مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1

    ابتسامه εїз أضواء نور وهــداية εїз



    فرائـــــــــد الفوائد

    الكاتبة: حبة بندول



    ♥ابن القيم

    كم جاءك الثواب يسعى إليك فرده بواب عسى وسوف و لعل



    ♥قال الحسن البصري في شأن أهل المعاصي

    هانوا على الله ولو أحبهم لعصمهم لكنهم هانوا عليهم فأخزاهم بالمعاصي


    ♥قال أحد الفقهاء

    إذا وضع الرجل الطعام بين يديه وأقيمت الصلاة فلا بأس بأن يفرغ من الأكل أولا ثم يصلى إذا كان لا يخاف فوت الوقت ، لأنه لو كان فى الطعام وقلبه فى الصلاة كان ذلك أفضل من أن يكون فى الصلاة وقلبه مع الطعام.

    ♥ رضى الناس

    ضحكت فقالوا ألا تحتشم
    بكيت فقالوا ألا تبتسم
    بسمت فقالوا يرائي بها
    عبست فقالوا بدا ما كتم
    صمت فقالوا : كليل اللسان
    نطقت فقالوا كثير الكلام
    حلمت فقالوا : ضيع الجبان
    ولو كان مقتدراً لا نتقم
    يقولون شذ إذ قلت لا
    وإمعة إذا حين وافقتهم
    فأيقنت أني مهما أرد
    رضى الناس لا بد أن أذم


    ♥ (وفي أنفسكم أفلا تبصرون )

    إن في رأس الإنسان أربعة سوائل
    مالح في عينيه يمنهما من اليبس , وعذب في فمه يسوغ به طعامه وشرابه , ومر في أذنه يحميه من الحشرات , ولزح في أنفه يمنع الغبار فسبحان الخالق العظيم


    ♥قال احد الحكماء

    لا تكن ممن يقول في الدنيا بقول الزاهدين ويعمل فيها عمل الراغبين ,فإن أعطى منها شبع , وإن منع منها لم يقنع يحب الصالحين ولا يعمل بعملهم ويبغض الطالحين وهو منهم


    ♥أطباء القلوب

    شكى رجل إلى سفيان الثوري مرض البعد عن الله فقال له : عليك بعروق الإخلاص , وورق الصبر , وعصير التواضع .
    ضع ذلك في ؟إناء التقوى وصب عليه ماء الخشية وأوقد عليه نار الحزن وصفه بالمراقبة وتناوله بكف الصدق , واشربه من كأس الإستغفار وتمضمض بالورع وأبعد نفسك عن الحرص والطمع تشفى من مرضك بإذن الله


    ♥قال بعض العلماء :

    إذا ابتليت فثق بالله ولا تجزع وإذا عوفيت فاشكر الله ولا تقطع وإذا وقف بك أمر فلا تيأس ولا تطمع وفوض أمرك إلى الله فنعم الملجأ ونعم المرجع فإذا فعلت فقد فزت بخير الدارين أجمع
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡
    0


  2. ...

  3. #2
    استراحـــة


    الكاتبة: حبة بندول


    -1-
    من شريط الحياة
    1/كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه رجلاً مهاباً , ولا يكاد يراه أحد إلا خافه ومن الطرائف التي تروى عنه أن رجلاً دخل عليه وكان عمر حاسراً عن رأسه وبدت صلعته فلما رأه الرجل بهذه الهيبة هابه وقال : يا أبا غفر حفص الله لك
    فضحك عمر وقال : لعلك أردت يا أبا حفص غفر الله لك فقال الرجل: نعم يا أمير المؤمنين لقد أصلعتني فرقتك
    ( أراد أفرقتني صلعتك أي أخافتني )
    رضى الله عنهم جميعاً


    -2-

    خرج الشاعر الهزلي طعمة بن عبد الله يوماً من مجلسه فوجد حذاءه مسروقا ً وقد ترك السارق عوضاً عنه حذاء طويلاً فلما احتذاه قال :
    قطع الله يميناً
    سرقت مني حذاءي
    عوضتني بحذاءٍ
    نصفه يمشي وراءي

    -3-

    قيل أن رجلا ً قال لولده وهو الكتاب : في أي سورة أنت ؟؟ فقال : لا أقسم بهذا البلد ووالدي بلا ولد
    فقال : والله من كنت ولده فهو بلا ولد


    -4-

    يوم من الأيام، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له: كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟! ففكر الإمام ! الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟ قال: نعم، أوجعتني فقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟! فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله تعالى من نار، وسوف يعذبه بالنار


    -5-

    لقد قالوا وقد صدقوا زماناً:
    يقول ابن المقفع : إذا أسديت جميلاً إلى انسان فحذار أن تذكره وإن أسدى إنسان إليك جميلاً فحاذر أن تنساه
    يقول آيزنهاور : لا تضيع لحظة واحدة في التفكير في الذين تبغضهم
    يقول غاندي حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه لا بالسلاح الذي أنت تخشاه
    يقول شكسبير : المهزوم إذا ابتسم افقد المنتصر لذة الفوز



    -6-


    من هــــــــو
    الكلمة مكونة من عشرة أحرف وتحمل اسم صحابي جليل ممن عذبوا في أول الإسلام وصبروا فمن هو ؟؟
    9+2+4= جلسة في الليل مع الهواء الطلق
    10+1+5= بمعنى نشر الخوف
    8+2 = الوالدة
    3+6= أداة توكيد
    7+ 2= مرادف للبحر
    0

  4. #3


    من روائع القصص القراني

    الكاتبة: PRIDE

    نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر


    كلنا نعرف نبي الله موسى عليه السلام وما يضمه من صفات وأخلاق وإيمان بالله , ونحن هنا لسنا بصدد ذكر صفاته .. إنما أردنا الإشارة إلى شدة رغبته في الخير وطلب العلم الذي كان يقطع البلدان والوديان ليصل له ..
    طلب موسى عليه السلام من الله سبحانه وتعالى أن يزوده بمزيد من العلم والفقه , فاستجاب له سبحانه وتعالى , وأوحى له بمكان اسمه " مجمع البحرين " يضم في أرجائه رجل من أولياء الله الصالحين الذي يملك من العلم ما ليس عند موسى .. أوصاه الله أيضا بأخذ حوت معه ليتزود ويأكل منه هو وفتاه ..فمتى فقد ذلك الحوت يكون قد بلغ ذلك الرجل الصالح ...
    ولم يكذب موسى خبرا , إذ أسرع لفتاه واخبره برغبته الشديدة في السفر حتى لو أصابته المشقة ونال منه التعب , ولم يلبثا أن بدا رحلتهما بصحبة الحوت , تلك الرحلة التي استغرقت مدة طويلة , وفي أثناء نومهما في احد الأيام , كان فتى موسى والذي يدعى يوشع بن نون .. ساهرا للحراسة أو ماشابه .. وإذ به يرى ذلك الحوت يتحرك ببطء وينزل إلى الماء ,تفاجأ يوشع لما رآه .. ولم يرد إيقاظ موسى فبقي صامتا ,
    واستمرت الرحلة إلى أن طلب منه موسى عليه السلام أن يحضر الغداء لما أصابه من جوع في هذه الرحلة , فتذكر يوشع أمر الحوت واخبر موسى بقصته , فرد عليه موسى أن هذا ما طلبناه , فرجعا إلى المكان الذي فقدا فيه الحوت .. فلقيا ذلك العبد الصالح الذي يدعى الخضر والذي أعطاه الله رحمة خاصة به حيث زاد علمه وحسن عمله ... فسأله موسى عليه السلام :
    " هل اتبعك على أن تعلمني مما علمك الله ما به استرشد واهتدي واعرف الحق ؟ "
    فأجابه الخضر : " لا امتنع عن ذلك , لكنك لن تقدر على إتباعي وملازمتي والصبر على تصرفاتي التي ظاهرها المنكر وباطنها غير ذلك , وكيف تصبر على أمر لم تحط به علما ؟ "
    فرد عليه موسى : " ستجدني بإذن الله صابرا ولن اعصي لك أمرا أردته "
    قال الخضر : " إن أردت هذا فلك ذلك , بشرط ألا تسألني عن شئ حتى أخبرك به "
    انطلقا معا .. حتى إذا ركبا السفينة خرقها الخضر , فلم يصبر موسى عليه السلام لان ظاهره انه منكر لأنه عيب السفينة وسبب غرق أهلها .. فقال موسى : " أخرقتها لتغرق أهلها ؟ , أي أمر شنيع فعلته ؟ "
    وهذا من قلة صبر موسى عليه السلام .. فقال له الخضر : " الم اقل لك انك لن تصبر معي ؟ "
    فاعتذر له موسى واخبره أن هذا وقع على وجه النسيان , فسمح عنه الخضر ..
    تابعا طريقهما حتى لقيا غلاما صغيرا فقتله الخضر , فاشتد الغضب بموسى فقال : " أقتلت نفسا زكية بدون سبب ؟ إن هذا لشيء منكر "فأجابه الخضر : " الم اقل لك انك لن تصبر معي ؟ " فاعتذر له موسى وقال له إن سألتك عن شيء بعد هذا فأنت معذور بترك صحبتي ..
    مضيا مجددا في طريقهما حتى وصلا لقرية طلبوا الطعام من أصحابها فرفضوا إطعامهم .. وجدا في تلك القرية جدار قديم آيل للسقوط ,فما كان من الخضر إلى أن هدمه وأقامه مجددا مجانا .. فاستغرب موسى منه فقال :
    " هذه قرية لم يضيفونا أهلها .. ومع ذلك أقمت لهم هذا الجدار وبلا مقابل ؟ "
    عندئذ قال الخضر له : " هذا فراق بيني وبينك حسب الاتفاق .. وسأخبرك بما لم تستطع الصبر عليه ... فأما السفينة التي خرقتها فقد كانت لمساكين يعملون عليها , وكان هناك ملك ظالم كلما مرت عليه سفينة صالحة أخذها , فأردت أن أعيبها كي لا يأخذها الملك ..
    وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين وكان هو كافرا طاغيا .. فخشيت على الوالدين من ولدهما هذا أن يردهما عن إيمانهما بسبب طغيه وكفره فقتلته , لعل الله يبدلهما بولد صالح خير منه ..
    وأما الجدار فكان تحته كنز لغلامين يتيمين أخفاه والدهما .. ورأفة بهم استخرجت الكنز لهما واعدت بناء الجدار .. كل هذا الذي فعلته رحمة من ربي بعباده , لم افعله من نفسي إنما أمرني الله به , وهانذا فسرت لك كل شئ "
    0

  5. #4
    مطلوب .. يسعى خلفه الجميع

    الكاتبة: pride


    كثيرا ما نسمع في نشرات الاخبار عن هذه الدولة التي تقوم بتخصيب اليورانيوم .. او تلك التي تقوم بتصنيع اسلحة نووية ... استخدامات سلمية ... انشطار نووي ... مواد مشعة ... ماء ثقيل ... وغيرها الكثير من المصطلحات التي تقود باعتقادنا الى شيء واحد ... السلاح النووي .
    لكن يا ترى هل نعرف معنى كل مصطلح على حدة ؟ .. هل خطر ببالنا ان احد هذه المصطلحات ليس بالضرورة سلاح نووي ؟ .. بمعنى اخر , اذا قامت هذه الدولة بتخصيب اليورانيوم مثلا .. فهل هي بالضرورة في طريقها الى تصنيع سلاح نووي ؟ ..
    السلاح النووي ... مطلوب يسعى خلفه الجميع .. فهل نراكم مستعدون للبحث عنه ؟ ..
    ملاحظة الى جميع المفتشين ...
    ان هذا المطلوب على درجة عالية من الخطورة , من يستطيع الوصول اليه اولا يملك القدرة على تغيير القوى في هذا العالم , ونحن لا نريده ان يقع في قبضة اشخاص يستخدمونه لاغراض شريرة , لذلك يجب ان تكون الاسبقية في الوصول اليه لنا .. اتفقنا ؟
    من يستطيع الوصول لاية معلومة تقودنا اليه يتصل على الرقم التالي 09000000000 وسينال جائزة مالية ضخمة , كل حسب معلومته ... فلنبدا اذن بذكر مواصفات هذا المطلوب الخطير ..

    اليورانيوم


    uranium
    احد العناصر الكيميائية الانتقالية المشعة الموجودة في الجدول الدوري ( كلمة انتقالية تعني ان ذرته غير مستقرة , وبمرور الزمن سوف يتحول بالتدريج الى عنصر مشع اخر كالراديوم مثلا )...يرمز له بحرف U الانجليزي ..عدده الذري هو 92 .. من صفاته انه ثقيل .. ابيض فضي .. سام .. فلزي .. له عدة نظائر ( كلمة نظائر تعني التشابه في العدد الذري والاختلاف في العدد الكتلي ) .. من اهم نظائره " اليورانيوم 235 الذي يستخدم في المفاعلات النووية وتصنع منه القنابل الذرية والهيدروجينية الاندماجية والانشطارية "
    وايضا " اليورانيوم 238 الذي يستخدم في الدراسات والتشخيص ويستعمل أيضاً في تحسين الزراعة والعلاج الكيماوي " .

    تخصيب اليورانيوم
    pic08a
    اليورانيوم هو المكون الوحيد للطاقة النووية في العالم .. وعملية التخصيب هي ببساطة عملية فصل لنظائر اليورانيوم .. نعرف ان المادة الخام لا تكون نقية مئة بالمئة .. اي عند استخراج معدن اليورانيوم تكون النظائر جميعها موجودة في نفس الكتلة المعدنية التي تم استخراجها ... وقد عرفنا سابقا ان " يورانيوم 235 " هو الذي يستخدم في صناعة القتابل النووية .. لذلك يتركز جل اهتمام العلماء على استخراج هذا النظير لتصنيع القنابل ..وهي عملية مكلفة للغاية وتكمن الصعوبة فيها ان النظائر التي يراد ازالتها من اليورانيوم شبيهة جدا من ناحية الوزن للنظائر الذي يرغب بالابقاء عليها .. اضافة الى ان نسبة وجود " اليورانيوم 235 " قليلة جدا مقارنة مع غيرها .. فلنر هذه النسب معا :
    (اليورانيوم 238 ) 99،3 %
    (اليورانيوم 235) 0،7 %
    (النظائر الأخرى) 0،01 %
    ومن هنا فان اليورانيوم المطلوب لعمل القنابل نسبته قليلة لذلك يصعب استخراجه بكميات كبيرة .. والان فلنجب عن السؤال الذي سالناه سابقا .. هل تخصيب اليورانيوم يعني تصنيع اسلحة نووية ؟ ... والاجابة هي لا .. رغم انه يمكننا التفكير في اليورانيوم 238 الذي يستخدم في الدراسات والتشخيص وتحسين الزراعة والعلاج الكيماوي .. فهو ناتج ايضا مهم من عملية التخصيب .. الا انه من غير المعقول ان تقوم الدولة بكل التكاليف الضخمة لهذه العملية فقط من اجل الوصول الى يورانيوم 238 الذي يمكن الاستغناء عنه واستبداله بمواد ارخص تقوم بنفس مهمته .. اذن فالهدف من هذه العملية هو اليورانيوم 235 .. الذي ستتضح باقي فوائده في الفقرات التالية ..
    يبقى ان نقول ان عملية التخصيب تتم تحت درجات حرارة عالية .. يتم فيها تحويل اليورانيوم الى مادة غازية .. وتمريره في جهاز يسمى بجهاز الدفع المركزي لفصل النظائر .


    الانشطار النووي

    1
    تعني هذه العملية ببساطة انقسام نواة الذرة الى قسمين .. وبهذا تتحول المادة المنقسمة الى مادة اخرى .. ينتج عن عملية الانقسام هذه نيوترونات ودقائق نووية صغيرة .. تعمل على استمرار عملية الانشطار .. اي ان هذه النيوترونات تحفز المادة الناتجة عن الانشطار الاول .. الى الانشطار الى مادة ثالثة وينتج بالطبع نيوترونات اخرى .. لتستمر سلسلة الانشطارات ..
    اذا امكن الان اخضاع عنصر مشع لعملية الانشطار فان طاقة هائلة تنتج عنه .. تعرف بالوقود النووي .. تستخدم في الكثير من الاغراض .. من تشغيل المحركات وتسيير الاجهزة .. واطلاق الصواريخ وغيرها .. من الامثلة على هذه العناصر .. عنصر اليورانيوم 235 والبلوتونيوم 239 .. وغيرها ..
    لو تركنا هذه العناصر لتنشطر بمفردها .. فهذا سيستغرق وقت طويل ربما يصل الى ملايين السنين .. لذلك يقوم العلماء بتحفيزها على الانشطار ..
    يفضل العلماء استخدام اليورانيوم 235 لهذه المهمة لانه خفيف الوزن ويمكن تحفيز انشطاره بسهولة عن طريق تسليط حزمة من النيوترونات عليه والتي تدفعه الى عملية الانشطار المتسلسلة ..
    اذن عرفنا الان فائدة اخرى لليورانيوم 235 غير تصنيع الاسلحة النووية وهي انتاج الوقود النووي .. الذي ربما يستغرق اكثر من خمسين عاما للوصول اليه بشكل نقي وغير مضر بالبيئة .. ويمكننا ان نستنتج من ذلك ان القنابل النووية تعتمد بشكل رئيسي على عملية الانشطار لتنفجر .
    * الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ...
    تعرضنا لهذا سابقا بشكل غير مباشر .. حيث يقوم العلماء المختصون باستخدام الطاقة لأغراض بحثية أو إنتاجية.
    أولاً الاستخدامات البحثية: أبحاث علمية أو بيئية أو وقائية
    فالعلمية تتلخص في تأثير النيترونات على المواد وهو علم ضخم.
    أما البيئية فتختص بأثر الإشعاعات النووية على البيئة
    والوقائية تهتم بأثر الأشعة النووية على الإنسان.
    ثانيا الاستخدامات الإنتاجية هي إنتاج النظائر المشعة اللازمة للعلاج الطبي أو للصناعات كالكشف عن المياه في باطن الأرض أو الكشف عن اللحامات مواسير البترول.
    وهناك غرض إنتاجي هام جدًّا ألا وهو تغليف شرائح السليكون اللازمة للصناعات الإكترونية بالنيوترونات
    pic04
    واخيرا اقول .. انه اذا اراد العالم استخدام هذه الطاقة لافادة العالم .. فبامكانهم استخدامها .. لكنهم لا يريدون سوى السيطرة والحرب وغيرها ..
    اتمنى ان يتجه الجميع الى اجابيات هذه النعمة التي وهبنا اياها الله .. لكن ما دام عدونا بدا بالحصول عليها كسلاح .. فنحن لسنا اقل منه .. ونستطيع الحصول عليها ايضا كسلاح ..
    لا احتاج الى ان اذكركم .. من يحصل على أي معلومة بهذا الشان ..يحب اضافتها او الاستفسار عنها .. فليراسلني على الخاص .. قصدي فليتصل على الرقم التالي 0900000000 وساكون بانتظاره .

    ..
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 15-08-2007 عند الساعة » 06:27
    0

  6. #5
    نساء رباهن القرآن
    الكاتبة: حبة بندول
    خلوة بالحبيب!!!!
    : كانت فاطمة بنت محمد بن المنكدر - رحمها الله- تكون نهارها صائمة، فإذا أقبل عليها الليل، وقامت في محرابها لتناجي ربها، نادت بصوت حزين
    قائلة: رباه : هذا الليل، واختلط الظلام، وأوى كل حبيبٍ إلى حبيبة، وخلوتي بك أيها المحبوب، أن تعتقني من النار

    بكاء الخاشعات !!
    قال ( القاسم بن محمد ) رحمه الله : غدوت يوما , وكنت اذا غدوت بدأت بعمتي عائشة رضي الله عنها , اسلم عليها , فغدوت يوما إليها , فإذا هي تصلي الضحى , وهي تقرأ قوله تعالى: ( فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم ) (سورة الطور . الآية 27) وتبكي وتدعو , وتردد الآية وتبكي
    فقمت انتظرها , حتى مللت من الانتظار , وهي على حالها من البكاء والدعاء , فلما رأيت ذلك ذهبت إلى السوق , وقلت في نفسي : افرغ من حاجتي , ثم ارجع إليها
    فذهبت فقضيت حاجتي من السوق وفرغت منها , ثم رجعت إلى عائشة فإذا هي على حالها التي تركتها عليها تردد الآية وتبكي وتدعو

    هل أنت مبدعة .. متميزة .. إ
    ذا فقرأي هذه السطور
    لا أظنك ترضين لنفسك أن تدخلي الدنيا وتخرجي منه صفر اليدين
    إذا لا بد أن تتميزي نعم لا بد من التميز ولكن عند رب العالمين لابد أن يراك متميزة عن الآخرين بحمل هم الإسلام والدعوة إليه متميزة بمحاولاتك للإرتقاء بنفسك وبدنك إلى الأفضل
    فكانت لك هذه الأفكار

    كيس المفاجآت
    عبارة عن كيس كبير نوعا ما , لا يرى مابدخله تضعين فيه أشياء منوعة .
    مثلا : صابون , بنطلون , مبيد حشري , صابون , فلفل
    ثم اطلبي من احدى الحاضرات أن تدخل يدها في الكيس دون النظر إلى مافي داخله ثم تقوم بالتعليق على الشئ الذي خرج في يدها وصاحبة أفضل تعليق يكون لها جائزة وللأخريات جوائز ترضية .
    أمثلة على التعليقات :
    إذا ظهرت الصابونة : من المعلوم أن الصابون يستخدم لنظافة البدن فما أحوجنا لما ننظف به قلوبنا وأعمالنا من الرياء ولعل نظافتها تكون بالإخلاص


    الكنز) تجربتي الشخصية )
    في يوم من الايام ذهبت إلى إحدى المناسبات العائلية ورأيت فيها فكرة جميلة جدا
    كنا جلوسنا وفجأة بدأ أصحاب المناسبة بتوزيع أموال علينا .. نعم أموال من فئة ال 500 وال200
    صعق التاس وبدأت كل واحدة منا تنظر وصول هذا الكنز إلينا وما يصل إلى واحدة حتى تضحك التي قبلها
    عندما وصل إلى هذا الكنز تفاجأت
    كانت فكرته غريبة وجميلة في نفس الوقت
    هو صندوق كبير نوعاً ما مزين بالأكسوارات الذهبية وداخله ( أموال) نعم إنها أموال
    أنها أموال ( ملفوفة ) ومربوطة بشريط جميل ومعها شوكولاته
    عند فتحتها كانت ورقة بيضاء !!!
    ولكن بداخلها كنز .. نعم كنز مختلف
    إحدنا وجدت حديثا والأخرى وتلك نصيحة أما أنا فقد وجدت قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{16} وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى{17)
    سبحان الله كانت فكرة صغيرة ولكنها جميلة جدا وملفة للنظر ومغرية أيضاً


    صحة ورشاقة

    انحفي .. مع القريب فروت
    أثبتت نتائج إحدى الدراسات أن رجيم الفواكة غير فعال على مدى بعيد وأن الأفضل استهلاك قطعة واحدة يومياُ من فاكهة القريب فروت مع تخفيف النشويات وقطع الحلويات فالقريب فروت غني بالألياف وفيتامين سي حتى يغطي ثلثي احتياجات الجسم اليومية منه وكما أشارت الدراسات إلى أنه مع الوجبات الخفيفة فإنه يعطي شعوراُ بالإمتلاء والشبع ويعتبر مفيداً لمكافحة أمراض القلب والدورة الدم


    الجزر لصحة الأمعاء

    يطرد الغازات السامة لاحتواءه على مادة البوتاسيوم التي تجعله مدراً للبول وعصيره يعالج الحرقة ويحتوي على فتامين أ لتقوية البصر

    سعرات الفراولة ..
    تحتوي على فيتامين سي وهي مفيدة للذين يتبعون تظاماً غذائياً للمحافظة على صحتهم ورشاقتهم إذ أن 8 حبات منها تحتوي فقط 50 سعرة حرارية
    0

  7. #6
    زاوية هادئة

    الكاتبة: نجمــة في السماء

    التأمل



    إن وقفة تأمل في ملكوت الله وعظيم صنعته لتغسل القلب أحيانا كأنه يستحم بنور الله
    .وأن كل لوحة في الكون الممتد أمامك دعوة إلى في حفيف أوراق الشجر وتغريد الطيور وخرير الماء أقرأ كلمة الحق:لا إله ألا الله,والتأمل في ملكوت الله مسؤولية العقل وجوهر العبادة,تأمل وأقرأ فإنك مع الله على موعد!!


    هل أتاك حديث الغاشية


    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع احدهم يقرأ
    هل أتاك حديث الغاشية)فقام يستمع ويقول نعم قد جاءني)!


    الكنز

    قال عليه الصلاة والسلام
    :ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء؟
    المرأة الصالحة,إذا نظر إليها سرته,وإذا أمرها طاعته, وإذا غاب عنها حفضته)


    أشد ما اثر في حياتي


    قال محمد إقبال
    :
    أشد ما أثر في حياتي نصيحة سمعتها من أبي :


    يا بني أقرء القرآن كأنه نزل عليك
    !


    الإخلاص


    قال سفيان الثوري رحمه الله
    :


    ما عالجت شياً أشد علي من نيتي لأنها تنقلب علي
    !


    الإيمان


    قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    :


    الإيمان
    :أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك.


    حق ولكن لا تذكره


    قيل لرجل
    :


    ما الشيء الذي لا يحسن أن يقال وإن كان حقاً؟


    قال:مدح الإنسان نفسه.


    عجباً!


    لما بلغ قيصر الروم وفاة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه قال
    :لا أعجب من راهب يعتزل الدنيا ويغلق على نفسه أبوابها وينقطع للعبادة, ولكني أعجب ممن كانت الدنيا بين ذراعيه ثم اعرض عنها وركلها برجليه واختار لنفسه عيشة الفقراء!!


    أهدى حسناته


    حكي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما أنه بلغه عن رجل كلام يكرهه فأخذ طبقا ًمن التمر الجني وحمله بنفسه إلى دار ذلك الجل فطرق الباب فقام الرجل وفتح الباب فنظر إلى الحسين رضي الله عنه ومعه الطبق فقال ما هذا يا أبن بنت رسول الله فقال له خذه فإنه بلغني عنك أنك أهديت إلي حسناتك فقابلتك بهذا
    .


    ورع العارفين


    دخل رجل على العارف بالله معروف الكرخي رحمه الله عليه في ليلة شديدة البرد فوجده يلبس قميصاً واحداً وجسمه يرتعد من البرد فقال له الرجل يا معروف لماذا ترتعد من البرد وعندك من الثياب ما يدفئ جسمك
    .فقال له معروف تذكرتُ حال الفقراء وليس عندي من الثياب ما أتصدق به فلم أجد اقل من أن أشاركهم في قسوة البرد.


    أيهم أنتَ؟


    المسلمون من القرآن أربعة
    :
    (الأرجة) طعمها طيب وريحها طيب وهو المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به.
    (التمرة)طعمها طيب ولا ريح لها وهو المؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به.
    (الريحانة)ريحها طيب وطعمها مر وهو المنافق الذي يقرأ القرآن .
    (الحنظلة)طعمها مر وريحها مر وهو المنافق الذي لا يقرأ القرآن .

    فل ننضر أحبتي من أي الأربعة نحن؟


    الحلة والعطر


    (
    سأل الأخ أخته :


    ـأسمعتِ بعطر يُشَمّ من غير رائحة أو حُلّة تضيء من غير بريق؟
    قالت
    :


    ـ ما سمعتُ بهذا

    قال
    :


    ـ حياء المرأة هو ذلكَ العطر وتلك الحلة
    ).


    العبيد ثلاثة:


    عبد رق
    ,وعبد شهوة,وعبد طمع.


    النسب



    سئل واصل بن عطاء عن نسبه فقال
    :


    ـ نسبي الإسلام الذي من ضيعه فقد ضيع نسبه ومن حفضه فقد حفض نسبه
    .


    الشكر


    سئل الجنيد عن الشكر فقال
    :


    أن لا يستعان بشيء من نِعَمِ الله على معصيته
    .


    لم يضرك


    إذا علمت بما أجمع عليه الفقهاء لم يضرك الذي اختلفوا فيه
    .


    القناعة


    أن ترضى بنصف رغيف من الخبز عندما لا تستطيع الحصول على رغيف كامل
    .


    من زهد إبي العتاهية


    الهي لا تعذبني فأني مقر ّبالذي كان مني
    ومالي حيلة إلا رجائي لعفوك أن فعلت وحسن ضني
    وكم من زلة لي في الخطايا وأنت عليّ ذو فضل ومَنّ
    إذا فكرت في ندمي عليها عضضتُ أناملي وقرعتُ سني


    حقوق الأخوة


    قال الإمام الغزالي في
    (إحياء علوم الدين) في حقوق الإخوة من جهة اللسان):
    ((وليسكت على أسراره التي بثها إليه,ولا يبثها إلى غيره البتة,ولا إلى اخص أصدقائه, ولا يكشف شيئاً منه- ولو بعد القطيعة والوحشة- فأن ذلك من لؤم الطبع , وخبث الباطن ,وان يسكت عن القدح في أحبائه وأهله وولده, وأن يسكت عن حكاية قدح غيره فيه؛فانَّ الذي سَبَّكَ بلَّغَك)).


    (أربعة)


    أربعة لا يزول معها ملك
    :


    حفظ الدين
    ,واستكفاء الأمين,وتقديم الحزم,وإمضاء العزم.


    أربعة لا يثبت معها ملك
    :


    غش الوزير
    ,وسوء التدبير,وخبث النية,وظلم الرعية.


    أربعة تولد المحبة:


    حسن البشر
    ,وبذل البر,وقصد الوفاق, وترك النفاق.


    أربعة تدل على صحة الرأي
    :


    طول الفكر
    ,وحفض السر,وفرط الاجتهاد,وترك الاستبداد.


    عزاء المصابين


    خمسة أخلاط تنفعك في البلوى
    : الثقة بالله- عز وجل- وأنَّ كل مُقَدَّرٍ كائنٌ,وأنَّ الصبر خير ما يتمسك به الممتحَن,وإذا لمتصبر فأيّ شيء تصنع؟والخامسة انه ربما تكون في شرٍ مما أنت فيه.



    حِكمٌ وأمثال


    حَسْبُكَ من شرّ سماعُه
    أنْفُكَ منك وأنَّ أجْدَع
    ,وساعِدُك مِنْكَ وإنْ كان أقطع.
    إذا تمَّ العقلُ نقص الكلام
    صديقك مَنْ صَدَقَكَ لا مَنْ صَدَّقك
    ربما كان السكوت جواباَ
    .


    النصيحة الشاملة

    إنْصحْ نفسَك بالشك في رغباتها,وعقلَك بالحذر من خطراته,وجسمَك بالشح في شهواته,وعلمك بإدامة النضر إلى مصادره.
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 08:10
    0

  8. #7


    خمس دقائق



    كان الموقف هو ...

    إذا كنت تسير بمكان ممتليء بالناس .. وفجأه تعثرت وسقطت .. ماذا ستكون ردة فعلك ( الحقيقيه )

    واجابني عدد من الاعضاء .. وراح اكتب الردود كما كتبت بايديهم



    المراقبه : فراشة الالوان

    بسم الله وش دراك
    هذا الموقفـــ صار لي فعلا
    لا وبعد بــ زواج خالتي >> امحق وقتـــ

    وش ااقولك بس,,تمنيت الارض تنشق وتبلعني
    بصراحه ماقدرت اقوم مره ثانيه والناااس اللي حولي يقولون بسم الله عليك وش فيك
    وانا>>

    يعني شعوووووووور لايوصف,, اتمنى ماينعااااد,,




    العضوه : Ai-haibar -x

    اممممممممممممم

    بصراحه بتفشل ههههههههههه وبقعد أصيح ويمكن تصير عندي حاله نفسيه واكتئاب ههههههههههههه بس في هذيك الللحظة بحاول أغطي على الموضوع وأضحك علشان الناس ما تحس اني محرجه ويكون موقف مضحك ههههههههههه



    العضو : سمبوكي

    اذا كان المكان جدا مزدحم , فـ أول شئ هو شكر ربي لانني لم اتعرض لـ الدعس و الموت , ثم انظر الى الجمع المتجمع حولي :-
    أ- إن كان يوجد احد مد يد المساعدة لي , اقف بـ سرعه و اطمن الجمع الغفير بـ اني بخير . و اكمل طريقي .
    ب- إن كان الجمع من فئة السخرية فـ اقف بسرعه و اكمل طريقي ولا اهتم بـ الكلمات العابرة التي ممكن ان اسمعها .



    العضوه : سيدة الوهم

    انا بصراحه مرحه شوي و احاول اتقبل المواقف المحرجه وابدي فيها روح فكاهيه سوء لي او لغيري>> علشان ما ازيد الطين بله خخخخ

    فلو طحت بين مجموعه من الناس اول شي بقول بسم الله الرحمن الرحيم >> تخاف على عمرها
    وبنقز من مكاني وانا شاقه الضحكه و اتبوسم هاهااها >> متوهقه شوي

    وحاول انظف ملابسي إذا كان عليها غبار من الارض و اكيد بتظنز شوي على الموقف
    علشان اخفف من حده الروعه >> حشى لوانك طايحه من فوق عماره

    ولا اخفي عليكم اني اكيد بنحرج بس انا مش اول وحده تطيح و لا اخر وحده

    ومثل ما قلت اقلبها لعب ومزح مع إلي حولي واكيد بقول تراني ما تعورت حتى لو اني متكسره

    وبعد كذا منتب شايفين إلا غبار رجولي بنحاش من موقع الجريمه علشان ما احد يشوف
    كفايه اني متوهقه بنفسي

    وبعد فتره قصيره بنسى الموقف ولا كأن شي صاااااار >> بعد 5 دقايق

    بصراحه حلو الواحد انه ياخذ الامور بكل بساطه علشان ما تتعقد عليه حياته
    >>'طنش تعش وتاكل غيرها >> على كيفها الامثال



    العضو : _+**مالك الحزين**+_

    هه
    والله ورطة يعني..
    --

    أمثل كأن عملتها مخصوص خخخ



    العضوه : KalMaT_WalaH

    الله يسلمج طبعا ،، سأصاب بالاحراج
    وبغطي على ويهي عشان محد يعرفني
    و بقووم و لا جنه استوى شي



    العضوه : المحتاره

    وش رايك إنه حصلي هذا الموقف بزواج خالي
    أحس بإحرااااااااج كبير ووجهي يصير طماطه وحاااااااااااار
    بس أقوم وأنا مبتسمه ولا أناظر أحد معين عشان ما اشوف ردة فعل الناس علي وانحرج مرره ثانيه...
    أسوي نفسي طبيعيه ولا أشوف أحد أمشي ووجهي لقدام
    هذا موقفي لما طحت بالزواج سويت كذا



    العضوه : قلب ابو ظبي

    اتوقع اني راح ابكي من كل قلبي ....
    وما راح ادخل يتواجد فية ناس مرة ثانية ....وخاصة لو كنت في مركز تجاري فمنا راح ادخل هذا المركز مرة ثانية ...



    العضوه : اسطوره هذا الزمن

    اكيد بموقف كذا رح اكون بقمة الاحراج
    واحاول الملم نفسي واشرد
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 08:32
    0

  9. #8


    وقفة مع آية

    " ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ "



    قال الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"
    هذه وصية الله لنا معاشر المؤمنين، وصية من هو أرحم بنا من أمهاتنا، وأحن علينا من أنفسنا : ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله : أي خافوا الله واحذروا عقابه، بامتثال أوامره واجتناب نواهيه . ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ. أي ليوم القيامة، قال بن كثير: انظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة وسمي يوم القيامة غداً لقرب مجيئه
    ( وماأمر الساعة إلا كلمح البصر)
    واتقوا الله : كررها للتأكيد ولبيان منزلة التقوى التي هي وصية الله تعالى للأولين والآخرين
    (ولقد وصينا الذين أتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله).


    ولنقف اليوم مع : ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ ، الغد هو المستقبل الذي نخطط من أجله. ونسعى ونجد ونجتهد ونكدح ليل نهار، وحين نسأل لماذا ؟ يكون الجواب : من أجل تأمين المستقبل، ولكن أي مستقبل هذا الذي نخطط؟!! كلنا يعرف الجواب ! ولااعتراض على أن يخطط الإنسان ويسعى من أجل مستقبله في حياتة الدنيا، ولكن أليس مستقبله الحقيقي هو الآخر جدير بالتخطيط والعمل ؟! كم نمضي من أعمارنا من سنوات على مقاعد الدراسة لتحصيل الشهادات من أجل تأمين المستقبل ؟ وكم نمضي في العمل والوظيفة من أجل جمع المال للمستقبل ؟ ومقابل ذلك كم خصصنا من أوقاتنا من أجل تأمين حياة الآخرة التي هي أطول وأبقى؟ وهي الحياة الحقيقية ؟ أما تستحق منا أن نخطط لها وأن نبدأ في التحضير لها من الآن ؟ أما تستحق أن نبذل من أجلها الوقت والجهد والمال ؟ فواعجباً لإبن آدم يخطط للمستقبل الذي قد لايأتي وينسى مستقبله الآتي لامحالة !


    تجد من الناس من نذر نفسه للوظيفة مخلصاً في عمله مجتهداً بكل ماأوتي من قوة يسابق الطير في بكورها ولايخرج إلا متأخراً يعمل بلا كلل ولاملل يشار إليه بالبنان في الجد والإجتهاد ويضرب به المثل في الدوام والإنضباط ولكن إذا بحثت عنه في المسجد لم تجده ! وإذا فتشت عنه بين الصائمين لم تعثر له على أثر ! وإن تحسسته في الصدقة وأعمال الخير من كفالة يتيم أو نصرة مجاهد أو رعاية محتاج أو إيواء مسكين أو إطعام جائع أو كسوة عار لم تجد له فيها سهماً ولادرهما ولاديناراً.


    نعوذ بالله من الخسران ومن الذل والهوان.

    ولنعد إلى الآية الكريمة ونتأمل لفظ ولتنظر : إن النظر يقتضي الفكر والفكر يقتضي التخطيط والتخطيط يقود إلى العمل والمقصود بالعمل هنا العمل من أجل الآخرة والآخرة خير وأبقى كما أخبر ربنا تبارك وتعالى... فياأختي في الله هل امتثلنا لأمر ربنا وهو العالم بما يصلح حالنا ومآلنا ؟ وهل وقفنا مع أنفسنا وقفة تأمل في لحظة محاسبة وتفكرنا في أعمالنا كم منها نعمله من أجل الآخرة ؟ وهل بإمكاننا أن نقدم أكثر وأكثر؟ هل تفكرنا في أعمال الخير ووضعنا لنا برنامجاً بحيث نضرب في كل مجال منها بسهم. كم قدمنا لآخرتنا من قيام الليل ؟ وكم قدمنا من قراءة القرآن - كنز الحسنات - كل حرف منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ؟ كم قدمنا من الصدقات ؟ كم قدمنا من الصيام ؟ من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا. كم حجينا وكم اعتمرنا ؟ كم ذكرنا الله ؟ كم هللنا وسبحنا الله وحمدناه وكبرناه في اليوم والليلة ؟ وكم وكم من أبواب الخير وأعمال الآخرة التي كلها سهلة وميسورة وفي متناول الفقير قبل الغني والوضيع قبل الوزير ؟ولكن أين المشمرون؟ أين طلاب الآخرة؟



    فاليقظة اليقظة ياعبدالله !! لايأتيك الموت وأنت غافل ساهٍ تركض في حياتك الدنيا تجري وراء متاعها الزائل غافلٌ عن الآخرة والآعمال الصالحة .. حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب إرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون.
    اللهم لاتجعل الدنيا أكبر علمنا ولامبلغ علمنا ولاإلى النار مصيرنا، اللهم بصرنا بعيوبنا ونور أبصارنا واصلح أحوالنا واهدنا إلى صراطك المستقيم
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 08:34
    0

  10. #9
    ليس المؤمن باللعَّان

    المصدر: الشبكــة الاسلامية


    حين دلَّ النبي صلى الله عليه وسلم من أراد النجاة على إمساك لسانه وحفظه، كان ذلك بيانًا لعظم خطورة اللسان، خصوصًا إذا أطلق له صاحبه العنان.

    ومن أعظم آفات اللسان تعوُّده على السبِّ واللعن، ونظرًا لأن الكثير من الناس قد تهاونوا في هذا الباب وأصبح اللعن على ألسنتهم سهلاً فيلعنون أولادهم، ودوابهم، ومن يختلفون معه، بل ربما لعنوا من يمازحونه، فإننا نبين بعض ما ورد في التحذير من آفة اللعن وجريانها على الألسنة.



    معنى اللعن وخطورته:

    إن اللعن يعني الطرد والإبعاد من الخير أو من رحمة الله تعالى.

    ولا يتصور أن تتمكن هذه الآفة من لسان مؤمن أبدًا: "ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء". وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا ينبغي لصدِّيق أن يكون لعَّانًا".




    لعن المؤمن جناية عظيمة:



    إن لعن المؤمن جناية عظيمة لا ينبغي لمسلم أن يتجرأ عليها، ويكفي في بيان قبح هذه الجناية قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن المؤمن كقتله".

    قال الإمام النووي رحمه الله: فالظاهر أنهما سواءٌ في أصل التحريم وإن كان القتل أغلظ.

    وقال غيره من أهل العلم: ولعن المؤمن كقتله في التحريم أو التأثيم أو الإبعاد، فإن اللعن تبعيد من رحمة الله، والقتل تبعيد من الحياة.





    احذر أن ترجع عليك اللعنة:

    فإنك إن لعنت شيئًا لا يستحق اللعن رجعت عليك اللعنة حتى لو كان الملعون ريحًا مسخرة ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً نازعته الريحُ رداءه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلعنها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تلعنها فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه".




    لا تلعن الحيوان ولا الدابة:

    كثيرًا ما يتهاون الناس في هذا فيلعنون الحيوانات والدواب ولا ينتبهون أنهم بذلك يخالطون أشياء قد لعنوها، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض أسفاره، وكانت امرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت الناقة فلعنتها المرأة، فلما سمعها النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خذوا ما عليها ودعوها؛ فإنها ملعونة".




    لعن المعيَّن:

    من المتفق عليه بين أهل العلم تحريم اللعن، يقول الإمام النووي رحمه الله تعالى: [ واتفق العلماء على تحريم اللعن؛ فإنه في اللغة الإبعاد والطرد، وفي الشرع الإبعاد من رحمة الله تعالى، فلا يجوز أن يبعد من رحمة الله تعالى من لا يعرف حاله وخاتمة أمره معرفة قطعية؛ فلهذا قالوا: لا يجوز لعن أحد بعينه مسلمًا كان أو كافرًا أو دابة إلا من علمنا بنص شرعي أنه مات على الكفر أو يموت عليه كأبي جهل وإبليس، وأما اللعن بالوصف العام فليس بحرام كلعن الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة، وآكل الربا وموكله، والمصورين والفاسقين، والظالمين والكافرين، ولعن من غيَّر منار الأرض ...] فهذا لعن عام ولا يخص أحداً بعينه.




    من أكبر الكبائر:

    ابتليت الأمة في بعض شبابها فأصبحوا لا يتمازحون إلا باللعن والسباب والاستهانة بسباب ولعن الآباء والأمهات، مع أن ذلك من الكبائر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: "من أكبر الكبائر أن يشتم الرجل والديه". قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: "نعم، يسبُّ أبا الرجل فيشتم أباه، ويشتم أمه فيسب أمه".



    إن الوالدين وهما سبب وجود الولد في الحياة لا ينبغي إيذاؤهما ولو بإبداء الملل والتضجر أمامهما ولو بكلمة (أفٍ)، فما بالنا بمن يلعنهما؟ إنه لعظيم جرمه استحق أن يدعو عليه النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله مَن آوى محدثًا، ولعن الله من لعن والديه..."الحديث.




    طهِّر لسانك من اللعن:


    إذا كان اللعن بهذه الخطورة والفحش والشناعة فحريٌّ بكل مؤمن يرجو لنفسه النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون أن ينزه لسانه ويطهره من هذه الآفة المهلكة وليستحضر نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك حين قال:

    "لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار".

    نسأل الله أن يطهر ألسنتنا وقلوبنا وجوارحنا من كل ما يغضبه سبحانه، والحمد لله رب العالمين.


    الشبكة الاسلامية"
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 23-08-2007 عند الساعة » 08:41
    0

  11. #10
    قف من أنت ؟!

    الكاتب :
    The X Detective

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عنوان مبهم مكون من ثلاث كلمات ولكني أريد به الكثير ..

    تحليل الشخصيات .. الجميع يعرف هذا المصطلح ويختص به علماء النفس بصورة خاصة .. هذا العلم هو الذي يحدد من أنت ويختار لك مستقبلك وتعرف به قدراتك .. لهذا أغلبنا لا يعرف من هو ؟ ما هي قدراته وإمكانياته ؟ ماذا يختار ؟!

    أكتب لكم هذا الموضوع وأنا لست عالماً نفسياً .. ولكنني خضت تجربة هنا في مكسات كانت عبارة عن تحدي مع صديق في تحليل شخصيات الأعضاء من خلال تواقيعهم وردودهم .. وقد كسبت هذا التحدي والأمر الذي أفرحني هو أن تحليلاتي حسب قول من حللت شخصياتهم كانت صحيحة بمتوسط نسب 90% وتعلمت من ذلك الكثير ..

    تأملوا معي هذا الموقف صديقك قدم لك صديق له وأنت رأيته هادئاً وخجولاً وفي اليوم الثاني أخبرت صديقك بأن صديقه أعجبك هدوئه وخجله فرد عليك ساخراً (إنت ما تعرفه!)

    بينما نفس الموقف ولكن لصديق له آخر وتخبر صديقك عنه أمرا فيرد عليك وهذا ما يعجبني فيه أيضاً .

    في الأولى حكمت من الظاهر وأخطأت والثانية حكمت من الظاهر ولكنك أصبت

    الأخطاء في تحليل الشخصيات ناتجة من عدة نواحي تؤثر في الشخصية أو شخص يجيد تغير شخصيته وخداع الناس دون أن تشعر بأنه ليس هو وسأذكر لكم النواحي التي تؤثر في الشخصية :
    أ- النواحي الجسمية: مما لا شك فيه أن النواحي الجسمية توثر في الحالة النفسية و بالأخص في الناحية الانفعالية و المزاجية التي تعتمد في أساسها علي التركيب الكيمائي و الدموي و من أهم النواحي الجسمية التي يظهر لها أثر واضح في تكوين الشخصية هي
    • بنية الجسم من حيث النمو و النضج
    • حالة الجهاز العصبي
    • حالة الغدد الصماء
    • المظاهر الحركية
    • العاهات و الأمراض الجسمية
    ب- النواحي العقلية:و تنقسم إلي العمليات و القدرات العقلية, فالعمليات العقلية هي كل ما يتصل بالأحساس و الادراك و التصور و التخيل و القدرة علي التفكير و التعلم أي كل العمليات التي يقوم بها العقل لتكوين الخبرات المعرفية ، أما القدرات العقلية فهي الأستعدادات التي يزود بها الفرد و تساعدة علي أكتساب الخبرة مثل الذكاء

    ج - النواحي المزاجية: و يقصد بالنواحي المزاجية الاستعدادات التابتة نسبيا المبنية علي ما لدي الشخص من الطاقة الأنفعالية مثل الحالات الوجدانية و الطبائع و المشاعر و الانفعالات من حيث سرعة استثارتها أو بطئها و قوتها أو ضعفها, و الدوافع الغريزية تعتبر هي أبرز نواحي الشخصية و يعتقد بعض علماء النفس ان الشخصية ما هي إلا نواحي مزاجية فقط
    د - النواحي الخلقية: و يقصد بها العادات و الميول و أساليب السلوك المكتسبة و تتكون الصفات الخلقية لدي الفرد نتيجة ما يمتصه من البيئة الخارجية التي تحيط به سواء عن طريق المنزل أو المدرسة أو المجتمع و هي أكتر مكونات الشخصية قابلية للتغير و التطور


    ولكن أنت كيف تكشف شخصية من أمامك الحقيقة دون أن تخطأ بسبب الظروف أو الخداع وإنتو عارفين في ناس تسموهم بوجهين ..

    هذا ما ذكرته هو أصعب نقطة في تحليل الشخصيات وهي التي تحدد صحة التحليل وهذا يستلزم خبرة وذكاء


    الآن ما ينتظره القارئون وهو كيفية التحليل وسأعرض لكم ما تعلمته عندما كنت أحلل عن طريق الصور وعن طريق الردود .. المعلومات التي بالأعلى هي أهم من الطريقة لأنها أس التحليل فإذا فهمتها وفهمت ما قصدته منها فليس عليك سوى أن تتبع الخطوات التالية :
    قواعد عامة في التحليل :
    * لا تأخذ برأيك الشخصي في التحليل مثلاً أنت شخص لا يحب المزاح والضحك وتحلل واحد دمه خفيف برأيك إنه إنسان ممل وليس خفيف دم فهنا لن تأخذ برأيك بل برأي العامة .
    * إذا احترت بين أمرين وليس لديك أي شيء يرجح أحدهما فأختار ما فكرت به أولاً فهو في الغالب يكون الصحيح .
    * طريقة اختيار الجملة التي تضع فيها الصفة له دور في موافقة من تحلل شخصيته لها ، وهذه تستخدم غالباً في الصفات الغير مرغوبة لأنه في الغالب سينكرها .

    التحليل بواسطة فهم التوقيع والصور :
    * يجب عليك أن تكون على دراية بمفهوم الألوان ومعانيها .
    * سجل شعورك عندما رأيت الصورة لأول مرة .
    * فكر .. هذا الشخص لماذا أختار هذه الصورة ومالذي أعجبه فيها ؟
    * حلل محتويات الصورة من كتابات ورموز وغيرها .

    التحليل بواسطة الردود (أتقن هذا النوع أكثر من السابق) :
    * اعرف نوعيه مواضيع وردود العضو هل هي ثقافية أم رياضية أم طريفة والقسم الذي يشارك فيه .
    * طريقة إلقائه للمواضيع هل طريقة جادة أم يضع بعض الطرافة أم مختصرة أم يطيل كثيراً .
    * الألوان المستخدمة للتنسيق وطريقة ترابطها مع بعضها .
    * اقرأ في محتويات ردوده وقصصه وجميع الأوقات لما يعصب ولما يتضارب ولما يلعب ولما يرد على شي يكرهه ولما يرد على أصدقائه ولما يرد على الغرباء .

    بعد ما تجمع المعلومات من خلال الطرق السابقة بقي عليك المقارنة ووضع النتائج النهائية لأنه أحيانا يكون هناك متضادان أنت وضعتهما فهنا إما تخمن أو تعيد أو يرجح أحدهما .. وهكذا تكون قد انتهيت ..
    مع الممارسة لن تضطر لترتيب الخطوات وستصبح أكثر سرعة وخبرة ..


    هناك نوع من التحليل بواسطة الاختلاط مع الشخص ومعاشرته ومعرفته وقت الشدة ووقت الهدوء ووقت اللعب وهذا الأغلب يجيده وغالبا يكون مع أصدقائك فعندما يسألك واحد كيف فلان (صديقك) ؟ مو معقول راح تقوله ما أعرف طبيعته بالعكس راح تقوله إنه هادئ أو عصبي أو .. أو ..
    وراح كمان تعرف عن بيته إن أبوه عصبي أو يعامله كالرجال وإنت ما شفت أبوه أصلاً ! ..
    بس دا النوع مو لكل وقت لأنك ما تقدر تعاشر كل الناس !

    هنا ينتهي الموضوع .. كتبت هذا الموضوع مرة .. ومسحته وكتب شيء جديد ومسحته وكتبت هذا إلي تشوفوه وتقرأوه وكل يوم أعدل فيه وأضيف وأمسح .. وفي كل مرة أحس إني غير موفق في الكلام وأنه ملخبط .. لأني الصراحة بأكتبه من خبرتي المتواضعة وأنا ما عندي من عند جدتي .. فأرجو إنه يكون مفيد ويستفيد منه من قرأه وما يكون ضيع وقته معايا ..


    attachment

    em_1f49e جوجو em_1f46d
    0

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter