288007_P1

السبب وراء جفاف البشرة بالدرجة الأولى قد يكون نمط الحياة التي تعيشينها حيث تعتمد الطريقة التي تبدين فيها وتكبرين بنسبة 75 بالمائة على طريقة معيشتك ومعاملتك لجسمك، بحسب ما أفاد به البروفيسور جيم إدواردسون ، مدير معهد الشيخوخة والصحة.

وفيما يلي بعض الاسباب الرئيسية لجفاف الجلد وظهور تجاعيد الوجه والمظهر الذي يدل على أن صاحبته أكبر من عمرها بكثير:

الجفاف يعني تقشر البشرة

يعتبر الهواء الموجود على متن الطائرات أكثر جفافا من صحاري العالم حيث أنه يحتوي فقط على 10 بالمائة من الرطوبة . لذا فإن على المسافرات بعد الهبوط على الأرض الابتعاد عن تناول الكحول واستخدام مستحضرات تجميل الوجه المرطبة.

تفويت بعض الوجبات يعني جفاف البشرة

إن تناول الطعام بكميات قليلة جدا يعني أن جسمك ينقصه الكالسيوم ، المغنيزيوم والبوتاسيوم الضرورية لصحة الجلد ، الأظافر ، العينين ، والشعر ، بحسب أخصائيي التغذية.

ومن النصائح لتجنب ذلك تناول القرنبيط، البندورة، البهارات وفاكهة الكيوي حيث أن هذه المواد صنفت من الدرجة الأولى في تأخير شيخوخة الجلد.

كذلك فإن بذور القرع لها نفس الفوائد أيضا حيث أنها غنية بالزنك والحديد مما يساعد على نمو الشعر، الأظافر والجلد.

التدخين يعني بشرة مخادعة

يعمل التدخين على تعزيز إنزيم يهاجم الكولاجين ويسبب التجاعيد ، حسبما يقول الدكتور ألكس يوباك من عيادة "أوقفوا التدخين".

ويضيف أن التدخين يسرع شيخوخة الجلد بنسبة 40 بالمائة ومن النصائح التي تسدي بهذا الصدد التوقف عن التدخين يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي مرة ثانية مما يعطي البشرة لونا ورديا.

عدم النوم يعني شعرا نحيلا وعيونا باهتة

تؤثر قلة النوم على مظهر الأنثى. تقول ليشا سيمستر، أخصائية صحية طبيعة إن صحة الجلد، الشعر والعينين تتأثر بقلة النوم وينصح الخبراء الإناث بالنوم ثمانية ساعات يوميا .

ويعتبر النوم حيويا لمحاربة الشيخوخة، بحسب ما أفاد به البروفيسور إدواردسون الذي قال إن فترة النوم تشهد إصلاحات تلقائية يقوم بها الشعر، الأظافر والجلد.

التوتر بسبب التجاعيد وضعف الشعر

تتعرض الشابات وخاصة العاملات منهن إلى أعلى درجات التوتر. ويؤدي التوتر إلى انكماش الشعيرات الدموية التي تزود الجلد بالمواد الغذائية والسوائل مما يسبب التجاعيد والشعر الضعيف .

وللتغلب على ذلك ينصح بقراءة كتاب أو المشي من أجل نسيان توتر العمل والحياة اليومية.

المشروبات الكحولية تؤدي إلى البقع والزوان

يحرم الكحول الجسم من الفيتامينات فيتامين A C و E ويسبب جفاف الجلد مما يؤدي إلى ظهور البقع والزوان عليه. ويقول الأخصائيون إن عملية الجفاف تبدأ مع أول قدح للكحول ويتفاقم الوضع مع الاستمرار في تناول هذه المادة.

وينصح الخبراء السيدات التقيد بالنصائح وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية وزيادة معدن السيلينيوم المضاد للأكسدة والذي يحمي الجلد ، الشعر والأظافر من التلف. كذلك تنصح السيدات بتناول ليترين من الماء يوميا