مشاهدة النتائج 1 الى 16 من 16

سؤال إخفاء الحقيقة .. حكمة أم جريمة ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بجميع الأعضاء والزوار الكرام asian ,,

أصبحت الحقيقية في أيامنا هذه سلعة ثمينة wink ,, واصبح كشف المستور والبحث عن فضائح بمختلف الأشكال هو الشغل الشاغل للكثيرين nervous ,,

بل أصبح ذلك وظيفة متمثلة في وسائل الإعلام بمختلف أشكالها ,, وهواية لدى البعض ,, ورغبة جدية لدى البعض لمعرفة الواقع بصورته الظاهرة والباطنة وليست الظاهرة فقط rolleyes ,,

في عصرنا هذا انتشرت وسائل التصوير ,, واصبحت في كل مكان بما في ذلك هواتفنا المتحركة ,,

مثلا لو حدث حادث ما ,, فالبتأكيد ستجد دائما تسجيل لكل تفاصيل الحادث بكاميرة هاتف أحد المارة biggrin ,, بل إنها قد تنفع كدليل لتحديد المخطئ في ذلك الحادث wink ,,

واذكر أني رأيت في الأخبار منذ سنوات أحد السكان في إحدى المدن ,, قام بتصوير سقوط طائرة ركاب محترقة بالصدفة بكاميرة فيديو موجودة في منزله ,,

وقد تم شراؤه من قبل لجان التحقيق في الحادث بمبلغ كبير تقريبا ما يقارب مئات الآلاف وبالدولار eek ,, فمن خلال هذا التسجيل أمكن معرفة سبب الحادث لتفاديه في تصاميم أجيال الطائرات القادمة ,,

لكن بالرغم من ذلك فهناك حقائق لا يمكن الوصول إليها باعتبارها سرية للغاية dead ,, كتفاصيل الحروب ,, والتي ترتكب فيها أبشع الجرائم بحق الأبرياء من الدول الأجنبية التي تدعي المحافظة على السلام ,,

وآخرها مثلا فضيحة جيش الاتحاد الأفريقي الأخيرة في ساحل العاج ومناطق أخرى حسبما أذكر ermm ,, حيث يقوم الحراس أنفسهم بانتهاك الحرمات ,, ويعاني المظلومون في صمت ,, والاسم حفظ السلام dead ,, وبالصدفة قامت سيدة لا أذكر صفتها بالضبط بجمع الأدلة وتقديمها للعالم ومن ثم بدأ التحقيق ومحاسبة هؤلاء الجنود rolleyes ,,

نأتي للنقطة الأهم وهي التستر على الحقائق ومحاولة إخفائها ,,

التاريخ ملئ بالجرائم والاخطاء الفادحة التي قد لا تستطيع أكثر الأفلام المأاوية تصويرها بالشكل الحقيقي cry ,, فالفيلم مدته بالكثير عدة ساعات ,, ومن المستحيل مهما كان عدد الأفلام أو البرامج الوثائقية المعروضة عرض الكم الهائل من الجرائم والظلم الذي يحدث كل يوم disappointed ,,

فبالرغم من كثرة وسائل التصوير ووسائل الأعلام كما ذكرت في بداية موضوعي ,, فلا ننسى أن هناك وسائل ومؤسسات بكاملها هدفها التعتيم على الحقائق وتحريفها ermm ,, ليصبح الطيب شريرا والشرير مظلوما ,, ولنشر إشاعات بأسلوب ذكي لتحقيق مصالح شخصية أو دولية mad ,,

وأوضح وأقرب دليل هي الإشاعات التي تؤثر على سوق المال والبورصة ,, ليصبح فريستها صغار المستثمرين غالبا dead (( الحمد لله ,, لا نتعامل بالبورصة biggrin )) ,,

بعض الدول أو الشركات تسعى لإخفاء هزائمها وخسائرها حتى لا يثور الناس cheeky ,, وإخفاء حقيقة فادحة يتبعه إخفاء حقائق أخرى rolleyes ,,

ومن ثم يبدأ الكذب ,, وإلهاء الناس بأشياء أخرى وأخبار كاذبة وإشاعات متكررة ,, والنتيجة فقدان المصداقية ,, ومزيد من التدهور sleeping ,,

البعض يعتبر إخفاء الحقائق البشعة وإظهار الحقائق الجميلة والوردية حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب cool ,,

والبعض يعتبر إخفاء الحقائق جريمة mad ,,

فما رأيكم أنتم rolleyes ؟؟

أعرف أن افكاري غير قد تكون غير مرتبة sleeping ,, لكن غالبا سيكون هناك تكملة للموضوع ,, وستحوي التكملة على أمثلة وظواهر على فن إخفاء وتحريف الحقائق ,,

قبل ذلك اعتذر عن تقصيري في الردود عليكم وتغيبي بسبب ظروفي الحالية redface ,,

أطيب التمنيات ,, وخالص التحية asian ,,

smile

أخوكم

مصطفى

^_^
    اخر تعديل كان بواسطة » .:GENERAL:. في يوم » 12-08-2007 عند الساعة » 12:27

2. ...

أهلا يا دكتور

عملت ايه في الباثولوجي !!!!
    ايه رأيك في اللون الأخضر بتاعي و اللون الأحمر بتاعي ايوة بالضبط مباراة الأهلي و المصري غدا

بالنسبة للموضوع بتاعك

ففعلا افكارك غير مترابطة او حتى منظمة
    انها مفككة و مندثرة

يمكن عشان كلت جمبري بعد الامتحان

طبعا لازم نعرف ان اخفاء الحقيقة قد يكون احيانا نعمة كالنسيان
    لكن لما يموت 1100 شخص في العبارة و تحجب الحقيقة اذن فلا مجال غير الأعدام للقتلة

شكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحبا أخي العزيز مصطفى

المسألة نسبية هنا , تتعلق بالأسباب و الأحداث و النتائج

لذلك لا يمكن الحكم على ذلك إلا من خلال حجم تلك الحقيقة , و ما إذا كان الاستتار عليها سيجعل الضرر يمتد للآخرين بينما إذا كانت الحقيقة تخص الشخص نفسه و لا علاقة للآخرين لهم فيها و كشفها قد يسبب الأذى له , و بالنسبة للجرائم و الحوادث الدولية الأمر هنا يتعلق بمئات و آلاف الأشخاص إذا المسألة هنا ليست شخصية و لا حق في إخفائها

على العموم موضوع مميز , و بالعكس أرى أن أفكارك جيدة و مفهومة لأنه ليس تقرير يحتاج إلى الترتيب هي فكرة و طرحتها و هي فكرة مميزة أشكرك عليها

بانتظار التكملة بإذنه تعالى

هلا..

ممكن يكون عن جد اخفاء الحقائق فيه مصلحة للناس...وممكن لا..

اما انا بالنسبة لي اكبر جريمة اخفاء حقيقة((بعد الحروب طبعا)) هية الاعلانات الكاذبة...^^...
    بس احيانا لمن يخبوا حقيقة عن الناس بتصير مصايب من وراها...وهمة كل بالهم انهم بيحموا الناس ...مثلا لو خبوا حقيقة انو واحد مجرم هرب اثناء عملية تبادل اطلاق النار في ساحة الجريمة<<<تخيلاتي مصيبة...
    فهذا ممكن انو يسوي كارثة لا حدود لها...ممكن كان قصدهم انو الناس ما تخاف...بس اللي عملوه غلط لانو يفترض انهم ينشروا الخبر عشان الناس تاخد حذرها...
    بس لو مثلا اخفوا انو الملابس داخل فيها نوع تاني من الخيوط..فلا بأس بها..<<<طرت لمجال جوي اخر..
    ^
    ^
    ^
    عارفة انو كل اللي قلته مافي له دعوة للموضوع..
    المهم...لو كان قصدك مثل جرائم الحرب فهذا اكبر غلط ممكن يعملوه لو كانوا عارفين الحقيقة...لانهم اعطوا للناس فكرة سيئة عن بعض ممن شارك بالحرب..وطبعا بتوارثوا هذه المعلومات من جيل لاخر...فعائلة الشخص تصبح مكروهة من قبل الاخرين..مما يولد مرض نفسي لافراد العائلة..وبالاخص صغيرها..والمراهق يشعر بانه منبوذ من كل من هم في مثل عمره...اما بالنسبة للكبار فيمكن لهم ان يستحملوا..

أرأيتم ما يمكن للكذبة مهما كانت صغيرة ان تفعل بحياة الناس الابرياء!!!

بالمقابل..ممكن للموضوع ان يكون العكس...فمثلا لو ان شخصا ممن شارك بالحرب فعل شيئا لا يمكن غفرانه من قبل الناس...وهم اعطوهم فكرة حسنة عن هذا الشخص...فلربما لحوال عائلته تتحسن بعض الشيء...فمن كان منبوذا اصبح محبوبا...وما الى ذلك...ولكن هذا التغير بني على كذبة..فماذا سيحول للعائلة اذا كشفت هذه الكذبة للناس ولها...سيكون موقفهم غاية بالصعوبة!!!
    انا بالنسبة لي تعد اخفاء الحقيقة جريمة...لانها حتى لو كانت صعبة...يجب ان تكشف...لا ان ينخدع الناس بكذبة صغيرة لتغطية الحقيقة..فمع الوقت الحقيقة سوف تكبر وتكبر..حتى تكشف عن نفسها وترفع الغطاء ليراها الناس جميعا...ليس المختص بها فقط!!!

هذه وجهة نظري من هذه الناحية,,,,

سلام
    f581bc31e6a65586e0dacc30f079f420
    f0b6f4d5cedf82cffbc4e08dcaa02165
    ac00a0e0a6e167baa896c726df4d1bb0

اهلا مصطفى

موضوع جميل زي ما عودتنا

صحيح افكارك مش مرتبة....بس حاططها بترتيب ^^

المهم

من ناحية اخفاء الحقائق....فعلا شئ غريب ...لدرجة مثلا ان يعني مثلا رئيس دولة عمل جريمة او عمل غلطة سياسية كبيرة...وبعدين الرئيس ده مات وانتهى عهده ومرت عليه عشرات السنين

وبرضه مش عايزين يفتحوا ملف الجريمة...!!!

طيب هم خايفين على مين؟؟؟ ما خلاص الرئيس عمل اللي عمله ومات...يعني مش هيتحاكم

البعض يعتبر إخفاء الحقائق البشعة وإظهار الحقائق الجميلة والوردية حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب ,,
    والله دي تختلف من شخص للتاني

وتختلف حسب الموقف كمان...يعني مثلا...اب عمل غلطة في حق عياله وبعدين صلحها وعياله مش عارفين

مفيش داعي انه يذكر مثلا غلط هو ارتكبه في حقهم مادام خلاص الامر عدى ...و الاب بيحب عياله والعيال بيحبوا الاب

يمكن لما يذكر لهم الحقيقة ممكن يزعلوا منه ويلوموه ويكرهوه كمان

بالتالي بين ابناء الدولة الواحدة...لازم يتم نفس الامر...بس على شرط

ان الحقيقة البشعة يتم تداركها وتصليحها

لكن مثلا بين دولتين ...زي مصر وامريكا...او امريكا مع الكل

اعتقاد اخفاء جرائم امريكا واظهار الوش الحلو لها شئ مش ظريف...لان ده يخللي الشعب العربي كله مغفل

زي مثلا حقيقة انفجار برجين التجارة ,... معروف ان ده تدبير امريكي من زمان..

عشان امريكا تصنع لنفسها عدو وبالتالي تكون مستعدة

وغيرها من الحقائق اللي اعتبرها جريمة ان احنا نخفيها

بس ده رأيي

شكرا عزيزي على الموضوع الحلو والممتاز

سلام واسف للاطالة

انا اشووف ان بعض إخفاء الحقيقه له ضررر واسع..

مثلا في المدرسه بنت كسرت حاجه سوت شئ المهم تجي المديره وتهاوش الفصل كله إذا قامت البنت واعترفت بفعلتها راح تعاقب اما اذا ماقامت راح تتكلم المديره وتهاوش كلمه كلمتين وترووح وينتهي الأمرر..smile

وبس...

يعني اخفاء الحقيقه له فواائد..

اما إظهارها له اضرار..

انا عن نفسي اشووف كذا..

وكل واحد ورأيه

فما رأيكم أنتم
    انا لن اقول ان إخفاء الحقيقة حكمة او جريمة .. لأن برأيي (( لا تأخذ على رأيي انا صغيرة biggrin )) ان إظهار الحقيقة هي الحكمة اما إخفائها .. فيعتبر كذب أو جريمة أو مخاوف من الذي قد يحدث او سرقة او حتى إظهار الرأي الاخر المخطىء ... cheeky cheeky

فكلها إخفاء حقائق

و انا لا اعني بــ " مخاوف من الذي قد يحدث " بأن يجب الا نظهر الحقيقة لأننا خائفين .. فيجب الا نخاف إلا من الله وحده لا شريك له ..

تصحيح : انا لا اعني بجملتي السابقة اننا يجب الا نخاف ابداً .. بالتأكيد الإنسان عامةً شعر بالخوف لكنني اسميه القلق rolleyes rolleyes rolleyes

و يجب الا نطبق عبارة ((( تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ))) biggrin biggrin

إذا نظر المرء للإيجابية في الأمور لن تحدث مشاكل و ستظهر الحقيقة

و جزاك الله خيراً على الموضوعـــ ....
    كل عام و الكل بخير asian
    آسفة على تقصيري .. cry
    تواجد قليل ... !

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته...

كيف حالك مصطفى...

سألت هذا السؤال

البعض يعتبر إخفاء الحقائق البشعة وإظهار الحقائق الجميلة والوردية حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب cool ,,

والبعض يعتبر إخفاء الحقائق جريمة mad ,,

فما رأيكم أنتم rolleyes ؟؟
    هنالك حالات أو بالمعنى الأصح حسب الظروف... ربما في بعض الأمور كتم الحقيقة يكون حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب...مثل ماذا؟؟؟ لا تستعجل ... سأوافيك بالإجابة...مثل مايحصل من إنقلاب لمجلس الحكم أو أضطراب فيكونوا قد استطاعوا من التغلب عليه وارجاع الأمن مرة أخرى ...مثل هذا ما الفائدة من إفشاء الخبر الذي لا فائدة منه سوى ظهور الفتن لا أكثر...هذا بعتقادي ...أما في بعض الأمور قد يكون في اخفاء الحقيقة جريمة للأسف هذه الأمور مفتشية في زمانينا...smile لك شكري وتقديري...
    sigpic217603_2
    "الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار".

*برنارد شو

اسالوني rambo

باختصار .. إذا كانت معرفة الحقيقة قد تضر بالأمن وليس هناك فائدة من نشرها .. فإخفاؤها حكمة ..

وعدا هذا ، فإن إخفاءها جريمة بشعة ،،

شكرا لك

ابتسامه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته smile

أشكركم على إضافاتكم الرائعة ,, بصراحة أكملتم لي الموضوع بالأمثلة والأراء التي طرحتموها ,, فقد زدتم الموضوع بتفاصيل كانت ناقصة ,, ولي عودة لأضافات أخرى في وقت لا حق ,,

اعذروني سأرد عليكم باختصار ,,redface

طبيب النيل

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة طبيب النيل مشاهدة المشاركة

طبعا لازم نعرف ان اخفاء الحقيقة قد يكون احيانا نعمة كالنسيان
    لكن لما يموت 1100 شخص في العبارة و تحجب الحقيقة اذن فلا مجال غير الأعدام للقتلة

شكرا
    فعلا ما حدث لعبارة السلام كان محزنا جدا ,, وكم كان محبطا إفلات المسؤولون عن هذا الحادث والمستهترين الذين تسببوا بمقتل عدد كبير من المسافرين ,,

لكن حتى الآن ظهرت بعض الحقائق المفزعة بالرغم من كل محاولات إخفاء الحقيقة الكاملة ,,

اشكر لك مشاركتك ,,

أطيب التمنيات

^_^

ليلوا القمر

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ليلوا القمر مشاهدة المشاركة
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ليلوا القمر مشاهدة المشاركة

مرحبا أخي العزيز مصطفى

المسألة نسبية هنا , تتعلق بالأسباب و الأحداث و النتائج

لذلك لا يمكن الحكم على ذلك إلا من خلال حجم تلك الحقيقة , و ما إذا كان الاستتار عليها سيجعل الضرر يمتد للآخرين بينما إذا كانت الحقيقة تخص الشخص نفسه و لا علاقة للآخرين لهم فيها و كشفها قد يسبب الأذى له , و بالنسبة للجرائم و الحوادث الدولية الأمر هنا يتعلق بمئات و آلاف الأشخاص إذا المسألة هنا ليست شخصية و لا حق في إخفائها

على العموم موضوع مميز , و بالعكس أرى أن أفكارك جيدة و مفهومة لأنه ليس تقرير يحتاج إلى الترتيب هي فكرة و طرحتها و هي فكرة مميزة أشكرك عليها

بانتظار التكملة بإذنه تعالى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

اتفق معك تماما ,, فالحقائق أنواع ,, منها ما له تأثير على الناحية الشخصية وآخر يؤثر على الآخرين ,, وليس لي إضافة على كلامك الرائع ,,

أشكر لك عرض هذه النقطة الهامة ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

the white.44

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة the white.44 مشاهدة المشاركة
    هلا..
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة the white.44 مشاهدة المشاركة

ممكن يكون عن جد اخفاء الحقائق فيه مصلحة للناس...وممكن لا..

اما انا بالنسبة لي اكبر جريمة اخفاء حقيقة((بعد الحروب طبعا)) هية الاعلانات الكاذبة...^^...
    بس احيانا لمن يخبوا حقيقة عن الناس بتصير مصايب من وراها...وهمة كل بالهم انهم بيحموا الناس ...مثلا لو خبوا حقيقة انو واحد مجرم هرب اثناء عملية تبادل اطلاق النار في ساحة الجريمة<<<تخيلاتي مصيبة...
    فهذا ممكن انو يسوي كارثة لا حدود لها...ممكن كان قصدهم انو الناس ما تخاف...بس اللي عملوه غلط لانو يفترض انهم ينشروا الخبر عشان الناس تاخد حذرها...
    بس لو مثلا اخفوا انو الملابس داخل فيها نوع تاني من الخيوط..فلا بأس بها..<<<طرت لمجال جوي اخر..
    ^
    ^
    ^
    عارفة انو كل اللي قلته مافي له دعوة للموضوع..
    المهم...لو كان قصدك مثل جرائم الحرب فهذا اكبر غلط ممكن يعملوه لو كانوا عارفين الحقيقة...لانهم اعطوا للناس فكرة سيئة عن بعض ممن شارك بالحرب..وطبعا بتوارثوا هذه المعلومات من جيل لاخر...فعائلة الشخص تصبح مكروهة من قبل الاخرين..مما يولد مرض نفسي لافراد العائلة..وبالاخص صغيرها..والمراهق يشعر بانه منبوذ من كل من هم في مثل عمره...اما بالنسبة للكبار فيمكن لهم ان يستحملوا..

أرأيتم ما يمكن للكذبة مهما كانت صغيرة ان تفعل بحياة الناس الابرياء!!!

بالمقابل..ممكن للموضوع ان يكون العكس...فمثلا لو ان شخصا ممن شارك بالحرب فعل شيئا لا يمكن غفرانه من قبل الناس...وهم اعطوهم فكرة حسنة عن هذا الشخص...فلربما لحوال عائلته تتحسن بعض الشيء...فمن كان منبوذا اصبح محبوبا...وما الى ذلك...ولكن هذا التغير بني على كذبة..فماذا سيحول للعائلة اذا كشفت هذه الكذبة للناس ولها...سيكون موقفهم غاية بالصعوبة!!!
    انا بالنسبة لي تعد اخفاء الحقيقة جريمة...لانها حتى لو كانت صعبة...يجب ان تكشف...لا ان ينخدع الناس بكذبة صغيرة لتغطية الحقيقة..فمع الوقت الحقيقة سوف تكبر وتكبر..حتى تكشف عن نفسها وترفع الغطاء ليراها الناس جميعا...ليس المختص بها فقط!!!

هذه وجهة نظري من هذه الناحية,,,,

سلام
    شكرا على مشاركتك الرائعة والوافية ,,

وفعلا اخفاء بعض الحقائق عن الناس بنية عدم إخافتهم كهروب مجرم أو نحو ذلك يعتبر شئ خطر ,,

فبالتأكيد أن يخاف الناس ويحذروا أفضل من أن يعيشوا في أمان زائف دون أخذ الاحتياطات ,,

وكلامك يذكرني بمحاولة كثير من الدول إخفاء حقيقة انتشار مرض انفلونزا الطيور في اراضيها حتى لا تتأثر السياحة ,, ويتم احتواء أي حالات مصابة والتكتم عليها وعدم السماح لوسائل الإعلام بالإفصاح عن الحالة ,, إلا عندما تتفاقم المشكلة ويصاب عدد أكبر عندها لا مفر من إظهار الحقيقة لكن بعد فوات الآوان ,,

وكما قلتي فإن الحقيقة ستظهر في النهاية ,,

وشكرا على مشاركتك الرائعة وإضافاتك ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

cute4ever

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة cute4ever مشاهدة المشاركة
    اهلا مصطفى
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة cute4ever مشاهدة المشاركة

موضوع جميل زي ما عودتنا

صحيح افكارك مش مرتبة....بس حاططها بترتيب ^^

المهم

من ناحية اخفاء الحقائق....فعلا شئ غريب ...لدرجة مثلا ان يعني مثلا رئيس دولة عمل جريمة او عمل غلطة سياسية كبيرة...وبعدين الرئيس ده مات وانتهى عهده ومرت عليه عشرات السنين

وبرضه مش عايزين يفتحوا ملف الجريمة...!!!

طيب هم خايفين على مين؟؟؟ ما خلاص الرئيس عمل اللي عمله ومات...يعني مش هيتحاكم

والله دي تختلف من شخص للتاني

وتختلف حسب الموقف كمان...يعني مثلا...اب عمل غلطة في حق عياله وبعدين صلحها وعياله مش عارفين

مفيش داعي انه يذكر مثلا غلط هو ارتكبه في حقهم مادام خلاص الامر عدى ...و الاب بيحب عياله والعيال بيحبوا الاب

يمكن لما يذكر لهم الحقيقة ممكن يزعلوا منه ويلوموه ويكرهوه كمان

بالتالي بين ابناء الدولة الواحدة...لازم يتم نفس الامر...بس على شرط

ان الحقيقة البشعة يتم تداركها وتصليحها

لكن مثلا بين دولتين ...زي مصر وامريكا...او امريكا مع الكل

اعتقاد اخفاء جرائم امريكا واظهار الوش الحلو لها شئ مش ظريف...لان ده يخللي الشعب العربي كله مغفل

زي مثلا حقيقة انفجار برجين التجارة ,... معروف ان ده تدبير امريكي من زمان..

عشان امريكا تصنع لنفسها عدو وبالتالي تكون مستعدة

وغيرها من الحقائق اللي اعتبرها جريمة ان احنا نخفيها

بس ده رأيي

شكرا عزيزي على الموضوع الحلو والممتاز

سلام واسف للاطالة
    أهلا كيوت ^^ ,,

واتفق معك في كل ما قلته ,,

فعلا غريب أنه مازال هناك حتى الآن ملفات سرية مغلقة مر عليها ربما أكثر من 100 سنة ,, ومازالت تصنف تحت اسم top secret ,, مع أن هذه الاحداث انتهت وانقرض كل البشر الذين شاهدوها وعاصروها تقريبا ,,

لكن هناك ما هو أسوأ من ذلك ,, وهو إعادة فتح هذه الملفات وعرض الجانب الذي يراد عرضه فقط وليست الحقيقة كاملة ,, بمعنى آخر قد يظهر الجوانب السيئة فقط ليشوه صورة الشخصية ,, أو يظهر الجوانب الحسنة فقط ليرفع من شأنها ,, وكل ذلك يصب في سبيل المصلحة طبعا ,,

ايضا المثال الذي ذكرته أنت بخصوص إظهار الجوانب الحسنة لأمريكا ومخاطبتنا على أساس اننا مغفلون ,, وتجاهل كل جرائم أمريكا ,, والتي تستغل أي حدث لتحقيق مصالجها وبشكل إجرامي معروف ,,

ايضا مثالك عن الأب والأبناء مثال واضح أن هناك مواقف قد تستدعي إخفاء الحقيقة فيها عن الأبناء وذلك لمصلحتهم ,, وحتى تستمر الحياة ,, وايضا في حالات تصليح الخطأ ,, أما في حالة الفشل في إصلاح الخطأ فأعتقد أن استمرار اخفاء الحقيقة لن يخدم أو يفيد في شئ بل قد يساعد على حدوث مشاكل أخرى ,,

وشكرا على مشاركتك الرائعة ,, وأمثلتك الأروع ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

Lo0onely g!rl

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lo0onely g!rl مشاهدة المشاركة
    انا اشووف ان بعض إخفاء الحقيقه له ضررر واسع..
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lo0onely g!rl مشاهدة المشاركة

مثلا في المدرسه بنت كسرت حاجه سوت شئ المهم تجي المديره وتهاوش الفصل كله إذا قامت البنت واعترفت بفعلتها راح تعاقب اما اذا ماقامت راح تتكلم المديره وتهاوش كلمه كلمتين وترووح وينتهي الأمرر..smile

وبس...

يعني اخفاء الحقيقه له فواائد..

اما إظهارها له اضرار..

انا عن نفسي اشووف كذا..

وكل واحد ورأيه
    لقد أشرتي إلى نقطة هامة ,, وهي تقبل الآخرين للحقيقة ,,

فلو كانت هذه المديرة تحترم أو تقدر الصراحة ,, لأصبح الصدق هو سمة كل الطلبة ,,

لكن طالما أن القسوة هي مصير كل من يعترف ,, فسيخاف الناس من إظهار الحقيقة ,,

مع ذلك فانا أنصح بالاعتراف بالحقيقة وعدم الخوف من العقاب في كل الأحوال ,, لأنها نوع من القوة ,, وتدل على الاحترام ,,

وشكرا على مشاركتك الرائعة ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

Bright Memory

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Bright Memory مشاهدة المشاركة
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Bright Memory مشاهدة المشاركة

انا لن اقول ان إخفاء الحقيقة حكمة او جريمة .. لأن برأيي (( لا تأخذ على رأيي انا صغيرة biggrin )) ان إظهار الحقيقة هي الحكمة اما إخفائها .. فيعتبر كذب أو جريمة أو مخاوف من الذي قد يحدث او سرقة او حتى إظهار الرأي الاخر المخطىء ... cheeky cheeky

فكلها إخفاء حقائق

و انا لا اعني بــ " مخاوف من الذي قد يحدث " بأن يجب الا نظهر الحقيقة لأننا خائفين .. فيجب الا نخاف إلا من الله وحده لا شريك له ..

تصحيح : انا لا اعني بجملتي السابقة اننا يجب الا نخاف ابداً .. بالتأكيد الإنسان عامةً شعر بالخوف لكنني اسميه القلق rolleyes rolleyes rolleyes

و يجب الا نطبق عبارة ((( تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ))) biggrin biggrin

إذا نظر المرء للإيجابية في الأمور لن تحدث مشاكل و ستظهر الحقيقة

و جزاك الله خيراً على الموضوعـــ ....

اتفق معك في كل ما قلتيه ,, فعلينا ألا نخاف من إنسان ,,

وألا يكون سبب إخفاء الحقيقة هو الخوف ,,

وايضا أشرتي إلى نقطة هامة ,, وهي النظرة الإيجابية للحقيقة ,,

فمعظم الحقائق لها جوانب جيدة وسيئة في نفس الوقت ,, اذا نظرنا إلى الجوانب الإيجابية مهما كانت قليلة ,, وتفهمنا اعتراف الآخرين بالحقيقة ,, فإنه لن تحدث مشاكل ,, وسنشجع على انتشار الصدق والشفافية في التعامل ,,

أما إذا كنا معارضين بشدة ولا نعطي فرصا للآخرين لتصحيح أخطائهم ,, فمن الطبيعي أن يخاف الناس ويحاولوا إخفاء أي أخطاء ,,

شكرا على مشاركتك الرائعة ,, وإضافتك الأروع ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

0_1186959751

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
    بسم الله الرحمن الرحيم
    *
    *
    *
    كيف حالك أخي مصطفى؟ إن شاء الله بخير و بصحة وعافية ,,^_^

البعض يعتبر إخفاء الحقائق البشعة وإظهار الحقائق الجميلة والوردية حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب ,,

والبعض يعتبر إخفاء الحقائق جريمة ,,

فما رأيكم أنتم ؟؟
    برأيي هذا يختلف من شخص إلى آخر.
    مثلاً عندما يسرق الطفل الحلوى من امه لأنها لا توافق على تناولها لليلاًtongue , هنا يجب عدم إخفاء الحقيقة ...فـ الطفل سرق مرة و إذا لم يلاحظ احد إختفاء الحلوة قد يسرق مرة ثانية و ثالثة و و و و....eek
    و هكذا يغدو الطفل البريء مجرماً محترفاً مع كبره في السنbiggrin ,, فمن الأفضل له أن يذهب لأمه من المرة الأولى و يخبرها "ماما لقد سرقت الحلوى أرجو ان تسامحيني frown "....

إنما إذا سرق رجل كبير أو قتل أو اختلس من شركة, ليس بإمكانه الذهاب للشرطة مثلا و إخبارهم بكل بساطة "ماما لقد سرقت النقود و اختلست و قتلت و و و وإلخ إلخ إلخ"3d ,,

هذا ما لدي حتى الأن و ارجو المعذرة على التقصير فلم اعطي موضوعك حقه الكامل في الرد,,nervous

تحياتي,,demon eyes kyo

0_1186959751
    اخر تعديل كان بواسطة » demon eyes kyo في يوم » 12-08-2007 عند الساعة » 23:02

ابتسامه

اللورد** الذهبي

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة اللورد** الذهبي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته...
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة اللورد** الذهبي مشاهدة المشاركة

كيف حالك مصطفى...

سألت هذا السؤال

هنالك حالات أو بالمعنى الأصح حسب الظروف... ربما في بعض الأمور كتم الحقيقة يكون حكمة لحفظ الأمن ومنع الشغب...مثل ماذا؟؟؟ لا تستعجل ... سأوافيك بالإجابة...مثل مايحصل من إنقلاب لمجلس الحكم أو أضطراب فيكونوا قد استطاعوا من التغلب عليه وارجاع الأمن مرة أخرى ...مثل هذا ما الفائدة من إفشاء الخبر الذي لا فائدة منه سوى ظهور الفتن لا أكثر...هذا بعتقادي ...أما في بعض الأمور قد يكون في اخفاء الحقيقة جريمة للأسف هذه الأمور مفتشية في زمانينا...smile لك شكري وتقديري...

كيف حالك أنت ,,

فعلا أمور الحكم من الأمور التي ما يكثر فيها إخفاء بعض أو الكثير من الحقائق ,, خوفا من حدوث مخاطر ,, أحيانا يكون ذلك للصالح ,, وأحيانا لا يكون كذلك ,,

وشكرا على مشاركتك الرائعة ,, وعلى هذا المثال الرائع ,,

أطيب تمنياتي ,, وخالص التحية ,,

^_^

The Cleaner

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة The Cleaner مشاهدة المشاركة
    باختصار .. إذا كانت معرفة الحقيقة قد تضر بالأمن وليس هناك فائدة من نشرها .. فإخفاؤها حكمة ..
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة The Cleaner مشاهدة المشاركة

وعدا هذا ، فإن إخفاءها جريمة بشعة ،،

شكرا لك

شكرا على رأيك المختصر والشامل أيضا ,,

وأتفق معك إلى كبير ,,

لكن المشكلة هو من الذي يقرر إن كان هناك فائدة أم لا ,, فالمصالح تختلف من شخص لآخر ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

demon eyes kyo

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة demon eyes kyo مشاهدة المشاركة
    0_1186959751
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة demon eyes kyo مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

بسم الله الرحمن الرحيم

*

*

*

كيف حالك أخي مصطفى؟ إن شاء الله بخير و بصحة وعافية ,,^_^

برأيي هذا يختلف من شخص إلى آخر.

مثلاً عندما يسرق الطفل الحلوى من امه لأنها لا توافق على تناولها لليلاًtongue , هنا يجب عدم إخفاء الحقيقة ...فـ الطفل سرق مرة و إذا لم يلاحظ احد إختفاء الحلوة قد يسرق مرة ثانية و ثالثة و و و و....eek

و هكذا يغدو الطفل البريء مجرماً محترفاً مع كبره في السنbiggrin ,, فمن الأفضل له أن يذهب لأمه من المرة الأولى و يخبرها "ماما لقد سرقت الحلوى أرجو ان تسامحيني frown "....

إنما إذا سرق رجل كبير أو قتل أو اختلس من شركة, ليس بإمكانه الذهاب للشرطة مثلا و إخبارهم بكل بساطة "ماما لقد سرقت النقود و اختلست و قتلت و و و وإلخ إلخ إلخ"3d ,,

هذا ما لدي حتى الأن و ارجو المعذرة على التقصير فلم اعطي موضوعك حقه الكامل في الرد,,nervous

تحياتي,,demon eyes kyo

0_1186959751

مثال غاية في الروعة ,, أشكرك عليه ,,

فالكذب وإخفاء الحقائق غالبا ما يكون سببه التعود على ذلك في الصغر ,,

تبدأ الحكاية بسرقة حلوى صغيرة ,, لتمدد في المستقبل إلى سرقة أشياء أكبر ,,

أشكر لك مشاركتك الرائعة ,,

أطيب التمنيات ,,

^_^

وأشكر لكم جميعا تفاعلكم الرائع ,,

تقبلوا فائق احترامي وتقديري ,,

أخوكم

مصطفى

smile

^_^

السلام عليكم

مصطفى

كيف حالك يا اخي asian

واخبار الدراسة والدنيا معك

ادعو الله ان تكون مرتاحا اينما كنت

بالنسبة لموضوعك

هناك قاعدة فقهية تقول أن دفع المضار اولى من جلب المنافع

واعتقد انها تلائم موضوعك إلى حد كبير

فلو كنت في موقع الشهادة على حدث ما

وكانت شهادتي هذه ستتسبب في فتنة أو مشكلة كبيرة قد تزهق فيها ارواح بريئة

هنا يكون كتم هذه الشهادة اولى من اعلانها

حتى وان كانت شهادة حق

لكن هذا لا يمنع من ان هذا الحق لن يضيع

فقد استطيع اعلان هذه الحقيقة فيما بعد

او يستطيع شخص اخر اعلانها

فما ضاع حق وارءه مطالب

إلى الملتقى
    غير متواجد

راسخ المبادئ tl9Art
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Jang Bejiita

مستشار قدير مستشار قدير
    وسام الأنامل الفضية (2) وسام الأنامل الفضية (2)
    وسام القلم المتألق (3) وسام القلم المتألق (3)
    مشاهدة البقية
    السلام عليكم ..

كيف أخي العزيز مصطفى ؟

سأتكلم بشكل مختصر ولن أطيل ..

إظهار الحقيقة يكون واجباً عندما تكون هذه الحقيقة نافعة للكثيرين ، و تحل مشكله كبيره ..
    وإخفاء الحقيقة يكون مستحباً عندما تؤدي هذه الحقيقة إلى مزيد من المشاكل أو خلافات لا نهاية لها ..

تقبل تحياتي
    أخوك بيجيتا
    attachment

شكرا لكل من سأل عني e5a7f67920903c692dfa4ac58b188637

ابتسامه

واثق الخطى

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة واثق الخطى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

مصطفى

كيف حالك يا اخي asian

واخبار الدراسة والدنيا معك

ادعو الله ان تكون مرتاحا اينما كنت

بالنسبة لموضوعك

هناك قاعدة فقهية تقول أن دفع المضار اولى من جلب المنافع

واعتقد انها تلائم موضوعك إلى حد كبير

فلو كنت في موقع الشهادة على حدث ما

وكانت شهادتي هذه ستتسبب في فتنة أو مشكلة كبيرة قد تزهق فيها ارواح بريئة

هنا يكون كتم هذه الشهادة اولى من اعلانها

حتى وان كانت شهادة حق

لكن هذا لا يمنع من ان هذا الحق لن يضيع

فقد استطيع اعلان هذه الحقيقة فيما بعد

او يستطيع شخص اخر اعلانها

فما ضاع حق وارءه مطالب

إلى الملتقى

أهلا أخي العزيز واثق ,, دعواتك معانا ,,

وشكرا على مشاركتك الرائعة ,,

وفعلا الحقيقة يمكن تأجيلها ,, ولا بد من إظهارها يوما ما كنوع من الأمانة ,, وليس إخفاؤها للأبد ,,rolleyes

أطيب التمنيات ,,

^_^

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter