الصفحة رقم 171 من 471 البدايةالبداية ... 71121161169170171172173181221271 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 3,401 الى 3,420 من 9419
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حنين الذكريـات مشاهدة المشاركة
    ^
    ^
    وعليكمـ السلامـ
    attachment

يالله الــرادو اللى في أقصي اليمين نفس رادو الوالد الله يحفظه ..^^..

attachment

يــاهـ احب اللطش الطبشورات بالذات الملونه نهــايه كل يومـ دراسي في الإبتدائيهbiggrin

ههههههههه من جد رادوات الآباء مش ولابد تلقين حاجة قديمة ولا مآطنـه paranoid "يعني مقطنه" tongue
    ههههههههههههه لحقت على زمن الطباشير وبرضو الصبورة البيضة ! nervous <== tired
    بس يزعجني آكتب بالطبشور على الصبورة الخضراء biggrindead <== بره ! sleeping
    cb09de3c249b2036d19d1d40029d7d93
    الْحَيـاة عَبـارَة عَن لَوْحـة فَنـان بِيَضـاء , تًخَطَيَطنـا فِيْهـا هُو الْتَّلَوِّيـن بِالْفُرُشـاة , فَإجْعـلَهـا جَمِيـلَة مُبْدِعَة بِالْطـاعـآَت
    اللهم إجعل هذا العام فرجاً ووفاء وصفاء وأخوة وقدر لآحلامنا أن تكون ~

2. ...

طنش تعش منتعش

كثير منها مرت علي ..

بس ما زالت موجوده ألحين وأكثرها تحصليها في المطاعم الشعبية مثل مطاعم الفول والتميس rambo ، سبحان الله أحس إن الأكل في بعض الأكلات الخاصه ما يكون له طعم من دون الصحون والأشياء التراثية أو بمعنى آخر يختلف الطعم أو النفسية أو الجو بشكل عام من شكل إلى شكل آخر ^^

بالنسبة لي إحنا الأولاد .. مو غريبه أعتبرها من الصناديق اللي ما تخلص ؟!

يعني ماشاء الله كثير أولاد أيامها كانوا يخلصوها وقت ما ينتهي الدوام ويكتبوا عليها في السبورة وأوقات يأخذوها معاهم البيت ويشخبطوا هنا وهناكـ ، بعدين لما نرجع الدوام نشوف كمية ثانية جاهزة مليانه

biggrin

^_^

آواااب asian

كيف حـالكـ يابن المعلمــة الداعيــة ؟! ^_^

إلا صحيح صدقت هالمواعين هذي مازالت متوفرة ابريق الغرش, الشينكو ,الغضارة وغيرها من المسميات الشعبية .. rolleyes
    إلا فعلاً موجوده عندنا بالإستراحات والمزارع مانستخدم إلا هي وطعم الشاهي بالإبريق هااذاا فررق مايحلآ إلا به, ونفسياً ومعنويـاً لها جو ويعطيكـ طعـم ملموس ولذيـذ ^.^

هههههههههههههه من جد الطبشورر خاصـة الزهري كان يعجبني لونه آحسـه راايق redface

اسيادي الكرام السلام عليكم

اصبحنا واصبح الملك لله

سأكمل من حيث وقفت سابقا

بداية ارحب بست الكل Miia وأسأل الله ان يحفظ لها الوالدة الكريمة
    هذا المغراف مايعرف اهميته وقيمته الا ذلك الجيل وفعلا جت فترة اصبحت مقاييس ومعايير الطبخ ماتضبط الا به

كما ارحب بست الكل هداهد وحيكون لي معها عدة وقفات
    اولا بخصوص العصير ابو غطاء غشائي كانت متعتنا حين نضغط على الغطاء بالابهام من المنتصف لنفتحه واحيانا يكون هزيلا من الاطراف فيسقط داخل العصير
    والمضحك ان البعض لايفتحه الا بواسطة الاسنان فيعضه من طرف واحد ثم يمص العصير ويتعمد عدم خرمه من الجهة الاخرى حتى تلتصق الشفة في الزجاجة اثناء مص العصير هههههههههه
    وكان من غرائب البعض انهم يستمرون في عض الغشاء الالومنيوم حتى يجدوا مرارته وحموضته في اللسان واطراف الاسنان والله المستعان

الطريف انني صادفت قبل ايام شركة اكتسحت البقالات واخرجت عدة اصناف من العصائر معبأة بنفس الاساليب القديمة في قوارير بلاستيكية اظن اسمها بران ومصدرها بنغلاديش
    تجدون منتجاتهم غالبا في البقالات الاسيوية مثل بقالات الجاوة والباكستان وتحوي عصير الليشي والفواكه المشكلة والمانجو وغيرها وطعمها جيد خاصة الليشي وجوز الهند

ارحب بسيد الرجال ماكسيموس فحياك الله يا استاذي
    العصائر الافتراضية كانت ثلاثة زمان

الاول المانجو وكان من انتاج شركة ابار وزيني وبعده بزمن ظهرت قها
    الثاني عصير المشكل وهو من انتاج ميتسوبيشي وكذلك عصير البرتقال الذي اصبح عليه كلمة بوم
    الثالث عصير الطماطم والذي زامن ظهوره مع شركة الواحة وكانت تصدر ايضا عصير مانجو خفيف لاقى استحسان الاطفال واستياء الكبار ههههههه ثم تعددت منتجات تلك الشركة فيما بعد

فكان الاهل عندما يرسلوننا لشراء عصائر للضيوف تكون رسالتهم مختصرة
    اما عصير مشكل او برتقال او مانجو فنتجه مباشرة ونشتري المطلوب دون تعب او حيرة لان كل صنف له شركة واحدة فقط

طبعا بجانبها كانت المشروبات الغازية وابرزها ماكنا نسميه (الكاكولا) ومعناها كوكا كولا هههههههه
    ثم ظهر البيبسي وزامنهم المشن (جد الميرندا الاول هههههههه) وايضا كندا دراي ومع ظهور البيبسي ظهر السفن (اي اختصار سفن اب) وفي جيل الثمانين ظهرت منتجات ار سي ومعها كراش بديل الميرندا و كذلك (ابر تن) بديل السفن اب و شاني بديل الفيمتو

كان الاطفال يحبون كندا دراي بالذات الفواكه الذي يصب على شكل بنفسجي على بمبي في الكاسات ههههههههه

والان ارحب بست الكل الاميرة المتوجة بالملك في عرش المخضرمين الوردة الجورية

الواحد احيانا بيكون في فترة من حياته يمارس شيء ثم يمسح من ذاكرته تماما ولايصدق ابدا انه كان يمارس هذا الشيء وهو صغير
    يحصل هذا احيانا حين اتندر باحد الصغار في عائلتنا بحركة ظريفة او غريبة يسويها يقوم الكبار ينظرون الي باستغراب موجهين اصابع الاتهام علي انا شخصيا ويقولوا انت وانت صغير كنت تسوي كذا او تسوي شيء اكبر من كذا فيقوم احدهم يوصف مواقف حصلت لي وايش سويت وانا مذهول فاعاند الاول ويجي الثاني يؤكد كلام الاول فاستمر في العناد واقول اكيد غلطانين ومشبهين علي شخص ثاني فاذا جاء الثالث وقال نفس الكلام عندها استسلم واقول سبحان الله وانشغل وقتها بتخيل نفسي كيف كنت اسوي اللي قاعدين يقولوه قبل شوية واضحك على نفسي بعدما اتخيل منظري في الموقف وانا صغير خاصة عندما اضع تصور لبعض طبائعي اللي مازلت اتذكرها فيصير منظري من جد تحفة وأرحم الطفل اللي كنت حأتشمت فيه عشان مايتشمتوا في ويفتحوا ملف الماضي تبعي ويفضحوني خاصة اذا طلع الموقف مقلب غبي او احراج من عيار ثقيل هههههههههههههههههه

وبمناسبة الحديث عن المسدسات يمكن الشريطة الحمراء هي اكثر شيء رائج يتذكروه الناس اما الكبيرة اللي لونها رمادي على اخضر باهت فهذي اللي كان صوتها يلعلع والطريف المضحك انها نادرا ماتطرطع لما نضربها بالحجر يبغالها طلق عنيف عشان كده كانت في مسدسات حديد ثقيلة وضخمة واحيانا اذا غلط احد ووضع اصبعه في مسار الزنداد ممكن يجرح اصبعه من قوة ضربته وقرصته اعتقد منعوها عشان كده ماشفناها في الاجيال اللاحقة

اما الكرات الفضية الصغيرة فكنا نصيد بها العصافير ونقتل بها الوزغ حسب براعة القناص وكانت مؤلمة اذا اصابت الاشخاص حسب بعده قريبا كان او بعيدا لكنها لاتجرح ولاتخترق على ما اذكر والا كان صارت قضايا جنائية هههههههههه

اعود مرة ثانية لست الكل هداهد
    اضحكني جدا مصطلحات التعبير العمومية لديكم خلاص اسم واحد لكل الاصناف المشابهة له وهذا كان ديدن ذلك الجيل
    اتذكر مرة ارسلوني لشراء صابون (طبعا زي ماقالت ست الكل كان كل صابون بودرة اسمه تايد وكل صابون يد اسمه لوكس) يعني كلمة لوكس وتايد صارت رموز تصنيف وليست ماركة تجارية ههههههه
    وكانت طريقتنا ببساطة عند الشراء كالتالي
    عندك صابون تايد ابو برسيل ؟ معناها نبغى صابون بودرة ماركة برسيل هههههههه

اعتقد المثال اوضح مع السيارات
    فمثلا كل سيارة دفع رباعي نسميها جيب يعني جيب باترول او جيب لاند كروزر او جيب رانج روفر وهكذا بينما جيب اصلا هي شركة سيارات مستقلة ولكن اسمها تحول الى تصنيف عام لسيارات الدفع الرباعي وهكذا كان في متجات الاستهلاكية

فنروح البقالة نقوله نبغى مناديل فيسألنا تبغوا كلينكس والا فاين
    البعض الان يعتقد انه يسألأ عن اسم الشركة لكنه لايعني ذلك طبعا وانما كلينكس يطلق على العلبة الصندوق ابو ريالين والفاين يطلق عموما على الباكيت الجيبي ابو نصف ريال هههههههه
    فحتى لما صنعت فاين علب كبيرة وصنعت كلينكس باكيتات صغيرة بقي اسم كلينكس يطلق عموما على العلب الكبيرة واسم فاين على الباكيتات الصغيرة للجيب حتى عهد قريب في الثمانينات ههههههههههه

قيسوا على ذلك العديد فمثلا كل منظفات الارض اسمها ديتول
    كل منتجات الكولا اسمها بيبسي حتى حلويات الكولا نقول للبائع نبغى حلاوة بيبسي ههههههه

كل سيارات الصندوق المكشوف اسمها وانيت يعني عندك وانيت هايلكس والا وانيت ددسن (كذا ننطقها) هههههههه والوانيت اصلا هو اول سيارة صندوق كانت موجودة وتحمل رقم واحد وثمانية واختصروها بكلمة واحدة (لاتصدقوني هذا افتراض تحليلي فقط هههههه) مدري ليش يمكن في ذلك العصر كانت سواقة السيارة تشترط ان تتعدى سن المراهقة يعني فوق 18 سنة هههههههه

المهم ظهر جيلنا وهو يسمع اسم وانيت على كل سيارة متوسطة ذات صندوق خلفي مكشوف مهما تنوعت الشركات كما يسمون ذات الحجم الاصغر كلها (دباب اربع عجل) اي اربع عجلات يعني مايستاهل نسميه سيارة لسة صغير ههههههههه واما اللي اكبر من المتوسط يسموها شاص والله اعلم

المضحك اني شفت اعلان قديم لعبد اللطيف جميل عن وصول لاندكروزر القديم ابو صندوق وكراسي حديد (تبع دوريات الثمانينات) وكاتب كلمة (جيب) على الاعلان ههههههههههههههه طبعا مخلي الكلمة بالصيغة الفارسية يمكن عشان شركة جيب ماتحاكمه والا يمكن فعلا كانت جيب تبع وكالته ثم انفصلت الله اعلم
    المهم بقيت كلمة جيب تطلق على كل سيارة صالون دفع رباعي

اذا حصلت الاعلان بعد ما اخلص الكتابة بحطه لكم هنا عشان تشوفوه

2365_11197915122

اما البسكوت فكان اما قشطة او ككاو (كذا ننطقها واحيانا نطير الف المد كمان) او مداح (وهذا هو ابو ميزان)
    القشطة يطلق على كل بسكويت طبقتين وسطهم حلوى مهما كانت تلك الحلوى سواء عسل او مربى او حتى حلوى اسفنجية او بودرة سكر كله اسمه (قشطة) هههههههه

الثاني يطلق على كل البسكويتات المغلفة بالشوكولاتة سواء الكيتكات او ابو الرز (هذا اسم توفي كريسبي) او كراميلا او ابو عسكري (شركة لو) وقبلها كلها كان بسكوت ابو مثلث وهو اول ويفر عرفناه في حياتنا هههههه وكان مغلف بالشوكولاتة لذلك وضعناه في صنف بسكوت الكاكاو (كذا ننطق كلمة بسكويت مانعترف بالياء ههههه)
    اما المداح فهو يطلق على كافة اصناف بسكويت الشاي الى ان ظهر بسكوت ماري فطغى اسمه على اصناف بسكويت الشاي العادية

طبعا الطبقات الارستقراطية كانت تتعامل مع علب البسكويت الكبيرة (زي تبع امريكانا) واذا حل ضيف عزيز يجيبوا له العلب التنك المكعبة اللي فيها اشكال والوان من اصناف البسكوت كلها القشطة بكل النكهات والمغلف بالشكوكولاتة والسادة والهش ابو نكهة برتقال وليمون وغيرها كلها في علبة معدني مكعبة يظهر في خارجها صورة مطبوعة لاصناف البسكويت التي بالداخل ومازالت هذه العلب الكبيرة تباع في محلات الحلويات بالجملة وبعض السوبرماركات
    بعدها ظهرت اصناف الويفر واشهرها ويفر ابو الموز ثم ظهر ابو الليمون وبعدها اكتسح ابو البندق السوق وصار هو الاكثر شعبية (طبعا اللي يبغى القديمة ابو الموز وغيرها فمازالت موجودة عند بياعين الجملة وبعض المحلات التجارية)

احب انوه ان الحديث هنا مركز فقط على البسكويتات وليس الحلويات التي كان لها قصة ثانية تماما سبق وحكينا عنها زمان

بخصوص صور المرفقات تبع المقررات الدراسية فهي بعض صفحات من كتاب القراءة والاناشيد للصف الثاني الابتدائي
    اما كتاب الصف الاول الابتدائي فكان اسمه كتاب الهجاء وفي بداية انتقالنا للصف الثاني بقي اسمه الهجاء فترة ثم اعيد طباعته ووزع علينا الكتاب الجديد باسم القراءة والاناشيد وفيما بعد صارت كلمة المحفوظات بدلا من كلمة الاناشيد وقد سبق وحكيت باستفاضة عن المقررات الدراسية وحاولت اتذكر بعض ماكان فيها من ذاكرتي الى ان وجدت بعض من استطاع اخراج تلك الاشياء من مقتياتهم او من مراكز الارشفة في وزارة التربية والتعليم (المعارف سابقا) فصوروها ورفعوها للشبكة ففرحت جدا حين رأيتها وكذلك ابتهجت عندما طابق محتواها تقريبا ماحاولت تسميعه بين ايديكم من ذاكرتي ههههههههه الله يا ايميلي رشي وحشتنا ايامك وتعليقاتك الطريفة والمحرجة على هذي الاشياء لما كنت انبشها ههههههههههه (الحين الاميرة الجورية اكيد قاعدة تضحك) ولسة حتبكي ياست الكل لما انبش ذكريات البسكليتات بتوسع ههههههههههههههه امزح معك
    طبعا هذي الصفحات كانت في البداية بدون اسم ابو لمياء ومدري اذا كان هو صاحبها واعاد رفعها بعدما اضاف اسمه ام انه وجدها كما وجدناها سابقا وحط اسمه عليها على مبدأ وضع القدم ومن سبق لبق الله اعلم لكن طبعا الاصل نحسن الظن ونعتبر الاعتبار الاول وان شاء الله يكون صحيح

عموما الصور القديمة تقريبا اختفت وحل محلها هذي او بعض اللي حاولوا يمسحوا الاسم وشوهوا الخلفية وابقوا بعض اثار فعلتهم في التعديل

ماعلينا يهمنا محتواها اكثر ويهمني انا شخصيا اني طلعت حافظ الدرس الاول (ناجحون) وماغلطت الا غلطتين بس تذكرتها لما شفت الصفحة وضحكت على نفسي
    بامكانك ياست الكل تنبشي في صفحات هذا الموضوع وتلاقي كلام كثير كتبه الاخوة والاخوات وشاركهم تلميذك وجدك العجوز بغباره في ذاك الوقت هههههههههه

راجع لكم يا اسيادي الكرام
    ما أعز من الولد إلا ولد الولد
    سامحوني ياجماعة اذا قصرت في حقكم واذكروني بالخير
    attachment

والان ارحب بست الكل نونا الحنونة فحياك الله واهلا وسهلا بك

كما ارحب بالزهرة الجميلة سوسن طنش تعش منتعش ماشاء الله على طول خلاص منتعش مايحتاج ياخذ وقت ينتعش (المثل يقول طنش تعش تنتعش بس اسمك على طول منتعش) دوم يارب وربي يسعد ايامك
    ويبدو من ردك الكريم انك من المغبرين هنا بس يمكن كنتي وقتها فقط قارئة ومتصفحة والان سعدنا بمشاركتك وظهورك بمعرفك اللي برضه طلع غبارك لأن جيل الزهرة الجميلة سوسن طبعا يختلف عن جيل بوكيمون وانا واخي ونساء صغيرات ههههههههه يعني مخضرمة وريحة الخضرمة فايحة منك هههههههههه
    نسعد بتواجدك ونتمنى تطلعي دررك وذكرياتك المغبرة ياست الكل فمليون اهلا وسهلا بك ولاتنسي صورة المحمصة هههههههه

طبعا مع كل اطلالة لسيد الرجال توم سوير لايسعنا سوى الوقوف احتراما واعتزازا لما تسطره انامله ومايحضره من عجائب الدرر فاهلا وسهلا بك يا استاذي الحبيب وزي ماتوقعت قليل جدا اللي حيتذكروا ايسكريم الصابون هههههههههه

ارحب بست الكل ملاك من السماء فحياك الله واهلا وسهلا بك

ذكرتني علبة الماكنتوش كواليتي ستريت لما شفت صورة قفازات البنت كنت وانا صغير أستغرب ايش بها هذي لابسة قفاز اسود ومقطع من عند الاصابع خلاها تصير باينة مش مخفية هههههههههههه

اما علبة حلاوة وونكا نيردس فمدري ليش ذكرتني بحلاوة ام طراطيع اللي بمجرد تلمس لسانك تفرقع وتطرطع ههههههههه عاد البعض من قلة الولافة كانوا يفرغوا كل العلبة في داخل فمهم ويحولوه الى ساحة حرب وحقول الغام متفجرة تخلي عيونهم تتقلب الين يهدأ الفم من المتفجرات هههههههههههه

وتحية معطرة لاستاذي الحبيب الكايد
    وفعلا بعض شارات الكرتون تظل عالقة في الذاكرة لاننساها ابدا

عودة مرة ثالثة لست الكل هداهد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بخصوص مكحلة زمان
    اتذكر ان العود العلوي احيانا يفقد او يضيع بسبب عبث الاطفال فتضطر المرأة الى ايجاد بديل له وكان البديل الوحيد المناسب له هو ابرة التريكو الصوف (الحجم المتوسط) تدخل في فتحة المكحلة وتسدها ويستخدمونها في الاكتحال تماما مثل العود الاصلي بيد انهم يستخدمونها جانبيا ويتحاشون الاقتراب من طرفها المعكوف اللي ممكن يؤذي العين لكن ماشاء الله كانوا محترفين وكانوا طبعا من عادتهم ان يكتحل كل الاولاد والبنات وهم صغار في المناسبات الخاصة وليس دائما بسبب امتعاض الاطفال وخصوصا الاولاد الذين كانوا لايحبون الاحساس بمرور العود واحتكاكه بحواف العين يالطيف شعور قشعريري عنيف ههههههههههههه

من اللافت للنظر في صورة الزينة اللي جبتيها ذلك المشط ابو جهتين
    هذا بالذات كانت الجهتين كلها عيدانها نحيفة بخلاف الانواع الاخرى اللي يجي جهة نحيف واخرى عيدان سميكة واحيانا نفس المشط يجي من جهة واحدة فقط نصفها نحيف والاخر سميك ولها مقبض يد
    لكن هذا تلاحظوا يختلف والعادة يجي لونه المعتاد الاسود ونادرا نلاقي منه الوان زي اللي في الصورة
    طبعا كل واحد له وظيفة
    الاول ابو نوعين وابو مقبض في الاسفل يستخدم للتمشيط والكد العادي
    اما هذا اللي في الصورة فهو عبارة عن جرافة يدوية ههههههههه تجرف من فروة الرأس كل ماهو غير مرغوب حسب حالة الرأس ونوع الازمة اللي يمر بها هههههههه
    فمثلا عند اشتداد الحر مع الرطوبة والاملاح في المدن الساحلية يصاب الاولاد بالقشرة خاصة مع مياه التحلية اللي دمرت رؤووس البشر والله المستعان فيستخدم هؤلاء هذا المشط بالذات لجرف القشرة من شوارع وسكك فروة الرأس ويعيدوه الى طبقة مخملية جديدة اي نعم مسلوخة اول يوم بس بعد العملية ثم يتعود عليها ويستعيد احساسه الجميل فيما بعد هههههههههههه
    اما الصنف الثاني فاغلب الاطفال في الحواري قديما عند حلول الربيع تصبح رؤوسهم مستعمرات للقمل والصيبان (الصيب بكسر الصاد مع الشدة هي بيض القمل واللي يحب يتعرف اكثر على هذا الموضوع يشوف حلقة جرندايزر عندما صنعوا السلاح الثاقب والحلقة باسم احرق ايها السلاح الثاقب لما تفقس بيوض النملة المتوحشة) هذي الشطحة بس عشان تتخيلوا بيض الحشرات كيف يكون ههههههههههه
    طبعا هذا الصيب (او الصيبان) كما يسموه لايستأصل من الرأس الا بهذا المشط خاصة تلك التي تتعلق بالشعر فتجد الام او الاخت الكبرى تجر رؤوس اخواتها الصغار جرا وهم مستسلمين بعد عدة محاولات للفرار من الم هذا المشط العنيف فتضع الام او الاخت الكبيرة لحافا ابيض على حجرها بعدما تتربع وتمسك برأس الطفل امامها عن قرب وتبدأ بعملية التمشيط في شوارع راسه ذهابا وايابا بذلك المشط وكل شيء ينجرف يسقط على اللحاف الابيض الذي يعدم كل مابداخله ويتحول الى مقبرة جماعية للقمل والصيبان ومدفن بالقشرة المتناثرة
    وسيء الحظ هو من ابتلي بشعر متجعد وحسب نسبة التجعد تكون نسبة الالام والدموع الحارة التي تغرغر في العين مع كل لسعة يشعر بها اثناء جر المشط ليفك بقوة اللعبكة اللي في الشعر ويخرج من المطب بعدما تخرج روح الولد المسكين من الالم خاصة اذا كان التمشيط في الجهات الجانبية المحاذية للاذن ههههههههههه
    طبعا الناجين او اللي انتهت فترة اعتقالهم يعوضوا الالم والبكاء بالضحك على منظر الشخص التالي اللي بعده اثناء تعذيبه هو الاخر ههههههههههه

أما (المرش) بشدة على الشين فهو اللي كانوا يضعون فيه في العادة عطر ليمون او ياسمين ويرشون به اماكن الجلوس والحوش والغرف قبل حضور الضيوف او قبل جلسة السمر في العصر والمغرب

انشهر هذا المرش مع مسلسل خليجي ظهر بداية الثمانينات يحكي عن واحد بطران دايما يسبقه قزم يرش الارض بمثل هذا المرش ويصيح درب درب حتى انشهرت هذي الكلمة فيما بعد ههههههههههه

اما المسطرة السحرية (فعلا كنا نسميها كذا) فكانت اسطورة الزمان وقتها والمحظوظ والهاي كلاس هو اللي يحصل عليها ويتفشخر بها امام زملائه وسبق تحكينا عن محتوياتها والصور اللي تجي فيها
    اتذكر بعضها كانت سيارة يتغير وضعها من مربع الى المربع التالي بحيث توحي لك انها تتحرك من اعلى المسطرة الى اسفلها وتعود مرة اخرة واتذكر صارت دعايات الافلام والكرتون والمنتجات الاستهلاكية كلها تستخدم هذي المسطرة وتنتجها للدعاية عنها
    الشيء الوحيد غير المريح في هذي المسطرة هو ملمسها في سطحها حيث كان يسبب قشعريرة حين تحتك الاظافر بسطحها وتصدر صوتا يقشعر البدن وكانت وسيلة لاستفزازا اللي يتحسسوا من هذا الملمس ههههههههههههه

راجع لكم يا اسيادي الكرام

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة »» Şปβ Žξŗǿ مشاهدة المشاركة
    ماني مصدددددددددددددددددددددددددق اللـــــــــــــــــــــــــــه من زمان عنها attachment

الله يعطيكم العافيه انت و *_maksimos و صافي على المعلومات وذكريات المخضرمين إللي ساعدتني اني الاقيها ^^

[QUOTE والاغلب انها من لبنان]

انا اتذكر انها مصريه paranoid

طيب هي ما تنباع ذحين ؟؟
    [/QUOTE]

تحياتي اختي الكريمه ,,,

الله يعافيك ,,, وهذا اقل مجهود نقدمه لكي وللجميع من رواد هذا الموضوع الجميل

اما السندباد ,,, بعد ان عدت الي الاعداد التي عندي ,,, تأكدت انها لبنانيه وليست مصريه

اذ لم يصدر في مصر مجله اطفال تحت مسمى السندباد بشكله الكرتوني الذي نعرفه ابداً

لكن صدرت باسم السندباد ,, وكانت شخصية السندباد بشكل غير الذي نعرفه وهي قديمه تعود الي الخمسينات الميلاديه

اما المعروضه في الصور ’’’ هي الطبعه الثانيه لهذه المجموعه وسبقتها طبعه كان عدد مجلداتها اربعه والقصص ملونه ,,,

اما هذه الطبعه فقصصها غير ملونه ,,, ماهي القصص التي تتذكرينها الاولى ام الثانيه

هذا اختبار لذاكرتك ههههههه gooood

من ناحية الحصول عليها ,,, ليس الامر صعباً ,, لكن يحتاج الي بحث وتنقيب

وهذه صوره لغلاف المجلد الخامس ,,, ويظهر عليه من الاسفل عبارة ( بيروت - لبنان )

c7da66860a

والمجلد يحتوى على ثلاث قصص ,, هنا صورتين لقصتين منها

القصه الاولى بعنوان ( الكنز المسروق )

9a3025dfdb

والثانيه بعنوان ( الساحر الظالم )

d77dba2709

والمعذره على التأخير في الرد
    سلامي للجميع
    dc0902c70fd3723fd2bee1ee93f90204

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة دايسكي 999 مشاهدة المشاركة
    [size=""][center][font="comic sans ms"][size="4"]

اخي الكريم ,,, المجلة التي ذكرتها وفيها صورة عملاق ينفخ سفينة فيها سندباد
    هي المجلة التي تحمل مسمى ( مغامرات سندباد المسلسل التلفزيزني الشهير )
    وارى انها من افضل واجمل ماصدر لشخصية سندباد التي نعرفها بشكلها الكرتوني
    وهي التي تظهر في الصوره التي وضعتها انت وتعلوها مجلات زينه وكلاهما صدرا عن دار واحده
    وتختلف عن مجلدات رحلات السندباد التي صدرت بعدها ... ولي حديث لاحق عن السندباد وماصدر له

المعذره هناك خطاء غير مقصود ,,,

الصحيح انهما صدرتا في لبنان ,,, ولكن السندباد صدرت من دار ,,,, وزينه من دار اخرى مختلفه

حياك الله ياسيد الرجال دايسكي 999 وكنت محضر رد على روائعك ودررك ولكن نفسي انقطع قبل ما اوصل لتعقيبك

واجدها مناسبة طيبة ان ارحب باطلالتك الجديدة فحياك الله

الحقيقة منذ قراءتي لردك حصل لي اشكال في البداية بخصوص كلامك عن جهة الاصدار لأنهم ماخرجوا في نفس الوقت ولكني كنت واثق من انك ستتحقق من المعلومة خاصة وانك من المتابعين الافذاذ لهذه السلسلة وتلك المجلدات اكثر من تلميذك ربي يسعدك

والحقيقة ان تقارب الرسوم واحيانا ايضا تشابه القصص يجعل مجرد القارئ يخلط بينهما بخلاف المتابع لها سيعرف كافة الفروقات بينها امثالك ياسيد الرجال

عموما عندنا ظهرت مجلدات مغامرات سندباد في وقت مبكر ثم بعد فترة راينا في الساحة مجلدات رحلات السندباد البحري اما زينة ونحول فاعتقد انها ظهرت بعد وقت ويظهر من شكل الغلاف ان الدار التي طبعتها تحاكي اسلوب مغامرات سندباد في الاخراج عموما كلها اصبحت الان كنوزا دفينة تحتاج الى تنقيب للحفاظ عليها
    والحمد لله هناك في منتديات الكوميكس المختلفة من يتنافسون في رفع اعداد منها بشكل انيق ومرتب وعالي الجودة وهؤلاء لهم الشكر الجزيل على توفير تلك الكنوز المفقودة واعادتها لنعيش معها اجمل الذكريات وتبقى للاجيال

اما على سيرة المطبوعات الاعلانية والدعائية القديمة كالجداول المدرسية وغيرها فأهنئك حقيقة على محافظتك الرائعة عليها وستشعر الان بقيمة السعادة الغامرة وانت تقرأ تعليقات الاعضاء وشهقاتهم التعجبية من انهم استطاعوا رؤية هذي المقتنيات بعد اختفائها دهرا وستقرأ حنينهم وذكرياتهم مع تلك الاشياء

اما الصدارة في جداول الحصص فكانت فعلا لمكتبات مرزا بعدما كانت مكتبة سحنون هي المتصدرة في الجيل السابق لنا جيل السبعينات فقد كنت وانا طفل لا اكاد اجد ملصقا او تجليدة دفتر او جدول الا ومكتوب عليه اسم سحنون في ذاك الورق الجريدي البني الذي تعاقبته الاجيال حتى ظهرت مرزا وسحبت البساط من سحنون اواسط السبعينات بعدما كانت فقط مكتفية بالتقاويم والدفاتر قبل ذاك الوقت

والان نعود الى سلسلة الديون المتلاحقة وشكلي بفطس قبل ما انتهي من تسديد ديوني المتلتلة هههههههههه

تحية معطرة لست الكل روز البانا فاهلا وسهلا بك وبأختك سوسن وننتظر منكم ذكرياتكم الجميلة

وعلى سيرة الغيرة من ذكر اسم لاحد عائلتنا في مسلسل او كرتون او اي شيء يعرض في التلفزيون على طول نعتبر ان المقصود فلان اللي نعرفه ونبدأ نلبسه دور الشخص اللي في التلفزيون وهو وحظه مرة يكون شرير ومرة تعيس ومرة فالح ومرة شاطر ومرة مخبول هههههههههههه وزي مايطلع نلبسه الدور واحيانا يكون الدور بطولي فينتشي ويتحمس اللي يحمل نفس الاسم هههههههههه وعندها ممكن تصيبنا الغيرة ليش هو يطلع وحنا لاااااا

والان تجد العديد من الاشخاص حولك التصقت فيهم صفة او اسم مر علينا في مسلسل او لقطة

فمثلا اخي ابراهيم المبدع اصبح كثير السفر بسبب طلبه لاعداد وتصوير برامج دعائية او تلفزيونية بعد نجاحه في مشروعه الاول تبع اباليسو اللي عرض في الرسالة وام بي سي فصرنا مانشوفه الا يسلم ويودع لانه مسافر فسميناه عفويا (ابراهيم الطاير) هههههههههه مين يتذكر هذا الاسم متى جاء ومين الشخصية اللي تسمت بهذا الاسم (الاجابة في العدد المقبل) حاشا صار كلمات متقاطعة وسودوكو تبع جريدة ههههههههههههههه

حياك الله ياست الكل decaprio واهلا وسهلا بك

انا اتذكر جيدا الصلع اللي مختومة رؤوسهم بوشم بس ما اتذكر تفاصيل لاني في ذيك الفترة ماكنت متابع جيد للتلفاز ولو مرت من هنا ست الكل انيم بلوز او سيد الرجال ولد حرا كان لقيتهم جابولك خبره بالتفصيل تبارك الرحمن عليهم

لكن ان شاء الله اكيد حتلاقي رد عنه قريب

وبعد التحية لاسيادي شرلوك هولمز وكذلك طنش تعش منتعش صاحبة الدرر والحكم

والان ارحب بالاميرة روبينا فحياك الله ياست الكل

مدري اذا كانت البين بول اللي في الصورة من الحجم الكبير او الصغير

لكن اتذكر اول مرة ظهرت فيها هذي اللعبة في دواليب الاركيد في الملاهي واحضروها في ملاعب الحمراء عندنا في جدة وصارة اعجوبة في التنافس تسمع صياح الاولاد اثناء اللعب بها من بعيد بحماس خاصة لما صارت مصحوبة بالمؤثرات الصوتية القوية وخاصية الرعشة الاهتزازية اللي تمنع سقوط الكرة

اتذكر من حماس المراهقين وخاصة الشباب ضخام البنية كانوا احيانا يرفعون الدولاب والطاولة باكملها لكي لاتسقط الكرة في الحفرة ههههههههههه

وعلى الصعيد الشخصي اول ماظهرت هذي اللعبة للبيع كانت تقريبا بحجم متر في نصف متر يعني تقريبا اطول وانحف قليلا من طاولة الطالب في الفصل ولها من الامام ستاندين صغيرين لرفعها قليلا حتى تسمح للكرة بالتوجه للاسفل وكانت الشخصية المرسومة ذاك الوقت هي شخصية (جااااالكسي) اول كرتون مدبلج في التاريخ هذا الكلام نهاية السبعينات اتذكر لما حصلت على هذي اللعبة عملت هليلة ماتوصف واظرف مافيها هو طبيعة الكرة الحديدية التي بداخلها لاننا قبلها ماكنا نلعب بكرة حديدية الا في لعبة واحدة قديمة جدا برضه تعتمد على التركيز وضبط الاعصاب لكن اكثر من البين بول
    كانت فكرتها تعتمد على نفس فكرة الكرة الساقطة من اعلى للاسفل لكن بالعكس

يعني الجهة العالية ناحية اللاعب نفسه والجهة الهابطة الناحية الاخرى
    عبارة عن لوح خشبي صغير في الارض بشكل مثلث طويل الجهة الواسعة عندك والجهة الضيقة بالمقابل اعلاه ثلاث او اربع حفر كل حفرة بقيمة واعلى قيمة هي القريبة من جهتك
    فوقها حديدتان بمقابض صغيرة تمسكها باصابعك ومن الجهة الاخرى متقاربتان جدا وتلتقيان عند راس اللوح الخشبي المثلث بواسطة عمود خشبي طويل
    يضم اللاعب الحديدتين ويقربهما من جهته لتصبحان متوازيتان ثم يضع اللاعب الكرة الحديدية لتتزحلق على الحديدتين حتى تصل للاسفل وتتوقف عند العمود الخشبي الطويل في النهاية ثم يبدأ اللاعب بابعاد الحديدتين عن بعضهما بحذر فتبدأ الكرة الحديدية بالرجوع والانسياب للخلف لكن تبدأ بالانزلاق تدريجيا بين الحديدتين لتسقط في احدى الحفر وحسب مهارة اللاعب يستطيع بواسطة تفريج وتضييق المسافة بين الحديدتين ان يحرك الكرة لتقترب منه قدر المستطاع وتحصل على الحفرة ذات القيمة الاكبر

اتعقد زمان وضعت لها صورة في دكان الخردة تبعي بروح اشوفها واحطها لكم
    طبعا لقيتها بالصدفة وللاسف الكرة اللي لقيتها فيها ليست حديدية مثل زمان بس على الاقل تعرفوا شكلها وطريقتها

هذي اللعبة كانت زمان هي اساس فكرة البين بول فيما بعد يعني جدتهم ههههههههههههه
    سامحوني اذا الصور طلعت مهزوزة لاني ماسكها بيد والكاميرا بيد من العجلة الله يغفر لي

attachment

attachment

attachment

لي رجعة ثانية ان شاء الله اكمل فيها المشوار مع الثلاثي العملاق الاميرات هداهد وروبينا والاسطورة ان شاء الله

كم اشتقت للغبآآر ^^
    بإذن الله لي عودة قريباً

عندي موضوع عن كرتون مخضرم بس الوقت مو سامحلي انزله sleeping

اخر تعديل كان بواسطة » R*pp في يوم » 27-06-2010 عند الساعة » 05:59

كما ارحب بالزهرة الجميلة سوسن طنش تعش منتعش ماشاء الله على طول خلاص منتعش مايحتاج ياخذ وقت ينتعش (المثل يقول طنش تعش تنتعش بس اسمك على طول منتعش) دوم يارب وربي يسعد ايامك
    ويبدو من ردك الكريم انك من المغبرين هنا بس يمكن كنتي وقتها فقط قارئة ومتصفحة والان سعدنا بمشاركتك وظهورك بمعرفك اللي برضه طلع غبارك لأن جيل الزهرة الجميلة سوسن طبعا يختلف عن جيل بوكيمون وانا واخي ونساء صغيرات ههههههههه يعني مخضرمة وريحة الخضرمة فايحة منك هههههههههه
    نسعد بتواجدك ونتمنى تطلعي دررك وذكرياتك المغبرة ياست الكل فمليون اهلا وسهلا بك ولاتنسي صورة المحمصة هههههههه

مرحبــاا ^.^
    كيف حالك آخونا المخلـص الغالي صافي ؟! <==ذكرتني بصديقتي الأربعينية المخلصة صافيـة cheekytongue
    ايوه بس المشكلة المثل "طنش تعش تنتعش" منتسب في المنتدى كما .... آنني أحب التمييز ! classic
    لذلك قصدكـ الآن دخلت بإندفـاع بهذا الإسم بعد إنقطـاعي لمعظـم الظـروف عن مكسـات .. ^__^
    آميـن ويـاكـم والمسلمين آجمعيـن ,,
    ههههههههههههه لا بالعكس كنت من المشاركين والمسنترين في المنتدى من سنين لكن كما ذكرت .. ^^
    يوووه من جد الزهرة الجميلة السحرية "سوسن" وفارس آحلامي لما كنت صغيرة "فارس الفضاء" والمخلوقات الغريبة الأمينة "ميمونة ومسعود" و"قصص عالمية" إلي عجزت آتذكر آسامي قصصها , و "الأميـرة ياقوت" وآصواتهم الجميلة redface
    <==لذلك من ندرتها آتذكر طلبت بعضها من الإمارات قبل 7 سنوات قبل ماتنتشر .. ^^
    الله يسعـدكـم ويوفقـكم وبإذن لله نستفيـد منـكم, فإن تذكرنـا حـاجة او حصلنـاها آتينـا بها هنـا .. ^__^

إلى اللقــاء

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بيبيرو
    اهلا بيبيرو كيف حالك^^
    شكراً الف شكر على هذي المقالة

صرنا نسمع عن اكثر من مقالة للفنانين الخليجيين عن افتح يا سمسم و غيره من البرامج و الانيمي
    سمسم" النسخة الأصلية الأمريكية، وإنما ابتدع شخصيات دُمىً جديدة مثل (نعمان) و(ملسون)، إلى جانب استلهام تسمية البرنامج من حكايات (ألف ليلة وليلة) وقصة علي بابا والمغارة وكلمة السر الشهيرة (افتح يا سمسم).
    افضل عمل كان تعريب البرنامج بالكامل يعني بس الفكرة الي اناخذت اما الباقي فهو مختلف و كانه انتاج و فكرة عربية من البداية

طنش منتعش
    الطباشير لها نكهه لها معزة في القلب عندي كم طبشورة طويلة محتفظة فيهم و كل شوية اطلعهم اكتب على الدولاب و امسح يعجبني صوتها في الكتابه tongue

صافي
    الله يسعدك صافي شكراً لك^^

ههههه صادق والله احيان كثير نشوف حركات الاطفال احيان نتذكر اننا كنا نعملها و احيان نعاند
    biggrinفيه حركات تظل معنا حتى لما نكبر نظل نعملها
    biggrinقبل كم يوم كنت انا و البسامية نتفرج على مقطع في اليوتيوب
    الشخص الي كان في اللقطه كان يلعب بعلبه يحاول يرميها بيد و يمسكها باليد الثانية
    وكانت وحده من البنات معاه تضايقة تسحب العلبه منه فبحركة لا اراديه اعطاها شلوت
    ضحكنا كثييير قالت البسامية ذكرني بانفسنا زمان كنا نضرب زي كذا
    >>>> حدوته صغيرةbiggrin

المسديات ما كانت لاولاد بس اتذكر انا و بنات عمي كنا نشتريها عادي nervous
    البعض الان يعتقد انه يسألأ عن اسم الشركة لكنه لايعني ذلك طبعا وانما كلينكس يطلق على العلبة الصندوق ابو ريالين والفاين يطلق عموما على الباكيت الجيبي ابو نصف ريال هههههههه
    ههههههههه صح والله صحbiggrin
    القشطة يطلق على كل بسكويت طبقتين وسطهم حلوى مهما كانت تلك الحلوى سواء عسل او مربى او حتى حلوى اسفنجية او بودرة سكر كله اسمه (قشطة) هههههههه
    biggrinالله يسعدك والله قلت اشياء نبهتني لكل المصطلحات الي نستخدمها
    خاصة ابو قشطه هذا ههههه ما ادري ليش قشطه بالذات
    biggrinاشهرهم ابو ولد إلى اليوم ابويه يشتريه و يقول تبغون بسكون ابو قشطه
    biggrinولا تعليق على المشط ابو وجهين كفيت و وفيت
    انه مسافر فسميناه عفويا (ابراهيم الطاير) هههههههههه مين يتذكر هذا الاسم متى جاء ومين الشخصية اللي تسمت بهذا الاسم (الاجابة في العدد المقبل) حاشا صار كلمات متقاطعة وسودوكو تبع جريدة
    اجاوب biggrin

زهرة نيسان
    اهلين من زمان ما شفناكي gooood
    biggrinان شاء الله يكون زي بتاع الارنب

attachment

em_1f49e بندول em_1f46d

خبر عاجل

افتح يا سمسم يعود بعد غياب 30 عاماً

هذا الخبر نشر بالامس

مكتب التربية العربي يعيد برنامج «افتح ياسمسم»

لا يفوتكم تعليقات المخضرمين بعد قرائة الخبر

تحتاج هذه النسخه الكثير لتحرز نفس النجاح الذي تحقق في جزئيه الاولين

والا فمصيره مصير افتح ياوطني ابوابك ومدينة المعلومات

اعتقد بيقين ان السبب الرئيسي في نجاح جميع مشاريع المؤسسة

هو وجود العنصر العراقي قبل احداث 1990

ومنذ ذلك الحين اصبحت انتاجاتها

لا فكاها ولا مازيه على قولت المرحوم شيخ الشباب ابو عنتر disappointed
    fb61fcfbf721ca611282bdfdaf528a46

السلام عليكم ورحمة الله

روبينااااا

asianasianasian

يسعدك ربي tongue

توم سوير

اعتقد بيقين ان السبب الرئيسي في نجاح جميع مشاريع المؤسسة

هو وجود العنصر العراقي قبل احداث 1990
    اضم صوتي لك لأن اللغة عند العراقيين كانت قوية وفيها حنكة وكانت الطلة للفنانيين العراقيين لها سحر خاص gooood

طنش منتعش
    الطباشير لها نكهه لها معزة في القلب عندي كم طبشورة طويلة محتفظة فيهم و كل شوية اطلعهم اكتب على الدولاب و امسح يعجبني صوتها في الكتابه
    خخخ لحقتي آجل على زمن الطبشور tongue
    آنا عكسك كنت آكره صوتها واحس يبغالها جهد وضغط بالكتابة ولا ؟! nervousdead

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال والأحوال ؟!
    الموهيـم جبت اليوم أدوية قديمة أتوقع الأغلبية يتذكرونهـا خخخ biggrin

تتذكرون هذا الشيء اللذيذ ! wink
    225504-

نروح للصورة الثانية ^_^
    Panadol%20For%20Children%20tab_1691

عرفتو ايش هذا بنادول الأطفال الزهَر tongue
    كانو امهاتنا يعطونا اذا جتنا حرارة واحنا صغااار redface

طيب نروح للدواء الثاني آعاذنا الله واياكم من شر الأمراض .. ^_^

actifed

هاه يالمخضرمين عرفتو ايش ؟! biggrin
    دواء اكتفيـد كانو يعطونـا عشان ننـام بالغالب ! nervousdead
    actifed

إلى اللقـــاء

اصبحنا واصبح الملك لله

ابدأ من الاخر وأرحب بست الكل طنش تعش

على سيرة الطبشور

يمكن سبق وحكيت عن بعض ذكرياته

بس بخصوص الصوت

طبعا كان هناك نوعين من الطباشير
    نوع اصلي بمجرد ماتحركه على اللوح (زمان ماكان عندنا غير ابلكاش مسمر يرشوه بوية كل سنة بعدين لما جت التكنولوجيا صرنا نشوف السبورات الخضراء المخصصة للكتابة ويمشي عليها كل انواع الطباشير)
    المهم كان النوع التقليد ايام لوح الابلكاش يتزحلق على اللوح ومايكتب ويسبب قشعريرة في جلد اللي ماسك الطبشورة ههههههههههههه
    فكان البعض يتفننوا في حل هذي المشكلة اما بتبليلها باللسان قليلا قبل الكتابة او حكها بقوة على طرف خشن (في العادة حافة اللوح السفلية) حتى يزول ماعلق بها من تراب او حصى صغير ثم نعاود الكتابة والبعض يكسرها من المنتصف ويكتب من الجهة المكسورة كأنها جديدة وهكذا

اما الفنيات اللي كنا نعملها بالطباشير فالبعض ممن يهوى الخط كان يمسك طبشورين متوازيين في وقت واحد ويكتب بهما بخط كبير عبارات الترحيب او البسملة وما شابه
    اما هواة الرسم والتلوين فكانوا بعدما يرسمون مايريدون يمسكون الطبشور الملون من الجنب ويلصقونه بالكامل باللوح اثناء التلوين ليظهر اللون مشبعا في الصورة بدون خطوط وتجاعيد وكانت هذي المهارة عند مدرس الجغرافيا عند رسم الخرائط او مدرس العلوم عند شرح شيء طبيعي يخص الكائنات الحية وطبعا مدرس التربية الفنية يفعل ذلك

اما نحن الطلاب فكان لنا تقليعات كنا نعملها بالطبشور
    فمثلا البعض عنده هواية حك الطبشور بأسنانه هههههههههه
    واخر يمسك طرف المرسام ويحفر على الطبشورة اما توقيع او اسم او اي رسالة يريد يوصلها لزميله هههههههههه
    والبعض يهوى النحت والنقش فيفك مسمار البراية ليخرج الموس ثم يحفر به على الطبشورة اثار الفراعنة او اعمدة الرومان او جدران مدائن صالح او قصور تدمر هههههههههه (شكلي شطحت) المهم يقعد يحفر ويحفر مرة باخرة شراعية او قارب صغير (وهذا اكثر شيء شائع) والبعض يتفنن بما اكثر تعقيدا ماشاء الله تبارك الله
    وكانت الطبشورة الاسطوانية المتساوية الطرفين هي الافضل اما المدببة من الاعلى والعريضة من الاسفل فكانت غير مرغوبة في اوساط الطلاب
    وظهر ايضا في فترة ما مايسمى الطبشور السحري وكانت عيدان صغيرة ملونة في علب صغيرة وانيقة وكتابتها ناعمة وجميلة لكن تستهلك بسرعة ولاتقاوم التضاريس اللي على الجدار ههههههههههههه

طبعا بقايا الطباشير المرمية على الارض (ايام اللوح الابلكاش) او في قاعدة السبورة المعدنية السفلى (ايام السبورة الخضراء المطورة) اقول بخصوص فائض الطباشير فيكون اما للسلب والاختلاس من الطلاب فترة الفسحة وعند الانصراف او تبقى اسلحة قذائف صاروخية للاستاذ يرمي بها الطلاب البعيدين في الصفوف الخلفية لعدة اغراض اما للفت الانتباه او لمجرد ان يشير اليه ليعرف انه المقصود بالسؤال او القيام فبدلا من ان يناديه باسمه يرميه ببقايا طبشورة ليقف ويجيب على السؤال هههههههههه

بخصوص الادوية ذكرتينا ببندول الاطفال ومدري كيف كانوا يزغطوكم اياه وانتم صغار
    المفروض الطفل مايعطى حبوب بلع
    حتا ايامنا كان اشهر مسكن للحرارة يسمى نوفالجين وهو السائد
    وللكبار كانوا يستعملون الاسبرين ويسموه (اسبروه) وكنت اعتقد انهم يدلعوه بهذي اللهجة كما يدلعون باقي المسميات الاجنبية ولكني فوجئت ان الشركة الالمانية القديمة التي كانت تنتجه فعلا كانت تسميه (اسبرو) يعني انا اللي طلعت معلوماتي متخلفة وهم الصح هههههههههه

اما دواء الكحة فكان الجريمة النكراء التي مارسها امهات واباء جيلكم عشان يرتاحوا من دوشتكم
    والحمد لله انها عدت على خير
    فعلا صار مشاع في الاوساط اذا غلبك ولدك وازعجك بصراخه اعطيه دواء الكحة عشان ينام
    وكان الاسم صاحب العلبة اعلاه من كبار المتهمين في هذي القضية

وكان هناك دواء مزعج مزعج مزعج الى مالا نهاية يسموه ابو حصان بسبب شعار شركة الحصان الاسود الصغير ابو عربة في طرف العلبة
    لونها ازرق وابيض ومحتواها محلول لونه بمبي ثقيل جمع ثقالة السيولة مع ثقالة الدم والطعم يععععععععععع
    كنت لا اطيقه وكان بديله دواء اخر يقولون انه مخلوط بالعسل والفواكه وكان يعتبر ملائكيا بجانب هذا السالف الذكر
    كنا نرجو اباءنا وامهاتنا يعطونا من الثاني ابو عسل بدلا من الاول البمبى والى الان لا ادري هل كان فعلا بديلا والا الجماعة كانوا بنيتهم وبساطتهم يستخدموه الله اعلم المهم كنا نزغط في حلوقنا وننتظر فرج الله والسلام
    والحمد لله على نعمة الصحة والعافية

اختم بالترحيب بعمالقة المخضرمين

سيد الرجال ببيرو
    سيد الرجال توم سوير
    ست الكل زهرة نيسان
    سيد الرجال أواب

حياكم الله وراجع لباقي درر الحبايب ان شاء الله
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 29-06-2010 عند الساعة » 06:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معك حق اخي صافي فى مايتعلق بالطباشير ايام اللوح الاخضر إلي هى السبوره ههههههههه
    كنت احب اجمع الطباشير كثير لدرجة ان محفظة الاقلام حقي كانت مليئه بالطباشير .واطلع سطح البيت وابدع
    فى لوح مسوية لهذا وارسم لوحات شي البنت ظانت نفسها دافينشي هههههههههه اما فى المدرسه كان احلى
    الساعات عندي حين مايطلب مني الاستاذ اقوم احل على السبوره .
    عن الدواء انا مااذكره بس كنت اذكر ان امي كانت تعطيني دواء طعمه سم فى الحلق غصب عني لاني كنت انعاني
    من ضعف فى الكاليسوم ...والله الصحه تاج فوق الراس .
    اذكر اني كنت اشتري علبة فيها خمسة انواع من الايسكريم كنت احب طعم الببسي والباقي ارميه
    والله مااعرف اذا كان ينباع للان من زمان مااشتريته.
    sigpic526606_1
    يسلموو امل الحياة على التوقيع الحلوو

أصبحنا واصبح الملك لله

ارحب بداية بست الكل روز البانا فحياك الله

ذكرتيني الله يذكرك الشهادة
    كانت هناك بعض الاشياء تعتبر كارثية اذا وضعت داخل اي حافظة من حافظات الحقيبة المدرسية
    الاول الطباشير طبعا
    الثاني التلاوين الشمعية اذا كانت علبتها كرتون واهترت مع الوقت وصارت اعوادها تتناثر
    الثالث الصلصال
    الرابع التلاوين المائية ابو غطائين من الجهتين اذا ضاعت شنطتها وصارت منثورة

هذي الاشياء المذكورة اعلاه وفي الوضعية الموضحة فوق هي اللي تدمر اي جيب وتجعله يتحول الى مركز توسيخ لكل يد تدخل ذلك الجيب اضافة الى البقع التي يمكن ان تصبغ من داخل الجيب وتظهر في الخارج بسبب الالوان المائية يجعل الشنطة تصير تحفة فنية نادرة (قال نادرة قال الا ظاهرة من ظواهر تلوث البيئة في المجتمع هههههههههه)

بمجرد ما تفتح السستة تبع الجيب وتفرده الا وترى عجائب الله في تلك اللوحة الفنية الطبيعية التي ارتسمت على الجدران الداخلية للجيب
    طبعا لاتخرج مرسام او قلم الا ولابد يعلق به شيء من اثار الصلصال او التلاوين الشمعية او يكون مزخرفا ببعض خطوط قلم مائي انسحب منه الغطاء السفلي دون ان تدري وبدأ يبقع هههههههههههه

الحمد لله على نعمة النظافة والترتيب وعفا الله عما سلف وكان ههههههههههههههه

سيد الرجال توم سوير

حياك الله

والف شكر لك على هذا الخبر الجميل

الحقيقة لا اريد ان اتسبب في احباط احد بكلامي هذا ولكن احيانا حين ترى عملا جميلا برز كزهرة جميلة لاتمحى ذاكرتها (ايوه الحين تشوفي نفسك ياجورية علينا عشان الكلمتين اللي قبل وداع دوق فليد هههههههههههه)

اقول احيانا يتمنى الانسان ان يبقى ذلك الجمال ولايضاف اليه اي لمسة يخشى ان تخرب منظرها بدلا من ان تزينه

هذا طبعا اذا حصل ان الاصدار المتجدد من ذلك الشيء يكون اقل مستوى من سابقه عندها تتمنى ان لو بقي بجماله القديم دون تخريب
    لكن نرجو ان يكون الفريق الذي يحمل على عاتقه هذا الامر على قدر المسؤولية والادراك لماوصل اليه صيت سابقيه وان يتعلم ويتدارك ماكان سببا في خفوت الضوء عن المشاريع التي لم يخرج صداها

وفعلا النقطة التي ذكرتها والمتعلقة بالحضور العراقي لابد ان يحسبوا لها الف حساب فالشخصية العراقية لها وزنها وثقلها ولكم في العديد من نجوم الاطفال في التمثيل والدبلجة خير مثال

فعلا مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك كانت شجرة مثمرة بذرتها ايدي خليجية وسقايتها كانت برعاية وتوجيه عراقي واضح سواء في الانتاج او التأليف او المشاركة التمثيلية
    ولاينكر دور الكويت الرائد كذلك ونتمنى مشاركة باقي دول الخليج تكون بفعالية اكبر وظهور ابرز ليكون العمل بارزا بقوة تضاهي وتقارب الصدى الذي ناله افتح ياسمسم الجد او الاب او الشقيق التوأم المفقود

راجع لكم يا اسيادي الكرام لأكمل حديث افتح ياسمسم مع سيد الرجال ببيرو
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 30-06-2010 عند الساعة » 05:43

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجوريه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    دايسكي 999
    ماشاء الله عليك اخي
    من مشاركتين واضح انك فعلاً من النخبة الذهبية لجيل المخضرمين tongue

الجداول الي وضعتها هذا هو الاشهر بينها
    وشعار مكتبة مرزا الاثير biggrin

@_@ اكثر ما اعجبني الان هو توقيعك معبر و مؤثر
    صحيح هو مازال صغير و احنا كبرنا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً لكي اختي الكريمه ,,,

في الحقيقه انتم النخبه , من يشاهد المشاركات في الموضوع
    يعلم انه كمن يجلب التمر الي هجر ,,,

اتمنى ان تكوني مشاركاتي غير مكرره ,,, ربما ان مقتنياتي البسيطه ,, او كما يقول ,, الفاضل صافي .. دكان الخردة smile ,,, تضيف شيئاً وتصافح ذاكرة الاخوه الكرام بذكريات جميله ,,,,

شعار مرزا الاثير كما ذكرتي ,, اظنه راسخ في ذاكرة جيلنا .. رغم انها لم تكن موجوده في الرياض لكن كانت تصلنا منتجاتها ,, وكانت اشبه ماتكون بالهديه ,,,

اما Simon,,, فله قصه معي ,,,,

فقد كان امام بيتنا ,, ارض مسوره , وهناك مدخلين كل مدخل عليه باب من حديد اصابه الصداء مع الزمن ,,, كنت بعقلي الصغير عندما اذهب الي المدرسه الابتدائيه ,, اظن ان هذا السور هو السور الذي يقفز من فوقه سايمون ,, وطول خطواتي صباحاً تتقافز امامي الصور التي شاهدتها في التلفزيون ,, ويذهب بي الخيال في كل اتجاه ,,, ( متى يظهر ذلك السلم ,, ربما اطل رأس الفيل من فوق السور هههههههه )
    وعند عودتي اكون قد اخفيت في جيبي الصغير طباشير من المدرسه biggrin ,,, ثم امارس الكتابه والرسم على الابواب ذات اللون الاسود من الصداء
    مره طباشير ابيض ومره اصفر ,,, ,, في احدى المرات قمت بكتابة اسم والدي
    وعندما شاهدها قال : من اللي كتب اسمي على الباب eek وهو يضحك ,,, مايحتاج احد يجاوبه لان الخط الحسن دله علي biggrin بقيت تلك الكتابات سنوات ولكن مع الزمن زالت ,,,,

تحياتي لكي اختي وللجميع ,,,
    اخر تعديل كان بواسطة » دايسكي 999 في يوم » 30-06-2010 عند الساعة » 14:40

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

توم

انا الخبر قراتها في جريدة عكاظ

لما نشوف الممثلين الحاليين ما اعتقد ولا واحد فيهم مؤهل انه يكون ضمن طاقم العمل
    يمكن زهره عرفات هي الي بتحسسني بجو افتح يا سمسم زمان biggrin و اتوقع بيكون اكبر تركيزهم على الديكور و الالوان و البلاك بيريtongue
    و على قولك العنصر العراقي كان له دور كبيير
    ومع هذا من يدري يمكن يفوق توقعاتنا

على سيرة البرامج فيه برنامج قديم ابيض و اسود يعرض الساعة1 مساء على قناة تلفزيون لبنان فيه نخبه من الفنانين اللبنانيين اهمهم كوجي كابوتوbiggrin

طنش تعش منتعش
    خخخ لحقتي آجل على زمن الطبشور
    آنا عكسك كنت آكره صوتها واحس يبغالها جهد وضغط بالكتابة ولا ؟!
    biggrin ايش لحقت يابنتي انا ولا اعرف الالقلام طوال فترة دراستي كنا نستخدم الطباشير
    asianهذي المتعة الواحد يحس انه يكتب من اعماق قلبه
    احيان الطباشير الناعمة نسميها طبيه لانها ما يطلع منها غبار
    كانت تنزلق بسهوله على اللوحه

بالنسبة للادوية اقدم شراب اتذكره كان لونه وردي و طعمه لذيذ هههه الوحيد الي تذكره معي هو سيا
    فما ادري تتذكريه او لا

صافي
    وللكبار كانوا يستعملون الاسبرين ويسموه (اسبروه) وكنت اعتقد انهم يدلعوه بهذي اللهجة كما يدلعون باقي المسميات الاجنبية ولكني فوجئت ان الشركة الالمانية القديمة التي كانت تنتجه فعلا كانت تسميه (اسبرو) يعني انا اللي طلعت معلوماتي متخلفة وهم الصح هههههههههه
    ههههههه معلومه مهمه الصراحة
    لاني اسمع امي و جدتي يسموه اسبيرو و امي تقول لي كان اسمه كذا زمان

(قال نادرة قال الا ظاهرة من ظواهر تلوث البيئة في المجتمع هههههههههه)
    biggrinbiggrin إلا تلوث النظر مو البيئة وبس
    ههههه انت تركز على اشياء خفية من كثر ما تتكرر صارت عادة و طبيعية عندنا
    الحقيقة لا اريد ان اتسبب في احباط احد بكلامي هذا ولكن احيانا حين ترى عملا جميلا برز كزهرة جميلة لاتمحى ذاكرتها (ايوه الحين تشوفي نفسك ياجورية علينا عشان الكلمتين اللي قبل وداع دوق فليد هههههههههههه)
    ههههههههه شايفين كيف تركنا لكم جملة تاريخية تكتبوها مقدمه لكلامكمbiggrin

كلنا محبطين اتوقع
    خاصة بعد تجربة افتح يا وطني
    ما كانوا موفقين حتى في اختيار الدمى شاهين و مريم مدري ايش كذان اسمها
    يعني بعد نعمان و ملسون وبساطتهم ما اعتقد اتقبل شيء ثاني

روز البانا
    ذكر اني كنت اشتري علبة فيها خمسة انواع من الايسكريم كنت احب طعم الببسي والباقي ارميه
    والله مااعرف اذا كان ينباع للان من زمان مااشتريته.
    biggrinايوه لسى ينباع اشتريته مرة و صورته و وضعت صوره هنا
    Thanks MegaToon

attachment

السلام عليكم
    شكرا اخي صافي وانت صادق فى وصف محفظة الالوان انها كارثه بيئيه كل شي تفكر فيه تجده فيها هههههههه
    اما عن افتح ياسمسم مااظنه سيكون مثل القديم لان القديم كان له نكهته الخاص وبالاخص الضفدع كامل
    كنت احب هذه الشخصيه كثيرا ولها مكانه فى قلبي الى اليوم .
    اماعن النخبه العراقيه فكانت رائعه جدا (وعندي سؤال هل سعيد فى افتح ياسمسم عراق) لا تاخذني اخي كنت
    احبه هو كمان حينما يجلس ويتحدث مه ميسون .
    ارجو فقط من الاخوان الذين سيقومون بهذا المشروع الجميل من جديد ان يحافظوا عليه والا ستنهار صورة افتح
    ياسمسم عندي لاني اعشقه كثيرا .

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 2 . (0 عضو و 2 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter