الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 55
  1. #1

    ايهما تفضل نعيم الغربة ام جحيم الوطن؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماذا تفضل جنة الغربة ام جحيم الوطن؟

    مشكلة يعاني منها معظم الشباب العربي عندما تقسو علية الحياة ويظطر الي السفر الي الخارج في محاولة الحثول علي فرص افضل للعيش.

    والغربة... هي كلمة ربما يرددها.... معظم الشباب من دون ان يعو... معناها الصحيح.

    فالغربة يكمن في صفحاتها الام والحزن.. والفراق..والابتعاد عن الاهل... وتحمل الأهانة..

    ولكن ياتري ماهي اسباب الغربة ا لتي تدفع الشخص لترك بلدة واهلة وكل من يهتم بشانهم والسفر للغربة؟ سوال تردد في فكري ولم ادري ماهي الاسباب حتي رست بي افكاري الي ان هناك عدة اسباب تدفع الفرد للغربة.

    اسباب داخلية وهي عندما تتحطم امال الفرد ويشعر بالقهر عندما لا يستطيع تحقيق اماله وطموحاتة وما كان يصبو الية من منجزات فيدفععة حزنة الي التفكير بلغربة والسفر الي الخارج عسي ان يحقق مافشل في تحقيقة في بلدة.

    ومنهم من يغترب لايجاد مكان مناسب للعيش هربا من الحروب والمجاعات واخرين يغتربون للبحث عن شخص ما في بلاد المهجر واخرين يغتربون في محاولة لكسر الروتين اليومي وعيش حياة جديدة.

    اسباب خارجية تتمثل في غياب الدعم المادي والمعنوي من قبل الاهل والدولة في توفير فرص عمل للمتعلمين منهم في حين ان بلد المهجر ترحب بالموهلين والمبدعين لينهم يعرفون انة سيفيدهم في الكثير والكثير.

    ولكن ماهي الاثار المترتبة علي لغربة.

    اولا فراق الاهل والاحبة بالنسبة للفرد وغياب قوادر متميزة ومبدعة في مجالات عدة بالنسبة للبلد والاندماج في الهوية في بلاد المهجر وهناك الكثير من الاثار المترتبة علي ذلك.

    ولكن السوال هني هل تفضل/ين نعيم الغربة ام جحيم الوطن؟

    ايهما افضل الغربة في الوطن ام الغربة في بلاد المهجر؟

    منتظر ارايكم و تفاعلكم...

    تحياتي...
    smokerعــــفوآ مايوقــــع آلا عــ ـﮱــلي شيــــكـــــﮱ ـــآاتsmoker



  2. ...

  3. #2
    قد يكون تكون هناك لذة وتغيير للروتين في التغرب عن الوطن

    لكن لايمكن للوطن أن يكون جحيماً

    فعندما يسافر الإنسان

    يشعر بالحنين إلى وطنه

    ولايوجد ماهو أفضل من البقاء في الوطن وحتى كان مكان ممل

    وشكراً على موضوعك القيم smile

  4. #3
    السلام عليكم ..
    جزاك الله خيراً أخي الكريم ..
    موضوع جيد للنقاش ... لكنه مأساوي للأسف ..
    سأكتفي بـ ..
    قد يكون تكون هناك لذة وتغيير للروتين في التغرب عن الوطن

    لكن لايمكن للوطن أن يكون جحيماً
    هنا ، ابتسم ابتسامة حزينة ، وأقول لك بكل أسف ، بل يمكن ..
    يمكن أن يكون الوطن جحيماً ، وجحيماً لا يطاق ..
    أعرف الكثير ممن تخلوا عن أوطانهم ، لأسباب تتعدد وتختلف ،
    لكن الوطن ظل في قلوبهم ، فأصبح هدفهم العمل على تطوير الوطن ورفع مكانته ،
    فرجعوا بما اكتسبوه من خيرات العلم ، لوطنهم الذي أرادوا له كل الخير ..
    ثم ماذا ...؟؟
    يخونهم الوطن ..
    يخونهم .. نعم ..
    فيتذكروت فجأة السبب الذي دفعهم للخروج والتغرّب ..
    ياااااللعار ...
    ياااااللأسف ... يخوننا الوطن الذي لطالما عرفناه ، وترعرعنا بين أحضانه ..
    والقصص في ذلك كثيرة ..
    عندئذ ماذا نفعل ..؟ نرجع للغربة ؟ أم نعيش في عذاب الوطن ..؟
    أذى الغريب أهون من أذى القريب ..
    يبقى السؤال : أيهما أفضل نعيم الغربة أم جحيم الوطن ..؟
    ما زلت أبحث عن إجابة ..
    [IMG]http://i56.************/25s69eu.png[/IMG]
    دخول متقطع بسبب الدراسة =__=!
    حساب الديفيانت | DA
    إنستاجرام | @general_blacko


  5. #4
    موضوعك في الصميم


    بس في شيء مهم الأوطان تختلف من وطن لأخر


    وعلى حسب ثقافه الاشخاص ايضا


    مثلا سعوودي يفتكر ان وطنه جحيم ويريد العيش في الخارج

    بينما يمني يفتكر ان موطنه جحيم ويريد ان يغترب في السعوديه !

    وهذهِ نقطه مهمه ايضا

    اما بالنسبه لي ولانني مواطن يمني

    فأنا اعترف أن مستقبلي في خارج اليمن افضل بكثير من مستقبلي في داخل اليمن طبعا بعد إراده الله



    لي رجعه
    Just wana be free !

  6. #5
    بصراحة لكل من الغربة و الوطن اصحابها

    فمنهم يفضل الغربة ويجد فيها سعادته
    ومنهم من لا يفارق الوطن مهما كانت المغريات...


    تسلم اخوي..gooood
    dead

    DaY"S N" DaY"s i"n MeXaT..............

  7. #6
    موضوعك في الصميم كما قال احد الاعضاء قبلي
    بالنسبة لي لم اعرف معنى الوطن الا كسائر السياح القادمين للسياحة في موطني
    ربما لم اختر الغربة بنفسي لكني فتحت عيوني على الدنيا و انا فيها
    ليس بالضرورة ان تكون الغربة سئية صدقني
    فأنا عندما اذهب لبلدي و اترك الكويت في الاجازات اعود و كلي حنين اليه
    الامر يتعلق بالمكان الذي ترعرعت فيه
    و اعتدت على شوارعه و ساحاته وناسه
    اما بالنسبة للشباب الذين يختارون الغربة و ترك الوطن
    فـــ..........
    لا اعلم ما اقول لكني اعلم انه جرح لابد منه بالنسبة للبعض
    ما طرحت هنا اخي ليس موضوعا سهلا ابدا
    و سسيبقى سؤالك مطروحا لمدة طويلة و قد لا يلاقي مجيب
    الامر ازلي و قديم و هو مستمر
    هذه احدى العاب الحياة و ما انملك الا ان نلعبها
    شكرا لك اخي الكريم على النقاش
    و بانتظار جديدك المتجدد دائما
    دمت برعاية الله و حفظه
    205ec829721df2c5a8acbb26137cec49
    يسلمو ايديكِ قلبو .. ■ ℓǒvзℓү ηзsя ■ اكتير حلو embarrassed

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الليــbiancaـدي مشاهدة المشاركة
    موضوعك في الصميم كما قال احد الاعضاء قبلي

    بالنسبة لي لم اعرف معنى الوطن الا كسائر السياح القادمين للسياحة في موطني
    ربما لم اختر الغربة بنفسي لكني فتحت عيوني على الدنيا و انا فيها
    ليس بالضرورة ان تكون الغربة سئية صدقني
    فأنا عندما اذهب لبلدي و اترك الكويت في الاجازات اعود و كلي حنين اليه
    الامر يتعلق بالمكان الذي ترعرعت فيه
    و اعتدت على شوارعه و ساحاته وناسه
    اما بالنسبة للشباب الذين يختارون الغربة و ترك الوطن
    فـــ..........
    لا اعلم ما اقول لكني اعلم انه جرح لابد منه بالنسبة للبعض
    ما طرحت هنا اخي ليس موضوعا سهلا ابدا
    و سسيبقى سؤالك مطروحا لمدة طويلة و قد لا يلاقي مجيب
    الامر ازلي و قديم و هو مستمر
    هذه احدى العاب الحياة و ما انملك الا ان نلعبها
    شكرا لك اخي الكريم على النقاش
    و بانتظار جديدك المتجدد دائما
    دمت برعاية الله و حفظه




    وهذا ردٌ في الصميم إيضاًsleeping

  9. #8
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ra!den مشاهدة المشاركة
    قد يكون تكون هناك لذة وتغيير للروتين في التغرب عن الوطن

    لكن لايمكن للوطن أن يكون جحيماً

    فعندما يسافر الإنسان

    يشعر بالحنين إلى وطنه

    ولايوجد ماهو أفضل من البقاء في الوطن وحتى كان مكان ممل

    وشكراً على موضوعك القيم smile

    سمحلي ن خلفك تري هذة لمرو ريدن.

    بكل صدق وامانة كيف لتغرب عن بلدك وهلك تغيير في لروتين مع انب اعرف اني قلت هذي الاكلام ولكني قولتة علي لسان شخص مغترب سالتة لماذا انت مغترب فقال لكسر الروتين مع العلم نة مغترب اكثر من 30 سنة عن بلادة 30 سنة تخيل هذة لمدة فقط لتغير لروتين.

    ايش من روتين الناس يغيرو الروتين لشهر لشهرين مش ثلاثين سنة.


    اما بلنسبة هل يكون الوطن جحيما؟

    انا اعرف ان الوطن لا يكون جحيما للفرد الأ في حالة واحدة.

    اتعرف ماهي هذة الحالة رايدن ؟

    جميعنا نعرف انة من المتعارف الواجبات التي تترتب علي الفرد فعلها تجاة الوطن وهي رد ولو جزء بسيط من الاشياء التي قدمها لنا الوطن فنحن تربيني علي ارضة ودرسني في مدارسة وتخرجنا من جامعاتة فعلا الاقل رد جزء صغير من هذة الاشياء تجاة لوطن صح .

    حسنا اذا كان وطنك لم يمنحك ولو حتي فرصة واحدة لرد الجميل لة بتوفير الوظايف والامكانيات التي من شانها ان تعزز مكانة وطنك فكيف تستطيع أ نت لفرد با مكانياتك المحدودة فعل ذلك .

    وصدقني انو لا يوجد اي شخص ونا اقول اي شخص لايريد رد الجميل لوطنة لا والله فكل شخص يتمني ان يرتفع ويسمو بمكانة وطنة لسماء وهذي ماسمية انا الأنتماء للوطن ولكن ين انتماء الوطن للفرد؟

    وعندما يوجة الشخص مثل هذة العقبت فانة يفكر في الأغتراب عن وطنة لكي يجد فرصتة في الحياة لتي لم يجدها في وطنة وااعرف انة مهما طالت الغيبة والاغتراب فانة يحن للوطن وللكن كلما حن الي وكنة تذكر الصعاب التي واجهها في الوطن في سبيل رد الجميل ههههه فانة سيفضل الغربة.

    وصدقني ياريدن انة ليس هناك شي في الحياة ان تشعر بالغربة وانت في وطنك الأم ستاسيلني ماهو الغربة في الوطن.

    الغربة في الوطن هي انك تظل تبحث وتبحث عن فرصة عمل وعندما تجدها تجدها عند شخص ليس من بلادك اعني بكلامي (عمل خاص) فيمارس عليك جميع انواع أ لتسلط فقط ليشعر انة المسيطر عليك
    اليس هذي هو الغربة في الوطن ؟

    وكل كلامي هذي من واقع خبرة عايشتة وليس مجرد كلام اومن نسج خيالي.

    تحياتي...

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة king sol مشاهدة المشاركة
    بصراحة لكل من الغربة و الوطن اصحابها


    فمنهم يفضل الغربة ويجد فيها سعادته
    ومنهم من لا يفارق الوطن مهما كانت المغريات...


    تسلم اخوي..gooood

    صدقني اذا لم تستطيع تحقيق احلامك في وطنك فان اول خيار سيكون في بالك الاغتراب وتحقيق ذاتك.

  11. #10
    السلام عليكم

    بصراحة أنا أفضل الغربة ..

    لأنه مثل ما قلت .. إذا لم تستطيع تحقيق أحلامك وطموحاتك

    فما بيكون في خيار قدامك غير السفر إلى الخارج

    شكرا على الموضوع الجميل و المهم
    smile

  12. #11
    مشكور ع الموضوع

    أنا راح اختار المكان اللي راح احق احلامي فيه
    7bebtte_NZsGgEegZ

    جيت وشّ جآابـك حبيبـي ,........... من بعد طـول آلمغيبـي


  13. #12
    لن اطيل ....

    كل ما سأقوله الان هو :

    اذا كان الوطن جهيما ...... فهو ليس وطنا ....


    اشكرك على الموضوع الذكي جدا ....

    ولي عوده انشاالله ...^^

    تقبل مروري .. icy...

  14. #13

    رائع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    smile

    ولكن السوال هني هل تفضل/ين نعيم الغربة ام جحيم الوطن؟
    لا تسئل سؤالا كهذا cheeky
    فمهما كان الوطن متعبا سيظل هو الوطن...

    بالنسبة لي أقول..
    ( نار الوطن ولا جنة الغربة smile )

    انا الان مغتربة بعيداً عن وطني ..!
    ليست بمسافة بعيده... مجرد ساعتان بالطائرة تفصلني عن ارض وطني...
    لكن..!
    أضل مغتربة...

    بالتأكيد سأفضل وطني على الغربه..
    ففي الغربه ذرفت دموعا لم اكن اعرف كيف اذرفها في ارض وطني cry
    اصلا لم اكن افكر بشي محزن ابدا...
    كنت اشعر كانني طفله مازالت تجلس في حضن ابيها ولا تكترث لما يحدث
    لان ابوها بجانبها..
    لكن ما ان خرجت من وطني..
    حتى عرفت معنى ان يكون الوطن والدك الذي ابتعدت عنه.. disappointed

    شعور لا يمكن وصفه...
    دمار نفسي
    لا اضن ان هناك شخص يتحمله cry

    بالطبع جحيم ونيران وطني ابرد على قلبي من نسائم الغربه العليله disappointed

    ايهما افضل الغربة في الوطن ام الغربة في بلاد المهجر؟
    smile
    الغريب في وطنه سيرى من يشبهوه ومن يفهموه ومن يحبوه
    لكن الغريب في بلاد المهجر وحده بدون اناس يحبونه ويهتمون به smoker

    شكرا لك اخوي على موضوعك الجميل
    واعذرني ان اطلت في حديثي redface

    سلامووووووز
    تحياتي نائبة فرسان العراق
    cool
    3f91063c9c90c62aa35339483c519ced

  15. #14

    مقال او خبر

    السلام عليكم ورحمة الله

    جحيم الوطن اهون عشرات المرات من نعيم المهجر

    على الاقل تربتي وارضي وسمائي واهلي وناسي

    حيث يقول المثل العراقي

    (( بيت الله ماكو اطيب من بيتي لا والله ))

    تحيـــاتي

    شكرا على الطـرح
    اخر تعديل كان بواسطة » topgirl في يوم » 29-07-2009 عند الساعة » 08:44
    sigpic68752_3

  16. #15
    إن انعدمت كل الفرص في وطني
    ولم يبق لي أي أمل في الحصول على وظيفة مناسبة
    فأرض الله واسعة ..

    رغم أنه سيظل بالقلب حنين جارف للوطن
    ورغم كل الصعاب والتحديات التي سألاقيها في الغربة



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437

  17. #16
    امر محير للغايه ....

    لا اريد ان اعيش في وطن يعتبر جحيما بالنسبه لي ..

    ولا اريد ان اعيش في مكان مهما فعلت لن يعترفوا بأني منهم

    حتى وان عشت سعيده واسست عمل هناك وبيت واسره ..

    ولكن سأظل غريبه بالنسبه لهم ...

    عدات وتقاليد مختلفه .... والمصيبه ان كان حتى الشكل غير ...!!

    لابد من اني سأعاني من العنصريه ...

    اممم

    سؤالك صعب جدا ...

    لا اعتقد بأن له جواب ....


    بإختصار ..... سأكون ,,,,,,,((نكره ))

    اشكرك على موضوعك الاكثر من راااائع

    وياليت يشغلوا بعض الاعضاء انفسهم بهذه المواضيع الهادفه بدل بعض المواضيع التافه ...

    تقبل مروري ....

  18. #17
    الوطن دائما هو الام الحنون الي نرجع اليه ونتمي اليه لكن ربما يكون هناك اسباب واهداف قد لاتكون متوفره في الوطن الذي نحن نعيش فيه فنطر الي السفر لتحقيق هذه الاهداف
    وربما تكون الفرص في الخارج أفضل

  19. #18
    شكرا لك أخي على الموضوع الجميل والمميز

    صراحة انا بنفسي لم ألاقي حتى الان الغربة وما يقال عنها أنها تحزن وتشعر بالكأبة لكل من عاناها
    ولكني كنت وحتى الان اتذوق مرارة وجرح وجحيم الوطن في العراق وبكل الاحوال هو وطني وساظل أحبه
    حتى نهاية عمري فالانسان بلا وطن كالطير بلا عش
    فبكلمة أخرى ليس ذنبه انه مليئ بالخيرات ويتمناه كل الظالمين الذين الحقوا به هذا الدمار


    تقبل مروري
    تحياتي
    b328e8e4c6b3a417fad10bca1fb04ffd

    188ce0d5e6f78ed6cb463c061b2828ea

    ادعوا لي بالتوفيق

  20. #19
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    بالرغم من أن لدي قريبان يدرسان في بلاد بعيده ..إلا أنهما لم يستآءا من ذلك..

    ووجدا هناك نعيماً برغم شوقهم للأهل ..لكن إن أسافر هناك نعم ..لكن أعيش لا..

    مهما تمللت من وطني مهما ضاق صدري منه فهو يبقى وطني أستنشق هواءه

    وأمشي على أرضهـ..وأكل من خيراته..وأبقى مع أهلي وأشعر بذلك الدفء الحميمي فيه..

    لكن لست من يفضل الدراسه هناك حتى لو حصل ماحصل ! يكفي أن تكون غريب !

    شكراً على الموضوع القيم أرى أن هذه المسأله باتت منتشره لدينا..

    . سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .

  21. #20
    موضوع رائع
    الوطن كما قال اغلب الاعضاء حب وانتماء وان اضظررت للغربه
    على سبيل المثال كما قلت انه عندما تخونك احلامك على ارض الوطن فأن الحل الوحيد هو التغرب لتحقيقها
    ولكن يظل حب الوطن والاشتياق له في قلبك ولو كان جحيم
    وهذا هو الانتماء
    بالنسبة لي
    افضل احب ان اتغرب ولامانع عندي في ذلك
    بالرغم من المشاكل التي تحصل للانسان بالغربه وبالرغم من معرفتي بأني سأشتاق لاهلي ووطني
    الا اني احبها وافضلها
    ربما لانها تعلمني الاعتماد على النفس او مخالطة ناس آخرين من ثقافة اخرى
    او ربما لوجودي ببلد جديد
    ولكن بألتأكيد يظل الحنين الى الوطن
    تحياتي
    45921dd0715e4fc415332badc491789e

    شكراً anime earth على التوقيع الحلو

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter