الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 30

عادات وتقاليد الزواج ... أمور ما أنزل الله بها من سلطان !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عادات وتقاليد الزواج هذه الأيام عند كثير من الأهالي هي من الأمور التي لا يجوز التخلي عنها (في نظرهم) وتعد عيبا كبيرا إذا ما قام الزوج بترك جزء منها

هذه العادات والتقاليد تختلف من بلد لآخر بل وتختلف من منطقة لأخرى في نفس البلد لكنها تتفق جميعا في أنها أمور لا تمت للدين بصلة . بل هي خزعبلات اخترعها أشخاص في إحدى الأزمنة ومشوا عليها سلالاتهم حتى يومنا هذا.

هذه العادات كثيرا ما تسبب خسائر فادحة للزوج وأيضا للزوجة والتي من الممكن تفاديها لو أن الأهالي تنازلوا قليلا عن بعض نظرياتهم

أذكر هنا بعض العادات والتقاليد في السعودية التي لا يقبل بها عقل ولا منطق:

الـــمـــهـــر

طبعا كما هو معلوم ، المهر هو أحد شروط الزواج ولا نقاش في ذلك . لكنني ذكرت المهر هنا بسبب قيمته التي تجاوزت حدود المعقول هذه الأيام . 40000 أو 50000 هو قيمة المهر عند غالبية العوائل وبعض العوائل تطالب بمبالغ أكبر . والحقيقة أن هذه المبالغ هي مبالغ ضخمة تثقل كاهل الزوج إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الأمور الأخرى المترتبة على الزوج. ولا ننسى أيضا أن المجتمع طبقات .. فإذا كنتم تستطيعون توفير ذلك المبلغ فهناك الكثير ممن لا يستطيع ذلك.

حـفـلـة الـمـلـكـة

جرت العادة أن يقوم احتفال بعد مراسم الملكة فرحا بتلك المناسبة ... لا مانع من الاحتفال ما دام في حدود المعقول (على الرغم من أنني لا أؤيد ذلك فلماذا يكون هناك احتفال طالما أنه سيكون هناك احتفال آخر وهو الزواج). لكن إن كان ذلك لزاما فليكن في حدود المعقول كما ذكرت. فليس هناك فائدة من تبذير أموال في احتفال ليس له أي داع.

عـربـيـة الـمـلـكـة

إحدى أكبر الخزعبلات التي تم اختراعاها... وعلى الرغم من ذلك فأهل العروس يعتبرونها شيئا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه. ولمن لا يعرفها ، فعربية الملكة هي عربية مقدمة من العريس للعروس في يوم الملكة تكون جميلة و مزينة وتوضع فوقها بعض الأشياء ، تباع عادة في محلات الشوكولاته. سعرها يصل لآلاف الريالات و أحيانا يتجاوز 10000 ريال.

الـكـسـوة

علمت بها مؤخرا .لا أعرف إذا كان اسمها صحيحا أم لا لكن هي عادة أعتقد أنها جرت عند أهالي المنطقة الغربية (إن لم أكن مخطئ) وهي عبارة عن مبلغ يقدمه العريس لأم العروس. (لا حول ولا قوة إلا بالله)

فـسـتـان الـزواج

فستان الزواج هو حق للزوجة بلا شك وتشتريه من مالها... لكن أتعجب حقيقة عندما أسمع عن أن بعض الفتيات يشترين فستان زواجهن بنصف قيمة المهر eek ... أين العقل هنا ؟!! أكل هذا المبلغ من أجل فستان يلبس لمرة واحدة في العمر ثم يعلق للذكرى؟!! حتى الواحدة عندما تطلق ثم تتزوج مرة أخرى فإنها ستشتري فستانا آخر ( سبحان الله ) أليس من الأفضل يا أختي الفاضلة أن توفري جزءا كبيرا من هذا المبلغ لتستفيدي منه في حياتك الزوجية.

الغــــمـــرة

وهي عادة تقوم بها بعض العوائل وهي عبارة عن حفلة يقوم بها أهل الزوجة احتفالا بابنتهم قبل الزواج بيوم واحد ( يا ناس كفاية احتفالات). وهي حفلة نسائية خالصة ليس فيها رجال. وبالمناسبة .. العروس تلبس في كل حفلة لبسا خاصا يختلف عن باقي الحفلات الأخرى وكل لبس بذاك الكلام!!

حــفــلــة الــزواج

هنا تحدث إحدى أكبر المعاصي وهي التبذير .. فأذا أردت أن تعريف معنى التبذير عى حقيقته فما عليك سوى حضور إحدى حفلات الزواج ورؤية العشاء المتبقي .ستجد أن الكمية المتبقية أكبر من الكمية المأكولة .حقيقة لا أرى أي داع لجميع ما يقارب ال 200 أو 300 شخص ودفع عشرات الألوف من الريالات للعشاء. هذا بخلاف سعر القاعة. يا أخوان.. إحضار الأقرباء والأصدقاء المقربين فقط وجلب عشاء مناسب لعدد الحضور باعتقادي أنه أفضل التبذير أيس كذلك؟

يذهب الزوج المسكين مع زوجته بعد الزواج ورصيده في البنك صفرا وليته كذلك فقط بل ومديون أيضا والزوجة أنفقت جميع مهرها في أمور أقل ما يقال عنها أنها شكليات لا أكثر.

----------------------------------------------------------------

كل هذه الأمور بسبب ما يسمى بالعادات والتقاليد التي أصبحت كثير من العوائل الآن في مختلف الدول العربية تتمسك بها أكثر من تمسكها بدينها والعياذ بالله

إخواني وأخواتي ... ذكرت هذه الأمور على سبيل المثال لا أكثر. فموضوعي لا يتكلم عن هذه العادات بالتحديد ولكن يتكلم عن العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج بشكل عام والتي أضحت عرفا لا يمكن التنازل عنه في نظر الكثير.

دمتم بحفظ الرحمن

أخوكم .. حامي العرين

2. ...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

صحيح أن عادات وتقاليد الزواج تختلف من بلد إلى آخر إلا أن مسألة التبذير و المغالاة في الإنفاق تظل قائمة مهما اختلفت الأزمنة و الأمكنة .

وكما ذكرت في موضوعك فقد أضحت أعرافا محظورة لا يسمح بالتنازل عن شق منها ولو أني أرى أن معظمها لا طائل منه و لا يقدم أو يؤخر.

فإذا تطرقنا لمسألة المهر مثلا نجد بأن العائلات تبالغ في تضخيمه بل لدرجة أن السواد الأعظم من الأهل يتباهى إذا كان مهر بناتهن مرتفعا وكأن البنت ُتقَوم بمهرها فقط , ناسين أو متناسين حديث رسول الله صلوات الله عليه :
    " أقلكن مهرا أكثركن بركة " , ففي بلدنا مثلا وخصوصا في الآآونة الأخيرة أضحى المهرلا يقل عن 10000 درهم .

دون ان أنسى بقية مظاهر التبذير لدرجة أن هناك من يضطر للإستدانة لإقامة حفل زفاف مثالي بغية أن يتباهى به بين معارفه تحت ذريعة أنها ليلة في العمر ويجب أن تكون مثالية , لكن حين ينتهي كل هذا وذاك يجد نفسه غارقا في الديون لا يدري من أين يبدأ .

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فلما إذن كل هذه المظاهر و الشكليات !!

أعتقد أن هذا واحد من أسباب انعدام البركة في الزواج , فللأسف الشديد الأغلبية الساحقة لا تهمهم سوى المظاهر , بل حتى أثناء التقدم للزواج نجد ولي البنت يسأل الخاطب عن أملاكه و عقاراته و كم يملك من حساب في المصارف و البنوك دون أن يسأل عن أخلاق هذا الشخص أو مقدار تدينه أو خلفيته حتى .

إذن ما يتخلل حفل الزواج من تبذير و إسراف هو انعكاس بديهي للعقلية المادية لهؤلاء , فلو كانت مظاهر الترف هذه هي الضامن لحياة زوجية مباركة لكان هذا الانفاق المبالغ فيه مبررا لكن الواقع يثبت العكس تماما, فكم من حفل زواج أنفقت فيه مبالغ طائلة لكنه باء بالفشل منذ أول عام , وفي المقابل تجد أشخاصا أنفقوا على حفل الزفاف قدر استطاعتهم دون أن يكلفوا نفسهم مالاطاقة لهم به ومع ذلك عاشوا حياة تملأها البركة .

لكن رغم ذلك من الصعب جدا تغيير أو إبطال هذه العادات لأنها مترسخة في مجتمعاتنا و متوارثة أبا عن جد , حبذا لو يفهم هؤلاء أن المرء حين يبني حياته على الاسراف و التبذير فمن الصعب أن يحيا حياة هانئة فكما يقال : مابني على باطل فهو باطل .

وفي الختام شكرا جزيلا لك على الطرح المهم .

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صحيح أن عادات وتقاليد الزواج تختلف من بلد إلى آخر إلا أن مسألة التبذير و المغالاة في الإنفاق تظل قائمة مهما اختلفت الأزمنة و الأمكنة .
    هذا صحيح مع الأسف .. التبذير أصبح عادة عند الكثير من الصعب التخلص منها

وكما ذكرت في موضوعك فقد أضحت أعرافا محظورة لا يسمح بالتنازل عن شق منها ولو أني أرى أن معظمها لا طائل منه و لا يقدم أو يؤخر.
    ليتها كذلك فقط ... بل مردودها ونتائجها سلبية تؤرق وتشغل بال المتزوجين.

فإذا تطرقنا لمسألة المهر مثلا نجد بأن العائلات تبالغ في تضخيمه بل لدرجة أن السواد الأعظم من الأهل يتباهى إذا كان مهر بناتهن مرتفعا وكأن البنت ُتقَوم بمهرها فقط , ناسين أو متناسين حديث رسول الله صلوات الله عليه :
    " أقلكن مهرا أكثركن بركة " , ففي بلدنا مثلا وخصوصا في الآآونة الأخيرة أضحى المهرلا يقل عن 10000 درهم
    لا حول ولا قوة إلا بالله .. العوائل الآن أصبحت تفكر في بناتهم على أنهن سلع .وأنه على من يريد الزواج منهن أن يدفع مبلغ وقدره من أجل هذه السلع متناسين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دون ان أنسى بقية مظاهر التبذير لدرجة أن هناك من يضطر للإستدانة لإقامة حفل زفاف مثالي بغية أن يتباهى به بين معارفه تحت ذريعة أنها ليلة في العمر ويجب أن تكون مثالية , لكن حين ينتهي كل هذا وذاك يجد نفسه غارقا في الديون لا يدري من أين يبدأ .

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فلما إذن كل هذه المظاهر و الشكليات !!
    هؤلاء الناس يقومون بتلك الاحتفالات لاسعاد أنفسهم في ليلة واحدة فقط ناسين أن ذلك سيؤدي لتعاستهم بقية حياتهم جراء تلك الديون التي تكبدت عليهم وكل هذا من أجل العادات والتقاليد "التي لا يمكن الاستغناء عنها" dead

أعتقد أن هذا واحد من أسباب انعدام البركة في الزواج , فللأسف الشديد الأغلبية الساحقة لا تهمهم سوى المظاهر , بل حتى أثناء التقدم للزواج نجد ولي البنت يسأل الخاطب عن أملاكه و عقاراته و كم يملك من حساب في المصارف و البنوك دون أن يسأل عن أخلاق هذا الشخص أو مقدار تدينه أو خلفيته حتى .
    بالفعل كثيرا ما نجد ولي أمر البنت عندما يسأل عن الشخص المتقدم لابنته فإنه يسال عن الشركة التي يعمل بها وهل هو مقتدر أم لا متناسيا الجانب الأهم وهو الجانب الديني والأخلاقي.

إذن ما يتخلل حفل الزواج من تبذير و إسراف هو انعكاس بديهي للعقلية المادية لهؤلاء , فلو كانت مظاهر الترف هذه هي الضامن لحياة زوجية مباركة لكان هذا الانفاق المبالغ فيه مبررا لكن الواقع يثبت العكس تماما, فكم من حفل زواج أنفقت فيه مبالغ طائلة لكنه باء بالفشل منذ أول عام , وفي المقابل تجد أشخاصا أنفقوا على حفل الزفاف قدر استطاعتهم دون أن يكلفوا نفسهم مالاطاقة لهم به ومع ذلك عاشوا حياة تملأها البركة .
    من الممكن جدا أن ينفق الشخص مبالغ طائلة ويصرف كل ما عنده لحفلة زواجه ثم بعد مضي أشهر معدودة يجد نفسه في المحكمة لإلقاء الطلاق على زوجته .. ماذا قدمت كل هذه المبالغ التي تم صرفها ؟.. هل حافظت على هذا الزواج ؟ الجواب ..لا
    إذا ما فائدة هذه المبالغ التي صرفت ؟ نرجع للقصة القديمة ونقول أن هذه شكليات اتخذها الناس ليقيموا بها حفلات زواجهم

لكن رغم ذلك من الصعب جدا تغيير أو إبطال هذه العادات لأنها مترسخة في مجتمعاتنا و متوارثة أبا عن جد , حبذا لو يفهم هؤلاء أن المرء حين يبني حياته على الاسراف و التبذير فمن الصعب أن يحيا حياة هانئة فكما يقال : مابني على باطل فهو باطل .
    تماما بالفعل .. من الصعب جدا بل من المستحيل تغيير هذه العادات .يتعجب الشخص حقيقة من التشبث العجيب لدى العوائل بهذه العادات وكأنك تخاطبينهم في أمر من أمور الدين. وكل هذا بسبب نقص في إدراكهم لأحكام الشريعة الإسلامية وشروط الزواج.

وفي الختام شكرا جزيلا لك على الطرح المهم .
    وأنا بدوري أشكرك كثيرا على ردك لي وتفكريك الراقي الذي قلما نجد مثله هذه الأيام. gooood

أحس تعب كل مره حفله مايملون؟؟؟

مشكور أخوي على المعلومات الحلوة
    617ae2faf7a38ae1c9e9ddfdbbdae44f
    They are all greek to me , I seem can't find where I fit
    it's the wrong planet to me , seem can't find myself in

اخوي
    اعتقد احنا مغصوبين ان نمشي على هالعادات والتقاليد ..
    حتى لو كنا 100% ضدها

اولا ..

البنت مثل ماقلت انت
    مستحيل ترضى بفستان او حفل اقل من صديقاتها ..
    الا من رحم ربي ..
    واعتقد التواضع والبساطة مب في كل البنات ermm

انا معاك ان ممكن العرس يييب الفقر للشاب وأهله dead
    المهر dead
    وتجهييز العرس اللي يضاعف المهر عشر مرات dead
    وتوفير المنزل للعروس
    وما الى ذلك rolleyes

لكن في نفس الوقت
    مب لازم اهل المعرس يكونون عبيد لاهل العروس confused
    وكل طلباتها اوامر ..حتى لو كانت فوق طاقتهم وغير ضرورية بالمرة
    مثلا الاشياء اللي مالها داعيي .. ماظن ان هم ملزوميين بيهـا ..
    يعني يدفعون المئات عشان 7 او 8ساعات بس confused

ولاننسى ان في الاف البنات اللي مامتزوجيين وحتى عندهم الاستعداد انهم يتنازلون عن اشيااء واايد غير ضرورية ..

هاي اللي عندي rolleyes

في امان الله
    ee5b5c1469fbc3759a476cbc35222731

ياليت الموضوع ينتهي لهذا الحد بعض الناس تسئ الظن للعروس و سمعتها او شرفها اذا تنازلت عن اغلب هالطلبات الي مالها داعي و تصيير البنت تحت شكهم لانها ما طلبت مثل باقي البنات. الله يهديهم

اشكرك اخي على الموضوع و اتمنى الاهالي تتفهم لوضع المتقدم قبل ما تسمع كلام الناس.
    *اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى*

<<<موقع لرسول الله صلى الله علية وسلم>>>

أهل العروس يغالون في المهور لمصالحهم الشخصية.

اي صح اخوي صارت المهور ناااار يعني الواحد الحين بيقعد ليين 35 مب قادر يتزوج

ياناس ارحمونــــا

سلام

السلام عليكم

أتأسف كثيرا لتأخري في الرد nervous

روكساس

أحس تعب كل مره حفله مايملون؟؟؟

مشكور أخوي على المعلومات الحلوة
    لا والله ما في ملل بالنسبة لهم .. بالعكس يحبوا يكثروا الحفلات أكثر ما يمكن مع الأسف .. الله المستعان

مشكورة على مرورك

تحياتي

missme

اخوي
    اعتقد احنا مغصوبين ان نمشي على هالعادات والتقاليد ..
    حتى لو كنا 100% ضدها
    أعتقد أننا لو ضغطنا على أنفسنا قليلا وأيضا على أهالينا سنستطيع تغيير الكثير من هذه العادات لكن الأمر فقط يتطلب محاولة

اولا ..

البنت مثل ماقلت انت
    مستحيل ترضى بفستان او حفل اقل من صديقاتها ..
    الا من رحم ربي ..
    واعتقد التواضع والبساطة مب في كل البنات ermm
    صحيح.. وهنا يأتي دور الأب والأم في التدخل وإقناع البنت بأن الفستان ليس ضروريا أن يكلف مبلغا كبيرا ... لكن المشكلة إذا كان الوالدان موافقين على هذا الأمر فما العمل ؟

لا أعتقد أن البنت ستفكر من تلقاء نفسها في أنه يجب أن يكون سعر الفستان معقولا .. فبنات هذه الأيام كما ذكرتي لا يقلبن بفستان أقل قيمة من فساتين زميلاتهن إلا من رحم ربي

انا معاك ان ممكن العرس يييب الفقر للشاب وأهله dead
    المهر dead
    وتجهييز العرس اللي يضاعف المهر عشر مرات dead
    وتوفير المنزل للعروس
    وما الى ذلك rolleyes
    بعد الزواج يصبح الزوج على الحديدة biggrin ويدخل في قصص الديون اللي ما لها أول من آخر

لكن في نفس الوقت
    مب لازم اهل المعرس يكونون عبيد لاهل العروس confused
    وكل طلباتها اوامر ..حتى لو كانت فوق طاقتهم وغير ضرورية بالمرة
    مثلا الاشياء اللي مالها داعيي .. ماظن ان هم ملزوميين بيهـا ..
    يعني يدفعون المئات عشان 7 او 8ساعات بس confused
    بالضبط gooood .. يجب أن تكون لأهل العريس كلمتهم وهذا يحصل أحيانا .. لكن الكارثة عندما يكون والد العريس مقتنع بكل تلك العادات السخيفة ثم يرمي بكل التكاليف على الولد المسكين ..ويقوم عندها يقوم الولد بصرف جميع ما ادخره على أمور تافهة وحفلة لا تستغرق سوى بضع ساعات. وعندها يكون بيت العريس قد خرب قبل أن يقام وهذه تحصل كثيرا مع الأسف.

ولاننسى ان في الاف البنات اللي مامتزوجيين وحتى عندهم الاستعداد انهم يتنازلون عن اشيااء واايد غير ضرورية ..
    عين العقل .. لكن أعتقد أن عددهم قليل هذه الأيام والله أعلم

هاي اللي عندي rolleyes

في امان الله
    والله إني سعيد جدا بمرورك و مشاركتك في هذا الموضوع smile

دمت بود

trueline

ياليت الموضوع ينتهي لهذا الحد بعض الناس تسئ الظن للعروس و سمعتها او شرفها اذا تنازلت عن اغلب هالطلبات الي مالها داعي و تصيير البنت تحت شكهم لانها ما طلبت مثل باقي البنات. الله يهديهم
    من يسمع كلام الناس فلن ينتهي.. فلندعهم يقولون ما يشاؤون
    الشخص ليس مجبرا أن يسمع ما يقوله الناس.. فلتتحمل العروس قليلا فهي قد فعلت الصواب ولا يضرها كلام الناس الذين يتكلمون بلا منطق ولا أساس.

اشكرك اخي على الموضوع و اتمنى الاهالي تتفهم لوضع المتقدم قبل ما تسمع كلام الناس
    وأنا بدوري أشكرك على مروك الجميل
    دمت بود

أبو صلاح

أهل العروس يغالون في المهور لمصالحهم الشخصية.
    ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل .. أصلا المهر هي حق للزوجة فقط وهذا في الشرع وليس لأهل الزوجة حق فيه.

الله يهدي الجميع

عدنان

اي صح اخوي صارت المهور ناااار يعني الواحد الحين بيقعد ليين 35 مب قادر يتزوج

ياناس ارحمونــــا

سلام

الواحد الحين يقعد يجمع ويوفر فلوس على مدى سنين وبعدين عندما يتزوج يكتشف أنه صرف جميع ما يمتلكه .. الله المستعان

تسلم أخوي على المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه

أولاً احب ان احييك اخي حامي العرين على الموضوع الهاام و الهادف الذي قمت بطرحه

ثانياً احب ان اقول لك اخي الفاضل ان كلامك صحيح 100% و انا اتفق معاك فيه, و لكن ماذا ستفعل أنت أو أنا إذا كان الأهالي مقتنعين بهذا الشيء "راكبين روسهم مثل ما يقول البعض" و يعتبرونه شيء اساسي لإستكمال الزواج.

و أكثر ما يثير دهشتي أخي, ان الزواج لا يسمى زواج إلا بهذه الأمور التي ذكرت, و الذي نعرفه من ديننا الحنيف و من نبينا الكريم صلوات الله و سلامه عليه أن الزواج يكون اتفاق ما بين طرفين و لكن لم يقل أحد انه بالضروره أن يكون الاتفاق بهذا الشكل .. !!

خلاصة الأمر ان الدين لم يذكر و لم يلزم أحد بهذه الأشياء, فلماذا لا يتعبر الزواج زواجاً إلا بها .. ؟؟
    الا يعلم هؤلاء الناس ان هذه بدع و كل بدعةٍ ضلاله و كل ضلالةٍ في النار .. !؟

يا أخي انا جلست مع كم صديق لي و سألتهم عن تكاليف اعراسهم و اللي قالي 300 ألف و اللي قالي 350 ألف و الله ياخي تخيل 300 ألف يعني اكثر من ربع مليون فقط لأجل الزواج و كأننا نتحدث هنا عن كرنفال و ليس زواج.

المشكله الأدهى أن مافي اي حد يقدر يتزوج بأقل من كذا بالذات في منطقتنا, يعني المهر يصل إلى 80 ألف و الزهبه "يعني تجهيز العروس من ملابس و خرابيط" تصل إلى 80 ألف أخرى توتال الحساب = 160 ناهيك عن حفل الملكه و ليلة الحنا "الليله اللي قبل حفل الزواج" و اخر شيء الطامه الكبرى و هي حفل الزواج, لازم الكوشه او الكرسي اللي بيجلسون عليه العرسان يكون من محلات الفلاني و بالقيمه الفلانيه, لازم الأكل حق 300 شخص اقل شي و اللي يجون العرس ما يتعدون الــ 100 شخص "طيب و عشا 200 شخص وين بيروح ؟؟" في الزباله و انت بكرامه يا اخي الكريم, و فستان العرائس يا أخي ما ادري هل هو مرصع بالألماس مثلاً ؟؟ اقل فستان زواج تلاقيه بــ 80 ألف هذا من النوعيه الرخيصه ترى اما اللي يحبون الفشخره ففستان الزواج من 100 الف و فوق, الشبكه لا تقل عن الــ 50 ألف و هذا اقل تقدير, من غير البدعه الجديده الا و هي المقبلات التي قبل العشاء من حلويات و كيك و خرابيك و هذا من غير كعكة الزواج "تخيل يا أخي كعكة تصل قيمتها إلى 10 الاف .. ؟؟" ماعرف من ماذا مصنوعه هذه الكعكعه .. !!

و بيني و بينك اخي حامي العرين, المحلات الخاصه بتجهيز الأعراس يستغلون الناس لأبعد الحدود لا بارك الله فيهم و يرفعون عليهم الأسعار بشكل اشبه بالتعجيزي, لا و المضحك اكثر في الموضوع يوم تسألهم ليش الأسعار زادت يتعذروا لك بعذر لعين " يقولوا لك: اسعار البترول ارتفعت و ارتفع السوق معاها " و الله عذر اقبح من ذنب.

اخي الكريم, انا دخلت مواقع كثيره و منتديات كثيره ناقشوا هذا الموضوع و رأيت برامج تلفزيونيه ايضاً ناقشوا هذا الموضوع و الذكور و الاناث دائماً متفقين حول كل ما ذكرته اخي الفاضل, و لكن المشكله مافي تطبيق, يعني يقولون كلام هم في قرارة انفسهم مو مقتنعين فيه للأسف الشديد.

انا عن نفسي سأتزوج قريباً أخي الكريم, و عارف ما أنا مقبل عليه, و عارف اهل العروس بيطلبون مني بلاوي متلتله لكن ما أقول الا الله يجزيني خير بس, لأني في النهايه ابى اعيش حياتي بالحلال و استقر و ليس بيدي اي شيء لأفعله حيال ذلك, لأنني ان لم اقبل فإنني لن اتزوج و لا يهم الاهالي في ايامنا هذه حتى لو بناتهم عنسوا, و على فكره اخوي ترى سبب زيادة نسبة العنوسه هذي الاشياء التي ذكرتها و لكن اصبح الأهالي لا يهتمون لذلك.

أكرر شكري لك اخي الفاضل حامي العرين على موضوعك الجميل و الهادف

تقبل مروري و امتناني

اخوك

Hyouma
    رحمة الله عليك يا أخي
    الله يرحمك و يغفر لك و يسكنك فسيح جناته يا أخي و يا عزي و يا سندي

أول شي أقول...الله المستعان

أنا كل ما فتح شخص هذا الموضوع أكتم.!

أعرف شابا عازب..كان مقبلا على فتره سيتقدم فيها للزواج
    وكان يجمع أمواله جمع أموالا لمدة سبعه أشهر
    ثم صرف كل امواله سألناه لماذا صرفتها؟

أجاب:الحين أنا أجلس سنين اجمع فلوسي..بعدين أصرفهم فليله وحده.؟والله ما تستاهلtongue

صج والله

كيف أنك تجمع أموالك لسنين عديده ثم تصرفها في ليلتين أم ثلاث

يجب توفير هذه الأموال لما بعد الزواج لا للحفلات!!

وتسلم أخي على طرح الموضوع

اتفق مغاك في كل الللي قلته

زي ماقلت انها عادات وتقاليد

وصعب التخلي عنها مهما حاول الشخص
    لأنه راح ينظر إليه على أنه مختلف أو شاذ أو لا يعرف الأصول...!

و السبب الرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج هذه الأيام هو غلاء المهور
    إلا من رحم ربي

والمعيشة صارت مرتفعة هذه الأيام وترتفع بتقدم الأيام

الله يهدي أولياء المهور يخفضون من أسعار المهور
    والله يعين الشباب

مشكووور حامي العرين على الموضوع الرائع والطرح المميز

تحياتي...

22ac3d01952615110c8795c2f59d4a78
    One Tree Hill
    goooodThe Best Tv Show Ever

Muroga Hyouma

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه

أولاً احب ان احييك اخي حامي العرين على الموضوع الهاام و الهادف الذي قمت بطرحه
    وأنا بدوري سعيد جدا لتواجدك معنا في هذا الموضوع smile

ثانياً احب ان اقول لك اخي الفاضل ان كلامك صحيح 100% و انا اتفق معاك فيه, و لكن ماذا ستفعل أنت أو أنا إذا كان الأهالي مقتنعين بهذا الشيء "راكبين روسهم مثل ما يقول البعض" و يعتبرونه شيء اساسي لإستكمال الزواج.

لا سبيل لنا سوى محاولة إقناعهم بهذا الأمر لكن الأمر سيتطلب القيام بمحاولات عديدة ربما تنجح في النهاية وربما لا تنجح .. لكن الوقوف مكتوفي الأيدي بلا حراك ليس حلا في نظري.

و أكثر ما يثير دهشتي أخي, ان الزواج لا يسمى زواج إلا بهذه الأمور التي ذكرت, و الذي نعرفه من ديننا الحنيف و من نبينا الكريم صلوات الله و سلامه عليه أن الزواج يكون اتفاق ما بين طرفين و لكن لم يقل أحد انه بالضروره أن يكون الاتفاق بهذا الشكل .. !!
    المشكلة الكبيرة في نظر أهالي المتزوجين هي كلام الناس.. فهم يهتمون كثيرا في أن تكون حفلتهم رائعة في نظر الناس .. للأسف جعلوا غايتهم إرضاء الناس قبل إرضاء ربهم!!. أخي الكريم.. كثير من الناس الآن نسوا نظرة الشرع في أمر الزواج وجعلوا من عاداتهم وتقاليدهم دينا لهم يتعجب الشخص من تمسكهم بها وعندما تناقشهم حول هذه الأمور وتحاول ثنيهم عن فعلها تجدهم يثورون ويغضبون منك .. عجبا لأمرهم كأنك تناقشهم في أمر من أمور الدين !!.

خلاصة الأمر ان الدين لم يذكر و لم يلزم أحد بهذه الأشياء, فلماذا لا يتعبر الزواج زواجاً إلا بها .. ؟؟
    الا يعلم هؤلاء الناس ان هذه بدع و كل بدعةٍ ضلاله و كل ضلالةٍ في النار .. !؟
    أخي الكريم .. اقرأ هذا الحديث الذي بالأسفل حتى تعلم ويعلم الجميع إلى أي مدى بسط الإسلام هذا الأمر الذي ضخمناه إلى حد غير معقول

عن سهل بن سعد قال : جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني وهبت منك نفسي فقامت طويلا فقال رجل : زوِّجْنيها إن لم تكن لك بها حاجة ، قال : هل عندك من شيء تصدقها ؟ قال : ما عندي إلا إزاري ، فقال : إن أعطيتَها إياه جلستَ لا إزار لك ، فالتمس شيئاً ، فقال : ما أجد شيئاً ، فقال : التمس ولو خاتَماً مِن حديد ، فلم يجد ، فقال : أمَعَكَ من القرآن شيء ؟ قال : نعم ، سورة كذا وسورة كذا - لِسُورٍ سمَّاها - فقال : زوَّجناكها بما معك من القرآن . رواه البخاري ( 4842 ) ومسلم ( 1425 ) .

يا أخي انا جلست مع كم صديق لي و سألتهم عن تكاليف اعراسهم و اللي قالي 300 ألف و اللي قالي 350 ألف و الله ياخي تخيل 300 ألف يعني اكثر من ربع مليون فقط لأجل الزواج و كأننا نتحدث هنا عن كرنفال و ليس زواج.
    لا حول ولا قوة إلا بالله ..الأمر أصبح لا يطاق.. المشكلة أن هذه التكاليف ستتضاعف مع مرور الوقت لأن تكاليف الحياة في ازدياد

المشكله الأدهى أن مافي اي حد يقدر يتزوج بأقل من كذا بالذات في منطقتنا, يعني المهر يصل إلى 80 ألف و الزهبه "يعني تجهيز العروس من ملابس و خرابيط" تصل إلى 80 ألف أخرى توتال الحساب = 160 ناهيك عن حفل الملكه و ليلة الحنا "الليله اللي قبل حفل الزواج" و اخر شيء الطامه الكبرى و هي حفل الزواج, لازم الكوشه او الكرسي اللي بيجلسون عليه العرسان يكون من محلات الفلاني و بالقيمه الفلانيه, لازم الأكل حق 300 شخص اقل شي و اللي يجون العرس ما يتعدون الــ 100 شخص "طيب و عشا 200 شخص وين بيروح ؟؟" في الزباله و انت بكرامه يا اخي الكريم, و فستان العرائس يا أخي ما ادري هل هو مرصع بالألماس مثلاً ؟؟ اقل فستان زواج تلاقيه بــ 80 ألف هذا من النوعيه الرخيصه ترى اما اللي يحبون الفشخره ففستان الزواج من 100 الف و فوق, الشبكه لا تقل عن الــ 50 ألف و هذا اقل تقدير, من غير البدعه الجديده الا و هي المقبلات التي قبل العشاء من حلويات و كيك و خرابيك و هذا من غير كعكة الزواج "تخيل يا أخي كعكة تصل قيمتها إلى 10 الاف .. ؟؟" ماعرف من ماذا مصنوعه هذه الكعكعه .. !!
    biggrinbiggrinbiggrinوالله كنت أضحك وأنا أقرأ هذه الفقرة.. هذا الأمر مضحك و مبكي في نفس الوقت .

الأرقام هذه تدوخ اللي ما يدوخ . مجرد ذكرها يجيب الجنون للشخص . فعلا المبالغ رهيبةوغير معقولة أبدا . وبعد الحفلة يجد العريس نفسه أنه مديون . المسكين يبدأ حياته الزوجية وهو مديون

و بيني و بينك اخي حامي العرين, المحلات الخاصه بتجهيز الأعراس يستغلون الناس لأبعد الحدود لا بارك الله فيهم و يرفعون عليهم الأسعار بشكل اشبه بالتعجيزي, لا و المضحك اكثر في الموضوع يوم تسألهم ليش الأسعار زادت يتعذروا لك بعذر لعين " يقولوا لك: اسعار البترول ارتفعت و ارتفع السوق معاها " و الله عذر اقبح من ذنب.
    المحلات تستغل غباء الناس في تمسكهم بهذه العادات لمصلحتها وتقوم برفع الأسعار وخاصة في المواسم مثل الصيف . لكني أجزم بأنه متى ما تخلص الناس من هذه العادات فلن يكون هناك إقبال على هذه المحلات وبالتالي ستنخفض الأسعار بشكل كبير.

اخي الكريم, انا دخلت مواقع كثيره و منتديات كثيره ناقشوا هذا الموضوع و رأيت برامج تلفزيونيه ايضاً ناقشوا هذا الموضوع و الذكور و الاناث دائماً متفقين حول كل ما ذكرته اخي الفاضل, و لكن المشكله مافي تطبيق, يعني يقولون كلام هم في قرارة انفسهم مو مقتنعين فيه للأسف الشديد
    هذا دليل على عدم اقتناع تام أو أنه خوف من كلام الناس .. والله يا أخي الفاضل الأمر يحتاج إلى محاولة جريئة فقط من بعض العرسان. وصدقني متى ما قام بعض العرسان بعمل حفلة مبسطة لزواجاتهم فإن الآخرين سيقلدونهم وبذلك ستبدأ ظاهرة "الفشخرة " في الزواجات في الاندثار ..لكن الأمر قد يتطلب بعض الوقت وربما الكثير.

انا عن نفسي سأتزوج قريباً أخي الكريم, و عارف ما أنا مقبل عليه, و عارف اهل العروس بيطلبون مني بلاوي متلتله لكن ما أقول الا الله يجزيني خير بس, لأني في النهايه ابى اعيش حياتي بالحلال و استقر و ليس بيدي اي شيء لأفعله حيال ذلك, لأنني ان لم اقبل فإنني لن اتزوج و لا يهم الاهالي في ايامنا هذه حتى لو بناتهم عنسوا, و على فكره اخوي ترى سبب زيادة نسبة العنوسه هذي الاشياء التي ذكرتها و لكن اصبح الأهالي لا يهتمون لذلك.
    وفقك الله في زواجك أخي الكريم وكان الله في عونك على هذه المصاريف التي ليس لها أول من آخر .
    أما عن العنوسة فكلامك صحيح فهذا هو أكبر سبب لازدياد العنوسة هذه الأيام

أكرر شكري لك اخي الفاضل حامي العرين على موضوعك الجميل و الهادف
    تقبل مروري و امتناني
    اخوك
    Hyouma
    ردك الأروع والأجمل أخي Hyouma . ويا ليت دائما تتحفنا بردودك الحلوة

مشكور عزيزي على مرورك

دمت بود .. إلى الملتقى

راعـــــ البطيخ ــــــي

أول شي أقول...الله المستعان

أنا كل ما فتح شخص هذا الموضوع أكتم.!

أعرف شابا عازب..كان مقبلا على فتره سيتقدم فيها للزواج

وكان يجمع أمواله جمع أموالا لمدة سبعه أشهر

ثم صرف كل امواله سألناه لماذا صرفتها؟

أجاب:الحين أنا أجلس سنين اجمع فلوسي..بعدين أصرفهم فليله وحده.؟والله ما تستاهلtongue

الله المستعان .. موضوع الزواج هذا يجيب الهم بمجرد التفكير فيه

صج والله

كيف أنك تجمع أموالك لسنين عديده ثم تصرفها في ليلتين أم ثلاث

يجب توفير هذه الأموال لما بعد الزواج لا للحفلات!!

المشكلة أن الناس تفكر في الحفلة فقط وكيف تنبسط فيها .. أما التفكير في المستقبل فهذا انساه dead.

وتسلم أخي على طرح الموضوع
    وتسلم بعد يا غالي على مرورك smile

angel of hell

اتفق مغاك في كل الللي قلته

زي ماقلت انها عادات وتقاليد

وصعب التخلي عنها مهما حاول الشخص
    لأنه راح ينظر إليه على أنه مختلف أو شاذ أو لا يعرف الأصول...!
    ما الفائدة التي سيجنيها الشخص من إرضاءه للناس ؟!!
    أفضل توفير مالي وتأمين مستقبلي على إرضاء مجموعة من الناس لن يجلب لي إرضاءهم سوى المصائب والمتاعب باقي الحياة.

و السبب الرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج هذه الأيام هو غلاء المهور

إلا من رحم ربي

والمعيشة صارت مرتفعة هذه الأيام وترتفع بتقدم الأيام

كلامك صحيح تماما gooood

الله يهدي أولياء المهور يخفضون من أسعار المهور

والله يعين الشباب
    الله يهدينا وإياهم ويهدي الجميع ويكون بعون الشباب .. آمين يا رب

مشكووور حامي العرين على الموضوع الرائع والطرح المميز

تحياتي...
    أشكرك كثيرا على ردك الجميل لموضوعي smile
    دمت بود

مرحبا smile
    العادات و التقاليد شي ما نقدر نتخلى عنه بسهولة ، لأنه اجداد اجدادنه مشو على هاذا النهج
    بس الأشياء الي ذكرتها الله ما يرضى بها ،كلها تبذير في تبذير ، كله حفلات ، وهالأشياء كلها شكليات وللناس
    بس ، حنا بالحرين ما عدنا كل هالأشيا ء ، وبعضها ما فهمتها اساسا ، لأنه ما نسويه ، ما اقول غير الله يكون في عون الي بيتزوج ، اعتقد حياته بتكون كلها ديون اذا جذي السالفة ، حنا بالبحرين ما نسوي كل هالأشياء
    وما نطلب شي ، بعد الشباب يصيحون بالويل ، الله يساعد السعوديين عيل ....

تحياتي كبرياء امرأة
    n55n.com_prj0lPIkC6
    شكرا أخي الباسل 1 ع التوقيع الكشوخي

كل هذا المبلغ من أجل فستان يلبس لمرة واحدة في العمر ثم يعلق للذكرى؟!!

اجل فساتين الزواجغاليةبكل ما في الكلمة من معنى

والله يهدينا ويهديهم .

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter