مشاهدة النتائج 1 الى 15 من 15
  1. #1

    [{{{>>عظماء في التاريخ ونبذة عن بلدانهم<<}}}]

    السلام عليكم كيف الاحوال؟smile

    نبدأ من اقدم الانبياء والبلدان الى احدثهم

    النبي نوح عليه السلام:

    نوح شخصية ورد ذكرها في الكتب المقدسة لأتباع الديانات اليهودية و المسيحية و الإسلام بالإضافة إلى ورود ذكر شخصية مشابهة لنوح في أساطير بلاد الرافدين. الإعتقاد السائد حسب هذه الديانات هو أن نوح كان شخصية تاريخية حقيقية وكان الحفيد التاسع أو العاشر لآدم وإنه كان الأب الثاني للبشرية بعد نجاته ومن معه من الطوفان العظيم الذي، وحسب المعتقدات الدينية و الأساطير السومرية، قد أباد البشرية جميعا بإستثناء الذين نجوا من الطوفان لإستعمالهم سفينة عملاقة إشتهرت بأسم سفينة نوح.

    كلمة نوح تعني "إستراحة" باللغة العبرية و إستنادا على الموسوعة الكاثوليكية فإن والد نوح لاميخ أطلق عليه هذا الإسم لقناعته بأن نوح سوف يخلص البشرية من العقوبة التي أنزلها الخالق الأعظم على آدم و يوصل الإنسانية إلى حالة من الطمأنينة و الأستراحة [1]. وهناك ايضا قصص مشابهة في الأساطير اليونانية القديمة تتحدث عن شخص يدعى ديوكاليون قام بإنقاذ ذريته ومجموعة من الحيوانات من الطوفان بواسطة سفينة وهناك أساطير من أيرلندا عن ملكة أبحرت في سفينة مع مجموعة لمدة 7 سنوات ليتجنبوا الغرق نتيجة الطوفان الذي عم أيرلندا [2].

    نوح في ملحمة گلگامش:

    يعتبر ملحمة جلجامش السومرية التي تم إكتشاف ألواحها الطينية عام 1853 من قبل البعض أول نص من الناحية التأريخية يذكر فيها قصة الطوفان حيث يحاول الملك جلجامش الوصول إلى سر الخلود عن طريق الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية و المسيحية و الإسلام. وعندما يجد جلجامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجى من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود


    وبختام النبي نوح قد بنى سفينته في العراق وذلك لان العراق في وقته كان يعج بالسكان والحضارة الاولى على الارض



    النبي ابراهيم عليه السلام (ابو الانبياء):

    إبراهيم في التوراة (العهد القديم)

    تارَح هو أبو ابرام ، جاء من اور بلاد الكلدانيين ، وقد وضح ذلك سنة 1927 من قبَل (سر تشارلز وولي) ، حيث كان هناك مدينة في الجنوب من بلاد ما بين النهرين تحت الحكم الكلداني . مع ذلك أقَرَ جوسيفس "احد الدارسين اليهود", والدارسين من اليهود مثل موسى بن ميمون بن عبد الله القرطبي بأن اور الكلدانية هي في الشمال من بلاد ما بين النهرين " الان تقع جنوب شرق تركيا مٌعَرَفة مع ارارات و الروها).


    الصحة فيما قاله اليهود هو ان ابراهيم مولود بالعراق وهو كلداني (سلالة عراقية اصيلة)
    وهل تصدقون ان هناك جهلة في مصر (استغفر الله) يقولون ان النبي ابراهيم هو الفرعون اخناتون؟
    طبعا هذا يسمى هراء×هراء النبي ابراهيم اي نعم هو عاش فترة في مصر الا انه لا ينسب للمصريين بأي قرابة.

    وطبعا النبي آدم عاش في العراق....

    الان نبذة عن العراق

    العراق هو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن.

    هناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، يرى البعض الأخر أن العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

    بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.


    للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر. لذلك يعتبر العراق أحياناً أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي. يمر نهرا دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين والسومريين والأكاديين والأشوريين وأنبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان.

    النهايهbiggrin

    يتبع...


  2. ...

  3. #2
    والان سوف نتناول عظماء العراق...

    نبوخذنصر:

    نبوخذ نصر الثاني هو نبوخذنصر بن نبوبلانصر ملك من ملوك بابل ويقال انه كان قائد جيوشها كان لديه جيش قوي جدا قام بغزو القدس واخراج اليهود منها وسبيهم ونسائهم واولادهم واخذ ثرواتها واموالها معه وهنا كانت نهاية مملكة اليهود. لقد عاصر الملك نبوخذ نصر عدد من أنبياء اليهود ومنهم ارميا وحزقيال ودانيال ويهويا قيم ويهويا كين .

    يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ ، كان يستفيد كثيراً باستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه ، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بالديمقراطية وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد أصنامها (ألهتها) وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم ، تعرف على الإله الواحد (الله سبحانه وتعالى) يوم غزى دولة يهوذا في جنوب فلسطين وقد بارك الله الملك نبوخذ نصر وكان يقوده من انتصار إلى أعظم ، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب مقيم المدن فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً.

    وقد ساهم في نشر ديانة التوحيد ولكن من نقاط ضعفه إنه ظن نفسه شبه إله وقد دعوه حاشيته لعمل تمثال من الذهب ليسجد له الجميع فأغتر حتى وصل إلى نوبة من الجنون أبعدته عن العرش سبعة سنوات وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد أعترف بمقولته المشهورة ((الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس )) ولكنه عاد إلى عقله وإلى توحيد الله فكانت الآية التوراتية بحقه "فألان أنا نبوخذ نصر ،أسبح وامجد واحمد ملك السماء الذي جميع أعماله حق ،وطرقه عادلة ،وقادر على إذلال كل من يسلك بالكبرياء "(دانيال 4:37) حلم نبوخذ نصر حلم نبوخذ نصر حلما وازعجته افكاره فطلب من حكماء بابل ان لا أن يفسروا له الحلم فقط بل أن يحكوا له الحلم ولما عجز الحكماء طبعا في أن يخبروه بالحلم قرر أن يبيدهم لولا دانيال اليهودى المسبى الذى صلى إلى الرب الهه والرب أخبره بالحلم وبتفسيره وهذا الحلم عبارة عن اعجوبه وإليك القصه كلها من سفر دانيال الاصحاح الثانى


    حياته:

    حكم نبوخذ نصر ثلاثة وأربعون سنة وقد حلم حلماً إن الله سوف يعاقبه بسبب كبرياءه وبالفعل أصيب الملك سبع سنوات بجنون العظمة فابتعد عن العرش سبع سنوات وعاش في الغابة ولكنه تاب إلى الله فعاد إلى الحكم وتبنى النبي دانيال الملك نبوخذ نصر ودعاه للتوحيد بالله ، قام نبوخذ نصر بغزو أورشليم عام 605 ق.م قبل الميلاد وتوفي عام 562ق.م قبل الميلاد ومن بعده حكم ابنه ابل مردوخ عامين من 562ق.م إلى 560 ق.م وبعده حكم صهره نريجلاصر لأربع سنوات من عام 560ق.م حتى 556ق.م ثم حكم الملك مردوخ لمدة شهرين عام 556ق . م وحكم نبونيدوس من عام 556ق.م حتى 539ق. م . وكان النبي دانيال شيخاً يهودياً اعتمده الملك في تفسير أحلامه وكان يغدق عليه الهدايا وكان يفسر الحلم بكامل حقيقته حتى ما لم يتمنى سماعه .

    وفي عهده كانت مدينة شوشان (الواقعة الآن في إيران ) هي العاصمة البابلية الشتوية والتي كانت تسري فيها قوانين حمو رابي التي كانت أول قوانين المعروفة في تاريخ البشرية . وقد كان غزو نبوخذ نصر لبني إسرائيل هو تأديب الله لهم لأنهم رفضوا أن يطيعوا الله رغم كل الكوارث التي مرت بهم وعصوا أمر خالقهم .

  4. #3
    صورة نبوخذنصر

    babel4

    نسيت ان اقول ان نبوخذنصر اقوى ملوك الشرق كلها حيث انه تغلب على الملك الفرعوني العظيم تحتمس الثالث في القوة (لم تكن بينهم حروب)

  5. #4
    صلاح الدين الايوبي(ثاني الملوك من ارض العراق الذين حرروا القدس) :

    يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان الأيوبي المشهور بـ صلاح الدين الأيوبي (1138 -1193 م) هو مؤسس الدولة الأيوبية في مصر و الشام وأطراف العراق و تركيا لقب نفسه بعدما أصبح سلطان مصر بالناصر لدين الله.

    تحرير القدس:



    قال ابن شداد لما تسلم صلاح الدين عسقلان والأماكن المحيطة بالقدس شمر عن ساق الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك واجتمعت إليه العساكر التي كانت متفرقة في الساحل فسار نحوه معتمدا على الله تعالى مفوضا أمره إليه منتهزا الفرصة في فتح باب الخير الذي حث على انتهازه بقوله من فتح له باب خير فلينتهزه فإنه لا يعلم متى يغلق دونه وكان نزوله عليه في يوم الأحد الخامس عشر من رجب سنة 583هـ وكان نزوله بالجانب الغربي وكان معه من كان مشحونا بالمقاتلة من الخيالة والرجالة وحزر أهل الخبرة ممن كان معه من كان فيه من المقاتلة فكانوا يزيدون على ستين ألفا خارجا عن النساء والصبيان ثم انتقل لمصلحة رآها إلى الجانب الشمالي في يوم الجمعة العشرين من رجب ونصب المناجيق وضايق البلد بالزحف والقتال حتى أخذ النقب في السور مما يلي وادي جهنم ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم من الأمر الذي لا مدفع له عنهم وظهرت لهم إمارات فتح المدينة وظهور المسلمين عليهم وكان قد اشتد روعهم لما جرى على أبطالهم وحماتهم من القتل والأسر وعلى حصونهم من التخريب والهدم وتحققوا أنهم صائرون إلى ما صار أولئك إليه فاستكانوا وأخلدوا إلى طلب الأمان واستقرت الأمور بالمراسلة من الطائفتين وكان تسلمه في يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب وليلته كانت ليلة المعراج المنصوص عليها في القرآن الكريم فانظر إلى هذا الاتفاق العجيب كيف يسر الله تعالى عوده إلى المسلمين في مثل زمان الإسراء بنبيهم وهذه علامة قبول هذه الطاعة من الله تعالى وكان فتحه عظيما شهده من أهل العلم خلق ومن أرباب الخرق والزهد عالم وذلك أن الناس لما بلغهم ما يسره الله تعالى على يده من فتوح الساحل وقصده القدس قصده العلماء من مصر والشام بحيث لم يتخلف أحد منهم وارتفعت الأصوات بالضجيج بالدعاء والتهليل والتكبير وصليت فيه الجمعة يوم فتحه وخطب القاضي محيي الدين محمد بن علي المعروف بابن الزكي.

    وقد كتب عماد الدين الأصبهاني رسالة في فتح القدس ،وجمع كتابا سماه الفتح القسي في الفتح القدسي وهو في مجلدين ذكر فيه جميع ما جرى في هذه الواقعة.

    وكان قد حضر الرشيد أبو محمد عبد الرحمن بن بدر بن الحسن بن مفرج النابلسي الشاعر المشهور هذا الفتح فأنشد السلطان صلاح الدين قصيدته التي أولها:

    هذا الذي كانت الآمال تنتظر*****فليوف لله أقوام بما نذروا

    وهي طويلة تزيد على مائة بيت يمدحه ويهنيه بالفتح. يقول بهاء الدين بن شداد في السيرة الصلاحية نكس الصليب الذي كان على قبة الصخرة وكان شكلا عظيما ونصر الله الإسلام على يده نصرا عزيزا ، وكان الإفرنج قد استولوا على القدس سنة 492هـ ولم يزل بأيديهم حتى استنقذه منهم صلاح الدين، وكانت قاعدة الصلح أنهم قطعوا على أنفسهم عن كل رجل عشرين دينارا وعن كل امرأة خمسة دنانير صورية وعن كل صغير ذكر أو أنثى دينارا واحدا فمن أحضر قطيعته نجا بنفسه وإلا أخذ أسيرا وأفرج عمن كان بالقدس من أسرى المسلمين وكانوا خلقا عظيما وأقام به يجمع الأموال ويفرقها على الأمراء والرجال ويحبو بها الفقهاء والعلماء والزهاد والوافدين عليه وتقدم بإيصال من قام بقطيعته إلى مأمنه وهي مدينة صور ولم يرحل عنه ومعه من المال الذي جبي له شيء وكان يقارب مائتي ألف دينار وعشرين ألفا وكان رحيله عنه يوم الجمعة الخامس والعشرين من شعبان من سنة 583هـ .

    يتبع...

  6. #5
    فلسطين (عظماؤها):

    النبي سليمان:

    انه من مواليد القدس حوالي 1000 ق.م. وهو حاكم مملكة اسرائيل من حوالي 970 إلى 928 ق.م. ويوصف بأنه الملك الثالث لمملكة اسرائيل وقد كان قائدا حكيما وهو الملك قبل الأخير للمملكة قبل انقسامها إلى مملكة إسرائيل الشمالية ومملكة يهوذا الجنوبية. وهذا الانقسام له أصل نزاع حول حكم سلالة يهوذا وحدها. يعتبر سليمان نبي لدى الديانات السماوية فهو من أنبياء الاسلام. ويذكر الكتاب المقدس سليمان بأنه باني أول معبد لليهودية في القدس والمعروف باسم هيكل سليمان. وهو يصور أيضا سليمان ذو حكمة كبيرة ووافر الثروة والسلطة. سليمان هو موضوع العديد من الاساطير لاحقا.

    اسم سليمان
    اسم سليمان من أصل عبري ويلفظ بالعبري "شلومو" ويترجم إلى "سِلمّي" و"الكامل" و"الرخاء" وهو من الكلمة العبرية "شالوم" التي تعني سلام. اسم سليمان في الكتاب المقدس يعني "حبيب الله".

    عن سليمان
    يذكر الاسلام عن سليمان أنه كان قادرا على فهم لغة الطيور والنمل ، و قادر على مشاهدة بعض المستور في العالم التي ليست في متناول البشر.وأنه حكم المملكة الكبيرة التي امتدت جنوبا إلى اليمن ، كان معروفا في جميع انحاء الاراضي لحكمته ولاحكامه العادلة. وهذا كان سببا في زيارة ملكة سبأ له هذه الزيارة التي أصبحت موضوعا للعديد من الروايات. الملك سليمان هو واحد من أهم الشخصيات في الكتاب المقدس وهو آخر حاكم من اليهودية لمملكة اسرائيل منذ قديم الزمن، سليمان يرتبط بذروة "العصر الذهبي" للمملكة فضلا عن كونه مصدرا للحكمة القضائية والدينية.

    فلسطين:::

    فلسطين هو اسم يشير إلى منطقة جغرافية في الجنوب الغربي من بلاد الشام كما يشير أيضا إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ. من الناحية السياسية يشير اسم فلسطين اليوم إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية وقطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية مستقبليا. بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    من الناحية الجغرفية فإن فلسطين هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا وعلى رأسها القدس وبيت لحم وحيفا.
    _____________________________________________

    اليونان(اعظم عظماء اليونان والعالم) الاسكندر الاكبر (ذو القرنين):


    لم يذكر ان جيشه كان قويا جدا مثل جيش نبوخذنصر ولكن الله سبحانه وتعالى نصره في حروبه وقد كان من اذكى واعظم القادة الحربيين على مر التاريخ

    ولد الأسكندر في بيلا، العاصمة القديمة لمقدونيا. ابن فيليبّوس الثاني ملك مقدونيا و ابن الاميرة أوليمبياس أميرة سيبرس(Epirus). كان أرسطو المعلم الخاص للأسكندر. حيث درّبه تدريبا شامل في فن الخطابة و الادب و حفزه للاهتمام بالعلوم و الطب و الفلسفة. في صيف (336) قبل الميلاد أغتيل فيليبّوس الثاني فاعتلى العرش ابنه الإسكندر فوجد نفسه محاطاً بالأعداء من حوله ومهدد بالتمرد و العصيان من الخارج. فتخلص مباشرة من المتآمرين و أعدائه من الداخل بالحكم عليهم بالاعدام. ثم انتقل إلى ثيساليا(Thessaly) حيث حصل حلفائه هناك على استقلالهم و سيطرتهم. و باستعادة الحكم في مقدونيا. قبل نهاية صيف (336) قبل الميلاد، أعاد تأسيس موقعه في اليونان وتم اختياره من قبل الكونغرس في كورينث (Corinth ) قائداً.

    في عام (335) و كحاكم على جيش اليونان و قائد الحملة ضد الفرس و كما كان مخطط من قبل أبيه. قام بحملة ناجحة إلى نهلا دانوبا وفي عودته سحق في أسبوع واحد الذين كانوا يهددون أمنه من اليرانس(Illyrians ) مرورا بثيبيس (Thebes) اللتان تمردتاعليه حيث قام بتحطيم كل شيء فيها ما عدا المعابد وبيت الشعر اليوناني بيندار(Pindar) وقام بترحيل السكان الناجون و كانوا حوالي 8،000 إلى سلافيري(slavery ). سرعة الإسكندر في القضاء على ثيبيس كانت بمثابة عبرة اللى الولايات اليونانية الأخرى التي سارعت إلى اعلان رضوخها على الفور.

    بدأ الإسكندر حربه ضد الفرس في ربيع عام 334 قبل الميلاد حيث عبر هيليسبونت (Hellespont) دانيدانيليس الجديدة) بجيش مكون من 35،000 مقدوني وضباط من القوات اليونانية بمن فيهم انتيجواس الاول(Antigonus I) و بطليموس الأول وكذلك سيليكوس(Seleucus I) عند نهر جرانيياس بالقرب من المدينة القديمة لطروادة، قابل جيش من الفرس والمرتزقة اليونان الذين كانوا حوالي 40،000 وقد سحق الفرس وكما شير الكتابات القديمة خسر 110 رجلا فقط. وبعد هذه الحرب الضارية أصبح مسيطرا على كل ولايات آسيا الصغرى و أثناء عبوره لفرجيا (Phrygia) يقال أنه قطع بسيفه "الجوردان نوت" (Gordian knot.).

    وباستمرار تقدمه جنوبا، واجه الإسكندر جيش الفرس الاول الذي قاده الملك داريوس الثالث(Darius III) في أسوس(Issus) في شمال شرق سوريا. لم يكن معروف كم عدد جيش داريوس بعدد يبلغ حوالي 500،000 رجل ولكن يعتبر المؤرخون هذا العدد بأنه مبالغة. معركة اسيوس في عام 333 قبل الميلاد انتهت بنصر كبير للإسكندر وبهزيمة داريوس هزيمة نكراء، فرَ شمالاً تاركاُ أمه وزوجته و أولاده حيث عاملهم الإسكندر معاملة جيدة و قريبة لمعاملة الملوك. قدمت مدينة تايري(Tyre) المحصنة بحريا مقاومة قوية وثابتة أمام الإسكندر الا أن الإسكندر اقتحمها بعد حصار دام سبعة أشهر في سنة 334 قبل الميلاد ثم فتح غزة ثم مر إلى مصر حيث استقبل كمنقذ، وبهذا النجاح أمن التحكم بخط الساحل الشرقي للبحر المتوسط. وفي عام 332 وجد على رأس نهر النيل مدينة سماها الاسكندرية (سميت على اسمه فيما بعد) و التي أصبحت العاصمة العلمية و الادبية و التجارية للعالم اليوناني. سيرين(Cyrene) العاصمة القديمة لمملكة أفريقيا الشمالية(سيرناسيا) خضعت فيما بعد هي الاخرى وهكذا يكون قد وسع حكمه إلى الاقليم القرطاجي.

    في ربيع عام 331 قام الإسكندر بالحج إلى المعبد العظيم ووسيط الوحي آلهة الشمس آمون-را(Amon-Ra) زيوس(Zeus) لدى اليونان، حيث كان المصريين القدامى يظنون بأنهم أبناء الـه الشمس أمون-را(Amon-Ra) وكذلك كان حال الحاكم الجديد لمصر الإسكندر الاعظم بأن الحج الذي قام به آتى ثماره وأصبح ابناً للآله وذلك لاعتقاده بأن أصوله الـهية. بالعودة إلى الشمال مرة اخرى ، أعاد ترتين قواته في تايري(Tyre) بجيش مكون من 40،000 جندي مشاة و 7،000 فارس عابرا نهري دجلة(Tigris) والفرات(Euphrates) وقابل داريوس(Darius) على رأس جسش بحوالي مليون رجل بحسب الكتابات القديمة. وقد استطاع التغلب على هذا الجيش و هزيمته هزيمة ساحقة في معركة جاوجاميلا (Battle of Gaugamela) في الواحد من أكتوبر عام 331 قبل الميلاد

  7. #6
    بعد ان حرر بابل من سيطرة الفرس جعل من بابل عاصمته في الشرق

    فرَ داريوس مرة أخرى كما فعل في (أسيوس) و يقال بأنه ذ’بح في ما بعد على يد أحد أخدامه. حوصرت مدينة بابيلون(Babylon) بعد معركة( جاوجاميلا) و كذلك مدينة سوسا(Susa)حتى فتحت فيما بعد ، وبعد ذلك وفي نصف فصل الشتاء اتجه الإسكندر إلى بيرسبوليس(Persepolis) عاصمة الفرس. حيث قام بحرق المدينة بأكملها انتقاما لما فعلة الفرس في اثينا في عهد سابق. وبهذا الاجتياح الاخير الذي قام به الإسكندر أصبحت سيطرته تمتد إلى خلف الشواطيء الجنوبية لبحر كاسبيان(Caspian) متضمناً أفغانستان و بلوشستان الحديثة وشمالاً من باكتريا (Bactria) و سوقديانا(Sogdiana) وهي الان غرب تركستان و كذلك تعرف آسيا الوسطى. أخذت من الإسكندر ثلاث سنوات فقط من ربيع 337 إلى ربيع 330 ليفتح كل هذه المساحات الشاسعة. وبصدد اكمال غزوه على بقايا امبراطورية الفرس التي كانت تحوي جزءاً من غرب الهند، عبر نهر اندوس(Indus River) في عام 326 قبل الميلاد وفاتحا بذلك بانجبا(Punjab) التي تقرب من نهر هايفاسيس(Hyphasis) و التي تسمى الان بياس(Beās) وعند هذه النقطة ثار المقدونيين ضد الإسكندر ورفضوا الاستملرار معه فقام ببناء جيش آخر ثم أبحر إلى الخليج العربي ثم عاد براً عبر صحراء ميديا(Media) بنقص من الطعام و الشراب حيث خسر عدداً من قواته هناك. أمضى الإسكندر حوالي سنة و هو ينظم مخطتاطه و يحصي المناطق التي سيطلر عليها في منطقة الخليج العربي للاستعداد لاجتياح شبةالجزيرةالعربية .

    وصل الإسكندر بابيلون(Babylon) في ربيع 323 قبل الميلاد و في شهر يونيو أصيب بحمى شديدة مات على أثرها تاركاً امبراطورية عظيمة واسعة خلفه و بجملته الغامضة "الى الأقوى" (to the strongest) قادت إلى صراعات شديدة استمرت لحوالي نصف قرن.

    كان الإسكندر من أعظم الجنرالات على مر العصور حيث وصف كتكتيكي و قائد قوات بارع و ذلك دليل قدرته على فتح كل تلك المساحات الواسعة لفترة وجيزة. كان شجاعا و سخيا ، و شديدا صلباً عندما تتطلب السياسة منه ذلك . و كما ذكر في كتب التاريخ القديمة بأنه كان مدمن كحول فيقال أنه قتل أقرب أصدقائه كليتوس (Clitus) في حفلة شراب حيث أنه ندم على ذلك ندما عظيما على ما فعله بصديقه . وصفوه بأنه ذا حكمة بحسب ما يقولونه المؤرخون بأنه كان يسعى لبناء عالم مبني على الأخوة بدمجه الشرق مع الغرب في امبراطورية واحدة . فقد درب آلاف الشباب الفرس بمقدونيا و عينهم في جيشه ، و تبنى بنفسه عادات و تقاليد الفرس و تزوج نساء شرقيات منهم ركسانا (Roxana) التي توفيت عام 311 ق.م ابنة أكسيراتس (Oxyartes) التي لها صلة قرابة مباشرة( لداريوس) ، و شجع ضباط جيشه و جنوده على الزواج من نساء فارسيات.

    أهم ما قام به دخوله مدينة الإسكندرية ( التي سميت بإسمه ) و تغييرها تغييرا جذريا حيث أبدا لها اهتماما خاصا و كانت مهيئة بالمكان الاستراتيجي الجيد و وفرة الماء حيث أقبل عليها في عهده التجار و الطلاب و العلماء و جميع الفئات و بهذه الإنجازات أصبحت اللغة اليونانية واسعة الإنتشار و مسيطرة على لغات العالم .

  8. #7
    اليونان:

    اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، مقدونيا وألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط غربا و جنوبا. تملك اليونان ارثا حضاريا عريقا، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.

    رسميا الجمهورية الهيلينية (باليونانية: Ελληνική Δημοκρατία إلينيكي ديموكراتيا ). يطلق اليونانيون على بلادهم اسم Ελλάς هيلاس، يستبدل هذ االاسم في اللغة اليونانية الحديثة بـ"إلاس". في الحياة اليومية يستعمل لفظ "Ελλάδα إلادا" كثيرا. يطلق اليونانيون على أنفسهم اسم "هيلينيس"، ويتداولون هذا اللفظ حتى عند حديثهم باللغة الإنجليزية.

    الجغرافيا
    تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتها تعادل مساحة كل من الأردن و فلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الاجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان، تفصل قناة كورينث شبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم و مجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحة البلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبال الألب الدينارية، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط.

    السكان
    إلى جانب أغلبية السكان اليونانية، هناك أقليات عدة، أهمها:

    الألبانية
    الأرومونية: حوالي 100،000 في وسط اليونان
    البلغارية: حوالي 30،000 في شمال شرق اليونان
    السلافية: معظمهم في شمال البلاد
    التركية: حوالي 150،000، معظمهم في تراقيا
    بسبب قرب اليونان من قارتي أفريقيا و آسيا، فهناك العديد من الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، يشكل المهاجرون معظمهم. أهم هذه الجاليات: الألبان، البوسنيون، العرب (السوريون، العراقيون، المصريون) و غيرهم. يستغل بعض المهاجرون الغير القانونيون اليونان كمحطة عبور إلى بلدان أوروبية أخرى.

  9. #8
    حقيقة قرأت جزء من الموضوع بوقت سابق و سأتابع قراءته
    و الحقيقة موضوع غزير بالمعلومات و اعتبره ممتاز
    كيف لا و من من أشد المهتمين بالحضارات
    و بالنسبة للحضارات الشرقية أسمع عنها لكن تكون لها نكهة مختلفة عندما نسمعها من أهلها
    و تستحق أخي مني الشكر على هذا الموضوع الممتاز بالفعل

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Celena مشاهدة المشاركة
    حقيقة قرأت جزء من الموضوع بوقت سابق و سأتابع قراءته
    و الحقيقة موضوع غزير بالمعلومات و اعتبره ممتاز
    كيف لا و من من أشد المهتمين بالحضارات
    و بالنسبة للحضارات الشرقية أسمع عنها لكن تكون لها نكهة مختلفة عندما نسمعها من أهلها
    و تستحق أخي مني الشكر على هذا الموضوع الممتاز بالفعل

    مشكور جزيل الشكر على الردbiggrin

    الموضوع لسة مكملsmile

  11. #10
    النبي عيسى عليه السلام:

    عيسى المسيح هو أحد الرسل أولي العزم في القرآن، وهو نبي المسيحية وصاحبها.

    من أقواله
    من ضربك على خدك الأيمن، أدر له الأيسر، ومن أخذ عباءتك، فاعطه رداءك.
    من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.
    حب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ، وحب قريبك كنفسك . طوبى لمن جعل بصره بقلبه وليس بعينه في التواضع: يحكى ن النبي عيسى عليه السلام سال الحواريين ان يمدوا ارجلهم ليغسلها بنفسه وقال لهم ذلك كيما تتواضعوا من بعدي فنبيكم يغسل ارجلكم فمن انتم لكي تتكبروا على الناس

    ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله

    أنتم ملح الارض و لكن إذا فسد الملح فبماذا يملح لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا و يداس من الناس

    أنتم نور العالم لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل

    لا يوقدون سراجا و يضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت

    فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات

    أنا هو النور والحق والحياة

    المسيح نور العالم

    الرب نوري وخلاصي ممن أخاف (مزمور)

    المجد للله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة

    أريد رحمة لا ذبيحة (المسيح)

    جئت لأخدم لا لأخدم (المسيح)

    ويل لكم أيها المراؤون فأنتم كالقبور المكلسة ظاهرها أبيض ناصع وباطنها عفن ومليء بالنجاسة (الانجيل المقدس)

    الرب عاضد كل الساقطين ومقوم كل المنحنين (الكتاب المقدس)

    الرب ظهر لنا مبارك الآتي بسم الرب

    طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات

    طوبى للحزانى لانهم يتعزون

    طوبى للودعاء لإنهم يرثون الأرض (المسيح)

    طوبى للجياع و العطاش إلى البر لانهم يُشبعون

    طوبى للرحماء لانهم يُرحمون

    طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله

    طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يُدعون (المسيح)

    طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات

    طوبى لكم اذا اضطهدوكم وعذبوكم من أجل اسمي لأن أجركم عظيم في السماوات (المسيح)

    من ثمارهم تعرفونهم

    ها أنا ارسلكم كحملان في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و بسطاء كالحمام

    تعالوا الي يا جميع المتعبين و ثقيلي الأحمال و أنا أريحكم

    لانه ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه

  12. #11
    النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم الانبياء:

    نشأته:
    ولد محمد بن عبد الله في مكة لبني هاشم بطن من قريش وأمه هي امنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب توفي والده عبد الله قبل ولادته بقليل ، واختار له جده عبد المطلب اسم محمد ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر، فرفضنه ليتمه و خوفا من قلة ما يعود عليهم من أهله، فأخذته حليمة السعدية كونها لم تجد غيره، وقد عاش في بنى سعد سنتين و عادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته. و هو ما حدث إلا أنه و في سن الرابعة حدث له بما يعرف بـحادثة شق الصدر فخشيت عليه حليمة بعد هذه الواقعة فردته إلى أمه التي طمأنتها بألا تخاف عليه، و يروى أن حليمة أضاعته في نفر في مكة و هي في طريقها إلى أهله و وجده ورقة بن نوفل و أعاده. ولما بلغ ست سنين أخذته أمه إلى أخواله من بني عدي بن النجار تزيره إياهم، وبينما هم عائدون لحقها المرض و توفيت بالأبواء بين مكة والمدينة، وانتقل محمد ليعيش مع جده عبد المطلب، ولما بلغ محمد ثمانى سنوات توفى جده عبدالمطلب بمكة ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه ،

    دعوته:
    كان الشرك وعبادة الاصنام شائعا في قريش والجزيرة العربية قبل بعثة النبي محمد حيث كانوا يعبدونها ويعكفون عليها ويلتجئون إليها ويستغيثون في الشدائد ويدعونها لحاجتهم معتقدين أنها تحقق لهم ما يريدون بالاضافة إلى إنتشار الرذائل مثل الزنا وشرب الخمر ، وانتشرتالمسيحيه و اليهودية ايضاً في شبه الجزيرة العربية وقد نجح رسول الله في توحيد قبائل العرب على عبادة رب واحد هو الله تحت دين واحد هو الإسلام ونجح أيضا في تأسيس أول دولة إسلامية في الجزيرة العربية كلها تحت قيادته وأسس أول جيش عربي مسلم استطاع أن يلهب مشاعر جنوده بدعوته لمبادئ العدل والمساواة ودفع الظلم والطغيان ونبذ الشرك وعبادة الأوثان وحثهم على تحرير العبيد وحرم وأد البنات حتى أستطاع هذا الجيش القضاء على أقوى إمبراطوريتين في وقتها امبراطورية الفرس وامبراطورية الروم وأدخل بلادا واسعة من العالم تحت حكمهم في أقل فترة ممكنة من التاريخ وكانت تلك المبادئ السامية التي دعا لها هي العامل الرئيسي في دخول الناس أفواجا في دين الإسلام ليتحرروا من استبداد الحكام والطغاة ومن ظلم الأحبار والرهبان.


    بلد الرسول الحالي (المملكة العربية السعودية) :

    المملكة العربية السعودية دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الامارات وقطر والبحرين والخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب.

    تاريخ
    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن على الرسول محمد وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    نشأة الدولة السعودية:

    الدولة السعودية الأولى
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة الوهابية بظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب و أستطاعت إمارة الدرعية توحيد مدن نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    ضايق توسع الدولة السعودية التي وصلت غزواتها إلى دمشق الدولة العثمانية فنشبت الحرب بين محمد علي باشا والي مصر وبين عبد الله بن سعود أسفرت عن سقوط الدرعية عاصمة الدولة السعودية بعد حصارها عام كامل 1817م ، 1233 هـ وأسر الأمير عبد الله وترحيلة إلى مصر حيث قتل سنة 1234 هـ / 1818م وأنقضت بإسره الدولة السعودية الأولى


    الدولة السعودية الثانية:
    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

  13. #12
    أدولف هتلر:

    أدولف هتلر (20 ابريل 1889 إلى 30 ابريل 1945) - بالألمانية: Adolf Hitler). قائد حزب العمال الوطني الاشتراكي وزعيم ألمانيا النازية من الفترة 1933 إلى 1945. في الفترة المذكورة، كان يشغل منصب "مستشار ألمانيا"، ورئيس الحكومة و الدولة. كان هتلر خطيبا مفوّها و ذا جاذبية وحضور شخصي قويين. ويوصف الرجل كأحد الشخصيات الأكثر تأثيراً في القرن العشرين ويعزى له الفضل في انتشال ألمانيا من ديون الحرب العالمية الأولى وتشييد الآلة العسكرية الألمانية التي قهرت أوروبا. فقادت سياسة هتلر التوسعية العالم إلى الحرب العالمية الثانية ودمار أوروبا بعد ان أشعل فتيلها بغزوه لبولندا. وبسقوط العاصمة برلين في نهاية الحرب العالمية الثانية، أقدم هتلر على الانتحار و عشيقته ايفا براون في ملجأهم المحصن بـ برلين بينما كانت برلين غارقة في بحر من الخراب والدمار.

    الحزب النازي:

    بنهاية الحرب العالمية إلاولى، استمر هتلر في الجيش والذي اقتصر عمله على قمع الثورات الإشتراكية في ألمانيا. وانضم الرجل إلى دورات معدّة من "إدارة التعليم والدعاية السياسية" هدفها ايجاد كبش الفداء لهزيمة ألمانيا في الحرب بالإضافة إلى سبب اندلاعها. وتمخّضت تلك الاجتماعات من إلقاء اللائمة على اليهود والشيوعيين والسّاسة بشكل عام.

    لم يحتج هتلر لأي سبب من الإقتناع بالسبب الأول لهزيمة الالمان في الحرب لكرهه لليهود وأصبح من النشطين للترويج لإسباب هزيمة إلالمان في الحرب. ولمقدرة هتلر الكلامية، فقد تم اختياره للقيام بعملية الخطابة بين الجنود ومحاولة استمالتهم لرأيه الداعي لبغض اليهود.

    وفي سبتمبر 1919، التحق هتلر بحزب "العمال الألمان الوطني" وفي مذكرة كتبها لرئيسه في الحزب يقول فيها "يجب ان نقضي على الحقوق المتاحة لليهود بصورة قانونية مما سيؤدّي إلى إزالتهم من حولنا بلا رجعة". وفي عام 1920، تم تسريح هتلر من الجيش وتفرغ للعمل الحزبي بصورة تامّة إلى ان تزعم الحزب وغير اسمه إلى حزب "العمال الألمان الإشتراكي الوطني" او "نازي" بصورة مختصرة. واتخذ الحزب الصليب المعقوف شعاراً له وتبنّى التحية الرومانية التي تتمثل في مد الذراع إلى الأمام.

    اراد ادلوف هتلر ان يجعل من ألمانيا سيدة على العالم لظنه انها ارقى من باقى العالم

    ولو تريدون المعرفة عن الحرب العالمية الثانية اقروا الموضوع(الحرب العالمية الثانية اعنف حرب شهدها الانسان)


    المانيا:

    جمهورية ألمانيا الاتحادية تقع ألمانيا في وسط أوروبا و تشترك في حدودها مع كل من الدنمارك، بولندة، تشيكيا، النمسا، سويسرا، فرنسا، اللكسمبورغ، بلجيكا، هولندا. في الشمال يشكل كل من بحر الشمال و البحر الشرقي الحدود الطبيعية للبلاد.

    التاريخ
    ترجع أقدم الدلائل على تواجد البشر في المنطقة التى تحدها ألمانيا اليوم إلى 700،000 سنة . استحدثت أولى المستوطنات أو التجمعات البشرية بالمنطقة منذ 500،000 سنة.

    أولى المصادر اليونانية و الرومانية من بعدها أشارت إلى تواجد قبائل كلتية و جرمانية بالمنطقة في فترة ما قبل الميلاد. اتخد الرومان ح 58 ق.م. من نهر الراين حدا طبيعيا للإمبراطورية الرومانية. قام أحد كتاب الرومان و هو "تاكيتوس" بتصنيف أول تأريخ معروف لمنطقة جرمانيا، كان ذلك عام 98 م. مابين القرنين الأول و السادس للميلاد توزعت القبائل الجرمانية على كامل أوروبا في حركة عرفت باسم "هجرة الشعوب الجرمانية" ثم اختلطوا بالكلتيين والذين استوطنوا المنطقة قبل ذلك بقرون.

    ______________________________________
    النهاية اتنمى من كل قلبي ان الموضوع اعجبكم smile |
    _____________________________________| |

  14. #13

    ابتسامه

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة brave of rome مشاهدة المشاركة
    النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم الانبياء:

    نشأته:
    ولد محمد بن عبد الله في مكة لبني هاشم بطن من قريش وأمه هي امنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب توفي والده عبد الله قبل ولادته بقليل ، واختار له جده عبد المطلب اسم محمد ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر، فرفضنه ليتمه و خوفا من قلة ما يعود عليهم من أهله، فأخذته حليمة السعدية كونها لم تجد غيره، وقد عاش في بنى سعد سنتين و عادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته. و هو ما حدث إلا أنه و في سن الرابعة حدث له بما يعرف بـحادثة شق الصدر فخشيت عليه حليمة بعد هذه الواقعة فردته إلى أمه التي طمأنتها بألا تخاف عليه، و يروى أن حليمة أضاعته في نفر في مكة و هي في طريقها إلى أهله و وجده ورقة بن نوفل و أعاده. ولما بلغ ست سنين أخذته أمه إلى أخواله من بني عدي بن النجار تزيره إياهم، وبينما هم عائدون لحقها المرض و توفيت بالأبواء بين مكة والمدينة، وانتقل محمد ليعيش مع جده عبد المطلب، ولما بلغ محمد ثمانى سنوات توفى جده عبدالمطلب بمكة ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه ،

    دعوته:
    كان الشرك وعبادة الاصنام شائعا في قريش والجزيرة العربية قبل بعثة النبي محمد حيث كانوا يعبدونها ويعكفون عليها ويلتجئون إليها ويستغيثون في الشدائد ويدعونها لحاجتهم معتقدين أنها تحقق لهم ما يريدون بالاضافة إلى إنتشار الرذائل مثل الزنا وشرب الخمر ، وانتشرتالمسيحيه و اليهودية ايضاً في شبه الجزيرة العربية وقد نجح رسول الله في توحيد قبائل العرب على عبادة رب واحد هو الله تحت دين واحد هو الإسلام ونجح أيضا في تأسيس أول دولة إسلامية في الجزيرة العربية كلها تحت قيادته وأسس أول جيش عربي مسلم استطاع أن يلهب مشاعر جنوده بدعوته لمبادئ العدل والمساواة ودفع الظلم والطغيان ونبذ الشرك وعبادة الأوثان وحثهم على تحرير العبيد وحرم وأد البنات حتى أستطاع هذا الجيش القضاء على أقوى إمبراطوريتين في وقتها امبراطورية الفرس وامبراطورية الروم وأدخل بلادا واسعة من العالم تحت حكمهم في أقل فترة ممكنة من التاريخ وكانت تلك المبادئ السامية التي دعا لها هي العامل الرئيسي في دخول الناس أفواجا في دين الإسلام ليتحرروا من استبداد الحكام والطغاة ومن ظلم الأحبار والرهبان.


    بلد الرسول الحالي (المملكة العربية السعودية) :

    المملكة العربية السعودية دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الامارات وقطر والبحرين والخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب.

    تاريخ
    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن على الرسول محمد وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    نشأة الدولة السعودية:

    الدولة السعودية الأولى
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة الوهابية بظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب و أستطاعت إمارة الدرعية توحيد مدن نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    ضايق توسع الدولة السعودية التي وصلت غزواتها إلى دمشق الدولة العثمانية فنشبت الحرب بين محمد علي باشا والي مصر وبين عبد الله بن سعود أسفرت عن سقوط الدرعية عاصمة الدولة السعودية بعد حصارها عام كامل 1817م ، 1233 هـ وأسر الأمير عبد الله وترحيلة إلى مصر حيث قتل سنة 1234 هـ / 1818م وأنقضت بإسره الدولة السعودية الأولى


    الدولة السعودية الثانية:
    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.
    شكراً أخي على الموضوع القيم حقاً gooood

    أما الأعظم على الإطلاق هو سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم smile

    تقبل مروري smile

    إلى اللقاء asian

  15. #14
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Aziz Z مشاهدة المشاركة
    شكراً أخي على الموضوع القيم حقاً gooood

    أما الأعظم على الإطلاق هو سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم smile

    تقبل مروري smile

    إلى اللقاء asian

    تسسسسسسسسلم اخي على المرورbiggrin
    اكيد نبينا اعظم البشرwink
    وشكرا مجددا على الردgooood

  16. #15
    بما أني من المهتمين بالتاريخ أكملته
    و لن أزيد على ردي الأول إلا أنه كان عند حسن ظني
    و بالفعل تستحق الشكر على الموضوع الجميل رالمتعوب عليه

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter