الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 26
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه مايكل أنجلو... فنان نحات حوله التحدي إلى مصور

    مايكل أنجلو بووناروتي

    (Michelangelo Buonarroti)

    attachment


    مايكل أنجلو.. نحات حوله التحدي إلى مصور

    مايكل انجلوا.. أرض خصبة للهموم والاحزان..

    مقولات لا تعبر عن جزء من الشخص

    وُلد مايكل أنجلو في 6 مارس 1475م في قرية كابريز في فلورنسا (في إيطاليا). وهو من عائلة بيونروتي المرموقة.
    مارس مايكل انجلوا (1475-1564م) النحت في صغره فبلغ فيه شأناَ لم يبلغه فيه فنان قبله.
    عندما بلغ سن السابعة و الثلاثين كان قد حقق قمة شهرته و أصبح معروفا في سائر البلاد على أنه أبرع و أدق مثال.
    ورغم تفوقه هذا فلم يكن نشاطه الفني مقتصرا على النحت فقط بل تعداه إلى مجالات فنية أخرى منها:


    1- الرسم و التلوين:

    فقد أبدع في عدة أعمال في مجال التصوير وعهد إليه وليوناردو دافنشي (تزيين أحدى قاعات فلورنسا. و انقسمت المدينة إلى معسكرين متحمسين لأكبر عبقريتين في عصر النهضة و خرجت ريم مايكل أنجلو للمشروع مفعمة بعمق التعبير و بتجريد معنى الأحداث و المعارك في حين جاء رسم ليوناردو تحليلية مسجلة لدقائق الحدث )وأعظم عمل نفذه في مجال التصوير هو تزيين سقف معبد ستاين في روما بالفاتيكان وقد كان عملا شاقا ظل يمارسه و هو مستلقي على مسافة قريبة من السقف لا تتيح له فرصة النظر للعمل من بعيد و من أشهر أعماله أيضا المحاكمة الأخيرة.

    احدى رسوماته :

    attachment


    2- الشعر:

    كان مايكل انجلوا شاعرا قديرا قد ملك ناصية التعبير وكانت بعض أشعاره تدور حول معاناته أثناء رسم سقف السيستاين يتصور حالته بطريقة ساخرة و أسلوب لماح.

    3- المعمار:

    أهم أعماله المعمارية كان تصميم مكتبة لورنازينا و تصميم معبد مديشي.

    احدى اعماله المعمارية :

    attachment

    4- النحت:

    و هو مجاله الذي برع فيه فقد أبدع في عدة أعمال فنية أهمها تمثال داوود و تمثال الرحمة و تمثال موسى و تمثال هرقل و باخوس وعدداَ من مشروعات تماثيل لم تكتمل.


    سواء كان تحدياً جسدياً أو عقلياً كان مايكل أنجلو يبحث دائما عن التحدي وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات جصية أو لوحات فنية كان مايكل يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معان من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير ، الدين ومواضيع أخري. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه.

    مايكل أنجلو ولد في قرية كابرس مقاطعة توسكانا وترعرع في فلورنسا حيث كانت مركز النهضة الأوروبية آنذاك ومن محيطها المليء بمنجزات فناني النهضة السابقين إلي تحف الإغريق المذهلة استطاع مايكل أن يتعلم ويستقي من هذه التحف الكثير عن فن النحت والرسم. عندما كان صغيرا... كثيرا ما فضل درس الرسم بالمدرسة علي عكس رغبة أبيه الذي كان قاضياً علي بلدة كابريزي.

    في النهاية وافق الأب علي رغبة مايكل وسمح لهذا الصبي ذا 13 ربيعاً بأن يعمل لدي رسام جص يدعي دومينيكو جيرلاندايو. إلا أن مايكل أنجلو لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ما كان يصطدم معه مما حذا به لينهي عمله لديه بعد أقل من سنة.

    علي الرغم من إنكار مايكل أنجلو لفضل جيرلاندايو في تعليمه أي شيء إلا أنه من الواضح أن مايكل تعلم فن الرسم الجداري حيث ان رسومه الأولية كانت قد أظهرت طرق ومناهج اتبعها جيرلاندايو.

    في سنة 1490-1492 أمضي وقته في منزل لورينزو دي ميتشي ( المعروف ب لورينزو العظيم ) الراعي الأهم للفنون في فلورنسا وحاكمها. حيث كان المنزل مكاناً دائماً لاجتماع الفنانين الفلاسفة والشعراء. ومن المفترض أن مايكل أنجلو قابل وتعلم من المعلم الكهل بيرتولدو الذي كان قد تدرب مع دونا تلو فنان القرن الخامس عشر في فلورنسا.

    من خلال مجموعات النخبة الثقافية التي كانت تجتمع في منزل لورينزو شيئا فشيئا أخذ مايكل أنجلو ينخرط في معتقداتهم ويتبناها فتزايد اهتمامه بالأدب والشعر كما اهتم بأفكار تدور حول النيوبلاتونيسم (نظام فلسفي يجمع ما بين الأفكار الأفلاطونية والمسيحية واليهودية ويدور حول فلسفة تعتبر أن الجسد هو مخزن الروح التي تتوق العودة إلي بارئها ) ، وكثيرا ما فسر النقاد أعمال مايكل أنجلو علي أساس هذه الأفكار وخصوصا أعماله التي تصور الإنسان وكأنه يسعي إلي أفق حر يخلصه من السجن أو الحاجز الذي يعيشه.

    أمنية لورينزو دي ميتشي كانت إحياء الفن الإغريقي واليوناني وهذا ما جعله يجمع مجموعة رائعة من هذه التحف التي أصبحت مادة للدراسة لدي مايكل أنجلو.

    من خلال هذه المنحوتات والرسوم استطاع مايكل أن يحدد المعايير والمقاييس الحقيقية للفن الأصيل وبدأ يسعي ليتفوق علي نفسه من خلال الحدود التي وضعها بنفسه ! حتي أنه قام مرة بتقليد بعض الأعمال الكلاسيكية الرومانية بإتقان لدرجة أنه تم تداولها علي أنها أصلية.

    رغم كون مايكل أنجلو من الفنانين شديدي التدين فقد عبر عن أفكاره الشخصية فقط من خلال أعماله الأخيرة. فقد كانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية مثل صلب السيد المسيح. خلال مسيرة عمله فقد تعرف مايكل علي مجموعة من الأشخاص المثقفين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير.

    رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال فاحشي الثراء أو رجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية وطبعاً أعضاء الكنس وزعمائها ، من ضمنهم البابا يوليوس الثاني . كليمنت السابع ( ابن الأخ/الأخت لورينزو ) و بول الثالث . مايكل أنجلو سعي دائما ليكون مقبولاً من رعاته لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون علي جعل أعماله حقيقة.

    من صفات مايكل أنجلو أنه كان يعتبر الفن عملاً يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكان معظم أعماله أعمالاً تتطلب جهداً عضلياً وعدداً كبيرا من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداؤه بلباس نظيف ... وتعتبر هذه الرؤية من احد تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلي فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.

    بعد سلسلة من الأحداث السياسية التي أدت إلي تصدع موقع عائلة ميتشي وانهيارها في سنة 1494 رحل مايكل إلي فينيس ، بولوجنا ، وأخيرا إلي روما. هناك قام بنحت منحوتة ضخمة لجسد يفوق حجم الإنسان الطبيعي حيث صور باخوس السكير ، إله الخمر الروماني ويكتسب هذا العمل أهمية خاصة من خلال تصويره لجسد شاب عار يمثل موضوعاً من المواضيع الوثنية وليس المسيحية.

    من أكثر أعمال مايكل أنجلو ذيوعاً رسوم سقف كنيسة سيستاين (السِكستية) التي تم تكليفه بها من قبل يوليوس نفسه حيث طلب منه زخرفة سقف الكنيسة.

    خلال الفترة الواقعة بين سنة 1508 و 1512 قام مايكل أنجلو بإبداع واحدة من أجمل المخططات الرسومية التمهيدية لزخرفة سقف الكنيسة البابوية في الفاتيكان. فمن خلال رسومه المتشابكة وزخارفه المعقدة استطاع تصوير قصة سفر التكوين لدي الإنجيل بدءاً من فصل الظلام عن النور ( فوق المذبح) مروراً بقصة سيدنا آدم وحواء منهياً بقصة سيدنا نوح عليه السلام. وخلال الزوايا وزع عدة مشاهد تتناول العديد من القصص الدينية. وأهم ما في العمل صورة ( خلق آدم ) ( 1508-1512) لما لها أهمية من طريقة العرض القوية التي تجمع ما بين المعني العميق وجمال الصورة ووضوحها. حيث يتموضع سيدنا آدم بشكل ممتد علي الأرض بشكل يتلاقي مع الخالق (جل جلاله) ..وبطريقة مدهشة استطاع مايكل أنجلو أن يصور قصة الكتاب المقدس حول خلق الله لآدم من التراب من خلال جعل آدم يضطجع علي الأرض وهو يمد يده بهدوء نحو الطاقة الإلهية لتمنحه القوة والحياة.

    مرة أخري تم استدعاء مايكل أنجلو للعمل في كنيسة سيستاين (السكستية ) سنة 1534 حيث كلف بمهمة زخرفة الحائط فوق المذبح (يوم القيامة 1536-1541).

    قام مايكل أنجلو بإنجاز رسومات تتحدث عن نبوءة عودة السيد المسيح قبل نهاية العالم ضمن مشهد صوره وهو(السيد المسيح) يقوم بتوجيه ضربة للشرير (الشيطان) بينما يده اليسري وبرقة تطلب الرحمة والمغفرة له، وبجانب السيد المسيح كانت مريم العذراء وهي تنظر إلي الحشود الغفيرة المنبثقة من القبور جميعهم من الكهنة والصالحين صاعدين نحو الجنة ( الفردوس ) صورهم مايكل أنجلو عراة وبكميات ضخمة ربما ليؤكد النبوءة التي تقول بأنهم سيعودون صحيحو الجسد والروح.

    ضمن الزاوية السفلية اليمني من الحائط كانت قد صورت جهنم بشكل مختلف فلم يصور الشيطان أو العفاريت كما هو مألوف ...فمايكل أنجلو اقتبس بدلا من ذلك مقتطفات من القصة الأسطورية: الكوميديا الإلهية للكاتب الايطالي المشهور دانتي. علي كل وبعد أن قام مايكل أنجلو برفع الغطاء عن لوحته الجدارية هذه تعرض لموجة ضخمة من النقد بسبب الرسوم العارية خصوصاً ..وأصبحت حديث كل لسان ولهذا السبب ربما أصبحت هذه اللوحة أحد أشهر أعمال مايكل أنجلو خلال القرن السادس عشر.

    بلا شك فإن مايكل أنجلو قد أثر علي من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد علي تضخيم أساليب مايكل ومبادئه بشكل مبالغ به حتي أواخر عصر النهضة ...

    فكانت هذه المدرسة (الحركة) تستقي مبادئها من رسومات مايكل ذات الوضعيات المعقدة و المرونة الأنيقة فريد من نوعه وباحث عن التحدي بهذه الكلمات نصف مايكل أنجلو الذي أسره الفن واستلهمته الابداعات.

    كان مايكل أنجلو يؤمن بأن التصوير أدني من النحت وأنه فن حسي لا يتسع لحمله العميق ولكنه لم يستطع التحلل من تكليف البابا بعمل رسوم كنيسة سستينا ، وأخذ يفكر في أسلوب جديد لعمله يتفق ونداء النحت في نفسه ... يقول مايكل أنجلو : إن التصوير يرتفع من النحت والنحت يهبط حين يقترب من التصوير . وقد أراد أن يترجم عبارته في الرموز التي أعدها ليخاطب بها الناس من قبة السستينا رموز زادت علي الثلاثمائة رسم ، ارتفع بها عن إتقان مدرسة فينسياز انشغالها بروعة الألوان . وعن التعبير عن المعني المادي للأشياء المرئية في مدرسة فلورنسه


    تابع...
    اخر تعديل كان بواسطة » ---BLOOD--- في يوم » 22-08-2007 عند الساعة » 00:59
    attachment


  2. ...

  3. #2
    من أعمال مايكل أنجلو مجموعات البييتا -كلمة إيطالية تعني الرحمة- (وهي أعمال فنية تمثل مشهد السيدة العذراء وهي تنتحب فوق جسد المسيح)،تمثال داوود، فلورنسا ، اللوحات الجصية في الكنسية السِكستية (يوم الحِساب)، الأجزاء السفلية من قُبة كنيسة القديس بطرس _ مجموعة من التماثيل المخصصة لضريح البابا يوليوس الثانيّ _ ، (تمثال موسي)، ضريح البابا لورنزو الثاني ، ضريح يوليوس من ميديتشي القائم وسط غرفة ملحقة خاصة بكنيسة سان لورنزو في فلورنسا، وقد أشرف شخصيا علي بنائها والعديد من الأعمال المِعمارية في روما، وفي ميدان الكابيتول.

    "إن عيني لا ترى الأشياء الفانية... ولو لم تكن روحي قد صيغت على غرار الخالق لقنعت بالجمال الخارجي الذي يبهر الأنظار ولكن هذا الجمال باطل فروحي إذن تتجه نحو الجمال الكوني " . حول هذا المعنى دار حواره مع الأحجار وبهذه الروح حمل أدوات النحات والمصور معا في هذا الفنان الذي عاش شبابه مثل أفلاطون في حديقة سان ماركو كان يؤمن أيضا مع سقراط أن هدف الفن هو تمثيل الروح الداخلية للأشياء وكان ينتظر الطبيعة نظرته إلى عدو يسجن الروح الإنسانية ويأسرها ومن أجل هذا كان يدرسها ليتخلص منها ويتفوق عليها وهو يرى " أن الحرارة لا يمكن إن تنفصل عن اللهب ، وأن الجمال لا ينفصم عن الأبدية " ومن أجل هذا كانت نفسيته مهيأة لتحول صوفى عميق فهذا الفنان الذي عاش في صراع بين الوثنية والمسيحية يستقبل فترة من صفاء الروح والقلب يقفه عن كنيسة القديس بطرس التي عين مهندسا ومشرفا عليها سنة 1547م فيقبل هذه المهمة كواجب مقدس ويكتب لأبن أخيه يقول إن كثيرين يعتقدون أن الله اختارني لهذا المكان ... ولذا فإني لا أستطيع أن أتركه .. إني أخدم هنا حبا في الله .. وأضع تحت قبة هذا المصلى كل آمالي وتطلعاتي " .

    ويلاحقه في هذا المكان حسد معاصريه والروح العدائية التي بذرها برامانتي حوله .. ولكن مايكل انجلو يعترف برغم هذا العداء بعبقرية برامانتي كمهندس ، ويروي في التصميم الأول الذي كان قد أعده للكنيسة ***" صراحة في التعبير ووضاء وحرية من يبعد عنها فإنما يبعد عن الحقيقة " . لقد كان مايكل انجلو ينشد في هذه المرحلة صفاء الروح وسلامها ولكن الأحزان تزحف إلى نفسه لقد كان يقول دائما
    : " أنا صديق الوحدة " فلما أطلت على حياته الماركيزة بسكارا فيتوريا كولونا أرست في نفسه مزاجا من الحب والمسرة والأشجان لقد راعه جمالها الروحي وهبة الحياة السامية في نفسها ... كانت محبة وشاعرة ومنبعا من الصفاء وفي نفسها جمال عصر النهضة وما شعه من فكر وأحلام وتطلع ثقافي . وكان لقاؤهما معا كل أحد في كنيسة سان سلفاسترو أروع ما جادت به الدنيا عليه من هبات .. أراد أن يصورها وينحت لحبها التماثيل ولكن هبة السماء في ملامحها استعصت عليه فاستيقظت ملكاته القديمة كشاعر تغنى في شبابه وسكبه بين رسومه وأوراقه وراح يكتب لها الغنائيات من أجل حبهما العنيف .

    كانت فيتوريا روحا من القداسة فتحت لنفسه عالم الصفاء الديني وكانت مثله حزينة الروح محلقة في غياهب فكرة الموت ، تتغلب على أساها الداخلي وخيانة زوجها لها بالتطلع إلى الله والاقتراب من روح هذا الفنان التعيس ، وفي ظلالها أتم أروع أعماله : يوم القيامة : - لوحات كنسية بولين أعمال كنيسة القديس بطرس – وكانت هي تمضي نحو الخمسين في حين كان هو شيخا قد تخطى الستين ودار حبهما حول الدين والفن وكل ما في الحياة من روح نبيل وأرادت فيتوريا إن تمنح حياته العاصفة بعض الهدوء والراحة وعاشت قريبة منه في روما ولكن الموت عاجلها وضرب سحابة من الأحزان حول حياته حين رأى ملامحها الأثرية تنطفئ منها الحياة ، وانطلقت صرخة من أعماقه : كيف يموت كل هذا النبل وسمو الروح والفكر ! ؟ وفي غمرة هذا الأسى كتب بكائياته يصورها فيها كمطرقة النحات تبعث من المادة أنبل الأفكار ويسجل انتصار الحب على الموت قائلا
    : " هل يستطيع الموت أن يزهو اليوم بأنه اطفأ شمس الشموس ؟ ! إن الحب قد انتصر وها هي ذي تحيا به على الأرض وفي السماء بين القديسين " . وتأبى الاحزان تأتي فرادى فيموت بعد فيتوريا صديقه الحميم ومساعده أوربينو الذي عمل معه في صرح يوليوس الثاني . وعند موته أرسل هذه الصيحة إلى أبن أخيه :" أمس في المساء مات أوربينو ... لقد تركني آسفا ضائعا حتى ليبدو لي أن أموت معه من أجل حبي له ... لقد كان رجلا عظيما وفيا ...منذ ارتحل زاولتني رغبة العيش وفارقتني السكينة ".
    وصهرت هذه الأحزان روحه وسكنت نفسه هذه التعبيرات الدرامية الجبارة التي غزت هواء الفن في روما وأرسلت عواصفها في أناقة فن البندقية فبعث في أعمال تينتوريتو قبسا من وهج مايكل انجلو .

    توفي مايكل آنجلو يوم 18 فبراير من سنة 1564 م عن عمر يناهز ال 89 عاما. عدا اشتهاره بالفنون التشكيلية كان ينظم الأشعار، وأظهرت الرسائل التي تركها حسه المرهف.

    قد قال قبيل وفاته (إنني أشعر بالأسى لأنني أموت قبل أن أقدم كل ما بنفسي مما يحقق سلامها أشعر بأني أموت عندما تعلمت فقط عندما أتهجأ حروفا فن ).

    وقد فتح متحف خاص لرسومات تحت عنوان "أقرب الى المعلم"، يقيم المتحف البريطانى فى لندنمعرضا لأعمال فنان عصر النهضة الايطالى مايكل أنجلو، ويضم المعرض تسعين رسما من إبداعه.
    وقد تدافع الجمهور لحجز التذاكر مقدما ليكسر أنجلو بذلك رقما قياسيا فى جملة التذاكر المباعة والتى وصلت الى عشرة آلاف و868 تذكرة، متفوقا بذلك على المعرض "الفارسى" ال وباع ثلاثة آلاف و670 تذكرة . ويعد هذا المعرض هو الأول من نوعه لمايكل أنجلو فى لندن منذ ثلاثين عاما.


    هذه نهاية التقرير عن مايكل أنجلو ذاك الرسام النحات المعماري و الشاعر

    نريد منكم امتاعنا بردودكم

    بالتوفيق
    اخر تعديل كان بواسطة » ---BLOOD--- في يوم » 22-08-2007 عند الساعة » 01:01

  4. #3
    برافو عليك يا بلود موضوع رائع ومتكامل عن الرائع مايكل أنجلو أصلا كنت ناوية أحط موضوع عنه بس سبقتني اله عشان هيك هضيف كم صورة من أعماله الرائعة











    وتسلم عالموضوع الجامد.... تحياتي
    [IMG]ab772c69ca[/IMG]
    [IMG]ec3455a8ab[/IMG]


    اهداء للعضو المغضوب عليه "طبيب النيل" واطالب السلطات بالافراج عنه قريبا

  5. #4

  6. #5
    شكرا على التقرير بتاعه


    وانا اعرف قصته الذاتية لاني درستها

    طبعا ده من احب الفنانين ليا في اعماله

    بس اللي يعجبني اكتر ليوناردو دانفنشي لان رسوماته تنطق بصراحة

    شكرا على الموضوع والمجهود

  7. #6
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *روعة* مشاهدة المشاركة
    برافو عليك يا بلود موضوع رائع ومتكامل عن الرائع مايكل أنجلو أصلا كنت ناوية أحط موضوع عنه بس سبقتني اله عشان هيك هضيف كم صورة من أعماله الرائعة











    وتسلم عالموضوع الجامد.... تحياتي
    شكرا على المرور الرائع و دعمتينا بالصور الله يعطيك العافية


    شكــراً على التقرير .. شكرا كل شوي
    عفوا على المرور .. عفوا كل شوي

    شكرا على التقرير بتاعه


    وانا اعرف قصته الذاتية لاني درستها

    طبعا ده من احب الفنانين ليا في اعماله

    بس اللي يعجبني اكتر ليوناردو دانفنشي لان رسوماته تنطق بصراحة

    شكرا على الموضوع والمجهود
    شكرا على الرد الصريح و صحيح ان ليوناردو دانفنشي افضل في الرسم لكن مايكل أنجلو لم يبدع في الرسم فقط بل :

    1- الصاميم المعمارية

    2- الشعر

    3- النحت وهو المجال الذي ابدع فيه

    مرة اخرى اقول شكرا على المرور الرائع و الصريح

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *روعة* مشاهدة المشاركة
    برافو عليك يا بلود موضوع رائع ومتكامل عن الرائع مايكل أنجلو أصلا كنت ناوية أحط موضوع عنه بس سبقتني اله عشان هيك هضيف كم صورة من أعماله الرائعة











    وتسلم عالموضوع الجامد.... تحياتي
    ان قبل رديت على الردك لكن كلماتي التي قلتها لا تكفي لاني كنت مستعجل ماشاء الله جبتي صور رائعة انا ادورها من زمان تسلمي على الرد الجامد

  9. #8
    مايكل انجلو

    مايكل أنجلو بوناروتي رسام و نحات و مهندس و شاعر إيطالي كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة. اعتبر مايكل أنجلو أن جسد الإنسان العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية كانت ولا بد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة, جدار أو باب سواء كان تحدي جسدي أو عقلي كان مايكل أنجلو يبحث دائما عن التحدي وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات جصية أو لوحات فنية كان مايكل يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير ، الدين ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه . إثنان من أعظم أعماله النحتية ، تمثال داوود و تمثال بيتتا ، العذراء تنتحب قام بإنجازهما وهو دون سن الثلاثين .

    رغم كون مايكل أنجلو من الفنانين شديدي التدين فقد عبر عن أفكاره الشخصية فقط من خلال أعماله الأخيرة. فقد كانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية مثل صلب السيد المسيح . خلال مسيرة عمله فقد تعرف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير. رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال الفاحش الثراء أو رجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية وطبعاً أعضاء الكنيسة وزعمائها ، من ضمنهم البابا يوليوس الثاني . كليمنت السابع و بولص الثالث . مايكل أنجلو سعى دائما ليكون مقبولاً من رعاته لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة . من صفات مايكل أنجلو أنه كان يعتبر الفن عمل يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكان معظم أعماله أعمال تتطلب جهداً عضلي وعدداً كبيرا من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداءه بلباس نظيف . وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.

    قام مايكل آنجلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا عدة لوحات ومنها لوحة بإسم دراسة لجذع الذكر التي أكملها آنجلو عام 1550 والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو اربعة ملايين دولار وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لمايكل انجلو الذي توفي عام 1564، والتي تبدو انها تمت بصلة إلى شخصية المسيح . في الذكرى الـ500 لتمثال داوود الشهير أثارت عملية تنظيف ذلك التمثال بالمياه المقطرة جدلا واسعا حيث وافق وزير الثقافة الايطالى جوليانو اوربانى على تنظيف تمثال داوود بالمياه المقطرة رغم احتجاج العديد من الخبراء على طريقة التنظيف حيث رأى البعض ان تلك الطريقة في التنظيف ستلحق اضرارا بالرخام وسط مخاوف من ان تصبح منحوتة داود اشبه بمنحوتة عادية من الجص وطرح الخبراء فكرة التنظيف الجاف الذي رفضه وزير الثقافة جوليانو اوربانى .

    بالرغم من إعتبار رسم اللوحات من الإهتمامات الثانوية عند آنجلو إلا أنه تمكن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي مثل تصوير قصة سفر التكوين في العهد القديم على سقف كنيسة سيستاين ولوحة يوم القيامة على منبر كنيسة سيستايت في روما. مايعتبر فريدا في حياة فناني عصر النهضة إن أنجلو كان الفنان الوحيد الذي تم كتابة سيرته على بد مؤرخين بينما كان على قيد الحياة حيث قام المؤرخ جورجيو فاساري بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة ووصف فاساري أنجيلو بذروة فناني عصر النهضة . بلا شك فإن مايكل أنجلو قد أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليب مايكل ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها من رسومات مايكل ذات الوضعيات المعقدة و المرونة الأنيقة فريد من نوعه وباحث عن التحدي بهذه الكلمات نصف مايكل أنجلو الذي أسره الفن واستلهمته الابداعات.

    > //
    البدايات

    تمثال مايكل أنجلو على مشارف مدينة أوفيزي في فلورنسا

    ولد مايكل أنجلو في قرية كابريزي مقاطعة توسكانا وترعرع في فلورنسا حيث كانت مركز النهضة الأوروبية آنذاك ومن محيطها المليء بمنجزات فناني النهضة السابقين إلى تحف الإغريق لمذهلة استطاع مايكل أن يتعلم ويستقي من هذه التحف الكثير عن فن النحت والرسم. عندما كان صغيرا كثيرا ما فضل درس الرسم بالمدرسة على عكس رغبة أبيه لودفيكو دي ليوناردو دي بوناروتي دي سيموني الذي كان قاضياً على بلدة كابريزي . في النهاية وافق الأب على رغبة مايكل وسمح لهذا الصبي ذو 13 ربيعاً بأن يعمل لدى رسام جص يدعى دومينيكو غيرلاندايو. إلا أن مايكل أنجلو لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ما كان يصطدم معه مما حذا به لينهي عمله لديه بعد أقل من سنة . على الرغم من إنكار مايكل أنجلو لفضل غيرلاندايو في تعليمه أي شيء إلا أنه من الواضح أن مايكل تعلم فن الرسم الجداري حيث أن رسومه الأولية كانت قد أظهرت طرق ومناهج اتبعها غيرلاندايو. في سنة 1490-1492 أمضى وقته في منزل لورينزو دي ميتشي المعروف ب لورينزو العظيم الراعي الأهم للفنون في فلورنسا وحاكمها. حيث كان المنزل مكان دائم لاجتماع الفنانين الفلاسفة والشعراء. ومن المفترض أن مايكل أنجلو قابل وتعلم من المعلم الكهل بيرتولدو الذي كان قد تدرب مع دونا تلو فنان القرن الخامس عشر في فلورنسا .

    من خلال مجموعات النخبة الثقافية التي كانت تجتمع في منزل لورينزو شيئا فشيئا أخذ مايكل أنجلو ينخرط في معتقداتهم ويتبناها فتزايد اهتمامه بالأدب والشعر كما اهتم بأفكار تدور حول النيوبلاتونيسم (نظام فلسفي يجمع ما بين الأفكار الأفلاطونية والمسيحية واليهودية ويدور حول فلسفة تعتبر أن الجسد هو مخزن الروح التي تتوق العودة إلى بارئها ، وكثيرا ما فسر النقاد أعمال مايكل أنجلو على أساس هذه الأفكار وخصوصا أعماله التي تصور الإنسان وكأنه يسعى إلى أفق حر يخلصه من السجن أو الحاجز الذي يعيشه . أمنية لورينزو دي ميتشي كانت إحياء الفن الإغريقي واليوناني وهذا ما جعله يجمع مجموعة رائعة من هذه التحف التي أصبحت مادة للدراسة لدى مايكل أنجلو. من خلال هذه المنحوتات والرسوم استطاع مايكل أن يحدد المعايير والمقاييس الحقيقية للفن الأصيل وبدأ يسعى ليتفوق على نفسه من خلال الحدود التي وضعها بنفسه حتى أنه قام مرة بتقليد بعض الأعمال الكلاسيكية الرومانية بإتقان لدرجة أنه تم تداولها على أنها أصلية .


    الأعمال الأولى

    بعد سلسلة من الأحداث السياسية التي أدت إلى تصدع موقع عائلة ميتشي وانهيارها في سنة 1494 فلورنسا. رحل مايكل إلى فينيس ، بولوجنا ، وأخيرا إلى روما. هناك قام بإبداع أو نحت منحوتة ضخمة لجسد يفوق حجم الإنسان الطبيعي حيث صور باخوس السكير ( 1496-1498 ) فلورنسا ، إله الخمر الروماني ويكتسب هذا العمل أهمية خاصة من خلال تصويره لجسد شاب عاري يمثل موضوع من المواضيع الوثنية وليس المسيحية.



    بيتتا العذراء تنتحب ، يجسد العمل تصويرا للسيد المسيح وهو في حضن أمه مريم العذراء بُعيد إنزاله عن الصليب.


    تمثال داوود ، حول قصة ديفيد وجولياث من العهد القديم حيث يقوم الشاب ديفيد, بقذف صخرة تجاه العملاق جولياث ليقتله.


    منحوتة قبر يوليوس الثاني وهو عمل فني على قبر البابا يوليوس الثاني حيث وضع لاحقا في نهاية كاتدرائية القديس بطرس في روما.


    سقف كنيسة سيستاين وهو زخرفة سقف كنيسة سيستاين في الفاتيكان . خلال الفترة الواقعة بين سنة 1508 و 1512




    مايكل آنجلو الإنسان

    كان مايكل آنجلو إنسانا يتعامل بطريقة متعجرفة مع الآخرين وكان غير راضيا عن منجزاته الشخصية . كان آنجلو يعتبر مصدر الفن أحاسيس داخلية متؤثرة بالبيئة التي يعيش فيها الفنان ، على النقيض من أفكار ليوناردو دا فنتشي فقد رأى آنجلو الطبيعة عدوا للفن ويجب القضاء عليه فنرى منحوتاته على هيئة شخصيات قوية و ديناميكية منعزلة تماما من البيئة المحيطة الشخصية الرئيسيسة . فلسفة مايكل آنجلو الإبداعية كانت تكمن في تحرير الشخصية المحبوسة في رخام الثمثال وكان أنجلو مقتنعا إن لكل صخرة تمثالا مسكونا بداخله وإن وظيفة النحات هو إكتشاف التمثال في ثنايا الصخر. يعتقد الناقدون ان تركيز آنجيلو على جمال الجسد الذكري كانت ضمن موجة عابرة في تلك المرحلة عندما كان إبراز الخصائص العضلية الذكرية إحدى رموز الرجولة في عصر النهضة ولكن البعض يعتقد ان الرسوم و المنحوتاتات قد يكون تعبيرا عن حب أفلاطونى مكبوت .

    يعتقد بعض النقاد ان الأعمال النحتية لآنجلو كانت ذات طابع مزيج بين الإفلاطونية المحدثة و نزعة مشتهى المثيل الذكري ويستند الباحثون على نصوص شعرية كتبت من قبل آنجيلو لرثاء الشاب ذات الـ16 ربيعا جيجينو ديبراسي والذي توفي في عام 1543 بعد عام واحد من لقاءهما حيث كتب آنجلو 48 قصيدة في رثاء ذلك الشاب والذي يقول في أحدها :



    الإيطالية

    العربية

    الإنجليزية

    La carne terra, e qui l'ossa mia, prive
    de' lor begli occhi, e del leggiadro aspetto
    fan fede a quel ch'i' fu grazia nel letto
    che abbracciava, e' n che l'anima vive

    جسدك هو الأرض و هنا عظامي
    بعدك محروم أنا من العيون الوسيمة والأثير المتبختر
    لاتزال بهجتي في سريري مخلصة له
    للذي عانقته وللذي يسكن الآن فيه روحي

    The flesh now earth, and here my bones
    Bereft of handsome eyes, and jaunty air
    Still loyal are to him I joyed in bed
    Whom I embraced, in whom my soul now lives




    يعتقد البعض ان قصيدة كهذه لاعلاقة لها بإشتهاء المثيل وإنما هو تعبير فلسفي عن حب أفلاطونى والقصيدة ذات الطابع الجنسي في عصر النهضة كانت على الأغلب تعبير عن الأحاسيس الشائعة في عصر النهظة نحو تمجيدالصفات الذكورية . هناك العديد من الروايات عن إستغلال آنجلو من قبل شباب الشارع ومنهم فيبو دي والذي وفي عام 1532 طلب مبلغا من المال من أنجلو لأنه كان السبب في إلهام أنجلو لأحد اعماله الفنية وقبل ذلك قام شاب أخر و إسمه غيراردو بارنييه بسرقة آنجلو وهناك حكاية موثقة عن صديق لمايكل وإسمه نيكولو كاراتيسي والذي حاول ان يقنع آنجلو بأن يقبل بتدريب إبنه حيث قال نيكولو كاراتيسي لمايكل آنجلو "انى أعدك بأن إبني سيكون جيدا حتى في الفراش ولكن آنجلو رفض الطلب بسخط وقرر عدم قبول ابن صديقه نيكولو كاراتيسي كمتدرب تحت رعايته . أعظم ما كتبه آنجلو عن الحب كان تعبير موجه لشخص إسمه توماسو كافالييري (1509 - 1587) وكان عمر توماسو أنذاك 23 عاما بينما كان عمر آنجلو 57 سنة حيث كتب آنجلو:

    اقسم لك ان أحبك كما احببتني ، ابدا لم اشعر بالحب تجاه رجل سواك و اقسم باني لم اطمح بصداقة اي رجل آخر سواك ، تذكر يا كافالييري ان تكرس حبك لمايكل أنجيلو إلى يوم وفاته .

    يرى النقاد في العصر الحديث ان 300 من قصائد أنجلو في هذا المضمار هي مجرد تعبير عن محبة مثاليه وذهب البعض إلى طرح فكرة ان آنجلو كان يفكر بتبني ابن ولكن الشيئ المثير للجدل حاليا أن تلك القصائد كانت مثيرة للجدل في حينها أيضا حيث قام ابن أخ مايكل انجيلو بنشر طبعة من أشعار أنجلو مع تغيير الضمائر من مذكر إلى مؤنث. في عام 1893 قام الناشط المثلي البريطاني جون إيدنغتون سيمون بتغيير الضمائر في قصائده من المؤنث إلى المذكر مرة اخرى وتم إعتبارها أول سلسلة كبيرة من القصائد في أي لغة موجهة من رجل إلى آخر .


    اخر تعديل كان بواسطة » جوروماكي في يوم » 24-08-2007 عند الساعة » 22:05
    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies

  10. #9


    مايكل آنجلو المعماري

    بالرغم من أن مشروع قبر يوليوس الثاني كان يتطلب خطة معمارية إلا أن نشاط مايكل أنجلو في العمارة بدأ بشكل جدي عبر مشروع لواجهة كنيسة القديس لورينزو في فلورنسا . من المحتمل أن مايكل أنجلو لم يتلقى تدريباً على الفنون المعمارية لكن خلال عصر النهضة لم يكن شيئاً غريباً بأن يقوم رسام و فنان بعمل المعماري . تصور مايكل أنجلو الأولي كان على شكل بناء من طبقتين رخاميتين تدعمان ما يقارب من 40 منحوتة وتمثال. بحلول سنة 1520 تم تقليص ميزانية العمل على الواجهة إلا أن مايكل أنجلو استمر بالعمل على مشاريع متعددة متعلقة بذات الكنيسة. حيث عمل على مشروع:

    * غرفة المقدسات (1519 – 1534) تضمنت خطط لتصميم قبور لعائلة ميتشي وكالعديد من مشاريع مايكل أنجلو فقد مرت تصاميمه خلال عمليات تحوير كثيرة قبل تنفيذها. حيث انتهت إلى جدارين تابعين لقبرين مقابل بعضهم البعض ضمن غرفة ضخمة مقببة. إحداهما صمم لجيوليانو دي ميتشي ابن لورينزو العظيم حاكم فلورنسا السابق والآخر لإبن الأخ/الأخت جيوليانو لورينزو دي بيرو دي ميتشي . وقد تصور مايكل أنجلو القبرين كممثلين لمتناقضين متكاملين. حيث مثل جيوليانو الشخصية الفعالة المرنة أما لورينزو فمثله كمتصوف متأمل ، وقد وضع أجساد عارية مثلت النهار والليل أسفل جيوليانو أما لورينزو فقد وضع له أجساد عارية تمثل الفجر والغسق .

    * مشروع المكتبة الأنيقة (1524-1534) المتعلق بكنيسة القديس لورينزو فكان التي جاورت الكنيسة ومن خلال برهن مايكل أنجلو على قدراته المعمارية حيث قام بدءاً من خلال هذا العمل وما تلاه من اعمال معمارية بخلق منهج خاص به حيث دمج نمط الأعمدة المتجاورة مع الأقواس والكوات والمثلثات وقام بحرفها وتنصيبها لتعطي شعوراً موجي ومتدفق. من خلال مدخل المكتبة تستطيع أن ترى وبوضح كيف استخدم الأعمدة لتصبح جزءاً من الجدار وليس شيئاً منفصل عنه. ومن خلال الدرجات والسلالم نجد لمسات مايكل بجعله الدرج محنياً ومكوراً بشكل يعطي إحساس بأن الدرجات تفيض للأسفل وبشكل عرضاني وليس للأعلى وإضافته للدرجات المستقيمة على الجانبين تجعل الناظر يشعر بانجذاب بصري نحو الصعود على هذه الدرجات.

    * كاتدرائية القديس بطرس التي تم تكليف مايكل أنجلو بإكمال التصاميم المتعلقة به . البابا يوليوس الثاني في البدء كان قد كلف بهذا العمل منافس مايكل في ذلك الوقت دوناتو برامانتي سنة 1506 Donato Bramante حيث صور برامانتي الكنيسة على شكل الصليب الإغريقي المتساوي الأطراف مغطاة بقبة ضخمة ، بوفاة برامانتي سنة 1514 كانت الدعائم فقط قد أنجزت بعد ذلك توالى عدد من المعماريين على بناء هذه الكاتدرائية وفي النهاية وصلت إلى مايكل أنجلو الذي عاد إلى تصاميم برامانتي فقام بتعديل التصاميم فضغط حجم الكنيسة وحرر- مدد الدعائم موحداً المنظر الخارجي مع أعمدة ضخمة ناتئة ذات رؤوس مستدقة التي اختتمها بواجهة مثلثيه ، وحول قاعدة القبة مدد الأعمدة الناتئة بأعمدة مستديرة بالكامل متصلة بالقاعدة. وبالنتيجة كان مايكل أنجلو قد حل على بناء يعطيك مظهراً معقداً يوحي بالقوة والمرونة بذات الوقت .

    * ساحة كامبيدوجليو البرلمان : بدأ العمل على تصاميم هذا العمل خلال سنة 1539 ولكن أكملت فيما بعد على يد الآخرين بدأ مايكل أنجلو بإعادة التصميم لهذه الساحة بدءا من قاعدة التمثال الروماني البرونزي الإمبراطور ماركوس وهو على ظهر حصانه و إنشاء واجهات جديدة متطابقة للأبنية المتقابلة ونهاية سلالم عريضة تسهل عملية الوصول للساحة . القاعدة البيضاوية التي قام بتصميمها للنصب التذكاري أصبحت مركز الساحة التي نقشت نقوش بيضاوية متداخلة على شكل تموجات ومشكلة خطوط متقاطعة مما يسبب خداع بصري للقادم عبر الدرجات فيشعر بدوار بسبب التداخل البصري . استطاع مايكل أنجلو وببراعة إضفاء الحيوية والديناميكية على هذه الساحة مما أعاد الأهمية إليها وجعلها تستعيد هيبتها السياسية والمدنية لتصبح قلب روما من جديد .

    في عام 1927 تشجع مواطنوا فلورنسا على القيام بإنقلاب لإستعادة النظام الجمهوري وتم محاصرة مدينة فلورنسا الذي كان مايكل أنجلو متواجدا فيه من قبل الحكام القمعيين لعائلة دي ميتشي المعارضين للنظام الجمهوري وهنا وجد مايكل نفسه بين نارين فمن ناحية كان أنجلو فنان البلاط الرئيسي للحكام القمعيين لعائلة دي ميتشي ومن ناحية اخر ى كان متعاطفا مع البسطاء من ابناء بلدته ولكنه وفي النهاية وقف في صف البسطاء وساعد على تحصين المدينة وحتى بعد سقوط المدينة قرر آنجلو الرحيل وعدم التعاون مجددا مع عائلة دي ميتشي الحاكمة.

    يوم القيامة

    يوم القيامة:القديس برثلماوس يحمل سكينه بيد وجلده المسلوخ باليد الأخرى

    مرة أخرى تم استدعاء مايكل أنجلو للعمل في كنيسة سيستاين سنة 1534 حيث كلف بمهمة زخرفة الحائط فوق المذبح ( يوم القيامة 1536-1541 ). قام مايكل أنجلو بإنجاز رسومات تتحدث عن نبوءة عودة المسيح قبل نهاية العالم ضمن مشهد صوره وهو المسيح يقوم بتوجيه ضربة للشيطان ) بينما يده اليسرى وبرقة تطلب الرحمة والمغفرة له, وبجانب السيد المسيح كانت مريم العذراء وهي تنظر إلى الحشود الغفيرة المنبثقة من القبور جميعهم من الكهنة والصالحين صاعدين نحو الجنة صورهم مايكل أنجلو عراة وبكميات ضخمة ربما ليؤكد النبوءة التي تقول بأنهم سيعودون صحيح الجسد والروح .

    ضمن الزاوية السفلية اليمنى من الحائط كانت قد صورت جهنم بشكل مختلف فلم يصور الشيطان أو العفاريت كما هو مألوف فمايكل أنجلو اقتبس بدلا من ذلك مقتطفات من القصة الأسطورية: الكوميديا الإلهية للكاتب الايطالي المشهور دانتي أليغييري على كل وبعد أن قام مايكل أنجلو برفع الغطاء عن لوحته الجدارية هذه تعرض لموجة ضخمة من النقد بسبب الرسوم العارية خصوصاً وأصبحت حديث كل لسان ولهذا السبب ربما أصبحت هذه اللوحة أحد أشهر أعمال مايكل أنجلو خلال القرن السادس عشر .

    إستغرق العمل ست سنوات كاملة كانت اللوحة تعبيرا عن المجيء الثاني للمسيح و نهاية العالم. نظم الكاردينال كارافا حملة ضد آنجلو بسبب الصور العارية في تلك اللوحة الضخمة وعرفت الحملة بحملة ورقة التين وتم إتهام آنجلو بتهمة إهانة الكنيسة وفي مفاجئة مذهلة قرر البابا إبقاء الصور كما هي وقال عبارته المشهورة : محكمة الفاتيكان



    * سأقوم برفع الصور لاحقا ً لأن موقعي لرفع الصور معطل حاليا ً
    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز


  11. #10
    شكرا اخوي جوروماكي ماشاء معلومات قيمة و مفيدة انا تكلمت عن حياته و انت تكلمت عن اعماله بالتفصيل معلوماتك متكاملة انت جبت بعض الاشعار هذا هو الشئ الوحيد الذي لم استطع ان اجده


    * سأقوم برفع الصور لاحقا ً لأن موقعي لرفع الصور معطل حاليا
    انتظر الصور انشاء الله يشتغل موقعك


    شكرا مرة اخرى

  12. #11
    hi

    يسلمو عالموضوع الرائع....
    واخيرا عرفت مين مايكل انجلو...كلهم يقولوا مايكل انجلو وانا اقول مييييييييين...

    يسلمو
    سلام

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة the white.44 مشاهدة المشاركة
    hi

    يسلمو عالموضوع الرائع....
    واخيرا عرفت مين مايكل انجلو...كلهم يقولوا مايكل انجلو وانا اقول مييييييييين...

    يسلمو
    سلام
    شكرا على المرور و يسرني اني عرفتك على مايكل انجلو

  14. #13
    قام مايكل آنجلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا عدة لوحات ومنها لوحة بإسم دراسة لجذع الذكر التي أكملها
    صراحة معلومة جديدة حرام دمر تعبه كله

  15. #14
    مشكورين على هذا الموضوع الرووعة ^^
    وانا اعرف مايكل انجلو من قبل
    بس ما اعرف اعماله ^^
    وتسلموا على هذا التقرير ^^
    مشكووورة LOoooOvly**Girl على التوقيع الأكثر من رووعة ^.^ ..
    attachment

  16. #15

    غمزه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فعلا مايكل انجلو احد الفنانيين الذين يتميزون بحسهم المميز باعمالهم الفنية , وقد اعتدت منذ صغري
    علي رؤية اعماله خاصة الموجودة بكتب والدي .. وانا ارى بان الفن الايطالي له منزلة عالية بالنسبة للفن
    بالدول الاوروبية الاخرى سواء بالنحت او الرسم او الشعر والغناء ايضا ..

    وكل ما كان يجمع بين فناني ايطاليا , انهم جميعا كانوا في صراح بين المسيحية والوثنية ايضا مثال ذلك الرسام
    اليساندرو .. ربما بسبب انبهارهم بالحضارة الاغريقية الوثنية , او بسبب تأثير حضارة الرومان القديمة عليهم ,
    و برغم ذلك فقد تركوا تراث رائع من الفن الجميل الممزوج بالحس المميز ,

    برغم التقدم والتطور العلمي , الا ان مبادئه لا زالت هي المعمول بها في معظم مدارس اوروبا , ولا ارجو
    ان تنتقل الي دولنا العربية بشكل كامل ..

    شكرا جزيلا لك اخي ---BLOOD--- علي التقرير الجميل عن الرائع مايكل انجلو , وعلي المعلومات .
    وشكرا للاخت روعة والاخ جوروماكي علي الاضافات ,, والموضوع ككل جميل جدا
    attachment
    من حُسن حظ المُسافر , أن الأمل .. توأمُ اليأس أو شعره المُرتجل .

  17. #16
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Her Soul مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فعلا مايكل انجلو احد الفنانيين الذين يتميزون بحسهم المميز باعمالهم الفنية , وقد اعتدت منذ صغري
    علي رؤية اعماله خاصة الموجودة بكتب والدي .. وانا ارى بان الفن الايطالي له منزلة عالية بالنسبة للفن
    بالدول الاوروبية الاخرى سواء بالنحت او الرسم او الشعر والغناء ايضا ..

    وكل ما كان يجمع بين فناني ايطاليا , انهم جميعا كانوا في صراح بين المسيحية والوثنية ايضا مثال ذلك الرسام
    اليساندرو .. ربما بسبب انبهارهم بالحضارة الاغريقية الوثنية , او بسبب تأثير حضارة الرومان القديمة عليهم ,
    و برغم ذلك فقد تركوا تراث رائع من الفن الجميل الممزوج بالحس المميز ,

    برغم التقدم والتطور العلمي , الا ان مبادئه لا زالت هي المعمول بها في معظم مدارس اوروبا , ولا ارجو
    ان تنتقل الي دولنا العربية بشكل كامل ..

    شكرا جزيلا لك اخي ---BLOOD--- علي التقرير الجميل عن الرائع مايكل انجلو , وعلي المعلومات .
    وشكرا للاخت روعة والاخ جوروماكي علي الاضافات ,, والموضوع ككل جميل جدا
    العفو ان شاء الله تكونين استفدة من الموضوع و شكرا على العلومات التي قدمتيها

    ولا ارجو
    ان تنتقل الي دولنا العربية بشكل كامل ..
    ان شاء الله ما تدخل على المدارس العربية لان له نظريات تختلف عن الدين الاسلامي

    اشكرك مرة اخرى على تفاعلك في الموضوع
    اخر تعديل كان بواسطة » ---BLOOD--- في يوم » 26-08-2007 عند الساعة » 10:55

  18. #17
    ان شاء الله ما تدخل على المدارس العربية لان له نظريات تختلف عن الدين الاسلامي
    اعذرني لخروجي عن الموضوع قليلا ً...لكن هل هذا يمنعني من أن أنهل من هذه الثقافة؟

  19. #18
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة جوروماكي مشاهدة المشاركة
    اعذرني لخروجي عن الموضوع قليلا ً...لكن هل هذا يمنعني من أن أنهل من هذه الثقافة؟
    اهلا وسهلا بك في الموضوع و معاك الحق في اكتساب المعرفة و تنمية ثقافتك و انا اسحب كلامي الذي قلته

    انا غلطت في الكتابة كتبت كلمة المدارس و كان قصدي كلمة الدول العربية

    شكرا على تفاعلك الكبير في الموضوع



    goooodgoooodgoooodgoooodgoooodgoooodgoooodgoooodgoooodgooood

  20. #19
    مشكورين على هذا الموضوع الرووعة ^^
    وانا اعرف مايكل انجلو من قبل
    بس ما اعرف اعماله ^^
    وتسلموا على هذا التقرير ^^
    العفو الحمد لله ان التقرير اعجبك
    اخر تعديل كان بواسطة » ---BLOOD--- في يوم » 26-08-2007 عند الساعة » 17:06

  21. #20

    مقال او خبر

    شكر خاص للاخ ( جوروماكي )

    على تفاعله من خلال :

    1- تقديمه معلومات وافية عن مايكل انجلو

    2- تفاعله الكبير في الموضوع وهو الوحيد gooood

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter