الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 31
  1. #1

    Thumbs up [ -» لا تعرف كيف تُترجم؟ .. ادخل وتعلم شرح بالصور «- ]

    هو عبارة عن درس بسيط يشرح كيفية ترجمة الأخبار لرواد قسم ميجا سبورت..
    الترجمة عملية سهلة وبسيطة .. ولكن محتاجه لـ تركيز بسيط .. في حالة أن كان لديك الرغبة بالترجمة !! .. وتحمل شعار "ليس بـ حاجة للنقل .. بـ امكاني الترجمة بـ نفسي" .. وللتسهيل الدرس سوف اقسم عملية الترجمة لـ عدد من الخطوات .. واتمنى ان ينال الموضووووع اعجابكم وارجو ان يثبت ليبقى مرجع للجمييييع



    [ -» الخطوة الأولى: البحث عن خبر «- ]

    الخطوة الأولى .. هي عملية البحث عن خبر لترجمته .. وسوف أذكر أبرز المصادر الأخبارية للكرة الإسبانية والتي تهتم بالليغا بعد ذكر بعض النصائح:
    1 ) تأكد في البداية عدم تكرار الخبر في قسم الميجا سبورت
    2) اترك الأخبار القديمة وتأكد من تاريخ نزول الخبر في المصدر


    الموقع الرسمي لـ نادي ريال مدريد

    الموقع الرسمي لـ نادي برشلونة

    الموقع الرسمي لـ نادي فالنسيا

    الموقع الرسمي لنادي أشبيلية

    صحيفة الماركا

    صحيفة الأس

    صحيفة الموندو ديبورتيفو

    صحيفة السبورت الإسبانية

    [ -» الخطوة الثانية: الترجمة «- ]


    الخطوة الثانية .. وهي خطوة سهلة وبسيطة لأنها مجرد قص ولصق !! .. وذلك باستخدام مواقع الترجمة أو أحد البرامج الخاصة للترجمة وأبرزها برنامج الوافي الذهبي . وإليكم مثال:

    جوجل للترجمة

    موقع ثاني للترجمة

    موقع ثالث للترجمة


    بـ استخدام أحد مواقع الترجمة .. وسوف استخدم أنا في المثال موقع "جوجل للترجمة" .. نفرض نص الخبر باللغة الإسبانية كالتالي:


    El francés Zinedine Zidane aseguró que su vuelta al Real Madrid "no es imposible" en un futuro, pero que no se ve en un puesto directivo, sino trabajando con la cantera "para devolver todo" lo que le ha dado el fútbol.

    Zidane hizo suyo el lema de la campaña de Adidas "Nada es imposible", que le reunió en Madrid con Raúl González y el argentino Leo Messi, para afirmar que puede volver a vincularse con el club blanco. "No me lo he planteado, pero a lo mejor se hace realidad. En el futuro no es imposible", dijo.

    El ex jugador aseguró, no obstante, que no se arrepiente de haberse retirado y de haber cumplido la temporada que aún le restaba con el conjunto madridista, pese a que el equipo de proclamó campeón de Liga. "No me arrepiento de haberme marchado del Real Madrid porque, a lo mejor, conmigo no se habría ganado la Liga. Estoy contento por el Real Madrid y por haber tomado la decisión de dejar el fútbol en ese momento", indicó.



    get-12-2007-do7a_com_4szm38b9


    ونترجم من "اللغة الإسبانية" إلى "اللغة الإنجليزية" .. مثل ما هو موضح بالصورة ليظهر لنا النص باللغة الأنجليزية كالتالي:

    The French Zinedine Zidane assured that his return to the Real Madrid "is not impossible" in the future, but it was not in an executive position, but working with the quarry "to restore everything," which has given football.

    Zidane endorsed the campaign slogan Adidas "Nothing is impossible", which met in Madrid with Raul Gonzalez and Argentine Leo Messi, to say that you can return the club to be linked with white. "I do not what I raised, but perhaps it is reality. Future is not impossible," he said.

    The former player said, however, that not regret having withdrawn and having served the season that still remained with the whole Madrid, even though the team won League. "I do not regret having left Real Madrid because, at best, to me would not have won the League. I am happy for Real Madrid and for having taken the decision to leave football at that time," he said


    والخطوة التالية .. هي ترجمة النص من "اللغة الإنجليزية" إلى "اللغة العربية" .. ندخل النص اللغة الإنجليزية في الصندوق الايسر .. وبتكرار الخطوة السابقة مع تغيير اللغات مثل الصورة التالية:

    get-12-2007-do7a_com_sn7wwr53

    لاحظ بـ أني قمت بـ تغيير اللغة وجعلتها "English to Arabic" ليظهر لي النص بالشكل التالي:

    الفرنسي زين الدين زيدان اكد ان عودته الى ريال مدريد "ليس مستحيلا" في المستقبل ، ولكنه لم يكن في أي منصب تنفيذي ، ولكن العمل مع المحجر "لاستعادة كل شىء ،" الذي أعطي لكرة القدم.

    الدين زيدان أيدت الحملة شعار اديداس "لا شىء مستحيل" ، الذي اجتمع في مدريد مع راوول غونزاليز والارجنتيني ليو messi ، اقول ان يمكنك العودة الى النادي لتكون مرتبطة مع البيض. "انا لا ما اثرتها ، ولكن ربما يكون حقيقة واقعة. المقبلة ليست مستحيلة ،" قال.

    وقال اللاعب السابق ، بيد انه لم الاسف منسحبا وبعد ان خدموا الموسم الذي ما زال مع الجامعة مدريد ، حتى وان فاز فريق جامعة. "انا لا نأسف بعد ان ترك ريال مدريد لأنه ، في أحسن الاحوال ، للي لن فازت في الجامعة. انا سعيد لريال مدريد واتخاذه قرارا بمغادره لكرة القدم في ذلك الوقت ،" قال.


    [ -» الخطوة الثالثة: تعديل الخبر باللغة العربية «- ]



    الخطوة الثالثة .. تعد أهم خطوة في عملية الترجمة .. وهي تحدد مستوى المترجم .. النتيجة حتى اللحظة غير واضحة وهي بحاجة لتعديل وهي بسيطة للغاية وراح أقوم بـ تعديلها بنفسي , الفقرة الأولى:


    الفرنسي زين الدين زيدان اكد ان عودته الى ريال مدريد "ليس مستحيلا" في المستقبل ، ولكنه لم يكن في أي منصب تنفيذي ، ولكن العمل مع المحجر "لاستعادة كل شىء ،" الذي أعطي لكرة القدم.
    بعد التعديل تصبح:


    أكد اللاعب المعتزل الفرنسي زين الدين زيدان بأن عودته إلى ريال مدريد مجدداً ليس بالأمر المستحيل في المستقبل , ولكنه لم يحدث ذلك حتى اللحظة وهو يأمل باستعادة كل شيء كما أخذ من كرة القدم.
    أما الفقرة الثانية:


    الدين زيدان أيدت الحملة شعار اديداس "لا شىء مستحيل" ، الذي اجتمع في مدريد مع راوول غونزاليز والارجنتيني ليو messi ، اقول ان يمكنك العودة الى النادي لتكون مرتبطة مع البيض. "انا لا ما اثرتها ، ولكن ربما يكون حقيقة واقعة. المقبلة ليست مستحيلة ،" قال.
    وبعد التعديل تصبح:

    حيث شارك زين الدين زيدان في حملة تحت رعاية شركة أديداس الرياضية تحت مسمى "لا شيء مستحيل" مع كل من الإسباني راؤول غونزاليس والإرجنتيني ليونيل ميسي , وقال زيدان حين ما سأل عن إمكانية عودته: "أنا لا أريد اثارتها ولكن ربما تكون حقيقة واقعية , المقبل ليس بالمستحيل"





    وقال اللاعب السابق ، بيد انه لم الاسف منسحبا وبعد ان خدموا الموسم الذي ما زال مع الجامعة مدريد ، حتى وان فاز فريق جامعة. "انا لا نأسف بعد ان ترك ريال مدريد لأنه ، في أحسن الاحوال ، للي لن فازت في الجامعة. انا سعيد لريال مدريد واتخاذه قرارا بمغادره لكرة القدم في ذلك الوقت ،" قال.


    وبعد التعديل تصبح:
    كما أكد اللاعب المعتزل بأنه لم يأسف لاعتزاله كرة القدم حتى وأن حقق ريال مدريد لقب الدوري الموسم الماضي وأضاف: "أنا لم أوسف عن تركي لريال مدريد لأن هو الآن في أفضل أحواله وقد فاز بلقب الدوري الإسباني الموسم الماضي , انا سعيد لريال مدريد وعلى إتخاذي ذلك القرار بمغادرة وترك لعب كرة القدم في ذلك الوقت."


    [ -» الخطوة الرابعة: التنسيق والعنوان «- ]




    الخطوة الرابعة .. فـ هي الخطوة الختامية .. حيث بعد ترجمة الخبر .. سـ تكون أنت بحاجة إلى صورة مناسبة .. أما أن تأخذها من المصدر نفسه أو من أي موقع آخر

    بالنسبة للعنوان .. لا تتقيد بـ عنوان المصدر .. بل بـ امكانك وضع عنوان مناسب يعبر عن مضمون الخبر نفسه .. مثلاً:

    زيدان: "عودتي لريال مدريد .. ليس بالأمر المستحيل"

    ولا تستخدم هذه العناوين:

    زيدان يعود إلى ريال مدريد ( يعتبر عنوان سلبي لأن فيه نوع من الكذب !! )

    وفي النهاية يظهر الخبر بالشكل التالي:


    زيدان: "عودتي لريال مدريد .. ليس بالأمر المستحيل"

    get-12-2007-do7a_com_m1plnnxi

    أكد اللاعب المعتزل الفرنسي زين الدين زيدان بأن عودته إلى ريال مدريد مجدداً ليس بالأمر المستحيل في المستقبل , ولكنه لم يحدث ذلك حتى اللحظة وهو يأمل باستعادة كل شيء كما أخذ من كرة القدم , حيث شارك زين الدين زيدان في حملة تحت رعاية شركة أديداس الرياضية تحت مسمى "لا شيء مستحيل" مع كل من الإسباني راؤول غونزاليس والإرجنتيني ليونيل ميسي , وقال زيدان حين ما سأل عن إمكانية عودته: "أنا لا أريد اثارتها ولكن ربما تكون حقيقة واقعية , المقبل ليس بالمستحيل" , كما أكد اللاعب المعتزل بأنه لم يأسف لاعتزاله كرة القدم حتى وأن حقق ريال مدريد لقب الدوري الموسم الماضي وأضاف: "أنا لم أوسف عن تركي لريال مدريد لأن هو الآن في أفضل أحواله وقد فاز بلقب الدوري الإسباني الموسم الماضي , انا سعيد لريال مدريد وعلى إتخاذي ذلك القرار بمغادرة وترك لعب كرة القدم في ذلك الوقت."

    [ -» الختام «- ]


    في النهاية أتمنى بـ أن يكون الدرس واضح .. .. وعملية الترجمة هي عملية سهلة ولكن بـ حاجة لـ ممارسة !! .. وأعتقد بأن ممكن الكل يبدع ويتفنن .. ويكتب الخبر باسلوبه الشخصي .. لان فعلا لسنا بحاجة للنقل ..


    ارجو ان يعجبكم الموضوووع وارجو ان يثبت حتى يبقى مرجع للجميع


    goooodasian coolwink

    تقبلوا تحياتي...
    اخر تعديل كان بواسطة » RMA.RAUL في يوم » 29-12-2007 عند الساعة » 11:29
    أنا نفس العضو ROBENHO بس غيرت اسمي ^^

    attachment


  2. ...

  3. #2
    اعطونا رأيكم في الموضووووع


    يستحق التثبيييت؟؟؟

  4. #3
    شو ياشباب وبنات يلا وين ردوووووووووووودكم وارائكم


    هل يستحق التثبيت؟؟؟؟

  5. #4
    شكرا لك اخوي على الموضوع الرااااائع والجيد والمفيد لعضاء ميجا سبورت

    بارك الله فيك ..
    attachment

  6. #5

  7. #6
    يسلمو اخوي على الموضوووووووووووووووع لرائع...

    والله يستحق التثبيت ...

    يعطيك العافية
    d120edc589

  8. #7
    روعهـ روعهـ روعهـ

    يستاهل التثبيت والله يستاهل

  9. #8
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي على
    الموضوع المفيييييييييييييييييييييييييييييييد
    والنااااااااااااااااااااااااااااااااايس...
    وان شاء الله يتثبتwink...
    الله يعطيك العافية...
    57dc9f766f1ded711a8b9be424f92bb2
    ~~~ ثانكس خيـآل ~~~

  10. #9
    مشكوووريييين جمييييييعكم على الردوووووووود

    وانشاء الله يتثبت

  11. #10

  12. #11

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Piscu مشاهدة المشاركة
    مبروك التثبيت
    الله يبارك فيك ...

    الحمد لله على التثبييت

  14. #13
    الف الف الف مبروووووووووك

    وأصلا الموضوع يستاهل والله

    ومشكوووووووووووووووور

    وتحياتي لكــــ

  15. #14

  16. #15
    مبرووووووووووووووووك على التثبيت وربي يستحق

    عـدنآ asian

  17. #16
    goooodgoooodمشكور على التثبيت واللة يستحقgoooodgooood



    smokersmokerههههههههههههههههههههsmokersmoker

  18. #17
    شكراااااااااااااااا حميعاا هذا من ذوقكم

  19. #18
    مشكووووووووووووووووووور

    طريقة حلوة كتير

  20. #19
    موضووع خيااالي والله

    تسلم يالغالي على الموضوع و الله فهمتيني شي ماكنت أعرفة
    3f1db6be72b5e9bf664e8d01d7c24f05

    WeLCOme BaCk To Mexat <3

  21. #20
    يعطيك العافيه على الموضوع ..

    بس مو كأنه منقوول ؟؟

    ..3d ..!

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter