريات معادية

النتيجه موت الفطريات من العلبة الأخرى اللتي لم يمسها الفطريات المعاديه

وكما يعاني الأنسان بعض الأحيان من حساسيه في عين واحده يجد انه بعد ساعات العين الأخرى اصيبت نفس الحساسيه wink
    وكما الحيوانات ترجع لأصحابها من ألاف الأميال من دون خرائط اثبت لكم ما ورد بمخيلتي بخصوص الأتصال الاأرادي

......

كما يُلاحظ أنّ هذه الظاهرة تكثر في الناس بين الـ 15 إلى عُمْر الـ 25 سنة، أكثر من أي مجموعة عُمريّة أُخرى. ـ
    في زمن معيّن وفي ظروف معينة قد تتنبأ بما سوف يحدث من خلال ما ارستم في ذاكرتك وتعجز عن وصف ذلك
    أول مره صارت لي هالديجي فو أذكر rolleyes وانا الله والعالم أبو ثلاثطعشر سنه disappointed وشخصياً أذكر في فتره معينة كنت "قوة" ديجافو بشكل ماله داعي surprised يعني 4 - 20 ديجافو يومياً! لدرجة أني أصبحت أحاول التنبؤ بالعفل بما سيحدث redface بس اجزاء من الثانية وكأني كدة أن أقول هذا ما كان سيحصل بالفعل rolleyes
    DAAAAAAM I know that was gona happen biggrin
    بس أكتشفت أني مستحيل أن أستطيع مها حاولت cry .. ثم أصبحت لا أعطي أيوها أهمية لو صارت ((أنواع الطنش)) وشوي شوي الاقي أنو المسأله فعلاً بمخي .. وبعد أن سمعت التفسير العلمي وما توصل له العلم في دراسة الدماغ .. أقتنعت بأنه أمر بالدماغ فعلاً ومختصره بأنه خلل smoker
    عموماً الديجافو في الحقيقة شائع بين المرضى النفسيين، ممّا يدلّ أنه خلل طارئ. ـ
    والله يا enemy كلامك خلاني أشك بصراحة أني مريض نفسياً بالفعل frown
    وأحد الأصدقاء ((مثلي تماماً)) وأحسه مريض مثلي surprised وواحد ثاني لا أحسه مو مريض مثلنا ونسأله عنها يقول لاااااا ابداً وش اللي ديجافو وخرابيط surprised dead مع أنه دايم متنح وتحسه شاطح بتفكيرة cheeky والله مادري اذا النفسيه فعلاً لها علاقة بهالشي rolleyes .. الله أعلم
    لدي سؤال الا وهوا هل جميع ماذكر أعلاه صحيح ومثبت في الشريعة الإسلامية ؟!!
    ليش .. خيييييييير .. لا تقولي حراااااااااام الديجا فو biggrin
    أود معرفة ذلك أيضاً فلا أعتقد بأن الكتاب والسنه لم يتعرضو للأمر rolleyes
    الأمر الأدهى و الأمر هو ما سيحدث ان خالفت تنبأك
    وبذلك تتموحر الاحداث وترجع للنتيجه نفسها اللتي تنبأت بها
    ههههههه وماذا لو خالفة ما خالفته أول مره tongue ومن ثم لنقل بالمره المئة بعد التسعه والتسعون بأني قلت لنفسي : يا رجاااااال أسلم .. وحدث الأمر اللذي لم أخالفه .. وبعد أن حدث أكتشفت بأن اللذي لم أخالفه أصبح بالحقيقة هو أمر خالفته eek rolleyes dead
    ARE YOU SAYING THAT THIS THING IS JUST A WASTE OF MY MIND POWER!?!?! eek
    you know..
    I ALSO KNOW THAT WHAT IS GOING TO HAPPEN <<< ديجافو طااازة biggrin
    كوني مسلم مؤمن بالله وبرسوله فأنا ادع ذلك من مبدآ لا استطيع تغير القدر لكن القدر هو نفسي وأنا من يغير نفسي بمشيئة الله ,
    من سيدخل الدين في الأمر فأنا شخصياً لن اقرأ ما كتبه بتمعن كوني أنسان مسلم ومؤمن بالله وبرسوله .. فانا مازلت انسان يتخبطني الشيطان وكل ما أملكه هو كلام الله ووصايا نبيه الكريم وأخيراً نظرة أهل العلم واللذين حذرو من مسألة الخوض في القضاء والقدر smoker .. بل الواجب عدم الخوض فيها .. وهذا ما أقوم به دائماً لأنها أمور بيد الله لا يعلمها سواه smoker كما أنني أحب العلم أكثر من الغيبي gooood فبالعلم نور wink
    تحياتي وأحترامي وشكري لكم عالنقاش وربما لي عوده biggrin

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter