الصفحة رقم 2 من 2 البدايةالبداية 12
مشاهدة النتائج 21 الى 28 من 28
    الـ ســلام عليكم ورحمة اللهـ ..

اهــلاً ..

مـوضوع لتلبية حاجيات المواطن المكساتي ... شيء طيب وزيــن

انزين يا رسامه

اولاً شكراً على الموضوع

ثانياً

سترين بالمرفقات صورتين وحده لريغاردو والثانيه لتيريزا ..

ابيكي ترسمينهم لــي على البطيء عشان االرسم يطلع اوكــي ..

يعني ابدعي بالرســم لأني اريدها غداً .. لديك اليوم بأكملهـ .. لول

يـــلا بالتوفيق

سا يونارا
    0

2. ...

حكم رسم الرسوم المتحركة

السؤال : فضيلة الشيخ : أنا أرسم شخصيات الرسوم المتحركة وكما تعلمون أن الرسوم المتحركة ترسم أولا ثم تضاف عليها التأثيرات ، فما حكم رسم الرسوم المتحركة ؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ؛ وبعد .. بالنسبة للرسوم المتحركة فالعلماء فيها على قولين منهم من منعها وألحقها بالتصور المحرم ، وأنها من مضاهاة خلق الله .

وآخرون أجازوها، وقالوا إنها ليست من الصور المحرمة حيث هي مجرد رسوم لا صور حقيقية ، ولا مثيل لها من المخلوقات الحية .. ولم يترجح لديّ أي من القولين ، وأنا متوقف في ذلك ، حيث يحتاج إلى مزيد بحث ودراسة . وبالله التوفيق .
    وأنصحك ألاّ ترسم أي مخلوق حيّ ، وفي رسم المباح كالشجر والبحار والأرض والشمس والقمر غنية عن المحرم والمتشابه " ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه " رواه البخاري .. وفقك الله وسدد خطاك.

أجاب عليه / فضيلة الشيخ أ.د. ناصر العمر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

س : يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟

الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( كل مصور في النار ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم )

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.

أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) [الأنعام: 119].

أجاب عليه العلامة ابن باز رحمه الله تعالى
    0

الله يهدي الجميع بس الرسم مو حرام لانه هواية قائمة على الابداع والتقدم الحضاري .
    0

DA911:
    الله يرحم شيخنا بن باز...ويسكنه الفردوس..
    ياخوي واللي يرحم والديك وش قلنا احنا بالصفحة الاولى..

كما قلت لكم..
    فضا للنقاش لاحد يعلق عالمشكلة........خخخخخخخخخخ ....biggrinbiggrinbiggrin
    اضحك تضحك لك الدنيا... وش فيه ماصار الا الخير
    تابعوا رسومي انا inventive>>

0

0

هلا والله باهل عمان..
    اختي مارينا ادوارد ما قلتي لي وش ارسم لك..
    عفوا ..واجبي هاذا : لاني فاضيه هالايام استغل الايام الاخيره من الاجازة.....
    بعدها جد ومافي نت..
    0

معليش أختي

بس ودي أعلق على كلام الأخت مارينا ادوارد

هي قالت أن الرسم مو حرام ما قلنا شي

بس فيه رسم حرام الي هو أرواح

ورسم مو حرام الي هو سيارة شجرة الي مافيه أرواح

وأذا كنتي بتردين وبتقولين أنه مو حرام فكلمي أحد المشايخ وقوليله أنه مو حرام عشان يفيدك أكثر

وأذا تبين أرقام مشايخ فأنا منزل موضوع كام في منتدى نور وهداية في أرقام وأميلات

وأعذريني أختي Inventive

بس الحق لازم ينقال وأنا عارف أنك راح تقول أنا مقتنعه

بس غيرك ما أقتنع وبموضوعك هذا راح تزيدي قناعتهم

أخوي DA911

الله يجزاك كل خير
    أحبكم كلكم
    0

♥ ذكرياتي في مكسات هي الأجمل في حياتي ♥
    0

الصفحة رقم 2 من 2 البدايةالبداية 12

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter