مشاهدة نتيجة التصويت: اختر موضوعنا القادم

المصوتون
21. لا يمكنك التصويت في هذا التصويت
  • حمى الضنك

7 33.33%
  • السكري

3 14.29%
  • الصداع النصفي ( الشقيقة )

11 52.38%
الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 25

قصة أحمد وابنه فيصل ( السلسلة الأولى من القصص الطبية) مرض اليوم : انفلونزا الخنازير

بسم الله نبدأ السلسلة الطبية اللي وعدتكم فيها واليوم عن انفلونزا الخنازير ((سيكون كلام الاب باللون الأزرق وكلام الابن باللون الاحمر))

في يوم ما اجتمعت عائلة فيصل السعيدة بعد صلاة المغرب على جلسة شاي وكان الدكتور أحمد (ابوفيصل ) يقلب التلفاز فاذا بخبر على احد القنوات يتكلم عن وفيات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير ويوضح بأن عدد الوفيات اقترب من 2000 حالة حول العالم فطار فيصل يسبح بفكرهermm ومالبث قليلا حتى قاطعه أبوه قائلا:

ماذا بك يا فيصل ؟
    كنت افكر
    في ماذا؟
    انفلونزا الخنازير ؟؟؟ هل حقا تصاب الحيوانات مثلنا بالانفلونزا؟paranoid
    هههههه نعم يابني
    غريب
    اذا لماذا تصيب البشر انفلونزا الخنازير مع انها للخنازير ؟؟confusedconfused
    امممم لديك فضول كبير للعلم اليوم يافيصل . اذا هل تريدني ان أشرح لك?
    نعم ياأبتي smile
    لكن الموضوع قد لاتفهمه؟devious
    سأحاول
    حسنا يابني : اولا لابد ان تعرف بأن الانفلونزا يسببها فيروس (يسمى فيروس الانفلونزا) وهو ينقسم الى 3 انواع أ , ب , ج
    حسنا الامر سهل , ولكن مالفرق بين هذه الأنواع؟
    أ: هو الاكثر والأخطر لأنه يعيد تشكيل نفسه سنويا أما ب: فهو ليس خطير فاذا أصابك مرة تتكون لديك مناعة ضده للأبد لأنه لايعيد تشكيل نفسه الا قليلا وكذلك النوع ج
    اذا المشكلة بسبب النوع أ , امممم , ولكن اين تصنف الانفلونزا التي نسمع عنها الخنازير والطيور ؟
    هذه كلها تتبع النوع أ يابني وليس هي فقط بل هناك انفلونزا الحمير والحصان والكلاب وأيضا هناك الانفلونزا الشتوية التي تصيب البشر فهؤلاء كلهم من النوع أ ألا تتذكر يابني الانفلونزا التي أصبت بها الموسم الماضي والذي قبله؟
    نعمtired

هذه كانت الانفلونزا الشتوية وليست انفلونزا الخنازير (وهي تصيب البشر بالملايين سنويا وينتج عنها وفيات قدرت بعشرات الالاف سنويا لأنهم اهملوا العلاج )
    ياابي لماذا لاتخترع شركات الأدوية لقاحا يحمينا للأبد؟
    احسنت يابني على هذا السؤال والجواب هو لايمكن , لأني ذكرت لك بأن النوع أ يتشكل باستمرار لذا لابد أن نصنع لقاحا جديدا كل سنة
    طيب ياأبي نرجع لسؤالي كيف أصبنا بانفلونزا الخنازير مع انها للخنزير؟confused
    اممم , ياولدي انفلونزا الخنازير تصيب الخنازير سنويا في فصل الخريف ( اما نحن تصيبنا الانفلونزا الشتوية في الشتاء) اذا المفروض ماتصيبنا ولكن بسبب مايسمى التحور حصل ماحصل
    لم أفهم؟confused
    التحور يافيصل هي أن الخنزير أصيب بفيروسات انفلونزا الخنازير والانفلونزا الشتوية اللي تصيبنا وانفلونزا الطيور معا في نفس الوقت فاجتمعوا معا وشكلوا نوعا جديدا يصيب الخنازير و يصيبنا
    طيب احنا ماعندنا خنازير كيف جاتنا؟
    في الغرب يربوا الخنازير ولما يلمس المربي أي حاجة من فضلات الخنزير ثم يلمس فمه او انفه بيده الملوثة فانه يصاب وهذا المصاب بدوره ينقلها للبشر عن طريق السعال والعطاس فانتقلت عبر الدول
    ابوي انا خايف منه؟cry
    ههه لا تخاف ترى ماهو مرض خطير فمعظم الحالات تشفى منه لكن اللي يتوفوا ( الله يرحمهم ) لأنهم لم يأخذوا العلاج وتوقعوها حتزول بنفسها فحصلت المضاعفات
    وبدون ماتسألني ايش أعراضها ومضاعفاتها راح أقول لك ايش هي:
    الأعراض هي نفس اعراض الانفلونزا الشتوية اللي جاتك مرتين وهي ارتفاع الحرارة والكحة والام في الحلق والام في العضلات وخمول واجهاد بالضافة الى أعراض جديدة كالاستفراغ والاسهال
    عشان كذا يفكرها بعضهم انفلونزا عادية فيتجاهلها ويهمل نفسه
    بالتالي تتضاعف عليه فيحصل له التهاب رئوي حاد اللي يتطور الى فشل رئوي وبالتالي الوفاة لاسمح الله

وللمعلومية يافيصل اذا كان تعرف طفل صغير عنده انفلونزا من أي نوع خبر اهله بأن لا يعطوه اسبيرين لأنه حينتج مرض اسمه (reye syndrome )
    متلازمة راي التي تؤدي الى الوفاة لاسمح الله

طيب ياأبوي انشالله أخبرهم smile , بس عندي أسئلة ثانية
    تفضل اسأل
    كيف يعالجوه اللي عنده انفلونزا الخنازير؟
    ياولدي انت لو عندك الاعراض اللي ذكرتها فان الطبيب راح ياخذ عينة من أنفك يسووا لها تحليل فاذا عندك المرض راح يديك علاج اسمه التاميفلو (tamiflu ) اللي يتركب من مادة oseltamvir وهي مادة مضادة للفيروس
    وباذن الله راح يشفى المريض ( أما اللقاح فهو الى الان لم ينتج ولكن انشالله في القريب ينتجوه) لذا الأشخاص اللي في عرضة للمرض مثل الأطباء ياخذوا الدواء نفسه التاميفلو ليقووا أنفسهم الى أن يأتي اليوم اللي ينتج فيه المضاد
    المهم ياولدي انك تتبع طرق الوقاية من المرض فالرسول صلى الله عليه وسلم

عليه الصلاة والسلام
    قال اعقلها وتوكل عشان كذا اذا عطست اعطس في منديل وارميه في الزبالة عشان ماتعدي غيرك فلاضرر ولاضرار ولاتنسى تغسل يدك بعد العطاس وبعد ماتصافح شخص مصاب
    واذا كنت في مكان زحمة مثل لو رحت تاخذ عمرة الان في رمضان البس كمامات للوقاية وربك الحافظ

جزاك الله خير ياأبوي
    هاه خلاص اكتفيت
    ايوهasian
    طيب في حاجة ودي أقولها وهي انه اول مرة اكتشفوا هذا المرض ( انفلونزا الخنازير ) هو عام 1930 ميلادي
    يعني من قديم هو المرض موجود بس ليه صار بهذي الكثرة السنتين هذي؟surprised
    ياولدي تذكر قول الله تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالبحر بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
    اللهم اغفرلنا وارحمنا
    فيصل في سؤال ماسألتني اياه؟
    اممم مااعتقد انه مابقى شيء فنحن تكلمنا عن المرض ايش هو وعن اعراضه ومضاعفاته وعلاجه والوقاية منه؟
    طيب ماسألت نفسك ايش هو معنى H1N1 اللي يقولوه في الاخبار؟
    والله من جد؟ ابش اللي يقصدوه ؟ فأنا أعرف انه المرض يسموه بالانجليزي swine fluفليش سموها بهذيك الحروف؟surprised
    هذي ياولدي اختصارات للكلمتين H : HEMAGGLUTININ N : NEURAMINIDASe وهما بروتينين يوجدان على سطح الفيروسات التابعة لمجموعة أ و تخليهم يدخلوا الخلية ويتكاثروا ويخرجوا منها يعني مثل المفاتيح
    ويوجد 16نوع من H و9 انواع منN
    فمثلا فيروس انفلونزا الخنازير تحتوي على H1N1 أي H رقم 1 من 16 و N رقم 1 من 9
    اما افيروس انفلونزا الطيور فتحتوي على H5N1
    وفيروس انفلونزا الخيول تحتوي على النوع H7N7
    وهكذا يابني , فهل وضحت الصورة لك?

نعم ياأبيsmile

أتمنى انكم استفدتم من القصة وأن تكون نالت على اعجابكم
    ولاتنسوا التصويت في الاعلى
    واذا لديكم افكار ممكن تحسن الطرح فارسلوها لي
    واذا كان لديكم أي استفسار عن المرض فأنا جاهز
    اخر تعديل كان بواسطة » abo88faisal في يوم » 24-08-2009 عند الساعة » 12:48

2. ...

ياناس مو معقول مافي ردود الى الان
    حطمتوني
    الظاهر حوقف السلسلة

الظاهر اني بكلم نفسي بنفسي هههههه

بصراحة موضوعك مرررة حلو ومفيد
    الله يجزاك خير

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo88faisal مشاهدة المشاركة
    الظاهر اني بكلم نفسي بنفسي هههههه

بصراحة موضوعك مرررة حلو ومفيد
    الله يجزاك خير

شكرا لك وانشالله القصة القادمة أحلى

والله موضوعك حلو يا دكتور الصراحة .. بس يمكن يكون عندهم اكتفاء ذاتي من كثرة ما قريوا الموضوع .. لكن بالنسبة لي ما يهم

اعجبني اسلوب المحادثة السلس .. تخيلت نفسي محل ولدك وهو قاعد يسأل laugh .. بس ترى ما تروح قبل ما اسألك سؤال لانه عموما هذا هو الهدف الاساسي من أي درس rambo

1- هل انفلونزا الخنازير برأيك مجرد Hype ولا شي ينخاف منه؟ .. لانه وعلى كلامك هي نفسها نفس الانفلونزا العادية
    2-
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة wikipedia مشاهدة المشاركة
    1918 pandemic in humans

The 1918 flu pandemic in humans was associated with H1N1 and influenza appearing in pigs;[19] this may reflect a zoonosis either from swine to humans, or from humans to swine. Although it is not certain in which direction the virus was transferred, some evidence suggests that, in this case, pigs caught the disease from humans.[16] For instance, swine influenza was only noted as a new disease of pigs in 1918, after the first large outbreaks of influenza amongst people.[16] Although a recent phylogenetic analysis of more recent strains of influenza in humans, birds, and swine suggests that the 1918 outbreak in humans followed a reassortment event within a mammal,[23] the exact origin of the 1918 strain remains elusive.[24] It is estimated that anywhere from 50 to 100 million people were killed worldwide.[19][25]
    مجرد تعديل

3- ايش هرجة اليانسون مع هذي الانفلونزا ..؟ من مدة وانا نفسي اعرف مدى صحة الشائعة

واخيرا .. شكرا لك .. ترى الاعضاء بس يحبوا المواضيع الي منسقة و بصور فوتوشوب .. فلا تشيل هم انه محد رد عليك .. وبالتوفيق يا دكتور
    attachment

::

.. حييت أبا فيصل ..

.. موضوعكـ أكثر من رائع خاصة أنكـ بسطت المعلومات الطبية المعقدة بطريقة مبسطة يفهمها العامة من الناس ..

.. لعل الأخوة يخافون قراءة مثل هذه المواضيع smile أو الخوض فيها ..

.. الف شكر لكـ أمتعتنا و أفدتنا ,, وتم التصويت لموضوعك القادم إن شاء الله ..

.. كن بخير ..

مشكوور اخي ابوفيصل ،،

في دكتور انفكشن اختصر المسألة وقال لي :: ان عدد ضحايا الانفلونزا العادية اضخم بكثير من انفلونزا الطيور والخنزير والبقر ومدري شنهووو ،،

والضحايا هم من الاطفال وكبار السن بأعداد مخيفة سنويا

الله يجيرنا من هالبلاوي كلها

واكرر شكري

ملاحظة بسيطة :: حلو الابتكار والاسلوب القصصي ان شاء الله يخدم الهدف وهو نشر المعلومة ..

بالنسبة لي انا احب المعلومات الجامده / الاسلوب العلمي .. وهذا مجرد راي

يعطيك العافية

sigpic277755_1

السلام عليكم ورحمه الله وبركااته ... ^^

شكرا للمعلومات المفيده ... وأحسنت اختيار الطريقه في إيصالها ... gooood
    فأنا بالعاده أكره قرأت المقالات الطبيه الممله .. tired

أستفدت كثيرا من موضوعك وأنا صوت للصداع النصفي .. >> لانه ذابحني فهاليومبن .. :cry:

بإنتظار جديدك .. gooood

وسلملي على بو فيصل وفيصل ... biggrin...

السلام عليكم

القصة رووعة والله يعطيك العافية

انا كتبت نقاش عن انفلونزا الخنازير، وتبين بالأخير انها عادية وليست خطيرة

فقط سريعة الانتشار مثل الانفلونزا البشرية

لذلك اي احد يشعر بالمرض يجب مراجعة المستشفى، لعدم توفر علاجه بالصيدلية

سلام
    dcf2791df4

cry
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة نواف التميمي مشاهدة المشاركة
    والله موضوعك حلو يا دكتور الصراحة .. بس يمكن يكون عندهم اكتفاء ذاتي من كثرة ما قريوا الموضوع .. لكن بالنسبة لي ما يهم

اعجبني اسلوب المحادثة السلس .. تخيلت نفسي محل ولدك وهو قاعد يسأل laugh .. بس ترى ما تروح قبل ما اسألك سؤال لانه عموما هذا هو الهدف الاساسي من أي درس rambo

1- هل انفلونزا الخنازير برأيك مجرد hype ولا شي ينخاف منه؟ .. لانه وعلى كلامك هي نفسها نفس الانفلونزا العادية
    2-

مجرد تعديل

3- ايش هرجة اليانسون مع هذي الانفلونزا ..؟ من مدة وانا نفسي اعرف مدى صحة الشائعة

واخيرا .. شكرا لك .. ترى الاعضاء بس يحبوا المواضيع الي منسقة و بصور فوتوشوب .. فلا تشيل هم انه محد رد عليك .. وبالتوفيق يا دكتور
    شكرا أخوي على مشاركتك ومواساتك لي
    الناس تبي صور فوتوشوب أجل يبي لي أتعلم عليه زين اهي اهي اهيcry

بالنسبة للمرض أنا لم أقصد بأنه ليس مرض مهم وانه لاينبغي علينا ان نحتاط
    بل قصدت أن البهرجة الاعلامية الحاصلة وتضخيم المرض واعطاؤه أكبر من حجمه لابد من أن أقابله بتطمين الناس بأن المرض يوجد له علاج ومعظم الحالات شفيت , فالاعلام لايأتي الا بأخبار توفي اليوم كذا وتوفي امس كذا مع انهم المفروض يزيدوا الوعي مو يزيدوا الخوف

يعني شوف وقارن بنفسك : الانفلونزا العادية يموت منها عشرات الالف سنويا بينما انفلونزا الخنازير وصلت عدد الوفيات حسب اخر احصائية من منظمة الصحة لحدود 1800 تقريبا حول العالم حسب اخر احصائية لمنظمة الصحة يعني الواحد ياخذ حذره وبس بدون تضخيم للمرض

اما بالنسبة لليانسون فقد نفى المختبر المركزي لتحليل الادوية والاغذية وجود اي دليل علمي او بحثي على صدق هذه الشائعة

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله 26 مشاهدة المشاركة

.. حييت أبا فيصل ..

.. موضوعكـ أكثر من رائع خاصة أنكـ بسطت المعلومات الطبية المعقدة بطريقة مبسطة يفهمها العامة من الناس ..

.. لعل الأخوة يخافون قراءة مثل هذه المواضيع smile أو الخوض فيها ..

.. الف شكر لكـ أمتعتنا و أفدتنا ,, وتم التصويت لموضوعك القادم إن شاء الله ..

.. كن بخير ..

مشكور اخوي عبدالله

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة dance of love مشاهدة المشاركة
    مشكوور اخي ابوفيصل ،،

في دكتور انفكشن اختصر المسألة وقال لي :: ان عدد ضحايا الانفلونزا العادية اضخم بكثير من انفلونزا الطيور والخنزير والبقر ومدري شنهووو ،،

والضحايا هم من الاطفال وكبار السن بأعداد مخيفة سنويا

الله يجيرنا من هالبلاوي كلها

واكرر شكري

ملاحظة بسيطة :: حلو الابتكار والاسلوب القصصي ان شاء الله يخدم الهدف وهو نشر المعلومة ..

بالنسبة لي انا احب المعلومات الجامده / الاسلوب العلمي .. وهذا مجرد راي

يعطيك العافية

بس انا لاحظت ان أغلب الناس مايحبون السرد الموضوعي , لذا قررت هذا الاسلوب وشكرا لك

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ~icy girl ~ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركااته ... ^^

شكرا للمعلومات المفيده ... وأحسنت اختيار الطريقه في إيصالها ... gooood
    فأنا بالعاده أكره قرأت المقالات الطبيه الممله .. tired

أستفدت كثيرا من موضوعك وأنا صوت للصداع النصفي .. >> لانه ذابحني فهاليومبن .. :cry:

بإنتظار جديدك .. gooood

وسلملي على بو فيصل وفيصل ... biggrin...

انشالله يصل

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة n.shikamaru مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

القصة رووعة والله يعطيك العافية

انا كتبت نقاش عن انفلونزا الخنازير، وتبين بالأخير انها عادية وليست خطيرة

فقط سريعة الانتشار مثل الانفلونزا البشرية

لذلك اي احد يشعر بالمرض يجب مراجعة المستشفى، لعدم توفر علاجه بالصيدلية

سلام
    احسنت وهو كما قلت

واااااو الطرح القصصي هو الافظل
    بصراحة الطررقة جدا جميلة في ايصال المعلومة
    احلى بكتير من قراءة المقالات الطبية متل ما قالت ايسي جيرل
    و الله انا استفدت شخصيا من الموضوع
    لاني كنت خايفة من هالمرض
    بس بسلامة ابو فيصل طمنا
    و انا بانتظار الموضوع الجاي عن الصداع النصفي ترى كلنا نعاني منه
    تحياتي لك
    لا توقف
    205ec829721df2c5a8acbb26137cec49
    يسلمو ايديكِ قلبو .. ■ ℓǒvзℓү ηзsя ■ اكتير حلو embarrassed

يسلمو عالمعلومات الذهبية

والطرح الرائع

بانتظار المزيد والمزيد من المعلومات الطبية

وجزاك الله خيرا
    attachment

يسلمو ■ ℓǒvзℓү ηзsя ■asian

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة smiley samoo مشاهدة المشاركة
    يسلمو عالمعلومات الذهبية

والطرح الرائع

بانتظار المزيد والمزيد من المعلومات الطبية

وجزاك الله خيرا
    انشالله الجايات أحسن

مشكور اخوي على المعلومات المفيدة

وبصراحة اعجبتني طريقتك في الطرح
    جزاك الله الف خير

تحياتي

مشكور أخوي على المعلومات الهامة ريحتني كثير لأني كنت خايفة منها
    اما بالنسبة لليانسون فقد نفى المختبر المركزي لتحليل الادوية والاغذية وجود اي دليل علمي او بحثي على صدق هذه الشائعة

بصراحة أخوي أنا مأضنه أشاعة لأن خالي دكتور وقالي إذا بغيت أخاذ الوقاية منه أشرب اليانسون الصباح كل يوم
    وأتمنى يكون موضوعك عن الصداع النصفي لأني أعاني منه
    وجزيت خيرا على الموضوع الجميل

وين مكسات القديم . . ؟؟ cry

0a48a33895ef57c152e7bf5578fd6375

وعليكم السلام ..

شكرا لك أخي أبو فيـصل ,,

أسلوب بسيط جميل في الطرح ..

وجَدير بأن يوضع في مناهج التدريس عِوَضىاً عن سالم وعبير tongue

بل قصدت أن البهرجة الاعلامية الحاصلة وتضخيم المرض واعطاؤه أكبر من حجمه لابد من أن أقابله بتطمين الناس بأن المرض يوجد له علاج ومعظم الحالات شفيت , فالاعلام لايأتي الا بأخبار توفي اليوم كذا وتوفي امس كذا مع انهم المفروض يزيدوا الوعي مو يزيدوا الخوف
    على العكس يا أخي .. فقد عَلِمت بانه توجد تغطية أعلامية كبيرة عن هذا المرض ..

وفي أحد دول الخليج.. أعلنت إلا الآن عن 5 وفيات بسبب المرض ..

بينما هي أكبر بكثير ..

وبناءً على مصادر خارجية ,, فأن الإهمال السبب الأكبر في الوفاة ..

فلا الممرضة -آسوية الأصل - ستقترب من المريض ولا الطبيب كذلك .. وكلٌ يُسيطر عليه الخوف ..

ومنذ يومان قرآت في أحد الصحف عن فتاة ذو ال4 أو 5 سنوات تقريبا ( لا أذكر ) ماتت بسبب المرض وبسبب الإهمال الطبي في الدرجة الأولى فلم يُعطى لها العلاج ..

هذا وسمعت من أحداهن وبالوصف الدقيق لمكان مريضة كبيرة السن في أحد المستشفيات قُوبِلت بالإهمال وعدم العناية والآن لا نعلم ما مصيرها ..

لدي شك بتوفر العلاج صراحةً وإن توفر فالله أرحم بنا منه !

.
    .
    أنا بخير ,,
    أودُّ لو أمكثُ هُنآ كثيراً ,
    ولكن الحياة تَشطُر منآ الكثير

دُمتم بخير ... =)

[img]اهلا وسهلا بكهههههههههههههههه حلو الموضوع[/img]

يسلمو على الموضوع الرائع والمعروض بطريقة جميلة مع مزيد من التفوق
    96ab974e52eb6b7995b094ed69e86011

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter