مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8

المواضيع: الــرمــزيــة

  1. #1

    تنبيه الــرمــزيــة


    الرمزية في اللغـة تعنـي الإشـارة الى شيء مـا .. ربما يكـون فكـرة أو شكـل أو بحـث علمي أو معنى ديني أو روحي .. هـي مفهـوم متسـع مما يجعـل وصـف ملامحـه الرئيسيـة أمـر صعـب أو يكـاد أن يكـون مستحيـلاً .. والكلمـة تعـود لـ العصور اليـونانية فقد كـان لهـا فيها تاريخ معقـد .. ولكـن ما أريد كتـابته هنـا هـو شيء أكثـر تحديداً .. وهو بـ الضرورة لا يتطـابق مـع المعنـى و المفهـوم المتداول حـول الرمزيـة في الفنـون الأدبية و خصوصاً الشعـرية .. و المصطلحـات الأدبيـة الفنيـة ليـس لهـا جغـرافية ثـابتة بـل تنتشـر بـ أشكـال كثيرة و معـاني عديدة .. فـ ليست الكـلاسكية في السينمـا هي نفسهـا الكلاسيكية في الأدب أو المسـرح .. و ليسـت الرومانسيـة فـي السينمـا هي نفسـها في الأدب و المسـرح .. أو الواقعية هي نفسهـا في الأدب و المسـرح و السينمـا .. فـ هي بـ التأكيد تختـلف في بعـض الأمور .. الا أنهـا تتشـابه في أمور كثيـرة أخـرى ..لا أود أن نعتبـرها علامـات لغـوية عشـوائية .. ولكنني أراهـا بإختصـار فكـرة منظمـة او معـايير خـاصة تضمـن إندراج العمـل الفني تحت ايقـاع معين .. نعـود لـ الرمزية مـع الرأي القديم القـائل (( إن كـل الفنـون رمزيـة )) .. فـ الرمزيـة بمعنـى إستخـدام أحد الرمـوز في الفيـلم .. وهـي بـ إختصـار الإيحـائيات التي تبين بعض الدلالات الأخرى في الفيلم .. و ليس بـ الشرط أن ترتبط بـ القيمة الذاتيـة لـ العمـل و لكنهـا تشمـل ايضـاً القيمة الخـارجية .. فـ الكثير من المخـرجين يعتمدون استخـدام بعـض الرمزيات او الإيحـائيـات لـ عـرض وجهة نظـر او فكـرة ومن أمثلة ذلك المخرج السويدي المغمور اينجمـر بيرجمـان و الرائعين سكورسيزي و سبايك لي و سبيلبرغ ..... مشكلـة الرمزيـة في نظـري اختـلاف استخدامهـا بيـن الشعـوب و المجتمعـات .. فمثـلاً عندمـا نشـاهد فيلم يحمـل في طيـاته الكثيـر من اللـون الأحمـر فـَ فلسفيـاً يرمز لـ الموت و الروح .. و في بعـض المجتمعـات يستخـدم لـ الرمز لـ الحـرب و العنـف ..... لذالك ربمـا لاتجـد لـ بعض من الرمـوز معنـى واحـد .. الا اذا أتفقت عـليه مجمـوعة كبيرة مـن النـاس .. بينمـا فـي بعـض الرمـوز الأخرى يصـعب عليك إيجـاد معنـاها .. وذالك يعـود الى أن بـعض الرمـوز قـد يتبـرأ منهـا النـاس .. مما يؤدي لـ قلة تدولهـا الى أن يؤدي الى وفـاتها .. أخيـراً أستطيـع أن ألخص الرمزية السينمـائية بـ أن أقول بـ أنها .. عبـارة عـن بعض الإيحـاءات و الإشـارات التي تزيد من جمـالية السينما و تجبـرنا عـلى البحث فـي الكثير من المعـاني ..

    السينمـا كما نعـلم و كما اعتدنـا أن نقـول دائمـاً هـي وسيـلة تعبيـر .. مـن مميـزات السينمـا هـو شموليتهـا .. وحـرية اختيـار المـادة و سهـولة معـالجتهـا .. ويمكنهـا أن تركـز عـلى الحقـائق السطحيـة و الأمـور الحسية الغـامضة و الخـاصة .. فـ تغـوص في أعمـاق النظـر الفكـري و الفلسفـي .. كمـا بإمكـانها في لحظـات و ثـواني أن تعـود لـ المـاضي و تـذهب الي المستقبـل و ما بعـده .. خـلال ثـواني معـدودة قصيـرة .. و مـن ما كـانَ يُقَـالُ سـابقـاً ( الصورة أبلغ من ألف كلمة ) .. لأن الصـورة تتعـامل بصـورة مبـاشرة مـع العيـن أكثـر من تعـاملها مـع الخيـال .. لـذلك ان أردنـا أن نأخذ الرمزيـة بـ مأخذ علمي و اصطـلاحي و فعـلي .. فيتطـلب ذلك منا الـوقوف عنـد كـل مشـهد و كـل صورة في فليـم .. و البحـث في محتـوى هذا المشـهد من صور و شعـارات و كلمات و عبـارات و ديكـور و لبـاس هـذا الغـوص الكبيـر في الرمزيـة مـن الممكـن أن يفقـد الفيـلم بعضـاً من روعته و بريقـة .. سيـر الفيلم و مجموعة الصـور برتم بطئ لمحـاولة فك الرموز ممكـن يقلل مـن روعـة الفيلم .. بينمـا هنـالك بعـض الرمزيـات الواضحـة و معنـاها يكـون واضـح جـداً دون البحـث .. فـ مثلاً نشـاهد في بعض الأفلام أن هنـالك رجـل يهتم بـ الصليب و قـارئ لـ كتابهم المقـدس مـن هنـا هذه رمـزية و دلالة عـلى أنه رجـل دين .. وهـذه هيَ الرمزيـة الواضحـة .. و غالباً ما تكـون أسمـاء الشخصيـات في الأفـلام لهـا عـلاقة بصفـاتهم و ترمز لـهم بطريقة مبـاشرة أحيـاناً .. و يهيئ عنصـري الديكـور و الأزيـاء لـ تسـاعد على معـرفة الفتـرة الزمنيـة و المكـان .. و أمـا المكيـاج فيسـاعد على معـرفة العمـر و هيئـة الشخـص و أحيـاناً إهتمـاماته .. بينمـا تجـد في بعـض الأفـلام الأخـرى مشـاهد غريبة و غـامضة .. تدركهـا فعـلاً و تفهمهـا .. لكـن ربمـا تكـون فيهـا رمزيـة بعيـدة جداً عن مـدى إعتقـادك لها .. و مشكلة هذه الرمزيـة أحيـاناً إختـلاف معنـاها ومفهومهـا في المجتمعـات .. إلا أننا فـ الأخير لابد أن نؤمـن بوجود الرمزيـات في الأفـلام .. و في كـل فيلم هنـالك رمزية في رأس المخرج أو الكـاتب و ضحت بعضهـا .. وبعضهـا مازال غـائبـاً أو غيـر مفهـوم .. و كما يقـال في بعض تامعـاني الصعبة في الشعـر معنـاها في بطـن الشاعـر .. وهـذه بعـض الامثلة أتمنى انني أكـون متنوعاً فيها ..


    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies


  2. ...

  3. #2


    بعـض من الأمثلة .:

    - همسـات و ضحكـات( Cries and Whispers ) لـ اينجمر بيرجمـان ..

    cries_whispers

    الفيـلم يحكـي قصـة أخـوات .. اليفلم عميـق جداً وغريب لايمكـن وصفه و شرحه في كلمـات مختصـرة .. لذلك سـا أتجـاوز بعضـاً من شرح الفيلـم .. الفيلم كـان واضـح من بدايته .. و لكن في نصـفه إنقلبت الطـاولة على المشـاهد و أصبح أكثـر عمقـاً و غموضاً وغرابـة .. يبدء الفيلم فتـرة طويلة بـدون أي صوت أو كـلام .. الموسيقى التصويرية لم تستخدم الا في مشـهدين و هذه بـ التأكيد لهـا رمزية .. استغنى عن الموسيقى التصويرية في الكثير مـن المشـاهد بـ دقات السـاعه و بعض الأصوات .. الرمزيـة التي وضحت هيـا اللـون الأحمـر في الفيـلم .. فـ تشبع الفيلم بجميـع جوانبه من اللـون الأحمر فـ كـان الحـائط و السرير و الأرضية وبعض المـلابس حمـراء .. و أيضـاً عند الإنتقـال في بعض المشـاهد كـانت حمـراء .. إستخـدام اللـون الأحمـر كـان بصـورة مفـرطة و و اضحـة .. أحب أن أذكـر مفـارقة بسيطة حدثت لـ بيرجمـان عندما اراد انتـاج الفيلم في شركة انتـاج في الولايات المتحدة .. لم يجيد أي شـركة تقبـل بـ اخـذ فيلمه و طرحه لـ السوق و حفظ حقوقة .. وكـان بيرجمـان منتهي من تصويره و اخراج الفيلم بـ الكـامل .. و كـانوا يستغربون من الفيلم و متوقعين بـ أنه فيلم ملل وبارد و لن يجيدوا أحد يشـاهده و سويدي .. وبـ الصدفة وجد شركة انتـاج جديدة تريد طـرح أي اسم كبير .. فـ أخذت الفيلم و ترشح بيرجمـان لـ الأوسكـار .. و أعتقد ماتت قهـر الشركات التي قابلته بـ الرفض .. نعـود لـ الرمزية و اللون الأحمـر و هـو يرمـز لـ الروح و المـوت غـالباً .. تفسيـر هذه الرمزيـة و ارتبـاطها في الفيلم إختـلف عند النقـاد فمنهم من يقـول معنـاه ( أن كـل شيء قـابل لـ الزوال .. و كـل حي سـوف يمـوت ) و منهم من يقـول بـ ( أن معنـاه كـل حي ميـت أصلاً و ليست الحيـاه الا بعض الهمسـات ) .. فـ اختلفت التفسيـرات لكـن المعنى و رمزية اللون الأحمـر وضحت ..

    - أميـدوس (Amadeus ) لـ ميلـوش فورمـان ..


    amadeus


    الفيلم يحكـي قصـة الموسيقار العبقري الكبيـر المشهـور مــوزارت فولفغــــانغ أميـــدوس .. الفيـلم إقتبـاس مـن مسرحية مشهـورة تحمـل نفس الإسـم .. تميز الفيـلم بـ توفير عنصـر الزمن و المكـان و اللـعب فيه بصـورة خيـالية رائعة من ميلـوش فورمـان .. كـانت تحكـي قصـة موزارت فـي الفيلـم عـن طـريق عـدوه الـلدود سيـليري .. و لكـن أرى بـ أن تفـوق أميـدوس عليه أمر طبيعي و منطقي جداً .. خصـوصاً و أنه موهـوب و عبقري من صغـره ألف موسيقى وهو في الخـامسة من عمـره .. و تعـلم البيـانو يتطـلب سبـع سنوات كـ حد طبيعي .. فـ مـابالك بمن عزفه و هي في الثالثة من عمره .. عمـوماً هنـالك أمـر غريب جداً جـداً في الفيـلم .. فـي أكثر من عبـارة خـرجت في الفيلم مـن أميـدوس عـن انه أحـد أبنـاء سـام .. و في أخـر الفيـلم يـدفـن أميـدوس في مقبـرة مسيحية الصلبـان كانت في كـل مكـان في المقبـرة .. وهـو دفـن في مقبـرة جمـاعية بـدون أي تشريعـات كـ تشريعـات المسيحين .. هـذا الأمر صعب علي فهمـه من الفيلم ممـا دفعـني لـ البحث في حيـاة أميـدوس موزارت فـ وجدتـه بـ أنـه يقـال قديمـاً انتمـى موزارت لـ الجمـاعة المـاسونيـة * .. فـ فترضوا هـذا لـ الإنتمـاء بسبب انـه في عمـله " النـاي السحـري" .. استحوى بعض من حكايات الجـن و بعـضاً من التقـاليد المـاسونيـة .. ولكن في الحقيقة كما وجدت أن أميدوس قـام بـ خدمة الكنيسة و قدم لهـا اعمـالاً كثيرة ورائعة و متنوعة .. و أشهـر عمـل مقدس لـه هـو "قداس ميت" الذي مـات أميدوس عليه .. ولم يكتمـل العمـل فيه .. و أتـوقع أيضـاً بـ أنه دفن هنـاك بسبب المرض .. ولكنه تـوقع بسيط جداً ..



    · الماسونية .: منظمة سـرية محكمـة التنظيم تهـدف إلى ضمـان سيطـرة اليهـود عـلى العـالم .. و اعضـائه غـالباً ما يكـونون مـن الشخصيـات المرموقة في العـالم .. طـرحت الماسونية أهـدف إنسـانية في مظهـرها منها العدالة و المسـاواة بين البشـر بغـض النظر عـن اللـون و الجنس و الدين .. و عندما كـان اليهـود يعـانون الإضطهـاد في أوربا سبب مكرهم و خبثهم .. وجدوا في المـوسونية فرصة كبيرة لـ تحقيق الإندماج و لـتعاطف الشـارع الأوربي معهـم و إضعـاف قوتهم بـ التحـايل و التمـاكر .. يقـال بـ أنه لم يعـرف التـاريخ منظمة سرية أقـوى نفـوذاً من المـاسونية .. كـانت المـاسونية فـ أوج مجدها وقوتها فتـرة حيـاة أميـدوس موزارت .. و لكـن هـل يعني ذالك إنتمـائه لـها !! ..

    - دانـي الكـلب (Danny the Dog ) لـ لويس ليترير ..

    Danny_the_dog

    أنا لست من عشـاق هـذه الأفلام و هذه النـوعية .. أكـره أفلام الضـرب بكـل أشكـالها .. الا أن الفيلم يقـدم فكـرة علمية أكثر من رائـعة .. في البداية سبب مشـاهدة الفيلم انـه جـاء على الشوتايم و الشبـاب عندي شـاهدوه .. فـ شاهدته معـاهم .. تدور قصة الفيـلم حـول داني الـ شبيه بـ الكـلاب في المعـاملة .. كـان في الفيـلم شيء غـريب وكنت اراه غير منطقي وهـو كيف تعـلق شهيـة داني بـ حب الضرب و القتـل بـ طـوق الكـلاب الملفـوف حول رقبته .. فـ شهيت داني مربوطة بهذا الطـوق الا أن الموسيقى غذاء الروح هي الدواء التي شـافته مـن هـذا المرض .. بعد مشـاهدة الفيلم وقد كانت المشاهدة قديمة ولم اكن منسجم مع الفيلم بصورة تامة .. قرئـت عـن بلفـوف و تجـربته و نظريته العظيمة " حافز الجرس و الكلب الجـائع " .. والتي يقول فيها أي مثيـر بيئي محـايد يكتسب القدرة على التأثير في وظـائف الجسم الطبيعية و النفسيـة .. اذا ما صـوحب بمثير أخر من شأنه أن يثير فعـلاً استجـابة منعكسة طبيعية أو شرطية أخرى .. و في هذه التجربة ربط شهيـة الكـلب بـ جرس .. ومع تطـور العـلم و العـلمـاء في المدرسة النفسية و السلوكية .. أتى جيـل يربط نظـرية بلفـوف بـ الإنسـان .. وفيه هـذا الفيـلم يتبيـن لنـا تجـربة علمية بحتـه بـ أسلوب سينمـائي .. و عن مدى ضرر استخـدامهـا الخـاطئ لـ الإنسـان .. ولكـن يبين الفيلم ان العـاطفة و الحب قائمة لاتزول مهمـا كـان السبب .. عمـوماً الفيلم نـاقش فكرة عظيمة من خلال ربطهـا و الرمز لهـا بـ دلائل كثيرة .. و لكـن نقـول " كـان بـ الإمكـان أفضـل من مكـان " .. و لو أخذت الفكـرة لـ جانب درامي اوسـع بعيداً عـن الضرب و القتـل .. لكـان من أفضل أفلام الألفية الجديدة ..

    - سائق التاكسي (Taxi Driver) لـ مارتن سكورسيزي ..

    taxidriver

    تميـزت السبعينـات عن غيرهـا بـ أفلامها .. في هذه الرائعـة سـائق التاكسي هنالك تعـرية واضحـة لـ مجتمـع .. عـن طريق ترافيس بيكـل الذي يعـاني هـو أيضـاً من عقـدات نفسية واضحـة .. من الصعوبة عـرض العقـل المريض و مجتمـع مريض فـاسد منحـل .. حقيقة هذا مـن أروع الأفلام الي شـاهدتها .. و توجد لـه على ما أعتقد الكثير من المراجعـات في المنتدى .. وله مراجعة من وقت قصير في المنتدى .. الفيلم يحـوي في طيـاته كم كبيـر جداً من الرمزيـات الواضحـة الصريحة .. و فيه بعـضاً من الرمزيـات الخفيـة و لكـن كثير من المراجعـات أوضحتهـا .. حقيقة مـن المشـاهد التي صعب علي فهمهـا و مشـاهد طريفة تبتسـم لها من الداخـل .. هـو مشهده الأخير وهو ملطخ بـ الدمـاء ويصـوب بـ سبـابته نحـو رأسـه و كأنه يطـلق على نفسـه بـ المسدس ( الصـورة ) .. تـرافيس بيكـل بمخيلتـه و عقليتـه المريضـة إستطـاع تنفيـذ مايريـد و تخـليص الفسـاد الحـاصل عـن طريق مسـاعدة الفتاة أولاً .. لذالك لم يهمـه المـوت .. و انتهـت مهمتـه في الإنقـاذ و الحيـاة .. و عـبـر عـن ذلك بطـريقة رائعـة جداً .. مـن الطريـف أيضـاً أنه بعـد عـرض الفيلم بـ أعوام عديدة حدثت حـادثة حقيقيـة مشـابهة جداً لـما فعـله تـرافيس .. ومن هـذا نعـلم و نتأكـد بـ أن لـ السينمـا تأثير كنبيـر جداً على الأفـراد و المجتمعـات ..




  4. #3


    خـلق الرمزيـات .:

    بإستطـاعت السينمـا خـلق بعـض الرمزيات .. و الدلالات ومن أمثـلة ذلك ( البرتقـالة ) .. فـ استطـاعت الرائعـة " العـراب " لـ فرنسس فـور كـابولا ..بـخلق رمزية جديدة في عـالم سينمـا الإجـرام و الأفلام في هوليـود .. و هي ( البرتقـالة ) .. التي أصبحت فيمـا بعد حضورها في الأفلام يـرتبط بـ مشـاهد العنف و الجرائم و سفك الدمـاء .. فكـانت قبل كل جريمة قتـل فـي العـراب هنالك برتقـالة .. و شـاهدت قبـل فتـرة طويلة الفيـلم الـرائع " مـرثية حـلم " .. و الذي يحـتوي عـلى العديد مـن الرمزيات .. و لكن ننتظـرها في مراجعة أحد الإخـوان في المنتدى .. في " مرثية حـلم " هنـالك مشهد بسيط لـ شخـص يقشـر برتقـالة و من بعدهـا تحـدث عمـليات شغـب و اطـلاق نـار و على ما اعتقـد كـان هنـالك قتـل .. فـ العـراب لم يكتفـي بكـونه الأفضـل فقـط بـل صنـع بعـض الرمـزيـات ..

    dondedor

    اخيـراً ربمـا لا نتفـق حـول بعـض الرمزيـات .. الا أننا لابد أن نؤمن بهـا و بوجودها و بـ أنواعهـا ..
    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز


  5. #4
    مشكور اخوي جوروماكي على هذا الدرس ولاني من عشاق الاخراج فعجبني موضوعك بشكل قوي
    ولا اخفي عليك فان الموضوع طويل ولكن شيق ومن الي فهمته فان الرمزية هي عبارة عن شعور المخرج او تصويره للحدث برموز .صح؟
    المهم مشكور مرة ثانية ويعطيك العافية

    .................................................. ....................... تقبل مروري
    sigpic215298_1

  6. #5


    الحمد لله اخي طريق الموت أن الموضوع اعجبك فهذا هو ما اصبوا اليه
    الموضوع ليس طويل حقيقة لكنني فضلت أن اقسمة لثلاثة اجزاء من اجل التنسيق فقط لا غير

    أما بالنسبة لما ذكرته انت عن الرمزية فهو صحيح
    حيث أن المخرج غالبا ً وكاتب السيناريو احيانا ً يعمد إلى إيصال بعض رسائله التي في الفيلم عن طريق بعض الإشارات لأعتبارات يراها هو

    شكرا ً جزيلا ً على مرورك الكريم



  7. #6

    Thumbs up

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صديقي العزيز جوروماكي تحية طيبة لك وأهلا وسهلا بك asian

    أشكرك على هذا الموضوع الرائع gooood .. وكما عودتنا دائماً مواضيع هادفة وعميقة ومفيدة وممتعة في نفس الوقت gooood

    ------------------

    شخصياً أحب استخدام الرمز في الاعمال الفنية كثيراً .. لأنه تعبير غير مباشر عن شعور المخرج ورأيه حول المشهد .. كما أنه اختبار للمشاهد ونسبة ذكائه وقدرته على قراءة ما بين سطور العمل الفني ..

    سواء أكان العمل فيلماً أو لوحة فنية أو مقطوعة موسيقية أو مسلسل انيمي rambo

    ------------------

    لا تحضرني الان مشاهد محددة استخدم فيها الرمز لكنني أعرف مسلسلاً تاريخياً كان بكامله عبارة عن رموز متداخلة biggrin

    الموت القادم إلى الشرق

    تأليف : هاني السعدي

    إخراج : نجدة إسماعيل أنزور

    تابعت المسلسل وأنا صغير وقد استطعت اكتشاف رموزه لوحدي دون أية مساعدة surprised

    وفعلاً تأكدت من أن اكتشافاتي كانت صحيحة بعد أن سمعت حواراً مع مخرج العمل .. gooood

    -----------------

    قصة المسلسل تحكي عن بلدة اسمها ( مدينة النور ) .. كان يحكمها حاكم عادل وطيب القلب جداً ( الحاكم نهار ) - جمال سليمان - ..

    وكان له وزيرين أحدهما مخلص ( الصافي ) والآخر كان متذكراً ضعيفاً ( عباد )

    ثم حدث أن دخل مجموعة من التجار إلى المدينة وبدؤوا بشراء الاراضي وبسط نفوذهم واستعراض قوتهم ..

    وأقاموا علاقة مع الوزير عباد .. حتى أقنعوه بإبعاد الحاكم نهار والوزير الصافي ..

    وفعلاً قتل رئيس تلك المجموعة الحاكم نهار والصافي وولده سيف ..

    وقاموا بتنصيب عباد حاكماً على البلاد ..

    لكن المؤسف أنهم استغلوا ضعفه من أجل أن يقوموا بتسيير البلاد بأنفسهم وحسب أهوائهم .. وقد تم لهم الامر لفترة طويلة من الزمن gooood

    إلى أن ظهر شاب كان السبب في هلاكهم .. وذلك الشاب كان نفسه سيف بن الصافي ..

    -------------------

    الرمز في قصة هذا المسلسل أنه يحكي عن الاحتلال الصهيوني الغاشم لفلسطين المحتلة .. وكل شخصية أو حدث يرمز إلى شيء ..

    التجار الخمسة : اليهود المحتلون .. وكثيراً ما تم تصويرهم مع شمعدان من 6 شموع ..

    الوزير عباد : الحاكم الضعيف الذي لا يملك من الحكم إلا كرسيه الذي يجلس عليه .. وهذا شأن كل حاكم فلسطيني ..

    إبنته شمس : يرمزون بها إلى القدس الشريف ..

    الحاكم نهار : العدل والسلام المقتولان

    زوجته : كانت حاملاً على وشك الولادة .. لكنها ماتت قبل ولادتها ومات معها الجنين في نفس ليلة مقتل زوجها نهار .. والدلالة من هذا معروفة

    سيف بن الصافي : محرر القدس .. والذي ظن المحتلون أنه قد قتل لكنه كان قد نجى من الموت ليعود من جديد بوجه آخر وبإهاب آخر ..

    -------------------------

    تتمة القصة :

    وقد حدث أن طلب أبو الصادق ( الوزير الاول ورئيس المحتلين ) الزواج من شمس ابنة عباد .. وهذا يدل على رغبة اليهود في الاستيلاء على القدس ..

    لكن شمس رفضت ذلك إلا بشرط .. وهو أن يحضر لها طائراً جميلاً كان يحط على غصن في حديقة القصر .. وكانت شمس تحبه كثيراً

    لكن أبا الصادق عجز عن ذلك .. إلى أن عاد سيف واستطاع أن يحضر لها الطائر من مكان آخر ..

    والرمز هنا أن الطائر يرمز إلى السلام والحرية .. وأن شمس طلبت من أبي الصادق إحضاره لها كشرط لقبول الزواج بها .. لكنه لم يستطع ذلك أبداً .. gooood

    عموماً ذلك المسلسل كان رائعاً ومفعماً بالرموز المميزة gooood

    -----------------------------

    قد تكون لي عودة إذا تذكرت بعض رموز الانيمي لأن للأنيمي رموزاً معينة يختص بها لا توجد إلا به .. gooood

  8. #7
    /

    يسلموا على الموضوع الشيق

    موضوع جميل جدا

    تحيااااااتي


    /

  9. #8

    موضوع قمه في الروعه اخي جوروماكي

    و اكثر ما لفت انتباهي هو البرتقاله يا عزيزي, كلامك صحيح 100% فهي ترمز للجريمه "او ماقبل الجريمه"

    أنت تطرقت لنقاط في موضوعك هذا لم يتطرق لها أحدٌ قبلك, احييك على هذا يا عزيزي

    و على فكره, الرمزيه تنم عن ذكاء المخرج و كما تعلم فبعض المخرجين محنكين و البعض الآخر لا.

    سلمت يداك عزيزي جوروماكي على هذا الموضوع الممتع, و الله اني تمتعت بكل كلمه فيه.

    تقبل مروري و امتناني

    اخوك

    Hyouma
    رحمة الله عليك يا أخي
    الله يرحمك و يغفر لك و يسكنك فسيح جناته يا أخي و يا عزي و يا سندي

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter