مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه خبر عاجل >>علماء يكتشفون تغير سرعه الضوء (نظرية ثبوت سرعه الضوء قد تصبح من الماضي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والسلام عليكم ورحمة الله


    تعتبر سرعة الضوء احدى المسلمات العلمية ولكن الاكتشاف الذي تحقق مؤخرا أثار جدلا كبيرا خاصة انه يستند الى إعادة تحليل معلومات قديمة مفادها ان هذه السرعة ليست ثابتة، وانه ليس هناك أي شيء ثابت.
    وتتناقض فكرة تنوع سرعة الضوء، مع نظرية النسبية لاينشتاين، ومن شأنها ان تقوض الكثير من الحقائق الفيزيائية التقليدية، بيد ان بعض الفيزيائيين يعتقدون ان ذلك ربما يفسر غموض ظواهر كونية مثل درجة الحرارة المتماثلة تقريبا في جميع انحاء الكون وربما تدعم ايضا النظريات الخيطية التي تتنبأ بوجود أبعاد فراغية اخرى.


    ويأتي تهديد فكرة سرعة الضوء المتغيرة من مقياس يطلق عليه “الثابت التركيبي الرقيق” او ألفا، التي تحدد القوة الكهرطيسية، وتتناسب سرعة الضوء عكسا مع “ألفا” بالرغم من ان هذه الاخيرة تعتمد على ثابتين آخرين، غير ان عدداً من الفيزيائيين يميلون الى الاعتقاد بأن التغير في “الفا” يمثل تغيراً في سرعة الضوء.
    وكان الباحث فلامبوم وجون ويب وزملاؤهما أول من تحدى حالة “الفا” باعتبارها ثابتا عام ،1998 وبعد تحليلات مضنية حول كيفية امتصاص الضوء القادم من نجم بعيد، بوساطة سحابة غازية، اعلن هؤلاء عام 2001 ان “الفا” زادت بقيمة 10 خلال 12 مليار عام الماضية.


    ولكن الباحثين الألمان الذين يدرسون الفوتونات الصادرة عن ذرات الهيدروجين والسيزيوم ذكروا الشهر الماضي انهم لم يشاهدوا اي تغير في “الفا” في حدود بضعة اجزاء من 10 خلال الفترة ما بين 1999 2003.
    مفاعل اوكلا: خلال الجدل القائم كان الفيزيائيون الذين يعتقدون بأنه ليس هناك أي تغيير في “الفا” يمتلكون مجموعة من المعلومات التي تدعم رأيهم، وهي مأخوذة من المفاعل النووي الطبيعي المعروف في العالم الموجود في اوكلا في الجابون في غرب افريقيا واجريت دراسات بشأن التركيز النسبي للنظائر المشعة الباقية في اوكلو، وتوصلت الى نتائج مفادها ان التفاعلات النووية كانت في السابق كما هي الآن، الامر الذي يشير الى ان الفا كانت كما هي عليه اليوم.


    وقال ستيف لاموريو من مختبر لوس الاموس في “نيكومكسيكو”: “بدأ الناس يستخدمون معلومات المفاعل باعتبارها أدلة على عدم تغيير الثوابت”.
    ويقوم لاموريو بالتعاون مع زميله جاستن تورجيرسون باعادة تحليل معلومات اوكلو باستخدام ما يسميه ارقاما اكثر واقعية لطيف طاقة النيترون الموجودة في المفاعل، ويبدو ان “الفا” تناقصت بحوالي 4،5 جزء من 10 منذ وجود اوكلو، الامر الذي يمكن ترجمته زيادة صغيرة في سرعة الضوء، ويقول فلاميون: “لا أرى اية اخطاء في هذا التحليل”.


    وبالرغم من ان فريق فلامبوم العلمي وجد ان “الفا” كانت مختلفة قبل 12 مليار عام، فإن النتائج الجديدة في أوكلا تشير الى ان “الفا” تغيرت قبل ملياري عام، واذا اكدت طرق علمية اخرى هذه الاكتشافات فانها ستجعل الفيزيائيين يبحثون عن نظريات جديدة، وسيقبل بعض الفيزيائيين نظرية “الفا” المتغيرة، وبسعادة، فمثلا اذا كانت الفا منخفضة في الماضي فإن سرعة الضوء كانت اكبر الامر الذي يساعد على حل “مشكلة الافق” فعلماء الكون يكافحون من اجل الحصول على تفسير لظاهرة الحرارة المتماثلة في بقاع الكون المترامية، الامر الذي يشير الى ان هذه الاماكن كانت في السابق قريبة من بعضها ما جعلها تتبادل الطاقة، وكذلك درجة الحرارة.

    الكون القديم: لكن الانماط الحالية للكون القديم تمنع من حدوث هذا التصور ما لم يتم افتراض وجود توسع سريع جداً للكون بعد حدوث الانفجار العظيم تماما، وبالتالي فإن السرعة العالية للضوء في بداية التاريخ الكوني يمكن ان تسمح بمرور الطاقة بين هذه المناطق على شكل ضوء.

    ولابد من القول ان “الثوابت” المتغيرة ستفتح الباب امام نظريات عادة ما تكون مرفوضة مثل تلك التي تنتهك قوانين الحفاظ على الطاقة، كما انها ستكون أرضا خصبة لاشكال عديدة من النظرية الخيطية التي تقول ان تغير الابعاد يؤدي الى تغير ثوابت الطبيعة في أمكنة معينة من الزمان والفضاء.
    ويحذر فلامبوم قائلا: لا توجد نظرية مقبولة لألفا المتغيرة لكن هناك بعض النظريات المتنافسة بدءاً من تلك التي تتوقع تغيراً ثابتاً في “الفا” الى تلك التي تتوقع ذبذبة في التغير.
    ويقول جون يارو الذي تخصص في نظريات تغير “الفا” في جامعة كامبردج ان النتائج الاخيرة التي تم الحصول عليها من اوكلا، لا تميل الى تأييد اي من النظريات الحالية، واضاف “ربما تكون الفا توقفت عن التغير قبل 5 6 مليارات عام”.


    وقبل ان تؤدي دراسة لاموريو لمفاعل اوكلا الى مساندة نظرية معينة، ثمة قضايا عدة يجب معالجتها، منها مثلا ان الظروف الدقيقة لوضع اوكلا غير معروفة بالنسبة للعلماء، وتشتعل المفاعلات النووية في مستويات مختلفة اعتمادا على درجة حرارتها، والتي يفترض لاموريو انها كانت ما بين 227 527 درجة.
    ويقول نيبولت دامور من معهد الدراسات العلمية المتقدمة في فرنسا ان درجة الحرارة يمكن ان تتغير اكثر من هذا المجال، واشار الى ان التركيزات النسبية لنظائر الساماريوم لا يمكن تحديدها كما افترض لاموريو، الامر الذي يجعل من المستحيل ان تستبعد حدوث تغير في “الفا”.


    ولكن لامبوريو يشير الى ان كلا الافتراضين بشأن درجة الحرارة في مفاعل اوكلا، ونسبة نظائر الساماريوم كانت مقبولة في دراسة سابقة لتفاعل اوكلا.
    وثمة مجهول آخر مفاده اذا ما كانت هناك ثوابت فيزيائية اخرى قد تغيرت مع “الفا” او بدلا منها، وتعتمد قدرة ساماريوم على التقاط النيترون على ثابت آخر، يتحكم بقوة الجذب النووي بين النواة والنيترون، وقال فلامبوم ان نسبة العناصر المختلفة التي خلفها الانفجار العظيم تشير الى ان “الفا” في السابق تختلف عن قيمتها في أيامنا.


    وبالرغم من ان لامبوريو لم يتطرق الى أي تغير محتمل في “الفا” في دراسته لمفاعل اوكلا، غير انه يرى من المهم التركيز على تغيرات محتملة في “الفا” لأن معلومات اوكلا اصبحت علامة بارزة في الجدال الذي يدور حول امكانية تغير “الفا”.

    سؤال:

    ماذا سيحل بمسائل الفيزياء ؟؟

    تعودت ان اعوض عن سرعة الضوء بـ 3×10 اس 8
    في النهاية كلام العلماء ليس قران منـزل ويبدو ان العلماء اخطأو كثيرا في حساباتهم
    فلاشىء ثابت في الكون لان الكون غير ثابت اساسا وحجمة في ازدياد دائم والعوامل المؤثرة كثيرة ومتنوعه ومنها ماينشأ حديثا >>اصبحت اتحدث كالعلماء اهىء Oo
    مارأيكم انتم؟؟



    attachment



  2. ...

  3. #2
    ثانكس على الموضوع الرررررررررررررررائع يسلمو
    **************************
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيمِ[/COLOR]smile
    ************************

  4. #3

    و لكن لازالت نظرياتهم هذه تحت الدراسه, مافي اي شيء مؤكد حتى الآن.
    على أية حال الوقت كفيل بأن يكشف لنا ماهي النظريه الأصح, و لكن ان حدث ذلك فالكثير من النظريات التي كانت مترتبه على النظرية التي تقول أن سرعة الضوء ثابته ستتغير بلا شك.

    و اتمنى ان تنكشف الحقيقه قريباً و بالدليل القاطع,

    تقبلي شكري و مروري اختاه

    Hyouma
    رحمة الله عليك يا أخي
    الله يرحمك و يغفر لك و يسكنك فسيح جناته يا أخي و يا عزي و يا سندي

  5. #4
    مشكور أخوي , بس علماء الفيزياء بينقلب روسهم ويمكن

    يتغير منهج الفيزياء

    شكراااااااااااا
    ¨¨¨°~*§¦§ Dark Man §¦§*~°¨¨¨

    cbeb274bb6833e3c9eb5a9cef29a63ea

  6. #5
    متشكرة عالموضوع الحلو....
    على ما اعتقد انو كل الاجوبة موجودة بالقرآن الكريم....

    سلام
    f581bc31e6a65586e0dacc30f079f420
    f0b6f4d5cedf82cffbc4e08dcaa02165
    ac00a0e0a6e167baa896c726df4d1bb0

  7. #6
    معلومات رائعة
    ماذا سيحل بمسائل الفيزياء ؟؟
    إن شاء الله يلغون هذي المادة من المدارس

  8. #7
    أنا من محبي مادة الفيزياء .

    لأني أعشق تصميم المركبات .

    و أتمنى أصمم مركبة تصل لسرعة الضوء .
    02cf332d81115ed919fe05a6625a1980

  9. #8
    مشكورة
    بس الصراحة ماقرات الموضوع كله
    لانه يفكرني بالفيزياء اللعينة
    ههههههههه
    ومايفرق معاي الصراحة اذا غيروا ولا ماغيروا
    او حذفو المادة ولا لا
    لاني خلصت مدرسة
    شريرة صح
    سلام
    وانتظر جديدك
    تسلمي ياليسو ياقلبي redface

    attachment

  10. #9
    السلام عليكم ,,

    و الله أشكرك من كل قلبي ع الموضوع الأكثر من رائع ,,

    بالرغم من إني إنسان ما أفوت أي حاجة تخص النظريات و العلم الحديث لكن ما أدري كيف ما سمعت عن هذه الخبرية <-- سوا سوري ^_^

    و في نظري إنو سرعة الضوء ثابتة -- شغلة معتقدات .

    و أتمنى إنك تتحفينا بمواضيع زي كدا و أجمل كمان


    لك كل تقديري و امتناني ..
    [SIGPIC][/SIGPIC]


    ρι&#229;йŌ | Ĺ&#216;νЗЯ

  11. #10

    ابتسامه

    شكرا جزيلا اختي علي الموضوع .. وسأعود للرد بعد ان اقرأه جيدا rolleyes
    attachment
    من حُسن حظ المُسافر , أن الأمل .. توأمُ اليأس أو شعره المُرتجل .

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter