مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1

    ~.°0°رحلة جغرافية إلى بلاد الأندلس°0°.~

    (رحلة جغرافية إلى بلاد الأندلس)

    بـ الله الرحمن الرحيم ـسمattachment
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين أمام المجاهدين وقدوة المسلمين وخليل قلوبهم وسيد الثقلين محمدٌ الرسول الأمين وصلي يا ربي وسلم على أهلهِ وأصحابه والتابعين والداعين بدعوتهِ إلى يوم الدين
    أحبتي في الله اليوم سآخذكم في رحلة إلى أرض الفردوس بلاد الأندلس
    فهيا بنا أعدو أنفسكم للسفر وربطوا أحزمة الأمان
    فلنبدأ على بركة الله
    توطئة
    attachment
    وهية شبة جزيرة وتشمل حالياً أسبانيا والبرتغال وتسمى جزيرة الأندلس من باب التغليب , وإلأ فهي شبه جزيرة وليست بجزيرة .وقد أطلق المسلمون عليها أسم الأندلس .
    أسمها..وتسميتها
    attachment
    ماهية الأندلس..؟ الأندلس كلمة عربية أشتقها العرب من أسم قبائل (الفاندالس)الجرمانية التي كانت تسكن شرقي ألمانيا ,فنزحت إلى الجنوب واحتلت شبه الجزيرة (إبيريا) كلها وحكمتها طويلا , حتى احتلها القوط,ثم فتحها موسى بن نصير بجيش مؤلف من العرب والبربر.
    موقع الأندلس
    attachment
    بلاد الأندلس شبه جزيرة تقع في الجنوب الغربي من قارة أوربا، وتُعرف في عصرنا بأسبانيا والبرتغال, ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي، ومن الجنوب مضيق جبل طارق وجزء من البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق البحر الأبيض المتوسط أيضاً، أما من الشمال فتحدها فرنسا التي كان العرب يطلقون عليها اسم بلاد الفرنجة, والمياه تطوف بها من كل جوانبها,عدا جانب واحد هو الشمال الشرقي,حيث تحدها جبال البرانس,الفاصلة بينها وبين فرنسا.

    تضاريس الأندلس ومناخها
    attachment


    من أهم المعالم على سطح الجزيرة الأندلسية هي كما يلي:-
    ــ الهضبة الكبرى والني تسمى "مسيتا" ويه تشغل جزءاً هئلاً من مساحتها.
    ــ سلاسل من الجبال تكاد إن تطوق الهضبة,واسمها "سيرا مورينا"
    ــ والسهول المنبسطة المحايدة بين الجبال والهضبة,وتمتد تلك السهول ا لي ساحل البحر الأبيض..
    ــ الأنهار الكبيرة التي تجري على مدار السنة ومن أشهرها الوادي الكبير وهو الاسم التي أطلقه العرب. وهناك الأنهار الصغيرة , والعيون, والآبار,...
    *ومن حيث المناخ فإنه معتدل بشكل عام , والأمطار تقل وتكثر بحسب المناطق؛ فعلى العموم، فإن المناخ في شمال الجزيرة يغلب عليه المناخ الأوروبي، وفي الجنوب يغلب عليه المناخ الأفريقي...وتمثل بلاد الأندلس قطاعاً كاملً من العالم بطبائعه المختلفة وأجوائه المتعددة وحاصلاته المتباينة.أهم مدن الأندلس
    attachment

    وتنقسم الأندلس إلى عدة مدن وهية
    1. طليطلة:- أنها مدينة أسطورية حقاً ..فمن حيث موقعها فهي مبنية على تلين كبيرين شيدت بينهما قنطرتان لا زالتا قائمتين مند عهد الرومان,ويجري نهر (التاجة) من تحتهما فيضيق ويلتوي بين صخورها.
    attachment
    2. غرناطة:-نسميها غرناطة بينما يسميها ألأسبان (كرانادا) وتعني الرمان الحلو المذاق ,وهية مدينة غنية بوفرة مياهها وانتشار مزارعها حتى أطلق على أراضيها المنخفضة (المرج)كما كان العرب يطلقون عليها (دمشق) وذلكَ للشبه الكبير بينها وبين غوطة( دمشق )ووفرة مياهها وكثرة بساتينها وتعدد أنهارها (دارو) و(شنيل) التي تروي أراضيها الحمراء المعطاء. وفيها يوجد( قصر الحمراء) احد أبها أثار قرطبة.

    attachment
    اخر تعديل كان بواسطة » نجمة في السماء في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 12:24
    قد كنتُ رحتُ انضمُ حباً سامقاً ألقا مذ لامس الحرفَ ورداً طوع الأفقَ وستعذب الحبرُ أن يلقى الثريا هوىً وأن يعانق ريحان العلى العبقَ وتلئلئتَ قسماتُ الطير في رغداً أذ داعب النور تيهاَ مابهِ صفقا

    attachment


  2. ...

  3. #2
    attachment
    3. ملقا:- وهية عاصمة مقاطعة ملقا في الأندلس وهي ميناء على البحر المتوسط ,ومشتى ,أسسها الفينيقيون ,ثم أستولي عليها العرب المسلمون سنةَ 711 م ,وازدهرت فيما بعد باعتبارها الميناء الرئيسي لمملكة غرناطة العربية إلى أن أسقطها (فردينا ند وإيزابيلا)عام 1487
    attachment


    4. أشبيلية:- كانت ومازالت الفتاة الطروب بين أخواتها من المدن الأندلسية وخاصة في عصرها العربي الذهبي.وقال صاحب (منهاج الفكر) عند ذكر أشبيلية (هذه مدينة من أحسن مدن الدنيا, وانتهاز فرصة الزمان الساعة بعد الساعة ...ويعينهم على ذلك واديها الفرح وناديها البهج ,وهذا الوادي يأتيها من قرطبة ويجزر في كل يوم..ولها جبل (الشرف) وهو تراب أحمر يشتمل على قرى قد التحقت بأشجار الزيتون واشتملت). وقد فتحها المسلمون سنةَ 712 بقيادة موسى بن نصير.ولا تزال عضيمة الشأن طيبة المكان لها البر المديد والبحر الذي يقربها من المحيط , والوادي العضيم وفيها موضع الشرف المشهور بالزيتون, وكانت أشبيلية قاعدة بلاد الأندلس وحاضرتها ومدينة العلم والأدب .وتقع على ضفة النهر الكبير المعروف بنهر قرطبة لأنه يأتيها من هناك وفيه يصعد ويحسر.
    attachment
    5. قرطبة:-وهية تقع في وادي كبير ,في مكان أخضر ندي , وفيها مجرى النهر الفضي المنساب بهدوء وانعطاف بين المراعي
    والحقول بغنج ودلال ,ليوزع الخير ويضفي على الوادي البهجة والحياة الجميلة .وقد فتحها المسلمون وأضحت قرطبة بعد فتحها عاصمة الدولة الإسلامية ذات جوامع وقصور . وقد انتشرت فيها الرياض وأينعت فيها الحقول وشيدت قنطرة الوادي, ووسع السور فازدهرت المعرفة وغصت المكتبات بنفائس الكتب والمخطوطات.حتى أضحت قرطبة يومها أعضم مدينة في الأندلس لكثرة سكانها وفسحة أسوقها وعمارة مساجدها وكثرة حمامتها وأناقة فنادقها,ومن أجمل معالمها الجامع الكبير جامع قرطبة ولا يزال حتى الآن ببها حلة وفيها مدينة الزهراء التي بناها (السلطان عبد الرحمن بن محمد الأموي)وتقع غرب قرطبة على بعد خمسة كيلومترات , ولقد بنها على سطح جبل (العروس)


    لمحة تشكيلية أندلسية
    attachment
    الأندلس أسمٌ يوحي لكَ بأنها غصن يتضوع أريحها عطراً بالانتصارات العربية الإسلامية وتداعبه الأنسام التاريخية فيتمايل نشوةً ,ويرقص طرباً على أنغام الموشحات الأندلسية.
    والأندلس أسم مليء بالعبر التاريخية , طافح بالذكريات المجيدة,
    وأرضها كثيرة الأنهار ,متلفة الأشجار ,غزيرة الثمار, وتربتها تحتوي على أثمن المعادن وإكرام الأحجار ,ففيها الذهب والفضة , والرصاص والنحاس والتوتة والحديد والزئبق والقصدير , والكبريت الأحمر والأصفر , وفي سواحلها الكثير من العنبر.
    وقصتها مثيرة تقرأ فيها أحاديث البوطولات,وحكايات الحسان
    وأساطير الخيال , وروعة الفن وإشراق الجمال, ففيها الصبر بعد التصميم وحسن القيادة والتدبير , يوم خطط لغزوها موسى بن نصير ,
    حيث شمخت جرأة طارق بن زياد وانتصاراته الخاطفة, وتجلت شخصية عبد الرحمن الداخل وأقدامه ,وأدهشت عزيمة الناصر وعدالته ,ووضحت عبقرية المنصور ودهاؤه.
    ومن العجيب أنك تقرأ في قصة الأندلس صحاف مشرقة مشرفة,تتجلى فيها مدنية العرب المسلمة معجزة من المعجزات وآية من الآيات ,حيث بلغ التفكير الأندلس ذروة النضج وتفجر النبوغ , وانتعشت الحضارة الاندلسية فإذا مازت المدن الاندلسية سمعت كلمة (أسلاميك)والعرب تترد على ألسنة السواح والمرشدين مع الإكبار ولإعجاب, فالكل قطعاً لمسافات البعيدة وتجشم وعثاء وعناء السفر ويدفعه الشوق وتحدو به الرغبة للإطلاع على ما خلفه العرب المسلمون من فن معماري وتراث حضاري وخليقين بالدرس والتتبع والعناية والرعاية
    وارض الأندلس غزيرة الأنهار ملتفة الأشجار كثيرة الثمار ,وفيها العود الفائق الطيب الذي يضاهي العود الهندي عرفاً وعطراً,وتربتها تحتوي على أثمن المعادن وأكرم الأحجار, في سواحلها الجميلة يكثر الخير وينتشر العنبر.

    جمال الأندلس
    attachment
    إن بلاد الأندلس ذات طبيعة ساحرة خلابة, بل هي من أجمل بقاع الأرض,فهناك السهول الخضراء والجبال المكسوة بالأشجار,والأنهار المتدفقة,والمياه العذبة,والنسيم العليل.
    وكانت مضرب المثل في الجمال والنظافة ومظاهر المدنية، وكانت طبيعة الأندلس تخلب
    الألباب بمروجها الخضر وأشجارها الجميلة وأزهارها الفواحة وأنهارها الرقراقة المتدفقة.وقد كانت الأندلس درة الحضارة الإِسلامية في أوربا،لا من حيث الطبيعة فقط وإنما من حيث جمالها العمراني ,الذي اخذ حليته من الطبيعة التي تحيط به.
    وقد أحب الأندلسيون بلادهم ومدنها فتغنوا بِها وكتبوا شعراً خلد أسماء مدنهم مما يدل على إن كل واحد منهم كان متعلقاً ببلدته ويشتاق ويحن إليها إذا ما غاب عنها, ومما قاله الشعراء قول الرقيق ابن خفاجة في وصف الأندلس وجمال طبيعتها:
    إن للـجنة بالأنـدلسِ مجتلــى حبٍ وريَّا نَفـَسِ.
    فسنــا صُبْحَتِـها مـن شنبٍودجى ليلتها من لَعَسِ.

    وقال شاعر آخر:
    حـبذا أنـدلسٍ من بـلدٍ لم تـزل تنتج لـي كل سـرورْ
    طـائرٌ شادٍ وظـلٌ وارفٌ ومـياهٌ سائحـاتٌ وقـصــورْ

    وتنعم البيئة الأندلسية بالجمال , وتصطبغ بظلال, وارفة, و ألوان ساحرة, تتنفس بجو عبق عطر يضاعف من روعته وبهائه ما يتخلل جنباتها من مواطن السحر,ومظاهر الفتنة التي تبعث الانبهار والدهشة في النفوس. وقد أنعكس ذلك في شعر الأندلسيين بشكل عام, حيث ازدحم بصور متنوعة ملونة تمثل البيئة الطبيعية في هذه الرقعة المسماة بالأندلس. ومن هنا تشكلت صورة الأندلس في الأذهان متقاربة في أوصافها وألوانها وقسماتها...
    هذه الصورة على العموم تأخذ عطرها وعبقها وملامحها وألوانها من الطبيعة, فهي أقرب إلى لوحة فنية ناطقة, إنها بستان زاهٍ أو حديقة غناء أو واحة خضراء.
    المجتمع الأندلسي
    attachment
    أما المجتمع الأندلسي يؤلف مزيجاً غريباً مركباً من شعوب وأجناس مختلفة ,وعناصره متباعدة ,ودماء مختلطةَ , الآسيوي كالعرب ,والأفريقي كالبربر ,والأروبي من أسباني وإيطالي وألماني وفرنسي,وكل هؤلاء ساهموا في الحضارة الأندلسية. لذا من الصعب جداً استخلاص صفات أو شخصيات مميزة لهذا المجتمع المتباين.والأندلس بلد التناقضات..فهي بلد الثورة المستمرة والتقاليد الدنية,والثقافة التي ارتبطت بالشرق فاستوردت منه نماذجها الفلسفية والعالمية...وهي في الوقت ذاته بلد الحرية, ومن ثم فهي بلد الترف والطرب إلى أوسع معانية وأبعد مراميه..وقد وجد في الترف في الشرق ,ولكنه لم يشع بين أفراد الشعب كما شاع في الأندلس.
    attachment

    اخر تعديل كان بواسطة » نجمة في السماء في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 12:33

  4. #3
    عهد الحكم الإسلامي
    attachment
    فتح المسلمين بلاد الأندلس ( في عهد الأمويين أيام الوليد بن عبد الملك ) على يد طارق بن زياد,وموسى بن نصير؛ وقد حكم المسلمون الأندلس أكثر من ثمانية قرون،
    حيث تم فتحها عام 92 ه/710م، وخرجوا منها عام 898 ه/1492م...
    وقد كان المجتمع الأندلسي خليطاً من أجناس مختلفة؛ فهناك العرب الذين دخلوا الأندلس فاتحين أو هاجروا إليها بعد الفتح، وهناك البربر الذين شاركوا في الفتح الإِسلامي أو نزحوا من الشمال الإِفريقي، وهناك سكان الأندلس الأصليون من الأسبان الذين اعتنقوا الإِسلام، وكذلك أصناف أخرى من جنسيات متعددة كالصقالبة وغيرهم(1).
    ولابد من الإشارة للعهود التي مرت بها الأندلس من الفتح ألي السقوط, حيث مرت بثلاثة عهود, هي:-
    ــ الأول عهد الولاة:-

    وهو عهد حروب وتأسيس.وفية نشاءه البذرة الأولى للشعر الأندلس.
    ــ ثانيا العهد الأموي ,وينقسم ألي قسمين:-
    أ-عصر الإمارة المستقلة، ب-عصر الخلافة.
    وهذا العهد-العهد الأموي- ازدهر فيه الأدب الأندلسي وتنوعت فنونه..
    ــ ثالثا،عهد الملوك والطوائف

    وفيه انقسمت الدولة ألي دويلات تتنازع فيما بينها.
    ومن هذا العهد بدء الحكم الإسلامي يضعف ويتمزق شياً فشياً حتى انهار؛وسقطت الدولة الإسلامية التي حكمة الأندلس في القارة الأوربية.
    كانت منبراً للعلم, ومسرحاً للفنون الأدبية, والعمرانية,وتعتبر من أرقى دول العالم في زمنها,ولكن تفرق القلوب,والإقبال على الدنيا جعل للأوربيين مدخلاً على الدولة الإسلامية في الأندلس.


    ضياع الأندلس
    attachment
    أما هذا الموضع الأليم فقد أخترتُ لكم فيه أنشودة تدمي القلب وتثريه حزناً على أرض الفردوس وكيف ضاعت ألا
    وهية
    يا أرض أندلس
    بالله إن زرتَ المغاني مرتاً عرج على أهلي هناكَ وسلمي
    كانوا الملوك كانوا الملوك على الزمان وقارنوا الجوزاء
    اصطفوا النجوم وإذا سئلت فلم تجبكَ قولوهم فشرط بدمعكَ
    أو فغص بعلقي
    يا ارض الأندلس الحبيبة كلمي أني بكيت على فرقكي فعلمي لن تنسني الأيام صوتكي عندما ناديتني فصمدتُ فلم اتكلمي وقعدت عن أرض
    تباد وعن ربا سعدت قروناً في ضلال المسلمين
    ذبنا شوقاً لي لقاكي يا ارض الفردوس المفقودي الشمس تنادكي
    تعالي لمكانكِ في المجد وعودي
    يا ويح عباد الصليب بحقدهم هدموا منارة حضارتاً وتقدمي لن يشفي حقدهم مدائن حرقت ومسجداً تهنت وأنهار ألدمي
    حتى مشوا للغيد بين ستورها ليدنسوا العرض الذي لم يد لمي
    أبكي على تلك الكواعب ويلها سيقت إلى أحضان نذل مجرمي
    بالأمس كن حرائري لا يرتقى أبدا ًلهن بعدن بعد الانجمي واليوم ذقن
    الأسرى ذقن هوانه فبكينا دمعاً قانياً كالعند مي
    ياللاسلام جرى دمه بين الأقوام أدمته سهام وبنوا الإسلام في الأرض نيام
    مازلنا نذكر أندلس نبكيها في صبحاً ومساء ليست أندلس وحداً فلكم ضيعنا أندلس
    أبعث لقرطبة السلام فأنها طلعت على الدنيا فلم تتلثمي وسكب على حينا ألف قصدتاً
    ومزج إذا ما شئت دمعكَ بالدمى
    أترك تعذر إن طليطلة اشتكت ضلم النصارى أو قعود المسلمين أربئت أشبيلية انتحبت على أبطلها إذ كبلوا بالادهامي
    وجزوا عن النبل الذي عرفوا قتلن وفتكاً فوق كل توهمي
    وكئن أندلس التي عصفت أيدي الفرنجة بها تستجير بلا فمي لبيكِ
    لو أن النجوم تجبني لسريت بجيش أليك ع رمرمي ولصغت نصري في شفاه كي بسمتاً ولعدتُ أرفع فيكي راية مسلمي
    وغداً سنعود إلى الوطني ويغني الطير على ألفنني
    وهنالك نخبرها الدنيا أنا سنضل على ألسنني

    حفظ النشيد

    attachment

    ألبوم الصور
    attachment

    تم بعون الله تعالى


  5. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف حالك ^_^

    اعذرينا على التأخــر

    سلمت يداكِ وبارك الله بك gooood
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡

  6. #5
    السلام عليكم اختي نجمة

    مشكورة على هذا التقرير الرائع جدا

    جزاكي الله الف خير
    60fdd5212805168ace273c962e0ca27a

  7. #6

  8. #7
    الاندلس كانت لنا ولكن للاسف ضاعت منّا

    الصوره لم تظهر اتنمى تحملينها من جديد متشوق لمشاهدة الاندلس


    وشكرا على الموضوع المتميز

  9. #8

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter