مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3

المواضيع: ظاهرة خسوف القمر

  1. #1

    مقال او خبر ظاهرة خسوف القمر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ....... أما بعد

    بالامس الثلاثاء بدأ من الساعه الـ 9 و50 دقيقه مساءً بتوقيت الرياض وقد استمر لمدة ساعه و16 دقيقه تقريباً ، بحثي هذا اليوم كان عن الخسوف ومعلومات عامه قد افادتي كثيراً واحببت ان انشرها عسى ان يستفيد منها غيري وان ينفع الله بها .
    كماهو معروف ان القمر هو جسم صخري بارد يقدر بحوالي الـ 3,476كيلو متر في القطر ، القمر جسم غير مضيء وانما هو يعكس اشعة الشمس ، يدور القمر حول الارض مره كل 29 يوم ونصف "اي شهر " . خلال دورته الشهريه يتكون القمر فيها الى عدة مراحل : المرحله الاولى تكون القمر ثم كونه هلالاً ثم بدراً ( كاملاُ ) ثم هلالاً ثم يختفي ويظهر من جديد . والخسوف لايأتي الا في تمام البدر " اي حينما يكون القمر بدراً او كاملاً " .
    كيفية حدوث الخسوف : يحدث الخسوف للقمر حينما تكون الشمس والارض والقمر جميعهما على امتداد واحد وتتوسط الارض بين الشمس والقمر ،، مما يحجب اشعة الشمس عن القمر - كما في الشكل التالي .
    clip_image001
    هذه المقالة من موقع حرباز http://www.herbaz.com

    حين حدوث الخسوف غالباً او دائماً يتلون القمر بلون احمر او برتقالي وذلك ناتج عن مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الغازي للأرض وانعكاسها من سطح القمر .
    قد يتسأئل البعض اذا كان بهذه الطريقة سيصبح عندنا في كل 29 ونصف يوم خسوف ! لكن انا اقول لك انه هذه الدوره حول الارض ليست متوازيه اي ليست على استقامه دائمه ، وكذلك نفس الشيء مع الارض فإنها تدور حول الشمس ولكن ليست بطريقة متوازيه ، فغالباً حينما يكون القمر بدراً تكون الارض تحت او فوق اشعة الشمس مما يمكن القمر ان يعكس الاشعه ، ولكن ظاهرة الخسوف غالباً لاتأتي الا مرتين او ثلاثة في السنه .
    اثناء الخسوف الكلي للقمر تحجب الارض اشعة الشمس للقمر فيكون القمر مضلماً ، لكن لو افترضنا انه يوجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الارض تحجب نور الشمس ويكون حول الارض دائرة او حلقه حمراء ناتجه عن عكس الارض لشمس فتكون لديهم حالة كسوف شمسي . نعود لكوكب الارض فحينما نرى القمر في حالة الخسوف الكلي نجده قد اصبح لونه احمر او برتقالي وسببه كما ذكرنا ان الارض حينما حجبت اشعة الشمس عن القمر تسرب بعض من الضوء القادم من الشمس الى القمر ماراً بالغلاف الجوي الذي بدوره يرشح او يفلتر بعض من اشعة الشمس فلايتبقى سوى اللونين الاحمر والبرتقالي الذي يمكنه ان يعبر لينير القمر ، فنراه بالشكر الاحمر او البرتقالي .
    الناحية الصحية : على غرار كسوف الشمس الذي تكون اشعة الشمس مضرة للعين المجرده ، في حالة خسوف القمر لست بحاجة الى استعمال اي نوع من النظارات الخاصه او الوقائية وايضاً لست بحاجة لاستخدام منظار يمكنك مشاهدة القمر بدون اي شي ، طبعاً في حالة خلو الجو من اي غيوم او غبار ، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب .
    ظواهر حدوث الخسوف : الخسوف ظاهرة طبيعيه تحدث في جميع الازمان ومنذ الازل في الواقع يصعب تحديد متى كانت اول مره حدثت فيها ظاهرة الخسوف الكليه للقمر ، لكن غالبا ً يحدث الخسوف في السنة مرتان ولكن المره الوحيده التي تذكر انه حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982 .
    بالاسفل قمت بوضع التواريخ الاتي سوف يحدث فيها الخسوف الكلي للقمر من عام 2004 حتى عام 2008 وهي بإذن الله تواريخ يتوقع فيها ان يحدث الخسوف الكلي للقمر فيها ، وليست من باب الكهانه والتنجيم ولكن بناءً على دراسات وعلى حسابات عمليه تعطيك التاريخ الدقيق لكل ظاهرة .
    4-مايو-2004 : خسوف كليّ للقمر مدته ساعه و16 دقيقة ، يشاهد في : جنوب أمريكا، أوروبا، أفريقيا، آسيا
    28-اكتوبر-2004 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و21 دقيقه يشاهد في : اسيا واستراليا والمحيط الهادي وشمال امريكا
    3-مارس-2007 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و14 دقيقه يشاهد في : قارتي امريكا واوروبا وافريقا واسيا
    28-اغسطس-2007 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و31 دقيقه يشاهد في : شرق اسيا واستراليا والمحيط الهادي وامريكا
    21-فبراير-2008 : خسوف كلي للقمر مدته 51دقيقه يشاهد في : المحيط الهادي وامريكا واوروبا وافريقا
    علمياً هذا كل شيء اعرفه او بحثت عنه يتحدث عن ظاهرة الخسوف القمري ، بقي ان اذكر رأي الدين في هذه الظواهر .
    - قال الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبتة يوم ان كسفت الشمس " أما بعد فإن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده لينظر من يحدث منهم توبة وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة وإلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وفي رواية فادعوا الله وكبروا وتصدقوا حتى ينفرج حتى يفرج الله عنكم وفي رواية حتى ينجلي" .
    وللخسوف والكسوف صلاة ينادى بها بقول " الصلاة جامعه " .
    وأصح ما ورد في ذلك في صفتها أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود ، وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية ، والركوع الأول أطول من الركوع الثاني ، وهكذا القراءة في الركعة الثانية أقل من القراءة الثانية في الركعة الأولى ، وهكذا الركوع في الركعة الثانية أخف من الركوعين في الأولى. وهكذا القراءة في الثانية من الركعة الثانية أخف من القراءة الأولى فيها ، وهكذا الركوع الثاني فيها أخف من الركوع الأول فيها. أما السجدتان في الركعتين فيسن تطويلهما تطويلا لا يشق على الناس ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك ، ثم بعد الصلاة يشرع للإمام إذا كان لديه علم أن يعظ الناس ويذكرهم ويخبرهم أن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده ، وأن المشروع للمسلمين عند ذلك الصلاة وكثرة الذكر والدعاء والتكبير والعتق والصدقة حتى ينكشف ما بهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم وفي رواية أخرى : فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وجاء في بعض الأحاديث : الأمر بالصدقة والعتق .

    المصادر :
    موقع وكالة ابحاث الفضاء NASA
    موقع الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .
    attachment


  2. ...

  3. #2
    شكرا على المقالة
    انا شفته وكان شكله رائع
    p9s12768




  4. #3
    شكرا على المقالة
    انا شفته وكان شكله رائع

    شكرا على الرد الجميل

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter