الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 28
  1. #1

    هيومان رايتس ووتش تتهم السعودية بعدم الوفاء بالوعود حول حقوق المرأة

    المملكة العربية السعودية: وعود حقوق المرأة لم يتم الايفاء بها



    1247129284179099400

    (نيويورك، 6 تموز/ يوليو 2009) - لا زال المسؤولون السعوديون يطالبون النساء بالحصول على إذن من الأوصياء الذكور لإجراء أبسط الشؤون الخاصة بهم، مثل السفر أو تلقي الرعاية الطبية، بالرغم من تأكيدات الحكومة بأن مثل هذه المتطلبات غير موجودة، وكانت الحكومة قد قدمت آخر تأكيداتها في حزيران/ يونيو 2009 إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف. هذا ما صدر اليوم عن منظمة هيومن رايتس ووتش.


    وذكرت صحيفة الوطن السعودية في 2 حزيران/ يونيو بأن الأطباء السعوديين أكدوا أن لوائح وزارة الصحة ما زالت تتطلب من المرأة الحصول على إذن من وصي ذكر للخضوع لعملية جراحية. ففي أواخر حزيران/ يونيو، رفض حرس الحدود السعودي في البحرين السماح بعبور الناشطة في مجال حقوق المرأة وجيهة الحويدر لمغادرة البلاد بسبب عدم حوزتها على تصريح من ولي أمرها. هذا ما أخبرته الحويدر لهيومن رايتس ووتش.


    "تقول الحكومة السعودية شيئا لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، ولكنها تفعل شيئا آخر داخل المملكة" هذا ما قالت سارة ليا ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش. "من الضروري ان تتوقف الحكومة عن مطالبة النساء البالغات الحصول على إذن من الرجال، وليس فقط التظاهر بايقافها".


    وثقت هيومن رايتس ووتش في تقريرفي نيسان/ أبريل 2008، القاصر وأثر و"صاية" النظام، الأمر الذي يتطلب من المرأة السعودية الحصول على إذن من الأوصياء الذكور قبل أن تتمكنَ أن تقوم بأنشطة يومية مثل التعليم، والعمل، والسفر، وفتح حساب مصرفي، أو حتى تلقي الرعاية الطبية. وأظهر التقرير العواقب السلبية للنساء اللواتي رفض أوصياؤهن -- الآباء أو الأزواج أو الأخوة أو الأطفال الذكور-- منح هذا الإذن. وبالمثل، أشار مقال في صحيفة الوطن الى الحالة المؤلمة للنساء اللواتي يعشن في خلاف مع أزواجهن الذين يرفضون منحهم الطلاق.


    الحكومة نفسها نفت مرارا وجود مثل متطلبات الوصاية هذه في ظل الشريعة الاسلامية. ومؤخرا، في استعراضها أمام مجلس حقوق الإنسان في حزيران /يونيو، صرح ممثل المملكة العربية السعودية بأن أي مفهوم مزعوم لوصاية الذكور على المرأة في الشريعة ليس شرطا قانونيا في المملكة، وأن "الإسلام يضمن حق المرأة في التصرف بشؤونها والتمتع بالأهلية القانونية لها". نفت وزارة الصحة على وجه التحديد وجود أي اشتراطات لإذن ولي الأمر بالنسبة للمرأة التي تسعى لعملية جراحية، وجاء هذا النفي في اجابة صدرت عن الوزارة لمنظمة هيومن رايتس ووتش في مارس 2008 ، ومرة أخرى لصحيفة الوطن في تموز/ يوليو 2009.


    تشير الدلائل التي حصلت عليها هيومن رايتس ووتش و الوطن إلى أن هذه العمليات تتطلب مثل هذا الاذن.علاوة على ذلك، في تقريرها لعام 2008 تحدثت هيومن رايتس ووتش إلى أربعة أطباء وامرأتين، الذين أكدوا على الحاجة إلى إذن ولي الأمر. وقال اخصائي نفسي لهيومن رايتس ووتش "، إذا جاءت امرأة " حامل" إلى المستشفى مع ولي أمر لها، فعندئذ يمكنها ان تغادر مع أي شخص، حتى السائق. وإذا جاءت من دون ولي أمر، فعندئذ تتحول الى "قضية" وتحتاج الى ولي أمر أن يأتي إلى المستشفى من أجل أن تتمكن من المغادرة. وإذا لم يأت احد فإنها تبقى هناك. صحيفة الوطن نقلا عن أربعة أطباء، بما فيهم جراحون أكدوا وجود شرط موافقة ولي الأمر الذكر للمرأة للخضوع لعملية جراحية.


    أكدت ويتسن أن "لا زالت المملكة العربية السعودية تعامل النساء على أنهن قصَر أبديات برفضها السماح لهن اتخاذ القرارات بشأن صحتهن"، وتابعت بالقول أن "في المملكة العربية السعودية، يمكن للرجل أن يقرر بشأن صحة المرأة".


    ويبدو أن الحكومة لا تزال تصر ايضا على أن تحصل المرأة السعودية على إذن بالسفر من وصي أمر ذكر. وفي مقابلة لالحويدر مع هيومن رايتس ووتش، قالت الحويدر أنها اختبرت تأكيد الحكومة في مجلس حقوق الإنسان أن الوصاية لم تكن شرطا قانونيا بالسفر الى الحدود السعودية - البحرينية على الحدود في ثلاث مناسبات منفصلة، في 25 و 26 و 27 حزيران / يونيو ، من دون وثيقة وافقة الوصي التقليدية . إلا أن حرس الحدود أعادها في كل مرة، ومنعها من مغادرة المملكة، بسبب انه ليس لديها تصريح من ولي أمرها.


    من خلال التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) عام 2001 ، أخذت المملكة العربية السعودية على عاتقها الالتزام باتخاذ إجراءات لوضع حد للتمييز ضد المرأة في جميع أشكاله. وتلزم الاتفاقية المملكة العربية السعودية "على أن تنتهج ، بكل الوسائل المناسبة ودون إبطاء، سياسة تستهدف القضاء على التمييز ضد المرأة،" بما في ذلك "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس بغرض إضعاف أو إحباط اعتراف، وتمتع، أو ممارسة المرأة...... لحقوق الإنسان والحريات الأساسية في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر".


    تلزم المادة 12 من الاتفاقية الدول "اتخاذ جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في ميدان الرعاية الصحية من أجل أن تضمن لها، على أساس المساواة بين الرجل والمرأة، الحصول على خدمات الرعاية الصحية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتنظيم الأسرة. وتلزم المادة 15 (4) الدول الى "منح الرجل والمرأة نفس الحقوق فيما يتعلق بالقانون المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم".


    المصدر
    0


  2. ...

  3. #2
    فتاة تعلق في شباك مسن يكبرها بأربعين عاماً
    حكمت المحكمة على نورة بالانقياد إلى زوجها والذهاب إلى بيته


    m01111
    صورة من الصك الصادر بحق نورة


    الرياض: عبدالعزيز العطر
    كانت تحلم كأي فتاة في مقتبل العمر ترسم مستقبلها بتأن وجدية وتنتظر فارس أحلامها الذي يبني لها العش الزوجي المليء بالسعادة لتنعم بالاستقرار وتعيش بسعادة وينقلها من الحياة الروتينية في البيت لحياة جدية تجعلها مسؤولة مسؤولية تامة عنها ، حيث كانت تحلم أن تذرف دموع الفرح في ليل زواجها بدلاً من ذرف دموع حزن وبكاء.

    تقول " نورة " 25 عاماً التي طرأ أمر ما يجعلها تحول مجمل تفكيرها لإبطال زواجها بدلاً من التجهيز له، بعد أن لحقها شبح زواج المسنين بالفتيات، تتابع" نورة " حيث ترمز لاسمها بأنه تقدم لها الكثير ولكن قدرة الله وما شاء فعل وعلقت في شباك هذا الرجل المسن الذي يصر على عدم طلاقها.

    تقول "نورة" التي عاشت مرارة هذا الزواج إنه قد تم عقد زواجها على رجل كبير في السن حيث فارق العمر بينها وبينه أربعون عاما، وهو الأمر الذي جعلها ترفض وتعارض بشدة لإتمام هذا الزواج، فما كان من والدها إلا أن أجبرها وأصر على أن يتم الزواج دون شفقة منه والنظر لفارق العمر الذي يكبره بها.

    واستطردت قائلة "لا يمر يوم إلا ويكون بيني وبين أبي نقاش حاد لربما يجعله أن يعدل عن رأيه فهو مريض وكبير في السن ولكن لا أدري لماذا أبي يريد أن يحطم مستقبلي بيديه حينما يجبرني على الزواج من هذا المسن، ربما أراد والدي أن يتم هذا الزواج لثراء هذا المسن وللعلاقة التي تجمعه به حيث تربطه بوالدي علاقة صداقة ومحبة".

    مرت الليالي وهي تنتظر القرار الأخير أو الفرج فما كان من أبيها والزوج المسن إلى أن أصدرا قراراً بتحديد موعد الزواج ، تقول "علمت بذلك وبكيت بمرارة وألم فما كان مني إلا أن هربت لبيت أخي الأكبر من دون علم والدي لكي يحضرني إلى منزله".

    وأضافت أنه تكررت مأساتها ودخلت للمحكمة بلا ذنب أو سبب يذكر وهي تذرف دموعها لدرجة أن بكاءها منعها من التحدث للقاضي " حاولت ولم أنطق إلا بكلمة واحدة هي "لا أريده"، كما لا تعلم كيف استطاعت أن تنطقها بسبب بكائها الشديد، فأجاب القاضي لابد من أن يدفع له المهر ليتم فسخ العقد وهي الطامة الكبرى التي وقعت على رأسها.

    وتتابع "نورة" بأن والدها ميسور الحال وصاحب أسرة كبيرة ومتقاعد عن العمل فهل يمكن أو يعقل أن يحضر والدي هذا المبلغ من المهر والذي يقدر بسبعين ألف ريال، وأنا ليس لدي أي دخل، ومرت السنوات وأنا أتجرع الألم والمرارة سنة تلو الأخرى حيث العمر يمضي وهذه حالتي لم يتغير منها شيء سوى سهر وبكاء بالليل وهم وكدر في النهار، حيث مضت على قضيتنا أربع سنوات.

    يذكر أنه حكم على "نورة" من قبل المحكمة العامة بالرياض برئاسة سليمان بن عبدالله الماجد بناء على ما تم ضبطه من قبل محمد بن سعد الفايز الملازم القضائي بالمكتب حيث إنه بناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وما أدلى به الطرفان ولأن طاعة الزوجية واجبة عليها لزوجها وعدم دفعها بما يسوغ تركها طاعته فقد حكمت على المدعي عليها "نورة" بالانقياد إلى زوجها والذهاب إلى بيته والقيام بكامل حقوقه حيث حصلت "الوطن" على نسخة من الصك الصادر من المحكمة العامة بالرياض بالحكم في القضية برقم 18/32 ، بتاريخ 23/2/1429.


    المصدر
    0

  4. #3


    مع اني لست سعودي

    لكن هيومان رايتز واتش ليس لها الحق بالتدخل في سياسة الدول

    لسانهم طويل فقط على العرب

    لماذا لم تتكلم عن الإرهاب الإسرائيلي ضد اخوننا في فلسطين؟!
    اخر تعديل كان بواسطة » Ra!den في يوم » 10-07-2009 عند الساعة » 12:30
    0

  5. #4

    وذكرت صحيفة الوطن السعودية في 2 حزيران/ يونيو بأن الأطباء السعوديين أكدوا أن لوائح وزارة الصحة ما زالت تتطلب من المرأة الحصول على إذن من وصي ذكر للخضوع لعملية جراحية.
    نعم


    صحيح ماتم ذكره sleeping
    "تقول الحكومة السعودية شيئا لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، ولكنها تفعل شيئا آخر داخل المملكة" هذا ما قالت سارة ليا ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش. "من الضروري ان تتوقف الحكومة عن مطالبة النساء البالغات الحصول على إذن من الرجال، وليس فقط التظاهر بايقافها".
    ضروري وجدا
    لان هناك حالات انسانية تقطع القلوب
    وقد وقفت على احدها بنفسي
    وإلى هذه اللحظة التي اكتب بها ردي هذا
    مازالت تلك المرأة في بيتها طريحة الفراش تعاني المرض وهي ضريرة وحيدة في هذا العالم


    كل هذا بسبب القانون الغبي الظالمsleeping
    ..............


    نقطة يجب ان نأخذها في الاعتبار


    يظن بعض المتدينين او حتى بعض المواطنين
    ان انتقاد المملكة هو انتقاد للإسلام
    حيث ارتبط في اذهانهم ان جميع الامور النظامية مطبقة حسب الشريعة


    وفي هذا خلط رهيب بين الامرين
    ويجب على الجميع تفهم وإدراك حقيقة هامة جدا وهي


    انتقاد بعض سياسات المملكة لايعني انتقاد الإسلام بالضرورة
    واقرب مثال هو ماذكر هنا في ردي
    حيث ان النظام في السعودية يقضي بحصول المرأة على إذن من الذكر لتدخل المستشفى وتخرج منها
    بينما لايوجد نص في الإسلام يقول بهذا لاسيما ان كانت امرأة شبه وحيدة



    ولدي الكثير من الامثلة لكني اختصرتها في هذا


    ..........................


    والشيء الآخر الذي اتمنى ان تدركه حكومتنا
    ان الجميع ينظر إليها على انها تطبق الإسلام
    فجدير بها ان تحرص على جعل صورتها جيدة
    وترفع الظلم الواقع على المرأة في بعض المجالات
    خصوصا وان الغرب لايكاد يرفع عينه عن المملكة
    ولا يفهم من كلامي ان نسعى لارضاءهم بمايوافق هواهم
    بل
    بما يوافق شريعتنا الغراء



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437
    0

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ra!den مشاهدة المشاركة


    مع اني لست سعودي

    لكن هيومان رايتز واتش ليس لها الحق بالتدخل في سياسة الدول

    لسانهم طويل فقط على العرب

    لماذا لم تتكلم عن الإرهاب الإسرائيلي ضد اخوننا في فلسطين؟!
    هيومان رايتس ووتش منظمة مستقلة ، تُعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها . ولو أنك كلّفت على نفسك فتح الرابط المرفق بالموضوع ، وذهبت لصحفتهم الرئيسية ، لما كتبت كلامك حول أن لسانهم طويل على العرب فقط ، وأنها لا تتكلم عن الإرهاب الإسرائيلي . ثم إن ذلك لا علاقة بالموضوع أصلاً ، وحتى إن لم يكن لسانهم طويلاً إلا على العرب فإن هذا لا يعني أن ما يقولونه خاطئ .
    0

  7. #6
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ra!den مشاهدة المشاركة
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ra!den مشاهدة المشاركة

    مع اني لست سعودي


    لكن هيومان رايتز واتش ليس لها الحق بالتدخل في سياسة الدول


    لسانهم طويل فقط على العرب


    لماذا لم تتكلم عن الإرهاب الإسرائيلي ضد اخوننا في فلسطين؟!
    حسب ما اذكر


    فقد قرأت قبل يومين
    اتهام رايتس ووتش باستخدام إسرائيل لاسلحة محرمة دوليا



    ............
    صحيح ان عينها على العرب مركزة كثيراsleeping


    لكني اقول:
    لايوجد شر محض


    ربما استفدنا من انتقداتها في تحسين أوضاعناbiggrin
    0

  8. #7
    لا أعلم لكن بالمستشفى عندما تقدم ورقة لإجراءة عملية جراحية

    بإمكانها التوقيع والدخول والمراءة تكون هي المسؤالة عن نفسها طبيا حتى لو كانت متزوجة

    وقبل تقديم الورقة للمراءة يسألوها بإمكانك التوقيع وإلا يوقع بدالك احد الأوصيا عليك

    يعني السبب ليس من الحكومة بل من عادات وتقاليد المجتمع أم عن السفر بغير محرم فهذا محرم

    والقوانين السمواية لا تغير بالقوانين فانيين

    حسنا ياهيومن ريتشل تعالي إلى هنا وحاولي فقط تغير تفكير متحجري العقول
    sleeping

    على اكتاف المنحدر المنعزل ولدت كطفل برئ بضوء النهار
    وبقمة المنحدر سأموت هناك بعيدا عن الناس والشياطين
    الله اعلم
    0

  9. #8
    WajeehaVirginia


    الرياض- سمر المقرن - صحيفة أوان


    قامت ناشطات سعوديات بحملة تهدف إلى إلغاء شرط المحرم من حياة المرأة السعودية، ووضعت الناشطات لهذه الحملة عنواناً هو: «إما أن تعاملونا كمواطنات راشدات أو دعونا نغادر البلد»، وقالت الناشطة الحقوقية وجيهة الحويدر إن هذه الحملة تهدف لإلغاء قانون المحرم، والتعامل مع المرأة الراشدة كراشدة، وليس فقط في حالة السفر.وذكرت أنه قبل عدة أشهر أجاز الشيخ عبدالمحسن العبيكان في فتواه سفر المرأة من دون محرم، لكن لم يلتفت أحد لهذه الفتوى.

    وأوضحت الحويدر التي افتتحت هذه الحملة بالذهاب إلى جسر الملك فهد، الذي يربط السعودية بمملكة البحرين، لطلب السماح لها بالمغادرة من غير أن تحمل معها إذن المحرم، وقالت: «سأستمر في هذه المطالبة حتى يُسمح لي بالسفر، ويُلغى قانون المحرم»، مبينة أن هذه الحملة تأتي استمراراً لحملة سابقة كانت بعنوان (لا.. لقهر النساء)، مشيرة إلى أن نواة فكرة الحملة قد بدأت عندما تعرضت للإهانة وسوء المعاملة من قِبل جمارك جسر الملك فهد لأنها لم تكن تحمل معها سوى صورة من تصريح السفر، ولم تحمل الأصل، وكانت وقتها ذاهبة إلى أميركا عن طريق مطار البحرين لحضور حفل تخرج.

    وأضافت: «إذا كان سيستمر ظلم النساء بقانون المحرم المجحف هذا، فليفسحوا للنساء السعوديات المعنفات والمتضررات والراغبات في الرحيل بمغادرة البلد، فأرض الله واسعة وتسعهن جميعا، فقد أمر الله المستضعفين من البشر بالبحث عن مكان فيه أمن وسكينة لهم حين تضيق بهم الدنيا، وقد قال تعالى في مُحكم كتابه الكريم (والذين هاجروا في اللّه من بعد ما ظلموا لنبوئنهم في الدنيا حسنة، ولأجر الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون).

    وأكدت الحويدر أنها ستتجه كل عطلة نهاية أسبوع يومي الخميس والجمعة إلى جسر الملك فهد، وإلى مطار الدمام للمطالبة بحقها وإلغاء قانون المحرم.

    إصرار وتحدٍ

    وذكرت أن هذه الحملة قد صاغت بياناً قالت فيه: «منذ عقود طويلة والمرأة السعودية تعاني من قانون المحرم، الذي يعاملها كإنسانة قاصرة وعاجزة عن القيام بشؤونها الخاصة. لم تعد المرأة في السعودية، مهما كبرت منزلتها أو صغرت، قادرة على أن تقرر ماذا تريد من هذه الحياة، ما يريد لها محرمها الرجل هو الذي تسير عليه وتحققه. حتى الوزيرة الجديدة السيدة «نورة الفايز» مصيرها في يد زوجها، فهي لا تستطيع أن تتخذ قرارا سوى بموافقته، وإذا أراد لها أن تتوقف عن العمل لتوقفت من دون أن يستطيع احد أن يثنيه عن قراره، لأن القـانون السعودي وهبه ذاك الحق. إن قانون المحرم قانون مجحف وظالم وقاهر للمرأة السعودية. مصير المرأة يتحسن أو يسوء على حسب أمزجة الرجال الراعين لها، فإذا كان ذاك الرجل المحرم على خلق حسن، وذا معدن طيب، استطاعت المرأة أن تشق طريقها في هذه الدنيا، وتمكنت من الحصول على حياة كريمة، أما إذا كان الرجل المحرم يحمل من عُقد المجتمع الكثير، وأكثر من التعصب والرجعية، عاشت النساء من حوله في عصور الظلمات، ومتن ميتة الجاهلية».

    العدالة للنساء

    وأضاف بيان الحملة: «عبر العقود الماضية وزارة العدل السعودية بجميع أجهزتها فشلت فشلا ذريعاً في أن تحقق العدالة للنساء السعوديات، وأخفقت إخفاقاً شديداً في أن تجعل من بلد مهد الإسلام مكاناً آمنا وصديقاً للنساء، المرأة السعودية الراشدة المواطنة لا تدخل المباني الحكومية لتنهي شؤونها الخاصة بها، سوى برفقة المحرم، وفي بعض المباني لا يُسمح لها أبدا بدخولها.

    هناك ملايين من النساء شؤونهن متعطلة بسبب قانون المحرم. المرأة السعودية الراشدة ربة البيت لا تتحرك من بيتها سوى بإذن من محرمها. هناك ملايين من النساء حبيسات في البيوت.

    المرأة السعودية الراشدة العزباء مهما بلغت من العمر لا تستطيع أن تُزوج نفسها، لذلك هناك مئات الآلاف من النساء العازبات المحرومات من حق الزواج بسبب المحرم. المرأة السعودية الراشدة العاطلة عن العمل لا يمكن لها أن تعمل في أي مكان سوى حين يسمح المحرم بذلك، وبشروطه الخاصة، لذلك هناك مئات الآلاف عاطلات عن العمل. المرأة السعودية الراشدة المواطنة، مهما بلغت من المناصب العليا في الدولة، لا يمكن أن تحصل على جواز سفرها بنفسها، ولا على أي من أوراقها الثبوتية سوى عن طريق المحرم. المرأة السعودية الراشدة الأم لا يمكن أن تكون مسؤولة عن أبنائها لا في حالة كونها زوجة، ولا في حالة كونها مطلقة أو أرملة. هناك آلاف الأطفال بلا أوراق ثبوتية بسبب المحرم. المرأة السعودية الراشدة الوارثة لا تستطيع أن تتصرف في أموالها بمحض إرادتها، ومرات كثيرة يستولي المحرم على ورثها ويتصرف به من دون إذن منها. هناك مئات الآلاف من النساء مسلوبات من حقهن في الورث.

    المرأة السعودية الراشدة سيدة الأعمال تحتاج إلى كفيل ليدير أعمالها، ولا تستطيع أن تحل أو تربط سوى بموافقة منه. هناك آلاف من سيدات الأعمال اللواتي تضررن بسبب الكفيل. المرأة السعودية الراشدة العاملة لا تذهب إلى عملها سوى بإذن من المحرم، وتحت رحمة مزاج السائق. هناك آلاف من النساء العاملات خسرن وظائفهن بعد أن قرر المحرم فصلهن، أو لم يجدن سائقا لتوصليهن، المرأة السعودية الراشدة الجامعية لا تذهب إلى جامعتها ولا تحصل على حقها في التعليم سوى برضى المحرم. هناك آلاف من الطالبات لم ينهين تعليمهن لان المحرم منعهن من ذلك. المرأة السعودية الراشدة المعنفة أو المرتكبة للجريمة لا تخرج من دار الرعاية أو السجن سوى حين يغفر لها المحرم القائم على شؤونها. هناك الكثيرات يقبعن في السجون بسبب رفض المحرم إخراجهن».

    عاملونا كراشدات

    «المرأة السعودية الراشدة المريضة لا يمكن أن تجرى لها عملية مهما كانت أهميتها سوى بإذن من المحرم. هناك نساء فقدن حياتهن بسبب تعنت المحرم. المرأة السعودية الراشدة طالبة العلم مهمـا كان عمرها لا يُسمح لها بالسفر إلى الخارج لمواصلة دراستها سوى بمرافقة الرجل المحرم.

    هناك آلاف من الطالبات المستحقات للبعثة لم يذهبن بسبب شرط توفر مرافق محرم. المرأة السعودية الراشدة المواطنة محرومة من حرية الحركة باستخدام وسائل التنقل المتاحة ولا بد من رجل ينقلها من مكان إلى آخر. هناك ملايين من المتضررات من عدم القدرة على التنقل بسيارتهن الخاصة. حان الوقت أن تقول النساء السعوديات بأعلى أصواتهن: «إما أن تعاملونا كمواطنات راشدات أو دعونا نغادر البلد».

    المصدر


    نعم للأسف ، المرأة هنا تعامل على أنها "طفلة" لا تنضج أبداً .. !!
    0

  10. #9
    بنقل هذي الأخبر واسلوب الكتابة الهادف إلى إثارة المشاعر و تحريض الجمهور على القوانين

    ماذا يسمى ؟! لا أذكر

    Frey Wille مالذي تريده بالظبط ؟! (الزبده بلا تشفير ) 69
    0

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة lovely phantom مشاهدة المشاركة
    نعم


    صحيح ماتم ذكره sleeping


    ضروري وجدا
    لان هناك حالات انسانية تقطع القلوب
    وقد وقفت على احدها بنفسي
    وإلى هذه اللحظة التي اكتب بها ردي هذا
    مازالت تلك المرأة في بيتها طريحة الفراش تعاني المرض وهي ضريرة وحيدة في هذا العالم


    كل هذا بسبب القانون الغبي الظالمsleeping
    ..............


    نقطة يجب ان نأخذها في الاعتبار


    يظن بعض المتدينين او حتى بعض المواطنين
    ان انتقاد المملكة هو انتقاد للإسلام
    حيث ارتبط في اذهانهم ان جميع الامور النظامية مطبقة حسب الشريعة


    وفي هذا خلط رهيب بين الامرين
    ويجب على الجميع تفهم وإدراك حقيقة هامة جدا وهي


    انتقاد بعض سياسات المملكة لايعني انتقاد الإسلام بالضرورة
    واقرب مثال هو ماذكر هنا في ردي
    حيث ان النظام في السعودية يقضي بحصول المرأة على إذن من الذكر لتدخل المستشفى وتخرج منها
    بينما لايوجد نص في الإسلام يقول بهذا لاسيما ان كانت امرأة شبه وحيدة



    ولدي الكثير من الامثلة لكني اختصرتها في هذا


    ..........................


    والشيء الآخر الذي اتمنى ان تدركه حكومتنا
    ان الجميع ينظر إليها على انها تطبق الإسلام
    فجدير بها ان تحرص على جعل صورتها جيدة
    وترفع الظلم الواقع على المرأة في بعض المجالات
    خصوصا وان الغرب لايكاد يرفع عينه عن المملكة
    ولا يفهم من كلامي ان نسعى لارضاءهم بمايوافق هواهم
    بل
    بما يوافق شريعتنا الغراء
    ماذت تعرفون عنا وعن ديننا وعن مذهبنا الحنبلي ؟
    اوتعتقدين ان الامام الحافظ أحمد بن حنبل شرع اذن الزوج وتغطية المرأة عبث ..؟
    أوتعتقدين ان ستر المرأة لوجهها بدع من بدائع المتخلفين , وليست آتية من شرائع الإسلآم ؟
    أوتعتقدين اننا نأمر بناتنا وأخواتنا بالحجاب الكامل ليست للشرائع والعبادات انما للعادات والتقاليد ؟
    اوتعتقدين اننا تخلفنا بما يزيد لنجعل المرأة نكرة وتتحرك بدون علم وغر معلوم ونحن نأتي من أذهاننا
    أولاتتصورين مالذي يدور حولكِ من الفتن الظاهرة والباطنة التي بسببها ضاع الناس في غدر هذه الدني اللعينة


    الان يا من تذكرين المستشفيات , والحالات الخاصة الضرورية
    الشئ الذي خُلقنا من أجله , نفعل ونحن مفترقون عن بعضنا حيث ان الذكر يلا يفعلها مع الانثى
    فبذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم وسنة الله فرقا بين الرجل والمرأة في الصلآة التي هي عمود الدين ومن أجلها خلقنا
    فأذا كان التفريق بالصلاة , فكيف اذا بالمستشفيات ,,؟

    فلتتقي الله ربكِ ولا تكتمي الحق وانتِ تعلمين
    فوالله من يفعل ذلك انما خزيٌّ في الدنيا , ويوم القيامة يرد الى اشد اشد العذاب
    حيث انه عذاب لا نهاية فيه ولا راحة لصاحبه وخلووود أبدي


    ( ألعنة الله على الظالمين الذين يصدون عن سبيل الله )
    اخر تعديل كان بواسطة » فارس الإسلآم في يوم » 10-07-2009 عند الساعة » 20:33
    0

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فارس الإسلآم مشاهدة المشاركة
    ماذت تعرفون عنا وعن ديننا وعن مذهبنا الحنبلي ؟
    اوتعتقدين ان الامام الحافظ أحمد بن حنبل شرع اذن الزوج وتغطية المرأة عبث ..؟
    أوتعتقدين ان ستر المرأة لوجهها بدع من بدائع المتخلفين , وليست آتية من شرائع الإسلآم ؟
    أوتعتقدين اننا نأمر بناتنا وأخواتنا بالحجاب الكامل ليست للشرائع والعبادات انما للعادات والتقاليد ؟
    اوتعتقدين اننا تخلفنا بما يزيد لنجعل المرأة نكرة وتتحرك بدون علم وغر معلوم ونحن نأتي من أذهاننا
    أولاتتصورين مالذي يدور حولكِ من الفتن الظاهرة والباطنة التي بسببها ضاع الناس في غدر هذه الدني اللعينة


    الان يا من تذكرين المستشفيات , والحالات الخاصة الضرورية
    الشئ الذي خُلقنا من أجله , نفعل ونحن مفترقون عن بعضنا حيث ان الذكر يلا يفعلها مع الانثى
    فبذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم وسنة الله فرقا بين الرجل والمرأة في الصلآة التي هي عمود الدين ومن أجلها خلقنا
    فأذا كان التفريق بالصلاة , فكيف اذا بالمستشفيات ,,؟

    فلتتقي الله ربكِ ولا تكتمي الحق وانتِ تعلمين
    فوالله من يفعل ذلك انما خزيٌّ في الدنيا , ويوم القيامة يرد الى اشد اشد العذاب
    حيث انه عذاب لا نهاية فيه ولا راحة لصاحبه وخلووود أبدي


    ( ألعنة الله على الظالمين الذين يصدون عن سبيل الله )
    أحينه شو دخل ها الكلام بالموضوع؟

    شو دخل اذن الزوج بالرعاية الصحيه؟

    اصلا شو دخل الحجاب بالموضوع من اساسه؟

    عجيب امرك يا اخي.. في كل شي تقول حجاب وحجاب...

    نحن عندنا متحجبات ومثل ما تحبه بعد (نقاب وعباءه عا الراس) بس تسوق وما تحتاج اذن ولي الامر الذكر عشان الرعاية الصحيه... وتدخل المباني الحكوميه وتنهي معاملاتها و تشتغل بالتجارة ومو محتاجه اصلا لولي ذكر عسب تسوي ها الامور الحياتيه!!!

    الشي الوحيد اللي يسالون عن موافقه ولي الأمر هو تعلم سواقه السيارة .. لا ومو محتاجه مرافقه ولي الامر الذكر.. بس رساله خطيه منه...

    افرض مثلا عايله ما لهم اب او أخ.. يكونون مشلولين يعني؟ محتاجه تروح لرعاية صحيه وما لقت ها الولي الذكر.. من وين تجيب الولي عسب تشوف صحتها؟ ولا برايك لازم تموت او تمرض بس لآنها امرأة!!!

    اما عن السفر فمعاك حق.. ما يجوز سفر المراة من دون محرم!!!!!

    فقط لا غير!!!

    لكن فصل المستشفيات.. هل كلامك واقعي حقا؟ شو رايك بعد يفصلون بالاسواق والمطاعم .. ولا ليش ها الاماكن خلهم بعد يفصلون في الحرم المكي وقت الطواف و السعي.. مو هذا اختلاط؟ sleeping

    اذا في كل شيء فصل فما نحتاج اصلا نتحجب.. بنكون بس في مجتمع نسائي بحت...

    حق شو نتحجب اصلا؟ مو بسبب الرجال؟ ووجودهم حولنا في كل مكان؟ sleeping

    عا العموم هاي مسأله تخص السعوديه وحدها... وما حبيت ارد بس يوم شفت ردك قلت لازم ارد

    انتبه لكلامك واقرا الموضوع عدل قبل ما تقول اتقوا الله وتلعن الظالمين وكأنا سوينا كبيره من الكبائر sleeping

    هم مظلومات أو يحسون بالظلم فمن انت لتلعنهم؟
    اخر تعديل كان بواسطة » Angel Face في يوم » 10-07-2009 عند الساعة » 20:53
    attachment
    0

  13. #12
    الحكومة ليس لها شأن بلمتطرفين والمتعصبين

    لا يفعلون شيئا ألى مايروه صوابا هاذا ينطبق على جميع حكومات العالم والمسلمون يحكمون بعد روأية الحكم الشرعي فيه
    0

  14. #13
    تُعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها
    طيب بما انها تدافع عن حقوق الانسان ..

    وش صار على اهل غزة ؟ اهل تركمستان الشرقية ؟ الصومال ؟

    لا يكثر يا ابني ..

    انت و موضوعك ابو نص ريال
    0

  15. #14
    0

  16. #15
    أخ .. دندنة بحقوق المرأة .. لم اجد هذه الدندنة في الكويت أو مصر أو الامارات أو أي دولة غير السعودية .. وإن وجدت فهي قليلة جدا ولا تقارن بتلك الحملات المنظمة والموجهة للمرأة السعودية بالذات ..
    الكلام يكثر حول هذا الامر .. وليست من عادتي الرد مباشرة .. هذا ماقدح في الذهن الان .. وإن شاء الله سأعود قريبا لقراءة تمعّنيّةٍ حسامية لامعة ..

    وحينما أعود آمل أن أجد جوابا لسؤالي التالي :

    مالذي يريدونه بالضبط ؟!! وهل ماذكروه من استئذان الازواج وغيره يستحق أن يطلق عليه عدم إعطاء المرأة حقها ؟!! وهل أعطوا القضية حجمها أم بالغوا فيها ؟!!
    وَسَتَظلُّ اشتِيَاقِي ..
    فإِن أَبيتَ .. فَسَأَكُونُ زَهـــرَتَــــكَ الذَّابِلَة ..
    تَنْتَظِرُ سُقْيَاكَ .. إِلَى أَنْ أَمُوتْ
    0

  17. #16
    no comment



    قاصـــــــــــــــــــــــرات الى الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــد</b>
    attachment
    ايهم تفضل من القوات الخـــــــارقــــــــــــة؟؟
    http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=672984#Scene_1
    0

  18. #17
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة fawania مشاهدة المشاركة



    هل ان الاسلام الصحــــــــــــــــــــيح فقط في السعودية؟؟!

    ان كــــــــــــــــــــــــــــــــــــانت قوانينهم (الوضعية ) على حق



    فهل عامل الاسلام المرأة كالقــــــــــــــــاصر؟؟!!


    هـــــــــــــــل الراشـــــــــــــدون في الاسلام هم فقط من الرجـــــــــال؟؟!!

    كيف يمكن للقاصر(المرأة) بنظرهم ان تكون راعية و مسئولة عن رعيتها(ذكور واناث)
    طبعا الذكور سيكونون مسئولين عن تصرفات راعيتهم..
    (اين المنطق)






    تم تعديل الرد يجب احترام الرأي الآخر و عدم استخدام الآلفاظ المستفزة
    اخر تعديل كان بواسطة » KannaSwan في يوم » 11-07-2009 عند الساعة » 11:48
    Yasref .,
    0

  19. #18
    مو مهم ., اذا كان صح ., فهذا افضل .,
    تخيل لا سمح الله بنت زنت وصارت حامل cry
    تبغى تسوي عمليه إجهاض eek
    لازم تاخذ اذن ولي امرهـا .,
    أضحكتني يا أخي..

    أصلا عشان الحامل تفتح ملف لازم بالاول تجيب صوره عن عقد الزواج .. بدون العقد لا يفتح لها ملف في اي مستشفى في الدوله ( على الاقل عندنا بالامارات)

    وعملية اجهاض لا تجرى ايضا.. واللي يجريها الاماكن المشبوهه اللي ما همها غير المال... وطبعا يكونون سريين يعني مش علنيين...

    الرعايه الصحيه شيء آخر تماما...

    مثلا أمرأة مصابه بمرض ما وتحتاج لكورس علاج.. عاده يعطون ورقه توقع فيها انها موافقه على ها الكورس وتوقع... وتبدأ في العلاج

    شغله مثل هذه شو دخل ولي الذكر فيه؟

    وحده بتولد وزوجها مسافر.. ما تدخل المستشفى لأن وليها الذكر مش موجود؟ أو ما تخرج من المستشفى يعني؟

    بس بعد خلنا نكون حقانيين

    من خلال محادثتي لبعض السعوديات أكدوا لي ان بعض الأماكن هكذا .. وليس كل مكان

    اذا لم تجد ما تريد في هذا المكان تذهب لمكان آخر!
    0

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة m Ō Đ e مشاهدة المشاركة
    محد رد عليه لآنه سؤال يسكت كل عربي مسلم smile
    تعرف , انا مسحت ردي
    لاني اعرف ان النقاش معاكم مستحيل
    اخرتها حتنتهي ياسب دول ياطلع كافر smile

    http://www.hrw.org/ar/news

    إسرائيل: إساءة استخدام طائرات الاستطلاع (الزنانة) أسفرت عن مقتل المدنيين في غزة
    إيران: المحتجزون يصفون التعرض للضرب والضغوط للإدلاء باعترافات
    إيران: المداهمات الليلية تروّع المدنيين
    سوريا: يجب الكشف عن مصير المحتجزين في سجن صيدنايا
    المستوطنات الإسرائيلية: البناء على بحر الرمال المتحركة
    ________________________________________________

    وانت تقول هما يهاجمون السعودية , اذا يهاجموها ليش يحطون هذا الخبر

    السعودية: مجلس الشورى يُصدر مشروع قانون لحماية عاملات المنازل
    اخر تعديل كان بواسطة » Just have FUN في يوم » 11-07-2009 عند الساعة » 04:49
    0

  21. #20
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة dαrk مشاهدة المشاركة
    تعرف , انا محست ردي
    لاني اعرف ان النقاش معاكم مستحيل
    اخرتها حتنتهي ياسب دول ياطلع كافر smile
    وانا كمان بمسح ردي زيكـ gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » عُثمَان في يوم » 11-07-2009 عند الساعة » 05:07
    0

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter