الصفحة رقم 108 من 471 البدايةالبداية ... 85898106107108109110118158208 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 2,141 الى 2,160 من 9419
    اسيادي وتيجان راسي السلام عليكم

وحياك الله ياست الكل الغالية الجورية

ربي يتقبل منكم الزيارة ولاتنسونا من الدعوات وربي يرجعك لنا بالسلامة ويكتب لكم القبول والاجر

والان مع هذا الاناء المعدني المنقوش واسمه عندنا (القدح)

والقدح له عندنا عدة اشكال

القدح التقليدي وهو في العادة يكون من نوع خاص من الاخشاب ثم يصبغ بعدها بمادة قطرانية تجعل له رائحة عطرية مميزة وعندما يستخدم لشرب الماء المبخر تشعر انك في عالم ثاني

الطريف ان هذه الطريقة كان العرب قديما يستخدمونها لازالة رائحة الخمر المصاحبة لمشروباتهم المسكرة فيصنعون مايسمى الاناء المزفت لكي يجتمع لديهم السكر بالخمر دون الشعور بنكهته العفنة التي طبعا تزال بواسطة الاناء المزفت (تخيلتهم يحطوا زفت على الصحون هههههههههه)

ماعلينا .. المهم هو اننا الحمد لله الذي اغنانا عن الحرام وامتعنا بالحلال فصار القدح لشرب اللبن الرايب وشرب الماء المطعم بماء الورد والكادي او الماء البارد المبخر بالمستكة

اما القدح المعدني فسبق وحكيت لكم عنه قديما وكان في العادة مصاحبا للجرة
    والجرة هي وعاء فخاري مميز كان يستخدم للسقاية تجدون نماذج منه عند اول دوار لما تدخلوا مكة المكرمة

كان هناك الجرة الفخارية ولها اكواب مماثلة لها وكان ايضا هناك الجرة المعدنية وكانت اكوابها معدنية وهي نفس هذه الاطباق اللي جابتها ست الكل اضافة الى اكواب اخرى على شكل كاسات منقوشة بنفس الطريقة لكن الصحون عملية اكثر وتستعمل اكثر من الاكواب لسهولة حمل العديد منها بيد واحدة بخلاف الاكواب المعقدة بسبب اسلوب صناعتها

هذي الاطباق كان يشتهر بها اهل السقاية في الحرم بحيث يعلقون الجرة على ظهورهم ولها حبل معلق على الكتف ويبرز طرف فوهتها من اسفل الذراع يمسكون طرفها بيد وباليد الاخرى يحملون نفس هذي الاطباق (الحجم الصغير منها) ويهزونها بحيث تصطك ببعض وتصدر صوت رنين يعرف البعيد ان هناك (ساقي) سيمر بقربه بعد قليل فيتجه ناحية الصوت ويشرب من يده زمزم مقابل اي شيء واحيانا سبيل لله

مازال صوت رنين الاطباق يطن في اذني وخيال المسعى القديم الذي يجتمعون على حافته يرفرف في ذاكرتي ويبعث في قلبي حنين وشجون فالف شكر لك ياست الكل على هذه الهدية الرائعة

طبعا بقي ان اقول ان القدح المعدني له لونان ذهبي وفضي وكان الناس يحبون الفضي اكثر لأنه اقل عرضة للصدأ ولونه يبقى بريقه مدة اطول بخلاف الذهبي الذي يتطلب جهدا اكبر للحفاظ عليه حتى لو كان نحاس اصلي تعالوا شوفوا البيت كلهم مستنفرين بالليمون والشطة وسلك النحاس عشان يدعكوها ويلمعوها هههههههههه

راجع لكم ان شاء الله
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 23-02-2009 عند الساعة » 05:33
    ما أعز من الولد إلا ولد الولد
    سامحوني ياجماعة اذا قصرت في حقكم واذكروني بالخير
    attachment

2. ...

السلام عليكم
    اهلا صافي احنا عندكم الانbiggrinbiggrinbiggrin
    طريف ان هذه الطريقة كان العرب قديما يستخدمونها لازالة رائحة الخمر المصاحبة لمشروباتهم المسكرة فيصنعون مايسمى الاناء المزفت لكي يجتمع لديهم السكر بالخمر دون الشعور بنكهته العفنة التي طبعا تزال بواسطة الاناء المزفت (تخيلتهم يحطوا زفت على الصحون هههههههههه)
    biggrinbiggrin وربي جالسة اقرا و اتخيل الازفلت لحد ما وصلت لجملتك
    ايش المزفت طيبnervous

الطاسات هذي كانت عندنا كذا بس زينه ما كانت اساسية في الشرب
    بس انا و اخواني كنا نحب نلعب فيها كل شيء نقلد فيه الكرتون ^^

يلا ان شاء الله اجد اشياء اصورها لكم اليوم و انزلها biggrin
    هذي متعة الرحلات لما يكون فيه انترنت يخلينا نتواصل كل لحظة و ثانيةtongue
    Thanks MegaToon

attachment

فايكونت صافي asian

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صـافي مشاهدة المشاركة
    أسيادي وتيجان راسي العظماء السلام عليكم

ست الكل الغالية ايميلي وتاج راسنا جميعا القديرة مايا

ربي يسعدكم على هذي المشاعر الطيبة والتي لا استغربها من اناس عظماء مثلكم

ولاتخافوا قاعد على قلوبكم زي لصقة جونسون هههههههههههههه الله يعينكم على هذرة تلميذكم المقصر

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته asian

الحمد لله ، هذا رائع فلن ترحل ، حقا خشيت رحيلك عنا يا تاج رؤوس المخضرمين

ولاتخافوا قاعد على قلوبكم زي لصقة جونسون هههههههههههههه

smile

لا هذرة و لا لصقة - نرحب بكل كلمة تقولها ، لقد استمتعت بقراءة ذكرياتك عن المسطرة المسكينة التي استخدمت في كل شيء خاصة الفقرة اللصوصية eek لم أتصور شيئا كهذا لكن الحاجة أم الإختراع biggrin

الطاسة هكذا نسميها ، كانت لدينا منها مجموعة نحاسية و لا اذكر أننا اقتنينا الفضي منها ، منذ مدة طويلة تم التخلص منها فلا أحد يهتم بالشرب فيها

الوردة الجورية :

بس انا و اخواني كنا نحب نلعب فيها كل شيء نقلد فيه الكرتون ^^

فعلا asian كانت تذكرني بزينة و نحول فقد كانوا يشربون الرحيق في أواني مشابهة لشكل الطاسة

انـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا جيت asian

كيف حالكم جميعاً
    قبل ما ارد باقول كلمه يمكن تضحككم ما كان عندي فرصة اني اقولها لاني ما كنت متواجدة في البيت
    يا حيف ع الرجالbiggrinbiggrin

للمعلومية تراني ما اعرف معناها ما كت ادري انه كلمه عيب تنقال للاصدقاء قلتها بس علشان اقلد ابو عصام
    وإلا الان ما ادري ايش معناها rolleyes لحد ما ركزوا لي عليها اليوم و كرروها اكثر من مرة و عرفت وقتها اني قلت شيء ما ينقال
    rolleyesاعرف انه ما بينفع اني اجي مثلا ابكي و اقول ما كنت اقصد
    بس انا هنا لاوضح شيء و خلاص

صافي
    ربي يتقبل منكم الزيارة ولاتنسونا من الدعوات وربي يرجعك لنا بالسلامة ويكتب لكم القبول والاجر
    امين الله يتقبل منا و منكم صالح الاعمال

مايا
    فعلا كانت تذكرني بزينة و نحول فقد كانوا يشربون الرحيق في أواني مشابهة لشكل الطاسة
    biggrin صحيح و كمان سنان و كل الكرتون يشربون في اشياء زي كذا

لا يزال عطاء هذا الصرح الضخم و هذا الموضوع مستمر ..
    و لا زلنا متابعين ..

واصلوا التألق ، هنيئا ً لنا بكم
    و هنيئا ً للزمان ذلك أيضا ً !!

ايس كريم في ديسمبر ايس كريم في قليم biggrin

قالوا اسكريم كوالاتي انقرض بس لقيته في البقاله و الاسكريم الي جنبه ابو غلاف شوكلاته هذا اكثر شيء كان منتشر قبل الاسفلت biggrin
    attachment

هذا اسكريم سندوتش
    attachment

هذي حلاوة مغروزة في مصاص و الطرف الثاني حاطين فيه نفيخة اتذكر كانت عندنا حاجة زي كذا بس مع النفيخة فيه ريشة
    attachment

attachment

لوحة قيدمة للبساس كنا نخاف منها نحس انها حقيقية
    attachment

باب قديم ابو مثلثاتbiggrin

attachment

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة آه يـآ زمن مشاهدة المشاركة
    لا يزال عطاء هذا الصرح الضخم و هذا الموضوع مستمر ..
    و لا زلنا متابعين ..

واصلوا التألق ، هنيئا ً لنا بكم
    و هنيئا ً للزمان ذلك أيضا ً !!
    goooodوننتظر مشاركاتكم معنا

اليوم هو اول يوم في بدايه الفصل الدراسي الثاني
    جالسة اسال نفسي ليش دائماً نحس بالمغص و قلوبنا تعورنا في هذا اليوم nervous وكل سنة و كل ترم يتكرر هذا الاحساس مع انه ترم ثاني يعني تعودنا على المدرسة في الترم الاول
    حتى اننا ننام متاخرين او نستيقظ قبل وقت المدرسة بكثير
    biggrin كيف و متى نتخلص من هذا الامرdead

السلام عليكم ^^ صباح الخير بيتنا

attachment

جوريه الايسكريم هذا متواجد عندنا بكثره ^^
    فيه نكهه كرز مع الحليب embarrassed ! المفضله عندي ( هو الموجود بنفس الصوره )

اتذكر سيارات الايسكريم الي تدور حول بيتنا .. نعرف انه موجود لما يطلق نغمه مميزه من سيارته ^^ لها بوري مميز هههههههه
    فنقول لأحد اخواني الصغار يطلع بسرعه يأشر له حتى يوقف وما يروح .. مره نلحقه مره يروح علينا لكن نتفاجأ انه يدور اكثر من مره

اليوم هو اول يوم في بدايه الفصل الدراسي الثاني
    جالسة اسال نفسي ليش دائماً نحس بالمغص و قلوبنا تعورنا في هذا اليوم وكل سنة و كل ترم يتكرر هذا الاحساس مع انه ترم ثاني يعني تعودنا على المدرسة في الترم الاول
    حتى اننا ننام متاخرين او نستيقظ قبل وقت المدرسة بكثير
    biggrin كيف و متى نتخلص من هذا الامر
    صادقه nervous

جدو صافي ^^ لازم نخصص مشاركه مستقله لمشاركاتك ونسدد الديون biggrin
    اخر تعديل كان بواسطة » Maria Wonders في يوم » 28-02-2009 عند الساعة » 02:30
    attachment

يافتاح ياعليم يارزاق ياكريم
    اصبحنا واصبح الملك لله رب العالمين

ماشاء الله تبارك الرحمن اشوفكم صاحين من الفجر

تلميذكم برضه بس يادوب الواحد يوصل اولاده للمدرسة ويوقع الحضور في الدوام ويرتب اجتماعاته ويطمئن على سير اموره حتى يعود لمكتبه ويصبح عليكم

الله يسعد صباحكم يا اسيادي

اليوم الاول في الدراسة

في الحقيقة هناك اختلاف كبير بين اول يوم في الدراسة في الفصل الاول واول يوم دراسي في الفصل الثاني

والسبب طبعا معروف وواضح

فعلى خلاف ما رأينا من وصف ست الكل الجورية للفصل الثاني فإننا في بداية السنة الدراسية كنا نستيقظ مبكرين بشغف ووجوهنا مليئة بروح المغامرة والتشوق لرؤية اين ستكون مقاعدنا وكيف شكل فصولنا وشكل الكتب اللي حنستلمها وربما نتمادى لدرجة اننا نشوفها في احلامنا من ليلة ذلك اليوم اللي قبله ههههههههههه

كان كل شيء حلو في اول يوم دراسي لانه حيكون اول يوم نجرب فيه الحذاء الجديد اعزكم الله واول يوم نجرب فيه الملابس الجديدة واول يوم يستنفر فيه اهل البيت لتجهيزنا وترتيبنا وطبعا التمشيط وترتيب الهندام كله على سنقة عشرة
    نقعد طول الطريق مبحلقين في الشارع والطريق ... خاصة اذا كنا في مرحلة انتقالية مثلا من الروضة للصف الاول او من السادس الى المتوسطة عشان نتعرف على طريق المدرسة الجديد والمضحك انه حتى اللي ماحتتغير مواقع مدارسهم برضه يبحلقون في الشارع عشان يعيشوا ((جو)) انهم رايحين مدرسة جديدة وهي نفس مدرستهم القديمة هههههههههههه

اول يوم في السنة بمجرد الوصول للمدرسة يستشعر المدرسون وطاقم الادارة انه حيكون يوم كبيس عليهم ههههههههه لان كل الاولاد في قمة فوران الترقب والتطلع والتشوق فينقزوا في كل مكان

وجوه جديدة
    وفصول جديدة
    وسباق لحجز المقاعد الاستراتيجية اول مايوصلهم المدرس للفصل
    رائد فصل جديد
    روائح المطبوعات والكتب الجديدة تسيل اللعاب لحظة الحصول على الكتب (طبعا احسبوا حسابكم ان كتاب الخط ناقص وحيجيبوه بعدين واحيانا ينقص كتاب التفصيل عند البنات وكتاب التاريخ الصف السادس هذا كل سنة يجي متأخر على ايامنا هههههههه
    وتعالوا شوفوا مقارنات الاولاد لما يتفاجأ واحد منهم ان كتبه طبعتها تختلف عن كتب الباقين (انا حصلت معي وسكت ماتكلمت لاني كنت من هواة جمع طبعات الكتب ومقارنتها (فاضي هههههههه) فكنت اروح للمدرس اشتكي انني لم احصل على كتاب كذا وكذا فيوفروه لي في اليوم التالي (كانت الشغلة بالبركة وكانوا يضعون الكتب موزعة في غرفة كل ركن فيه اعمدة مرصوصة لكتب المرحلة بجانب بعض يدخل الولد ويجمع من كل كتاب نسخة ويمشي لا توقيع ولا يحزنون)

المهم طبعا تبقى فورة واثارة تلك الايام اسبوعا تقريبا واحيانا يتفاعل معنا بعض المدرسين فلا يبدأون المنهج الا بعد اسبوع ماعدا بعض اللي يعكننوا علينا الفرحة واذكر منهم مدرسين الرياضيات والاجتماعيات (التاريخ والجغرافيا) كانوا على طول يفتروا فينا من اول يوم وما يرحمونا

ماعلينا

كانت هذي بعض الحاجات الحلوة اللي يختلف فيها اول يوم دراسي في السنة واللي مانحس بها بتاتا مع اول يوم دراسي في الفصل الثاني الذي يبدأ روتينيا مثله مثل ايام الدراسة العادية مع اختلاف بسيط وهو اننا نكون في غاية التثاقل والتعب بسبب وداعنا لاسبوع الاجازة النصفية والذي في نظرنا لم يكن كافيا لتفريغ الشحنات فنودعه بسهر طويل ليلة السبت ونأتي للمدرسة بعين مليئة بتعابير النوم والنعاس هههههههه ومانصحى الا على شخابيط السبورة بدرس جديد وهنا طبعا يجتمع اساتذة الرياضيات والاجتماعيات مع بقية المواد سويا يفترون فينا من اول يوم ههههههههههههه

وقبل ان اذهب مع وعد العودة لاحقا ان شاء الله
    فاني اوجه عاطر التحية لمقام اسيادي وتيجان راسي الاميرات مايا والجورية وماريا فليد واستاذي الحبيب اه يازمن والجميع
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 28-02-2009 عند الساعة » 06:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ِ
    >>
    >
    احوالكم..>>الشخصيهbiggrin
    الله.
    الصراحه, الواحد لازم يغيـــب ويغيــــبtongue ويرجع "فــيكون عنده اشتياق زايد لهذا الصرح العملاق"

طيبcheeky.تتكلمون عن الدراسه"لو وش ماتخلصون"><
    هذي المدرسه وماتعمل"اتحدى احد يتكلم عن ذكرياته ولا يجيب سيرة المدرسه><! إلا إذا كان اميّtongue

ماراح اتكلم عن بدايتها,لانها بنفس الروتين, ونفسهافي كل بقاع العالمdead
    >>بتكلم عن ماوراء البدايه...

وببدائها بموقف,قد يفسر شيء من شخصيتي"السااااابقه3d"

بالتحديد بصف\ثاني..وبعد التأقلم والتعارف والاندماج بالفصل>< ..ولا ننسى"صغاااار"
    جاتنا معلمة العربي,وكانت على عجل,ومنهمكه باللي تبي تقولهrambo
    فأقبلت قأئله:ياشباصات من منكم والدها متوفيsleeping"الله يرحمهم جميع"
    وبعد صمت استمر"50 ثانيه" صرّحت"انا" ramboقائله:انا انا يا أبله... بسم الله على ابويbiggrin
    ...انا جدي متوفيnervous...>>وشدخل الجد><!

وقتها> الابله تمنت لو تقوم وتكسر الطاوله على راسي><
    "والله مانسى نظرتها ليdead" استحقرتني><!
    ولأني بينت لها اني"استهبل",وفعلاً كنت هنا استعبط لا غير><!
    >>وانقذتني طالبه"الله يجزاها خير" وراحت مع المعلمه"لان والدها متوفي" والظاهر انها مساعدات خاصه من المدرسه..

>>يعني/هالموقف بيّن: مدى الشغب والارتباك إللي كنت اعمله بين الحصص,لكن مو بكثره nervous ..>>لا تدققون,,
    والصراحه, لو لا هذي المواقف,لكانت بدون طعم و مااااصخهasian

ايوهbiggrin/حبيت اقولكم ان هالمعلمه,اللي في يوم"كرهت لها عيشتها,وكرهتني"..>>شالتني وجلست تحبني^^ وتركت لجنة الاختبارات بكبرهاasian وخرجت لي..ليش ياترىsurprised
    ؟؟

؟؟

؟؟

؟؟

>>الاجابه لا غير/ تلقونها عند ابله"نــوال"biggrin

ســأعود...

واترككم مع هالصوره/التحفـــه الحقيقهbiggrin

attachment

>>الظاهر حاطها:علشان اللي مايعرف "الدكان" يعرف" البقاله" والعكس كذلكbiggrin

___
    __
    _

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف حال الجميع ان شاء الله بخير ^^

تنبيه tongue

وصلني ايميل بعنوان ذكريات الزمن الجميل قلت يا سلاااام اكيد الحين بدخل بشوف صور اعضاء المنتدى كلها موجوده و فعلا biggrin

صور متفرقه للاعضاء للاسف ما قدرت اميز مين هم بس عرفت صور اخت من طاع الله لانها كاتبه اسمها عليها

و صور Seiya طبعا biggrin ما يحتاج معروفه .. و صور الحج و العمر biggrin اعتقد من جوجو

و صور لمواقع ثانيه رفعتها الورده الجوريه هنا بعدين طفشت قلت خلاص ما ابغى اشوف اكثر بس رجعت مره ثانيه اشوف الايميل حصلت صوره لدفتر تلويني هذه كانت مفاجئه خخخخخخخخخخخخ

تذكرت زمان دخلت قلت وصلني ايميل لاشرطة و صور غريندايزر حق سيا
    جد جوجو معترضه تقول لا مو حق سيا كل هذا علشان ما وصلها هي كمان الايميل ~_~ و كان سيا من قبلي يقولها على الايميل و هي مو راضيه تصدق biggrinbiggrin

المهم يا جماعه بما ان الموضوع هذ يحتوي على كنوز انتبهوا اكتبوا اسماؤكم و او منتدى مكسات على الصور

طبعا الحين صعب بعد ما رفعتوا كل شي dead و خلصتوا

انا ما عندي مشاكل ان الناس تاخذ صورنا بس تخيلوا مثلا و حده من صدقات جوجو جايه فرحانه تقولها
    حصلت لك صور مساطر قديمه laugh و انتي تحبي القديم laugh شوفي

تروح جوجو تقول لها tired الي صور الصور هذه جوالي biggrin

خلاص يلا تكلمت كثير اشوفكم على خير biggrin (شكلي برفع الصور و صاحب الصوره يرفع يده tongue)
    attachment
    attachment

الوردة الجورية :

قالوا اسكريم كوالاتي انقرض بس لقيته في البقاله و الاسكريم الي جنبه ابو غلاف شوكلاته هذا اكثر شيء كان منتشر قبل الاسفلت biggrin
    attachment

هذا اسكريم سندوتش
    attachment

هذي حلاوة مغروزة في مصاص و الطرف الثاني حاطين فيه نفيخة اتذكر كانت عندنا حاجة زي كذا بس مع النفيخة فيه ريشة
    attachment

attachment

eek ما زالت هذه الأشياء موجودة ؟!
    رائع asian

لوحة قديمة للبساس كنا نخاف منها نحس انها حقيقية
    attachment

كم هي جميلة asian لطفاء asian

nekoao

أما أنا كنت أخاف من لوحة مرسومة لطفل يبكي و الدموع مرسومة بحجم كبير dead فعلا كان شكله فظيعا
    و بعض اللوحات الطبيعية المعلقة بشكل مائل نحو الأرض ( كأنها ستقع ) وضعها هكذا يشعرني بشعور غريب كأن اللوحة تشد الناظر و ترفعه ( من كبرها و منظرها فقد كانت لبيت ريفي و تظهر السماء مع بعض الغيوم و بحيرة يطل البيت عليها smile )

فايكونت صافي :
    ما شاء الله - الوحيد السعيد ياليوم الدراسي الأول بعد العطلة nervous
    أنا مثل الجورية ( مغص و رعب و قلق dead) و مع ذلك هناك شعور التلذذ بالملابس الجديدة الذي ذكره الفايكونت صافي smile ( شعور مزعج يقابله شعور إيجابي كنوع من الموازنة smile )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بات الواحد منحرج منكم disappointed

ماريا فليد

جوريه الايسكريم هذا متواجد عندنا بكثره ^^
    فيه نكهه كرز مع الحليب ! المفضله عندي ( هو الموجود بنفس الصوره )
    ما عاد اشوفه في بقالاتنا استغربت لما شفته في بقاله في احدى المحطات في طريق جدة
    اذكر مرة قالوا لنا انه انقرض اعتقد توتي كات او غيرها الي جابوا الخبر
    بس بصراحة لما شفت الغلاف حسيت انه تقليد مو نفس الكولاتي الي كنا نعرفه disappointed
    اتذكر سيارات الايسكريم الي تدور حول بيتنا .. نعرف انه موجود لما يطلق نغمه مميزه من سيارته ^^ لها بوري مميز هههههههه
    في حيي سيارة الايسكريم يعتبر حدث لا يحدث إلا كل الف عام و احيان لا يحدث نهائي
    ما كنا نعرف سيارة الايسكريم ابدا اما اننا نشوفها في المنتزهات او على شاطيئ البحر بعيد عن بلدتنا طبعاًbiggrin
    فلما يحدث خلل في مسار سيارة الايسكريم و تدخل بالغلط لحينا ينتابنا شعور غريب من وين جات السيارة هذيeek

صافي

ماشاء الله تبارك الرحمن اشوفكم صاحين من الفجر
    صنايعيه biggrin
    فعلى خلاف ما رأينا من وصف ست الكل الجورية للفصل الثاني فإننا في بداية السنة الدراسية كنا نستيقظ مبكرين بشغف ووجوهنا مليئة بروح المغامرة والتشوق لرؤية اين ستكون مقاعدنا وكيف شكل فصولنا وشكل الكتب اللي حنستلمها وربما نتمادى لدرجة اننا نشوفها في احلامنا من ليلة ذلك اليوم اللي قبله ههههههههههه
    ماشاء الله biggrin انا ما عرفت طعم هذا الشعور إلا مرة واحدة فقط لما انتقلت من المرحلة المتوسطة للثانوية ذيك السنة بس الي كنت متحمسة
    اما باقي سنوات دراستي و حتى هذا اليوم اشعر بانقباض في القلب و تقلصات في المعدةdead
    كنت افكر في اشياء كثيرة كيف بتكون معلمتنا و عند اي معلمه راح يحطوني و في اي مكان و مين الي بتكون جنبي بنت حلال و عسل و إلا وحدة تجيب لي الهم
    بس كان اكثر تفكيري هو في المعلمة الشريرة الله يبعدها عنيermm
    افي الابتدائي و حتى المتوسط تقريباً كان اجباري علينا نروح اول يوم علشان كذا نشعر بنفس شعور بداية الترم الاول
    اما بعد ما كبر راسنا و صرنا نغيب اول يوم في الترم الثاني فخف هذا الشعور المخيف biggrin
    اول يوم كان مجرد توزيع للدفاتر جيبوا دفتر ابو 40 و ابو 60 ودفتر ابو وجه و وجه و كراسة رسم خرايط و كراسة فنيه
    اليوم الثاني يكون فيه تمهيد عن المنهج و عن الدرس الاول و بعد كذا ندخل في الدروس بدون ما نحس
    فاني اوجه عاطر التحية لمقام اسيادي وتيجان راسي الاميرات مايا والجورية وماريا فليد واستاذي الحبيب اه يازمن والجميع
    شكراً على التحايا العطره الي ترسلها لنا في نهاية كل مشاركة لك tongue

قانونيه
    الصراحه, الواحد لازم يغيـــب ويغيــــب ويرجع "فــيكون عنده اشتياق زايد لهذا الصرح العملاق"
    biggrinbiggrinوانا هنا ابادلكم الادوار اظل في المكان علشان اشوف كيف يشتاق لكم المكان
    هذي المدرسه وماتعمل"اتحدى احد يتكلم عن ذكرياته ولا يجيب سيرة المدرسه><! إلا إذا كان اميّ
    ههههههههههههههههههههههه انا biggrin
    اول الموضوع ما كنت اتكلم عن المدرسة كنت اصلا اتجنب الكلام عن ذكريات المدرسة و لو اضطريت اتكلم ما اقول عنها غير كلمتين
    لكن الان اشوف الكل صار يحب ذكريات المدرسة biggrin

biggrinbiggrinماشاء الله عنكم معلمه لكل مادة
    في اولى و ثانيه و ثالثة الابتدائي كانوا يعينون معلمة واحدة تدرسنا كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل المواد ما عدا الفنيه
    يبدا التخصص في سنة رابعة ابتدائي و يكون عندنا تقسيم للمواد و للمعلمات
    biggrinbiggrin ماشاء الله عليك تستهبلين ولا اقدر اسوي حركة زي كذا او اني اتريق و امزح مع معلمةnervous حياتي المدرسية كانت روتينيه sleeping
    sleepingالصورة ما ظهرت

تايقر شوتو
    الحج و العمرة صور موجودة في منتديات ثانية
    لايميل حصلت صوره لدفتر تلويني هذه كانت مفاجئه خخخخخخخخخخخخ
    biggrinاجل انتي الي مرسله الايميل لنفسك
    تذكرت زمان دخلت قلت وصلني ايميل لاشرطة و صور غريندايزر حق سيا
    جد جوجو معترضه تقول لا مو حق سيا كل هذا علشان ما وصلها هي كمان الايميل ~_~ و كان سيا من قبلي يقولها على الايميل و هي مو راضيه تصدق
    nervousناسية الموقف بس هنا انرفعت صور كثيرة للاشرطة
    تروح جوجو تقول لها الي صور الصور هذه جوالي
    biggrinتخيلي لو صاحبة المسطرة الحقيقية جات تقول شوفي مسطرتي ايش بيكون موقفي وقتها

مايا
    ما زالت هذه الأشياء موجودة ؟!
    رائع
    اشاء كثيرة موجودة لكن مو بنفس شكلها السابق يعني لازم تجاري هذا العصر
    كم هي جميلة لطفاء
    حلوة صورة البسه الي حطيتيها
    هذي اللوحة قديمة جدا جداً من يوم ما اعرف نفسي وهي موجودة عندنا nervous
    و بعض اللوحات الطبيعية المعلقة بشكل مائل نحو الأرض ( كأنها ستقع ) وضعها هكذا يشعرني بشعور غريب كأن اللوحة تشد الناظر و ترفعه ( من كبرها و منظرها فقد كانت لبيت ريفي و تظهر السماء مع بعض الغيوم و بحيرة يطل البيت عليها
    عند جدتي لوحة قديمة من هذا النوع لكنها تجسد بيت على جبل و رجل يمشي معاه حماره على ما اعتقد
    برضو صورتها لانها قديمة جداً ان شاء الله انزلها في وقت لاحق

الحج و العمرة صور موجودة في منتديات ثانية
    لا يا بنتي صور تشبه الصور الي تصوريها في المحالات بالسرقه biggrin

أصبحنا واصبح الملك لله

بعد عاطر التحية لمقام

ست الكل الغالية البسامية
    ست الكل الغالية القانونية
    ست الكل الغالية الوردة الجورية
    ست الكل الغالية الفايكونيست مايا
    ست الكل الغالية ماريا فليد

وسائر الاحبة الكرام

على سيرة الطاسة (سبحان الله اجتمعت التسمية عندكم مع بعض اقاربنا كانوا يسمونها بنفس الاسم)
    وبعدما رجعت أسأل أمي حفظها الله واياكم عن هذي التسمية قالت فعلا نسميها بهذا الاسم ايضا
    واحيانا نفرق بين الفخارية والمعدنية بتسمية المعدنية طاسة والفخارية والخشبية اقداح

اما على سيرة الاناء المزفت فعشان ارضي هوايتي في حب الاستطلاع رحت ادور في كتب الفقه عن حكايتها وفعلا لقيت كلام كثير عنها وانها فعلا كانت زمان تستخدم خصيصا لشرب الخمر فقط من اجل ابعاد الروائح الكريهة للخمر ووقتها الرسول صلى الله عليه وسلم نهى ان نشرب الماء بواسطتها لأنها معروفة ومشهورة للخمر فاذا رأى الجاهل او الغريب احد الصحابة يشرب فيها فانه سيظن ان الخمر مسموحة وغير محرمة لانه لن يتخيل ابدا ان ذلك الاناء يستخدم في شيء ثاني غير الخمر

عموما ..
    طلع الاناء المزفت قديما يختلف عن الاقداح التي عاصرتها اجيال اجدادنا وامهاتنا
    لان القدح الحالي لايستخدم معه الاسفلت او الزفت ههههههههههه وانما مادة قطرانية عازلة (يعني لاتمتص ولا تتفاعل مع اي شيء يلامسها وانما تزين بها اطراف تلك الاقداح واحيانا تصبغ تماما بها فيصبح لون القدح الخشبي اسود فاذا صببتم الماء او اللبن فيه وشربتموه فانكم تشمون بالانف رائحته المميزة دون ان يتغير اللبن او الماء بتاتا بخلاف من يضيفون الهيل او ماء الورد والكادي فان النكهة تكون في الماء نفسه يعني طعم الماء هو المتغير اما هنا فلايحصل هذا الشيء

طبعا الهيل وماء الورد والكادي هذي عادة عند اهل الجنوب يضعونها على مياه الشرب خاصة عند من يستخدمون الجرة الفخارية وهي تسمى (الشربة) وجمعها (مشارب) وسبق حكيت لكم عنها بصنفيها سواء الفخارية او المعدنية

بعض الناس يحضر الترامس المعروفة (قوت مثلا) ويفتح الغطاء العلوي ويحضروا بخور مستكة وينكسوا الترمس رأسا على عقب فوق المبخرة لتتشبع جدرانه ببخور المستكة
    بعدها يرفعوه ويتركوه قليلا حتى يخرج دخان البخور ثم يصبون الماء بداخل الترمس ويفرغوا معها قوالب ثلج (طبعا زمان كانت قوالب الثلج تعبأ في قوارير حليب الكيكوز وتسمى مغراف وجمعها مغاريف ههههههه
    وتعالوا اشربوا كاسة ماء باردة من ذاك الترمس بنكهتها المبخرة العجيبة شيء بصراحة جدير بالتجربة والانتعاش الحقيقي

وبس

هذي بعض طقوس المشارب والاقداح والكاسات ولعلي اخطف كم صورة لما ازور امي وادخل المطبخ الفرعي لأني لمحت فيه كم حاجة من هذا النوع مازالت محتفظة بها ومبعدتها عن ايدي الشغالات في المطبخ الرئيسي حتى لايعبثوا بها

خلاصة ماسبق هو انكم لو جربتم الشرب في شيء تمسكون به براحة اليد فانكم ستشعرون بشعور غريب وتحسون انكم في عصر اخر غير هذا العصر

ويمكن كمان تعيشوا جو الغابة الخضراء تبع سنان ههههههههه او احد مروج الازهار تبع زينة ونحول وتتخيلوا احد هذه الشخصيات سيأتي بعد قليل ليشارككم الجلسة هههههههههه شكلي شطحت

لا والله فعلا سيصيبكم شعور بداخلكم انكم تعيشون مرحلة سابقة من مراحل حياة الناس ومعيشتهم وهذا شيء يدخل السرور والفرحة في قلب من يعشق التراث الماضي الجميل

بس طبعا لاتتهوروا وتبلعوا الموية من اي طاسة والسلام

زمان كانت المعادن طبيعية وغير مخلوطة وكانت حرفة التصنيع والنقش اقرب ماتكون لليدوية اما فيما بعد فصار النحاس يخلط مع معادن اخرى ويكتفى بالطبقة الخارجية فقط مما يعرضها للصدأ السريع بخلاف القديمة اضافة الى ان الزمن الماضي كانوا يحرصون على تنظيف وتلميع الطاسات وازالة رواسبها او الصدأ منها باساليب عدة سبق وحكيت لكم عنها ومنها استعمال الليمون والشطة مع الليفة وسلك النحاس لدعك داخل وخارج تلك الاواني وعادة يكون هناك يوم مهرجان في البيت يستنفر فيه الجميع ينكتون كافة اوانيهم المعدنية وكل واحدة من نساء البيت وبناتهم يلبسوا مراييل خاصة وكل واحدة تمسك ركن في البيت وجنبها كم قطعة اما دلة قهوة او براد شاي او طاسات او (الهاون) واسمه (الملكد) والعصا اسمها (الودي) اضافة للملاعق والشوك والسكاكين المعدنية وكل وحدة مشمرة وامامها قروانة (طست متوسط) وجنبها قارورة شطة وكم ليمونة بقشره وليفة اسفنجية وسلك نحاس ويظلوا على هذا الوضع الى ان ينتهوا تماما من دعكها ثم يتركونها تجف ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة الغسيل بالماء والصابون (كانوا يستعملون صابون الحجر سواء المكعبات او المجروش لهذه المهمة واحيانا التايد) وبعدها تعالوا شوفوا كيف يصير شكل ولمعان تلك الاواني بمناظرها الجميلة والناصعة وكأنك في احدى صفحات الف ليلة وليلة حين وصف الانية في باحات القصور هههههههههه

في العادة يكون مهرجان تشطيف وتنظيف الاواني المعدنية في اجازة الحج واعتقد ان ظروف تعاملنا مع هذه الاجازة بالذات هو الذي فرض حصول هذا المهرجان في ذاك الوقت بخلاف باقي مواسم الاجازات التي تكون مشغولة بطقوس اخرى
    ويمكنكم تتخيلوا مع بداية ذي الحجة وشكل الناس وهم شايلين مجموعة من قوارير الشطة وكم لفة سلك نحاس وكم مكعب صابون حجر من البقالات هههههههههه (سلك النحاس التاريخي هو اللي تعرفوه وكان محاط بورقة كرتونية صفراء وهو مكوم بداخلها يمكن اخراجه من الجهتين)

عموما

هذي بعض صور حياة الجيل السابق اللي عاصرتها في صغري مع هذي الطقوس اتمنى تكونوا عشتوا معها بعض الجو وتخيلتوا انفسكم في وسط عالمها وبداخل احداثها

راجع لكم مع التسلسل التاريخي للايس كريم اللي سبق وحكيت لكم عن بعض طراطيشه سابقا
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 02-03-2009 عند الساعة » 08:49

أسيادي وتيجان راسي السلام عليكم

تاريخ الايسكريم في حاراتنا وعالمنا

أول ماعرفنا الايس كريم كانت في حارتنا سيدة عجوز طيبة عندها نخلة
    تقوم بقطع واحدة من السعف القوي ثم تقطعه بواسطة سكين كبيرة الى قطع خسبية صغيرة اطول من الاصبع بقليل ثم تنقعها وتغسلها جيدا وترصها في خرقة قماشية او مناديل

ثم بعد ذلك تصنع التوت في كأسات معدنية صغيرة وقبل وضعه في الفريزر تغمس في كل كاسة قطعة خشبية من قطع السعف التي غسلتها سابقا

تدخلها في الثلاجة (الفريزر) حتى تجمد وبعد العصر تفتح باب بيتها الخلفي لاستقبال الاطفال وبيع الايسكريم التوت لهم بقرشين (فيما بعد صار بخمسة قروش اي خمس وعشرين هللة)

طريقة تسليم الايسكريم كالتالي

تخرج الكاس المعدني من الفريزر

تصب عليه الماء لتتكسر اطراف الثلج المجمدة في حواف الكاسة فيسهل تحريك القالب

يبقى قليلا في الخارج حتى يصبح مرنا

ينزق القالب بواسطة العصا الخشبية المغروسة وتناولها للطفل الذي يبدأ فورا بمص الايس كريم ويكون محظوظا اذا سلمت ثيابه من قطرات التوت المتساقطة هههههههههه

طبعا اعتدنا ان يكون وضع العصا الخشبية مائلا وليس في المنتصف والسبب ان غرس العصا في سائل التوت في البداية لايظمن وقوفها لعدم وجود مايسندها فتميل تلقائيا نحو حافة الكاسة وتبقى كذلك حتى يتجمد العصير وهي بذلك الوضع
    كان وضع العصا المائلة يناسبنا لأنه يتيح لنا مص العصير بزاوية مائلة تخفف من وطأة تساقط القطرات على الثياب هههههههه

المرحلة الثانية ( آيسكريم النجاح)

هنا انتقل الايس كريم لمرحلة التنقل بين الحواري

حيث كان هناك شخص طيب على بسكليتة (دراجة عادية) يضع ترمس في المقعد الخلفي المعدني ويجلس هو على مقعد الراكب في الامام

كانت بسكليتة ايس كريم النجاح في العادة من النوع المستوي ماركة جوبيتر (تتميز بالمقعد الخلفي النيكل)

وكان لابد ان يضيف اليها التالي :

1) بوري خاص بصوت مميز شبيه ببوري الاطونبيل تبع زمان عبارة عن كرة جلدية مثبتة في سماعة هورن

2) يثبت في المقعد الخلفي عمودا حديديا لتعليق ميكروفون هورن آخر يعمل بالبطارية

3) ترمس (حافظة) من الحجم المتوسط ويقوم الحداد بعمل صندوق حديدي مفتوح من الاعلى ومثبت على الكرسي الخلفي ليوضع الترمس بداخله من اجل تثبيته وعدم سقوطه (واحيانا نجدهم يربطونه بحبال متشابكة مع المقعد الخلفي اذا لم يتوفر الصندوق الحديدي

طبعا يقوم البائع بتعبئة الترمس بالثلج (زمان كان الثلج يباع قوالب كبيرة وغير مغلفة ببلاستيك او نايلون وانما يقوم بتكسيرها بواسطة الة مدببة من الاسفل ولها كرة مقبض في الاعلى لتكسير القوالب حسب الطلب والحاجة

المهم هو ان البائع يشتري قراطيس نايلون صغيرة يعبئ جزء منها بعصير التوت ثم يربطها باحكام ويضعها في الفريزر وعندما يبدأ رحلة البيع يخرجها من الفريزر ويضعها بداخل الحافظة (الترمس) وسط الثلج لتبقى مثلجة ويضع الترمس على الكرسي الخلفي بداخل الصندوق الحديدي وينطلق عبر الحارات

نسمع في البداية ضربه على البوري المميز ثم بعدها نسمع صوته وهو يصيح (ااااااايس كريم النجاح) بهذا الشكل يمط المدة ثم يقول باقي الجملة بسرعة وبطريقة مميزة يرفع الصوت فيها مع حرف الياء هههههههههههه

طبعا نجتمع حوله ونشتري منه الايس كريم ونبدأ بممارسة عض النايلون من الزاوية حتى ينقطع جزء منه ونبدأ نمص العصير المثلج

البعض يقوم بهرس العصير المثلج ليصبح مجروشا وهشا ليتلذذ به هههههههههه

راجع لكم أكمل بعدين ان شاء الله

شكلي لوحدي اثرثر هنا اليومين هذي

نكمل سويا حكاية الايس كريم بين الماضي والحاضر

بعدما حكيت لكم عن السيدة العجوز وصاحب ايس كريم النجاح

انتقل مع مرحلة جديدة ظهرت وهي دباب الايسكريم (طبعا الدباب هنا يقصد به السيارة البيك اب السوزوكي بصندوقها الخلفي الصغير)

كان اصحابها يصنعون مظلة للصندوق الخلفي عند الحداد لتظلل الفريزر الموجود في الخلف مع الشخص الجالس بجانبه
    ويثبتون (ماطور) موتور صغير يدوي بالبنزين في اعلى الغمارة لتغذية الفريزر بالكهرباء

كان يبيع صنفين من الايسكريم

ابو عود
    ابو كاسة

ابو عود كان فقط توت
    ثم ظهر البرتقال
    ثم ظهر الموز والحليب والمانجو
    وبعدها ظهر حليب بطبقة كاملة مغلفة من الشوكولاتة المجمدة والهشة
    وبعدها ظهر برتقال في اعلاه طبقة غلاف شوكولاته تغطي اعلى الايسكريم

ابو كاسة كان فقط فانيليا
    ثم ظهر ابو لونين وكان في العادة فانيليا مع مانجو
    وظهرت بعدها عدة نكهات وأطعمة كالفراولة (البنبي) ايضا مقسوم مع الفانيليا

كانت تلك السيارة مميزة في صوتها الكامن في هدير الموتور او (الماطور) كما كنا نسميه فاول مانسمع صوت (الماطور) نعرف ان (دباب) الايسكريم وصل للحارة فيهرع كل الاطفال اليه (الله يذكرك بالخير يا والدة إيميلي الراشي)

وكل واحد ينتظر ياخذ الايسكريم اللي يحبه كان سعر ابو عود (ربع ريال) وسعر ابو كاسة (نصف ريال)

شكل الكاسات كانت ورق وعليها غطاء ورقي به طرف بارز نمسكه ونسحب بواسطته الغطاء الورقي العلوي ثم نقوم بلحسه لازالة كل نقطة ايسكريم منه ههههههههههه

بعد فترة طويلة ظهرت تقليعة كاسات البلاستيك وهي نسخة مصغرة لكاسات البليلة ولكن اصغر وتتميز بخطوطها السفلية المحفورة

شكل الملاعق كان متفاوت

في القديم كانت خشب من جهة عريضة ومن جهة رفيعة
    فيما بعد ظهرت الخشب ذات الجهتين المتساويتين (وهنا تضايق العديد من الاطفال اللي كان مزاجهم مسك الملعقة الخشب من الجهة العريضة والاكل بالجهة الرفيعة ههههههههه فمع هذا التصنيع الجديد للملعقة الخشبية المتساوية الطرفين فقدوا ممارسة تلك الهواية وبعضهم كان معذور لان فمه صغير واطراف الملعقة العريضة تجرح اطراف شفتيه فكانت القديمة ذات الحجمين تناسبه عندما يقلبها)

بعد ذلك ظهرت لأول مرة الملاعق البلاستيكية وايضا عملت ضجة صار الكل يطالب بائع الاسكريم يعطيه ملعقة بلاستيك مش خشب واستمرت هذي التقليعة الى الان وتلاحظون البعض في البقالات حين يأخذ ايسكريم يبحث عن الملاعق البلاستيك داخل الفريزر ويتجاهل الخشب هههههههههه

ماعلينا

كانت هذي احدى محطات بيع الايسكريم قديما قبل تواجده في البقالات وربما كان سبب الهروب من الفريزر هو ان غلاء فواتير الكهرباء على البقالات ومن جهة اخرى ازعاج الماطور اذا استمر شغالا داخل البقالة (الدكان) بينما الدباب المتجول لم يكن يواجه مشكلة في هذا الامر بتاتا بل كان صوت الموتور مكسب له للفت انظار الاطفال وجذبهم

بعد هذا ظهرت لنا البقالات الكبيرة فظهر المختار وظهرت القافلة وظهر الفاو مركز شاكر و..و..و... الخ وكانوا يحضرون عجائب المثلجات في فريزراتهم الضخمة في نظرنا (طبعا لاتقارن باصغر سوبرماركت في زمننا الحالي) لكن وقتها كانت شيء يشار له بالبنان

اتذكر كانوا يجيبوا ايسكريم على شكل قالب اسطواني ملفوف بغلاف من الكيك كان عجيب جدا وكان هناك سبائك من ايسكريم حليب الفانيليا المخلوطة بالكراميل ومغلفة بغلاف طبقة شوكولاتة مطعمة بالمكسرات كان المغلف يحوي اربع سبائك من هذا الايسكريم وتقدم لخواص الضيوف يعني نشوفها فقط لما يكون عندنا عزومة هاي كلاس فقط ويانذوق يامانذوق حسب جشع الضيف وجوعه ههههههههههههه

اتذكر والدتي وشقيقتي الكبرى وهم يقطعون الايسكريم ابو كيك الى شرائح دائرية بشكل انيق وبجانب كل شريحتين قالب سبيكة ايسكريم حليب بالفانيليا والبشوكولاتة المطعمة بالمكسرات وشكله يفتح النفس داخل الفريزر قبل التقديم ههههههههههههه

هذي بعض ايسكريماتنا القديمة قبل ماتظهر جمبو ولا كواليتي ولا باسكن ولا موفنبيك ولا لاغلاس ولا كونزون ولا جدتي هههههههههههه

راجع لكم ان شاء الله
    اخر تعديل كان بواسطة » صـافي في يوم » 04-03-2009 عند الساعة » 06:57

على سيرة الطاسة (سبحان الله اجتمعت التسمية عندكم مع بعض اقاربنا كانوا يسمونها بنفس الاسم)
    وبعدما رجعت أسأل أمي حفظها الله واياكم عن هذي التسمية قالت فعلا نسميها بهذا الاسم ايضا
    واحيانا نفرق بين الفخارية والمعدنية بتسمية المعدنية طاسة والفخارية والخشبية اقداح
    tongueانا استغربت انك ما علقت على الكلمة بالعادة تعلق على المصطلحات الي زي كذا
    على بالي انها كلمة مشهورة عند الجميع

تبخير الترامس إلى الان نبخر ترامسنا و كاساتنا و جكاتنا
    خلاصة ماسبق هو انكم لو جربتم الشرب في شيء تمسكون به براحة اليد فانكم ستشعرون بشعور غريب وتحسون انكم في عصر اخر غير هذا العصر
    biggrinbiggrin ابويه إلى الان يصب اللبن في زبدية و يشربه بهذي الطريقه جربتها مرات وكانت حركة حلوة
    طريقة تسليم الايسكريم كالتالي

تخرج الكاس المعدني من الفريزر

تصب عليه الماء لتتكسر اطراف الثلج المجمدة في حواف الكاسة فيسهل تحريك القالب

يبقى قليلا في الخارج حتى يصبح مرنا

ينزق القالب بواسطة العصا الخشبية المغروسة وتناولها للطفل الذي يبدأ فورا بمص الايس كريم ويكون محظوظا اذا سلمت ثيابه من قطرات التوت المتساقطة هههههههههه
    biggrinbiggrinbiggrinbiggrinbiggrin يوووووووه ذكرتني بايسكريم الحليب الي كانت تسوية لنا امي في البيت بنفس الطريقه الفرق انها ما تحط جوته خشبه إلا اذا افتكرت
    كان لذيذ رغم انه حليب و سكر كانت طريقة ممتعه لتناول الحليب بدل السائل ناكله على شكل ايس كريم biggrin

بالنسبة لسيارات الايس كريم و الرجال الي يشيل ترمسته و يلفلف الحواري هذي كلها للاسف ما كنت اشوفها في حينا
    لكن الحمد لله اني لحقت عليها عند جدتي^_^
    كان بياع الايسكريم يلف على رجله مافي سيارة ولا دباب في وقت الظهر في عز الشمس و كانت اذانينا تبلغ قوة السمع مداها علشان نسمع صوت البوري من داخل البيت
    احيان نكون خافظين الوقت الي يوصلنا فيه راعي الايسكريم و العجيب اننا ما كنا نعي الساعة و الوقت لكن كنا نوقت بحرارة الشمس وجو الظهر او بعد برنامج معين biggrin خصوصا لو ما كان معاه بوري نجلس مرابطين فوق السطح او في شباك الدور االعلوي لحد ما نلمحه
    كان ممنوع علينا فتح باب الشارع في الظهر علشان كذا كان تعذيب لسمعناermm

اكل الايسكريم بالملاعق الخشبية الذ من البلاستيك لها نكهه خاصة biggrin وبعد ما ننتهي نحتفظ بالملعقة علشان نلعب بها دكتور dead

الله يعطيك العافية على الشرح الجميل طبعا انا من الجيل الي وصل له الايسكريم جاهز باشكاله و الوانه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أسلم على الجميع بدون استثناء ومشتاقة بلا حدود

من زمان عنكم بسبب ظروف والحمدلله على كل شيء

الوردة الجورية
    بلغنا من الكبر عتيا ما عاد فينا احد يجلس خلف ماصة صغيره
    أسلوبك يخوف cry.. اقول خلينا نكمل ماجستير عشان نلحق نرجع جزء من الماضيtongue

يازين شهاداتنا زمان تحسسك فعلا انها شهادة عليها القيمة
    ورقة كبيرة و مكتوب
    والله زمان نحسها شهادة حقيقية وما نحصل عليها بالساهل مو ورقة مصورة كانها تقرير شهري

الاميرة ياقوت يا دبا شوفي جبتها انتظرتك كثير علشان تجيبيها خلاص بطلت ما ابغى اجي عندك
    تو تو تو تو ياخسارة كان ودي أشتريها لكي واقدمها على طبق من ذهب سامحينيbored
    بس هذا مو معناه ماتجين عندناmad

جالسة اسال نفسي ليش دائماً نحس بالمغص و قلوبنا تعورنا في هذا اليوم وكل سنة و كل ترم يتكرر هذا الاحساس مع انه ترم ثاني يعني تعودنا على المدرسة في الترم الاول
    انا صرت مدرسه وهذا الإحساس مستمر
    عاشق ايمان حسين
    هلا والله نورت البيت asianasian
    كيف الحال ؟
    وبالتوفيق إن شاالله

صافي

ظلام الفجر وندخل القاعات وربما يبدأ الامتحان والشمس دوبها بدأت الاشراق (لأن الشتاء ليله اطول من النهار)
    أحب هذا الجو من الإختبارات
    بدون حقيبة المدرسة وبدون الجزمة اعزكم
    فعلاً بالذات إحنا البنات نتفنن في الشنط
    فيقوم الشخص برفع السماعة ويمسكها بخدة ويداه واحدة تضغط الارقام والثانية ماسكة المسطرة وملاصقة للعملة المستعدة للسقوط
    يااللهeek

John Silver
    مرحبا اختي ياقوت ... اهلا وسهلا بك
    يسعدني ان الصور اعجبتك .. والله ماتسوا .. كان ودي احصل على مافي بالي .. لكن قدر الله وماشاء فعل
    عموما ان شاء الله يكون بها بركه ...
    وتفضلي هذا دفتر اخر وجدته بين غبار الذكريات
    شكراً سلفر
    asian
    قانونية
    اهلاً وسهلاً ومرحبتين نورتينا

والله فعلاً منتي سهلةbiggrin
    انا من كثر مااخاف من المعلمة في الدرس ما أشارك >>>>حالتي صعبة أعرفdisappointed

صور متنوعة من ألبومي

61bcf851a8
    83b178d2ed
    85b10fd949

هذا جمبري باعوا عندنا في المدرسة كان زمان عندنا بس يمكن مو مرة زمان
    طويل يجي اصباعين في الكيس
    fd43fa779b
    اخر تعديل كان بواسطة » *الأميرة ياقوت* في يوم » 05-03-2009 عند الساعة » 03:55
    b8d5c0b05d92f38ff2a0191639129a27
    أحب المخضرمين إللي أنا منهم

السلام عليكم classic

كيفكم يامخضرمين..؟cheeky

بصراحة مادريت ويش احط .tongue كل ماجيت احط شيء الاقيه موجود disappointed

بس جيت لكم بهذا rambo

وجبت هذا ..

292_1185807334

حلاو صفيرهـ rolleyes يحليلها حاجات زمان والله ماتتعوض ermm

تحياتي لكم classic

وسلام ^ـ^
    اخر تعديل كان بواسطة » Đ Я E A M في يوم » 05-03-2009 عند الساعة » 04:49

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter