الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 32

العراق مطلع الحضارة ومهدها

السلام عليكم يا اعضاء

الموضوع تاريخي عن تاريخ العراق العريق
    بسم الله
    نبدا

بلاد الرافدين تعتبر من اقدم الحضارات في التاريخ وهي اقدم من الحضارة المصرية وهذا صحيح

نبدا باهم الاشياء التي اكتشفها العراقيين القدماء وهي:
    1-العجلة وكلنا يعرف ان العجلة اختراع مهم جدا للبشرية اخترعه العراقيين القدماء
    2-الكتابة والكتابة السومرية التي تسمى بال(مسمارية) تعتبر اول كتابة في التاريخ واول كتابة عرفها البشر
    3-المدرسة اقيمت لاول مرة في التاريخ في بلاد الرافدين
    4-اصدر اول قانون في التاريخ في بابل حيث اصدره الملك العظيم (حمورابي)
    5-برع العراقيون القدماء بالزراعة حيث انهم اول من زرع النخل في العالم ولذلك سمي العراق ببلاد النخل واجود انواع النخيل في العالم هو في العراق وكل انوع التمر موجودة في العراق

نبدا بالموضوع

بلاد بابل او ما بين النهرين من 3700 إلى 2350 ق.م:

اصطلح المنقبون الغربيون مطلع القرن 18 على الارض التي قامت عليها حضارة بلاد بابل والجزء الشمالي الشرقي من حضارة الاشوريين ببلاد مابين النهرين او وادي الرافدين Mesopotamia حيث ظهرت أول كتابة في التاريخ في مدينة اور في الناصرية جنوب العراق حاليا والتي ولد فيها النبي ابراهيم(ع) حيث ظهرفيها الكتابة الصورية. وحضارة بابل هي مزيج من الاقوام الاكدية المتحدرة من اليمن والجزيرة العربية من سلالة سام ابن نوح (ع) والسومريون وهم من بقايا الاقوام المحلية التي سكنت هضبة بادية الشام .شارك الاكديون والسومريون في بناء تلك الحضارة في 2350 قبل الميلاد وطوروا النظام اللغوي الصوري إلى شكل الكتابة الرمزية المسمى بالخط المسماري، وهم أول من اسس النظام التعليمي المركزي المعروف بنظام المدارس وسنوا القوانين والتشريعات وكانت اشهرها مسلة حمرابي في زمن حمرابي كما طوروا هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل الوركاء واريدو واشنونا اضافة إلى العاصمة بابل التي سميت البلاد باسمها . وقد امتد تأثير الحضارة البابلية إلى العيلاميين في إيران، و بلاد الأناضول.

كانت الحاجة للدفاع و الري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الاولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم و مد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . و أقدم هذه المستوطنات البشرية هناك إريدو و أوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني و كانت مزينة بمشغولات معدنية و أحجار و أخترعت بها الكتابة المسمارية. و كان السومريون مسئولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات و أهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين و كيش و لارسا و أور و أداب. و في سنة 2330 ق.م. استولى الأكاديون و هم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول (2335 ق.م. – 2279 ق.م.) قد أسس مملكة أكاد و حلت اللغة الأكادية محل السومرية. و ظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. و هم قبائل من التلال الشرقية. و بعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور و حكم معظم بلاد ما بين النهرين.

عندما جاء العيلاميون و دمروا أور سنة 2000 ق.م. و سيطروا على معظم المدن القديمة و لم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل و وحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة أمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. تمكن الحيثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. بعدها استولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وكان يطلق عليهم وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين و استولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. و وصلوا البحر الأبيض المتوسط عام 1100 ق.م.

من 2350 إلى 2200 ق.م، الدولة الأكدية:

في عهد الحضارة أكادية أسس القائد الأكادي سرجون الأول الدولة الأكادية على أنقاض مملكة سومر، ويرجع أصل الأكاديين إلى العرب المهاجرين من شبه الجزيرة العربية. وامتدت دولة الأكاديين لتشمل كل منطقة الهلال الخصيب تقريبا وبلاد العيلاميين وبعض الأناضول. وتقبل الأشوريون الحضارة الأكادية لقربها منهم . وقد اشتهر الأكاديون بصناعة البرونز. وفي سنة 2200 قبل الميلاد سقطت الدولة الأكادية إثر غارات الغوتيين والقبائل الجبلية الأخرى.

اكمل لاحد يرد رجاء

2. ...

من 2133 إلى 2003 ق.م، الانبعاث السومري ومملكة سومر وأكاد المشتركة:

من 1894 إلى 1594 ق.م، دولة البابليين الأولى استمر التوافد إلى بلاد ما بين النهرين بعد سقوط الدولة الأكدية السومرية المشتركة وأنشؤت العديد من الدويلات مثل دولة آشور وإيسن ولارسا، و بابل التي استقلوا بها. وتمكن الأشوريون في بابل من السيطرة على كامل منطقة ما بين النهرين، واشتهر منهم الملك حمورابي صاحب شريعة حمورابي الشهيرة. وسقطت الدولة البابلية الأولى على أيدي الكاشيين سنة 1594 قبل الميلاد

من 1595 إلى 1153 ق.م، تأسيس الحكم الكاشي:

بعد أن وحد ملوك الكاشيين جنوب بلاد ما بين النهرين أسسوا دولتهم متأثرين بشريعة حمورابي إلى أن انتهت دولتهم على أيدي الأشوريين سنة 1153 قبل الميلاد

من 1153 إلى 612 ق.م، الدولة الآشورية:

وترجع أصول الآشوريين إلى القبائل التي استقرت في منطقة نهر دجلة في الألف الرابعة قبل الميلاد، وأسست تلك القبائل مدينة آشور، واستطاع سكان المدينة أن يطوروا بعض الصناعات، وارتبطوا بالتجارة الخارجية مع المناطق المجاورة، إضافة إلى تمرسهم في الزراعة والري. وقد تعرضت الدولة الآشورية لغزو الحيثيين الذين قدموا من ألالاخ و الأكاديين، ووقعت تحت سيطرة ملوك أور، ثم حكمها البابليون، وبعد سقوط الدولة البابلية الأولى تعرضت آشور إلى غزوات الكاشيين مما دفعهم إلى بناء جيش نظامي قوي، وفي القرن الثاني عشر قبل الميلاد كان العراق مقسما بين الآشوريين في الشمال والكاشيين في الجنوب. ثم تعرضت الدولة الآشورية إلى اضطرابات داخلية وغزو خارجي وسقطت على يد البابليين بقيادة نبوبولاسر الميديني سنة 612 قبل الميلاد.

من 625 إلى 539 ق.م، الدولة الكلدانية (البابلية الثانية):

خلف نبوبولاسر على حكم الدولة البابلية الثانية ابنه نبوخذ نصر الثاني (بختنصر) الذي دام حكمه من 605 إلى 562 قبل الميلاد. وقد قام نبوخذ نصر بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الأول سنة 597 ق.م، وفي السبي الثاني الذي قاده بنفسه سنة 586 ق.م. وخلف نبوخذ نصر بعد وفاته ملوك ضعفاء إلى أن قضى كورش الإخميني الفارسي على الدولة البابلية الثانية سنة 539 ق.م.

نكمل

من 539 إلى 321 ق.م، الغزو الفارسي(الله يلعن الفرس):

احتل الملك كورش الإخميني مدينة بابل واتخذها عاصمة ملكه، واستمر الفرس يسيطرون على العراق حتى هزمهم الإسكندر الأكبر سنة 321 ق.م.

من 321 إلى 141 ق.م، السلوقيون:

وهم من الأسرة السلوقية من مقدونيا، وشهدت المنطقة في عهدهم الكثير من الحروب انتهت بسقوط الدولة السلوقية على يد البارثينيين Parthians سنة 141 ق.م.

من 141 ق.م إلى 224م، البارثينيون Parthians

وقد أسس دولتهم Arsaces الأول ويعود أصلهم إلى إيران، واستقرت بلاد ما بين النهرين في عهدهم. واستمرت دولة البارثينيين (الفرثيين) حتى تم اسقاطها على يد الساسانيين سنة 224م.

وهكذا تنتهي قصة التاريخ القديم يا اصحابي ارجو ان اكون افدكم بالمعلومات

اخليكم مع الصور

بابل قديما راسميها حسب الصور بالمنقوشات القديمة الصورة ليست قديمة

بوابة عشتار

برج بابل الاسطوري لست متاكد من انه موجود انما احتمال وجوده كبيرا

وانتهى الموضوع ارجو ان اكون قد افدتكم

اسف بس نسيت اشياء
    وهي
    الانبياء والاماكن المقدسة في العراق:
    1-النبي نوح عليه السلام بس اعرف ان النبي نوح بنى السفينة في العراق
    2-ابراهيم عليه السلام
    3-من الاماكن المقدسة هي جنة عدن في البصرة في منطقة اسمها القرنة وهي موقع التقاء نهري دجلة والفرات وهناك كانت توجد جنة عدن الذي عاش بها ادم وحواء

مشكور اخي

انا عندي ملاحضة

انا اعتقد ان برج بابل موجود حقا ليس اسطوري

مع العلم انا عراقي

مشكور اخي

انا قريت ان هو يعني ممتاكدين من وجوده
    شكرا على الرد الحلو

أهلا أخي

موضوع جميل فعلا ... ومتعوب عليه ..والعراق فعلا بلد رائع ومهد للحضارات وتاريخها بيحكي عن معاناة شعبها

تسلم أخي وإن شاء الله تتحرر العراق وفلسطين كمان

مشكور
    [IMG]ab772c69ca[/IMG]
    [IMG]ec3455a8ab[/IMG]

اهداء للعضو المغضوب عليه "طبيب النيل" واطالب السلطات بالافراج عنه قريبا

مشكور اخي
    ونحن اهل العراق

من الموصل نفتخر باننا عراقين

وعراقنا مهد الحضارات

فكل قطرة ماء وذرت تراب تشهد على انه مهد الحضارات
    sigpic77554_2 رغمِ كل تلك آلسنوِآت } .. آللتيّ مرٍِت .. لمِ ( آنسٍ‘ َـَـَـى ) ! ولآإ ذكرٍِىُْ كنتمٍِ معيّ فيهآ ! ‘‘ نبضُْ بدآخلُْ حنآيآيّ

موضوع رائع و شيق اخي brave of rome
    انا بصراحه من زمان مهتم بتاريخ العرااق, لأنه تاريخ مثير للإهتمام.
    صحيح اني مو عراقي, و لكن تاريخ العرااق يشد اي انسان للبحث عنه smile

عجبتني صورة برج بابل الاسطوري, و ان كان حقيقي مثل ما يقولون فهذا يعني انه كانت مملكة بابل مملكه حضاريه من الطراز الأول في ذاك الوقت.

اشكرك بعنف اخي على موضوعك الرائع.

أخوك Hyouma
    رحمة الله عليك يا أخي
    الله يرحمك و يغفر لك و يسكنك فسيح جناته يا أخي و يا عزي و يا سندي

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *روعة* مشاهدة المشاركة
    أهلا أخي

موضوع جميل فعلا ... ومتعوب عليه ..والعراق فعلا بلد رائع ومهد للحضارات وتاريخها بيحكي عن معاناة شعبها

تسلم أخي وإن شاء الله تتحرر العراق وفلسطين كمان

مشكور
    مشكور غلى الرد الحلو اختي انا عاشق لحضارة وادي الرافدين والنيل

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة كون فريكس مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي
    ونحن اهل العراق

من الموصل نفتخر باننا عراقين

وعراقنا مهد الحضارات

فكل قطرة ماء وذرت تراب تشهد على انه مهد الحضارات

اي طبعا اختي عراقنا ماكو مثله

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Muroga Hyouma مشاهدة المشاركة

موضوع رائع و شيق اخي brave of rome
    انا بصراحه من زمان مهتم بتاريخ العرااق, لأنه تاريخ مثير للإهتمام.
    صحيح اني مو عراقي, و لكن تاريخ العرااق يشد اي انسان للبحث عنه smile

عجبتني صورة برج بابل الاسطوري, و ان كان حقيقي مثل ما يقولون فهذا يعني انه كانت مملكة بابل مملكه حضاريه من الطراز الأول في ذاك الوقت.

اشكرك بعنف اخي على موضوعك الرائع.

أخوك Hyouma

لا عفوا اخي تتدلل انا محب لكل تاريخ في العالم واقرأ دائما فيه

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة brave of rome مشاهدة المشاركة
    اسف بس نسيت اشياء
    وهي
    الانبياء والاماكن المقدسة في العراق:
    1-النبي نوح عليه السلام بس اعرف ان النبي نوح بنى السفينة في العراق
    2-ابراهيم عليه السلام
    3-من الاماكن المقدسة هي جنة عدن في البصرة في منطقة اسمها القرنة وهي موقع التقاء نهري دجلة والفرات وهناك كانت توجد جنة عدن الذي عاش بها ادم وحواء
    1_ مشكور مليون مرة على الموضوع الروووووعه
    2_ العراق حقا بلد الاعراق .. بلد الحضارات والانبياء ..
    3_ بالنسبة للأنبياء اللي فيه ..
    انت قلت بس اثنين eek بس هم كثيييييييييييييييييييير

شاهدت تقرير اجنبي عن العراق في التلفزيون كان اسمه (ارض الرسالات)
    واعجبني الى حد لا استطيع وصفه

وقالوا ان العراق فيه انبياء وحضارات اكثر من اي دولة غيره

من اللي اعرفهم بس ..

النبي هود وصالح وشيت وجرجيس وذا الكفل ويونس وابراهيم وآدم (عليهم السلام)

بس الي عددتهم نقطة من بحر اللي سمعتهم ..!

اخي اذا لقيت التقرير على النت انقله الكم حتى تشوفوه لانه حقاااااااااااا رااااااااااااائع

وخيااااااااااااااالي

والله ماكنت اتوقع انو كل هالانبياء والحضارات في البلد اللي انا عايشه فيه ..

مشكور مرة2 عالموضوع الروعه .

تحياتي ..
    Ghassaq
    http://facebook.com/Ghassaq
    اللهم خلقتني فأحسنت إبداعي... وزدتني شرفاً فجعلتني عراقي...smile

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ghassaq مشاهدة المشاركة
    1_ مشكور مليون مرة على الموضوع الروووووعه
    2_ العراق حقا بلد الاعراق .. بلد الحضارات والانبياء ..
    3_ بالنسبة للأنبياء اللي فيه ..
    انت قلت بس اثنين eek بس هم كثيييييييييييييييييييير

شاهدت تقرير اجنبي عن العراق في التلفزيون كان اسمه (ارض الرسالات)
    واعجبني الى حد لا استطيع وصفه

وقالوا ان العراق فيه انبياء وحضارات اكثر من اي دولة غيره

من اللي اعرفهم بس ..

بس الي عددتهم نقطة من بحر اللي سمعتهم ..!

اخي اذا لقيت التقرير على النت انقله الكم حتى تشوفوه لانه حقاااااااااااا رااااااااااااائع

وخيااااااااااااااالي

والله ماكنت اتوقع انو كل هالانبياء والحضارات في البلد اللي انا عايشه فيه ..

مشكور مرة2 عالموضوع الروعه .

تحياتي ..
    Ghassaq

صح بس اني ذكرت اهم الانبياء الي هم (ادم-ابراهيم-النبي نوح الي اعرفه انهو بنى سفينته في العراق)
    شكراااااااااااااااااا على المرور انشاء الله ترجع حضارتنا ومجدنا السابق يا اختيrambogooood

ان شاء الله ترجع حضارتنا العريقــــــــــــــة ..

اذا تسمحلي اخي اضيف صور للموضوع ^^

حبيت اشارك بهالموضوع الحلوووووووو ^^

news

news

untitled1

untitled2

untitled3

untitled6

untitled7

untitled5

14octiraqancient2

14octiraqancient1

at-009-04
    - لوح طيني يعود إلى العهد السومري يظهر عليه تمارين في الرياضيات بالكتابة المسمارية

at-009-05
    - أواني فخارية تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد

at-009-07
    - المحراث الزراعي في حضارة دويلات المدن في العراق الجنوبي والأوسط

at-009-08

at-009-09

[IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/36646034.gif[/IMG]
    رأس فتاة من الرخام الأبيض عصر أوروك ( الوركاء ) ( 3100 ـ2900 ق . م ) متحف العراق الوطني

ان شاء الله اكمل الصور بعدين ..

تحياتي ..smile

والنبي العزير
    وايوب
    ومقام الخضر
    والنبي دانيال

هذا اللي اتذكر !!

و في مقامات كثيرة ..و ..و ..الخ ............

ابتسامه

نقش أثري يمثل جوانب من الحياة الحربية في الدولة السومرية ( 2850 ـ2400 ق . م )
    [IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/16099756.gif[/IMG]
    [IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/81745443.gif[/IMG]

ـ الحضارة الأكدية في العراق

نزح الأكديون ( 2350 ـ2159 ق.م) من الجزيرة العربية ,واستوطنوا وادي الرافدين . اشتق اسمهم من اسم مدينة (أكد) التي أسسها سرجون الأكدي واتخذها عاصمة لمملكته , ويرجح أن موقعها بالقرب من بغداد حاليًا . وقد تأثر الأكديون بالحضارة السومرية إلا أنهم أدخلوا عناصر ومقومات حضارية جديدة في النظم السياسية والاجتماعية والحربية والفنية. ومن أشهر ملوكهم سرجون (شروكين, ويعنى الملك الصادق) الذي يعد من أعظم الشخصيات التاريخية في الشرق الأدنى القديم . وحكم بعد وفاة سرجون ولداه ريموش ثم نشتوسو ,وبعدهما تسلم الحكم حفيده نرام سين الذى يعتبر أعظمهم وأكثرهم شهرة . أما أخبار حكمه فقد وصلتنا مدونة على وثائق مسمارية

الملك نرام سين حفيد الملك سرجون الدولة الأكدية (2260 ـ2223 ق.م) متحف العراق الوطني ـ القاعة الأكدية
    [IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/30325400.gif[/IMG]

امتاز حكم نرام سين (2260 ـ 2223 ق .م ) بالازدهار والقوة ,وقد وصلتنا أخبار هذا الملك مدونة على المنحوتات الحجرية التى تمثل الملك منتصرًا أعدائه , ومنها المنحوتة التى عثر عليها فى جبال قرادغ إلى الجنوب من السليمانية ,والتى عرفت بمسلة النصر حيث تخلد انتصارات الملك العسكرية على اللولوبيين, ويشاهد على المنحوتة الملك يحمل القوس والرمح ويلبس خوذة ويصعد جبلاً شاهقًا ,وقد تساقط الأعداء تحت قدميه.

مسلة النصر تخلد انتصار الملك نرام سين حفيد الملك سرجون على اللولوبيين (2350 ـ2159 ق.م) متحف اللوفر ـ باريس

[IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/91429559.gif[/IMG]

الملك كوديا ( 2120 ـ2111 ق . م ) , أشهر ملوك سلالة لكش الثانية , نقوش عديدة ونصوص تاريخية ودينية وأدبية.

الملك كوديا ( الملك الثاني عشر) من سلالة لكش الثانية (2120 ـ2111 ق.م) متحف اللوفر ـ باريس
    [IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/93930172.gif[/IMG]

[IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/93659380.gif[/IMG]

وكان الملك أورنمو من المهتمين بالبناء والعمران ,و قد شملت أعماله العمرانية , بالإضافة إلى العاصمة ( أور ) , مدنًا سومرية عديدة مثل الوركاء ولكش ونفر وأريدو . ومن أشهر إنجازاته العمرانية بناؤه زقورة في معبد مدينة أور . ويعد الملك أورنمو من أقدم المشرعين في التاريخ , فقانونه المدون باللغة السومرية هو من أقدم ما وصلنا في ميدان التشريع , كما عثر على قانون مملكة اشنونة الواقعة اليوم ضمن محافظتى بغداد وديالى ( تل أسمر ) . وقد عثر على ألواح تتضمن شتى نواحي المعرفة ,وعلى قانون احتوى على مواد تتعلق بتحديد أسعار الكثير من المواد الضرورية كالشعير والزيت والملح والنحاس وتأجير العربات والقوارب والعمال الزراعين ,وأحكامًا خاصة بالعبيد والزواج والطلاق والإقراض والدين والتبني والبيع والشراء وغيرها , كما تقدمت في مدينة أور صناعة التحف الفنية.

تحف ذهبية من مدينة أور
    [IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/79571321.gif[/IMG]

[IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/34116985.gif[/IMG]

[IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/13476334.gif[/IMG]

-الحضارة البابلية

اصطلح المؤرخون على تسمية الحقبة الواقعة بين سقوط سلالة أور الثالثة حوالى 1950 ق.م ونهاية سلالة بابل الأولى عام 1535 ق . م , بالعهد البابلي القديم . و بدأ نجم بابل في التألق مع سبللة أمورية , حتى صارت أعظم مدينة في تاريخ العراق القديم .

ومن أعظم ملوك العهد البابلي حمورابي سادس ملك في سلالة سوموابم ,وقد قام بعد اعتلائه عرش بابل بتوطيد دعائم مملكته ,واهتم بالقضايا السياسية والعسكرية ,واستطاع تشكيل امبراطورية مترامية الأطراف هي الامبراطورية البابلية القديمة . ثم اتجه إلى الشؤون الداخلية للبلاد لإرساء دعائم الدولة وتنظيم شؤونها الاقتصادية والاجتماعية والقانونية ,ووضع القوانين وسنها في شريعة واحدة متكاملة تطرقت لمظاهر الحياة الاجتماعية في بابل ,وهدفت إلى سيادة القانون والعمل على حماية الضعيف .

حمورابي سادس ملوك بابل ( 1792 ـ1750 ق . م)

[IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/17367141.gif[/IMG]

وهكذا سن حمورابي قانونًا موحدًا للبلاد , جمع فيه القوانين المطبقة في مختلف المناطق التى ضمتها دولته الجديدة, وانتقى منها مواد تشريعية لكل القضايا واحتمالاتها , وسطرها على مسلته الشهيرة

مسلة حمورابي بالخط المسماري وباللغة البابلية ( 1791 ـ1750 ق . م )متحف اللوفر ـ باريس

[IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/81372407.gif[/IMG]

نماذج من التحف الذهبية من الحضارة البابلية
    [IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/43748646.gif[/IMG]

بلغت حضارة وادي الرافدين أوج عظمتها وازدهارها في هذا العصر , وانتشر الخط المسماري واللغة البابلية ,وأصبحت اللغة البابلية اللغة السائدة في ذلك العصر للتواصل بين الأقطار المجاورة . وتقدمت العلوم والمعارف والفنون والصناعات ,وأصبحت بابل قبلة الأنظار وعاصمة الامبراطورية البابلية المزدهرة . كما انتقلت إلى اليونانيين الكثير من العلوم المزدهرة في بابل مثل الرياضات والفلك وغيرها , عبر سوريا وبلاد الأناضول . فالنظريات التى تعزى إلى فيثاغورث واقليدس وغيرهما من اليونانيين اتضح من الآثار التى عثر عليها في تل حرمل والضباعى أن الرياضيين العراقيين القدامى سبقوهم إليها بألف سنة

زقورة عقرقوف ( 1438 ـ1412 ق . م )مدينة ( دور كوريكالزو )قريبة من العاصمة بغداد في عقرقوف الآن
    [IMG]http://www4.*********/2007/02/04/19/61255788.gif[/IMG]

جدران مدينة بابل مدينة بابل في عهد نبوخذ نصر الثاني ( 604 ـ 562 ق.م)
    [IMG]http://www3.*********/2007/02/04/19/47374617.gif[/IMG]

هذا كله عبارة عن تقرير بسيط اقدمه للي شارك في الموضوع .^^.

وشكرا ..
    تحياتي.....
    Ghassaq

نقاش أشكرك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهـ
    أشكرك أخي الكريم brave of rome redface smile على الموضوع الفلهـ و الروعه جدا
    و من خلالك حديثك عن هذه الحضارة العظيمة smile تذكرت فرحتي بها في مادة التاريخ و تحمتس أكثر لذلك tongue
    و تسلم الأيادي على الموضوع و الصور الكول cool
    و لا تحرمنا من مثل هالطلات الكشوخية biggrin
    و بإنتظار جديدك دوما wink
    سلام
    ::
    attachment

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter