مشاهدة النتائج 1 الى 13 من 13
  1. #1

    لم انتزع فان كوخ أذنه بيده؟


    فان كوخ

    vangogh107

    " اسم عظيمً في عالم الفن التشكيلي فهو الفنان الذي استطاع أن يحظى باحترام و تقدير وإعجاب مؤرخي و نقاد و عشاق الفن التشكيلي في كافة أرجاء العالم.. مما جعل أعماله تحتل مكاناً بارزاً ومتميزاً في متاحف العديد من الدول، و لعل أشهرها متاحف موسكو و لينجراد .. وغيرها.

    بالإضافة إلى تلك الشعبية العارمة التي يتمتع بها في كافة دول أوربا وأمريكا وكذلك دول العالم الثالث التي لا توجد فيها لغة واحدة لم ينشر بها كتاب أو أكثر عن " فان جوخ" بغلاف الأفلام السينمائية والروائية والتسجيلية التي تناولت حياة هذا الفنان، و ربما هذا الشغف كان السبب الأول في استمرار نشر و استنساخ لوحاته. فمن هو هذا الفنان صاحب تلك الجماهيرية الواسعة؟ .. خلال الأسطر القادمة نحاول عرض لمحات سريعة من حياة "فان جوخ" المليئة بالأحداث و المآسي التي أثرت بلا شك في فنه وربما كانت سبباً قوياً في شهرته.

    ولد "فان جوخ" في بلدة " زونديت
    " بهولندا عام 1853م لأب يعمل قسيساً بكنيسة البلدة، وهو الأب الذي زرع في أعماق هذا الصغير من خلال الجو الديني الصارم الذي أحاط بالأسرة مثلاً علياً ربما كانت تصطدم كثيراً جداً بالواقع طوال حياة " فان جوخ".

    و عندما بلغ "فان جوخ" السادسة عشرة من عمره أصطحبه عمه إلى مدينة "لاهاي" ليعمل معه في القاعة التي يديرها والمتخصصة في بيع الأعمال الفنية سواء من الآثار القديمة أو من إنتاج الفنانين المعاصرين، وهي القاعة التي كانت تتبع مؤسسة "جوبيل" الشهيرة والتي يقع مركزها الرئيسي بباريس. و من خلال هذا العمل تعرف فان جوخ على عالم الفن وتحمس لبعض الأعمال ولبعض الفنانين، و لهذا بذل جهده في إقناع عملائه بشراء أعمال هؤلاء الفنانين وبلغ من نجاحه أن قررت المؤسسة نقله إلى لندن ليدير فرعها هناك.

    و استمر هذا النجاح الذي صاحبه اهتمام " فان" بمظهره وأناقته الشخصية إلى أن أحب إحدى الفتيات وتدعي " أرسيولا " و لكنه عندما طلب منها الزواج هزأت به وصدته في خشونة شديدة مما جعله يصاب بما يشبه الهوس الديني، فبدلاً من أن يناقش العملاء عن جماليات اللوحات المعروضة بالقاعة التي يديرها أخذ يحثهم علي الدين.. مما جعل الشركة تنقله إلى باريس حيث تدهورت حالته النفسية وانطوى على نفسه وأصابته الكآبة ..و قبل أن تقرر الشركة فصله كان قد قدم استقالته عازماً على تكريس حياته للخدمة الدينية بعد أن اتجه إلى لندن ليعمل كمدرس للغة الفرنسية، و لكن جو لندن المظلم الكئيب و ذكريات جرحه العاطفي جعلت حالته النفسية تزداد سوءاً فعاد إلى هولندا حيث التحق بمعهد لاهوتي في "أمستردام" و عكف على الدراسة الجادة ستة أشهر حتى أصابه الملل وقرر أن يعمل واعظاً بين عمال المناجم والفلاحين في إحدى قري بلجيكا حيث عايش المرضى بحمي التيفود وحاول تخفيف آلام الاحتضار عليهم، وسهر مع الفقراء و الجرحى، متخطياً بذلك الحدود المرسومة له كمبعوث ديني إلى نوع من الامتزاج والتوحد الكلي، حيث يقضي أيامه ولياليه بين هؤلاء لا يأكل إلا معهم ولا يخصص الوقت الكافي لراحته ونومه .. بل و وزع عليهم ملابسه وأغطيته وأصبح يعاني من البرد والجوع إلى الحد الذي جعل مظهره يتدهور .. مما زاد من تعلق هؤلاء العمال به حتى طردته السلطات الدينية قبل أن يمر عام واحد على تسلمه لهذا العمل، و ذلك لعدم اقتناعهم بطريقته في تطبيق التعاليم المسيحية على هذا النحو.

    و هو الأمر الذي زاد من أزمته النفسية حيث شعر بالفشل في كل ما أسند أليه من أعمال بجانب فشله في حبه، ولكنه قرر ألا يستسلم.. فما لبث أن كتب لأخيه " تيو " ليقول له " أنني بالرغم من كل شيء سوف أنهض ثانية .. سوف أتناول من جديد ريشتي التي تخليت عنها في أيام انكساري، و سأعود للرسم ، و الآن يبدو لي كل شيء و قد تغير" .

    Gogh_Vincent_van_05

    و منذ ذلك الحين آمن " تيو "بأخيه فان جوخ وسنح له الفرصة ليخرج أعظم الأعمال الفنية .. حيث لم ينقطع تيو طيلة السنوات العشر التالية عن بذل المعونة المالية لأخيه و تشجيعه و مساعدته بكل ما استطاع توفيره من دخله المتواضع .. و ببلوغ " فان جوخ " السابعة والعشرين من عمره التحق بأكاديمية الفنون في مدينة " انفري " حيث بدأ حياته في عالم الألوان.

    عكف على رسم الفلاحين الهولنديين و عمال المناجم والبؤساء مسجلاً ما نقش في مخيلته من ذكريات في مجموعة من اللوحات الحزينة القاتمة القوية التعبير و هي المرحلة التي يطلق عليها في فنه "المرحلة الهولندية" التي امتدت ما بين عامي 1854 ، 1855 و في العام التالي رحل " فان جوخ" إلى باريس للإقامة مع أخيه في أستوديو بحي" مونمارتر" حيث كان أخوه تيو من تجار الصور المهتمين بتتبع الاتجاهات الحديثة في الفن، فقد كان مديراً لفرع إحدى المؤسسات الفنية.

    هذا الفنان العبقري لم يكن يرسم كثيرا فقط ، بل كان يكتب أيضا بنفس الحرارة والتوهج كمًا هائلا من الرسائل والخواطر إلى شقيقه ( تيو ) والتي جُمعت في كتاب من ثلاثة مجلدات تضمنت آرائه في الرسم وفي النقد والمجتمع و المرأة وعن نفسه في اغلب الأحيان.

    و سعد "فان جوخ" كثيراً بصحبة أخيه بعد ما قاساه من وحشة وحرمان و كذلك سعد بحياته الجديدة في باريس .. فما لبث أن تغيرت ألوانه القاتمة و حلت محلها الألوان الزاهية البراقة التي ربما عكست رؤيته للحياة في تلك الفترة، والتي اتجه فيها إلى دراسة النظريات والأساليب الفنية الجديدة و مناقشتها مع أصحابها بل وتجربتها في لوحاته، كما تعرف خلال هذه الفترة على عدد من الفنانين الشباب ومنهم " تولوزلوتريك" و " بول جو جان" .

    كما تأثرت لوحاته بالرسوم اليابانية المطبوعة .. ثم ظهرت تأثيرات تجارب زملائه المعاصرين علي فنه، و بعد مضي عام آخر كان قد استوعب كل ما حوله من تجارب ليصبح مهيئاً لمرحلة ناضجة استغرقت بقية حياته..
    و استمرت إقامة " فان جوخ" الأخيرة في باريس لمدة عامين إلى أن قرر فجأة في فبراير عام 1888 السفر إلى بلدة " أرل" بمقاطعة " بروفانس" في جنوب فرنسا حيث الشمس الساطعة طوال النهار والألوان المتوهجة، و عكف خلال العامين التاليين على الرسم في سعادة و حماس لدرجة أن لوحاته في تلك الفترة تشع حيوية في ألوانها و شكلها..
    و مع أنه كان يرسم بأسلوب لمسات الفرشاة المتعددة الألوان إلا أن لمساته في تلك الفترة كانت أعرض وأقوي .. وقد شرح طريقته في خطاب لأخيه يقول فيه: " أنني بدلاً من محاولة نقل الطبيعة بأمانة استخدمت الألوان بحريه و دون تقيد من أجل التعبير عن نفسي تعبيراً قوياً" .

    van043c

    و في هذه المرحلة دعا " بول جوجان" إلى الإقامة معه وهو يحلم بإنشاء رابطة للفنانين وبأن يكون منزله هو نواة تحقيق هذا الحلم .. إلا أن وصول "جوجان"أعقبته المتاعب، فالمناقشات احتدمت والخلاف في الرأي اتسع والصخب الذي يثيره "جوجان" أينما حل أدي إلى توتر أعصاب " فان جوخ" حتى كان الانفجار عندما سخر " جوجان" من فكرة إنشاء رابطة للفنانين وعندئذ قذف " فان جوخ" محتويات كأسه من النبيذ في وجه "جوجان" ثم أغمى عليه، فحمله "جوجان" من المقهى إلى المنزل وأرقده في الفراش، و في الصباح ندم "فان جوخ" و طلب من زميله الصفح، ولكنهما ما لبثا أن عادا إلى الشجار بعد منتصف الليل، وتطور غضب " فان جوخ" لدرجة جعلته يخرج موس الحلاقة و يشهره في وجه " جوجان" بل و جرى وراءه في الشوارع محاولاً قتله، ولكنه عاد إلى بيته بعد أن أفاق و هو يشعر بحالة تمزق عنيف.

    و رحل "جوجان" تاركاً " فان جوخ" التي ظلت حالات الهياج الجنوني تعاوده من حين لآخر حتى قام في إحداها بقطع آذنه و ربط رأسه المصاب ثم قدم الأذن المقطوعة في لفافة إلى محبوبته التي طلبت منه أذنه خلال إحدى مداعباتها له ، وعندما عاد إلي بيته أغمي عليه و لم يفق إلا في المستشفي، و عندما استرد صحته طاردته أنظار أهل البلدة و صيحات أطفالها.. فانهارت أعصابه و لم يجد أخوه بداً من نقله إلى مستشفي للأمراض العقلية بالقرب من " أرل"، وهي المستشفي التي مكث فيها عام، و سمح له بالرسم فيها فظهر في لوحاته بهذه المرحلة شيء من عنف نوبات الصرع التي تعرض لها.. و عندما نجح أخوه في بيع إحدى لوحاته بمبلغ 400 فرنك .. اقترح أن يستخدم هذا المبلغ في الاستشفاء بمصحة خاصة قرب باريس يشرف عليها طبيب يدعي "دكتور جاشيت" و هو من هواة الفن، و قد أمضي هذا الطبيب أوقاتاً طويلة في صحبته، و لكن نوبات الصرع راحت تتوالى بانتظام وسئم جوخ الحياة.. فخرج إلى حقل مجاور وأطلق على نفسه الرصاص و لكنه لم يمت على الفور حيث نقله " تيو " إلى المستشفي التي مات بها بعد يومين وهو لم يتجاوز السابعة والثلاثين من عمره بعد أن رسم أكثر من 700 لوحة وحوالي 1000 رسمة .

    Gogh_Vincent_van_01

    مات معدما، هزيلا، نحيلا، مهووسا، بعد أن طارده المرض وقذف به إلى مصحة عقلية، مات فان كوخ ليبدأ العالم تذكره وكتابة اسمه في قائمة الخالدين بأعمالهم .. الآن لوحاته لا تقدر بملايين الدولارات .. وهو كان يعيش أياما بأكملها على رغيف خبز واحد .. !




    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز
    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies


  2. ...

  3. #2
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي في الله شكراً لكـ على الموضوع


    والسلام ليس الختام
    ؟

    أختكم في الله
    وداعًا مكسات

    وداعًا أخواتي العزيزات

    أسأل الله أن يتغمدني و إياكنّ في واسع رحمته

    دخلت مكسات لأسجل هذهـ الكُليمات في توقيعي

    و لأطمئن الأخوات و الصُّحيبات أنني بخير لا أفتأ رافلةً بثياب الصحة و العافية

    و ما انقطاعي ها هُنـا إلا لنتيجة بعض الظروف و التغييرات ,

    فدوام الحال من المحال و إنني لأرجو من لدنكم دعواتٌ صادقة تمطرونني بها في ظهر الغيب

    أختكم في الله / سابينت

  4. #3
    أولا ..السلام عليكم أخ جوروماكي

    ثانيا ..الي الشرف اني أكون أول واحدة أرد عالموضوع الحلو هاد

    ثالثا بالنسبة للفنان الغريب فان جوخ... درست عنه السنة هاي وعن أطواره الغريبة ورسوماته الأغرب اللي واضح فيها مرضه النفسي والعصبي وقصة اذنه الشهيرة اللي قطعها عشان عيون محبوبته بتأكد انو ماكان طبيعي وأكيد في كتير ناس بيشوفوا لوحاته وبيحكوا شو القرف هادا ...لوحاته مش حلوة....لكن اللي درس الرسم والتصوير بيعرف انو ابتدع اسلوب جديد في الالوان وضربات الفرشاة.....

    تسلم أخي عالموضوع الحلو ...وفي انتظار جديدك
    [IMG]ab772c69ca[/IMG]
    [IMG]ec3455a8ab[/IMG]


    اهداء للعضو المغضوب عليه "طبيب النيل" واطالب السلطات بالافراج عنه قريبا

  5. #4
    السلام عليكم ..

    مات معدما، هزيلا، نحيلا، مهووسا، بعد أن طارده المرض وقذف به إلى مصحة عقلية، مات فان كوخ ليبدأ العالم تذكره وكتابة اسمه في قائمة الخالدين بأعمالهم .. الآن لوحاته لا تقدر بملايين الدولارات .. وهو كان يعيش أياما بأكملها على رغيف خبز واحد .. !
    الاحظ ان معظم الرسامين - ان لم يكن جميعهم - لا يعرف العالم قيمتهم الا بعد وفاتهم !! sleeping بعد ان يعانوا ويقاسوا الكثير ..

    لكن يبدو ان ما جذبهم في لوحات فان كوخ ..
    انه كان يعبر عن نفسه في لوحاته ..
    ما يعطيها شفافية .. وملامسة لقلوب من مروا بنفس تجارب حياته الحافلة ، من فرح ، وحزن ، وحتى جنون !! ..

    وهذا قد يكون سبب تقدير امثال هؤلاء الرسامين بعد وفاتهم .. في اثناء حياتهم لا يعنون شيئا .. لكن بعد وفاتهم تكون لوحتهم قد اكتملت عن جميع مراحل الحياة ومشاعرها .. فيجد الناس في لوحاتهم ما يعبر عنهم ..

    :
    :

    تقرير مميز ..
    سلمت يداك اخي جوروماكي gooood


    وشكرا ..
    اخوكم في الله


    :
    :
    :
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون , واغفر لي ما لا يعلمون

  6. #5


    sano suke


    شكرا ً على المرور اختي العزيزة

    والسلام ليس الختام


    *روعة*


    وعليكم السلام والرحمة
    وانا الذي ازداد شرفا ً بتشريفكم لمواضيعي وقراءتها
    وهذا ما يميز فنانا ً بروعة فان كوخ هذا الاسلوب الغريب الواقعي الذي لا هو يميل ألى طريقة مايكل انجلو أو برود ليوناردو دافنشي في الرسم ولم يكن كذلك كالسريالية البحتة التي انتشرت في اوروبا وفي اسبانيا تحديدا ً وهذا ما حببني فيه


    القائد العظيم

    ليس الرسامين عانوا في حياتهم بل كل المبدعين كذلك أما عانو أو كانو تحت وطأت جنون شخصي عاشوه كأنشتاين مثلا ً عندما اكتشف اهم نظرية فيزيائية بمجرد نظريات رياضية بحته..!!

    لكن يبدو ان ما جذبهم في لوحات فان كوخ ..
    انه كان يعبر عن نفسه في لوحاته ..
    ما يعطيها شفافية .. وملامسة لقلوب من مروا بنفس تجارب حياته الحافلة ، من فرح ، وحزن ، وحتى جنون !! ..

    وهذا قد يكون سبب تقدير امثال هؤلاء الرسامين بعد وفاتهم .. في اثناء حياتهم لا يعنون شيئا .. لكن بعد وفاتهم تكون لوحتهم قد اكتملت عن جميع مراحل الحياة ومشاعرها .. فيجد الناس في لوحاتهم ما يعبر عنهم ..


    كلامك هذا من المفترض أن تسبقه كلمة واحدة....ما هي مدرسة كوخ في الرسم؟


    شكرا للجميع
    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز




  7. #6
    موضوع ممتاز بجد

    يعني قريت في جزء ولسه هكمله

    اعتقد ده هيساعدني في ابحاثي في الكلية

    ومن ناحية خلع ودنه

    ازاي خلعها بأيده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نفسي اعرف

    ومن ناحية الموضوع رائع جدا جدا

    زي ما عودتنا دايما

    بس جوروماكي معلش ينفع تبقى تغير نوع الخط ده؟؟

    عامل زي الالة الكاتبة وكمان صعب القراءة

    كل السطور داخلة في بعض ><

    شكرا تاني مرة ^^

  8. #7
    السلام عليكم..



    كيف حالك.. أستاذي العزيز..


    شكراً لك على هذا الموضوع الرائع..

    حقاً موضوع جميل ..ومعلومات جديده..

    لي لأني لم اسمع عنه من قبل..

    الله يعطيك ألف عافيه على هذا المجهود الراقي..


    وأسف جداً على ردي البسيط..






    أتمنا لك التوفيق..وللجميع..




















    تحياتي..
    ********
    [GLOW]عاشق الساهر..[/GLOW]
    أُوصيكِ بِجُنُوني خيراً..
    فهو التاجُ الذي به تحكمين العالمْ
    ويوم تغيبُ شمسُ جُنُوني
    سيسقُطُ تاجُكِ
    ويُجرُّدك الشعبُ من جميع سُلطَاتِكْ..

  9. #8


    cute4ever


    مرحبا ً بك مجددا ً
    انا اخترت هذا الخط كنوعا ً من الترميز داخل موضوعي لأنه يتناسب مع غرابة رسومات فان كوخ
    لكن انت تأمر أمر
    المشكلة أنه خيار تعديل المشاركة يذهب بعد فتره من طرح المشاركة



    عاشق الساهر

    مرحبا ً مجددا ً
    أني بخير ولله الحمد والمنه
    احمد الله ان الموضوعى نال اعجابك وعتبره موضوعك وحياك الله فيه بأي وقت وتمنياتي لك بكل التوفيق


    شكرا للجميع
    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز



  10. #9
    السلام عليكم ...

    اولا يعطيك العاااافية اخي جوماركي

    وموضوعك جاوب على تساؤلاتي ...

    خصوصا عن اذنه

    :

    ومثل ما قال اخوي القائد الناس ماتقدر قيمة الفنان

    الا بعد وفاته ...

    :

    يعطيك العاااااافية ....

    ننتظر جديدك

    سراب
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  11. #10
    مشكور يااخ جوروماكي على الموضوع الرهيب والله من اول كان نفسي اعرف اكثر عن حياة فان كو خ لاني احسه مبدع ورسماته تعجبني وقصة حياته صعبة شوية يعني هذا الرجل من الواضح انه مريض نفسي جدا ......

    وكما عقبت انت في الموضوع عن تاثرة بالرسم الياباني فهذا واضح من خلال انه في واحدة من رسائله الكثيرة إلى شقيقه ثيو كتب فان جوخ عن الرسم الياباني يقول : إني أجد في الرسم الياباني الكثير من الطفولة والعفوية وأجد فيه أيضا دليل أصالة إبداعية .


    ولشدة ارتباط اليابانيين بفن الرسم يرددون مثلا قديما بما معناه : القصيدة الشعرية ليست سوي لوحة تشكيلية أضيف إليها الصوت ، واللوحة الفنية ليست غير قصيدة بلا صوت


    اكرر شكري على موضوعك الاكثر من رائع وننتظر جديدك

  12. #11
    السلام عليكم


    كيف حالك اخي جورماكي


    ثمة عبارة قرأتها قبلا احس انها تنطبق على كوخ بشدة


    أكثر العباقرة ضعاف الاخلاق محتقرون



    على الرغم من عبقريته الا انه كان ضعيفا لدرجة ان رفض حبيبته له غير حياته بالكامل



    لكن الحق يقال لوحاته رائعة جدا خصوصا من ناحية تناسق الالوان



    وشكرا جزيلا على هذه النبذة


    إلى الملتقى
    غير متواجد

  13. #12
    ---------------------------
    السلام عليكم ..


    ---


    انها طباع غريبة ..
    لأن أعماق النفس البشرية هي هكدا غريبة ... وغير مفهومة ..

    ---
    شكرا على السيرة الغريبة ..
    لو حكاها غيرك ما صدقتها .. tongue

    ---------------------

    تسلم

  14. #13
    شكرا ياخوي على الموضوع

    قرات كتاب عنه

    بس هو قطع اذنه على الفاضي يعني شو بدها تسوي باذنه بتلاقيها خافت

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter