الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 24

المواضيع: •||Diabetes mellitus||•

  1. #1

    •||Diabetes mellitus||•

    ||السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ||


    0.344011786371


    نبذة عن مرض السكري (Diabetes mellitus) ..
    0.673640117863
    هو أحد الأمراض الشائعة. مرض السكر يتطلب في المقام الأول طبيبا متمرسا ليكون ملما بتفاصيل العلاج وأسباب ظهور المرض ،والإحتمالات وأبعاد المرض ومضاعفاته ونوعه. لأن ألية ظهور هذا المرض لا تنحصر في قلة إفراز الأنسولينبالدم أو القصور في إفرازه من البنكرياس فقط. فقد يكون سبب هذا المرض عدة أمراض وأعراض أخري تؤثر علي نسبة السكر بالدم .فلقد كان لتطور العلاج وأساليبه وتنوع التحاليل الطبية والفحوصات التشخيصية أثرها في إطالة أعمار مرضي السكر. لهذا الثقافة الطبية حول هذا المرض المزمن مطلوبة للتعرف علي المرض وكيفية التعامل معه. لأن للمريض دوره الأساسي والفعال في علاجه وتفادي مضاعفاته . يذكر أن 20% منا مصابون بهذا المرض أو معرضون للإصابة به. فلقد أصبح مرض السكر وباء عالميا علي الخريطة الصحية لمنظمة الصحة العالمية حيث يصيب شخصا من بين كل 6 أشخاص.


    إكتشاف مذهل..
    0.673640117863
    لاحظ العالم (بوشاردت) عام 1815م أن ثمة علاقة وثيقة بين مرض السكر وعدم كفاءة غدة البنكرياس علي إفراز هورمون الإنسولين . ولقد قام العالمان (مينوكوفسكي و جوزيف فون) لتأكيد هذه العلاقة عندما أجريا تجاربهما علي الكلاب بعد تخديرها وإستئصال بنكرياساتها . وبعد عدة ساعات من إجراء هذه العمليات ظهرت أعراض السكر عليها . فكان الكلب المريض يفرز حوالي أوقيتين سكر في بوله يوميا . كما لاحظا إرتفاعا حادا في السكر بدمائها . وقد قام العالم (مينوكوفسكي) بتقطيع بنكرياس لقطع . وأخذ قطعا منها وزرعها تحت جلد الكلاب التي إنتزعت منها بنكرياساتهم . فوجدها تعيش بصورة عادية. ولم تظهر عليها أعراض السكر . كما وجد أن عصارة البنكرياس التي تفرز في الجهاز الهضمي لا تؤثر علي نسبة السكر في الدم . فاكتشف بهذا أن البنكرياس يفرز موادا أخري مباشرة بالدم . وبهذا أكتشف هورمون الإنسولين . وقام العالم (لانجرهانز )عام 1893بوضع شرائح من البنكرياس تحت الميكروسكوب فلاحظ نوعين من الخلايا . أحدها أشبه بعناقيد العنب وبها جزر أطلق عليها جزيرات لانجرهانز . ووجد أنها تفرز موادا لها أهميتها بالنسبة للسكر في الدم . وعندما فحص بنكرياسات موتي كانوا مصابين بالسكر وجد أن بعضها غير طبيعي . وهذا ما أكد أن البنكرياس يقوم بوظيفتين هما إفراز عصارات هاضمة بالأمعاء الصغري و هورمون الأنسولين بالدم للقيام بإستغلال السكر به . وقام العالم (باتنج) عام 1921بإستخلاص الأنسولين من بنكرياسات الكلاب حيث قطعها لقطع وخلطها بالرماد والماء الملح ثم رشح الخليط . وأخذ المحلول وحقن به كلاب إستئوصلت بنكرياساتها . فلاحظ أن معدل السكر بدمها قد إنخفض ولم يصبح البول سكريا والتئمت جروحها واستعادت عافيتها وعاشت مددا أطول مما يتوقع . وبهذا أمكن تحضير سائل الأنسولين ولاسيما من بنكرياسات الأبقار والخنازير ليصبح منقذا للحياة لملايين البشر في العالم . ويعتبر جاليا خط الدفاع الأول والأخير ضد مرض السكر . فالبنكرياس عبارة عن غدة رمادية اللون ويقع في شمال التجويف البطني ويزن 60 جراما وطوله 12 –15سم. ويفرز الأنسولين الذي ينظم كمية سكر الجلوكوز بالدم لتحويله لطاقة داخل الخلايا بالأنسجة والعضلات . ويوجد بجسم الإنسان حوالي 2 ملعقة صغيرة من الأنسولين وتظل هذه النسبة ثابتة . فلو قلت إلي نصف ملعقة أو تضاعفت إلي 4 ملاعق صغيرة يصاب الشخص بغيبوبة ويتعرض للموت .


    آلية الإنسولين
    0.673640117863
    تفرز خلايا( بيتا) بالبنكرياس الإنسولين .وتعريفنا لمرض السكر نجده هو إرتفاع دائم للسكر في الدم ودرجة إرتفاعه ترتبط مباشرة بقصور في إفراز الإنسولين من البنكرياس أو القصور في فاعليته . وعندما يصل هذا القصور إلي حد شديد وحرج. فإن ثمة أعراضا تظهر ومن بينها كثرة التبول ولاسيما باللبل والعطش الشديد مع فقدان في الوزن والشعور بالإعياء مع بقاء الشهية للطعام . ولو كان القصور في إفراز الإنسولين متوسط فإن هذه الأعراض قد لا تظهر . وإذا زاد معدل السكر بالدم لدي الشخص العادي .فإن خلايا (بيتا) التي تفرز الإنسولين تزيد من كمياته لإستهلاك السكر . وعندما يستهلك ويهبط معدله بالدم تتوقف خلاي (بيتا) عن الإفراز . وإذا زادت كمية الإنسولين عن الحاجة فهذا معناه إستهلاك كميات كبيرة من السكر بالدم فيجوع المخ والأعصاب التي تتغذي خلاياهما عليه ويتعرضان للتلف والمريض قد يتعرض لغيبوبة نقص سكر حاد تفضي إلي موته . وعندما يكون تركيز الإنسولين منخفضا بسبب عدم كفاءة البنكرياس أو أن تركيزه عال ولا يقوي علي إستهلاك السكر فيرتفع معدل سكر الجلوكوز بالدم . فيقوم برفع قدرة الدم علي إجتذاب الماء من الأنسجة لتخفيفه وعلي الكلي إفراز الماء والسكر أولا بأول . وهذا قد يعرض المريض إلي غيبوبة قد تفضي بموته . وإمتصاص خلايا الجسم للجلوكوز ليس مهمة سهلة كما تبدو . لأنه يعتمد علي جزيئات ناقلة تنقله من الدم لداخل أغشيتها لإمدادها بالطاقة ولهذا يقوم الأنسولين بهذه العملية الحيوية . وهذه النواقل للجلوكوز توجد في خلايا الدم الحمراء ويقوم الإنسولين بتحريكها تجاه أغشية الخلايا . فعندما ينخفض معدل الإنسولين أو معدل الجلوكوز بالدم فهذه النواقل تغير إتجاهها بالدم . ولا يعتبر الطعام المتهم الوحيد في ظهور مرض السكر . فهناك عدة عوامل من بينها قلة أو عدم إفراز الإنسولين والعوامل النفسية والعاطفية والقلق والخوف والغضب والحزن والأسي . فهذه عوامل تساهم في ظهوره . وفي هذه الحالة لا يكفي الطعام وإعطاء الإنسولين في التغلب علي المرض . وقد يكون سببه زيادة إفراز هورمون النمو . لهذا يظهر بسبب العلاج بهورمون (ACTH) أو في المراحل النشطة لظاهرة العملقة . والبدينيون أو الشبان الذين يعانون من مرض السكر الكيتوني .. فرغم وجود الإنسولين بدمائهم إلا أنهم يعانون من حالة تضاد ضد مفعول الإنسولين . فكلما إرتفع معدل الجلوكوز لديهم كلما أفرز البنكرياس كميات كبيرة للتغلب علي هذا الإرتفاع في السكر دون طائل مما يجهد البنكرياس وقد يتوقف عن الإفراز للإنسولين . إلا أن البدينين بعد التخسيس يمكنهم الإستفادة بالإنسولين الطبيعي في دمائهم بشكل ملحوظ . لأن هناك علاقة وثيقة بين الجلوكوز والأحماض الدهنية بالدم . لأن زيادتها تتدخل في عمل الإنسولين . فهناك أنسجة مقاومة للإنسولين وهذه مرتبطة بالبدانة وإرتفاع ضغط الدم . وقد يعاني مريض السكر بخلل في التمثيل الغذائي داخل الجسم . فلعدم إفراز الإنسولين بكميات كافية لإستهلاك السكر ولعدم إستغلاله ينزل الجلوكوز بالبول مما يجعل الجسم يلجأ الي بروتينات العضلات فيكسرها للحصول منها علي الجلوكوز والطاقة . لهذا ترتفع نسبة (اليوريا) بالدم والبول ويظهر علي المريض النقرس . وهناك بعض العقاقير ترفع السكر بالدم كالكورتيزونات والكافيين (بالشاي والقهوة والشيكولاته والكولا) ومدرات البول والهورمونات الأنثوية في أقراص منع الحمل . كما توجد أدوية تخفض السكر بالدم غير الأدوية المخفضة للسكر ومنها الأسبرين والسلفا بكافة أنواعها والباربيتيورات . كما أن الصيام والتمارين الرياضية والمشي كلها تخفض السكر بالدم .


    ماذا نأكل؟
    0.673640117863
    الطعام يتكون من كربوهيدرات (نشويات وسكريات ) وبروتينات ودهون وفيتامينات وأملاح وماء ونفايات لا قيمة غذائية لها . وهذه مواد أساسية . ولابد من وودها في الطعام بنسب صحيحة للحصول علي تغذية سليمة . وتوفر السكريات في الدم يجعل الجسم ليس في حاجة للدهون والبروتينات الزائدتين عن حاجته لتوليد الطاقة . فالدهون تخزن به والبروتينات الزائدة تتحول إلي (يوريا )تفرز في البول أو تخزن بالجسم علي هيئة دهون. فالكربوهيدرات تتكسر بالجسم لتتحول إلي سكر جلوكوز وفركتوز وتمد الجسم بالطاقة والحرارة . والبروتينات تتكسر إلي أحماض أمينية وتمد الجسم بالطاقة والحرارة أيضا. وتخل في تكوين بروتينات الدم والجسم . والدهون تمد الجسم بالطاقة والحرارة كما تقوم بتثبيت الأعضاء به كوسائد للكلي والقلب والعينين والطحال . كما تغلف الأعصاب وعزلها كهربائيا عن بعضها أو عن الأنسجة الموجودة بها كما تدخل في صنع الكولسترول . والفيتامينات مركبات كيماوية لا تغنينا عن تناول الطعام إلا أنها تقوم بدور أساسي في عملية التمثيل الغذائي . كما تساهم في تحويل الدهون والبروتينات إلي طاقة بالجسم . كما تساعد في تكوين العظام والأنسجة . وتعتبر أحد الخطوط الدفاعية الرئيسية للوقاية من أعراض ومضاعفات السكر مع الحفاظ علي حيوية الخلايا والأنسجة وأجهزة الجسم الحيوية . وتعتبر الأملاح والعناصر كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم واليود والفوسفور عناصر أساسية بالجسم وتدخل في العمليات الحيوية به . وكلها توجد في الأطعمة .كما يعتبر الماء سائل الحياة لكل الكائنات الحية ونسبته في الجسم 50-60% من حجمه. وله أهميته في تنظيم حرارته ونقل المواد الغذائية به وإفراز العرق والبول ليخلصه من النفايات . ويرطب الطعام ليسهل بلعه أو الرئة لإذابة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في حالة التنفس. والجسم يحصل علي الماء من الشرب أو نتيجة التمثيل الغذائي بالجسم .




    يـــتـــبـــع..


  2. ...

  3. #2
    ||أنواع مرض السكر||


    النوع الأول : (المعتمد علي تعاطي الإنسولين).
    0.673640117863
    وسببه عدم إفراز البنكرياس للإنسولين وقد يظهر في أي عمر و1% من المواليد مصابون به . ولا علاج له سوي تعاطي حقن الإنسولين . وقد يكون سبب ظهور هذا المرض المناعة الذاتية لوجود أجسام مضادة تتلف خلايا (بيتا) بالبنكرياس فلا تفرز الإنسولين . أو يكون بسبب العدوي بالفيروسات كما في الغدة النكفية حيث تتولد أجسام مضادة تتلف خلايا (بيتا) أو بسبب تلف بالكلي أو البنكرياس أو لوجود أمراض مزمنة بالكبد أو بسبب إختلال جهاز المناعة . فتهاجم الخلايا الليمفاوية التائية خلايا (بيتا) وتعتبرها أجساما غريبة كالبكتريا والفيروسات فتهاجمها بإستمرار وتولد أجساما مضادة لها وقد تهاجم البنكرياس نفسه أو الإنسولين عند إفرازه . وهذه الحالة يمكن علاجها في مراحلها المبكرة بإدوية لتثبيط جهاز المناعة . وقد تصاب خلايا البنكرياس بالشيخوخة المبكرة أو بسبب أدوية السرطان والمبيدات الحشرية . أو بسبب كثرة حث البنكرياس بأدوية تخفيض السكر ليفرز الإنسولين . ففي نهاية المطاف يلجأ المريض للإنسولين . وهذا النوع يمكن التعرف عليه بسهولة لعدم الإستجابة للأقراص المخفضة للسكر أو الإصابة بغيبوبة فجائية لإرتفاع السكر بالدم رغم تعاطي هذه الأقراص بانتظام . ومرضي هذا النوع الأول أغلبهم تحت سن الثلاثين وهم نحاف وتتأخر لديهم فترة البلوغ وعلاماته المميزة . وهذا النوع وراثي . لهذا يظهر بين 50% من المصابين به من التوائم المتشابهة .


    النوع الثاني: (غير المعتمد علي الإنسولين).
    0.673640117863
    وهذا النوع أكثر إنتشارا ويمثل 90% من المصابين بمرض السكر . ومعظم مرضاه بدينون . ويظهر عادة في مراحل متأخرة من العمر ولاسيما فوق سن 40سنة .وسببه أن البنكرياس يفرز كميات قليلة من الإنسولين لا تكفي بإستهلاك الجلوكوز في الدم ويعيده لمعدله الطبيعي . وغالبا ما يكتشف بالصدفة عند إجراء تحليل دوري . ويظهر بين البدينين المكرشين وصدورهم ممتلئة وليس لهم خصور. وقد ينتج البنكرياس لديهم كميات كبيرة من الإنسولين إلا أن خلايا الجسم تقاومه فيرتفع السكر بالدم وهذه الحالة قد تكون وراثية بين بعض الأسر . وهذا النوع قد يشفي منه المريض بعد التخسيس وتناول أطعمة متوازنة . وقد يلجأ المريض للأقراص المخفضة للسكر والتي تحث البنكرياس علي إفراز الإنسولين . لكن مع مرور الوقت قد يكف البنكرياس عن إفرازه ويصبح المريض محتاجا لحقن الإنسولين بعدما يتحول للنوع الأول .


    مرض سكر الكلي :
    0.673640117863
    بعتبر كثرة وجود سكر الجلوكوز بالدم مدرا للبول . لهذا كثرة التبول أحد مظاهر مرض السكر لأن الكلي لها قدرة علي إحتجاز الجلوكوز عند حد أقصي لتعيده ثانية للدم . ويعتبر الشخص مريضا بالسكر لو أن كميته بالدم ما بين 9 –10 مول /لتر (164 –180 مجم /مل) .ويظهر السكر بالبول لدي 3% من الحوامل بسبب قلة إعادة إمتصاص الجلوكوز بالكلي . وقد يظهر مرض السكر بسبب خلل في وظائف الكلي . فتحتفظ به عند الحد الطبيعي وما زاد تتخلص منه أولا بأول ويطلق علي هذه الحالة سكر البول أو السكر الزائف (غير السكر الكاذب ).فيظهر إرتفاعا في السكر بالبول والدم سكره طبيعي . وهناك مرض السكر المؤقت أو السكر الثانوي وسببه خلل في وظائف الغدد كالغدة فوق كلوية أو الغدة النخامية بالمخ حيث يفرزان هورمونات مضادة للإنسولين. فيرتفع السكر بالدم . ومرض السكر البرونزي ويمكن تشخيصه عن طريق صبغ خلايا الجلد بأملاح الحديد وسببه وجود مرض بالبنكرياس أو الكبد لهذا يرسب الحديد به وبالأحشاء كما يصيب الكبد بالتلف .


    غيبوبة السكر
    0.673640117863
    قد يكون نقص السكر بالدم عن المعدل الطبيعي سببه زيادة جرعة الإنسولين أو تناول جرعات أكبر من أدوية السكر وقلة تناول الطعام وأعراضه العرق الزائد والشعور بألم الجوع مع إضطراب في الأعصاب وإضطراب في الكلام أو الشلل النصفي ورعشة وزغللة في العين وتشنجات وقد تفضي الحالة للغيبوبة والموت . بعدما يصبح معدل السكر أقل من 50مجم مل .فنجد أن السكر ينقص كثيرا في المخ والأعصاب . ويمكن التغلب علي هذه الحالة بإعطاء المريض سكريات وحقن هورمون جلوكاجون . لهذا علي المسنين تقليل جرعة الإنسولين وأدوية السكر . وقد يكون إرتفاع السكر بالدم سببه عدم تناول المريض جرعات دواء السكر أو أنه لا يستجيب أصلا للعلاج . وفي إرتفاع السكر بالدم تصبح رائحة فم المريض كرائحة الثوم (الأسيتون) والشعور بالغثيان والقيء والإمساك وكثرة التبول وعدم القدرة علي الحركة وقد يدخل المريض في غيبوبة تفضي للموت . وقبل الدخول في الغيبوبة يكون كلام المريض ثقيلا وبطيئا مع الشعور بالصداع الشديد والترنح كالسكاري ويزرق الوجه والقدمان .


    تحليل السكر
    0.673640117863
    تحليل البول بعد القيام من النوم صباحا ليس مؤشرا علي تركيز السكر بالدم ويفضل تحليل الدم . والمرضي الذين يعالجون بالإنسولين يحلل البول بصفة منتظمة للتعرف علي الأجسام الكيتونية به . لأنها مؤشر إرتفاع السكر وعدم إستغلاله مما يجعل الجسم يقبل علي إستهلاك الدهون المخزونة به وأن جرعات الإنسولين غير كافية أو أنه لا يعمل داخل الجسم . لهذا تظهر هذه الأجسام الكيتونية أثناء الصيام الطويل أو القيء المستمر . ويجري تحليل السكر قبل الفطار (صائم) أو بعد العشاء بحوالي 12ساعة . ويأخذ المريض علاجه قبل الفطار مباشرة ثم يحلل الدم بعد تناول الطعام بساعتين للتعرف علي مفعول الدواء . ومن الأخطاء الشائعة تحليل البول بالشرائط . لأنها قد تعطينا نتائج زائفة ولاسيما لو تناول الشخص العصائر أو الفواكه أو الكورتيزونات أو فيتامين (ج) أو الأسبرين . فقد يظهر سكر في البول رغم عدم وجوده أصلا. وإذا ظهر السكر بالبول ولم يظهر بالدم فهذا أمر طبيعي وليس معناه وجود مرض السكر .


    يــتــبــع..

  4. #3
    مضاعفات المرض
    0.673640117863
    تعتبر مضاعفات مرض السكر النتيجة الحتمية لهذا المرض ولاسيما لو أهمل علاجه . ومرض السكر ليس مرضا معديا ولكنه قد يكون وراثيا . ولأن مريض السكر يتبول كثيرا ويعطش بشدة فيقل حجم الماء في الدم بجسمه لهذا تقل الدورة الدموية بالأطراف مع زيادة الأزوت (اليوريا) مما قد يؤدي للفشل الكلوي والمضاعفات المرضية لمرض السكر كالجلطات حتي ولو كان يعالج منه بالإنسولين أو الأدوية المخفضة للسكر . وعلي المريض مراقبة وزن الجسم وفحص قاع العين وتحليل البول كل 24ساعة للتعرف علي الزلال به وبصف دورية يقوم بتحليل الكرياتنين ويوريا الدم وإجراء مزرعة للبول وقياس ضغط الدم والكشف عن إلتهاب الأعصاب الطرفية سواء بالقدمين والساقين والذراعين . كما يجري له اختبار (دوبللر) للكشف علي الأوعية الدموية بالساقين والرقبة . ويفحص القلب والأذن واللثة والصدر والكولسترول وفحص القدمين جيدا حتي لا يصابا بعدوي بكتيرية قد تسبب الغرغرينا . وأهم مضاعفات مرض السكر إلتهاب الأطراف ولاسيما بالقدمين حيث يشعر المريض بعد عدة سنوات من المرض بحرقان بهما . كما أن كثيرين من المرضي لا يميزون الألوان وتصاب عدسة العين بالعتمة ولاسيما لدي المسنين . وقد تصاب الشبكية بالعين بالإنفصال والنزيف الدموي بعد 5-6 سنوات من المرض . و30% يعانون من إرتفاع ضغط الدم وظهور العجز الجنسي . وأخيرا .. يتطلب مرض السكر تعاون المريض مع نفسه ولاسيما في الدواء وممارسة الرياضة والمشي و الطعام . مع الكشف والتحليل الدوري . وبهذا نخفف غائلة المرض . بلا مواربة نقول .. إن الإنسولين البشري الذي نتكالب عليه وسط أزمته المستحكمة حاليا لم يعد الإختيار الأول لعلاج مرض السكر في عدة بلدان كبري ككندا وأمريكا وإنجلترا وألمانيا والنرويج بعد إكتشاف تأثيراته الجانبية ولاسيما تسببه في حالات مميتة من (موت الفراش) مما جعل السلطات الصحيةهناك تعلن المحاذير علي تعاطيه . كما أن العلماء مع كل أسف لايعرفون حتي الآن أبعاد تأثيره علي المرضي .لأنه أول دواء صناعي 100%. صنع بتقنية جينية عكس الإنسولين الحيواني فهو طبيعي لأنه خلاصة من بنكرياسات المواشي وهي علي قفا من يذبح . وهذا النوع من الإنسولين يحضر حاليا بتقنية بسيطة وبنقاوة عالية مما جعل تأثيره الجانبي لايذكر بعدما كان يسبب الحساسية المفرطة ونشوء أجسام مضادة له . ويتميز علي الإنسولين البشري أن مفعوله أبطأ. وهذا ما يجعله دواء آمنا . لأن الإنسولين البشري المعدل وراثيا سريع المفعول مما يجعله يخفض السكر بالدم والمخ بسرعة . مما يعرض المريض لغيبوبة خفض السكر بالدم أوالموت ولاسيما أثناء النوم. فلقد ثبت من خلال التقارير العلمية المؤكدة أن الإنسولين البشري له تأثير علي شبكية العين وزيادة الدهون بالجسم والتفاعل مع جلد المريض ولاسيما بمكان الحقن وظهور هرش وطفح جلدي وإحتباس عنصر الصوديوم مما يتعارض مع مريض القلب وإرتفاع ضغط الدم . ولم يثبت حتي الآن تفوق الإنسولين البشري علي الطبيعي الحيواني . لكن الشركات المنتجة للإنسولين البشري تخفي هذه الحقائق لترويجه من خلال حملات إعلانية مدفوعة الأجر والمغالاة في ثمنه رغم تحذيرات جهات علمية عالمبة من تأثيره الجانبي الخطير.

    أعراض مرض السكر
    0.673640117863
    وقد يحدث اكتشاف مرض السكر في شخص ما ، أما نتيجة لأعراض معروفة ومشهورة مثل :

    • فقدان الوزن
    • زيادة العطش
    • كثرة البول
    وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية

    • كتدهور النظر باستمرار
    • العنة الشديدة
    • الالتهابات الجلدية العنيفة
    • وغير ذلك من الأعراض.
    وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عن مرض السكر
    أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.

    أعراض داء السكر في الصغار النوع الأول من داء السكر :

    في معظم الحالات يصاب الطفل أو المراهق في مدى أسبوع أو أسبوعين - بأعراض ظاهرة وواضحة تتمثل في :

    • تبول مستمر
    • وشرب الماء بنهم
    • فقدان واضح في الوزن
    • هبوط شديد
    • ثم عدم انتباه في المدرسة
    • سرعة التهيج والتوتر
    • ثم شغف شديد بتناول الحلويات والسكريات
    وإذا لم يلاحظ أهل الطفل ذلك لمعالجته فقد تزداد الحالة خطورة فيصاب بقيء عنيف ومستمر ثم جفاف مطرد وتشنجات عصبية وقد ينتهي الأمر بحدوث غيبوبة سكرية قد لا تحمد عقباها.
    ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت ، والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص، والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه ، كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.

    أعراض داء السكر في الكبار (النوع الثاني من السكر)
    0.673640117863

    نعني بداء سكري الكبار هو الذي يصيب الإنسان عادة بعد سن الخامسة والثلاثين وهذا النوع غالباً ما يكون وراثياً ، وتظهر أعراضه بعد فترة طويلة وبصورة تدريجية ، ولا يحدث فيه التأرجح السريع في معدل سكر الدم ، كما في النوع الذي يصيب الصغار.

    وهناك عدة ملاحظات قد تلفت النظر في سرعة التشخيص هي :
    0.673640117863
    السمنة المفرطة + تاريخ وراثي.
    فإذا حدثت أعراض مشهورة مثل :
    التبول بكثرة ، شرب الماء بكثرة والإقبال بشدة على الأكل وخاصة السكريات فإن احتمال الإصابة بالمرض يصبح شبه حقيقة ، والتحليل يؤكد التشخيص.

    أعراض أخرى :
    0.673640117863

    الأمر الأكثر احتمالاً هو ألا تحدث الأعراض المشهورة السابق ذكرها أو أنها تحدث بشكل يسير لا يلفت النظر ، ولكن قد تحدث أعراض أخرى في أماكن أخرى من الجسم يمكن تحديد معالمها بآلاتي :

    • التهاب واضح مع حكة شبه مستمرة في الجهاز التناسلي خاصة في المرأة.
    • التهابات جلدية شديدة مثل : الدمامل المستمرة ، أو خراريج باللثة ، أو التهاب مستمر في الأذن الوسطي ، أو التهاب لا يندمل في الأظافر وحول أطراف الأصابع ، أو حرقان والتهابات أعنف في الزائدة الدودية أو المرارة ، وأحياناً بالرئتين والصدر ، ومنها الدرن الرئوي.
    • أعراض في النظر وذلك لان العيون من أكثر الأعضاء تأثراً بالسكر ، ويختلف تأثير المرض على العين اختلافاً كبيراً ما بين ظهور دمامل صغيرة الأجفان وضعف النظر الشديد المطرد ، وقد يلاحظ أنه لا يرى بوضوح كالمعتاد أو أن النظارة الطبية لم تعد تلائمه وتحتاج إلى التغيير باستمرار وفي فترات متقاربة.
    • مضاعفات وأعراض في الشرايين إذ أن هناك تلازماً مؤكدا بين السكر وتصلب الشرايين وقد يعجل السكر بحدوث تصلب الشرايين بحيث تظهر أعراض خطيرة في سن مبكرة على غير العادة كالذبحة الصدرية أو الجلطة في الشريان التاجي أو يحدث التصلب في شرايين المخ أو الكلى ، وكل هذه الأمور من الخطورة بمكان ، وعلى الرغم من قسوة هذه الأعراض وخطورتها ألان أن العلاج السليم يقضي عليها تماماً.
    • أعراض تناسلية وجنسية - فالسكر أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه ، أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان اللذة والرغبة الجنسية.
    • آلام بالأطراف ، فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ، ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ، ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف ، أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة ، وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً ، كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر ، أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.
    • أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين ، وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.
    وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني ، وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراض إذا أهمل علاجه.


    يــتــبــع..

  5. #4
    مرض السكر و رمضان
    0.673640117863
    يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

    ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:
    0.673640117863

    أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:

    هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا

    ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:

    عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق
    على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:
    0.673640117863

    • اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
    • اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
    • اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.
    ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:

    • المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
    • المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:
    • ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
    • تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.
    • تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.
    • تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
    • عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.
    هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟
    0.673640117863
    يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.

  6. #5
    و في الختام^^..

    اتمنى لكم دوام الصحة و العافية ^^
    و اذا اي احد لاحظ ان اعراض المرض عنده او عند احد يعرفه ما يتردد انه يعمل تحليل للسكر..عشان لا سمح الله لو كان عنده يلحقه قبل لا يتضاعفwink
    و بالنسبة لي..انا ما اعتبر السكر (مرض)..اعتبره اسلوب حياة صحي tongue

    FlexPen_NovoRapid

    شوفو ابرتي laugh<<dead
    اتمنى تستفيدو من الموضوع ^^

    يلا سلام wink

  7. #6
    وعليكم السلام ورحمــة الله وبركاته

    اهلا غروبــة

    كيف حالك ياعسل

    بارك الله بك موضوع رائع ومنسق وشامل

    الله يعطيك العافية

    ويرزقنا واياك العافية في الدنيا والاخــرة

    جزاك الله خيرا
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 18-08-2007 عند الساعة » 15:52
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ياقوت مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمــة الله وبركاته


    اهلا غروبــة


    كيف حالك ياعسل


    بارك الله بك موضوع رائع ومنسق وشامل


    الله يعطيك العافية


    ويرزقنا واياك العافية في الدنيا والاخــرة


    جزاك الله خيرا
    اهــــــلا ياقوت^^

    تسلمي يا سكرةtongue..الله يعافيكي^^
    مشكورة على مرورك اللي اسعدنيasian

    سلام^^

  9. #8
    زعيم الغرندايزريين^^! 0Qe0u8
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Seiya








    حكاية من بَين الصّور [2] حكاية من بَين الصّور [2]
    حكّاية من بَين الصّور حكّاية من بَين الصّور
    وسام ميجاتوني مُبدع وسام ميجاتوني مُبدع
    مشاهدة البقية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي غريبة الأطوار كيف حالك ان شاء الله بخير ^^

    ماشاء الله عليك ايش الموضوع القيم والمفيد هذا

    الله يجزاك خير على هذا الموضوع بالفعل بعض الناس ماينتبه لنفسه ولنظامة الغذائي ( اسمع ياراعي التميس والبيبسي 3d )

    احسنتي اختي تسلم يدك على المجهود والظهور بالموضوع بهذا الشكل المرتب والمنسق والأهم من هذا الفوائد الكبيرة التي يحتويها

    الله يشفي كل مرضى المسلمين ان شاء الله من هذا المرض

    مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية اختي ^^

    انشوفك على خير

    سلام

    ( هذه اول رد في المنتدى العام ان لم تخني الذاكرة ^_~ )
    attachment

  10. #9
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كيفك غريبة الأطوار
    هاقد لبينا الدعوة :سعادة:

    موضوعك ماشاء الله قيم ومفيد وجهدك واضح فيه
    لم أستطع قراءة الكثير قرأت المواضيع التي لفتت إنتباهي
    مرض السكري له ذكريات مؤلمة في عائلتي
    عافنا الله واياكم وجميع مرضى المسلمين
    وأعاذنا من الأمراض جميعا
    اللهم آمين

    ملاحظة هامشية :
    غربية الله يصلحك عيوني glasses


    attachment

    em_1f49e جوجو em_1f46d

  11. #10
    يا سلام و الله عاشت المواضيع الطبية في المنتدى

    اشكرك من كل قلبي

    على الافادة

    و السكري له عدة اشكال مثلا diabetes insepidus

    و شكرا مرة اخى على الموضوع

  12. #11


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    ماشاء الله موضوع رائع غريبة الله يعطيك العافية gooood

    رجعتيني لايام الكليةdeadترى كان عندنا درس لتحليل البول اكرمكم اللهdead

    فعلا السكر مرض العصر اصبح كالزكام موجود في كل بيت
    سواء كان وراثي او مرضيdisappointed

    اتوقع انه وراثي في عائلتيdead

    تذكرت قصة حدثت مع بنات خالي في المدرسة زميلتهم اصابها اغماء مفاجئ فقثاموا الاخوات يسوون اسعافات لها و بداوا يعطونها عصيرات و حلويات و البنت مو قادرة تتنفس وكانت بتموت و بعدين عرفوا انها مريضة بالسكر
    مضاعفات وأعراض في الشرايين إذ أن هناك تلازماً مؤكدا بين السكر وتصلب الشرايين وقد يعجل السكر بحدوث تصلب الشرايين بحيث تظهر أعراض خطيرة في سن مبكرة على غير العادة كالذبحة الصدرية أو الجلطة في الشريان التاجي أو يحدث التصلب في شرايين المخ أو الكلى ، وكل هذه الأمور من الخطورة بمكان ، وعلى الرغم من قسوة هذه الأعراض وخطورتها ألان أن العلاج السليم يقضي عليها تماماً.
    اذكر كانت تقول لنا الدكتورة في الكلية ان مريض السكر لازم يتناو قرص من الاسبرين مرة واحدة في اليوم لان الاسبرين يساعد على سيلان الدم و بكذا يحمي المريض من تجلط الدم
    أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين ، وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.
    علشان كذا مريض السكر لازم يجفف ما بين الأصابع بعد الوضوء
    شكراً لك يا غريبة و ان شاء الله يستفيد الجميع من هذا الموضوع و الله يشفي كل مريضsmile

    سيا

    الله يجزاك خير على هذا الموضوع بالفعل بعض الناس ماينتبه لنفسه ولنظامة الغذائي ( اسمع ياراعي التميس والبيبسي )
    3dلقافة يا سيا لقـــافهermm
    يعني مسوي فيها انك مهتم بصحتي روح اكتب رد بدل منت مسوي فيها ناصحbiggrin
    ( هذه اول رد في المنتدى العام ان لم تخني الذاكرة ^_~ )
    deadالله يعينهم

    ملاحظة هامشية :
    غربية الله يصلحك عيوني
    Thanks MegaToon

    attachment

  13. #12
    السلام عليكم

    رائع غروبه ..gooood

    موضوع قيّم ومفيد جداً ..

    جزاك الله خير على الموضوع الصحي الرائع

    ابعد الله عنا هذا المرض وعنكم وعافى جميع مرضى المسلمين







    ملاحظة هامشية :
    غربية الله يصلحك عيوني>> صارت واجب biggrin
    الْلَّهُم انّي اسْالُك ان تَكْفِيَنِي شَر مَا أَهَمَّنِي وَان تَجْعَلَنِي عَلَيْك مِن الْمُتَوَكِّلِيْن 336d3abe1dc813df1924e34fef3cd8c1



  14. #13

    غمزه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا جزيلا لكي عزيزتي غريبة الاطوار
    فعلا الموضوع غاية في التنسيق و الافادة ..
    بارك الله فيك اختي ..
    واعطانا وايك الصحة و العافية ..

    بانتظار جديدك
    attachment
    من حُسن حظ المُسافر , أن الأمل .. توأمُ اليأس أو شعره المُرتجل .

  15. #14
    ســـيا

    الله يجزاك خير على هذا الموضوع بالفعل بعض الناس ماينتبه لنفسه ولنظامة الغذائي ( اسمع ياراعي التميس والبيبسي 3d )


    عالأقل اشرب دايت nervous..تدري ان البيبسي العادي فيه من 11 لـ 12 ملعقة سكر paranoid...مشروب ملغم biggrin

    احسنتي اختي تسلم يدك على المجهود والظهور بالموضوع بهذا الشكل المرتب والمنسق والأهم من هذا الفوائد الكبيرة التي يحتويها


    الله يسلمك^^..

    الله يشفي كل مرضى المسلمين ان شاء الله من هذا المرض

    مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية اختي ^^


    الله يعافيك ان شا الله...
    احلى شي يوم جلست تخوفني laugh..السكر يقتل هااهdevious؟

    ( هذه اول رد في المنتدى العام ان لم تخني الذاكرة ^_~ )


    و انا اول موضوع لي هنا tongue

  16. #15
    بـــندولـة

    هاقد لبينا الدعوة :سعادة:


    ^.^

    لم أستطع قراءة الكثير قرأت المواضيع التي لفتت إنتباهي


    و ايش لفت انتباهك cheeky...؟

    عافنا الله واياكم وجميع مرضى المسلمين
    وأعاذنا من الأمراض جميعا
    اللهم آمين


    آمــين يا رب ^^

    ملاحظة هامشية :
    غربية الله يصلحك عيوني
    glasses


    هههههه..سلامة عيونك tongue

  17. #16
    طــبيب النــيل

    يا سلام و الله عاشت المواضيع الطبية في المنتدى
    تسلم و الله embarrassed

    و السكري له عدة اشكال مثلا diabetes insepidus
    صراحة اول مرة اعرف^^..ممكن تعطيني نبذة عنه اذا مافي مانع ^^؟

    أشكرك على ردك wink

  18. #17
    جــوجــو

    ماشاء الله موضوع رائع غريبة الله يعطيك العافية gooood
    الله يعافيك ^^

    فعلا السكر مرض العصر اصبح كالزكام موجود في كل بيت
    سواء كان وراثي او مرضيdisappointed

    اتوقع انه وراثي في عائلتيdead
    الله يشفيهم جميعا ^^..

    تذكرت قصة حدثت مع بنات خالي في المدرسة زميلتهم اصابها اغماء مفاجئ فقثاموا الاخوات يسوون اسعافات لها و بداوا يعطونها عصيرات و حلويات و البنت مو قادرة تتنفس وكانت بتموت و بعدين عرفوا انها مريضة بالسكر
    يعني ما كانو عارفين الا لما اغمى عليها surprised؟

    اذكر مرة كنت على وشك الاغماءdead...ما فقدت وعيي تماما بس ما كنت حاسة بالدنيا nervous..ربنا ستر ^^

    اذكر كانت تقول لنا الدكتورة في الكلية ان مريض السكر لازم يتناو قرص من الاسبرين مرة واحدة في اليوم لان الاسبرين يساعد على سيلان الدم و بكذا يحمي المريض من تجلط الدم
    معلومة جديدة paranoid...بسأل الدكتور قبل لا اجربها tongue

    شكراً لك يا غريبة و ان شاء الله يستفيد الجميع من هذا الموضوع و الله يشفي كل مريضsmile
    الله يسمع منك ^^

    3dلقافة يا سيا لقـــافهermm
    انا عزمته عالموضوع tired..سيبيه في حالو sleeping

  19. #18
    شــرشــر

    السلام عليكم

    رائع غروبه ..gooood

    موضوع قيّم ومفيد جداً ..

    جزاك الله خير على الموضوع الصحي الرائع

    ابعد الله عنا هذا المرض وعنكم وعافى جميع مرضى المسلمين


    أهلا بدكتورتنا شيري ^^
    جزاك الله كل خير على ردك الرافع للمعنويات tongue
    آمين يا رب^^

  20. #19
    Her Soal

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Her Soul مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا جزيلا لكي عزيزتي غريبة الاطوار
    فعلا الموضوع غاية في التنسيق و الافادة ..
    بارك الله فيك اختي ..
    واعطانا وايك الصحة و العافية ..

    بانتظار جديدك
    و عليكم السلام و رحمة الله ^^
    العفو اختي..الله يعطيك العافية^^..و مشكورة على ردك asian

  21. #20
    زعيم الغرندايزريين^^! 0Qe0u8
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Seiya








    حكاية من بَين الصّور [2] حكاية من بَين الصّور [2]
    حكّاية من بَين الصّور حكّاية من بَين الصّور
    وسام ميجاتوني مُبدع وسام ميجاتوني مُبدع
    مشاهدة البقية
    غريبة الأطوار

    عالأقل اشرب دايت ..تدري ان البيبسي العادي فيه من 11 لـ 12 ملعقة سكر ...مشروب ملغم
    قولي لها ^^

    الله يعافيك ان شا الله...
    احلى شي يوم جلست تخوفني ..السكر يقتل هااه؟
    nervousnervousnervous

    والله أسف لاتشمتين جوجو فينا nervous


    غريبة الي بصورتك الرمزية شكله طفل مفترس nervous

    جوجو ~_~

    لقافة يا سيا لقـــافه
    cheeky

    يعني مسوي فيها انك مهتم بصحتي روح اكتب رد بدل منت مسوي فيها ناصح
    ermm طول عمرك ناكرة معروف

    sherry


    إنا لله وإنا اليه راجعون ..
    بلا فضايح مو قدام الناس ..
    ermm هي الي بدأت !!

    انا نصحتها بس sleeping



    ملاحظة غير هامشية
    غريبة مشكورة على اللون الي يريح العيون 3d

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter