الصفحة رقم 53 من 472 البدايةالبداية ... 343515253545563103153 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1,041 الى 1,060 من 9421

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماسه الحساسه

هلاوالله

أمير الالماس أمير الشعراء

على فكره قصيدتك رائعة وأحسن من قصيدتي
    على الأقل فيها وزن وقافيه
    سأروي قصة إجرامي الطفولي مع العصفور اللي ذكرتها في اسبانيولة سحورة
    و انا في الخامسة من عمري كان عمل ابي يشرف على ساحة كبييييرة تمتلئ بالعصافير والحمام ..وكان نفسي أكمش بيدي عصفور قبل ما يفزع ويطير ..
    حتى مرة كنت راكضة بأقصى سرعة نحو العصافير لأباغت احدها وأمسكه ، قبل ان ادرك اني فعسته برجلي فعساً مبرحاً ورفضت ان ابتعد خوفا من ان يهرب dead .. ثم اخذته من تحت قدمي سائحة اجنبية بدت مصعوقة بما فعلته (يا دي الفضيحة)..
    ماسه يامجرمه sleeping
    مره أنا وخواني شرينا صيصان ملونه
    سمينا واحد مصيول ( جبنا الأسم من مسلسل بدوي قديم )biggrin
    وواحد سميناه مصقال
    والباقين مالهم أسامي
    المهم أذكر أخوي كان مستعجل ودعس على واحد منهم من دون قصد ومات على ظول cry

زهرة نيسان

ذكرتني بسياره شفتها قبل ايام مكتوب عليها
    مبارك للهلال حظا اوفر للاتحاد تستاهل ياموج ...
    بقولكم سر rolleyes

أنا ساكن في شرق الرياض وبالتحديد في المناطق القريبة من أستاد المللك فهد
    أخ بس
    تعالوا شوفوا الأزعاج إذا كان فيه مباراة الطريق يقفل والأزعاج والتفحيط dead

attachment

العام الماضي شفت زيها في الهاف مون

الوردة الجورية

بس ايش جوجو ماماnervous ماما جوجو cheeky

هذي على وزن كوكو واوا smoker

عاشق إيمان حسين

هلا والله
    المهم أنك تشاركنا في الألفيه

ولد حراً

ياهلاوالله
    تدري وش الي فرحني بمشاركتك هذي ..... غير جيتك طبعاً rolleyes
    هو أنك رجعت لأسلوب ردودك القديم
    التوسيط واللون الأسود
    والأهم
    مرحباً أعزائي cool

بصراحة لا شجاعة عندي للرد بسبب تراكم الديون كما يقول الأخ العزيز صافي rolleyes

أنت تعال بس
    وأنا أسدد الديون عنك wink

رهيب هالمقطع كيف تذكرته؟
    ما شاء الله عليك كنا نحبه كثيرا

برسلة لكل اللي اعرفهم asian

أنا جبت الرابط والبسامية عرفت المقطع smile

2. ...

[QUOTE=أخت من طاع الله;11092422][CENTER][B][SIZE="3"][COLOR="DimGray"][IMG]
    1559530_l
    ابصراحه انصدمت يوم شفت صورة نمر ووضحى الحقيقين
    wadh

الحين هذي وضحى المزيونه ...؟ وين الزين ...
    امحق حلا ان كان هذي اللي يتغزل فيها ...المصيبه حتى هلي كلهم ارتاعوا يوم شافوا الصوره ....

والحين ابي افهم شي هالعيال وين راحوا ان كانوا هذولي عياله ....!!
    66_11190381664

صدق انهم خربوا القصه او حاسوها ...اللي قريته ان نمر ذبح حرمته بدون قصد ...!!!

QUOTE]

هذي الصور شفتها في الأنترنت - وكثير من الناس علّقو عليها بأنها ( غير صحيحة ) ومجرد توقع : يعني في النهاية مو أكيد ..

شي ثاني :
    نسبة الجمال قديما - جمال المرأة - ( يعني قبل 100 سنة وأكثر ) تختلف عن جمال القرن الحالي أو الجيل الحالي ..

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة The Champion مشاهدة المشاركة
    أالاخ الكريم التراث السعودي...انا عندي اللي تتكلم عنها لكن ما اتصور احد راح يضحي بالارث اللي عنده ويبيعه...sleeping
    غير اذا دفعت 4 مليون فما عليكcool
    هلا بالأخ

الله يهنيك فيها ، أبشرك عندي 3 مجلات ( تان تان ، وسوبرمان )
    شريتهم قبل فترة الحبة بـ 10 ريال

وحاليا معلن في أكثر من مكان على شبكة الأنترنت - طلب مجلات مصورة قديمة- وجتني رسايل كثير ، بس فيه واحد معاي على الماسنجر جالس يفاوضني على ( عدد 5 مجلات تان تان ) هو يقول بـ 100 ريال شامل الشحن ( من مصر إلى السعودية ) - والشحن المقصود فيه عبر ( الطرد البريدي )

أما ملاييني الأربعة ماراح افرط فيهم علشان مجلاتك ، خليهم عندك أحسن tongue
    اخر تعديل كان بواسطة » التراث السعودي في يوم » 22-04-2008 عند الساعة » 21:49

مرحبا اخواني
    حبيت اقلكم اشتريت افتح ياسمسم دي في دي من انتاج تهامه صراحه رررررررررروعه لايفوتكم
    اخوي
    الثراث السعودي موقعك في اليوتويب جدا راااائع واشكرك ع هذه الخدمه الي قدمتها لنا

اخوي انا هاوي الاشياء القديمه وعندي مجموعه كبيرة منها وتعبت حتى اجمعها فاذ كان لديك اي شي تريد بيعه وقديم انا مستعد اخوي واكون شاكر لك
    لاتأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابا ولاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الأسود اسود والكلاب كلاااب

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد مشاهدة المشاركة
    مرحبا اخواني
    حبيت اقلكم اشتريت افتح ياسمسم دي في دي من انتاج تهامه صراحه رررررررررروعه لايفوتكم
    اخوي
    الثراث السعودي موقعك في اليوتويب جدا راااائع واشكرك ع هذه الخدمه الي قدمتها لنا

اخوي انا هاوي الاشياء القديمه وعندي مجموعه كبيرة منها وتعبت حتى اجمعها فاذ كان لديك اي شي تريد بيعه وقديم انا مستعد اخوي واكون شاكر لك
    هلا أبو خالد ، شرفت قناتي وأتمنى أيضا تشرف صفحتي في فلكر
    وهي تحت الإنشاء - جديدة توني بادي فيها
    flickr.com/alnadr

بالنسبة لبيع التحف والإنتيك ، فيها أشياء محتفظ فيها لنفسي ( لأني عاشق للتراث والمقتنيات السعودية القديمة ) لكن أحياناً يكون عندي أشياء ( مكررة ) وأخرى قابلة للبيع ، وراح يكون بيننا تواصل ان شاء الله للمزيد من التفاصيل..

مع التحية والتقدير

عموما هذا ايميلي
    bandar3003x3 @hotmail.com

تشرفت في معرفتك

هالمرة بقدم لكم أشياء قديمة لكن غريبة جداً ، أتوقع الكثير منها تجي على بالكم وتتذكرونها ..

تخيلو أكياس قديمة ، وبصراحة أحترت كيف اصوّرها !! لأنكم عارفين أن الكيس خفيف جداً وعشان تظهر الدعاية أو الكتابة اللي عليه يبغاله شوي حرفنه هههه ، المهم بعد حيره طويلة ، علقتها في مستودعي ( مستودع صغير بالرياض أحط فيه الأشياء القديمة اللي أشتريها وبعد فرزها أنقلها إلى البيت بشكل مرتّب ومنظّف )

المهم صورتها بالطريقة هذي وأتمنى تكون واضحة ..

المعروضات : أكياس قديمة ، تجارية لأشهر السوبرماركات في بدايات تأسيسها خاصة فترة الثمانينات وأواخرها - ماعدا الكيس اللي فيه دعاية بنك المتحد ، هذا عمره أقل من 15 سنة

أتركم مع الصور...

كيس بندهـ - لاحظو شعارهم القديم

NBQISZHMT2NH

أسواق العزيزية - وكان أسمها في البداية ( شركة أسواق العزيزية ) والآن أسمهم ( العزيزية هايبر )

YQ77OA4EQ3S8

كيس عليه دعاية ( نسكافيه من الأمام ) ومن الخلف (حليب نيدو )

8U7O518Y6I70

PEP25Q0PAF45

أسواق الجزيرة بالرياض - الموجودة حاليا في السليمانية ، هذا كيسهم القديم قبل أكثر من 20 سنة

EMMKHIPTY2IB

أتذكر أول كان فيه أسواق أسمها - سروات - بالرياض ، بس مادري حاليا هم نقلو لمكان ثاني _ أعتقد أول كان مكانهم في شارع العليا العام - والا خلاص قفلو أو أندمجو مع اسواق أخرى ، وأعتقد أن الأسواق هذي لها فرع في جدة حالياً..

عموما هذا كيسهم القديم في الثمانينات الميلادية

3FI50JU0IBSO

هذا كيس عليه دعاية ( بنك المتحد ) - حالياً دمجوه مع - سامبا - أقصد البنك

HDBPWULINS25

وأخيرا /
    أتمنى مشاركتي الخفيفة تعجبكم ، والسموحة على التقصير

أسف صار عطل واضطريت اقسم الردود مرتين
    خفت أن الرد يختفي >>>>> تراها صارت معي أكثر من مره

فتى الأنديز

مشاركتك الألفية أكثر من رائعة
    أستمتعت بها والله

إحدى الذكريات التي لا تنسى لأي منا هي يوم الإلتحاق الأول بالمدرسة

أحد ينسى هذا اليوم nervous
    ذاكرتي عن هذا اليوم كلها صراخ وبكاء وخوف ورعب
    عالم جديد وناس جدد
    يوم مرعب redface

(على فكرة نحن في الإمارات نستخدم كلمة درهم للإستعمال الرسمي , أما شعبياً فنستخدم كلمة ريال أو روبية , و الكلمة الأخيرة أصبحت آيلة للإنقراض تقريباً)

صدق والله eek
    معلومة أول مرة أسمعها tongue يعني تقريباً كل الخليج ريال

لو تم سؤالي عن أمتع المراحل الدراسية التي مررت بها فإني سأختار المرحلة الإعدادية بالذات ,

أنا بختار الإبتدائية أجمل مرحلة عندي
    بس كل ماتنتقل من مرحلة لمرحلة صدمة كبرى
    أنا أخذت وقت حتى تأقلمت في المتوسط وفترة أخرى مع الثانوي
    بس الجامعة شعور غريب ورائع في نفس الوقت
    الجامعة هي الإستقلالية ولإعتماد على النفس
    في المدرسة كان المدرس يساعدنا ويعلمنا ويوزع علينا الكتب ويدللنا sleeping
    بس في الجامعة تشتري الكتب والمراجع من المكتبه والملخصات وتبحث عن المعلومات بنفسك وتبحث وتبحث
    يعني نقله كبيره للشخص

إحدى الذكريات التي لم تبارح ذاكرتي أبداً هي حين أعلمني إبن خالتي بأن هنالك عام سيأتي إسمه عام 2000 .. و أكمل قائلاً بأنه و بحلول ذلك العام ستكون جميع مناحي الحياة قد تطورت تماماً و بأننا سنعيش في تطور مدهش يشبه الحياة المتطورة في المسلسل الكرتوني (كوكي) .. في الحقيقة تشبيهه هذا جعلني أنتظر عام 2000 بفارغ الصبر

في البداية ماكنت أعرف أن فيه تاريخ غير الهجري
    لأنه هو المعتمد عندنا في المملكة
    بس بعدين يوم عرفت عن الميلادي وبدوا الناس يتحدثون عن عام 2000
    * تخيلت أولاً أشياء مرعبه :
    تصادم كواكب وسقوط نجوم على الأرض ومخلوقات فضائية

*وبعدين توقعت أشياء جميلة ومتطوره جداً
    تذكر حلقة من مسلسل لبيبة تحدثوا عن الأشياء لكمبيوترية المتطورة والتطور المذهل لخدمة البشر

F

ماشاء وشحلاتك asian

أحسدك صراحة
    ماعندي صورة لي بهالعمر disappointed

أم الذكريات

واذكر مسلسلات باللغة العربية الفصحى مثل أبو دلامة والسيرة العربية وغضب الصحراء وجحا (غير جحا الضاحك الباكي كانت ابنته اسمها لذة العيش وشعرها طويييييل جدا وفي آخر الحلقات قصته وباعته ) هل يذكر أحد هذه الأشياء ؟

أكيد نتذكرها asian
    لو زرتي الفهرس الي سوته جوجو حتلاقين هذي المسلسلات وكلامنا عنها

http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=291713

اضغطي على هذي الصورة بتلاقين فيها مقدمة مسلسل جحا الضاحك الباكي

لون التوت

ياهلاوالله بأختنا المخضرمة
    أيش المفاجأة الحلوة asian

بس عشان ازبط المسألة واجيب لكم التسجيلات الي ممكن تهمكم وازبط موضوع التحدي واعمل المفاجأة الأخيرة
    اعطوني شهر كحد اقصى!!!..لأني ناوية اطلعها لكم بطريقة حلوةgooood

والله شوقتينا لها
    بس شهر واجد surprised
    يالله علشان تطلع لنا حاجه حلوه smile

ذاتشامبيون

خمسة آلاف مبروك لكل المخضرمين....
    ما شاء الله أصبحت حتى ردودنا القديمة مخضرمةsleeping والله ناسي حتى ايش كتبت زمان او ايش اضفتsurprised

biggrin
    حلوووه
    ردودنا صارت مخضرمه بعد
    مو كافي حنا biggrin

سلامي للجميع

غمزه

السلام عليكم ورحمة الله

كيف الاحوال ؟؟؟

ماريا فليد

حياك الله ماريا gooood

التراث السعودي

الأخت زهرة نيسان ، عذرك مقبول والحمد لله على السلامة ، مدري لأني جديد على المخضرمين هل هو مرض أو رجعة من سفر ، عموما مهما كان اشعر أنه لكِ ( ثقل ) في هذا الموضوع وأشكرك على ترحيبك
    الله يسلمك اخوي التراث السعودي .. رجعه من السفر والاسبوع اللي قبله كنت مشغولها اعرف بانه لا عذر لي في ذلك لكن بإذن الله لن تكرر .. شكرا اخي شرفي لي ما قلته الثقل الحقيقي بوجودنا كلنا هنا .. العفو أخوي smoker

اخت من طاع الله

فول وتميس هذي اكثر اكله كنا ناكلها يوم الخميس والجمعه عاد كان في اغنيه كانوا يقولونها من زمان اليوم خميس ناكل تميس وبكره جمعه ناكل جبنهermm

احنا نأكله يوم الخميس ..

ابصراحه يعطيك العافيه على الصوره انا صح مصورتها بس مانزلتها كنت مأجلتها شوي بس الصراحه ياكثر ماشريت من هالعروسه اللي معلقه (الحين اهي بيتي بوب بس مستتره ولا لا ...؟؟) والله اني كل مارحت البحر اشتريتها والمصيبه ادسها عن اخواني واجي القاهم فاقعينها ermm والله انا اغرضي ممكن تاخذ اسنين ماتخرب بس عندي اخوان مجنه يعني (ابصراحه مؤدبين اخواني بس عند العناد والشي المدسوس) لاتوصين حريص .....

عذرا اختي لم اعلم انها ملك لكي nervous الصوره كانت في موقع اجنبي .. اذن يجب ان تشكري انتي عليها ... شكراااااااااااا
    وعذرا مره اخرى ..
    بالنسبه للبسكوت مازال يباع لحقي روحي اشتريه ..

الدره
    وأتذكر إني في يوم من الأيام نسيتها بالمدرسة

احدى صديقاتي اخذت شنطة اختها للمدرسه لان الشنطه شبه بعض خربطت واخذتها معاها مع العلم بأن اختها في مدرسه اخرى ..

جـــــــــو جو

انت من فين جبتي الصورة
    من موقع اجنبي تقريبا من ثلاثه اسابيع .. الصوره طلعت لأخت من طاع الله nervous

biggrin قصدك فرقنا
    ايوه
    كانت عندي بطة وردية كبيييييييرة كنت مسويتها ميمونه tongue
    كنا نحب هذي البالونات نشتري منها عرايس و سبايدر مان و ديناصورات و هذاك الغزال
    كان عندي بطه و بينك بانثر لا اتذكر افراد الاسره الباقيه sleeping.. وفي الاخير الكل تتفقع اهيء cry

كنت احب السماعات و كمان الابر كنت احب اعبيها مويه biggrin
    اتذكر فيه كرتون صغير داخله قطنه على اساس انها قطن طبي nervous
    الابر والسماعه احبها rolleyes

بنسبه لالعاب المطبخ كانت هدايا النجاح من المعلمات هلكونا فيها هيا والبكلات disappointed

ولد حرا

اهلا اخي مرحبا بك

عاشق ايمان حسين

اهلا اخي في انتظار المفاجأه rolleyes

فتى الانديز

اتذكر كنا نغطي الفتحات .. حتى البرامج كانت تقطع وياتى بغيرها

تو تي كات
    اعطوني شهر كحد اقصى!!!..لأني ناوية اطلعها لكم بطريقة حلوةgooood
    اهلا تو تي في الانتظار ..gooood
    امير الالماس
    سمينا واحد مصيول ( جبنا الأسم من مسلسل بدوي قديم )biggrin
    وواحد سميناه مصقال
    والباقين مالهم أسامي
    المهم أذكر أخوي كان مستعجل ودعس على واحد منهم من دون قصد ومات على ظول cry
    الله يرحمه dead
    الله يعينكم يا خوي اليوم شفت في التلفزيون مباره كانو الناس يتفرجون على المباره من شباك بيتهم الواحد يتمنى يكون مثلهم لكن بعد التمحيص لا sleeping..

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ما كنت بوريكم الدونا biggrin لكن تأبى الادارة إلا ان تجعلها تعود لكمbiggrin

يا عيني ناس يبيعون و ناس يشترون و ناس يتفاوضون بالملايين و انا ما عندي ولا شيء من ريحة القديم
    تبرعوا لي ينوبكم اجر و ثواب biggrin

عاشق ايمان حسين
    العفو اهلا و سهلا بك
    gooood لحقت الاحتفال

ولد حراً
    اهلا و يهلا اخيراً نورتنا
    لذا لن اعود للتعليق على أي مشاركات قديمة وليعذرني اصحابها
    مو مشكلة
    بس انت ارجع

فتى الأنديز
    اهلا بك احتفالنا على طول السنة يعني لحقت خير tongue
    و إلى اليوم لا أزال مستغرباً من طول ذلك الجدار فقد كان متدنيا جداً , أحد المشرفين كان يقف دائماً عند الجدار لمنع خروج الطلاب , و كان دائماً يصرخ : إرجعوا .. إرجعوا , لكن الكبار كانوا يقولون لنا لا تكترثوا له فعندما يرانا نتسلق لن يقول شيئاً , و بالفعل كان كلامهم صحيح .
    biggrin تسلق الجدار عندكم هوايه
    اذكر لما كنت في الابتدائي كان جنب مدرستنا مدرسة متوسطة للاولاد
    كان فصلي في الدور الارضي
    و احنا في الفصل صرخت وحده من البنات و قالت شوفوا الاولاد eek
    كانوا مجموعة كبيرة من الاولاد متسلقين جدار مدرستنا ermm مع انه مرتفع ما ادري كيف وصلوا له
    المهم ما انسى اشكالهم الي واقف و الي جالس و البنات يحبون الصرخ dead في ثواني اصبح الصف صفيرة انذارdead الاولاد من شقاوتهم لما شافوا البنات يصرخون جمعوا الحجارة و رموها على نوافذ الفصل ermm
    biggrin المضحك ان ولد جيراننا كان معهم

أذكر عندما هربنا ذات مرة و قمنا بوضع كتبنا في درج داخل كافتيريا قريب من المدرسه , بعد ساعات شب حريق في الكافيتريا و كنت خائفاً على الكتب بينما كان هو (رحمه الله) واثق بأن الكتب بأمان , و بالفعل رجعنا عصراً و أخذنا الكتب و لكني لا أذكر ماذا قلت للأهل عندما سألوني عن الكتب .
    eek ياه ورطة بس الحمد لله نجوتوا
    الظاهر صديقك الله يرحمه خبير في هذي الامور tongue
    , لكن صديقنا سبقه في الوصول إلى السيارة , و عندما إنطلق بنا التاكسي كان الناظر يبعد عنا مترين أو ثلاثة , لقد كانت لحظة حابسة للأنفاس , لكننا ظللنا نضحك على الناظر طوال مدة تجوالنا في التاكسي .
    cheeky صاحب التاكسي هذا لازم يتعاقب عقاب شديد

gooood ذكرياتك رائعة و اسلوبك جميل لا تحرمنا من مثل هذه المشاركات الرائعة

ام الذكريات
    اهلا بك
    بداية ما أكرمني الله تعالى بحفظ القرآن فبدأت بسورة ق وكل يوم سورة رجعنا المدرسة ولدي بفضل الله حصيلة لابأس بها
    ماشاء الله عليك
    الاجازة قضيناها في النطنطة من جدة لمكة dead
    (غير جحا الضاحك الباكي كانت ابنته اسمها لذة العيش وشعرها طويييييل جدا وفي آخر الحلقات قصته وباعته )
    اذكر لذة العيش ابنتي tongue لكن ما اذكر الباقي اعتقد ان الاعضاء ذكروا اشياء كثيرة عن جحا

TO-TE)Cat) <<< ما كنتي تحبين اني اقتبس اسمك biggrin
    اهلييييييييييين توتي كات كيف حالك asian
    اشتقنى لك
    :
    كيف حالكم واحد واحد من الوردة الجورية لولد حرا لكل الي اعرفهم والي ما اعرفهم هنا؟؟وايش اخباركم مع الحياة؟؟و مع الذكريات؟؟ ماشاء الله عليكم لسه تعتصروا ذكرياتكم
    كلنا بخير ولله الحمد ننتظر طلتك البهييه gooood
    بس عشان ازبط المسألة واجيب لكم التسجيلات الي ممكن تهمكم وازبط موضوع التحدي واعمل المفاجأة الأخيرة
    اعطوني شهر كحد اقصى!!!..لأني ناوية اطلعها لكم بطريقة حلوة
    eek شهر يا مجرمة
    طيب معليش خذي راحتك لكن ان شاء الله ما تنسي nervous

واذا زدت عن الشهر انا باعطي لماما وردة الصلاحية انها تضربني بالساطور
    biggrin ساطور ايش انا راح وديك المسلخ و اسلخ جلدك و انت حيه biggrin

biggrin الاولاد عندهم مغامرات حلوة مع في المدرسة يعني ذكريات جميلة
    لكن البنات من الفصل للبيت disappointed

اخت من طاع الله
    فاقع مراراتي انه ماكد طرى اخته من بداية المسلسل
    biggrin هذا الله يسلمك يقولون ان ماريا داخلة عرض في المسلسل يعني المفروض مافي غير هيكارو
    بس علشان الجمهور اليباني عصب عليهم قاموا اخترعوا فكرة ان لدايسكي اخت
    ويوم جات توه تذكر انه عنده اخت غير انه كل شوي ايحب وحده ....ياحليل كوجي كبوتو بس ....
    cheeky ما اخس من دايسكي إلا كوجي روحي شوفي ماضية الاسود tongue

اما عبقور والله ما حبييته dead

زهرة نيسان
    احدى صديقاتي اخذت شنطة اختها للمدرسه لان الشنطه شبه بعض خربطت واخذتها معاها مع العلم بأن اختها في مدرسه اخرى ..
    tongue كثير صارت لي انا و اختي nervous

attachment

em_1f49e بندول em_1f46d

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......

كيف الاحوال أخواني المخضرميين ؟؟؟؟

هذه بعض العاب زمان واناشيد ستلاحظون في الالعاب وجود كلمات غير خليجيه مثل مش دي .. مابعرفش

اتمنى معرفة سبب وفودها ؟؟ ...

الالعاب :

عارفه اكثرها بناتيه شو اعمل ما اعرفها العاب الاولاد sleeping اتركها

لاخواني المخضرميين ليسطروها هنا nervous

تعتمد اللعبه على الوقوف صفين : يقول الطرف الاول صبحكم

الله بالخير يا عمال العماليه ..( ويقول الطرف الاخر ) صباحكم الله بالنور يا عمال العماليه ..

جينا نخطب بنتكم الحلوه الاموره ... ما تاخذوها الا بألف وميه .. ننزل على دياركم ونكسر

ابوابكم ..وهذي عروستنا .. وياخذون وحده من البنات ... وتعاد حتى انتهاء عدد بنات الطرف

الاخر ...

طيري : يقوم الاطفال باختيار الوان يخبرونها الدجاجه الام ثم

ياتي الثعلب ويقوم بذكر الالوان فاذا ذكر لون موجود تقوم بالركض ويقوم الثعلب بالحاق بها

فاما ان يمسكها او تصل الى الميدان بسلام ....صيغتها : دق دق مين على الباب .. انا

الثعلب .. ايش تبغى ابغى دجاجه .. ايش لونها .. (ويختار أي لون يشاء ) .. اتذكر كنا نحب

اللون الذهبي والعنابي والفضي والترابي والجبلي لانها الوان صعب يحزرها والزهري ..

الميدان هو خط النهايه تعتمد عليه اكثر الالعاب wink ...

&- الغميضه . الكل يعرفها rolleyes

بريله بريله بريليله ليلة العيد تعشينا تعشينا مولخيه واللحم المفروميه ..

يقوم البنات بصنع حلقه دائريه وفي الوسط بنت .. وينشدون ..

سلوى ياسلوى مالك بتبكي عاوزه رافقتي رفقتك من هي ..هي دي .. لامش دي .. هي دي ..

لا مش دي يبقى الدور على دي ..

يصنعون حلقه ويقولو : فتاحي ياورده غماضي ياورده ..

هنا كيس ( تصفيق ) مليان دبابيس .. هنا شراب .. مليان تراب .. والقصه من ادام ( قدام )

والكعكه من ورا ياخسارا عالفستان توسخ من ورا .. عشره عشرين ثلاثين اربعين خمسين

ستين تسعين ميه ..

ابوكم مين ابونا المصري بيعمل ايه بيعد فلوس علشان عروسته .. عروسته مين هي .. هي دي ؟؟ ..

لعبة سكر مكر وتعتمد على التصفيق اثناء ادائها : سكر مكر

همهمهم ياكل ويشرب همهمهم قال وقيل وسوف يقول ياسلام يامادم هذي عشة عصافير

هذي نوم على السرير هذي صفقه لشطار هذي تحيه لماما وبابا هذي تحيه لابلى .... ابلى

نوره ياعيوني يالي لبسه الليموني لبسه الساعه اللماعه ادوني صورتها اوديها لعمتها عمتها

جابت ولد سمته عبد الصمد والعربيه كسرت راس الليمون ...

القفز على الحبل (نط الحبل ) : شبرا امرا شمس نجوم كواكبا هوا نلعب سوا شربت الدوا ..

عقلي طار .. في المطار ..ولي ضربني هو حمار .. <<<< لا اعلم ماذا اقول بخصوصها فانا اراها انشوده اكثر منها لعبه ...

حيدارجا ميدارجا ياخيتي يا ميتي اكل دي ولا دي ..

انا سند باد اصلي من بغداد .. اختي ياسمينه فتاة جميله .. .. تين على تين ..يابياع الفساتين اعطيني تنوره .. اعطيها ابله نورا ..

العد : عمي ابو كرش قالي عد احدعش قلتله مابعرفش قالي واحد ثنين ثلاثه اربعه خمسه سته سبع ثمنيه تسعه عشر احدعش ..

العد : حقره بقره قالي عمي عد العشره واحد ...

صطفت تشبه لعبة اكس او تلعب بالحجر وباستطاعة اللاعب تغيير مكان الحجر في اي مكان ختى انتهاء اللعبه

... بامكانك تمييز احجارك بسبب اختلاف لون احجارك عن احجار اطرف الاخر ..

&- حمامه فوق حمامه تحت .. اميل كذا ينزل عسل .. اميل كذا ينزل بصل ( شو ها الكلام ).. اه اه ضهري نكسر .. مالك ياحلوه زعلانه .. عروستي ضاعت .. بكم جنيه ؟؟

&- المطاط : كنا نعمل بيه اشكال كشكل القلب و النجمه .

&- احضار خمسه احجار صغيره نقوم برمي حجره في الهواء ونحاول الوصول للحجاره الموجوده على الارض والعوده للامساك بالحجره التي في الهواء قبل سقوطها على الارض <<
    تتذكروها

يتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع

التراث السعودي

شكرا على الاكياس gooood

عدنــــsmileـــــــا

& ـ بدر وانيس في الاتوبيس طاح بدر ضحك انيس جات الشرطه واخذت انيس ..

&- القطار : انا القطار السريع امشي ولا استاريح توووت فاكرين لما نمسك كتف بعض ونلعبها

&- لعبة جماد حيوان انسان نبات بلاد

شد الحبل : لاشاهي ولا قهوه و شد الحبل ... ويشد الحبل ...

الاناشيد :

ـ أمي يا أمي .. يا مشعل دربي .. ياأخت روحي وطن في قلبي .. كم طال هذا الليل كم سهرت تلك العين .. واصلي وادعو واناجي ربي ..أيا ربي .. امي ارزقها الجنان ....

ـ أمي ياأمي يانور الشمس

يا فرحت قلبي اليوم وأمس

علمتيني بكل حنان

ذكرك وارد في القرآن ...

ـ سلام عليكم فردو السلام سلام عليكم سلام الكرام

ـ اختي الكبرى مااحلها فاذا غابت امي عني قامت اختي بوظيفتها ... << لم اكن احبها .. جميع من اعرفهم لا يحبونها .....

ـ جسمي صغير ولا غني ولا اطير وفوق جسمي شعر غزير قل يا بشير من ذا اكون ..

ـ ليس الغريب غريب الشامي واليمني ......... هذا بيت من انشوده كانت تنشدها طالبه في المدرسه ..

ـ يا إله العالمين يا مجيب السائلين هب لنا منك راشد وثابات ويقين رب ثبتنا بعلم واهدنا دنيا ودينا ...

ـ بلادي : منبع الوحي بلادي افتديها بفؤادي هي في قلبي وروحي سوف تبقى سوف تبقى .. كلنا جند مدافع ..

ـ ادعوك يا إلهي يارافع السماء احفظ ابي وامي وكل اقربائي وامنن على بلادي بالنصر والعلائي ياواسع العطائي رب استجب دعائي ..

ـ مع الصباح المشرقي بكل اختا التقي على رحاب المدرسه والروضة المحببه فيبدأ الدخول ونبتدي بأدبا بالدرس بعد اللعب .. نسعى لكسب العلمي بهمة وعزمي كي نبلغى النجاح والفوز والفلاح ...

ـ الله رب الخلقي امدنا بالرزق اذا دعاه الداعي يحقق المساعي يسهل الامورا ويدفع الشرورا وكل شيء عنده بحكمة اعده اكرم به من محسن يبرا كل مؤمن من حقه ان يعبدا صدقا وان يوحد ..

مضاربه عنيفه بين الصحن والليفه .. << تتذكرونها ..

(هناك بعض الكلمات المفقوده فعذرا على ذلك ) ..

سؤال للمخضرميين >>

ـ لو كان لي أولاد وزوجت وبناتا لسرت مع حماري أقطع البلاد حماري في الخيال كالحلم في الليالي لم أقع عنه مره يكفيني فيه فخرا لا يعرف العنادا وفي المراعـــــــــي ... هذه أغنيه في أي مسلسل كرتوني كانت ؟؟؟؟

<<< سؤال للمخضرميين .....^ - ^ ...

في أمان الله جميعا gooood

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته00

ماشاء الله ذكرياتكم روووعه !! اسفه لا يسعفني الوقت جايه مسرعه وبروح مسرعه!!!
    **ذكرني فتى الانديز بالمدرسه وحلاتها ومرها!!
    مع المدرسه قصتي قصه!! مااتذكر اني دخلت الروضه !بس يقولون دخلتها كم{ن} يوم وطلعت!! اما الذاكره اصابها فقدان ماتذكر هذي المرحله عدل!!
    لكن اول سنه لي بالمدرسه الله لا يوريكم!!ابوي يوديني المدرسه وانا خلاص ميته مابيها!! واثناء وصولنا عند الباب ونزلت ولازال ابوي معي وعند الناطور !! وااااااااااااااااااااااااااا اصارخ وابوي يشيلني مع الناطور وارافس يدي من صوب ورجلي من صوب!! ما قدروا فيني رجعوني للبيت!!بس موجود في البيت من اجبرني اروح للمدرسه والشنطه على ظهري ومشي بعد عقابا لي والحمدلله المدرسه كانت قريبه ولا كنت بروح فيها.......هذي الماما ,,واشكرها على فعلتها الرائعه0

يقهرني بالمدرسه الابتدائيه كذب البنات وتخويفنا كنا اطفال عقولنا على قدنا,,نخاف من اي شي,فكيف بمن يقول لا تروحون ورا المدرسه هناك جني يقتل البنات او عجوز تخرع!! او او او !!
    مره وانا بصف الخامس ,امشي بالمدرسه ماوعيت الا ببنت معها قلم رصاص جايه تخرع البنات يعني تبي تمشخهم,وانا ابتعدت مفزوعه ,وهاذي الحداثه اثرت فيني وفي نفسيتي واقول لامي مابي المدرسه ماني رايحه ,,والحمدلله استمرت لكم يوم وزال القلق!!
    **افضل المراحل الدراسيه هي *الاعداديه* كل شي فيها غير,,العب والوناسه ثم تعقل يتخللها بعض المغامره,-------------------->>**تذكرت معلمه تركت الحصه تبكي من الطالبات رفعوا ضغطها,!!!!!, ومرااات انا بالاعداديه اطلع من الفصل من النافذه,والباب وشكبره,!! واحب حصه الرياضه اللي اغلبها لعب00
    كفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااايه0000

زهرة نيسان00
    مرحبا اختي00
    الالعاب 94/ هي نفسها,,, لكن ببعض الاختلاف البسيط!!

تعتمد اللعبه على الوقوف صفين : يقول الطرف الاول صبحكم

الله بالخير يا عمال العماليه ..( ويقول الطرف الاخر ) صباحكم الله بالنور يا عمال العماليه ..

هي نفسها!!

ـ طيري : يقوم الاطفال باختيار الوان يخبرونها الدجاجه الام ثم

ياتي الثعلب ويقوم بذكر الالوان فاذا ذكر لون موجود تقوم بالركض ويقوم الثعلب بالحاق بها

فاما ان يمسكها او تصل الى الميدان بسلام ....صيغتها : دق دق مين على الباب .. انا

الثعلب .. ايش تبغى ابغى دجاجه .. ايش لونها .. (ويختار أي لون يشاء ) .. اتذكر كنا نحب

اللون الذهبي والعنابي والفضي والترابي والجبلي لانها الوان صعب يحزرها والزهري ..

**هاذي عندنا نقول* انا الذيب باكلكم
    والطرف الثاني انا الام بحميهم والباقي نفس ماذكرتيه00

بريله بريله بريليله ليلة العيد تعشينا تعشينا مولخيه واللحم المفروميه ..

نقول:بصم بصم بصيمه اليوم العيد تعشينا تعشينا فاصوليه واللحمات المشويه00

&ـ ابوكم مين ابونا المصري بيعمل ايه بيعد فلوس علشان عروسته .. عروسته مين هي .. هي دي ؟؟ ..

هاذي غير شوي00
    اقول :يابنات يابنات
    يردون مجموعه:ايوا
    ابوكم مصري
    ايوا
    اعد عالكرسي
    ايوا
    بيعد فلوسو
    ايوا
    علشان عروستوا
    ايوا
    0000000

&ـ لعبة سكر مكر وتعتمد على التصفيق اثناء ادائها : سكر مكر

هاذي اللعبه سالفتها سالفه0
    اثنين بقولون مع الحركه باليد:سكر بكر لا لا لا بياع السكر لا لا لا
    اسم 00*بنات*00ويختار كل منهم اسم بنت بس ماتتأخر 00بعدها يعدون سكر بكر 0000
    اسم*حيوان*00ويقولون اسم للحيوان وبسرعه 0وهكذا ويقولون اسما الاشياء اللي لها اسماء متعدده
    مثل السيارات والالوان والاحذيه؛اكرمكم الله؛000000

احضار خمسه احجار صغيره نقوم برمي حجره في الهواء ونحاول الوصول للحجاره الموجوده على الارض والعوده للامساك بالحجره التي في الهواء قبل سقوطها على الارض <<

احنا نسميها الصقله00ماعرف شمعناتها؟

انا سند باد اصلي من بغداد .. اختي ياسمينه فتاة جميله .. .. تين على تين ..يابياع الفساتين اعطيني تنوره .. اعطيها ابله نورا ..

انا سندباد اصلي من بغداد 00اختي ياسمينه فتاة جميله00 علي علي بابا رئيس العصابه 00رأيت علاء الدين يمشي ويضرب بالسكين

وبالنسبه للسؤال لماذا تتخللها لهجات غير خليجيه00
    اظن لسهوله اللكنه المصريه وتماشيها مع الاغنيه00ويمكن اللي مألفها مصري!!!!!!

تحياتي0000000000

مساءكم نور..^^

زهرة نيسان
    attachment

يالله كانت عندي زيها....بس تكسرت والفضل لأخوي الصغير (ماعاده صغير) بس لمن كان صغير كان مررة مزجع
    مايخلي العابي في حالها إلا يبغى زيها ...حتى العرايس إلا يبغى يشتري زيهاbiggrin!!

ذكرتيني بشوية العاب بقيت لي من ايام الطفولة

attachment
    مين يعرف هذا البيت؟؟
    مرة خطير مدري متى اشتريته يمكن وانا ابتدائي..والحمد لله محتفظة فيه وماضيعت قط
    اشتريته من مركز باوزير الي في الكندرة..أظنermm

بعد كم سنة اكتشفت النسخة المطورة من البيت
    attachment

أنسوا الأول الثاني احلى منه واكبرtongue

هذي اللعبتين متمسكة فيهم بيدي واسناني وما انزلهم لأحد...هه اتذكر انه عيال اختي(مع انهم عيال) كانوا يترجوني عشان انزلها ويلعبوا فيها ..(من كثر ماهي مقدسة وماحد يمسكهاbiggrin )
    اتمنذل عليهم واخليهم يسمعوا الكلام بعدين العبهم بيها شوية بعدين يرتبوها معايا قطعة قطعة
    بس عيب اللعبة هذي انه صحيح فيها عائلة كاملة وكلب وسيارة بس السيارة ماتكفيهم..قمت عملت لهم عربة بكرتونة الصابون وربطها زي المقطورة بالسيارةtongue

أخت من طاع الله
    1558869_l

هههه دحين الفول والتميس صاروا ذكريات؟؟tongue

1558870_l

هذي سندوشات من زمان كانت اكثر شي ينوكل وقت العصريه( لحم وبيض وجبنه .....) حمدالله يالنعمه مدري اشلون كنت اكلها قبل مع اني مااحب الحين لا اللحم ولاالبيض ولاالجبن...( ماتلاحظون زمان كنا نقول شندوشتات هههههه والله ماندري شسالفه لان اصلا الكلمه انجليزيه ....)
    السندوتشات الي مشكلة بيض وجبن وكل شي نسميها "مجنونة"rolleyes

أمير الألماس..
    فظيعة لقطة الأرقامtongue

ماما وردة
    attachment

دامبو هذا دايما اسمع عنه واتذكر في أشرطة الفيديو يجيبوا اعلانات عنه بس ماعمري شفته ومافهمت قصته إلا الآن

فتى الأنديز
    1

يووه ذكرتني بأيام حرب الخليج...كنت صغيرة وقتها بس اتذكر انه الأوضاع عندنا كانت متوترة

أمير الألماس
    ياهلاوالله بأختنا المخضرمة
    أيش المفاجأة الحلوة
    أهلا اميرasian

والله شوقتينا لها
    بس شهر واجد
    يالله علشان تطلع لنا حاجه حلوه
    هي ذكريات خاصة بس ان شاء الله تلاقوا شي فيها يذكركم بماضيكم^^
    هو نقل التسجيلات ماياخذ وقت بس عبال ما افرز واختار غير انه في تسجيل راح اعمل له عرضbiggrin...تحمست بابدأ اشتغل عليه اليوم..

زهرة نيسان 2
    اهلا تو تي في الانتظار ..
    اهلا زهرة...wink

ماما وردة 2

TO-TE)Cat) <<< ما كنتي تحبين اني اقتبس اسمك biggrin
    تعذبيني نفسيا انتيrolleyes والله تكسروا خاطري لمن تكتبوا اسمي كاملtongue

اهلييييييييييين توتي كات كيف حالك
    اشتقنى لك
    انا ماشي حالي ومشتاقة لكم اكثر

شهر يا مجرمة
    طيب معليش خذي راحتك لكن ان شاء الله ما تنسي
    معليه انا قلت شهر كحد (أقصى) بعدها الذبح على طول..dead

ساطور ايش انا راح وديك المسلخ و اسلخ جلدك و انت حيه
    هو ذا...بس اعطيني كمان مهلة اكتب وصيتي واملاكي المخضرمة تؤل لمين من بعديtongue<--من كثر الي عندها!!

الاولاد عندهم مغامرات حلوة مع في المدرسة يعني ذكريات جميلة
    لكن البنات من الفصل للبيت
    نحنا نعقل بسرعةcool..ومغامراتنا آمنة...العيال عيال لو مشيوا وصدموا في جدار يرجعوا يمشوا ويصدموه ثانيtongue...ولا لأ يا شباب؟

طيب خليني احط الرد قبل ما احسد نفسيparanoid لأنه طويل ماشاء الله!

::
    لون التوت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الردود للباحثين عن آيسكريم كواليتي تم إيجاده ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟ من نص ريال إلى ريال ونصف للحبة eek لاتعليق
    get-4-2008-fgq81t1o

مايا-7

و اسمها إن لم أكن مخطئة : عبادي كريم ( cream )
    والله ماأفتكر إسمها بس كان عندي طريقة روعه لأكلها بتغميس الجمبري (فش فاش ) مثلاً مع الشكولاته يم يمtonguetongue

على فكرة أنا مثلك تماما ، ما زلت محتفظة بطفولتي و لا أريد تركها أبدا
    ولا أحلى من كذه نعيش حياتناgoooodgooood

ربما الأجيال هي التي تغيرت و لم تعد تحترم كبيرا
    إسالوني أنا disappointed

الدرة

حتى أنها لم تطور من طباعتها أو جودة الورق أو التصميم
    حتى المسابقات ليست شاملة
    لكني مازلت أحبها
    لأنها حافظت على الشخصيات القديمة
    أنا كمان ماأحب يطوروا المجلات أحبها حتى بالورق قديم

على فكرة إنت مرة حطيتي صورة غسالة قديمة وهذي صورة لغسالتنا لسه محتفظين فيها والله يعطيها القوة لسة تشتغلbiggrin

get-4-2008-okxmcoyn
    الوردة الجورية

*الأميرة ياقوت*
    07-12-2007, 07:51
    دخلت في الصفحة 14 و عملت لنا حفلة مع قدورها
    أنا الكرم كلهbiggrinbiggrin

المهم كانوا يطلعوت برى الفصل ويجلسون في الممر علشن باقي الطالبات ما يغششون الاسئلة لانها مكررة غالباً ما يكونوا ابلتين احيان 3 اذا حبوا يخلصوا الاختبار بسرعة
    واما الطاولة يعني مقابل الابلات يحطون كراسي علشان البنات يجلسون عليها و يختبرون
    طبعاً الاختبار عبارة عن مجموعة
    الله يسعدك والله تفاصيل عيشتني الفترة biggrinasian
    المدرسة الي درست فيها الابتدائي هي نفس المدرسة الي درسوا فيها بنات عمي و بنات الجيران
    اعمارهم الان فوق الاربعين
    أنا بنت أخوبا 3م وتدرس في نفس مدرستي ولسه في بعض الأبلات إلي يدرسوني وزي ماأذكرهم ما تغيروا

الاميرة ياقوت
    اخيراً وصلتي توقعت اشوفك من اول يوم
    والله إني مسكينة ermm من أول أستنى الإحتفال بس في الإجازة رحت جدة وبعدين عدت للعمل في القرية والواقعdisappointed

ماريا فليد

رأيت نمله صغيرة فتوجهت اليها وضربتها ضربه جعلتها بغيبوبه .. لا اظن انها ماتت لانها كانت تتحرك بصعوبه

قالت لي أمي .. ليه حرام ؟ ما سوت لك شي

احسست بالذنب .. فانزلت رأسي وقبلت النمله

ورفعت رأسي .. واذ بها تختفي ... وامي تضحك
    قصة مشابهة...

أنا مرة صدت فراشة biggrinحلوة كلمة صدت كأني صايدة صقر ماعلينا بعدين الفراشة المسكينة بين الحياة والموت وحسيت بالذنب جبت قارورة بيبسي عبيتها موية وحطت وردة والطبقة الأخيرة الفراشة وثاني يوم كانت الفراشة ناشفةboredbored

أخت من طاع الله

هذا الاسبوع اللي طاف سلمكم الله رحت السوبرماركت وشريته في جده ايسمونه حلوي ...( في ديرتي موب معروف اصلا) بس انا اعرفه من يوم اني اصغيره بحكم عيشتي في جده ....
    إحنا نسمي نبق

زهرة نيسان

كيف الحالwink
    أحضرنا الدليلbiggrin
    get-4-2008-aj46gyea

الله ياشنطنا حتى البنات مع إختلاف الألوان والرسومsmile

get-4-2008-og54su6m

مسجل الوالدة الله يحفظها مستحيل تتخلى عنهsmile
    get-4-2008-eybqm0ea

بيت لمخدتي وأنا صغيرةbiggrin

get-4-2008-qqwxsn7x

هذي صورة لملصق سن توب لقيتها في ثلاجتنا فحسيت إن الصورة مخضرمةnervous

get-4-2008-7jjd947g
    get-4-2008-3xiqpm89
    get-4-2008-ybko5sva
    get-4-2008-bfojjuz0

حاسة إني طولت لي عودة بإذن اللهrolleyes
    اخر تعديل كان بواسطة » *الأميرة ياقوت* في يوم » 23-04-2008 عند الساعة » 21:17
    b8d5c0b05d92f38ff2a0191639129a27
    أحب المخضرمين إللي أنا منهم

زهـرة نيسـان

الله رب الخلقي أمدنا بالرزقي .. هذي أذكرها ، كنت أرددها في ا
    الطفولة

صبحكم بالخير يالعماليه ( انشودة وصلتنا من الكويت أعتقد )

وأتذكر معها :
    ياقميرة الدودو ، الليلة زورينا..

ولا ننسى النشيد الوطني المشهور :
    بلادي بلادي منار الهدى ..

الأميرة ياقوت
    مسجل والدتكم الله يحفظها ويخليها لكم ، تقريباً عمرهـ : من 20 إلى 25 سنة
    اخر تعديل كان بواسطة » التراث السعودي في يوم » 23-04-2008 عند الساعة » 21:32

أخت من طاع الله

لا اشرطة غريندايزر عندي كلها من زمان سواء كانت من الفيديو السعودي او الجديد ( اصلا انا مااحب غير كوجي كبوتو وماريا ) مع احترامي للي يحبون دايسكي بس احس انه انطوائي زياده عن اللزوم انا اللي فاقع مراراتي انه ماكد طرى اخته من بداية المسلسل ...!! ويوم جات توه تذكر انه عنده اخت غير انه كل شوي ايحب وحده ....ياحليل كوجي كبوتو بس ....
    الفيديو السعودي كد شريت منه من زمان اشتري منه واعرف اللي في شارع فلسطين واخر الايام صار اللي ايبيع مصري ...بس الفيديو السعودي ابصراحه ايقطع كل شوي والله اذكر ان ساندي بل بس 3 اجزاء بس تالي يوم شريتها كامله كانت 10 اجزاء يعني كلوا 7 اجزاء ...مدري وين ودوها .....!!!
    قبل كنت ابي منهم اشيا تعليميه بس يوم جيت كانوا يبون يصفون الاغراض وماكان عندهم نص الاشيا اللي ابيها فيه اشيا شريتها من زمان يوم اني اصغيره من ملاهي عطالله ان ماخاب ظني كان لهم فرع هناك يوم جيته قلت له ابي كذا كذا قال لي ماهيب عندنا هالاشيا مع اني ماخذتها من عندهم واهو ايقول لا ميب من عندنا ...اهو صح الفيديو السعودي في اشيا حلوه بس مقطعه ....
    انا كنت اسئل عن البوسترز والصور والستيكرز كذا يعني مثل عبقور والترا مان هذي اللي بالصوره
    صحيح هذه مشكلة المركز التعليمي السعودي, كان شغلهم اي كلام يا عبدالسلام...يعني مافي ترتيب للحلقات والتسجيل مضروب بالالوانdeaddead وكلها PAL من النوع الباهت غير ان تسجيلهم كان يبدأ من نص الحلقة احياناfrown...شكلهم اللي اعرفهم هناك مافي الا يديروها فول وطعمية على الصباح واخرتها frownالتسجيل زي كدا...
    لكن النسخ الاصلية عندهم كانت ممتازة صراحةgooood...اتذكر الفترة اللي كنت تقولي عليها لما كانوا يصفوا الاشياء وناويين يقفلوا (وقتها توقعت انهم رايحيين ينقلوا, زي عادتهم لما كان مقرهم بجانب مستشفى فقيه بجدة) لكن ما توقعت مرة يقفلوا اتذكر كان يبيعوا الشريط الواحد على 25 ريال, كان غالي صراحة بالنسبة لانهم كانوا ناويين يصفوا ويقفلوا...
    اها بخصوص الصور والمجلات والانيمي...فاذا كانت لك نزلة للمدينة المنورة فأنصحك بمكتبة الشروق في طريق السبع المساجد...تبيع الى الان مجلدات سندباد وكانت الى حد قريب تقريباً قبل سنة ونص تبيع مجلدات قريندايزر ولكن نسخة غير النسخة القديمة (بس ممتازة صراحة وتحسي رغم انها جديدة الا انها مخضرمة سبحان الله) اما الصور والملصقات القديمة اللي عندي فهذه كلها والله من مكتبات قديمة كانت في المدينة واختفت فما أتصوري تجدي مثلها, والله اعلم لكن مثل ما اخبرتك مكتبة الشروق موجود فيها بعض الاشياء المخضرمة....يعني فيه اشياء حلوة فيها.

بالمناسبة عندي فلم نفس اللي وضعتي صورته, ياباني اصلي لكن كان مسجل فيه فلم امريكي للأسف...
    اخذته من اخويا الكبير....ودي لو عرفت ايش كان فيه اصلاًcry

التراث السعودي

هلا بالأخ

الله يهنيك فيها ، أبشرك عندي 3 مجلات ( تان تان ، وسوبرمان )
    شريتهم قبل فترة الحبة بـ 10 ريال

وحاليا معلن في أكثر من مكان على شبكة الأنترنت - طلب مجلات مصورة قديمة- وجتني رسايل كثير ، بس فيه واحد معاي على الماسنجر جالس يفاوضني على ( عدد 5 مجلات تان تان ) هو يقول بـ 100 ريال شامل الشحن ( من مصر إلى السعودية ) - والشحن المقصود فيه عبر ( الطرد البريدي )

أما ملاييني الأربعة ماراح افرط فيهم علشان مجلاتك ، خليهم عندك أحسن
    مثل ما قلت لاخت من طاع الله....لو لك نزلة المدينة المنورة روح مكتبة الشروق وراح تدعيليgooood...عندهم مجلات قديمة مثل سندباد وغيرهاsleeping

ما شاء الله بـ10 ريال والله لا بلاش...
    طيب من فين ودنا نشتري مثلها..devious

يعني منت ناوي تشتري, براحتك ترى راجع ردودي القديمة وراح تغير رائيك..غير الكنوز المخفية اللي عندي من تسجيلات وصور ومجلاتcool
    هاااا وش رائيكdevioussleeping

فتى الانديز

ما شاء الله تبارك الله, الله يحفظك كنت كتكوت يا شيخ...ودنا لو لك صور اكثرtonguebiggrintonguetongue

أمير الألماس

حلوووه
    ردودنا صارت مخضرمه بعد
    مو كافي حنا

سلامي للجميع
    لازم من شغل الخضرمة في كل مكانbiggrintonguetongue

الدونا جوجو

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ما كنت بوريكم الدونا لكن تأبى الادارة إلا ان تجعلها تعود لكم

يا عيني ناس يبيعون و ناس يشترون و ناس يتفاوضون بالملايين و انا ما عندي ولا شيء من ريحة القديم
    تبرعوا لي ينوبكم اجر و ثواب
    تنحي عن منصبك في الموضوع وسأعطيك مجلة سوبر مان العدد 14 سنة 1985 deviousdevioussmoker

إقتباس »
    لذا لن اعود للتعليق على أي مشاركات قديمة وليعذرني اصحابها

مو مشكلة
    بس انت ارجع
    يعني مو شرط ارد في كل ردeekbiggrinbiggrin
    الله يربحك يا شيخة قولي امينbiggrin
    بعد كدا مالي شغل...انت المسؤولهdevioussleepingdevioussmoker

لوت التوت

والله حمستينا على الاشياءrolleyesrolleyes
    اخر تعديل كان بواسطة » The Champion في يوم » 24-04-2008 عند الساعة » 18:35

السلام عليكم ورحمة الله

ذكريات المخضرمين أوذكريات مخضرمين مكسات نسخه أصليه ، حاول الكثير تقليده ، لابل ووجدت من استخدم مصطلح مخضرمين وقرأت في اكثر من منتدى مواضيع كلها كانت نسخ تقليديه من هذا الموضوع ، ووجدت بعض الصور التي وضعها بعض الاخوه هنا منقوله ولم يذكر مصدرها ، لكن رغم كل ذلك يضل هذا الموضوع هو الأبرز ، الموضوع أصبح مرجع لمن يبحثون عن الذكريات القديمه .
    بداية اوجه تحيه الى كل المشاركين هنا ، وأتمنى أكون ضيف خفيف عليكم بجزء من مذكراتي ..
    واسمحولي ان ابدأ سريعا بكتابة بعض الأشياء أو قد تكون (ذكريات متناثره ) على طريقتي ، واتمنى مااخرب عليكم نظام الموضوع بفوضويتي smile .

بالنسبة لنا لم يكن يوجد سوى القناة السعوديه الأولى ،أقصد ممن هم مثلي سكان الرياض وبعده جاءت القناة الثانيه ، لذلك كانت هي كل شيء .
    اشترى لنا والدي جهاز الفيديو عام 1402 هــ ، (81 م) من حي البطحا بالرياض ، كانت اسعار الفيديو باهضه جدا ، اشتريناه تقريبا بـ3500 ريال وكان من ماركة سوني

attachment attachment attachment

جهاز الفيديو كان متعب بشكل كبير ، كان حساس جدا ، اذكر جاب لنا ابوي جهاز لتقديم واعادة الشريط ، لأن البائع نصح والدي ، لان الاعاده والتقديم تتلف رأس الفيديو .

attachment

طبعا التلفزيونات اللي كانت منتشره في الثمانينات ، كلها كانت تاتي بالشكل الكلاسيكي المعروف ، المطرز بالخشب ، اذكر كان عندنا نوعين ، واحد ماركة سوني ، والثاني (ماركه قديمه اسمها ناشيونال) ، لا أعتقد بانها موجوده الان .

كانت تبدأ فترة عرض الأنمي القديم أو( المغامرات ) مثل ماكنا نسميها سابقا ، بعد العصر ، وكانت استثنائيا تعرض في رمضان بعد الظهر ، لان بعد العصر كان وقت عرض فوازير رمضان ومسابقات حروف .
    من الانمي القديم اللي انعرض في رمضان ، سالي ، جازورا ،بيرين ، جرانديزر ، كانت فترة عرض برامج الأطفال مثل افتح ياسمسم ، المناهل ومدينة الأبواب مصاحبه لعرض المغامرات في فتره واحده .
    والدي كان يحرص على التسجيل ، احتفظنا بارشيف كامل من التلفزيون السعوي ، سجلنا مجموعه كبيره ، لكني فقدت أغلب تلك الأشرطه .
    طبعا في وقت ما ، قبل أن تبدا شركات التوزيع بالظهور ، اغلب محلات الفيديو تتعامل بنظام ((سجل وامش)) ، كان كل فيديو يبيع نسخ مختلفه خاصه فيه ، وبعضها كانت مسجله من شركات كويتيه اعتقد مثل الوسام والفنون .

فكانت محلات الفيديو تعتمد على نفسها في جلب النسخ ، كان كل فيديو غالبا يبيع نسخ خاصه فيه ، تكون من تسجيله عادة ، الى أن بدا ظهور شركات التوزيع التي سهلت على اصحاب المحلات ، بحكم اني كنت من سكان حي الملز شرق الرياض ، كنت اعرف ثلاث محلات فيديو ، واحد منها أغلقوه واثنان ماتزال الى اليوم موجوده :

1فيديو حزوى :- واحد من اقدم محلات الفيديو بالرياض واشهرها ، حتى أنه مايزال يحتفظ بالديكور القديم ، قبل كم سنه سافر واحد من أقدم العاملين هناك وهو مصري ، كان عندهم نسخ مميزه في التسجيل ، اخذت منهم الرجل الحديدي واذكر كان من تسجيلهم .

attachment

2-فيديو سمراء:-جار فيديو حزوي ، وهو أيضا كان يسوي نسخ باسمه مثل نيلز ، وريمي ، ريمي تبع البلجون فيها حلقات مسجله من فيديو سمراء ، لكن للأسف لم يعد لهم علاقه بالأنمي حاليا ، شركات التوزيع الجديده أصبحت هي المسيطر وسحبت البساط من الكل.

3-فيديو تيب:- في شارع جرير وكان يجيب نسخ من المركز التعليمي وهديل والأجنحه ، الان مكانه محل للملابس الرياضيه .

4-فيديو الموعد ((المركزي حاليا)) :- عرفته عندما كنت اهذب لبيت احد اقاربي في حي البديعه ، ولازلت احتفظ بنسخ قديمه منهم للنسر الذهبي من الوسام ، أيضا كان من اكثر المحلات تعاملا مع المركز التعليمي السعودي ، كنت انبهر بكل مااراه من نسخ مميزه يبيعونها للمغامرات ، وهو مايزال يحتفظ بنسخ قديمه ورائعه للأنمي القديم ، مثل فارس الفتى الشجاع ، بيل وسبيستيان ، والسنافر والشناكل ، ومغامرات نحول (بشار) .

وما يزال عاملهم السوداني أبوصلاح المغبر ^ــ^ موجود الى الان .

5-فيديو المهرجان :- حي المربع بجانب متحف الملك عبدالعزيز .

6-فيديو السيد احمد : -جار فيديو المهرجان ،لكن كل البضاعه القيدمه من افلام ومسلسلات حولها الى محل لبيع الأشرطه الرياضيه فقط ، وصار اسمه فيديو ((رواد الرياضه)) .

attachment attachment
    بعد فتره من الفوضويه ظهرت شركات التوزيع
    وكان اولها وافضلها المركز التعليمي السعودي ، صحيح كان حلقاتهم ناقصه والترتيب (مش حالك) ، وبعض المحلات كانت تجيب نسخ اصل وتسجل .

attachment
    وبعد فتره ظهرت شركات اخرى مثل
    الأجنحه ولكن لم تكن ابدا بمستوى المركز التعليمي ، ،خصوصا في عدد المسلسلات التي كان يوزعها المركز التعليمي للطفل. واغلب مسلسلات الأجنحه صارت ملك لتهامه الان .

وتوجد ايضا هديل ((تهامه حاليا)) ، والتي بدات بكم مسلسل الى ان امتلكت حقوق اغلب المسلسلات القديمه و ابتلعت الكل ، وصارت المسوق الرسمي لسبيس تون .

أيضا كان يوجد شركات اخرى صغيره تكتفي بتوزيع مسلسل او اثنين مثل ((عالم الصوتيات والمرئيات))
    التي وزعت مسلسل الهداف ، وحقوق الطبع للكابتن ماجد كانت لهم ، موقهم كان في مجمع الموسى بالرياض ، لكنها للأسف اختفت من ضمن البقيه . واظن بانها احد فروع الشركه العالميه .

attachment
    احد منك يذكر (سبورت بيلي) ، هذا الكرتون كنت الخبط بينه وبين بل وسبيستيان ، حتى وقت قريب، اذكر في احد مشاراكاتي كنت بكتب بيل وسبيستيان ، كتبت سوبرت بيلي.

شيء اظنكم نسيتوه ، ولا اعرف اذا كان ذكر أو لا

attachment

تذكرونه ؟؟

للمزيد ، هذي مجموعة مقاطع له على اليوتيوب

http://www.youtube.com/watch?v=WreqyUj9ZKY

الى هنا اتوقف
    نراكم على خير مع المزيد والمزيد من المواد المخضرمه .
    b1f85cdb83e6627536f1fde1b63db426

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة The Champion مشاهدة المشاركة
    أخت من طاع الله

صحيح هذه مشكلة المركز التعليمي السعودي, كان شغلهم اي كلام يا عبدالسلام...يعني مافي ترتيب للحلقات والتسجيل مضروب بالالوانdeaddead وكلها PAL من النوع الباهت غير ان تسجيلهم كان يبدأ من نص الحلقة احياناfrown...شكلهم اللي اعرفهم هناك مافي الا يديروها فول وطعمية على الصباح واخرتها frownالتسجيل زي كدا...
    لكن النسخ الاصلية عندهم كانت ممتازة صراحةgooood...اتذكر الفترة اللي كنت تقولي عليها لما كانوا يصفوا الاشياء وناويين يقفلوا (وقتها توقعت انهم رايحيين ينقلوا, زي عادتهم لما كان مقرهم بجانب مستشفى فقيه بجدة) لكن ما توقعت مرة يقفلوا اتذكر كان يبيعوا الشريط الواحد على 25 ريال, كان غالي صراحة بالنسبة لانهم كانوا ناويين يصفوا ويقفلوا...
    اها بخصوص الصور والمجلات والانيمي...فاذا كانت لك نزلة للمدينة المنورة فأنصحك بمكتبة الشروق في طريق السبع المساجد...تبيع الى الان مجلدات سندباد وكانت الى حد قريب تقريباً قبل سنة ونص تبيع مجلدات قريندايزر ولكن نسخة غير النسخة القديمة (بس ممتازة صراحة وتحسي رغم انها جديدة الا انها مخضرمة سبحان الله) اما الصور والملصقات القديمة اللي عندي فهذه كلها والله من مكتبات قديمة كانت في المدينة واختفت فما أتصوري تجدي مثلها, والله اعلم لكن مثل ما اخبرتك مكتبة الشروق موجود فيها بعض الاشياء المخضرمة....يعني فيه اشياء حلوة فيها.

بالمناسبة عندي فلم نفس اللي وضعتي صورته, ياباني اصلي لكن كان مسجل فيه فلم امريكي للأسف...
    اخذته من اخويا الكبير....ودي لو عرفت ايش كان فيه اصلاًcry

التراث السعودي

مثل ما قلت لاخت من طاع الله....لو لك نزلة المدينة المنورة روح مكتبة الشروق وراح تدعيليgooood...عندهم مجلات قديمة مثل سندباد وغيرهاsleeping

ما شاء الله بـ10 ريال والله لا بلاش...
    طيب من فين ودنا نشتري مثلها..devious

يعني منت ناوي تشتري, براحتك ترى راجع ردودي القديمة وراح تغير رائيك..غير الكنوز المخفية اللي عندي من تسجيلات وصور ومجلاتcool
    هاااا وش رائيكdevioussleeping

فتى الانديز

ما شاء الله تبارك الله, الله يحفظك كنت كتكوت يا شيخ...ودنا لو لك صور اكثرtonguebiggrintonguetongue

أمير الألماس

لازم من شغل الخضرمة في كل مكانbiggrintonguetongue

الدونا جوجو

تنحي عن منصبك في الموضوع وسأعطيك مجلة سوبر مان العدد 14 سنة 1985 deviousdevioussmoker

يعني مو شرط ارد في كل ردeekbiggrinbiggrin
    الله يربحك يا شيخة قولي امينbiggrin
    بعد كدا مالي شغل...انت المسؤولهdevioussleepingdevioussmoker

لوت التوت

والله حمستينا على الاشياءrolleyesrolleyes
    لا خلاص أكتفيت من المجلات المطلوبة ..

ماشاء الله كنوز مخفيه ؟! عطني روابط مباشرة ( لينك ) ، عشان أشوف اللي عندك.
    أهم شي التسجيلات مافهمت المقصود بها
    اخر تعديل كان بواسطة » التراث السعودي في يوم » 24-04-2008 عند الساعة » 20:42

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة John Silver مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

ذكريات المخضرمين أوذكريات مخضرمين مكسات نسخه أصليه ، حاول الكثير تقليده ، لابل ووجدت من استخدم مصطلح مخضرمين وقرأت في اكثر من منتدى مواضيع كلها كانت نسخ تقليديه من هذا الموضوع ، ووجدت بعض الصور التي وضعها بعض الاخوه هنا منقوله ولم يذكر مصدرها ، لكن رغم كل ذلك يضل هذا الموضوع هو الأبرز ، الموضوع أصبح مرجع لمن يبحثون عن الذكريات القديمه .
    بداية اوجه تحيه الى كل المشاركين هنا ، وأتمنى أكون ضيف خفيف عليكم بجزء من مذكراتي ..
    واسمحولي ان ابدأ سريعا بكتابة بعض الأشياء أو قد تكون (ذكريات متناثره ) على طريقتي ، واتمنى مااخرب عليكم نظام الموضوع بفوضويتي smile .

بالنسبة لنا لم يكن يوجد سوى القناة السعوديه الأولى ،أقصد ممن هم مثلي سكان الرياض وبعده جاءت القناة الثانيه ، لذلك كانت هي كل شيء .
    اشترى لنا والدي جهاز الفيديو عام 1402 هــ ، (81 م) من حي البطحا بالرياض ، كانت اسعار الفيديو باهضه جدا ، اشتريناه تقريبا بـ3500 ريال وكان من ماركة سوني

attachment attachment attachment

جهاز الفيديو كان متعب بشكل كبير ، كان حساس جدا ، اذكر جاب لنا ابوي جهاز لتقديم واعادة الشريط ، لأن البائع نصح والدي ، لان الاعاده والتقديم تتلف رأس الفيديو .

attachment

طبعا التلفزيونات اللي كانت منتشره في الثمانينات ، كلها كانت تاتي بالشكل الكلاسيكي المعروف ، المطرز بالخشب ، اذكر كان عندنا نوعين ، واحد ماركة سوني ، والثاني (ماركه قديمه اسمها ناشيونال) ، لا أعتقد بانها موجوده الان .

كانت تبدأ فترة عرض الأنمي القديم أو( المغامرات ) مثل ماكنا نسميها سابقا ، بعد العصر ، وكانت استثنائيا تعرض في رمضان بعد الظهر ، لان بعد العصر كان وقت عرض فوازير رمضان ومسابقات حروف .
    من الانمي القديم اللي انعرض في رمضان ، سالي ، جازورا ،بيرين ، جرانديزر ، كانت فترة عرض برامج الأطفال مثل افتح ياسمسم ، المناهل ومدينة الأبواب مصاحبه لعرض المغامرات في فتره واحده .
    والدي كان يحرص على التسجيل ، احتفظنا بارشيف كامل من التلفزيون السعوي ، سجلنا مجموعه كبيره ، لكني فقدت أغلب تلك الأشرطه .
    طبعا في وقت ما ، قبل أن تبدا شركات التوزيع بالظهور ، اغلب محلات الفيديو تتعامل بنظام ((سجل وامش)) ، كان كل فيديو يبيع نسخ مختلفه خاصه فيه ، وبعضها كانت مسجله من شركات كويتيه اعتقد مثل الوسام والفنون .

فكانت محلات الفيديو تعتمد على نفسها في جلب النسخ ، كان كل فيديو غالبا يبيع نسخ خاصه فيه ، تكون من تسجيله عادة ، الى أن بدا ظهور شركات التوزيع التي سهلت على اصحاب المحلات ، بحكم اني كنت من سكان حي الملز شرق الرياض ، كنت اعرف ثلاث محلات فيديو ، واحد منها أغلقوه واثنان ماتزال الى اليوم موجوده :

1فيديو حزوى :- واحد من اقدم محلات الفيديو بالرياض واشهرها ، حتى أنه مايزال يحتفظ بالديكور القديم ، قبل كم سنه سافر واحد من أقدم العاملين هناك وهو مصري ، كان عندهم نسخ مميزه في التسجيل ، اخذت منهم الرجل الحديدي واذكر كان من تسجيلهم .

attachment

2-فيديو سمراء:-جار فيديو حزوي ، وهو أيضا كان يسوي نسخ باسمه مثل نيلز ، وريمي ، ريمي تبع البلجون فيها حلقات مسجله من فيديو سمراء ، لكن للأسف لم يعد لهم علاقه بالأنمي حاليا ، شركات التوزيع الجديده أصبحت هي المسيطر وسحبت البساط من الكل.

3-فيديو تيب:- في شارع جرير وكان يجيب نسخ من المركز التعليمي وهديل والأجنحه ، الان مكانه محل للملابس الرياضيه .

4-فيديو الموعد ((المركزي حاليا)) :- عرفته عندما كنت اهذب لبيت احد اقاربي في حي البديعه ، ولازلت احتفظ بنسخ قديمه منهم للنسر الذهبي من الوسام ، أيضا كان من اكثر المحلات تعاملا مع المركز التعليمي السعودي ، كنت انبهر بكل مااراه من نسخ مميزه يبيعونها للمغامرات ، وهو مايزال يحتفظ بنسخ قديمه ورائعه للأنمي القديم ، مثل فارس الفتى الشجاع ، بيل وسبيستيان ، والسنافر والشناكل ، ومغامرات نحول (بشار) .

وما يزال عاملهم السوداني أبوصلاح المغبر ^ــ^ موجود الى الان .

5-فيديو المهرجان :- حي المربع بجانب متحف الملك عبدالعزيز .

6-فيديو السيد احمد : -جار فيديو المهرجان ،لكن كل البضاعه القيدمه من افلام ومسلسلات حولها الى محل لبيع الأشرطه الرياضيه فقط ، وصار اسمه فيديو ((رواد الرياضه)) .

attachment attachment
    بعد فتره من الفوضويه ظهرت شركات التوزيع
    وكان اولها وافضلها المركز التعليمي السعودي ، صحيح كان حلقاتهم ناقصه والترتيب (مش حالك) ، وبعض المحلات كانت تجيب نسخ اصل وتسجل .

attachment
    وبعد فتره ظهرت شركات اخرى مثل
    الأجنحه ولكن لم تكن ابدا بمستوى المركز التعليمي ، ،خصوصا في عدد المسلسلات التي كان يوزعها المركز التعليمي للطفل. واغلب مسلسلات الأجنحه صارت ملك لتهامه الان .

وتوجد ايضا هديل ((تهامه حاليا)) ، والتي بدات بكم مسلسل الى ان امتلكت حقوق اغلب المسلسلات القديمه و ابتلعت الكل ، وصارت المسوق الرسمي لسبيس تون .

أيضا كان يوجد شركات اخرى صغيره تكتفي بتوزيع مسلسل او اثنين مثل ((عالم الصوتيات والمرئيات))
    التي وزعت مسلسل الهداف ، وحقوق الطبع للكابتن ماجد كانت لهم ، موقهم كان في مجمع الموسى بالرياض ، لكنها للأسف اختفت من ضمن البقيه . واظن بانها احد فروع الشركه العالميه .

attachment
    احد منك يذكر (سبورت بيلي) ، هذا الكرتون كنت الخبط بينه وبين بل وسبيستيان ، حتى وقت قريب، اذكر في احد مشاراكاتي كنت بكتب بيل وسبيستيان ، كتبت سوبرت بيلي.

شيء اظنكم نسيتوه ، ولا اعرف اذا كان ذكر أو لا

attachment

تذكرونه ؟؟

للمزيد ، هذي مجموعة مقاطع له على اليوتيوب

http://www.youtube.com/watch?v=WreqyUj9ZKY

الى هنا اتوقف
    نراكم على خير مع المزيد والمزيد من المواد المخضرمه .
    تابعـت وأستمتعت بكلامك عن الرياض والملز ، ومحلات الفيديو .. خليتني أخش جو قديم wink

وحبيت أوصل معلومه بالنسبة لـ ماركة ( ناشيونال ) قبل فترة طويله غيرو أسمهم من ناشيونال إلى ( بانسونيك ) وأعتقد أسمهم الكامل في الوقت الحالي ( ناشيونال بانسونيك )

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter