مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    عقاب الطفل مقبول أحيانا

    عقاب الطفل مقبول أحيانا
    استقرت العديد من النظريات التربوية على رفض العقاب البدني للأطفال بسبب ما يشكله ذلك من آثار نفسية مستقبلية، ولكن دراسات حديثة بينت أن الوسائل الأخرى للعقاب ربما تكون ذات أثر أخطر من العقاب البدني.
    - قالت دراسة نشرت يوم الجمعة ان العقاب بالضرب بين الحين والاخر لا يوءدي الي اضرار طويلة الامد للنمو النفسي والاجتماعي للطفل على عكس النظريات التي تقول ان اي عقاب بدني للطفل مضر.
    وقامت الاخصائية النفسية ديانا بومريند بدراسة شملت اكثر من 100 عائلة ووجدت ان الاطفال الذين يعاقبون بدنيا احيانا مازال بامكانهم النمو ليصبحوا كبارا سعداء ومتكيفين مع الحياة بشكل طيب.




    وقالت بومريند في كلمة امام الجمعية الامريكية للطب النفسي خلال اجتماع سنوي في سان فرانسيسكو "لم نجد دليلا على وجود تأثير ضار فريد للعقاب البدني العادي.

    "انني لا ادافع عن العقاب البدني. ولكن الادلة لا تبرر الرفض التام لاستخدامه."

    وقامت بومريند بفصل الاباء الذين يستخدمون الضرب بشكل متكرر وعنيف عن هوءلاء الذين يستخدمونه احيانا ضد اطفالهم.

    واجريت هذه الدراسة التي ركزت على استخدام العقاب البدني في عائلات البيض من الطبقة المتوسطة ردا على المدافعين المناهضين لاستخدام الضرب والذين يزعمون ان العقاب البدني في حد ذاته له اثار نفسيه ضارة على الاطفال ويضر بالمجتمع ككل.

    واستخدمت اقلية بسيطة من الاباء تتراوح بين اربعة في المئة وسبعة في المئة اعتمادا على الفترة الزمنية العقاب البدني احيانا وببعض الشدة.

    وقالت دراسة بومريند ان هوءلاء الاطباء يتميزون بشكل واضح بالشدة والتهور عند انزال العقاب البدني. واضافت ان اساليب العقاب كثيرا ما تشمل استخدام عصا او ادوات اخرى لضرب الطفل او ضربه على وجهه او جسده او رفعه لاعلى او القائه على الارض او هزه.




    وقالت بومريند انه عند استبعاد هوءلاء الاباء او ما يسمي بمجموعة "المنطقة الحمراء"من عينة الدراسة فان معظم العلاقة بين العقاب البدني والضرر طويل الامد على الطفل اختفي.

    واضافت ان "اباء المنطقة الحمراء يعاقبون بشكل يتجاوز الامر الطبيعي. لا يوجد لديك شيء يذكر تفسره بعد ازالة هذه المجموعة الصغيرة."

    واضافت انه لم يظهر لدي اطفال الاباء الاقل شدة في العقاب البدني والذين يصنفون ضمن المناطق البرتقالية والصفراء والخضراء اثار ضارة على المدى البعيد.

    وقالت "لم يكن هناك فرق بين اطفال الاباء الذين يعاقبون بجدية(المنطقة الخضراء) وهوءلاء الذين يعاقبون بشكل معتدل (المنطقة الصفراء)."

    ويبدو ان العقاب اللفظي والذي يستخدم فيه الاباء الكلام بدلا من الضرب لمعاقبة ابنائهم يوءدي الي نتائج مماثلة وقال الباحثون ان العقاب اللفظي الشديد قد يكون له تأثير بعيد المدي اخطر على الطفل من العقاب البدني.



    attachment



  2. ...

  3. #2

  4. #3

  5. #4

  6. #5
    شكرا على الموضوع
    sigpic5824_1
    .:
    "(
    لا تقف كثيراً عند أخطاء ماضيك لأنها ستُحَوِل حاضِرك جحيماً )":.
    myanimelist - goodreads - formspring

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter