مشاهدة نتيجة التصويت: هل ترى بأنك من :

المصوتون
22. لا يمكنك التصويت في هذا التصويت
  • الناس الخجولين الطبيعيين

    9 40.91%
  • الناس الخجولين لحدود المرض

    3 13.64%
  • لا تعرف موقع الخجل من نفسك

    10 45.45%
الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 40
  1. #1

    ابتسامه دراسات تحليلية في رحاب علم النفس ( الجزء الأول ) : " الخجل وطرق علاجه "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سلام بعبق حب احتضنه شهر عظيم asian

    سلام لأعضاء جمعهم منتدى في السراء والضراء redface

    لكل الأعضاء أقول : مبارك لكم شهر رمضان الكريم asian


    اخواني الأعضاء الكرام

    اليوم سأحاول أن أعرض عليكم دراسة تحليلية محاولا أن أبسطها لكم قدر المستطاع عن ما يسمى ب " الخجل " ونتحدث أيضا عن بعض اساليب وطرق علاجه smile. وان شاء الله تتمكنون من الإستفادة من بحثي المتواضع smile.

    أولا وقبل كل شيء يجب أن نتأمل مصطلح " الخجل "

    فللخجل معنيان لا بد من تمييزهما : فالكلمة تدل حينا على أزمة معينة أو لنقل إذا شئنا على هيجان معين يحدث في وقت من الأوقات وبمناسبة من المناسبات . وهي تدل حينا آخر على صفة دائمة من صفات الطبع يتصف بها شخص معين فتميزه وتؤثر في حياته وتصرفاته وأفكاره . وإذا صح أن الخجول يصاب بأزمات خجل كثيرة ـ فإنه صحيح أيضا ان التفريق بين المعنيين أمر ضروري ولا غنى عنهsmile . ذلك بأن الخجل بوصفه أزمة عارضة أمر طبيعي سويّ يصيب كل الناس ويتعرض له الإنسان في مختلف مراحل حياته وفي كثير من المناسبات ، وغير الطبيعي أن يكون ثمة انسان لا يعرف الخجل ولم يخجل في حياته قط .

    أما حين يكون الخجل صفة من صفات الطبع ، أي حين يكون الإنسان خجولا ، يحمر وجهه لأبسط ملاحظة ويضطرب عندما يوجه اليه أبسط أنواع الإنتباه فالأمر مختلف جدا . إذ سنكون عنذئذ بصدد انسان مصاب بمرض الخجل ولا بد من أن يعمل على معالجة نفسه والتخلص من خجله الذي يسبب له اضطرابا وضيقا ويسد في وجهه سبل النجاح والتقدم .

    بعد بحثي شبه المطول في سبر أغوار علم النفس ، وطبعا مررت على " الخجل " استطعت أن أصل إلى أن النقطة والركيزة الأساسية التي تعنى بها دراستنا وهي عندما يكون الخجل صفة من صفات الطبع وأساسا من أسس السلوك .

    اخواني الكرام : لنراقب إنسانا خجِلا فماذا نرى ؟ لعل أول ما نلحظه هو أن الخجل نوع من الشلل : شلل يصيب الجسد والنفس معا ، شلل تبرهن عليه الحركات العاجزة المترددة المضطربة ، يعني أن الخجل هو نوع من العجز أو لنقل اضطراب عاجز .

    ماذا نلاحظ أيضا ؟smile احمرارا يصبغ الوجه مسببا عن اندفاع الدم إلى الرأس ، وكثيرا ما يرافق الإحمرار اطراق الرأس واضطراب التنفس وخفقان القلب وغير ذلك من المظاهر الجسديةsmile .


    يتبع
    0


  2. ...

  3. #2
    الآن سأحاول أن أغوص قليلا في أعماق الخجل

    هههههه لا تقلقوا أعزائي فسيكون الغوص سهلا وغير معقد biggrin

    لندخل نفس الخجِل ، أو لنفترض أن الخجل تأمل نفسه ، سنلاحظ أولا أن الخجل ضيق يصل أحيانا حد الألم ، ومن هنا كان حرص الخجول على تجنب خجله بأي ثمن كان ، يضاف إلى ذلك حيرة نفسية وأفكار غامضة ، وكأن نفس الخجول يلفها ضباب قاتم مظلم أو كابوس مخيف .

    ومن هنا أيضا كانت رغبة الخجِل في الإبتعاد عما يعتقد أنه سبب خجله والإختباء في مكان يشعر فيه بالطمأنينة والراحة . ولعلكم اخواني الكرام قد لاحظتم أن الطفل الخجِل يسارع إلى حضن أمه أو صدرها يدفن فيه رأسه فيحتمي ويختبئ .

    لا شك أنه سيتبادر في ذهن الكثير منكم ، السؤال التالي : لماذا نخجل ؟

    أولا يجب أن نلاحظ أن خجلنا ناتج دوما عن الحياة الاجتماعية ، وسواء أكان السبب المباشر لخجلنا نقصا في جسدنا أو سوء في سلوكنا أو تقصيرا ، فإن أزمة الخجل لا يمكن أن تحدث إلا بوجود شخص أو أشخاص . هذا ولا يكفي طبعا مجرد وجود الأشخاص بل لا بد أن ينتبهوا إلينا لكي نخجل . وقد لا أبالغ حين أقول أن أكثر الناس خجلا يدخل اجتماعا دون خوف أو خجل اذا تأكد أن ما من أحد ينتبه إليه ، مثلا يدخل مسرحا مليئا بالناس ، ولكن يكفي أن يمعن النظر إليه واحد من الحاضرين حتى يندفع الدم إلى رأسه وتضطرب حركاته ويظهر الخجل ( حالة عاينتها شخصيا لدى الكثير من الناس ) .

    ثم قلنا إن الخجل مرتبط بوجود أشخاص لا نعرفهم أو نعلق أهمية على رأيهم فينا ، فالخجول ينضم إلى أصدقائه ومعارفه ويتحدث إليهم بل ويمازحهم أحيانا دون أن تظهر عليه أعراض الخجل ، ولكن لا يكاد ينضم الى الحلقة شخص غريب حتى يبدأ الضيق بالتسرب إلى نفس الخجول ، ويكفي أن يولي هذا الغريب صاحبنا شيئا من انتباهه حتى يظهر الخجل . وهذه اشكالية أخرى قد نعلل بها خجلنا أو على الأقل ضيقنا حين نجتمع إلى من يختلفون عنا في الطبقة الإجتماعية أو العلمية أو المهنية .......الخ ، وهناك أيضا الفارق الجنسي حيث يعتبر سببا من أسباب الخجل ، لا سيما بالنسبة لمن يعلق أهمية على رأي الجنس الآخر فيه وهنا سننفتح على اشكالية أخرى معقدة وعميقة لا داعي لأن نتطرق لها wink.


    يتبع
    0

  4. #3
    أود أن أشير أيضا إلى أن الخجل تقويه صفتان متناقضتان ومتشابكتان ظاهرا وباطنا ، وهما الكبرياء والثقة بالنفس ، فالخجول انسان يرغب في التفوق والنجاح ويحرص على الاتقان والظهور ، يريد أن يُعجب به ( حالة عاينتها شخصيا ) ، ولكنه غير واثق من هذا النجاح وغير مطمئن الى ضمان هذا اللمعان ، يشك في قدرته ويبالغ في قيمة فشله أو خيبة حدثت له في الماضي .

    وهكذا يكون الخجل ناتجا عن تفاعل الكبرياء والقلق ، حب التفوق وعدم الثقة بالنفس .

    لحظة لحظة rolleyes

    لا أحب لأصدقائي الكرام أن يعمموا ملاحظتي هذه ، فتستنتجون ما يلي : فلان خجول اذن فهو متكبر . قد يكون صحيحا في معظم الأحيان و لكنه ليس صحيحا على الدوام ، فثمة أشخاص خجولون لضعفهم فقط .

    كخلاصة لما قلت : الخجل حالة من حالات العجز عن التكيف مع المحيط الاجتماعي ، انه عجز عن التكيف مع الناس ، ومن تمة فهو يندرج في آرائهم و نواياهم . اننا نجهل رأي الناس فينا ونواياهم نحونا ، ولا نعرف ما اذا كانوا يضمرون لنا الخير أو الشر . فيحدث أن تعجز النفس الضعيفة بعض الشيء أو القاسية بعض القساوة عن التكيف معهم والتحدث معهم والتصرف ازاءهم smile.

    إن الخجل عندما يكون صفة من صفات الطبع يتصل بصفات أخرى هي : عزة النفس الثائرة أو قل الكبرياء ، وعدم الثقة بالنفس ، والميل إلى الظهور والتفوق ، والميل إلى العزلة ، والعجز عن التكيف مع المحيط الاجتماعي . وهنا أقف عند أخطر الصفات وهي الميل إلى العزلة . فالخجول انسان يهرب من المجتمع وخاصة من المجتمعات الجديدة . ولعل أغرب ما في الأمر أن بعض الخجولين يحاولون ـ نتيجة لضيقهم بخجلهم ـ أن يسلبوا على وجوههم أقنعة كثيفة كاذبة من الوقاحة والجرأة والإعتداد بالنفس ، فيبدون وقحين مستهترين ، لكنك لا تكاد تحك الطلاء الخارجي أو ترفع القناع الزائف عنهم حتى تنكشف لك نفس خجولة يتملكها القلق ( معاينة خاصة ) ، إن أمثال هؤلاء تستطيعون تسميتهم بقليلي الأدب على اني لا احب لأخواني الكرام أن يحسبوا كل قليل أدب خجول ، لأن مثل هذه الأحكام تتطلب دخول أعماق علم النفس الباطنsmile .


    يتبع
    0

  5. #4
    وأخيرا نصل إلى العلاج

    علماء النفس كغيرهم من الأطباء دائما ينبهون إلى أن القاعدة الطبية الصحيحة في الطب الجسدي صحتها في الطب النفسي ، ألا وهي : درهم وقاية خير من قنطار علاج .

    وسنتوقف قليلا أمام علم نفس الأسرة والطفل وهو مهم ووجب أن تطلعوا على بعض اغواره اعزائي الأعضاءsmile ، حيث هناك أخطاء عديدة ترتكب في هذا الإطار smile.

    ـ اثارة كبرياء الطفل عن طريق المبالغة في مديحه أو نقده نقدا لاذعا أو التهكم عليه ، فما من شيء يثير عزة نفس الطفل وبالتالي خجله كالتهكم عليه وجعله أضحوكة . واذا كان لا بد للأب أو المعلم من اللجوء الى التهكم فليكن شديد الحذر يعرف متى وأين يقف . والخطأ الثاني الذي يجب ألا يُرتكب هو تعويد الطفل تعليق أهمية أكثر من اللازم على آراء الناس فيه . واذا صح اخواني الكرام أنه لا بد لنا ـ مادمنا نعيش مجتمعين ـ من الإهتمام بآراء من حولنا ، فإنه أصح أن هذا الإهتمام يجب أن يقف عند حد لا يتجاوزه وإلا كانت له عواقب وخيمة منها الخجل .

    ومن بين طرق العلاج التي يتفق عليها علماء النفس للتخلص من الخجل وهي " ارادة الشفاء " وتوطين النفس على كفاح طويل ومرير فيحاول الإنسان أن يسيطر على نفسه . وهذه السيطرة تندرج في شقين :

    ـ أن عليه أن يمتنع عن التصرف تصرف الخجول ، أن يقلع عن اضطرابه ( اضطراب حركاته وأقواله وتفكيره ) ، وعليه أن يلاحظ غير الخجولين وأن يتصرف تصرفهم ( طبعا بانتباه ) .

    ـ عليه أن يتسلح بما يسميه علم النفس ب " الايحاء الذاتي " ، والايحاء الذاتي في الخجل يبدأ بقناعة الخجول بأن الخجل ممكن الشفاء ، ولا بد بعد ذلك من أن يرفض الخجول فكرة قصوره أو نقصه وأن يصمم على التخلص من خجله وان يثابر على ذلك متابعا نضاله في سبيل التخلص من هذا الخجل .

    عليه أن يخرج من عزلته وان يختلط بالناس وان يتعمد اقتحام المجتمعات ومبادلة أفرادها معاملة الند للند ، عليه أن ينصرف معهم تصرف غير الخجول ، فيمتنع عن كل ما يعبر عن خجله من قريب أو بعيد ويثابر على كل ما يعبر عن جرأته وعدم اكتراثه برأي الغير مادام عقله ووجدانه راضينgooood . وبعد ذلك أن يراقب نفسه مراقبة جدية لا عطف فيها ولا قسوة فيحاسبها على كل بادرة للخجل تبدوا منها ويشجعها على كل ظاهرة من ظواهر الجرأة تقوم بها . ( طبعا في اطار الحدود ) wink

    بالرغم من صعوبة هذه الطريقة وطول أمدها .إلا أنه بالصبر والمثابرة ستنجح بالفعل ، وما أشرت إليه ليس مجرد قول على الورق بل بالتجربة المعاشة شخصيا على أرض الواقع gooood

    ووجبت الإشارة أعزائي أن مرض الخجل خاصة والأمراض النفسية بشكلها العام مستفحلة أشد الاستفحال في المجتمعات البعيدة عن منهج ديننا العظيم sleeping.

    ونعلم جيدا أن الطبيب والعالم النفسي مهما كانا نابغا في علمه ومهما عالج من أمراض فهذا وحده بفضل من العلي القدير .

    ونعلم أن كتابنا العظيم ودستورنا المنير " القرآن الكريم " أقوى وأنجع مصدر شفاء في الوجود asianasianasian.

    لكن وجب علينا أن نجتهد ونأخذ بكل الأسباب التي تيسر على الناس فهم مشاكلهمsmile وبالتالي نرشدهم إلى أفضل الطرق لاسعادهم وراحتهمgooood وذلك بفضل الله ورحمته asian.

    ووجب علي أيضا أن أفيد اخواني الأعضاء بمختلف شرائحهم الاجتماعية وانتماءاتهم إلى ما فيه هناء وسعادة في حياتهمasian .

    وأخيرا لقد وضعت لكم أعزائي الأعضاء سؤالا في التصويت وهو :

    هل ترى بأنك من :

    ـ الناس الخجولين الطبيعيين
    ـ الناس الخجولين لحدود المرض
    ـ لا تعرف موقع الخجل من نفسك ( يعني حالتك تجهل تشخيصها أو تخشى أن تخطأ في تشخيصها )


    ورمضان مبارك كريم asian

    أهله الله عليكم ولجميع المسلمين باليمن والبركات asian

    بحث من اعداد وتقديم : yamazaki
    0

  6. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً وسهلاً ومرحباً بك من جديد أخي العزيز يامازاكي asian

    موضوع آخر من مواضيعك الشائقة gooood

    جزاك الله خيراً على كل الجهود الرائعة المبذولة في إعداد وتقديم هذا البحث الموفق ..

    حول ظاهرة فتاكة استفحلت عند الكثيرين مع الأسف الشديد .. disappointed

    إنها الخجل ..

    ذاك الشبح الأسود المقيت .. dead

    الذي يفسد على الناس معايشهم biggrin

    ----------------------------

    قبل التعليق أخبرك أنني مثلك من عشاق الغوص في بحار علم النفس .. rambo

    وأحب سبر أغوار بحوره العميقة واستخراج الحكم والدروس منها ..

    فعلم النفس هو المنبع التي تصدر منه حكمة الحياة ..

    فلا يكون الإنسان حكيماً إلا إذا كان على دراية بهذا العلم الرائع ...

    بل ربما كان نسبة معرفة المرء بعلم النفس مقياساً لحكمته وعمق نظرته إلى الآخرين ..

    ------------------------------

    الخجل ؟!!!! rolleyes

    ماذا أقول عنه nervous

    مهما قلت فلن أزيد عما ذكرته في موضوعك الرائع ..

    رغم أنني أحد ضحاياه biggrin

    فأنا من الخجولين جداً مع الأسف الشديد dead

    ولهذا الخجل الذي سيطر على شخصيتي الواقعية أسباب كثيرة جداً ..

    منها التربية التي تلقيتها باعتبار أنني أكبر إخوتي والمولود الأول لوالدي biggrin

    فربما لم تكن لهما خبرة كافية في تربية الأطفال paranoid

    أنا أقدر جهود والدي في تنشئتي تنشئة إسلامية صحيحة بكامل تفاصيلها .. دون دلل زائد ولا تعسف مضطرد ..

    لكن المشكلة كانت في عدم اختلاطي وأنا طفل مع الأطفال في مثل عمري .. dead

    فقد أمضيت معظم طفولتي وحيداً في البيت .. وسبب هذا أن الحي الذي نشأت فيه كان خالياً من الأطفال .. ما عدا بعض أولاد الشوارع ورفاق السوء السيئين .. dead

    حتى إذا كبرت قليلاً وصرت أخرج للعب في الحي كنت أقل الأطفال خبرة في اللعب والتعامل .. فجميعهم تربوا في الشارع وتعلموا من مدرسته كل المفاسد والشرور ..

    وأنا الوحيد بينهم الذي كنت على فطرتي البيضاء بما غرس فيها من الأخلاق الفاضلة التي طالما ظننت أن الجميع يتحلى بها biggrin

    -------------------------------

    لعل هذا الاختلاف بين تربيتي البريئة وتربية الاطفال ( الزنقاوية ) بلهجتنا كانت سبباً في كوني خجولاً ..

    طبعاً هذه المشكلة يعاني منها كثيرون غيري ..

    وهي ذات علاقة مباشرة بالتربية والبيئة التي عاش فيها الإنسان في طفولته .. فإذا نشأ الطفل خجولاً فإن إزالة هذا الخجل ستكون صعبة جداً عندما يكبر ...

    ---------------------------------

    ورغم ذلك .. gooood

    وجدت أن إحدى فقرات موضوعك منطبقة علي تماماً biggrin

    عندما قلت أن الخجول لا يكون خجولاً أبداً بين أصدقائه المقربين . فقط إذا شاء شخص غريب فإنه ينطفئ ثم يعود من جديد إلى الاشتعال tongue

    وهذا ما يحصل معي حقاً devious

    على العموم طالما وجدت أن شخصيتي مختلفة عن البقية .. فأنا لم أطبع على غرار بقية شباب بلدي ..

    ربما الانيمي هو السبب ؟ confused

    ---------------------------------

    حسناً biggrin

    أنا لست ساخطاً على هذا الوضع .. smile

    ما دمت عضواً في هذا المنتدى .. gooood .. أقرأ مواضيع كهذه لأصدقاء رائعين وأرد عليها asian

    في أمان الله وقد تكون لي عودة فقد كتبت هذا الرد وأنا في قمة الاستعجال.. nervous
    اخر تعديل كان بواسطة » أنـس في يوم » 14-09-2007 عند الساعة » 16:14
    0

  7. #6
    0

  8. #7
    أنس


    أهلاً وسهلاً ومرحباً بك من جديد أخي العزيز يامازاكي

    موضوع آخر من مواضيعك الشائقة
    يا مرحبا بالصديق والأخ العزيز أنس asian
    كيف حالك يا بطل asian
    وأيضا أول من يرد على موضوعي cool

    سرعة وزمن قياسي قد يحطم أسطورة هشام الكروج biggrinbiggrin

    جزاك الله خيراً على كل الجهود الرائعة المبذولة في إعداد وتقديم هذا البحث الموفق ..

    حول ظاهرة فتاكة استفحلت عند الكثيرين مع الأسف الشديد ..
    يشرفني ذلك عزيزي redface

    ذاك الشبح الأسود المقيت ..

    الذي يفسد على الناس معايشهم
    اها شبح devious
    ماذا تخفي ورائك يا أنس devious

    قبل التعليق أخبرك أنني مثلك من عشاق الغوص في بحار علم النفس ..

    وأحب سبر أغوار بحوره العميقة واستخراج الحكم والدروس منها ..

    فعلم النفس هو المنبع التي تصدر منه حكمة الحياة ..

    فلا يكون الإنسان حكيماً إلا إذا كان على دراية بهذا العلم الرائع ...

    بل ربما كان نسبة معرفة المرء بعلم النفس مقياساً لحكمته وعمق نظرته إلى الآخرين ..
    رائع جدا يا أنس gooood
    استمر في الغوص في بحور هذا العلم فأعماقها سحيقة جدا وغير محدودة rambo

    رغم أنني أحد ضحاياه

    فأنا من الخجولين جداً مع الأسف الشديد

    ولهذا الخجل الذي سيطر على شخصيتي الواقعية أسباب كثيرة جداً ..

    منها التربية التي تلقيتها باعتبار أنني أكبر إخوتي والمولود الأول لوالدي

    فربما لم تكن لهما خبرة كافية في تربية الأطفال
    أجل أجل لقد طرحت نقطة مهمة جدا وهي التربية
    صحيح أنه ربما كان والدينا يجهلون الكثير من أساليب التربية الحديثة إلا أنهم بذلوا كل ما بجهدهم والحمد لله نشأ عنهم " الزرع والزريعة " goooodgoooodgooood

    لكن المشكلة كانت في عدم اختلاطي وأنا طفل مع الأطفال في مثل عمري ..

    فقد أمضيت معظم طفولتي وحيداً في البيت .. وسبب هذا أن الحي الذي نشأت فيه كان خالياً من الأطفال .. ما عدا بعض أولاد الشوارع ورفاق السوء السيئين ..
    كان والديك يخافان عليك وخوفهم مشروع ، لكن احتكاك الطفل في تلك المرحلة أمر ضروري جدا ، لكي يتجنب مشاكل مستقبلية كالإنطواء والخجل .

    وهنا أسألك أنس
    هل كبرت ومعك صورة رفاق السوء بأنهم وحوش ......الخ وبالتالي فور أن تراهم تتجنبهم بسرعة .
    بطريقة أخرى وحاليا هل لديك أصدقاء مثلا طيبون لكن مبليين بالدخان أو لحشيش وتجالسهم مرة مرة وتحاول أن تحدثهم بهدوء على ترك البلية .

    لدي سؤال آخر وهو شخصي : وسأطرحه فيما بعد عندما نكون سويا على الخاص أو المسنجر wink

    ربما الانيمي هو السبب ؟
    لا لا الأنمي ليس سببا بل هو أحد عوامل السبب smile

    حسناً

    أنا لست ساخطاً على هذا الوضع ..

    ما دمت عضواً في هذا المنتدى .. .. أقرأ مواضيع كهذه لأصدقاء رائعين وأرد عليها

    في أمان الله وقد تكون لي عودة فقد كتبت هذا الرد وأنا في قمة الاستعجال..
    بالعكس شخصيتك رغم أنها قد تصنف في صنف الخجل لكن تحليلها وتشخيصها يجب أن يكون دقيقا ومباشرا اذا أمكن ، فكم من خجول زال خجله بمجرد جلوسه مع صديق متخصص في علم الإجتماع والنفس فحفزه بكلمات وكانت النتيجة رائعة جداsmile .

    اتذكر مرة بالمنتدى حيث وصفك أحد الأعضاء بأنك انسان غير اجتماعي وهذا حكم بعيد عن الصحة برأيي .
    فماذا تقول أنت أنس ؟smile
    0

  9. #8
    السلام عليكم ورحمة الله ,,

    اهلا أخي يامازاكي ,,

    ارجو ان تكون بخير ,,

    وكل عام وانت بخير ,,

    لي عودة لموضوعك ,, ولكن قبل ذلك احب أن أسألك ,, أليس من الصعب أحيانا التفرقة بين الخجل والحياء ,, اعتقد ان الاختلاف طفيف جدا بينهما ,,

    أطيب التمنيات ,, وانتظر عودتي ,,

    ^_^
    ...
    0

  10. #9
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحباً من جديد biggrin

    يا مرحبا بالصديق والأخ العزيز أنس
    كيف حالك يا بطل
    وأيضا أول من يرد على موضوعي

    سرعة وزمن قياسي قد يحطم أسطورة هشام الكروج
    لأن موضوعك رائع جداً وأعجبني أردت أن أكون أول من يرد عليه wink

    رائع جدا يا أنس
    استمر في الغوص في بحور هذا العلم فأعماقها سحيقة جدا وغير محدودة
    معك حق gooood .. مهما شربت طلبت المزيد .. ولا تشبع أبداً eek

    أجل أجل لقد طرحت نقطة مهمة جدا وهي التربية
    صحيح أنه ربما كان والدينا يجهلون الكثير من أساليب التربية الحديثة إلا أنهم بذلوا كل ما بجهدهم والحمد لله نشأ عنهم " الزرع والزريعة "
    ههههههههههههههههههههههههههه biggrin

    هناك من الآباء من يحبون لأبنائهم أن يكونوا من أطفال المدارس المجتهدين والناجحين بتفوق دون أن يحتكوا مع الفئات السيئة من المجتمع ..

    وهناك فئات أخرى ( غير ولد وطلق ) biggrinbiggrinbiggrin

    كان والديك يخافان عليك وخوفهم مشروع ، لكن احتكاك الطفل في تلك المرحلة أمر ضروري جدا ، لكي يتجنب مشاكل مستقبلية كالإنطواء والخجل .

    وهنا أسألك أنس
    هل كبرت ومعك صورة رفاق السوء بأنهم وحوش ......الخ وبالتالي فور أن تراهم تتجنبهم بسرعة .
    ليس إلى هذه الدرجة .. فربما اضطرتني الظروف أن ألعب معهم الكرة أو أن أجلس معهم في الحي .. لكنني لم أكن أراهم وحوشاً وأحاول تجنبهم ... طبعاً دون الانجراف معهم في طرقهم لأنني كنت مراقَباً وبدقة biggrin

    بطريقة أخرى وحاليا هل لديك أصدقاء مثلا طيبون لكن مبليين بالدخان أو لحشيش وتجالسهم مرة مرة وتحاول أن تحدثهم بهدوء على ترك البلية .
    درست خلال السنتين الماضيتين مع 5 شباب .. أنا وواحد منهم فقط من لم نكن ندخن biggrin

    أما الأربعة الآخرون فهم طيبون جداً وذوو أخلاق رائعة ومبادئ وشهامة وشرف لكنهم لا يتورعون عن شرب بعض السجائر أحياناً أو شيء من الحشيش و ( الجوينطات ) biggrin

    بل والمضحك أن اثنان منهما قد شربا الخمر من قبل eek .. أحدهما تائب والآخر ليس بعد dead

    لكنني الآن لم أعد صغيراً ولم تحصل لي أية مشكلة معهم ^_^

    على العكس أمضينا كثيراً من الأوقات المضحكة biggrin ..

    لدي سؤال آخر وهو شخصي : وسأطرحه فيما بعد عندما نكون سويا على الخاص أو المسنجر
    إطرحه على الخاص أفضل لأنني لا أعرف متى قد أفتح ذلك المسنجر dead ... فكما تعلم أنني قد أهجره لعدة أسابيع أو شهور nervous

    لا لا الأنمي ليس سببا بل هو أحد عوامل السبب
    شخصياً أرى أن الانيمي هو نقطة الاختلاف الرئيسية بيني وبين بقية الشباب الذين أعرفهم ..

    وطبعاً متابع الأنيمي ستكون له عقلية وتفكير مختلفتان عن غيره nervous

    بالعكس شخصيتك رغم أنها قد تصنف في صنف الخجل لكن تحليلها وتشخيصها يجب أن يكون دقيقا ومباشرا اذا أمكن ، فكم من خجول زال خجله بمجرد جلوسه مع صديق متخصص في علم الإجتماع والنفس فحفزه بكلمات وكانت النتيجة رائعة جدا .
    حاول تحليل شخصيتي يا صديقي gooood

    سأكون سعيداً بذلك وأنا مستعد لأية أسئلة devious

    اتذكر مرة بالمنتدى حيث وصفك أحد الأعضاء بأنك انسان غير اجتماعي وهذا حكم بعيد عن الصحة برأيي .
    فماذا تقول أنت أنس ؟
    نعم أنا غير اجتماعي إطلاقاً ..

    ولا تنظر إلى شخصيتي في المنتدى فهي مختلفة عنها في الواقع اختلافاً جذرياً ..

    فأنا أتحدث بطلاقة في المنتدى مع الجميع وأعبر عن كل أفكاري وآرائي دون حواجز أو قيود ..

    وهذا شيء لا وجود له على أرض الواقع أبداً biggrin

    اممم يمكنك القول أن شخصيتي في المنتدى هي ما أطمح أن أكون عليه في الواقع .. وأنا أدرك جيداً أن هذا الحلم لن يتحقق إلا في الجنة إن شاء الله

    فليس بين معارفي من يمتلك عقلاً كان للانيمي دور كبير في صناعته smile .. ويستحيل أن أجد شخصاً له مثل ميولي وذوقي الغريب الذي لا يتقبله معظم الناس في كل المجالات rolleyes

    علماً أنني في المنتدى لم أصل بعد إلى شيء مما أطمح أن تكون عليه عضويتي الحمراء هذه .. rambo

    فمازلت في بداية الطريق .. smile

    ومن يدري ؟ لعل قدري أن أكون عبارة عن أرقام وبيانات .. كما هو حالي الآن biggrin .. وأحمد الله أني راض عليه asian
    0

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة mostafa882000 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله ,,

    اهلا أخي يامازاكي ,,

    ارجو ان تكون بخير ,,

    وكل عام وانت بخير ,,

    لي عودة لموضوعك ,, ولكن قبل ذلك احب أن أسألك ,, أليس من الصعب أحيانا التفرقة بين الخجل والحياء ,, اعتقد ان الاختلاف طفيف جدا بينهما ,,

    أطيب التمنيات ,, وانتظر عودتي ,,

    ^_^
    طرح رائع جداً أخي العزيز مصطفى gooood

    الحياء من الإيمان وهو أمر محمود .. أما الخجل فهو أمر مذموم dead

    والتفريق بينهما صعب لكنه ممكن ..

    سأحاول وضع فرق بينهما rolleyes

    ------------------

    امممممم rolleyes

    الحياء .. صفة لا تعاب في المرء .. لأنها تكون في موضعها بما يتوافق مع الفطرة الإنسانية .. smile

    أما الخجل .. فهو صفة سلبية في صاحبها لأنها تكون في موضع لا ينبغي أن تكون فيه ..

    biggrin

    هكذا ؟ nervous
    0

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة mostafa882000 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله ,,

    اهلا أخي يامازاكي ,,

    ارجو ان تكون بخير ,,

    وكل عام وانت بخير ,,

    لي عودة لموضوعك ,, ولكن قبل ذلك احب أن أسألك ,, أليس من الصعب أحيانا التفرقة بين الخجل والحياء ,, اعتقد ان الاختلاف طفيف جدا بينهما ,,

    أطيب التمنيات ,, وانتظر عودتي ,,

    ^_^

    وعليكم السلام ورحمة الله

    مرحبا بالأخ الكريم مصطفى

    الله يبارك فيك عزيزي وكل عام وانت بخير asian

    لي عودة لموضوعك ,, ولكن قبل ذلك احب أن أسألك ,, أليس من الصعب أحيانا التفرقة بين الخجل والحياء ,, اعتقد ان الاختلاف طفيف جدا بينهما ,,
    سؤال مهم وفي محله gooood

    لقد عقدت اجتماعات ومعمعات ومناظرات في مثل هذه المسائل ، لكن أريدك أن تعرف شيئا أخي مصطفى وسأبسطه لك بشكل كبير smile

    قبل ذلك لنرى رد ابن طنجة devious

    الحياء من الإيمان وهو أمر محمود .. أما الخجل فهو أمر مذموم

    والتفريق بينهما صعب لكنه ممكن ..

    سأحاول وضع فرق بينهما

    ------------------

    امممممم

    الحياء .. صفة لا تعاب في المرء .. لأنها تكون في موضعها بما يتوافق مع الفطرة الإنسانية ..

    أما الخجل .. فهو صفة سلبية في صاحبها لأنها تكون في موضع لا ينبغي أن تكون فيه ..



    هكذا ؟

    أحسنت أنس وكلامك لا أخطاء فيه .

    اعزائي أنس ومصطفى :

    لنأخذ مثالا :

    ـ لدي شيء أو أمانة عند أحد الأشخاص الغرباء وهي من حقي ، لكنني لم أذهب لإحضارها ، هناك من يمنعني رغم أنه لدي الحق في طلبها .

    إنه الخجل

    مثلا قمت بشراء بطاقات تهنئة ولدي الكثير ، وكان أنس برفقتي ، في الحقيقة أنس ودَّ أن يطلب مني بطاقة ، لكنه لم يفعل .

    حياء منه وليس خجلا


    لنبسط الأمور أكثر :

    هناك ثنائية الخجل والحياء

    ـ تستطيع أن تسمي الخجل مرضا وذلك للأسباب التي ذكرتها في بحثي
    ـ أما الحياء فتستطيع أن تسميه بالأخلاق وقد قال عنه الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم "الحياء لا يأتي إلا بخير "وشتان شتان ما بين الحياء والخجل ففقدان الحياء أمر جلل...وذلك لأن المرء إذا أصيب بهذا الداء فقد يرتكب من الأمور القذرة ما يستحله لنفسه...أما فقدانه للخجل ففيه سلامة للنفس وتحقيق ثقة النفس .

    الحياء : تطمئن اليه النفس ولاتنزعج منه وتتوافق معه من داخلها .
    أما
    الخجل : تنزعج منه النفس ولاتطمئن اليه من داخلها ( وإن خدعت غيرها بأنها راضية به)

    الحياء : ممدوح ومحمود شرعا وعقلا وعرفا قال صلى الله عليه وسلم ( الحياء شعبة من الايمان ) رواه مسلم
    أما
    الخجل : غير محمود لما يترتب عليه من تفويت المصالح او الرضا بالاذعان ونحو ذلك .

    اخواني مصطفى وأنس : سننزل إلى معترك الحياة ننسج فيه أمثلة بسيطة وسأطرح عليكم أسئلة ستعرفان ببساطة الخجل من الحياء .

    ـ ماذا تسميان عجز صاحب الدين عن المطالبة بدينه ؟
    ـ ماذا تسميان عجز الطالب من سؤال المعلم ؟
    ـ ماذا تسميان اطراق رأس الفتاة وابتسامتها عندما تسأل عن رغبتها في الزواج ؟
    ـ ماذا تسميان هربنا من الناس عند انكشاف العورات ؟
    0

  13. #12

    ابتسامه ^_^

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته smile ,,

    موضوعك في قمة الروعة gooood وعلم النفس علم جميل جداً وأحاول دراسته smile ,,

    الخجل مرض بل مرض فظيع ,, سأقول لك قصة فتاة قتلها الخجل وقرأت موضوعك والعلاج ولكن لا تستطيع أن تعالجه مهما حصل ولكن مَن الذي يعلم ما الذي سيحدث في المستقبل ؟؟




    جزاك الله خيراً يا أخي asian ,,

    واعذرني عالإطالة وأرجو أن لا أكون قد أزعجتك bored ,,

    وبارك الله بك ,,


    smile smile smile
    اخر تعديل كان بواسطة » Lithium في يوم » 16-09-2007 عند الساعة » 01:16
    0

  14. #13
    السلام عليكم


    كيف حالك اخي يامازاكي^ـ^

    اعجبني موضوعك جدا في تناوله لهذه الظاهرة gooood


    واستفدت منه كثيرا فأنا اخجل احيانا مما يجب الا اخجل منه dead



    إلى الملتقى
    غير متواجد
    0

  15. #14
    0

  16. #15
    ----






    مرحباً بك يا يامازاكي..


    smile smile smile




    كيف الحال؟!!..


    gooood gooood gooood




    موضوع جميل جداً من سلسلة مواضيعك المتميزة..


    asian asian asian




    الخجل، وماذا نستطيع الإضافة وقد قلت الكثير وليس لدي ذلك الاطلاع الكبير في العلوم النفسية والاجتماعية الذي يؤهلني للخوض فيما لا أعلم به..



    لكن، الواقع يصف نفسه، ويتكلم وهو صامت!!..



    أعرف فتاةً كانت في فصلنا من هذا النوع، صحيح أنها تبذل ما تستطيع دون أن يظهر عليها ذلك، لكن ما إن يحدث لها شيء، ولو عادي، يصبح وجهها طماطة حمراء!!..



    لا أدري إن كنت أستطيع وصفي بالخجولة أم لا، فأنا أتكلم غالباً بشكل عادي مع الجميع، إلا أنني أمزح بشكل كبير مع المقربين. ربما أنا من النوع الذي يشعر بالخجل الداخلي الذي لا يظهر علي من الخارج. ومن يدري، ربما هذا مجرد عارض..



    لكن لدي نقطة أردت أن أعلق عليها إذا تكرمت، حين قلت أن يذهبوا إلى طبيب نفسي لعلاجها، هل تظن أن شخص في مثل مجتمعاتنا سيذهب إليه؟!! اقناعه بالذهاب فقط يحتاج إلى عدة جلسات من المحاضرات الطويلة وحدها، وربما فضل البقاء على ما هو عليه على أن يذهب إلى الطبيب النفسي..



    وكما قلت لك سابقاً، نظرتنا إلى الطبيب النفسي مشوهة جداً، حتى وإن كان الكثيرين يتحدثون معه عبر التلفاز أو المذياع، فهنا شيء عادي، لكن أن يذهب إلى عيادة، فهذا أشبه بالمستحيل للأغلبية..




    نعود إلى موضوعنا الأساسي بعد هذا الفاصل القصير. ليست التريبة وحدها تؤثر فقط، صحيح أن لها الدور الأساسي، لكن أيضاً المجتمع حول هذا الشخص، مجتمع الحي، مجتمع المدرسة، والمجتمع الأكبر منهما، المواقف التي قد يتعرض لها، فربما كان إنساناً سوياً عادياً، لكن بسبب كلمة أو حادثة تصبح لديه عقدة تصيبه بالخجل..



    فأعرف شخصاً، تعرض لحادث في سيارته، والآن يستحيل أن يركب سيارة، حتى أنه يذهب إلى المدرسة سيراً على الأقدام بسبب عمله فيها. هو خوف، لكنه مجرد مثال لا أكثر ولا أقل..




    ليس لدي الكثير لأضيفه، لكن شكراً على هذا المعلومات القيمة..


    gooood gooood gooood




    إلى لقاءٍ قريب..


    smile smile smile






    22----
    f5b8fa3869492577a369e6a51ab12064
    0

  17. #16
    أنس

    ليس إلى هذه الدرجة .. فربما اضطرتني الظروف أن ألعب معهم الكرة أو أن أجلس معهم في الحي .. لكنني لم أكن أراهم وحوشاً وأحاول تجنبهم ... طبعاً دون الانجراف معهم في طرقهم لأنني كنت مراقَباً وبدقة
    جيد جدا smile

    درست خلال السنتين الماضيتين مع 5 شباب .. أنا وواحد منهم فقط من لم نكن ندخن

    أما الأربعة الآخرون فهم طيبون جداً وذوو أخلاق رائعة ومبادئ وشهامة وشرف لكنهم لا يتورعون عن شرب بعض السجائر أحياناً أو شيء من الحشيش و ( الجوينطات )

    بل والمضحك أن اثنان منهما قد شربا الخمر من قبل .. أحدهما تائب والآخر ليس بعد

    لكنني الآن لم أعد صغيراً ولم تحصل لي أية مشكلة معهم ^_^

    على العكس أمضينا كثيراً من الأوقات المضحكة
    علق على مايلي

    " إلى ما تبليتش وأنتا صغير غادي تبلا مين تكبر ودير لولاد أو تحكم عليك الظروف بالفقر ولا تخالط مع النصارى في الغربة "


    إطرحه على الخاص أفضل لأنني لا أعرف متى قد أفتح ذلك المسنجر ... فكما تعلم أنني قد أهجره لعدة أسابيع أو شهور
    من خلال كلامك اكتشفت 40 بالمئة من جوابك على سؤالي ، وأرى أن لا داعي لطرحه wink

    شخصياً أرى أن الانيمي هو نقطة الاختلاف الرئيسية بيني وبين بقية الشباب الذين أعرفهم ..

    وطبعاً متابع الأنيمي ستكون له عقلية وتفكير مختلفتان عن غيره
    حدثني عن رأي الآخر ـ أي آخر ـ بك عندما تتابع الأنمي

    حاول تحليل شخصيتي يا صديقي

    سأكون سعيداً بذلك وأنا مستعد لأية أسئلة
    تحليل الشخصية لو تعلم أمضى من حد السيف devious

    نعم أنا غير اجتماعي إطلاقاً ..

    ولا تنظر إلى شخصيتي في المنتدى فهي مختلفة عنها في الواقع اختلافاً جذرياً ..

    فأنا أتحدث بطلاقة في المنتدى مع الجميع وأعبر عن كل أفكاري وآرائي دون حواجز أو قيود ..

    وهذا شيء لا وجود له على أرض الواقع أبداً

    اممم يمكنك القول أن شخصيتي في المنتدى هي ما أطمح أن أكون عليه في الواقع .. وأنا أدرك جيداً أن هذا الحلم لن يتحقق إلا في الجنة إن شاء الله

    فليس بين معارفي من يمتلك عقلاً كان للانيمي دور كبير في صناعته .. ويستحيل أن أجد شخصاً له مثل ميولي وذوقي الغريب الذي لا يتقبله معظم الناس في كل المجالات

    علماً أنني في المنتدى لم أصل بعد إلى شيء مما أطمح أن تكون عليه عضويتي الحمراء هذه ..

    فمازلت في بداية الطريق ..

    ومن يدري ؟ لعل قدري أن أكون عبارة عن أرقام وبيانات .. كما هو حالي الآن .. وأحمد الله أني راض عليه

    اصدار مثل هذه الأحكام أمر وجب الحذر فيه والإنتباه

    من قال لك أنك غير اجتماعي ؟؟؟

    أنت تعرف نفسك ؟؟؟

    لنفترض هذا ، فإن 60 بالمئة من افتراضك سيكون متذبذبا ما بين يقين وشك ، ولو أنه ستحدثك نفسك باليقين وهذا أمر نصنفه في ما يسمى " بالإدراك الباطني الخارجي " وهو غير صحيح على الأرجح .

    عزيزي أنس : لدي صديق ينعته الناس بالمعقد والخلوي ( يختلي بنفسه ) ، وهو في الأصل وبعد جلسات ومدة صداقة طويلة معه اكتشفت أنه اجتماعي 98 بالمئة لكن هناك حواجز وجب ازاحتها من طريقه ، واليوم تغير للآخر بنسبة 55 بالمئة وهذا بفضل الله .

    أن تحكم على نفسك أو أحكم على نفسي أمر معقد جدا لو تعلم عزيزي أنس .

    ونصيحة : اياك وأن تأخذ بتلك التحاليل الهابطة التي تحدد شخصيتك بلون عينك أو الإجابة على أسئلة واحتساب النقط..................الخ من التحليلات ـ كما يسمونها ـ وهي أبعد ما يكون عن التحليلات .

    ما أود قوله أنس : أن تحديد الشخصية يندرج حسب عوامل اجتماعية تتدخل فيها وسائل نفسية مثل " رأي الآخر " على شرط أن يكون مختصا .

    وكلما اقتربت من الشخص أكثر واجتمعت به كلما توضحت لك الكثير من حقائق شخصيته ( طبعا يجب أن تكون بارعا في معرفة النفس البشرية )
    0

  18. #17
    اهلا وسهلا بك ايها الاخ يامازاكي

    كيف حالك مع الشهر المبارك ؟ biggrin

    يبدو لي ان ابداعاتك تزداد تقدما smile

    واصل اعمالك اخي الكريم gooood

    الخجل
    لم تترك لي اي مجال للتعليق عليه mad
    مفهومه ـ طريقة تكونه ـ علاجه
    حسنا
    ربما كنت انا من الناس الخجولين الطبيعيين
    لان مواقف كثيره مرت علي تاكد ذلك
    حسنا ربما ساعود لموضوعك الحلو الذي فاقت حلاوته حلاوة السكر والعسل
    واحدثك عن المزيد
    0

  19. #18
    + |[ الـسـلام عـلـيـكـم و رحـمـة الـلـه و بـركـاتـه ]| +

    asian Yama-chan
    <<< يامازاكي paranoid

    مرحباً أخي كيف الحال؟! biggrin
    طرح رائع و موفق لموضوع ..... biggrin
    كلا لست اعاني منه paranoid مستحيل tongue
    لكني اتعايش مع كثيرين منهم ermm

    على العموم ^^
    تحب علم النفس؟! biggrin أحبك الله الذي أحببت فيه هذا العلم العظيم cry
    أنا الأخرى أحب هذا العلم بل أعشقه كثيراً asian
    في الآونة الأخيرة اقرأ كتاب الموسوعة النفسية و هو كتاب قيم جداً asian
    جميل ان نكتشف من يشاركنا ميولنا ^^
    <<< خرجنا عن الموضوع paranoid

    ~*~*~*~*~*~*~

    + الـخـجـل +

    بصراحة لست اجد سبباً مقنعاً لهذه الصفة مطلقاً .. ermm
    غالباً ما يكون السبب في نمو هذه الصفة عند الفرد هي التنئشة الاجتماعية التي حصل عليها
    في صغره !!
    في السابق كنت اظن ان هذه الصفة متواجدة لدى الأطفال فقط و ليس غيرهم paranoid
    لكني شاهدت الواقع أن الكبار ضحية لها هم الآخرون biggrin
    مثلا يدخل مسرحا مليئا بالناس ، ولكن يكفي أن يمعن النظر إليه واحد من الحاضرين حتى يندفع الدم إلى رأسه وتضطرب حركاته ويظهر الخجل
    سبحان الله !! .. أول مرة أعلم بحالة كهذه eek
    مدهش paranoid
    فالخجول انسان يهرب من المجتمع وخاصة من المجتمعات الجديدة
    لأنه لم يمتلك مقومات التعامل مع الآخرين .. أو بالأحرى التغلب على نفسه ..
    فنجد ان الخجول قانع تمام الاقتناع - في الغالب - بضرورة ألا يبدي تصرفاً تجاه حدث أو قول ..
    و قد يتهرب أحياناً أخرى paranoid

    لكن الغريب فعلاً و الذي تعرفت عليه من هنا هو أن هناك خجولين يتخفون تحت
    قناع من الجرأة و الوقاحة كما أسلفت .. فلم يمر بحياتي أحد هكذا eek !!
    هلا اعطيتني مثالاً؟! paranoid اعني ... مالذي سيدفع هذا الشخص إلى الخجل؟! و كيف للخجل
    ان ينعكس بهذه الطريقة علماً ان الخجول - على حد علمي - لا يملك الجرأة في الغالب!؟ paranoid

    ~*~*~*~*~*~*~

    - لدي سؤال ^__^ :
    المعذرة يبدو ان اكثرت من التساؤلات nervous ... المهم paranoid
    عند ارتباك أحدنا و تلعثمه في إلقاء المحاضرات أو عروض تقديمية ..
    هل يندرج هذا الارتباك تحت الخجل؟!

    و أشكرك ألف شكر أخي على هذا الموضوع الرائع asian
    سؤال أخير dead هل لديك مخطط للدراسة التحليلية القادمة paranoid ؟!

    فقط biggrin
    أراك على خير asian
    0

  20. #19
    جزاك الله خيراً أخي العزيز على الموضوع القيم ،،،

    أشكرك كثيراً على جهدك الرائع ،،،

    بااااااااااااااي ،،،
    0

  21. #20
    الله يعطيك الف عافية على موضوعك الرائع والمفيد.....

    شرحك مبسط وواضح واستفدت منه كثير......

    الف شكر لك
    http://www.mexat.com/vb/threads/9697...ل-دراما-رومانس)

    قصتي + رسوماتي للقصة والشخصيات
    0

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter