الصفحة رقم 2 من 7 البدايةالبداية 1234 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 21 الى 40 من 135
    0

2. ...

كما ان العراقيين القدماء كانوا يحنطون موتاهم للحياة الاخرى التي يعتقدون انها فقط (العذاب الابدي) ولكن طبعا ليس مثل التحنيط المصري بلا شك المصري احسن
    وشكرررررررررررا smile
    0

Talking

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة brave of rome مشاهدة المشاركة
    الفراعنة اريد شي واحد مفيد اخترعوا؟؟؟؟التحنيط شنو الي فادنا ؟؟؟؟؟؟ اعترف انو ببناء الاهرامات هذه عظمة

لكن شوفي السومرين المدرسة الي تدرسين بيها هي من اختراعهم والعجلة والزراعة وصانعة او مدينتين
    بالعالم (اوروك و اور)
    والفلك والحساب الذي يفيدنا في الحاضر
    والعديد من النظريات الرياضية
    والبابليين هم اصحاب نظرية فيثاغورس وليس الاغريق والعديد.............
    والصراحة كل حضارة في التاريخ ادت دورها في بناء البشرية
    وشكراgooood

هاااااااااااااااااااااااااااااااااي

انا عندي تعليق كبير عل رد اخونا اولا ايش اللي ما سوو الفراعنه غير البناء الفراعنه اخترعو اشياء نحنا بتطورنا ما اكتشفنا حتجي تقوولي ما سوو شي وهما اللي اخترعو علم البناء وعل الهندسة وعلوم اخرى انتا شووف عن الحضارة الفرعونية صدقني بدون اهانة لاي حضارة ختدعس عليها ومعليش عل الكلمة دي صحيح اني سعودي ومن جده كمان لكن انا معجب كتير بالحضارة دي وما عمري حغير راي وشكرا واتقبل مروووري وردي من
    موووري

سييو
    MoOooOoRi

قالوا يا من القمر عليك وبعيد والملائكة مستحيل تلمسها ايد
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة MoOoRi مشاهدة المشاركة

انا عندي تعليق كبير عل رد اخونا اولا ايش اللي ما سوو الفراعنه غير البناء الفراعنه اخترعو اشياء نحنا بتطورنا ما اكتشفنا حتجي تقوولي ما سوو شي وهما اللي اخترعو علم البناء وعل الهندسة وعلوم اخرى انتا شووف عن الحضارة الفرعونية صدقني بدون اهانة لاي حضارة ختدعس عليها ومعليش عل الكلمة دي صحيح اني سعودي ومن جده كمان لكن انا معجب كتير بالحضارة دي وما عمري حغير راي وشكرا واتقبل مروووري وردي من
    موووري

سييو

علم البناء!!!!!!!!!!!ههههههههههههههههههههههههه اسف من غير اهانة بس يعني السومرين سبقوهم
    وما كانوا يعيشون بقصور وبيوت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟confusedconfused
    فكر الاول اخي الحضارة الي سبقتها كانت تعمر فكيف يكونون الفراعنة مخترعين البناءconfusedconfusedermm
    وبعدين هم مو مخترعين الهندسة ولا السومريين وما في احد جابرك انو تحب حضارتنا العريقة اخي انت لو قريت عن حضارتنا سووووووووووف تعشقها وانا ايضا من عشاق الفراعنةrambogoooodbiggrin
    0

موووري

صحيح كلامك اخوي

إقتباس »
    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة MoOoRi » مشاهدة المشاركة

موووري

سييو

علم البناء!!!!!!!!!!!ههههههههههههههههههههههههه اسف من غير اهانة بس يعني السومرين سبقوهم
    وما كانوا يعيشون بقصور وبيوت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فكر الاول اخي الحضارة الي سبقتها كانت تعمر فكيف يكونون الفراعنة مخترعين البناء
    وبعدين هم مو مخترعين الهندسة ولا السومريين وما في احد جابرك انو تحب حضارتنا العريقة اخي انت لو قريت عن حضارتنا سووووووووووف تعشقها وانا ايضا من عشاق الفراعنة

ممكن يا اخ براف تعطينا حضارة باقية اثارها وعلومها باقية حتى هذا العصر

لا تقول السومريين لانهم انمحوا من الوجود واثارهم قليلة
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ACE MAN مشاهدة المشاركة
    صحيح كلامك اخوي

إقتباس »
    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة MoOoRi » مشاهدة المشاركة

موووري

سييو

ممكن يا اخ براف تعطينا حضارة باقية اثارها وعلومها باقية حتى هذا العصر

لا تقول السومريين لانهم انمحوا من الوجود واثارهم قليلة

اصلا اصلا السومريين بنو مبانيهم من طين بسبب البيئة الي هم عايشين فيها
    والفراعنة من صخر

و اصلا بوابة بابل لسة موجودة ومع الوانها
    ولا تقول ان السومريين انمحوا اصلا العراقيين الاصليين هم السومريين

واسئل نفسك لو ما كان عندها علوم.................ما كان اصلا سموها حضاااااااااااارة

وبالتالي هي اقدم من الفراعنة يعني اكتشفوا علوم وعمران قبل الفراعنةgooood
    وشوف بابل في العراق لهذا اليوم فيها اثار بالرغم من انها من طوب مصنوع من طينbiggrin
    بس كلمة مضحكة (انمحوا من الوجود) بالمقبل الفراعنة (انمحوا من الوجود)smile
    حتى العود الي العرب يعزفون عليه اصله باااااااابلي اختراع بابلي
    وحتى السومريين هم الي عملوا (اول ولايات في التاريخ) اظن اني اقول اختراعات كثيرة جدا وانتم تعرفون
    بس ما في اعتراف على ان سومر هي الاعظم بسبب (كما قلت اثارهم قليلة جدا)cryboreddisappointed
    وشكررررررررررررراwink
    0

رايت ردك بس ما جوبتني في حضارة باقية اثارهم واضحة وعلومهم زي الفراعنة
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ace Man مشاهدة المشاركة
    رايت ردك بس ما جوبتني في حضارة باقية اثارهم واضحة وعلومهم زي الفراعنة

بس اعتقد اني قلتلك انهم بنوا من طين لن يدوم كل هذه الفترات ماعدا نصوصهم القديمة التي دلت على انهم مخترعين الكتابة

اما الفراعنة فقد نحتوا على حجر هناك فرق شاسع

بعدييييييييييييييييييييين اني درست في مصر عن الفراعنة هم برعوا بالكيمياء والطب والفلك والعمارة
    بس السومريين ايضا كما ان زراعتهم كانت #1 في وقتهاgooood
    0

انا من راي الشخصي الحضارة الوحيدة التي اثرت في هي الاندلسية ليست مثل الفراعنة خلدوا ذكراهم ن طريق التعذيب وغيره

ورايت برنامج وثائقي ان الاسبان لايعترفون بالمسلمين في بلادهم حيث محوهم محوا شديدا فقط بقيت المران الجميلة تخلد ما فعلوه العرب وكثرة علومهم شكرا اخوي على هذة الفكرة وموضوعك الحلو
    0

انا من راي الشخصي الحضارة الوحيدة التي اثرت في هي الاندلسية ليست مثل الفراعنة خلدوا ذكراهم ن طريق التعذيب وغيره

ورايت برنامج وثائقي ان الاسبان لايعترفون بالمسلمين في بلادهم حيث محوهم محوا شديدا فقط بقيت المران الجميلة تخلد ما فعلوه العرب وكثرة علومهم شكرا اخوي على هذة الفكرة وموضوعك الحلو

صح كلامك اخي الاسبان لم يعترفوا ان العرب المسلمين هم من اخرجهم من الظلال الى النورgoooodsmile
    0

السلام عليكم

موضوع مميز و شيق جدا الصراحة وقل من تحدث عنه

تتأثر الحضارات ببعضها البعض مثل حضارة الفراعنة التي تأثرت بحضارة اتلانتس المندثرة تحت مياه المحيط الأتلنطي

و هذا ما يفسر وجود بعض النقوش الغريبة مثل التي وضعها الأخ Ace Man مما يدل على التبادل العلمي بين الحضارتين..

كيف تفسر انه مقابر الفراعنة تدخلها الشمس يوم مولده و يوم مماته و علوا عن الفلك من العلم مالم نكتشفه في عصرنا الحديث ... لدرجة انه المباحث الــ KGB دخلوا مقابرهم السرية و التي هي تحت الأرض و اكتشفوا اكتشافات مثيرة جدا لم يفصحوا عنها ... و الكثير الكثير.
    It is one of the superstitions of the human mind to have imagined that virginity could be a virtue.

Voltaire
    0

اخواني انا شفت نقاشاتكم وانا اعتقد انو الحضارات كلها نفعت البشرية ولوكان الناس يقولون احنة كذا واحنة كذا ماكان تطور العالم اقد حضارة هو العقل البشري نفسة ابداع عجيب من خلق الله يعني الانسان هواعرق حضارة لان كل تطور وكل شي اتى من عقل انسان بغض النظر الى من ينتمي وانا احب جميع الحضارات ولاانتقص من اي حضارة اي قيمة لان لكل حضارة دورها وقيمتها واسفة اذا طولت عليكم
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة x_one_alpha مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

موضوع مميز و شيق جدا الصراحة وقل من تحدث عنه

تتأثر الحضارات ببعضها البعض مثل حضارة الفراعنة التي تأثرت بحضارة اتلانتس المندثرة تحت مياه المحيط الأتلنطي

و هذا ما يفسر وجود بعض النقوش الغريبة مثل التي وضعها الأخ Ace Man مما يدل على التبادل العلمي بين الحضارتين..

كيف تفسر انه مقابر الفراعنة تدخلها الشمس يوم مولده و يوم مماته و علوا عن الفلك من العلم مالم نكتشفه في عصرنا الحديث ... لدرجة انه المباحث الــ KGB دخلوا مقابرهم السرية و التي هي تحت الأرض و اكتشفوا اكتشافات مثيرة جدا لم يفصحوا عنها ... و الكثير الكثير.

اخي الحضارات كلها متاثرة ببعضها حتى اني شفت بالمتحف المصري هدايا من الاكديين في العراق الى الفراعنة (الحمد لله انه كان في تاخي بينهم)biggrin
    0

طبعاً موضوع جميل

على حسب علمي ان اقدم حضارة هي السومرية وحضارة وادي النيل الاثنين يعجبوني

حيث السومريون اول من اخترع الكتابة والعجلة ووضعو الانظمة في عهد للملك حمورابي(حسب ما درسته بالتاريخ)biggrin وشيدو المباني لكن لاتصل الى مباني الفراعنة لان الفراعنة اعظم حضارة في البناء وهي تعجبني بأثارها والغازها وغموضها والفرعونين اول من اخترع التحنيط وكان لهم فضل في علم الفلك والعمران والخ ............

السومرين+حضارة وادي النيل (اقدم الحضارات وافضلها)
    لاتياس عندما لايحقق لك امرا ما عملت جاهدا من اجله حاول مرارا وتكرارا فقطره المطر تحفر الصخر ليس بالعنف ولكن بالتكرار
    0

أول شيء أحب أشكرك
    على الموضوع الرائع والمعلومات الرائعة

واقدم حضارة هي الحضارة الفرعوونية
    بلا شك

تحياتي ...................
    0

خي الحضارات كلها متاثرة ببعضها حتى اني شفت بالمتحف المصري هدايا من الاكديين في العراق الى الفراعنة (الحمد لله انه كان في تاخي بينهم)
    يا خي Brave of rome ماشفتك علقت على اتلانتس؟؟؟؟
    0

0

ننتظرك اخوي

الفراعنة عمرهم ما كانوا بنفس الزمن مع اتلانتس3d3d3d
    اتلانتس كانت 9000 ق.م

ويبدوا لي انهم الاقدم لكن علماء التاريخ يقولون ان الحضارة التي صنعت شيء اسمه حضارة هي السومريين
    يعني يبقون هم اقدم من اتلانتسbiggrin
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة DarkQueen مشاهدة المشاركة
    أول شيء أحب أشكرك
    على الموضوع الرائع والمعلومات الرائعة

واقدم حضارة هي الحضارة الفرعوونية
    بلا شك

تحياتي ...................
    هـهـهـهـهـهـهـهـهـهـهـه

يعني انتي احسن من مدرسين التاريخ ؟

الكل يعرف بان الحضارة السومرية اقدم

ومن أعظم إنجازات الحضارة السومرية اختراع نظام الكتابة الذي أفرغ في قالب الخط المسماري - wedge- shaped وهو نظام عرف في بداية الأمر في زمن الآكديين akkadians، ثم انتقل إلى الشعوب الأخرى المجاورة لبلاد سومر، يتكون النص السومري المكتوب من سلاسل علامات الحفظ – البكتروغرافية pictographic التي ابتدعها كهنة المعابد ومن يعمل معهم، يهدف النظام إلى رصد وتدوين موارد المعابد وكذلك حفظ المعلومات المتعلقة بنشاطاتها، وكانت بداية الكتابة المسمارية بسيطة لكنها تطورت فيما بعد من خلال التعديلات التي أدخلها على الكتابة وصاغها الكتبة والكهان، تلك التعديلات جعلت الكتابة المسمارية تفقد الطابع البكتوغرافي الأصلي، أصبحت تمثل نظاما صوتيا مجردا، نجد الدلائل على ذلك من خلال نتائج حملات التنقيب التي جرت وكانت حصيلتها العثور على آلاف الرقم الطينية – الألواح – المكتوبة بواسطة الكتابة المسمارية – باستخدام إبرة فونوغراف مصنوعة من القصب، وجدت مع تلك النماذج التي كانت مدفونة تحت طبقات التراب في جميع المدافن السومرية القديمة، تلك النماذج موجودة ومحفوظة عينات منها في أغلب متاحف العالم، أكثر من تسعين بالمائة من تلك الألواح تمثل، مستندات تتعلق بالشؤون الإدارية والتشريعية والاقتصادية، لكن إلى جانب تلك النماذج وجدت خمسة آلاف إلى ستة آلاف لوح بعضها أصابه العطب وتحول إلى شظايا كان منقوشا عليها نماذج أدبية ومقالات وأناشيد وأساطير وملاحم وتراتيل دينية وحكم مستنبطة من الحياة ومجرياتها، تلك مفردات الأدب السومري - SUMERIAN LITERATURE – ألواح عديدة عثر عليها في نهاية القرن السابق كانت مكسورة غير تامة المعنى أو المضمون، غير منشورة وغير متوفرة للبحث والدراسة، ولم تخضع بعد للتحليل، كانت المهمة صعبة ومن المستحيل قهر الطبيعة ومعرفة المخزون من الكنوز في تلك الأرض القديمة، رست السنوات الخمسون الماضية بشكل فعلي على عملية الكشف عن سومر من خلال أشتات أدبية قد تم توثيق اكتشافها، كان في الواقع المتاح ثمة افتراض يقول " أن كل القطع الأدبية السومرية الباقية نشرت أو هي في طريقها إلى النشر " عدد غير قليل من ألواح السومريات حديثة قديمة في الاكتشاف، كرس لها وقت طويل وجهد لترجمتها وتفسيرها، ثمة نتائج مهمة توصل علماء الآثار – جنود البعثات المتلاحقة التي عملت في بلاد الرافدين، وفي مجال الكشف عن الأدب السومري كان هناك بيقين تام أكثر من عشرين أسطورة وتسع حكايات ملحمية وأكثر من مائتي ترتيلة متنوعة في الهدف والمضمون، وعدد من ألواح الرثاء الجدير بالاعتبار وألحان حزينة، أساطير صغيرة وأخرى كبيرة في عدد ألواحها، تلك كانت تضم مجموعة من النصوص التي تمثل " مستندات – حكم مستنبطة من وقائع الحياة في سومر – أخبار النزاع الداخلي على السلطة والحروب مع الدول المجاورة – الأمثال المتداولة – والسلوك المدني والرسمي – وقصص الخرافات الساخرة والتراجيدية – تلك صورة أدب كبير وشاسع هو – الأدب السومري – الذي يتألف من أكثر من ثلاثون ألف سطر أو خط للنص، غالبا ما يكون موشى بشفافية شعرية اختص بها ذاك الأدب، يمثل الأدب المكتوب الهام كمية كبيرة ومتنوعة من مجمله، ليس ذلك من جانب التهويل ولكن تؤكد هذه الحقيقة النماذج المكتشفة والمعلن عنها، الكشف عن الأدب السومري واسترداده وتجديد الرؤيا المبحرة في عوالمه أحد إسهامات قرننا الرئيسية الذي قدم بتلك الفتوحات خدمة كبيرة للإنسانية ووضعنا في تفاصيل المضامين والأشكال الرائعة والزخم الهائل من الأحداث المزدحمة في مداره الخاص، ذاك الأدب المهم والمذهل الذي صممه خيال وواقعية عقل الكاتب السومري المبدع، نشر ذلك الأدب يشكل في حقيقة الأمر ثروة ليس للأدب وفنونه الرئيسية المعاصرة ولكن يقدم موسوعة غنية لمؤرخ الأدب ولرجل الدين وللمشرع القانوني والأنثروبولوجي والإنجيلي وللمتخصص بعلم الاجتماع، فضلا عن ذلك هناك أمل معقود على أن الزمن القادم كفيل بمضاعفة الإنجاز حيث ستصبح تلك النصوص غير المكتشفة حاليا مصدرا لإغناء الفكر العالمي الحديث، التراكيب الأدبية التي تم الكشف عنها حتى الآن هي جزء من أدب واسع ومتنوع هو جزء قليل من بحر شاسع من الوثائق تتضمن نصوصا مهمة هي كالرفات المدفونة تحت طبقات تراب الجزء الجنوبي من أرض العراق، مساحات شاسعة تنتظر مجراف المنقب القادم المحظوظ، سومر في تاريخها وآدابها تمثل شلالا عذبا يزود المؤرخ بالكثير من الأمثلة الأصيلة المؤثرة التي يشوب بعض أحداثها جانب خفيف من السخرية في سلوك الرجل العادي والحاكم، وجدت في مستندات أدبية بشكل وافر وهي توضح تفوق السومريين وتقديرهم للانتصار وهيبته وتأثير ذلك على مجدهم كشعب تدفعه تلك الأحداث إلى التحريض النفسي الذي من شأنه تحقيق الإنجازات المادية والثقافية، تلك العاطفة القوية جدا والتسابق في النهوض والنجاح تضمن في ثناياه بذور الدمار والفساد والضعف الذي تأكد خلال القرون اللاحقة عندما تحولت سومر إلى تجمعا مريضا بائسا فاشلا قادها إلى السقوط والخراب الكبير، والذي جعل الحزن يفجر في العيون السومرية الدموع، كان الشعب السومري يشتاق إلى السلام فهو قد انخرط في حروب مستمرة ودائمة ألحقت به النكبات والنوائب، ظل في مسيرة وجوده يأمل في تحقيق المثل العليا والإنصاف والعطف وإشاعة الحب، الفترات المتلاحقة في تاريخه سجلت وجودا زاخرا بالظلم والاضطهاد والتفاوت المادي، عاش الشعب السومري تحت مظلة لحكومات سياسية قصيرة النظر كانت تدير شؤون البلاد، أخلت في قراراتها وكذلك بالعوامل المطلوب سلامتها لاستمرار ديمومة الحياة، تخلخل التوازن الضروري للبيئة السليمة، تلك السياسات الخاطئة المتلاحقة أضرت باقتصاد البلاد وصنعت ثغرة كبيرة في المجال التربوي، بين الآباء والأبناء وبين المدرسين والطلاب، بذلك وصلت سومر إلى نهاية النفق المظلم حيث فرشت النهاية المأساوية خيمتها على ربوع سومر، كل إنسان ينتحب لمصيره بمرارة تركت أثرها في نتاج الأدب السومري، لنقرأ المدون في أحد الألواح السومرية لشاعر يصف وصفا يشع بالألم واللوعة الذي حل بسومر من دمار وخراب :

تدمر المدائن ..

تدمر البيوت ...

تدمر الإسطبلات وتباد حظائر الغنم ...

ثيران سومر بعد الآن لا تقف في إسطبلاتها ...

لا ترتع أغنامها في حظائرها ..

تجري أنهارها بماء مرّ ..

تنبت حقولها المحروثة أعشابا ضارة ..

تنبت سهوبها نبات العويل ....

الأم لا تعني بأولادها ...

الأب لا يقول ؛ آه يا زوجتي ...

الزوجة الشابة لا تبتهج في حضن زوجها ....

لا يقف الولد الصغير على ركبتيه ..

لا تشدو له المربية أغنية النوم ...

كل ضفاف دجلة والفرات تنبت الآن نباتا يورث المرض ...

لا يطأ أحد الطرقات ولا يسعى أحد إلى الدروب ..

تتحول المدائن والقرى القوية الأساس خرابا ..

أن تسلم رؤوس أهلها إلى السلاح ...

ألا تحرث حقولها ولا تغرس بذرة في ثراها ..

ألا تعطي حظائرها قشدة ولا جبنا، ولا تسمد أرضها ...

أن يقل عدد الماشية الصغيرة والكبيرة ..

وتسير جميع المخلوقات الحية إلى نهايتها ...

ليس للمخلوقات من ذوات الأربع سمادا في تربة سوماجان...

في السباخ القصب عليل الرأس،

في أطرافه العفن والموت ..

ضرع الكروم والبساتين قد جف ...

فوق أرض سومر حلت النكبة ...

لا يمكن لعقل رجل أن يتصور الذي حدث ...
    اخر تعديل كان بواسطة » Just have FUN في يوم » 27-09-2007 عند الساعة » 12:18
    0

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة HhEeE مشاهدة المشاركة
    هـهـهـهـهـهـهـهـهـهـهـه

يعني انتي احسن من مدرسين التاريخ ؟

الكل يعرف بان الحضارة السومرية اقدم

ومن أعظم إنجازات الحضارة السومرية اختراع نظام الكتابة الذي أفرغ في قالب الخط المسماري - wedge- shaped وهو نظام عرف في بداية الأمر في زمن الآكديين akkadians، ثم انتقل إلى الشعوب الأخرى المجاورة لبلاد سومر، يتكون النص السومري المكتوب من سلاسل علامات الحفظ – البكتروغرافية pictographic التي ابتدعها كهنة المعابد ومن يعمل معهم، يهدف النظام إلى رصد وتدوين موارد المعابد وكذلك حفظ المعلومات المتعلقة بنشاطاتها، وكانت بداية الكتابة المسمارية بسيطة لكنها تطورت فيما بعد من خلال التعديلات التي أدخلها على الكتابة وصاغها الكتبة والكهان، تلك التعديلات جعلت الكتابة المسمارية تفقد الطابع البكتوغرافي الأصلي، أصبحت تمثل نظاما صوتيا مجردا، نجد الدلائل على ذلك من خلال نتائج حملات التنقيب التي جرت وكانت حصيلتها العثور على آلاف الرقم الطينية – الألواح – المكتوبة بواسطة الكتابة المسمارية – باستخدام إبرة فونوغراف مصنوعة من القصب، وجدت مع تلك النماذج التي كانت مدفونة تحت طبقات التراب في جميع المدافن السومرية القديمة، تلك النماذج موجودة ومحفوظة عينات منها في أغلب متاحف العالم، أكثر من تسعين بالمائة من تلك الألواح تمثل، مستندات تتعلق بالشؤون الإدارية والتشريعية والاقتصادية، لكن إلى جانب تلك النماذج وجدت خمسة آلاف إلى ستة آلاف لوح بعضها أصابه العطب وتحول إلى شظايا كان منقوشا عليها نماذج أدبية ومقالات وأناشيد وأساطير وملاحم وتراتيل دينية وحكم مستنبطة من الحياة ومجرياتها، تلك مفردات الأدب السومري - SUMERIAN LITERATURE – ألواح عديدة عثر عليها في نهاية القرن السابق كانت مكسورة غير تامة المعنى أو المضمون، غير منشورة وغير متوفرة للبحث والدراسة، ولم تخضع بعد للتحليل، كانت المهمة صعبة ومن المستحيل قهر الطبيعة ومعرفة المخزون من الكنوز في تلك الأرض القديمة، رست السنوات الخمسون الماضية بشكل فعلي على عملية الكشف عن سومر من خلال أشتات أدبية قد تم توثيق اكتشافها، كان في الواقع المتاح ثمة افتراض يقول " أن كل القطع الأدبية السومرية الباقية نشرت أو هي في طريقها إلى النشر " عدد غير قليل من ألواح السومريات حديثة قديمة في الاكتشاف، كرس لها وقت طويل وجهد لترجمتها وتفسيرها، ثمة نتائج مهمة توصل علماء الآثار – جنود البعثات المتلاحقة التي عملت في بلاد الرافدين، وفي مجال الكشف عن الأدب السومري كان هناك بيقين تام أكثر من عشرين أسطورة وتسع حكايات ملحمية وأكثر من مائتي ترتيلة متنوعة في الهدف والمضمون، وعدد من ألواح الرثاء الجدير بالاعتبار وألحان حزينة، أساطير صغيرة وأخرى كبيرة في عدد ألواحها، تلك كانت تضم مجموعة من النصوص التي تمثل " مستندات – حكم مستنبطة من وقائع الحياة في سومر – أخبار النزاع الداخلي على السلطة والحروب مع الدول المجاورة – الأمثال المتداولة – والسلوك المدني والرسمي – وقصص الخرافات الساخرة والتراجيدية – تلك صورة أدب كبير وشاسع هو – الأدب السومري – الذي يتألف من أكثر من ثلاثون ألف سطر أو خط للنص، غالبا ما يكون موشى بشفافية شعرية اختص بها ذاك الأدب، يمثل الأدب المكتوب الهام كمية كبيرة ومتنوعة من مجمله، ليس ذلك من جانب التهويل ولكن تؤكد هذه الحقيقة النماذج المكتشفة والمعلن عنها، الكشف عن الأدب السومري واسترداده وتجديد الرؤيا المبحرة في عوالمه أحد إسهامات قرننا الرئيسية الذي قدم بتلك الفتوحات خدمة كبيرة للإنسانية ووضعنا في تفاصيل المضامين والأشكال الرائعة والزخم الهائل من الأحداث المزدحمة في مداره الخاص، ذاك الأدب المهم والمذهل الذي صممه خيال وواقعية عقل الكاتب السومري المبدع، نشر ذلك الأدب يشكل في حقيقة الأمر ثروة ليس للأدب وفنونه الرئيسية المعاصرة ولكن يقدم موسوعة غنية لمؤرخ الأدب ولرجل الدين وللمشرع القانوني والأنثروبولوجي والإنجيلي وللمتخصص بعلم الاجتماع، فضلا عن ذلك هناك أمل معقود على أن الزمن القادم كفيل بمضاعفة الإنجاز حيث ستصبح تلك النصوص غير المكتشفة حاليا مصدرا لإغناء الفكر العالمي الحديث، التراكيب الأدبية التي تم الكشف عنها حتى الآن هي جزء من أدب واسع ومتنوع هو جزء قليل من بحر شاسع من الوثائق تتضمن نصوصا مهمة هي كالرفات المدفونة تحت طبقات تراب الجزء الجنوبي من أرض العراق، مساحات شاسعة تنتظر مجراف المنقب القادم المحظوظ، سومر في تاريخها وآدابها تمثل شلالا عذبا يزود المؤرخ بالكثير من الأمثلة الأصيلة المؤثرة التي يشوب بعض أحداثها جانب خفيف من السخرية في سلوك الرجل العادي والحاكم، وجدت في مستندات أدبية بشكل وافر وهي توضح تفوق السومريين وتقديرهم للانتصار وهيبته وتأثير ذلك على مجدهم كشعب تدفعه تلك الأحداث إلى التحريض النفسي الذي من شأنه تحقيق الإنجازات المادية والثقافية، تلك العاطفة القوية جدا والتسابق في النهوض والنجاح تضمن في ثناياه بذور الدمار والفساد والضعف الذي تأكد خلال القرون اللاحقة عندما تحولت سومر إلى تجمعا مريضا بائسا فاشلا قادها إلى السقوط والخراب الكبير، والذي جعل الحزن يفجر في العيون السومرية الدموع، كان الشعب السومري يشتاق إلى السلام فهو قد انخرط في حروب مستمرة ودائمة ألحقت به النكبات والنوائب، ظل في مسيرة وجوده يأمل في تحقيق المثل العليا والإنصاف والعطف وإشاعة الحب، الفترات المتلاحقة في تاريخه سجلت وجودا زاخرا بالظلم والاضطهاد والتفاوت المادي، عاش الشعب السومري تحت مظلة لحكومات سياسية قصيرة النظر كانت تدير شؤون البلاد، أخلت في قراراتها وكذلك بالعوامل المطلوب سلامتها لاستمرار ديمومة الحياة، تخلخل التوازن الضروري للبيئة السليمة، تلك السياسات الخاطئة المتلاحقة أضرت باقتصاد البلاد وصنعت ثغرة كبيرة في المجال التربوي، بين الآباء والأبناء وبين المدرسين والطلاب، بذلك وصلت سومر إلى نهاية النفق المظلم حيث فرشت النهاية المأساوية خيمتها على ربوع سومر، كل إنسان ينتحب لمصيره بمرارة تركت أثرها في نتاج الأدب السومري، لنقرأ المدون في أحد الألواح السومرية لشاعر يصف وصفا يشع بالألم واللوعة الذي حل بسومر من دمار وخراب :

تدمر المدائن ..

تدمر البيوت ...

تدمر الإسطبلات وتباد حظائر الغنم ...

ثيران سومر بعد الآن لا تقف في إسطبلاتها ...

لا ترتع أغنامها في حظائرها ..

تجري أنهارها بماء مرّ ..

تنبت حقولها المحروثة أعشابا ضارة ..

تنبت سهوبها نبات العويل ....

الأم لا تعني بأولادها ...

الأب لا يقول ؛ آه يا زوجتي ...

الزوجة الشابة لا تبتهج في حضن زوجها ....

لا يقف الولد الصغير على ركبتيه ..

لا تشدو له المربية أغنية النوم ...

كل ضفاف دجلة والفرات تنبت الآن نباتا يورث المرض ...

لا يطأ أحد الطرقات ولا يسعى أحد إلى الدروب ..

تتحول المدائن والقرى القوية الأساس خرابا ..

أن تسلم رؤوس أهلها إلى السلاح ...

ألا تحرث حقولها ولا تغرس بذرة في ثراها ..

ألا تعطي حظائرها قشدة ولا جبنا، ولا تسمد أرضها ...

أن يقل عدد الماشية الصغيرة والكبيرة ..

وتسير جميع المخلوقات الحية إلى نهايتها ...

ليس للمخلوقات من ذوات الأربع سمادا في تربة سوماجان...

في السباخ القصب عليل الرأس،

في أطرافه العفن والموت ..

ضرع الكروم والبساتين قد جف ...

فوق أرض سومر حلت النكبة ...

لا يمكن لعقل رجل أن يتصور الذي حدث ...

صح اخي النهاية مؤلمة للغاية وخصوصا الكلام محزن جدا disappointed

ناهيك يا اخي ACE MAN عن البابليين الذين نبغوا في علم الجبر الذي تدرسه في الوقت الحالي ومن علم الهندسة نظرية فيثاغورس اصلا بابلية ليست اغريقية سوف تقول انهم بابليين اقول لك انهم نفس السومريين نفس الذرية

واخي HhEeE
    اعتقد ان نهاية هذه المأساة التي كانت في سومر على يد الملك العظيم (سرجون الاكدي العظيم) حيث وحد mesopotamia بلاد الرافدين وأنشا اول امبراطورية في التاريخ من كل جنوب تركيا حاليا الى الخليج العربي جنوبا وهو بصراحة من احسن الشخصيات والملوك في بلاد الرافدين وطبعا معاه (حمورابي)
    والله الي كان يحصل للدولة السومرية من ماساة نفس الي يحصل بالعراق في الوقت الحالي وانشاؤ الله يظهر
    سرجون الاكدي الثانيbiggrinbiggrin
    وشكراsmilewinkgooood
    0

الصفحة رقم 2 من 7 البدايةالبداية 1234 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter