الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 27
  1. #1

    تابع "رمضان فرصة للتغيير" Ramadan Life Style

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سأحاول ألا اكون مملاً قدر الامكان .. لأنني نفسي أمل من مواضيع رمضان ولا ارغب بدخولها << اعذروا صراحتي


    إلى من يكرهون رمضان ويكرهون أنفسهم


    وهل هناك من يكره رمضان ؟؟


    أجل.. إنهم من ينوون تضييعه مثل كل سنة .. إنهم ليسوا بسيئين بل كل ما في الأمر ربما شعورهم بالإحباط أو أنه بلا فائدة .. أو من يهتم رمضان مثل غيره من الأيام << هكذا يفكرون ..


    ربما من كثرة اندماجهم في المعاصي .. أو أن الدنيا شغلتهم .. إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص ومازلت حيا حتى هذه اللحظة .. فالحمد لله الذي أحياك لتقبل على رمضان جديد ..


    لن اقول لك فضائل شهر رمضان .. وأنهرك وأؤنبك .. او أشير للناس الصالحين .. دعك من كل هذا .. وانسى كل ماضيك الأسود وابدأ من جديد .. الأمر بسيط .. وهؤلاء الصالحين أو الشيوخ ليسوا أفضل منك بشئ .. يمكنك أن تكون مثلهم أو أفضل منهم بكل سهولة ..


    وحتى إذا لم تكن ترغب في أن تكون مثلهم .. فأنا واثق أن في قلبك ذرة ندم أو حزن على ما فاتك .. ولو ذرة صغيرة ..


    رمضان جديد .. بوسعه أن يمحو ملفاتك السابقة من جذورها إن احسنت استغلاله بقدر استطاعتك هذا العام ..


    لن أقول لك عليك أن تصوم رمضان بالكامل .. أو التزم التراويح في المسجد .. أو تقرأ القرآن كل يوم .. فإنت ربما لم تفعل ذلك ويبدو أنك لن تفعل .. لكنني أرجو منك أن تحاول .. فقط أطلب منك محاولة صادقة .. وأنا واثق أن المحاولة ستجدي .. فيوما ما كنت مثلك .. وكثيرون غيرنا لم يحسنوا استغلال رمضان وربما ارتكبوا فيه ابشع الكبائر أيضاً .. مع ذلك فقلوبهم هذا العام فيها أمل متجدد بتوبة صادقة ..


    تذكر جيداً أن رمضان شهر "التوبة والغفران" .. أي أنه لم يوجد من أجل الشيوخ والمتدينين .. بل وجد أساسا لك أيها العاصي الذي تعصي الله طوال العام .. خصص الله لك شهراً لكي تحاول ان تقوم بصيانة نفسك وتراجع نفسك .. الله لا يكرهك بل يحبك والا لما حدد لك تلك الفرصة السنوية .. فحاول أن تكون جديراً بهذه الفرصة وأن تحاول بكل استطاعتك أن تعود نفسك على الصلاح ولو لأيام معدودة ..


    الأمر ليس صعبا .. يحتاج لبعض الالتزام فقط .. قد يكون متعبا وصعبا قليلا في البداية لكن جرب وستكتشف كم أن الأمر جميل ..



    التوفيق بين رمضان والمسلسلات التلفزيونية


    لن أقول لك لا تتفرحج على المسلسلات واستغل الوقت في الصلاة .. وانهر واشتم في المسلسلات واتظاهر أني ناصح لا اتابع المسلسلات ..


    انا مثلك أعشق المسلسلات والأفلام وكل جديد .. وما أجمل المسلسلات التي تعرض أيام رمضان ..


    ولكن ... هل رمضان هو الوقت المناسب لمشاهدتها ..


    صدقني فهذه المسلسلات سيعاد عرضها مراراً وتكرار مرتين على الأقل على نفس القناة مرة صباحا ومرة مساء .. هذا غير أن نفس تلك المسلسلات ستعاد على الأقل في 16 قناة في الشهر التي يلي رمضان حتى تمل ..


    لكن هل ستعود أيام رمضان للتكرار .. لا فرمضان شهر واحد بالسنة ..


    اذا بقليل من التفكير .. ألا يمكنك أخي او أختي تاجيل مشاهدة أي مسلسل لاحقا واستغلال هذه الأيام ..


    لا بأس من ساعة او اثنتين من المشاهدة أثناء افطار العائلة او اثناء السحور .. لكن ان تشاهد المسلسل تلو الأخر لتمر 6 ساعات وربما أكثر وتفوتك التراويح او قيام الليل او قراءة اكبر قدر ممكن من القرآن او حتى الدعاء لنفسك أو لغيرك غنه لإهدار لهذا الوقت الثمين ..


    لا تلاحق المسلسلات هذه الأيام .. فأنت ستمل من كثرة تكرارها لاحقا .. بل ستجدها للتحميل على النت واليوتيوب وغير ذلك .. إن كانت المسلسلات مهمة لك لهذه الدرجة ..


    اجتماع العائلة


    مشهد رمضاني لا يتكرر الا شهرا في السنة في العديد من العائلات .. فطوال العام كل شخص يأكل لوحده وفي وقت مختلف .. افتقدنا الاجتماع الاسري ..


    هناك عائلات لا تطبخ الا في شهر رمضان .. ولا تجلس مجتمعة على مائدة واحدة الا ايام رمضان ..


    حقا رمضان فرصة للتغيير العائلي ..



    راحة لأجهزة الجسم


    الكثبر منا فقدوا أسس النظام الصحي في حياتهم .. بعد ظهور الوجبات السريعة .. والأكل في أي وقت .. مما يعني سوء في النوعية والكمية احيانا .. مما يؤثر على الكبد الذي تنهكه كثرة السموم التي يقوم بترشيحها .. وبالتالي يؤثر على الكلى والقلب ..


    إن وجود شهر صيام بالعام هو بمثابة راحة مؤقتة لهذه الاحهزة .. مما يقلل احتمالات الاصابة بأمراض خطيرة كثيرة ..


    وفي الواقع الأصح ألا نكتفي بصيام رمضان فقط .. بل علينا أن نتخذها فرصة لتعديل نظامنا الغذائي والاعتدال أكثر في كمية ونوعية الطعام .. بحيث نخرج من رمضان ليس فقط بوزن فقدانه ثم نستعيده مجددا .. بل بأسلوب غذائي سليم نسير عليه مدى حياتنا ..


    طبعا المسألة ليست سهلة لكنها بحاجة لمحاولات ووقفات مع النفس .. ورمضان هي إحدى الوقفات الثمينة ..


    فالصيام نوع من أنواع الحمية .. ولكي يظل الجسم سليما علينا أن نضع من وقت لآخر نظام حمية حتى خارج رمضان ..


    لا يستطيعون الصيام ولكن ؟؟


    إن كنت تعاني من مرض السكر أو إحدى امراض الكبد .. فعليك ألا تجازف بالصيام إلا بعد استشارة الطبيب المعالج .. أو حتى اذهب لزيارة الآن لمختص باطنة او الجهاز الهضمي واسئله ان كانت حالتك تسمح بالصيام ام لا .. فبعض حالات مرضى السكر او الكبد يمكنهم .. والبعض لا يجب عليهم الصيام لأنه سيكون خطرا على حياتهم ..


    في كلتا الحالتين فقد رخص الله لك كمريض بعدم الصيام .. فلا تحزن فلله حكمة في ابتلاءك .. وهو بيده شفاؤك حتى وإن قال لك الاطباء أن هذه الأمراض مستعصية ولا علاج لها حتى الآن .. والدليل ان هناك من شفاهم الله في يوم وليلة وانذهل الاطباء من التحاليل ..


    حتى وإن لم تتمكن من الصيام فرمضان فرصة للعبادة والقرآن ولديك الكثير لتفعله .. ولا تنسى أن تدعوا لنفسك بالشفاء .. لن اقول لك ربما ستشفى .. بل بالتأكيد ستشفى إن كانت ثقتك في الله كافية لتتمكن من صيام رمضان القادم معنا بإذن الله .. فالله هو الشافي أولا وأخيرا وليست الادوية ..


    يتبع .. << سحقا موضوعي اصبح طويل وممل ><
    اخر تعديل كان بواسطة » .:GENERAL:. في يوم » 13-08-2009 عند الساعة » 16:41 السبب: شكرا على التثبيت ^-^ + تم تعديل الاملاء


  2. ...

  3. #2
    التراويح مشكلة للبعض


    بعد الإفطار يجد المرء نفسه وقد اثقل بالطعام .. ولا يستطيع الحركة .. واذا تحرك فحركته أشبه بديناصور منقرض يهز الارض بحركاته المتأرجحة .. وبعد الطعام يرتمي أحدنا امام التلفاز لينام على أنغامه وتفوته التراويح .. او ربما ينزل اليها متثاقلاً ..


    هذه المشكلة حاول أن تحلها غن كنت من هؤلاء الأشخاص .. فيمكنك مثلا بعد الافطار ان تذهب للنوم قليلا مباشرة دون تضييع المزيد من الوقت اما التلفاز .. وبعد ان تستقظ فكوب شاي او قهوة أو حتى نصف لتر من الماء كفيل بإيقاظك ..


    وإن كنت من النوع الذي لا يصلي التراويح نهائيا فحاول هذا العام ان تصليها .. ويا أخي إن كنت عنيدا ولا ترغب بصلاتها فحاول ان تصلي بعضها .. او حتى صلها في البيت .. المهم حاول ألا تفوتها كما كنت تفعهل كل مرة .. وحاول في كل مرة أن يكون اداؤك أفضل .. فقيمة الصلاة في هذه الأيام عظيمة ..


    وإن كنت ممن لا يهتمون لعدد الحسنات .. فإن هذه الصلوات لها أثر كبير على تعديل نفسيتك وازالة الخلل الذي تركته في نفسك الذنوب طوال العام .. وفرصة لكي تقوي علاقتك بخالقك أكثر ولو قليلا ..


    صلاة التراويح ان صليتها لوحدك .. قثمان ركعات ربما لن تستغرق منك ربع ساعة .. وفي المسجد ربما يطول الوفت أكثر ربما ساعة إن طول الامام .. حاول ان تمتلك بعد الصبر


    قراءة القرآن لا تستغرق الكثير


    إن كنت لم تفتح المصحف في حياتك .. ولا تجيد أحكام التجويد حتى .. فليس صعبا أبدا أن تنهي قراءة ذلك المصحف الذي ترى صفحاته كثيرة ولو مرة على الأقل ..


    إنها فقط ثلاثون جزءاً .. والجزء في حدود العشرين صفحة فقط .. كم سيستغرف منك قراءة أو تلاوة 20 خلال اليوم .. صدقني لن ستغرق أكثر من 20 دقيقة إن كنت مبتدئا في القراءة .. وإن كانت تلاوتك متوسطة او تعرف القليل فسيبستغرق الأمر وقتا أقل ربما 15 دقيقة ..


    ولو وصل بك الكسل مراجله .. اقرأ ولو بعينيك فقط .. المهم أن تستغل هذه الفرصة لكي تختم القرآن ولو لمرة ..


    إن طول المسلسل التلفزيوني الواحد 40 دقيقة .. أي أن قراءة جزا واحد يستغرق وقت نصف حلقة فقط .. أتجد الوقت للمسلسلات ولا تجد وقتا بسيطا لإنهاء جزء على الأقل خلال اليوم ..


    وحتى إن كانت حجتك أنك لا تعرف تلاوة القرآن .. تعلم .. وإن لم تجد من يعلمك فحاول الان ان تقراه باخطائك لكن مستقبلا ضع في نيتك الغربة في تحسين قراءتك بحيث يكون رمضان القادم أفضل بإذن الله ..


    الأداء المتذبذب على مدار الشهر


    البعض يبدأ بداية جيدة في أقباله على شهر رمضان .. والبعض يبدأ بداية سيئة أو بلا بداية أصلا .. في كل الأحوال فإن رمضان 30 يوما .. وكل يوم بمثابة فرصة .. أي لديك 30 فرصة .. إن فشلت في استغلال أحدها فحاول أن تستغل البقية .. حاول أن استغلال أكبر قدر ممكن من الفرص ..



    رمضان فرصة للتغير في أسلوب الحياة Life Style .. فلنحاول استغلال هذه الفرصة بأكبر مكسب ممكن وأقل خسارة ..


    وتذكر أن حياتك لكي تواجه شهر رمضان مجددا هي نعمة في حد ذاتها .. فغيرك قد أدركه الموت ولن يتمكن من استقبال رمضان معنا ندعو له بالمغفرة ..


    أعلم أن الكلام سهل والمشكلة في التطبيق .. لكن البداية تبدأ بكلمة .. ثم فكرة .. ثم اقتناع .. مع بعض الإرادة ستترجم إلى أفعال ..


    أنسى أي شئ قبل هذه اللحظة واعتبر ان رمضان بمثابة ولادة جديدة لك .. فرمضان المستقبل له الفدرة على محو سواد الماضي بأسره .. كل ما عليك هو ان تقبل عليه بتفاءل وسعادة وأمل وتصميم ..



    أحلاما سعيدة ونراكم في رمضان القادم
    اخر تعديل كان بواسطة » .:GENERAL:. في يوم » 13-08-2009 عند الساعة » 16:01

    attachment

    طالما انك حي .. لديك الفرصة لتستمر باللعب .. بالخسارة .. حتى تنال ما تريد ..

  4. #3


    وعليكم السلام ورحمة الله

    سأحاول ألا اكون مملاً قدر الامكان .. لأنني نفسي أمل من مواضيع رمضان ولا ارغب بدخولها << اعذروا صراحتي


    eek

    نعم صحيح ، هناك الكثير من الاشخاص المقصرين في رمضان !!
    وحتى وإن لم يستطيعوا ان يؤدو العبادات في الشهر كامل
    فإنهم يستطيعون ان يستغلو اوقات من الشهر
    او ان يعطوا انفسهم فرصة بسيطة من اجل ذلك
    وكما قلتها هذا الشهر من اجل ان يستغل العاصي فيه الوقت ويكسب الحسنات

    من اجل ان يقرأ القران ويستفيد من معانية
    من اجل ان يصلي صلاواته كاملة في المسجد


    ولكن عندما يذهب رمضان تعود المياه لمجاريها
    ويرجع كل شيء إلى سابقه فعندها لا يصلي ولا يعرف القران .....


    مشكورررر جينرال على الموضوع المميز والجميل
    تحياتي

    اخر تعديل كان بواسطة » A N E L في يوم » 13-08-2009 عند الساعة » 16:56

  5. #4
    Lamis | لميس P2Q2CH
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Swan Potterish







    مقالات المدونة
    1

    أقلام عزفت ما بطيّ الخيال أقلام عزفت ما بطيّ الخيال
    التحدي آلكبير التحدي آلكبير
    وسام فندق حروف من حياتنا وسام فندق حروف من حياتنا
    مشاهدة البقية



    أعلم أن الكلام سهل والمشكلة في التطبيق .. لكن البداية تبدأ بكلمة .. ثم فكرة .. ثم اقتناع .. مع بعض الإرادة ستترجم إلى أفعال ..
    بالفعل..!

    أتمنى من جميع المقصرين في شهر رمضان أن يحاولوا
    حتى لو لم يكن باستطاعتهم اغتنام الشهر بالكامل على الأقل النيه
    والمحاوله الصادقه والعمل ..ربما بالمقارنه بمن يجعل رمضان كامل لعمل الطاعات
    هم لم يفعلوا الكثير ..لكني متأكده أن شعورهم سيتغير
    لن يشعروا بثقل ثلاثين يوماً ..لن يشعروا بذلك الجزء الصغير
    في أعماقهم يؤنبهم ولن يشعروا بذلك الندم

    تلك الرآحه والبهجه ستداخلهم عندما يفتحون المصحف للقراءه
    وسيشعرون بالرآحه عند الصلاه ..فسيكتشفون تلك السكينه والطمأنينه
    التي تحف المصلين في المسجد
    سيشعرون بقوة الارتباط مع آسرهم وذويهم
    فهم يسيرون بنفس الطريق ولايعكسونه

    .
    .
    في وقت سابق
    رغم أني لست من متابعي التلفاز سواء برمضان اوغيره
    إلا انني لم اكن احسن تنظيم وقتي واستغلاله
    لذا حال قرب رمضان فأنني اشعر بانزعاج من نفسي
    الكسوله والفوضويه والتي اخشى ان تضيع شهر رمضان
    لكن في كل سنه أحاول أن اكون اكثر تنظيما
    وكما قلت أخي جينيرال فبدايتي لم يصاحبها تخطيط

    موضوعك شيق ومفيد للجميع خصوصا لمن قصدت توجيه الموضوع اليهم
    شكرا جزيلا لك وفي آمان الله~

    اخر تعديل كان بواسطة » Swan Potterish في يوم » 13-08-2009 عند الساعة » 16:32


    attachment


    Born to be Detective smoker

  6. #5

  7. #6
    أخي مصطفى ..

    ما أجمل أسلوبك في الخطاب ..

    بارك الله فيك على موضوعك الثمين ..

    وجزاك الله عنه ألف خير

    gooood
    دخول نادر متقطع ~

    متواجدة في :
    twitter
    Facebook

  8. #7
    يا سلام عليك يا جينرال وبارك الله فيك في كل كلمة قلتها في هذا الموضوع

    والله يا اخي جينرال يستمتع بالعبادة برمضان وخصوصا في العشر الاواخر من الشهر بقيام الليل مع المسلمين واستششعار قيمة هذا الدين العظيم

    تشوف شلون المسلم بجانب المسلم مستفين للصلاة في نصف الليل يقاوم فراشه وعمله وتعبه وارهاقه وعياله وينظلق الى المسجد ليقف بين يدي الرحمن وبداية الدعاء بالغفران .... يه يه يه واهم من ذلك هو ان الجميع سواسيه في المسجد تشاهد الزبال بجانب رجل الاعمال سواسيه على قلب واحد متفطر بذكر وباكي بذكر الله

    والله الكلام هذا يحمسني برمضان اكثر واكثر بالفعل جينرال رمضان فرصه لا تقدر بثمن ويا رب يبلغنا هذا الشهر مرات ومرات عديدة فأنصح كل واحد يبادر بالتوبة لشهر التوبه والغفران

    بالاخير ... أشكرك جينرال من كل قلبي على هذا الموضوع الروعه والهادف يعطيك الف مليوم عافية

    ت ش ك ر ا ت يالغالي

  9. #8
    اللهم بلغنا رمضان على أتم صحة وحال واجعل اعمالنا فيما يرضيك...
    اللهم امين ..........
    وشكرا على الإثراء الأكثر من رائع,,,,

  10. #9
    رَائِع بَاركَ اللهُ فِيكَ , أتمَنى أن يُفيِد البَعض لِدعوتِهم للِتغيرِّ في هَذه الشَهْر . .

    smile

  11. #10
    أسلوبك الدعوي رائع بارك الله فيك



    لن أقول لك عليك أن تصوم رمضان بالكامل

    سأحوال صيام يومان أو ثلاث ..

  12. #11
    اقبل رمضان شهر الطاعات
    ما اروعه من احساس و ما اعظمه من شهر
    انه فرصة حقيقية للتغير
    انا انتظره ايظا لتغيير روتيني اليومي القاتل
    انه فرصة لكل ما هو حسن
    الحمد لله الذي اعاده علينا باليمن و البركات
    اسأل الله اجر قيامه
    اشكرك اخي في الله على كلامك القيم
    لقد حرك فينا الضمائر و انا واثقة ان هناك من اشتعلت همته بعد هذه القراءة
    رغم ان الموضوع كان طويلا الا انني لم اشعر بالملل ابدا
    كلامك يدل على مدى جرصك على نصح احبتك في الله
    اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
    شكرا لك مرة اخرى
    دمت برعاية ربي و حفظه
    205ec829721df2c5a8acbb26137cec49
    يسلمو ايديكِ قلبو .. ■ ℓǒvзℓү ηзsя ■ اكتير حلو embarrassed

  13. #12
    بحبك يا مصطفى cry
    قلت كلام انا اول واحد هستفيد منه بإذن الله


    attachment


  14. #13
    ابداع جميل
    مشكور على الموضوع
    كل عام وأنت بخير ^_^
    QaT95749

    اللهم أغفر لي ولوالدي ولما دخل بيتي مؤمنا والمومنين .. اللهم آمين


  15. #14
    ;

    مرحبا جين ....

    موضوعك رائع هذا اليوم

    الحمدلله أعتقد بأني جيدة في شهر رمضان ولكني لاأحب أن أمدح نفسي أمام الآخرين

    لاأعرف كيف أعلق على الموضوع ولكنه مميز بصراحة

    ولاأستطيع أن ازيد عليك شيئا سوى بكلمة "الله يوفقك دنيا وآخرة"

    بالتوفيق لك ^-^
    اخر تعديل كان بواسطة » .:SABER:. في يوم » 13-08-2009 عند الساعة » 18:08
    اليوم نامت بطلة روايتي باكية ، قالت أنها رأتك مؤخراً في المرآة بدلاً منها ، في بطاقة هويتها و جواز سفرها، و في عيني ..
    لم يستغرقها الأمر طويلاً، في الصباح صارت أنت ..
    .
    .

    Sayat.me

    SaJa Wi


  16. #15
    السلام عليكم ....

    موضوع رائع جدا كما تعودنا من الجنرال ...




    على العموم مروري هنا ما هو إلا تأييد لرأيك بالكامل ، و شكر لك على هذا الموضوع المذهل ....



    في أمان الله ....
    attachment

  17. #16
    ابداع~


    بعد الإفطار يجد المرء نفسه وقد اثقل بالطعام .. ولا يستطيع الحركة .. واذا تحرك فحركته أشبه بديناصور منقرض يهز الارض بحركاته المتأرجحة .. وبعد الطعام يرتمي أحدنا امام التلفاز لينام على أنغامه وتفوته التراويح .. او ربما ينزل اليها متثاقلاً ..
    كنت بالبدايه هكذا
    لدرجه اتعب في صلاه التراويح
    لكني مارسه عاده ساعدتني حقا


    كل القليل // مايناسب نصف معدتك
    وبعد صلاة العشاء والتروايح//وانت جالس تتفرج المسلسلات (كل زي ماتبغا
    كذا احسو انسب حل وجربوه
    لان فكرة النوم يمكن صعبه بذات للي مايقدر يصحى او مايجيه نوم


    بلغنا اللهم رمضان واعنا على صيامه وقيامه ~
    i452275_aneeta
    اللهم اغفر للمؤنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموت |~

  18. #17
    شكر لكم جميعا ولي عودة للردود ورمضان كريم ^-^

  19. #18
    و عليكم السلامُ و رحمةُ اللهِ و بركاته
    جزاكَ اللهُ خيراً أخي الفاضل جنرال ،،،
    و جاريـ القراءة على مهل ،،،
    سأحاولُ العودة بعد القراءة إن شاء الله smile

    6d923129ee4b3c51d38fc4f156606b41
    attachment
    .:. اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات .:.

  20. #19

  21. #20

    Thumbs up

    أسلوبك رائع بارك الله فيك gooood

    جعلك الله من أوليائه و زادك قربًا منه redface

    و ملأ قلبكٍ إيمانًا به و حبًا له ورفع درجتك asian

    في أمان الله smile
    attachment
    اللهم اني تصدقت بعرضي على الناس .. وعفوت عمن ظلمني
    اللهم أغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter