مشاهدة النتائج 1 الى 7 من 7
  1. #1

    العماله الوافده 2

    كان الموضوع رد لك عملتله موضوع جديد ليستفيد الاعضاء اكتر

    كلامي ما حيكون رأي او غيره حأحاول اسرد الوضع الاقتصادي المتعلق بهذه الناحيه في بلدي السعوديه بطريقة طرح اقتصاديه محترفه. حاحاول اشرح وافصل لانه اغلب الاعضاء من غير الدارسين للاقتصاد فاتوقع حتواججهم مشكله في فهم السائل التقنيه شويه. فحافصل وحاحاول اقسم المضوع لكذا قسم و ممكن شويه اتكلم عن علم الاقتصاد بطريقه مبسطه ليفهم الاعضاء اللي اقصده.

    مقدمه:

    ساحاول ان اشرح نقطتين هنا اولا ساحاول ان اتبع اسلوب يسمي بال(Cause And effect) واعتقد انه من الممكن تسميته باسلوب الفعل وردة الفعل فاذا حدث امر ما في الاقتصاد فساحاول ان اشرح السبب في ذلك او الى ماذا سيؤدي ذلك. النقطه الثانيه هيا مسألة العرض والطلب, القاعده الاساسيه في علم الاقتصاد فاذ زاد الطلب على الطماطم ازداد سعرها واذا قل الطلب قل السعر وفي الناحية الاخرى اذا زاد العرض (اي اصبح الان لدينا طماطم اكثر في السوق) قل سعرها واذا قل العرض زاد السعر ارجو من الجميع وضع هاتين النقطتين في الاذهان عند الحديث.



    لنعرف اي حدث من المهم جدا ان نعرف الاسباب اللتي ادت الى ظهروه و السؤال هنا هوا لماذا توجد العماله الوافده ؟

    اولا يجب ان نعرف انه مهما كان الاقتصاد متطور فلابد من و جود هذه العماله لاسباب عده منها كما تفضل الاعضاء للقيام بالوظائف الدنيا كعمال المزابل مثلا. وماذا لو كان البلد فقيرا حيث نجد ان هذه الوظائف تشغل باناس من نفس البلاد نجد ان قطاعات معينه تحتاج الى خبرات اجنبيه لتشغيل الانظمه الحساسه في البلد كالمهندسين والاطباء وقد نجد بعض الاجانب في التعليم. السؤال هنا هوا اين نحن بين هاذين الطرفين؟. اظن اننا في المنتصف اقرب لدول الاقتصاد المتطور فنحتاج لمن يشغل هذه الوظائف الدنيا ونحتاج من العماله الوافده لتغطية بعض الجوانب اللتي تحتاج الى مهارات خاصه تنقص اهل هذه البلد.


    الظاهره عندنا في السعوديه واظن الامر ينطبق على دول الخليج هوا كثرة هذه العماله و لكي نعرف ما للذي ادى الى ظهورها يجب ان نرجع الى الوراء قليلا للفتره اللتي قرر فيها الملك فيصل رحمه الله استخدام سلاح النفط فقطع النفط عن العالم الغربي بسبب دعمها للحرب مع اسرائيل فبسبب قلة النفط ازدادت اسعاره بل تضاعفت بشكل جنوني بحسب قانون العرض والطلب وعادت السعوديه لبيع النفط بعد انتهاء هذه الازمه لكن بعد ان تضاعف سعر النفط في الاسواق العالميه والمعروف ان السلعه اذا زاد سعرها لا تعود ابدا للانخفاض. وهذا الارتفاع في اسعار النفط في اول السبعينات (و الكلام هنا على السعوديه) سبب ما يسمى بالطفره(اسالو ابائكم واجدادكم عنها(.



    المرض الهولندي

    استقطع منكم القسم لاشرح مرض اقتصادي اسمه المرض الهولندي اسبابه و المشاكل اللي يسببها.

    الزياده الفاجئه او زياده الطلب على قطاع معين يؤدي الى سحب الموارد عن القطاعات الاخرى في الاقتصاد لتصب في هذا القطاع. كمثال عندنا حصلت طفره في قطاع النفط فسيؤدي ذلك الى ان اغلب الناس ستحاول ترك وظائفها للعمل في هذا المجال المربح مما سيؤثر على القطاعات الاخرى كالزراعايه مثلا اذا هجرها ابنائها للعمل في قطاع النفط. فهذه ببساطه مسبابته والمشاكل اللتي يسببها هذا المرض او الخلل الاقتصادي.



    ما اللذي حدث بعد ذلك؟

    لانه الحكومه السعوديه هيا المتحكمه في قطاع النفط فاستخدمت الدخل المحصل من النفط في بناء البنى التحتيه للبلاد من طرق ومدارس ومرافق صحيه و غيرها و لكي لا تتاثر القطاعات الاخرى وهيا الصناعيه والزراعيه دعمت الحكومه هذين القطاعين بقوه حتى لا تسحب الموارد لقطاع النفط على حساب هذين القطاعين. ادى ذلك الى استقرار هذين القطاعين في االبلاد.

    لكن وبسبب هذه المدنيه المفاجئه اللتي اجتاحت البلاد ولدت هذه المدنيه الحاجه لمهارات خاصه تحتاجها البلاد غير متوفره في اهل البلد في اغلب القطاعات الموجوده من تعليم وصناعه وانشائات وصحه و غيرها فهنا جائت العماله الغير سعوديه لملئ هذه الثغره. و كما ذكرت انه الكثير من اهل الزراعه تركو هذه المهن واتجهو للعمل في القطاع الحكومي فكان للعماله الغير سعوديه دور في سد النقص العددي في هذه القطاعات.


    الوضع الان.

    الان ازادت الكثافه السكانيه في البلاد كما ان اغلب المهارات المحتاجه في السابق اصبح بامكان السعوديين شغلها و اكرر اغلب فليس بالامكان التخلي عن العماله ابدا. الشركات الكبرى اللتي اعتادت على العماله الرخيصه لاتزال تفضلها على العماله السعوديه. لكن من الناحيه الاخرى نجد للعماله السعوديه مشاكلها كعدم الجديه في العمل وغلوها و عدم استقرارها يجعل اصحاب العمال يفضلون تجنبها. فصاحب العمل اللذي يعاني من انحسار الطفره ونقص الدخل يرى انه يفرض عليه تشغيل هذه العماله الاغلى في السعر وغالبا الاقل في الجديه. فالمعادله صعبه هنا فيجب الموازنه بين تشغيل الايدي السعوديه و المحافظه على الشركات من الافلاس.

    مخرجات التعليم

    نحن نواجه مشكله في مخرجات تعليمنا بسبب نظرة الناس للتعليم و تخصصاته. فنجد الكثير من خريجي الثانويه يدرسون الجامعه فقط لانه تخرج من الثانويه و الخطوه التي بعد ذلك هيا ان يكمل دراسته الجامعيه بدون التفكري في ميوله او رغبته في نوع التخصص اللذي يريد دراسته ليبدع فيه بعد ذلك. واذا كان مجموع الشخص لا يسمح له بالدخول في احد التخصصات المرغوبه كالهندسه او طب(بغض النظر عن ميوله) يذهب الى احد التخصصات الادبيه فيدرس اربعه سنوات ياخذ من الحكومه 1000 او 900 ريال شهريا ليتخرج بعدها حاملا لباكاليريوس تاريخ او ارصاد ليبحث عن عمل لايجد الا من يوظفه با1500 ريال او 2500 في احسن الاحوال في عمل ابعد ما يكون عن التخصص اللذي درسه او فالينتظر طوابير توظيف المدرسين اللي قد تمتد لسنين في بعض التخصصات كالتربيه الفنيه مثلا.




    في راي يجب ان تزداد المعاهد اللتي تقوم بتدريس ما يحتاجه سوق العمل من تخصصات مع مراعات ان تكون هذه المعاهد مدعومه من الحكومه ليتسنى للشباب الحصول على دورات منها تخولهم ايجاد وظائف في سوق العمل. الدوله تحتاج الى مدرسين واناس متخصصين في كل المجالات فلا تدخل الاجتماعيات مثلا الا اذا كانت لك رغبه فيها و ستبدع في هذا المجال ليس فقط لانك لم تجد الا ذلك التخصص امامك لتتخرج بعده بدون ان تجد من يوظفك.


    وانا كان ما ساذكره خارج الموضوع لكن بما انني اتحدث عن الطفره فمن المفيد ان اتكلم عن سبب التضخم في اسعار السلع عموما في السعوديه بعد الطفره. تابعو معي باسلوب الفعل وردت الفعل تضاعفت رواتب الموظفين الحكوميون اكثر من ثلاثة اضعاف فاغرى ذلك اصحاب العقارات بمضاعفة الايجارات جاء الخباز اللذي تضاعف ايجاره مخبزه فضاعف سعر الخبز جاء المزارع ليشتري الخبز فوجد سعر الخبز قد تضاعف فسيضاعف اسعار مزروعاته ليتمكن من شراء الخبز و مستلزمات الحياة الاخرى وهكذا دواليك فالقاعده الاقتصاديه تقول انه اذا ازداد الانفاق العام(او الانفاق الحكومي) يزداد معه التضخم.


    اردت للموضوع ان يكون اكبر واردت ان اضمنه بارقام وتواريخ لكن في نهاية الامر رايت انه رد في المنتدى وليس بحثا اكاديميا فلاداعي لهذه الارقام هنا.

    حاولت البعد عن ذكر راي اللذي ساتطرق اليه في وقت لاحق. لكن اطلب من الاعضاء الكرام اذا واجهتهم معضله في فهم الموضوع بعدم التردد في السؤال لاحاول الشرح والتفصيل اكثر.

    و اسف على الاطاله والعفو منكم.
    Saijeno Oje Vejete Sama:
    sarabada turanks burma soshti kakaroto


  2. ...

  3. #2
    وااااااااااااااااااااااااااااااااااو

    مشكووووووووووور اخوي مررررررررررة

    على هذا الموضوع الراائع

    وصرااحة طريقتك في عرض الموضوع اروع

    تسلم اخوي

    وصرااحة مررة استفدة من كلامك

    اختك محبت هيرو

  4. #3
    مشكوووووووووره المضوع حلو
    وتسلما الدين الى كتبتها

  5. #4
    روووووعه


    يسلمو اختي

    على الموضوع المذهل

    تحيه طيبه

    سيبو ماسكو ليه

  6. #5
    الموضوع جدا رائع...
    وخاصة في طريقة العرض وكيفية ايصال المعلومة...
    جزاك الله الف خير على الموضوع الرائع.......

  7. #6

  8. #7

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter