مشاهدة النتائج 1 الى 16 من 16
  1. #1

    مدارس الانمي حقيقية

    اهلا يا اعضاء مكسات
    قصة ولد يحكي قصته

    مدرسة الأنمي والمانجا في اليابان

    アニメと漫画の学校

    ناك في الولايات المتحدة, توجد مدارس تعلم كل شيء تقريبا, فبإمكان أي شخص في يده ما يكفي من النقد و له جدول مواعيدٍ مرن أن يتعلم الطبخ أو ركوب الخيل أو سباق السيارات أو حتى القفز المظلي. لكن ماذا يفعل المرء إن كان فناناً يجري في عروقه حب الرسوم المتحركة ( الأنيمي ) و القصص المصورة ( المانجا ) و يريد أن يتخذهما مصدراً لكسب رزقه؟؟

    معاهد الأنيمي! ليست معاهد فنون جميلة تعطي صفوفاً في الرسم الكرتوني, بل أعني معاهد أنيمي حقيقية. في الحين الذي تبقى فيه الأنيمي و المانجا مسألة ترجمة في الولايات المتحدة, تراهما اليابان أمراً بالغ العمق في ثقافتها من كل جانب. في الفترة التي سبقت وجود معاهد الأنيمي, كان يتم التقاط الفنانين من الشوارع ليجري تدريبهم في البيوت أملاً في زيادة طاقم العاملين. لكن الوضع تغيرالآن, فصاحب أي موهبةٍ واعدة بامكانه أن ينطلق لمعهدٍ من معاهد الأنيمي ليسجل و يحضر الدروس ثم يتخرج ليعمل على المانجا أو الأنيمي الخاصة به.

    معاهد الأنيمي ظاهرة ٌ حديثة نسبياً رغم أن مئاتٍ من استديوهات الأنيمي و المانجا, اكبيرها و صغيرها, كانت موجودة ً بالفعل منذ كان معظمنا لا يزال طفلاً يَدْرُجْ.

    رغم وجود عدة معاهد حسنة السمعة في اليابان إلا أن هذا المقال سيدفع بالقاريء إلى معاهد يويوغي للأنيمي : أحد أكبر معاهد الأنيمي الخاصة في اليابان و له فروع ٌ في معظم مدنها الكبرى.

    مثله مثل غيره من الجامعات و المعاهد العليا, يشترط معهد يويوغي للأنيمي اختباراً للقبول. عندما تراسلهم طالباً مجموعة الكتب التعريفية سيصلك طردٌ مليءٌ بالنشرات و الكتيبات, معها سيكون الاختبار الغريب مع تعليماته. قبل أن ينطلق أي شخص ٍ ليراسل المعهد عليه أن يدرك أن المعهد لا يتعامل مع الأجانب في العادة و لهذا سيجد أن كل ما يرسل من معلومات ستكون باليابانية 100%.

    الاختبار مجرد قطعة ٍ من الورق المقوى بتعليماتٍ على جانبيها. على أحد الجوانب, المطلوب أن ترسم الشخصية المفضلة من المانجا أو الأنيمي من الرأس لأخمص القدمين بأفضل ما يمكن. على الجانب الآخر, أرسم صورة ً شخصية لنفسك سواءً بأسلوبٍ واقعي أو كرتوني. ضعها في الظرف و دعها تطير إلى بلاد الشمس المشرقة لتصلك النتيجة لاحقاً. رسمت شخصية كينشيرو من هوكوتونوكين ( قبضة نجمة الشمال ) لأنني كنت معجباً بالمانجا حينها و ظننت أن هذا سيلفت نظر الشخص الذي سيقيّم الرسمة



    وصلتني النتائج بالفعل. كانت قطعة ٌ من الورق الشفاف على رسمتي الأصلية عليها توجيهاتٌ بالتحسينات الممكنة على الرسمة. مع ذلك وجدت ورقة ً أخرى تبلغني بقبولي في فصل رسم الأنيمي, رائع! أعطاني شريط الفيديو المرفق مع ورقة القبول جولة ً في المعهد و مرافقه. شعرت أنني في اليابان حتى قبل أن أصل إليها. في فبراير من 1988, كنت على متن الطائرة إلى طوكيو, اليابان.

    في اليابان تبدأ السنة الدراسية في ابريل, كان لدي شهرين أعتاد فيهما على الحياة في طوكيو. أهم تنبيه لأولئك الذين يفكرون بالدراسة في اليابان: حافظ على مدخراتك! مع كل تلك المكتبات و بضائع الأنيمي المتوفرة للمواطن العادي, ستجد أن محفظتك تخف بأسرع مما تتوقع. لقد تعذرت بتعلم نظام القطار و ممارسة اللغة اليابانية لأبحث عن متاجر الأنيمي في طوكيو. لقد نجحت و لكن سرعان ما نفدت مدخراتي و حان الوقت لأعيش عيشة ناسك ياباني حتى تبدأ الدراسة.

    بدأت الدراسة في المعهد بعد شهرين سريعين اعتدت فيهما على العيش في طوكيو و تحمل درجة الصفر المئوية. لم أكن عادةً ممن يوترهم لقاء أشخاص ٍ جدد في المدرسة, لكن كنت مفزوعاً تماماً هذه المرة. هأنا ذا على وشك المداومة في معهدٍ ليس فيه من يتحدث الانجليزية و ما زاد الطين بلة أن مظهري الياباني لم يكن في صالحي. كنت أرجو أن توحي سحنتي السمراء و ملابسي المحلية أنني من هاواي و لست يابانياً.

    تم حشر كل الطلاب المستجدين في قاعة للتوجيه الأكاديمي الذي كان إلزامياً قبل أول حصةٍ دراسية. جلست في آخر القاعة التي بدت كحرف أل بالانجليزية و كنت أرجو أن تسعفني يابانيتي الضحلة في تجاذب أطراف الحديث مع الجالس بجواري, حاولت بيد أنه كان لا يقل توتراً عني.

    بدا الأستاذ هاسيغاوا شاباً من سننا, و هو الذي سيكون أحد أساتذتي في رسم الأنيمي فيما بعد. علمنا أن جدولنا حتى التخرج سيتكون من حصة رسم حي أسبوعية و بقية الحصص ستغطي مجالاتٍ مختلفة من رسم الأنيمي. لن يكون لنا أستاذ ٌ معين بل سيتناوب الأساتذة علينا بشكل ٍ مستمر, لا بأس. و كما هو معلوم, تم تذكيرنا بالقوانين و الأنظمة المعتادة: التخريب المتعمد لمرافق المعهد ممنوع, التأخير ممنوع, الإعتداء على الأساتذة ممنوع... قلت لنفسي أن أشياء كهذه القوانين تتشابه في كل مكان.

    حشر الطلاب الذين فاق عددهم المائة في الطابق السفلي من المعهد بحي يويوغي بانتظار أستاذهم الأول. جلست على كرسي ٍ لا ظهر له قرب جدار ٍ مع آخرين غيري. عندما لاحظت أن أحداً لا يحدق بي باستغراب افترضت أنني بدوت يابانياً صميما ً بالنسبة لهم ما زاد من توتري. دخل الأستاذ الفصل مرتدياً قبعته, جعلتني صلعته مع تباهيه بشاربه أظنه واحداً من الياكوزا ( المافيا اليابانية ) و قد دخل فصلنا بالخطأ.

    كانت له نظرة يهتز لها بدن المرء. لكن الأستاذ تسوروكا لم يعد يبدو بهذا السوء بعد أن قدم لنا نفسه. من المحاضرة الصغيرة التي ألقاها عن نفسه تبين لم بدا مخيفاً فقد كان بطلاً سابقاً و مدرباً للكاراتيه ما جعلني أتسائل لم أختار أن يدرس الفنون الجميلة. كان مدرس الرسم الحي الوحيد لذا لم يستطع أحد ٌ أن يحول من فصله دون مغادرة المعهد بأكمله. قضينا بقية ذلك اليوم في تقديم أنفسنا و حين حان دوري حاولت يائساً أن أقدم نفسي باليابانية.

    انتهى بي الأمر معترفاً أنني من هاواي و أنني لا أحسن اليابانية. سمعت صيحات الدهشة من زملائي الذين لم يسبق لهم رؤية أجنبي شخصياً, دع عنك رؤية أجنبي ٍ من هاواي يبدو يابانياً و لا يحسن اليابانية. ابتسم الأستاذ و طلب من الجميع أن يقدمول لي يد العون متى احتجت إليها ثم نادى الاسم الذي يليني على قائمة الأسماء. تنفست الصعداء و كانت تلك فاتحة ً لأولى صداقاتي مع اليابانيين فقد كنت مثيراً لاهتمامهم بقدر ما أثاروا هم اهتمامي.

    كانت الخطوة التالية هي التزود بالمواد المطلوبة. للمعهد متاجره الخاصة مثله في ذلك مثل أية جامعة, الفرق أن هذه المتاجر لا توفر المواد الأساسية بأسعار ٍ أرخص و حسب بل تحتوي أيضاً على مكتبة ٍ مرئية ٍ خاصة لمن قد يرغب باستعارة الأنيمي كمراجع!! و توفر دفعة ً أولى من تذاكر أفلام الأنيمي التي تعرض في صالات السينما.

    ماتبقى من أيام الأسبوع تم تخصيصه لدراسة أي شيءٍ و كل شيءٍ يتعلق بالأنيمي. في الأسابيع القليلة الأولى في الطوابق التي تعلو فصول الرسم الحي علمنا أساتذتنا المتناوبين علينا الموشا, أو ببساطة فن النسخ! طبعاً ليس المقصود فن النظر لورقة إجابات زميلك, بل فن إعادة رسم الأساليب و الشخصيات الموجودة بحيث تطابق الأصل, خاصة ً و أن رسام الأنيمي سيتعامل مع شخصيات من رسم غيره و يحركها كأنها من رسمه. كل يوم, كان الأستاذ يحضر رسمة ً جديدة و يتوقع نسخة ً منتهية بنهاية الحصة الدراسية.

    لم يكن رسم شخصيات الأنيمي سيئاً فمعظمنا كان قد تدرب كثيراً, لكن ما أتعب الجميع كان بداية فصول نسخ الميكا ( الآليات ). لم أنزعج عندما طلب الأستاذ منا أن ننسخ أشياء ميكانيكية كدبابة بونابرت لأنني اعتدت على رسم السيارات كثيراً أيام الثانوية. تذمرت فتيات الفصل و تساءل الفتيان لم لا يستطيعون أن يرسموا بنات الأنيمي الظريفات كما كانوا يفعلون في كراسيسهم الشخصية. مفاجأة! و لكن الأنيمي أكثر من مجرد رسم شخصيتك المفضلة!

    بانتهاء الموشا انتقل الأساتذة إلى الناكاواري, أو التوسيط. كما يشير الاسم, التوسيط هو عملية ملء الفراغات بين الرسوم التي ينجزها الرسام الرئيس. الرؤساء من الرسامين مسؤولون عن وضع مسودات ٍ للحركات الأساسية أثناء المشهد يبيضها الرسامون المساعدون ثم يقوم العاملون على التوسيط بينها بإضافة الرسوم لجعل الحركة تبدو سلسة و طبيعية. يوفر التوسيط فرصة ً لتعلم أساليب مختلفة للرسم و كيفية التلاعب بالتوقيت.

    لا شيء يثير الطامحين لأن يصبحوا رسامي أنيمي مثل دخول الأساتذة برسومات ٍ من استديوهات حقيقية حيث تتاح لهم فرصة رؤية شخصياتهم المفضلة و التوسيط بينها مثل الرسامين المحترفين.

    جاء الخريف. في خريف اليابان تتحول أوراق الشجر للبني و يبرد الهواء و هو موسم البونكاساي: مهرجانٌ تنظمه المدارس أشبه بالكرنفال. يشارك المعهد أيضاً في البونكاساي لكن بطريقته الخاصة.

    ستجد الأكشاك التي تبيع الأطعمة المعتادة التي يحضرها الطلاب كغزل البنات و الذرة المشوية و الأوكونومياكي, لكن في مهرجان معهدنا فقط ستجد غرفة ً لعرض الأنيمي و البازارات الخيرية لبيع بضائع الأنيمي المستعملة و منافساتٍ للمتنكرين بشخصيات الأنيمي و بطولات ألعاب الفيديو التي ينظمها طلاب الرسم بالحاسب و تصميم الألعاب.

    استمرت الدروس في التوسيط و الرسم المساعد و تبييض المسودات من الرسوم. كان من حسن الحظ أن أساتذتنا كانوا يروحون عنا بترتيب حصص ٍ خاصة تعطي فكرة ً عن أقسام المعهد الأخرى مثل رسم الخلفيات و الجرافيكس و صنع الأفلام و شيئاً من الأداء الصوتي.



    في ذاك الوقت, كان الأستاذ تسوروكا ينظم زياراتٍ من وقتٍ لآخر إلى حديقة الحيوانات و الحدائق و غيرها من المواقع لجلسات رسم ٍ كانت بلا شك أكثر متعة ً من البقاء في غرفةٍ مغمة لنحدق في تمثال ٍ أو زبدية ٍ من الفواكه.

    أصبحت هذه الرحلات نزهاتٍ قد تستمر طيلة اليوم و كانت بالتأكيد دفعة ً لمعنويات الطلاب الذين كانوا يقضون غالب وقتهم بين الجدران. أخذنا الأستاذ تسوروكا إلى استديوهات تويي المشهورة بدراغون بول و سايلور مون و باور رينجرز لنختبر بيئة الاستديو الحقيقية و نكتشف نوع الظروف التي يعمل فيها المحتروفون.

    بحلول الشتاء يبرد الجو و لن يكون غريباً أن تتساقط الثلوج على طوكيو. ثلج طوكيو البني كريه الرائحة و تتسخ به الملابس لا محالة, و رغم كل تلك الظروف يتابع المعهد تعليمنا.

    كان هناك ضيفٌ محاضر من حين ٍ لآخر يرفع معنويات الطلاب و يخبرنا عن متع العمل في حقل الأنيمي و احباطاته. جميع ضيوفنا من هاروهيكو ميكيميتو إلى كيا أسامايا كانوا قد أمتعونا بقدر ما أفادونا عن فرص العمل المستقبلية في الأنيمي, و بعد كل هذا لا يضر أن تطلب توقيعاً تذكارياً مع رسمة ٍ أو رسمتين من كبار صناع الأنيمي.

    العام الثاني! كطلاب صف, كنا لا نزال كما نحن في ترقبنا لما نحن بصدد دراسته في مقرراتنا الجديدة. أصبح أساتذتنا في فصول رسم الأنيمي يتقدمون بنا نحو الرسوم الأساسية. كنا نرسم الرسوم الأساسية لمشاهدنا من لوحة ٍ تعرض سير القصة مثل رسوم الكوميكس. اختلف الوضع تماماً عن الأيام التي كنا نعمل فيها على رسوم غيرنا و نوسط بينها, صرنا نقابل كل الإختلافات في طرق التفكير لأنها كانت دراسة للأنيمي يصح فيها أي شيء, فليس هناك تقريباً طريقة خطأ لتحريك الشخصيات.


  2. ...

  3. #2
    كانت هناك طرق مبتكرة و أخرى أكثر ابتكاراً و ابداعاً! كان هذا بالنسبة لي أفضل جزء ٍ من كوني فناناً. وفقاً للوحة القصة علينا أن نجعل غوغو – بطل دراغون بول – يقفز من صخرة لأخرى. ممل؟؟ أضف شقلبة هوائية و أنظر ماذا يقول الأستاذ. غالباً, ستجد ابتسامة ً و تربيتة ً على الظهر.



    استمرت دراسة الرسم الأساسي حتى التخرج في ابريل من السنة التالية. قرر القسم أن يجتمع الطلاب للعمل على مشروع التخرج. سيصنع الطلاب من كل الأقسام – عدا قسم المانجا- مقطعاً نهائياً من الأنيمي يشرف عليه الأساتذة و يعرض يوم التخرج.

    التقط كتاب النصوص أقلامهم و ارتدوا قبعات التفكير, و جهز الرسامون أقلام الرصاص, و خلط رسامي الخلفيات ألوانهم, و أدار طاقم الكاميرا الشريط. تقرر أن يكون الأنيمي قصة ً قصيرة من الخيال العلمي عن فتاتين تعملان على دورية ٍ استكشافية تسافر عبر الزمن و تواجه متاعب في أول يوم عمل لها عندما تنتهي مهمة ٌ بسيطة إلى الأرض ما قبل التاريخ بكارثةٍ عندما تنقذ الفتاتان طفلاً من سكان الكهوف باستخدام النار التي لم يكن قد عرفها البشر حينها.

    بعد نصف عام مر خاطفاً وجدنا أنفسنا في قاعة احتفالاتٍ كبيرة و قد ارتدينا أحسن ثيابنا لحفل التخرج. ألقيت علينا المحاضرة المعتاد ( لا تختلف كثيراً عن حفلات التخرج في أمريكا ) و أشرعت شاشة عرض ٍ كبيرة من أعلى القاعة التي أظلمت الآن. و فجأة انبعثت الحياة في مشروعنا الذي عملنا عليه طيلة الشهور الماضية: الموسيقى, و المؤثرات الصوتية, و الأصوات و الألوان. لم يكن بالامكان تجاهل صيحات الإنفعال و الدهشة التي أطلقها الطلاب. ازداد ترقبي و أنا أبحث عن المشاهد التي رسمتها. ظهرت قائمة العاملين بعد ربع ساعة, صفق الجميع و مسح البعض الدموع. ضحكت عندما وجدت اسمي الذي كان الوحيد المكتوب بالانجليزية.

    يرسل عددٌ من الاستديوهات الكبيرة و الصغيرة إعلانات طلب موظفين للمعهد الذي يساعد طلابه على إيجاد الوظائف, و يتحمس الطلاب لإمكانية العمل باستديوهات أنيمي كانوا يحلمون بها فقط قبل عامين. ذهبت فور تخرجي إلى استديوهات ( ايه آي سي ) المشهورة بانتاج روائع مثل ببلغم كرايسيس و جال فورس و سايلنت موبيوس و رايدينغ بين و ميغازون 23. كنت محظوظاً بقبولي لأتدرب معهم بعد أن استبعد اختبارهم العديد من المواهب.

    خلال الأشهر القصيرة التي قضيتها هناك تمكنت من الجلوس إلى كبار رسامي الأنيمي مثل هيرويوكي كيتازومي و تلقي الإرشادات في تقنيات التحريك. للأسف كان التدريب بلا مقابل فاضطررت للإنتقال لاستديو مستعدٍ لتوظيفي مباشرة كرسام. و وجدت عملاً في استديو يعرفه الجميع: ديزني, كان الوحيد في طوكيو و كان يوظف الرسامين ليجمعوا العديد من مسلسلات التلفزيون المختلفة للولايات المتحدة.

    في حين قد يجد البعض أن الحياة في اليابان و التخلي عن الانجليزية كلغة كثيراً في مقابل تعلم الأنيمي و المانجا, إلا أنه قد يكون حلماً يتحقق لفنان طالما أراد أن يجلس جنباً إلى جنب مع فنانيه المفضلين. كما أن تناول السوشي و القيادة على الجانب الأيسرمن الطريق و التحية بالانحناء بدلاً من مصافحة الأيدي يمكن أن يكون أمراً مسلياً بعد أن تعتاد عليه. و لن تعرف حتى تجرب!!

  4. #3

  5. #4
    Heero's Mine gnmhS4gnmhS4gnmhS4
    الصورة الرمزية الخاصة بـ black space









    مقالات المدونة
    8

    وسام حرب المستقبل وسام حرب المستقبل
    وسام منتدى الأصدقاء و المرح وسام منتدى الأصدقاء و المرح
    وسام الأنامل الفضية (2) وسام الأنامل الفضية (2)
    ماشاء الله روووووووووووووووعه الموضوع^^
    وفعلا الأنمي يستاهل كل هالتعليم وهالجهود المبتكرة..cool
    يسلمووووووووووووووووووووووا على الموضوع
    انتظر جديدك
    سلااااااااااااااااااامgooood
    [GLOW]
    صديقتك: عاشقة هيرو يوي.من فرقة صوت الكاندام.
    [/GLOW]
    إلى كلِ مكسات، أحبكم!
    attachment
    Available 24/24 only HERE
    !Sorry, I'm not able to reply on any subjects/comments/notes for now
    الخاص
    ممتلئ! برجاء الإرسال إلى Seiya أو The Lord of Dark Samjan

  6. #5
    مشكوره علي المضوع الرائع و الجميل والذيت تستحقين عليه جائزة نوبل في المواضيع و الي الامام دوما

  7. #6
    والله حركااااااااااااااااااااااااااااات
    انا كمان ابغى اروح المدارس دي
    حبي للانمي لا يوصف
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورة على الموضوع الحلو و المشوق
    7e92f84367bdf2eb90ca76436cb58710

  8. #7

  9. #8
    شكرا على موضووعك العسل
    sigpic186367_1

    كم اشعر بالحزن والوحدة لا صديق ولاخليل يواسيني ويداوي جراحي

    لذا قررت ان يكون الحزن شعااااري والعزلة موطني وملاذي------
    ---

  10. #9

  11. #10
    السلام عليكم
    جهد واضح أختي
    و تعب كثير تشكرين عليه
    و فكرة مدرسة للأنمي هذي فكرة مب بس رائعه ، بل هي أروع من الرائعه
    و إلى الأمام
    تحتي لك

  12. #11
    ثآآآآآآآآآنكس

    عن دج الموضوع باين عليه متعوووب فيه


    شكرا مرة ثانيه على الموضوع الحلو نفس صااحبته
    b5c803d1524d44fa8fbc664aa4d945f1

  13. #12
    القصة ذي صدق ولا تأليف ؟؟؟
    249a4734f3

    even if the moon feads from the sky it will shine again and ilght the way . right

  14. #13
    مره وااااااااااو

    حتى انا ابغى اروح ادرس فيهاا

    يسلموو على الموضوع
    2007_11_14_06_18_fc4fb

  15. #14

  16. #15
    اختي الموضوع رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
    أنا كنت مفكرة شي ثاني
    لكن طلع احلى من ما توقعت
    جهد واضح لكنه جاب نتيجة
    ولسه علا ما اوصل لها المستوى قدامي مشوار طويــــــــــــل
    ومن جد مشكورة على الموضوع الرائع
    وانا من جد أحب المواضيع اللي زي كذا تحمسني gooood

    239c1c69e7164bf9cfb1ddf2b3644d6a

  17. #16
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *Tema* مشاهدة المشاركة
    اختي الموضوع رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
    أنا كنت مفكرة شي ثاني
    لكن طلع احلى من ما توقعت
    جهد واضح لكنه جاب نتيجة
    ولسه علا ما اوصل لها المستوى قدامي مشوار طويــــــــــــل
    ومن جد مشكورة على الموضوع الرائع
    وانا من جد أحب المواضيع اللي زي كذا تحمسني gooood

    الحمد لله انها عجبتك..

    وشكرا على المرور الطيب

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter