مشاهدة النتائج 1 الى 12 من 12
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه كل معلومة عن المانجا

    تعتبر اليابان الدولة الرائدة في صناعة القصص المصورة ,لقد انتشرت المانجا اليابانية في انحاء العالم ...وقدمت للعالم سواء من خلال التلفاز او الصحف ...وقدمت الاعمال التي تمتعت بالشهرة للعالم وترجمت سواء بالطرق المشروعة او القرصنة ...على الرغم من هذه الجهود لتقديم المانجا الى الجمهور خارج نطاق اليابان الا انها تعتبر غير كافية لجمهور يريد المزيد والمزيد.....صناعة المانجا في اليابان تعتبر من اقوى الصناعات لتتخطى بذلك اكبر دولتين تعملان في مجال القصص المصورة ألا وهما فرنسا والولايات المتحدة الامريكية ...هناك الكثير من المجلات في اليابان المختصة بالمانجا....ولكن من الصعب حصر عدد هذه المجلات ....فليس امرا خارجا عن المالوف ان تقوم إحدى دور النشر بإضافة مجلة جديدة تلو الأخرى تحت عناوين مختلفة .....فعلى سبيل الذكر لا الحصر هناك 13 مجلة اسبوعية مختصة بالمانجا مقدمة من قبل الناشرين الرئيسين فقط , و10 مجلات نصف شهرية ,و20 مجلة شهرية تقريبا . في أي وقت ,هناك ما لا يقل عن 10 مجلات توم باصدار مليون نسخة للاصدار الواحد ...وهذا الرقم لم تستطع تحقيقة المجلات الغير متخصصة بالمانجا.


    ,,,,,,



    بلغت مبيعات المانجا سنويا خلال فترة التسعينات ما يقارب 600 بليون ين ,350 بليون ين من مبيعات المجلات , و 250 بليون ين من مبيعات الكتب . هذه الاحصاءات لم تشمل مبيعات المانجا التي قد ظهرت بالصحف . بلغت مبيعات المانجا باليابان 2 تريليون وخمسمائة بليون ين . اذا اخذنا بعين الإعتبار أن عدد السكان في اليابان 120 مليون ين ,يمكننا استنتاج ان ما ينفقة الفرد الياباني سنويا على المانجا ...ما يعادل ...2000 ين .ثلاثة اكبر دور نشر تقوم بتقديم المانجا في اليابان ....هي .... Kodansha, Shogakkan,and Shueisha….بالإضافة إلى ما يعادل 10 مؤسسات نشر التي تأتي بالمرتبة الثانية Akita Shoten, Futabasha, Shonen Gahosha, Hakusensha, Nihon Bungeisha, and Kobunsha…..هذا دون ذكر مؤسسات النشر الصغرى . الدور النشر الكبرى المذكورة تنشر ايضا كتب ومجلات خارج نطاق المانجا .



    هناك حوالي 3000 رساموا مانجا محترفين في اليابان ,جميعهم قاموا بنشر مالا يقل عن مجلد واحد من المانجا, ولكن معضمهم يقومون بتوفير معيشتهم بالعمل كمساعدين لفناني المانجا المحترفين الكبار, او ان لديهم مصدر اخر للدخل. 300 رسام او ما يعادل 10 بالمئة من المجموع يستطيعون كسب دخل فوق المعدل من المانجا فقط .







  2. ...

  3. #2
    ممــــــيزات المــــــانجا :


    الشكل :من النادر ان تكتب المانجا في اليابان لتنشر على شكل مجلدات او كتب ....ففي البداية تكتب في 20 الى 30 صفحة ومن ثم جمعها على شكل كتاب .لكونها تنشر اساسا في المجلات فهي غالبا ما تكون بالابيض والاسود .الاعمال التي تتمتع بالشعبية قد تستمر الى سنوات وتقدم على شكل مجلدات او كتب .



    الجمهور:

    يمكن تقسيم المانجا الى الاقسام التالية اعتمادا على سن الجمهورالمستهدف من هذه المانجا: التصنيف الأول يشمل:
    مجلات الاطفال
    (yonenshi)
    مجلات المراهقين
    (shonenshi)
    مجلات الشباب ,
    (yangushi)...وتعرف كذلك باسم (seinenshi) والتي تجذب القراء من اواخر سن المراهقة الى اواخر العشرينات.
    التصنيف الثاني ويشمل :
    مجلات البالغين (وتعرف باسم
    seinenshi...حيث انseinen يقصد بها البالغين اكثر من الشباب,او اسم otonashi) حيث انها تكون موجهه الى جمهور البالغين .
    يمكن تقسيم المجلات الموجهه الى جمهور النساء اعتمادا على السن الى :
    مانجا الفتيات الصغيرات
    (shojoshi)
    مانجا السيدات
    (Ladies).








  4. #3
    النمط القصصي :

    غالبا ما قورنت المانجا بالافلام السينمائية نظرا لان المانجا تعتمد اعتمادا اساسيا على تطور الشخصيات مما يضفي عليها صفة الواقعية , وتتوضح الفكرة الاساسية للمانجا عن طريق الكلمات والتصرفات الصادرة عن الشخصيات, مما يعطي للقاريء فرصة لاختبار الفكرة الاساسية للمانجا من خلال رحلة نفسية مع ابطال المانجا . اعتماد المانجا على الشخصيات وتطورها من اهم العوامل التي ساعدت على انتشار شعبيتها سواء داخل اليابان او خارجها .المصطلح :تعرف القصص المصورة في اليابان باسم مانجا(manga)... في البداية توجه الكثير من الناشرين الى اطلاق مسمى (komikku) على القصص المصورة اليابانية , وهي النسخة اليابانية الموازية للكلمة الاجنبية للقصص المصورة (comic ) ولكن قراء المانجا في اليابان , والذين تعودوا استخدام لفظة المانجا ,لم يعتمدوا هذه التسمية .وحيث ان معنى هذه الكلمة هو الصور الساخرة او المضحكة فقد عارضت انواع المانجا المتنوعة التي ظهرت والتي مالت الى الجدية وتعدت الكوميديا و السخرية . ولهذا فقد استخدمت اللفظة اليابانية الاصلية , ولكن مكتوبة بالاحرف اليابانية , للاشارة الى المانجا باليابان او بالغرب .

  5. #4
    بدايات المانجا:

    يمتد تاريخ المانجا الى ما قبل ظهور الانمي بوقت طويل . كان الناس يجدون المتعة في الفن الصوري وهو المانجا قبل ان يوجد ما يلمح الى ولادة الانمي باليابان .المانجا في ذلك الوقت وحتى في اقرب اشكالها الى ما علية المانجا اليوم , فانها لم تتعدى كونها مجموعة من الاوراق الهزلية . ولكن وعلى الرغم من ذلك الا ان قيمتها الامتاعية كانت عالية . بالاضافة الى ان الدليل على اهمية المانجا انها تحتل مكانا مهما في تاريخ الفن الياباني بشكل عام .ومما لا شك فيه ان المانجا هي مصدر متعة لكثير من عشاق الانمي حاليا .لقد شكل مصطلح المانجا بعد الامثلة الاولى التي يمكن ان نطلق عليها لفظة المانجا . لقد اعتاد النساك في القرن السادس والسابع على صنع مخطوطات والتي استعملت كتقاويم للحفاظ على الوقت , ولقد احتوت هذه المخطوطات على ايقونات رمزية لتمثل الوقت , ولقد زينت هذة المخطوطات بصور حيوانات كالثعالب والراكون .....الخ , والتي اخذت وضعيات بشرية . وفي بعض الاحيان كانت تروي قصصا وقد كانت هذه اول ماعرف بالفن الصوري والذي يمكننا تسميته مانجا .ولكن لم تستخدم لفظة المانجا لوصف هذا الفن الصوري حتى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر . لقد شكلت هذه اللفظة على يد الفنان (Hokusai) وهذا ليس اسمه الحقيقي . والذي كان لديه فلسفة مختلفة لهذا الفن الصوري .لقد كان هوكوساي رجلا بطبيعة ثائرة فقد كان غالبا ما يناقش اساتذته ويتحدي طرائقهم في عمل الاشياء .وقد اعتقد بان مايقارب 3000 قطعة فنية ,وقد جمعت بعضها في مجموعات وكتب , تنسب اليه .لقد قام هوكوساي بعمل العديد من القطع الفنية متاثرا بالفلسفة الفنية للفرنسيين والهولنديين . ولكن لم يكن أي منهما شبيها بفنه الفريد الذي اطلق عليه مسمى المانجا .

    لم يعتبر هوكوساي المانجا فن لرسم الشخصيات في قصة ولم يولي الانتباه الى التفاصيل الدقيقة ليخلق في النهاية قطعة فنية ممتعة وذات معنى .ففي الحقيقة استخدام هوكوساي للفظة مانجا والتي تعني حرفيا(whimsical pictures ) (كثير النزوات , غريب الاطوار)... ترمز الى طريقته في رسم الصور تبعا لانسياب فرشاته او ادواته على الصفحة بطريقة عشوائية .لقد كانت معظم اعمال هوكوساي لمناظر طبيعية ,تعرف اليابانيين الى الطبيعة الانسيابية مع الانتباه الى التفاصيل التي تميزت بها اعمال هوكوساي والتي لم تكن شبيهه باي اعمال قد قدمت قبلها .لقد اعتبرت طريقة هوكوساي الطبيعية او الحرة التي اتبعها في الرسم الاساس التي اعتمد عليه الكثير من فناني المانجا ,على الرغم من ان هوكوساي لم يعمدالى ذلك .فلم يعتمد الفنانين على شكل واحدللمانجا....بل رسموا العديد من الاشكال المختلفة والمتنوعة من القصص والشخصيات . ولكن على الرغم من ان هوكوساي قد قدم الاسس للمانجا الا ان القصص الاولى للمانجا لم تظهرالا في بدايات القرن العشرين .



  6. #5
    ولادة المانجا :


    فتحت اليابان ابوابها فيبدايات القرن العشرين للدول الاخرى وخصوصا الغرب ,حيث شقت الكثير من الثقافات وسبلالحياة طريقها الى البيوت اليابانية . خلال هذه الفترة ظهرت الكثير من وسائلالترفيه , واحد هذه الوسائل هي(comic strip)والتيكان لها التاثير على الثقافة الغربية واليابانية على حد سواء وليصبح لها التاثيرالاكبر على العنصر المهيمن على صناعة النشر في اليابان الا وهي المانجا .


    Joseph Pulitzerالذي قدم للعالم جريدةNew York Worldوالتي حقت نجاحا مدويا , كان اول من نشر الكوميك ستريبس , وهي اماتكون على شكل اجزاء متسلسلة او صورة واحدة تخبر قصة او توضح نقطة كوميدية ( كاريكاتير).لقد كانت هذه الصور ولا تزال مصدر لابعاد القاريء قليلا عن جدية الاخباروالعناوين واعطاءه مساحة من الكوميديا والضحك . على رغم من ان مفهوم الكرتون اوالكاريكاتير قد عرف منذ وقت طويل في الغرب ,الا انها المرة الاولى التي يولي اليههذا الاهتمام من قبل العامة . ومن امثلة هذا النوع الفتى الاصفر(The Yellow Kid) والذي تمتع بشعبية كبيرة جدا مع نمواهتمام الشعب الامريكي بالصحف .وبسبب النجاح الذي قد حققه هذا الكوميك فلقد كانتالجرائد وماليكها على استعداد تام للذهاب الى المحاكم للمطالبة بحقوق الملكية لبعضالكوميك والصور



    لقد بدا الكثير مناليابانيين المتاثرين بالحضارة الغربية برسم كوميك وكاريكاتير خاص بهم , واحد هؤلاءهو الفنانIppei Okamotoالذي تاثر بعمق بالاعمالالمقدمة في صحيفةPulitzer's .لم تكن اعمالاوكاموتو واخرين من الذين تاثروا بالغرب , تختلف عن تلك الصور والكاريكاتيرات التيقدمها الغرب , ربما الفرق الوحيد بين النوعين هو في القراءة ,فلقد كانت تقراالمانجا من اليمين الى اليسار على عكس نظيرتها في الغرب التي اعتمدت القراءة مناليسار الى اليمين .

    خلال فترة الحرب لقد خدمت الكاريكاتيروالكوميكس والذين يقومون بتقديمها الكثير من المواضيع ,فلقد كانت تهدف الىالكوميديا والضحك , ولكنها كذلك استخدمت للدعاية لصالح الوطن وجنودها اثناء الحرب. وكنتيجة للهزيمة النكراء التي منيت بها اليابان على يد الحلفاء في نهاية الحربالعالمية , وكذلك انتقاد الكثير من رساموا اليابان من قبل الغرب ...فان عملية ظهورما يسمى بالمانجا ..توقفت . ولكن بعد الحرب هناك رجل واحد استطاع ان يقدم للعالمالقصص المصورة اليابانية كما لم تقدم من قبل . هذا الرجل هوOsamu Tezuka .

  7. #6
    في اثناء وبعد انتهاءالحرب العالمية الثانية ,كان هناك رجل يدعى Osamutezuka ,عامل مصنع في اثناءالحرب ويطمح الى ان يصبح طبيبا.تاثر تيزوكا بالرسوم التي قدمت من قبل شركة ديزنيوالاخوة فليتشر في الغرب, وجد تيزوكا العزاء والمتعة في عارض الصور الذي يملكةوالدة ,فكان يشاهد صور ميكي ماوس ودونالد دوك . بدا تيزوكا بتقليد الصور التي يراهاورسم صورا خاصة به مما اكسبه الشعبية والاحترام بين اصدقائه . لم يضمن حب تيزوكاالمبكر للرسوم المتحركة مستقبل ناجح لة فحسب ولكن كذلك ولادة الانمي والمانجا كمانعرفها في الوقت الحالي..

    اتفق المؤرخون ومحبي الانمي المطلعين على تاريخ الانمي ,على ان تيزوكا هو الاب الروحي لكل من الانمي والمانجا ,ولهم كل الحق في ذلك ....فهو اول من قام بتقديم رواية طويلة مرسومة ,وتحمل اسم shintakarajima او new treasureisland في عام 1947.في عام 1963 قدم اول سلسلة مرسومة التي حققت النجاح العالمي Testuwan atom او الاسم الذي عرفت به astro boy.من الاستديوهات اليابانية الاولى التي اختصت بالانمي كان استديو تيزوكا mushiproductions واستديو Toei animation (قد عمل بها تيزوكا كمصمم للشخصيات ).لقد اعتبر تيزوكا رائدا في هذا المجال لكثير من اليابانيين ,حيث انه قد مهد الطريق امام هذا الفن . بدا تيزوكا الرسم متاثرا بالرسوم التي قد راها في طفولته ,فاعتمد في طريقة رسمه على الرؤوس الضخمة والوجوه المعبرة ,وكذلك الاعين الواسعة التي استخدمها ليستطيع اظهار المشاعر والتعابير بشكل اوضح في شخصياته ...طريقة الرسم هذه التي اتبعها تيزوكا اثرت على الكثير من رسامو الانمي والمانجا ,ولا تزال واضحة حتى يومنا هذا في الكثير من المانجا.ما تميز به تيزوكا والاستديو خاصته عن باقي الرسامين وبالاخص الغربيون منهم ... هو الحبكة المميزة والقصة التي تميزت بها رسوماتهم ....والتي اختلفت اختلافا كبيرا عما يقدمة الغرب من رسومات منفصلة أي ان كل حلقة منفصلة عن قصة الاخرى , بينما اعمال تيزوكا astro boyوKimba the white lion او ما يعرف لدينا باسم الليث الابيض ...تميزت بانها تخبر قصة مستمرة تدور حول شخصيات معينة سواء الاشرار منهم او الاخيار.شخصيات تيزوكا كانت عرضة للتغير والتطور (وهي من مميزات القصة الناجحة ) فعلى سبيل المثال, تبدا القصة بشبل صغير ومن ثم تنتهي بليث بالغ .....لقد استمر تيزوكا برسم الكثير من انواع المانجا فقد رسم رسم المانجا الدرامية والاكشن وغيرها الكثير .لقد كانت قصص تيزوكا الامثلة الاولى لما يمكننا تسميتها shounen(boys manga), shoujo (girls manga) ...فالمكانه التي تيمتع بها تيزوكا انما اتت من الاثر البالغ الذي خلفة على المانجا والانمي بشكل عام .الى الان قد قدمت لكم ولادة المانجا والمحاولات الاولى ....بعد ذلك قد توسعت انواع المانجا فاصبحت تصنف على حسب سن القاريء فاصبح هناك مانجا للبالغين واعتقد بان من قام بتقديم هذه التصنيفات للقراء للمرة الاولى هوGo Nagai

    الذي دخل صناعة المانجا النامية في سن العشرين كمساعد .لقد تميزت اعمال ناغاي بانها عنيفة ومثيرة للجدل وانها موجههة الى الجمهور البالغ ...ومن اشهر الاعمال الذي قام بتقديمها هوDevilman في عام 1972.






  8. #7
    تصنيفات المانجا :


    shoujo-manga


    مانجا الفتيات , تتوجه هذةالمانجا الى جمهور الفتيات ما بين سن السادسة الى سن الثامنة عشر . هذا التصنيف لايعتمد على نمط القصة او فن الرسم او المحتوى ...فان قدم الناشر مانجا على انهالجمهور الفتياتا لصغيرات فانها من نوع الشوجو . بالتاكيد فان الفتيات لا تقتصرقراءتهن على هذا النوع ...فهناك الكثير من الفتيات اللاتي يقران مجلات الشوننالاسبوعية ...كما ان هناك قلة من الشباب اللذين يقرؤون مانجا الشوجو فالمسالة مسالةذوق شخصي ....وقد ساعد على ذلك ظهور مانجا uni*** التي تتوجه الى الجنسين منالشباب والفتيات ومن اهم المجلات التي تقدم هذه النوعية للجنسين هيWingsوSouthوظهور بعض الفنانين اللذين يقدموناعمالهم لكلا الجنسين مثلCLAMPوKouga Yun .


    بعض اهم مجلات الشوجو : Nakayoshi and Ribbon ( الموجهه الى الفتياتما قبلالصف السادس)... Lala and Hana to Yume ( للمراهقين )... Susperia(الرعب)... Wings (لكلا الجنسين )...يجب الانتباه انمانجا الشوجو تكتب وتنطق بهذه الطريقةshoujo ...وليست ... shojoالتي تعني ((العذراء)).

  9. #8

    shounen


    تعني الولد او الفتى ....وتمثل مانجا الشونن النسبة الاكبر من سوق المانجا في اليابان, ومعظم مجلاتالشونن تكون اسبوعية ..الا ان القليل من البالغين والفتيات يقرؤون هذه المجلات ..بعض من اشهر مجلات الشونن

    ....Shounen Jump((موجهه للجميع ))... Shounen Sunday.....Shounen Magazine....Shounen Champion.....ShounenCaptain.....وتحتل مجلةShounen Jumpالمرتبة الاولى من ناحية المبيعات .مجلة اسبوعية تتكون من 450 صفحة تقرا من قبل 7 ملايين شخص اسبوعيا مما جعلها اشهر مجلة للمانجا في اليابان .
    kodomo-manga


    مانجاالاطفال , وهي تتميز ببساطتها تتوجه للاطفال ما بين سن السادسة والحادية عشر . وغالبا ماتميل الى قصص الروبوتات والقصص الخيالية , وقد توجد في بعض الاحيان نسبةمن العنف. من اهم المجلات الشهرية التي تهتم بهذا النوعهي

    Korokoro Comicand Comic Bonbon.

    Shounen-Ai

    وهي قصة حب او اعجاببين فتى وفتى (ولدX ولد)....



    Shoujo-Ai

    هي تحمل نفس فكرة مانجاالشونن – آي ولكنها تكون بين فتاة X فتاة .





  10. #9

    lady's comic/josei


    مانجا تتوجه الى جمهورالاناث ما فوق سن العشرين وبالتحديد ربات البيوت والسيدات العاملات .....تلعب هذهالمانجا نفس الدور الذي تقدمة الكتب الرومانسية الغربية التي تتناول الموضوعاتالمثيرة . نسبة من هذه المانجا تكون غير محتشمة بما انها توجه الى جمهور منالبالغين .




    lolicom/rorikon



    هي تعتبر جزء وتابعللمانجا الجنسي او مايعرف بالهنتاي , هي الرغبة الغريبة للفتيات الصغيرات .




    Shotacomتحمل نفس فكرة اللولي كوم الا ان الفرق الوحيد انها الرغبة للفتيان (الاولاد)الصغار.

  11. #10
    H-manga


    الحرف H هو اختصار لكلمة هنتاي أي الجنسي . وغالبا ماتتناول هذه المانجا مواضيع جنسية بحتهدون ان تتمتع باي حبكة درامية او نمط قصصي واضح.....وغالبا ما يسمى هذا النوع الذييتناول هذه الافكار باسم(ero-manga , H-manga) .

    seinen-manga

    هي المانجا الموجهه الىالشباب وانا اقصد هنا الجنس الخشن ^__^...(( اغلب المجلات التي يتكون اسمها منكلمة

    ((Young, Big))غالباماتنتمي الى هذا النوع . يتوجه هذا النوع من المانجا الى الشباب ما بين سن الثامنةعشر الى سن الخامسة والعشرين , ولكن يميل الكثير من قرائها الى الاستمرار فيقرائتها حتى سن الثلاثين او حتى الاربعين . مقارنة مع مانجا الشونن التي تتوجه الىالجمهور الاصغر سنا, فان مانجا السينن تميل الى العنف والجنس بشكل اكبر وتبتعد عنالكوميديا بشكل عام .seinen-manga( مفهوم اخر )

    وقداستخدمت هذه اللفظة كذلك للدلالة على مانجا البالغين ....بعد ان قامت الكثير منربات البيوت بالاحتجاج بعد ان لاحظن انتشار المانجا ذات المحتوى الجنسي بين الاطفالذوي الاربعة عشرربيعا ..فاضيفت الىH-mangaتصنيف تحذيري يحمل اسم

    ((seinen komikku))في يناير منعام 1991.yaoiوهي اختصار لمجموعة الكلمات التالية((yama-nashi ochi-nashi imi-nashi))... والتيتعني((لا عقدة ,لا حل ,لامعنى ))...فلا يوجد مايسمى بالقصة بهذاالنوع من المانجا ....فهي مانجا جنسية شاذه بالدرجة الاولى بين رجلان او فتى وفتىاخر ...وغالبا ماتكون بين شخصيات معروفة من قصص مشهورة . وغالبا مايشار اليها بلفظة(Shounen-Ai)او(Shotacom).Yuriتحمل نفس فكرة مانجا((yaoi))الا انها بين امراتان او فتاتان .

    Doujinshi


    هي مانجا غير رسمية ...مبنية على سلسلة ناجحة من المانجا او الانمي ..ما يميز هذه المانجا هي طريقةالرسم الرائعة والعناية بتفاصيل الشخصيات .....ومما يجدر ذكره ان كثير من المانجاكاقد بدؤوا مشوارهم بهذه المانجا ....ويجب التذكير ان بعض هذه المانجا تحتوي علىتحريف للقصة وتحويلها لمانجا تتبع لنوع الهنتاي او اليوري اوالياوي

  12. #11
    مشكوور على التقرير المنجاكي الضخم

  13. #12
    مشكووووووووووووووووور اخى على التقرير الحلووووووووووووووووو بجد تقرير كبير وواضح بس بدى اسال سؤال
    شو هى المانجا ويا ريت تذكرلى مسلسلات عنها يعنى متل مسلسل ايش وايش علشان تتح الى الفكرة واكون مشكوووووووووووووورة ليك
    attachment

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter