مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3

المواضيع: الحوت

  1. #1

    الحوت

    الحوت


    قال تعالي في سوره الصافات (( فا لتقمه الحوت وهو مليم)) ذكر الله عز وجل الحوت عند ذكره لقصه يونس عليه السلام عندما التقمه الحوت وادخله في بطنه وان الله تعالي حفظه ونجاه وأنقذه عند ما دعا بالدعاء المعروف ( لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ).

    والحوت حيوان ضخم ويعرف بملك البحار وهو اكبر الحيوانات الثديية حجماً. حيث يبلغ حجمه ما يعادل وزن عشره أفيال كبيره الحجم أما وزن الحوت الصغير عند ولادته حوالي أربعة أطنان .

    ويستطيع الحوت أن يقوم بعمليه لا يستطيع أي كائن حي غيره القيام بها حتى الإنسان نفسه .. حيث يسيطر على ضربات قلبه سيطرة كاملة وشاملة حتى انه عندما يصعد إلى سطح الماء تتزايد ضربات قلبه اكثر مما كانت عليه في السابق .

    ويغطي جسم الحوت جلد اسود أو أزرق لامع ويمتلك الحوت رئتين يتنفس بهما وللأنثى أثداء ترضع بها صغارها ويغوص الحوت في أعماق المياه لفترة ثم يخرج على شكل قفزات عديدة على سطح الماء، ليأخذ الهواء اللازم لتنفسه وعند عمليه الزفير الذي يخرجه نشاهد فوره تعلو سطح الماء وهذه ليست إلا الهواء الذي يخرجه الحوت من رئتيه من خلال الفتحة العلوية في رأسه والتي تسمى بالمتنفس ويجدد الحوت في عمليه التنفس اكثر من 90% من هواء الرئتين بينما الإنسان يجدد 15% فقط. ويستفيد الحوت من النفس الواحد ما يعادل ست أضعاف ما يستفيده الإنسان من الأوكسجين ويعد الحوت المصدر الأساسي والوحيد لمادة العنبر (وهي مادة دهينه عطريه تشبه الشمع) تستخدم كدواء وتعد أساسا للعطور.

    ويعد الحوت مصدرا لما يسمى ( بزيت الحوت) الذي يستخدم كغذاء ودواء . وقد عجز العلماء عن إيجاد البديل للعنبر، لذلك نجده غالي الثمن ... والغريب أن هذه المادة تتكون نتيجة مرض يصيبه، ويكون لون العنبر حسب شده هذا المرض ونوعه ، فيتدرج لون العنبر من الرمادي العادي إلى أغمق درجاته .

    ومن أنواع الحوت الدلفين الذي يستطيع تقليد الأصوات الأخرى التي يسمعها، وكثيرا ما كان يبعث الرعب في نفوس البحارة حيث كان يقلد أصوات الغواصات والمحركات . وهو من أصدقاء البحارة حاليا حيث يخرج الأشياء المفقودة من قاع البحر وجثث الغرقى . واثبت العلماء أن ما يتزود به الحوت من هواء يكفيه لمده عشرين دقيقه وهو يغوص تحت الماء .

    (( فسبحان الخالق جلا وعلا ))

    كانت هذه المعلومات عن الحوت منتقاة من كتاب بعنوان السلسلة العلمية للحيوانات الواردة في القران الكريم ( المجموعة الأولي) من تأليف الأستاذين عبد العزيز بن عبدالرحمن الناصر وعبد الله بن سعد الباز .





    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡


  2. ...

  3. #2

  4. #3

    رد: الحوت

    Koji Kaboto

    معلومات ... حلوة من جد ....

    يعطيك العافية على الموضوع


    اشوااااقي ....... فجــ العزيز ـــر

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter