شعار الابتداء

(( زمـــان عبـــــادة ))
هذا الشعار يجب أن يكون في ذهن كل من تتولى أمر نشاط النساء، فيجب قبل إعداد أي برنامج ، التأكد من أن الفكرة لا تحمل إخلالأً بروحانيه الشهر ..
مع استشعار عظم المسؤوليه ، وذالك لا يكون إلا بتحويل هم الدعوه إلى همة وعطاء.!
قــبــل رمــضــان
1-الإكثار من الدعاء بصلاح النيه والعمل ،واستشعار العبء والمسؤوليه والقراءة في كتب الهمه ،والآداب .
2-القراءه في كتيبات الافكار الدعويه والمواقع المختصه بذلك على الشبكه ، وسماع الأشرطه في ذات التخصص ومن الأشرطه :شريط أربعين وسيله لأستغلال شهر رمضان لـ دكتور إبراهيم الدويش .
3- التخطيط الشامل لبرامج وكتابتها بشكل منظم ، ويفضل جدولتها .
4- إطلاع مشرف الدار على البرامج لأخذ موافقته عليها ، مع الاتفاق على الميزانيه المقترحه .
5- يفضل شراء العدد المتوقع من الهدايا الحفل الختامي وجوائز المسابقات اليوميه ، حتى لا تضطرين للذهاب إلي السوق في رمضان .
6- تسميه اللجنه وأختيار العضوات وأعلامهن بالمهمات بوقت كاف لا يقل عن أسبوعين .
7- تحديد المواعيد مع الداعيات مبكراً حتى لا تربك جداولهن ، واختيار الماضيع سلفا .
8- الإعلان عن أنشطة بعدة طرق وبوسائل جذابه ، كالوحات لحائطية ، وتوزيع منشورات على البيوت القريبه من الدار أو المؤسسة ، ويمكن استخدام رسائل الجوال ومنتديات الأنترنت ، وهكذا .
مــدة البــرنــامــج
البرامج تستمر مدة 19 يوماً ، ويكون الختام في اليوم التاسع عشر بحفل ختامي مصغر ، ويفضل استضافة إحدى الداعيات فيه .. حتى نترك العشر الأواخر للتلاوة والقيام .
تــفــاصــيــل الــبــرامــــج
اليوم الاول :
يبدا بحفل تشرح فيه البرامج ، ويفضل استضافة داعيه لشحذ الهمم ، مع توزيع الهدية الرمضانية ، وهي عبارة عن مجموعه نافعة من كتب وأشرطة والمنشورات تختص بالأحكام الرمضانيه .

أفكار يومية:
1-توزيع مطويات متنوعة الأفكار .. كفضل التلاوة ، وفضل الصدقة ، وأخطاء رمضانية شائعة وفضل العمرة .. ونحوها .
2- توزيع شريط كل أسبوع ، مع وضع مسابقة سريعة عليه كسؤال واحد فقط لكل شريط تختارفيه فائزة واحدة بعملية السحب .
3- توزيع حقيبة دعوية ، تحوي عدة كتيبات صغيرة شاملة ، ويمكن وضع مسابقة بسؤالين على كل كتيب ، والاختيار بعملية سحب .
4- حلقات الحفظ ، بحلقة البراعم ، وحلقة الأمهات السور أوالأجزاء ، وحلقة المسوتيات المختلفة ، يتم فيها تحديد السور أو الاجزاء منذ البداية ، ويشارك الجميع في حفظها " يمكن توزيع شريط المصحف المعلم الخاص بالجزء المقرر حفظه لكل حلقة ، وهذا خاص بطالبات الحلقات " .
5- حلقات المراجعة ، وهي للخاتمة التي تريد المراجعة ، أو لمن لا ترغب في الحفظ ويريد مراجعة ماسبق لها حفظه .
6- سلم المتفوقات ، وهذه تجربة أثبتت نجاحها الساحق وأدت غلي تنافس جميل بين النساء بمختلف فئاتهن ، وفكرتها تقوم على لوحة حائطية لكل حلقة ، تكتب الأسماء في أسفلها ، ويرتفع فوق كل أسم عدد من المربعات ، كل مربع يمثل حفظ صفحة من المصحف ويتم التلوين فيها من قبل المعلمة _ أمام الطالبات _ بحسب حفظ الطالبة ، حتى تتم المربعات وصولاً إلي أعلاها ، والأولى وصولاً تكون لها جائزة كبيرة ، وستكون اللوحة رائعة إذا كان لكل طالبة لونها الخاص .

خلال ثلاثة أسابيع:
1- إقامة درس أسبوعي بطالبات منتظمات يسبق تسجيلهن ، في العقيدة ، أو الفقه ، أو التفسير ، أو الحديث ، ويكون بالقراءة من كتاب محدد ، وذالك بالاتفاق مع إحدى المخصصات في العلوم الشرعية ، التي تدرس مثل هذه الدروس
2- إقامة محاضرة أسبوعية ، ويفضل أن تكون وعظة أو تتعلق بأحكام رمضانية .
3- مسابقة الشهر العائلية ، كأن تكون متونعه أو على كتاب " كالملخص الفقهي لابن فوزان أو مختصر السرية النبوية لابن عبد الوهاب " وغيرها .
4- إخراج نشرة إخارية راصدة لكل ما تم أنجازه وفعله ، تكون عامرة بالفؤائد ، والتذكير والشكر ويمكن إضافة آراء المشاركات وكتاباتهن .

أفــكـــار إضـافــيــة:
1- مثاليتنا ، يتم فيه اختيار المحافظة على الحجاب الشرعي ، والسمت الحسن ، والجدية في الحفظ ، والمواظبة في الحضور ، وتكافأ في الحفل الختامي
2- حلقة الخادمات ، هناك كثير من الخادمات في بيوتنا ، مسلمات يصلين ويصمن الشهر ، ويذه نهارهن وليلهن في العمل دون أي تغذية روحية ، فلم لا تكون لهن حلقة خاصة تعلمهن قصار الصور ، ولابأس بتعليمهن مبادئ العقيده الصحيحة ، وأركان الاسلام ، وطريقة الصلاة الصحيحة وإعطائهن كتباً بلغتهن المختلفة ، فهن أخواتنا المسلمات ولهن علينا حق الدعوة والتعليم .
3- أستضافت مؤسسات ، يفضل التنسيق مع إحدى المؤسسات الخيرية أو الدعوية كالجاليات أو جمعيات الصدقات ، لا ستضافة إحدى الاخوات منهن ، تعرف بنشاط الجمعية وتوجهاهتا ، وأعمالها ، وأحتياجاتها ، وسيفتح ذالك باباً عظيماً لصدقات في هذا الشهر المبارك .
4- لقاء مع طيبة ، يمكن أستضافة طبيبة نسائية ، تجيب النساء عن أسئلتهن الصحية عن الصيام ونحوه ، وستكون لفتة رائعة لنساء .
5- صندوق للفتاوى : وضع صندوق للفتاوى عند النساء ثم جمعها وأعداد الإجابات عنها بالإتفاق مع أحد المشايخ الكرام ثم عرضها كل فترة " ثلاثة أيام مثلاً " فإن لدى الناس كثيراً من الأسئلة - خاصة في رمضان - يحتاجونها في أمور دينهم لكنهم لا يجدون من يسألونه ، فيتهاونون في ذالك ، ومثل هذه الصناديق ستكون ميسراً لهم لمعرفة كثير من المسأل .
أخـــيــــرا:
قال السلف : أن أمر مبتدأ بالاخلاص ، فمنتهاه القبول .. وقال الإمام مالك رحمه الله : ما كان لله بقي ، لذالك يتأكد في هذه المحافل الإستشعار الكبير للمسؤلية والقدرة الحسنة , خاصة مع المقام الجماهيري الذي ستقفينه ، فأنت ببرنامجك تسعرفين عند فئة غير قليلة من مرتادات الدار أو المؤسسة ، وسيكون في ذلك أمتحاناً عسيراً لمنابذة الرياء ، وكسر العجب ، وإخلاص النية ، وحسن السمت ، وتواضع الجانب ، وكريم الإخلاق .. فتكوني بقدر ذلك كله !
أيضاً تنبهي ألا يكون في أنشطتك إخلال بأي من :
1- حق الله تعالى ، فلا تجعليها تأخذ الوقت كله وتصدك عن الصلاة وذكر الله وتلاوة القرآن والتعبد الخاص بك .
2- حقوق الاسرة ، والبيت وخصوصاً الزوج والأولاد ، أو الوالدين ، وصلة الرحم .
3- الأمور الواجبة كوضيفتك أو دراستك فتلك أمور تحاسبين عليها ،أما هذا النشاط فهو تطوعي تشكرين عليه .

(( ثم تأكدي أختي الغاليه ، أن الامر هو مسؤولية على كل وجدت في نفسها قدرة على القيام به ، وثقي أن الله سيسهل أمرك ، ويعينك وستجدين الثمرة عاجلاً بإذن الله ))
غير منقولـ