الصفحة رقم 290 من 471 البدايةالبداية ... 190240280288289290291292300340390 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 5,781 الى 5,800 من 9416
    اسيادي الكرام السلام عليكم

اولا اقدم بالغ اعتذاري واسفي لسيدي وتاج راسي سامي وحقك علي صدقني ما انتبهت لتساؤلاتك وشعرت بالخدل لما كان ردك موجه لتلميذك المقصر

فاكرر لك الاعتذار مرة ومليون

أبشر ياسيد الكل والله يعينك على هذرة واحد شايب مغبر هههههه
    ما أعز من الولد إلا ولد الولد
    سامحوني ياجماعة اذا قصرت في حقكم واذكروني بالخير
    attachment

2. ...

والان بعد لملمة وجهي وخجلي من سيد الرجال sami75

ابدأ بتساؤلاته بكل سرور بعد اعتذاري منه على ماسبق من تناحتي والله المستعان

بخصوص الديسكات

طبعا اهل الجيل الجميل كانت لهم ذكريات حلوة مع كمبيوتر صخر اللي تربع على عرش الاستخدام الاسري لانه الوحيد اللي كان معرب فكسب شعبية عائلية ضخمة
    وكانت سياسته التسويقية اللي قامت عليها شركة العالمية في الكويت وتوزعت على الخليج بعدما وقعت اعتماد نظام MSX الياباني مع شركة ياماها فظهرت كمبيوترات صخر وطغت على السوق والمنازل
    حتى البرمجة كانت معربة فعربوا لغة البيسك واللوغو وعملوا عليها دورات تدريب
    كان صخر له مدخل من طراز واحد هو الكاتردج
    وكانت تباع في عدة مراكز في طريق المدينة مركز الميرة معرضهم الرئيسي والمساعدية ومركز الشرق الاوسط شارع فلسطين ومركز المدينة التجاري فيما بعد
    بس ابرزها كان محل صغير اسمه باوارث في سوق الامير متعب والبائع اسمه صالح بن عفيف

وبدأ الاولاد يتفاعلوا مع العاب كونامي لانها ممتعة ومثيرة وفيها قصة ومغامرة ومراحل لكل شريط
    ظهر وقتها اجهزة صخر بكاتردج مزدوج يعني فتحتين كاتردج
    فانتشر كاتردج لالعاب كونامي يفك المراحل يوضع في نفس الوقت مع كاتردج اللعبة فكانت للاسف في نظري مزعجة لان كل الاولاد صاروا يلعبوا كل المراحل بدون تعب

وبامكانكم تتصوروا ان جهاز صخر موصل بسلك واحد للكهرباء زي المسجلات والفيديو وباقي الاجهزة وسلك ثاني وحيد للتشبيك في التلفزيون واذا انطفى الجهاز تضيع المراحل وتعيد من جديد يعني عشان تكمل اللعبة لازم نحجز التلفزيون ومحد يلمسه ولايغير شيء ويبقى جهاز صخر مفتوح وعليه حراسات مشددة عشان نرجع نكمل اللعبة وكان الواحد يستميت في عدم ارتكاب خطأ حتى نحافظ على الفرص الى المراحل الاخيرة لنواجه بها المراحل الصعبة ههههههه من جد تعذيب بس ممتع
    طبعا كل هذا الجو الحماسي ضاع بمجرد ظهور شريط القيم ماستر

اقول شريط مجازا والا هو كاتردج لانه فعلا فيما بعد صار فيه شريط كاسيت مسجل عليه العبة
    ويوصل بالجهاز جهاز كاسيت خاص بتوصيلة خاصة موجودة في جهاز صخر ويبدأ تنزيل اللعبة وتستغرق ربع ساعة الى نصف ساعة حتى يكتمل التحميل ثم نبدأ نلعب

طبعا مانغير اللعبة الين نطفش منها عشان لا نتلطع ربع ساعة او نصف ساعة ثانية عشان نشغلها ههههههه

احلى شيء لما حاولنا نشغل الكاسيت في مسجل عادي عشان نستكشف ايش اللي فيه فتفاجأنا ان كل الاشرطة لما نشغلها تطلع نفس الصوت بنبرة واحدة ومتشابهة هههههه مدري كيف كان يقراها الجهاز وينزل العاب مختلفة ههههههه

المهم
    ابرز محل كان يبيع هذي الكاسيتات كان كشك في مركز الجمجوم التجاري

بعدها ظهرت اجيال اجهزة صخر المزودة بفتحة ديسكات

بدءا بيامها 350 وكان الابرز وظهرت اجيال اصغر لكن فيها دسكات
    وكان افخم جهاز هو يامها اي اكس 500
    YAMAHA AX500

وكان مقسم في عدة اجزاء

هنا ظهرت منافسات بين المحلات لتوفير ديسكات صخر وفعلا الزبن كان ابرزهم بس كان مغلواني الله يهديه يبيع الديسك بالشيء الفلاني الين خضع بعدما لقي الناس تجيب وتبيع برخيص

هههههه كتبت رد مطول وفجأة الجهاز عمل خروج وقفل ورجع تاني بدون احم ولادستور وضاع الرد هههه

ملاهي السندباد وملاهي لونا بارك الارض تبعه تابعين لمين؟

ملاهي السندباد صارت ارض استثمارية واعتقد يبنوا فيها مشروع تجاري فندقي الان

اما لونابارك فهي نفس الارض اللي عليها الان هيفاء مول تقاطع شارع فلسطين مع طريق المدينة من الغرب

اهلا صافي طولت علينا انشاء الله المانع خير

انتا ما فهمت سؤالي انا اعرف موقع ملاهي السندباد حاليا اللي هو مواجه لاكواريوم حق الدلافين والارض فاضية ولونا بارك صح اللي الان حاليا عليها سوق هيفاء مول بس للمعلومية لونا بارك كانت نصف الارض والنصف الباقي كان ملعب وافتكر البوابة الرئيسية اللي كانت للونا بارك كانت البوابة الخلفية اللي مقابل مركز الراية.

انا سؤالي مو ايه محلهم انا اقصد الارض اللي كانت عليها ملاهي السندباد تابعة لمين والارض اللي كانت عليها لونا بارك تابعة لمين

العفو منك ياسيد ارجال

انا كنت بحاول احط صورة لاحد بوابات الملاهي زمان
    هي اكيد اما لونابارك او الحمراء ماني فاكر بس الموقع علق لما حطيت الرابط وما كمل

اما بخصوص مرجعية وملكية هذي المنطقتين فما اعرف بس شايف سماسرة كثير يتاجروا بها بالذات عام 2012 بخصوص السندباد وقبل اكثر من 10 سنوات بخصوص ارض لونابارك وهي بالفعل نفس تفصيلك وباقي حوش قديم يقولوا انه كان ضمن منطقة الملاهي قديما ومازال موجود

دحين بحاول احط رابط الصورة

http://www.mexat.com/vb/attachment.p...1&d=1221999252

أذكر كان الاطفال الصغار يحبوا ملاعب الحمرا والكبار يحبوا لونابارك

اتذكر في لونابارك سيارات السكوتر كانت الابرز لان الميدان كبير والسيارات ضخمة والصدام فيها عنيف ههههههه

بس كنت اتضايق لما بعض الشباب يحاول الاستعراض باستضعاف البنات ويؤذيهم باستقصادهم في الصدام والمطاردات

هذي كانت سلبية مزعجة وغير لائقة

واحيانا يحصل العكس ويكون شاب مسكين يتورط في مجموعة يستقصدوه بالصدام سواء مجموعة بنات او مجموعة اولاد ويبهدلوه ويكرهوه عيشته

وعشان تقرب الصورة ومانتخيلها بشكل غير صحيح

العادة هذي الاماكن يتجمع فيها الناس في العيد وبالذات عيد الفطر وبسبب الزحام الشديد في الشوارع تلاقي اكثر من عائلة متقاربة او جيران يجمعوا كل العيال وياخذوهم بسيارة وحدة او سيارتين بالكثير يتكدسوا فيها هههه مع ابو العيلة الكبير او عمهم او خالهم او اي احد

تلاقيه داخل ومعه زمرة عيال ماشاء الله تبارك الله طبعا اذا صغار يضطر يكون معهم خطوة بخطوة لكن اذا كانوا كبار يصيروا حزب وفريق ويخليهم يروحوا يلعبوا بشرط يكونوا مع بعض فيصيروا حزب مرعب واحيانا مزعج ههههه خاصة في الالعاب المرغوبة فتخيل مثلا السكوتر فيها 12 سيارة وهم عددهم 20 شخص يحجزوا كل السيارات واذا انتهى الوقت مايقوموا حتى يجوا باقي جماعتهم ويحجزولهم السيارات واذا انتهت الدورة يسووا نفس الشيء عشان يوهموا المسؤول انهم ناس جدد ويستمروا محتكرين اللعبة الين تحصل انتفاضة من اللي مولعين في الخارج ضدهم هههههه

من الالعاب الشهيرة هناك العاب استعراض العضلات والقوة فكان هناك ثور ابيض يختلف عن الثيران السوداء اللي تفقد الراكب توازنه وتطيحه وانما ثور كبير له رقبة عريضة تضربه فيها وانت راكب بكل قوتك فيصيح صيحة عنيفة حسب قوة الضربة وممكن يسمعها كل اللي في الملاهي

وهناك جلدة منفوخة في زنبرك حديد ثقيلة جدا ومتدلية بمفصلات يضربوها بوكس بكل قوتهم فترتفع وتدخل الجدار وحسب قوة الضربة تعطيك نتيجة وتصدر صافرات فوز قوية جدا

هذي طبعا للشباب الكبار
    وغالبا يستعرضوا قوتهم فيها

اما الالعاب الالكترونية فاشهر لعبة في السبعينات كانت السيارة الهاربة اللي تفحط وترسل دخاخين تتوه الشرطة اللي يطاردوها وسط متاهة

طبعا ابرز شيء في مكاين الاركيد والالعاب الالكترونية هي مقبض اليد الحديد والثقيل وفي نفس الوقت انسيابي في التحريك ودعسة البنزين في الاسفل او الزرين الجانبية واحد احمر والثاني ابيض للضغط بالاصابع ههههههه

طبعا كل العاب الاركيد الالكترونية وقافي يعني مافي كراسي تجلس عليها وتلعب ههههههه

اما الحمراء فكانت الدائرة الكبيرة اجمل من تبع لونابارك لان اطلالتها على البحرفكانت مرغوبة اكثر ومحبوبة اكثر اضافة الى انها اصغر فالخوف منها اقل في العوايل اللي معهم بزارين صغار

اما العاب الاطفال فكانت اكثر في ملاعب الحمراء بس عندهم حاجة رهيبة للكبار وهي ميدان سيارات السباق

وهو ميدان ماخذ محيط المنطقة وارضيته خشبية وسيارات السباق المستوية بالارض تجلس عليها وتمد رجلك للامام بمحاذات جسم اليارة حتى تصل لدواسة البنزين في الامام والفرامل والدركسون لاصق في صدرك او قريب منك عشان تتحكم كان السباق فيها جميل وحماس

اضافة للمرايا السحرية هكذا كانوا يسموها تغير شكلك وتخلي منظرك يضحك كلما انتقلت من مراية للثانية وهي موجودة كمان في لونابارك وفيه غرف المتاهة بالمرايات تحاول تخرج وتضيع جوة ههههههه

اشياء كانت فعلا جميلة وراقية تستغرب كيف اختفت والبديل جاء بمستوى متدني او سخيف الهدف منه فقط خضك زي علبة البيبسي عشان تطلع اللي في بطنك هههههههه

مشكور اخوي على الرد والله استمتعت بالكلام معاك لانه ممتع وشيق وخصوصا انك من جيلنا القديم ما ابغى اكبرك لا تزعل e415 وماشاء الله تفصيلك للملاهي بالضبط نفس اللي انا عشته وعاصرته وشفته لونا بارك انا افتكر الثور اللي اتكلمت عنه كنان خاف نركبه كان يترجرج بشكل قوي ويخوفك كثير كل ما ضربته ولعبة صدام السيارات يا كثرها في لونا بارك بس انا عشان عمري كنت صغير كان يركب معايا اخواني الكبار لاني كنت اخاف منها وياما اتصادمنا مع عيال ونضحك عارف ايامها فلة واخر حلاوة والميدان صح كان كبير وجميل تحس انك في في سباق فراري والصرخات تعلى واستعراض الشباب قدام البنات بس انا ما لحقت استعرض لاني كنت صغنطوط هههههههههe415 بس احلى حاجة البلالين الثلاثة اللي على بوابات لونا بارك .

وحق ضربات الزنبرك يا سلام هذي شبعت من كثر ما العباه بس في لوان بارك كنت صغير يادوب لعبت فيها كم مرة اما في السندباد والابراج وعطالله لعبتها كثير في بدابة التسعينات لاني كنت اكبر ومنتصف التسعينات وكانت كلام والعيال مسوين فيها رامبو وفاندام والمرايا متذكرها كثير بس كنت اخاف ادخلها بس بصراحة لونا بارك كانت مميزة جدا والعابها مثل ما قلت كان اغلبها لكبار بس كانت بنات وشباب والشباب في زمانهم استعراض بقصة مايكل والكاب تبع الراب والجزمة حق الراب اللي بيجي فوقها حديدة ما ادري تفتكرها

بس اللي كان مميز ملاهي السندباد الزحليقة الكبيرة وصالة الرعب اللي فيها الحرمة اللي شعرها طاير لونه ابيض هذي ماكانت في لونا بارك على ما افتكر

فاكر كيف كان الشارع والزحمة في ملاهي لونا بارك والحلى حاجة لمن البواب ينادي عائلة فلان بوابة رقم 1 عائلة فلان بوابة رقم 2 واهلنا يصيحو طيب روح يا واد كلم ابوك يستنى فاضل كم لعبة ونخلص .

والاركيد هذا افتكر في السندباد والابراج منتشر اكثر من بونا بارك وافتكر لعبة الكورة اللي تطفش طيب لو عديت فريقين من كثر ماهي صعبة او لعبة المصارعة لمن المصاريعين يطيحو فوقك في الحلبة وتسمع الضرب كانه حقيقة

والله اعلم انه سبب اغلاق ملاهي لونا بارك يمكن عشان ظهرت ملاهي السندباد والابراج وعطالله في منتصف او نهاية الثمانينات وكان الملاهي في وقتها متوفقة بالاجهزة اللي فيها عن لونا بارك ويمكن كمان عشان العمران بدا يزيد حوالين الملاهي بس والله لونا بارك ذكريات وملاهي لا تنسى ابدا

بخصوص الصورة اللي حاطها انتا اللي في الصورة لابس ابيض؟

ياريت لو عندك صورة للملاهي من الخارج لانه تعبت وانا ادور عن اي صورة للونا بارك في النت وتويتر وفيسبوك وقوقل ما حصلت ابدا

السلام عليكم

مايا لا فيه اسكريم كامفلاي او كمافلاي ناسي اسمه بزبدة الفستق وفي نهايته علك .... وفيه منه انواع فيه الصابونه ...... آسف اظن اسمه جالاكسيان Galaxian مهو كيمي كلاس
    عليه صورة رجل فضائي مبتسم سبق واحد الأعضاء المتميزين حط صورته بس ناسي ماشاءلله الموضوع كبير وصفحات كثيره

اخي صافي يا هلا والله لا عادي يا رجل ولا يهمك .. انا مرات انسى اني كتبت ردود او مواضيع فادخل على ملفي الشخصي و اشوف المواضيع والردود الى كتبتها فالخطاء وارد عموما ً معلومات قيمه ماننحرم من ردودك .. سبق وتطرقت لصخر وعندي مجلات MSX اشتراها اخي الله يرحمه من فرع صخر الى فالمساعديه ونا كنت معه واذكر اثنين من الجنسيه السودانيه كانوا شغالين فيه
    من الثمانيات ومازلت محتفظ فيها واجهزة وكاتريدجات في رد قديم لي تجد في الصور ......... واذكر الفرع الى بطريق المدينه النازل فوووووق قبال معارض السيارات الجفالي او مرسيدس ناسي والله frown

كانت اعرف احد في جده يبيع دسكات صخر واقصد بالدسكات هنا الفلوي 3.5 وبعدين طلعت الأشرطه الكاست

بس انت سرحت بعيد الله يعافيك كنت ابغى اعرف فين مكان أبراهيم الزبن الآن ! ايش جاء مكانه وبأي شارع كان ؟ والفوال الى بعده هل مازال موجود ؟

وكنت حاب اعرف معرض الحارثي للكومبيوتر اين كان يقام ؟ وهل مكانه بناية او مول او حوش او بس ابغى اعرف smile
    هوايتي التنقيب عن الأماكن الأثريه

ودمت في حفظ الرحمن
    اخر تعديل كان بواسطة » sami75 في يوم » 15-12-2014 عند الساعة » 14:19

حياك الله ياسيد الرجال

دوبني اكتشفت انك انت الغالي ميتال هيدر ربي يسعدك

انا كتبت كلام كثير وجبت سيرة كذا حاجة وشكلها في الرد اللي ضاع والله المستعان فالعفو منك

انا وصلت في حكاية صخر الين ابراهيم الزبن وذكرت كم محل من اللي كانوا يبيعوا بكثرة ديسكات برامج صخر والعابها لكن حسب مايبدو ان هذرتي راحت مع الرد اللي طار والحمد لله

ااخر تواجد للمهتمين بصخر وكومدور اميغا كانوا في مكانين بعدما كانوا متمركزين في المساعدية والجمجوم

هذين المكانين هما
    مركز الشرق الاوسط الدور 2
    مركز المدينة التجاري الدور الاول والثاني

إضافة لمراكزهم الرئيسية في طريق المدينة نفس وصفك وهناك الادارة وفصول التدريب والمعرض الرئيسي وواحد في مركز الباروم فتح بعدما قفل فرع المساعدية

لكن بعدما اختفى عبد الله فؤاد من الساحة وخفت نجم اميغا وحصلت الغشنة حق حرب الخليج اهتزت صخر جدا خاصة بعدما هرب المبرمجون الاساسيون من الكويت واستقبلهم بلقيتس في امريكا وقوم على اكتافهم بعدما اغراهم بالانضمام لميكروسوفت وفورا ظهر دعم العربي كثاني لغة مساندة في ميكروسوفت ثم اعتمادها في الوندوز كتطبيق واستمر كثاني لغة حتى بعدما اعتمدت الوندوز عام 95 كنظام تشغيل
    طبعا وقتها صخر قامت قيامتها واشتكت ميكروسوفت في قصة شهيرة بداية التسعينات وبعد عدة جلسات طلع المصيبة بلقيتس منها زي الشعرة من العجين وكسب القضية ضد صخر واكل عليهم العربي والمبرمجين وخلاهم يتخبطوا المساكين وبعدها بدأ انهيار صخر ككيان متصدر التعريب في عالم الحاسوب وزاد الطين بلة ان وسائل الاعلام الغربية شهرت بهم وفتنت بينهم وبين اليابان حتى سحبت msx الوكالة الحصرية منهم وحاولوا يحتكروا وكالة ايسر وبرضه ماقدروا

فاذا كان هذا الضرب مصير الشركة الام فايش تتوقعوا من المحلات اللي كانت تشتغل على اكتافها وفي ظلها

اكيد بتندثر بالتدريج

عموما

الحاصل ان صخر بقي ذكرى خالدة لاننساها ابدا

وقد قام البعض مشكورين بمكننة برامج تشغيل مباشر لالعاب صخر واتاري وكومدور اميغا القديمة ليمكن تشغيلها في البي سي وفعلا تحس بحنين كبير وانت تلعب كونج فو او البطريق او قلعة الاميرة او الاهرام او سلامندر او نيميسس او او او من الالعاب اللي كانت تربطنا بها حميمية رائعة

اول جهاز اقتنيته كان ياماها اي اكس 200

yamaha ax200

بس لعبت قبله في بيت احد اقاربي بجهاز يامها اي اكس 100
    وبعدها قررت بعنف اشتري صخر ولقيت الجديد رقمه 200

الفرق انه فيه فتحتين كاتردج مش وحده
    وذاكرته 64 كيلوبايت
    وله مدخل جاك ومني جاك للصوتيات اضافة لمدخل التلفزيون rf المعروف تبع الانتينا القديم ههههه
    كان له فتحتين يد جوي ستيك خاصة تبع صخر وهذا الكلام ظهر مؤقتا وبعدها اختغى من النسخ اللي بعده

كان بمعنى الكلمة رائع وممتع مقارنة بما حوله

طبعا فيما بعد ظهر جيل جديد لصخر اسمه صخر 2 ويتميز بالدسكات

اشهرها موديل 350 وفيه فتحة الديسك وهذا انا حصلت عليه واشتريته نهاية ايام المتوسطة

وظهر معه موديل راقي جدا رقمه 500 وهو مقسم عدة قطع موزعة وفخم وغالي جدا

بعدها انتشر صيت صخر وظهر موديلان للاولاد وهما

صخر 150
    وهذا من فئة صخر 1 وانتشر بعدة اسماء تجارية

الثاني
    صخر 170

كان من فئة صخر2 المطورة ولكنه اقل من الموديلين الاحترافيين 350 و 500 ولكنه للاولاد ويدعم نظام صخر2

العجيب ان تصلب نظرة الشركة واحتكار برامجها جعلها تتعرض لمصيبتين

الاولى اقتناص الهاكرز لبرامجهم لما حاولوا يعملوها على البي سي
    الثانية اختفاء اسمهم سريعا بسبب عدم بقاء برامجهم تحت استعمال الناس بالمقابل فما حرصوا عليها رغم انها كانت الاولى والاسبق زمنيا وتفاعليا مع اللغة العربية

كان مصحفهم يعتبر تحفة نادرة في عالم الحاسوب

حياك الله اخي صافي عرفتني هههههههههه
    Pssst استر علينا هههههههه

ماشاءلله عليك معلومات قيمة وجهد تشكر عليهم.. كل مااتذكر صخر ابكي مدري ليش احب ايامه !
    الله يستر المجلات ماتكون اكلتها الربيه او ............... (الأرضه )
    فيه شخصين عزيزين على قلبي من ايام صخر مازلت اتواصل معهم

فيه لعبه ايام صخر روعه اسمها FairyLand Story وكنت اسميها الساحره من المطور تايتو Taito

وهي فعلا ً عبارة عن ساحره انت تتحكم فيها و تسحر الوحوش وتحولهم إلى كعك وتسوي فيهم مقالب مع الدوده والتنين e412 بس صعبه مره !! اذكر ادخلت شفره للمرحله رقم 88 ... ولا اذكر اصلا هي كم مرحله

81454_front

لا تنسانا بالمعلومات ولا تنسانا من دعاءك في الغيب

اسيادي الكرام السلام عليكم
    مستر مافادووو
    انا واحد من الاولاد المتصورين ههههههه
    البنت الصغيرة هذي وكيلة مدرسة شهيرة في جدة ههههههه
    تخيلوا متى التقطت الصورة هذي هههههه

بواسطة تطبيق منتديات مكسات

اللي لابس الثوب الابيض متقاعد من زمان وكان وقت الصورة مدرس علوم وصار وكيل ثم مدير ثم موجه ثم مشرف توجيه ثم مشرف كونترول هههههههه
    يعني هذي ايام عز شبابه

ماشاء الله وكيلة مدرسة يعني تقريبا عمرها في بداية الاربعينات او منتصف الاربعينات. بس الصورة لا تقلي بداية السبعينات

الصورة بعد ظهور جرندايزر
    1401

يااااااه يعني 35 سنة بعد اغلاق لونا بارك تقريبا 6 سنين او 7 يعني الراجل الان لو عايش الله يعطيه الصحة والعافية اتعدى ممكن السبعين لو كان في ذاك الزمن في الثلاثينات.
    بس ملاهي لونا بارك ليه فضلت مغلقة والالعاب بداخلها لين تقريبا 94 او 95 ؟

ههههههه
    الراجل في الستينات
    اما اغلاق لونابارك اعتقد بسبب عدم تجديد العقود مع الجهات المسؤولة هنا
    وعادة تتركز الاسباب اما في وجود قيود رسمية او مخالفات من الجهة الاخرى
    او خلاف على شروط العقد
    او انقطاع الداعم الاساسي للمشروع او تغيير اتجاه العمل لنشاط ااخر

وحسب علمي ان لونابارك جهة خارجية تغطي عدة دول وربما فضل المسؤولون ان يكون الجانب الترفيهي في البلد مغطى بايدي وطنية شريطة الوصول لمستوى معين في المرافق الترفيهية من ناحية الامن والسلامة اولا ومن ناحية قبول الفئات العمرية ورضاها عن الالعاب ثانيا ومن ناحية الالتزام بالضوابط واللوائح الدينية والامنية

وشايف الحكير محتكر الشغلة اسما على مسمى ههههههههههه

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter