هنود يأكلون الفئران هربا من الجوع
الفئران، المحشوة بالفلفل الاحمر، وجبة أساسية على مائدة المزارعين الفقراء في ولاية أصابها الجفاف في الهند.
ذكرت تقارير أن الفئران تحولت إلى وجبة رئيسية للمزارعين الذين يتضورون جوعا في ولاية تاميل نادو جنوب الهند. فقد توقف هؤلاء المزارعين عن العمل لعدم توفر المياه وتنحصر خياراتهم الان إما في الهجرة أو الموت جوعا.
وتضيف رواية المزارع كي. سوبايان إلى مأساوية هذا الوضع فهذا المزارع الفقير يضطر يوميا إلى حفر أرضه البور للبحث عن الفئران وقد حالفه الحظ بالعثور على أربعة في المرة الاخيرة فقام بحشوهم بالفلفل الاحمر والملح وشوائهم ليطعم عائلته التي تعاني سوء التغذية.
ونسبت صحيفة إنديان إكسبرس للمزارع بيثاريمال قوله "حتى الفئران أصبحت نادرة هذه الايام. ففي مثل هذا الطقس تتنافس الثعابين معنا" مضيفا أن عملية صيد الفئران وأكلها مستمرة منذ عامين على الاقل.
وتعاني الولاية منذ ثلاث سنوات من الجفاف وحتى الكمية القليلة المتوفرة من المياه هناك مالحة ولا تصلح للاستهلاك الادمي أو الزراعة.
ويمكن حل بعض مشاكل المزارعين إذا ما تلقوا مياه من نهر كاوفيري الذي يصب في ولاية كارناتاكا المجاورة. وترفض الولاية حتى الان تقاسم مياه نهرها قائلة أنها تعاني هي الاخرى من نقص في المياه وأن الموسم الزراعي ليس في أفضل أحواله.
ووصل الامر بعدد من العائلات نتيجة هذا الوضع إلى استغلال وجبة الظهر التي تقدم للتلاميذ في المدارس الحكومية والتي كانت تعطى في بادئ الامر كحافز للتعليم في أنحاء البلاد. ويقول المزارعون على الاقل سيحظى أولادهم بوجبة طبيعية واحدة في اليوم لا تشمل فئران محشوة بالفلفل