مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 20
  1. #1

    تنبيه معاً.....إلى رسم بلا ذوات أرواح..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضائنا الكرام

    في الحقيقة سررت من وجود أنامل مبدعة بيننا..
    وسررت أكثر لاهتمام المنتدى بهذا الفن الرائع..

    لكن..
    بقدر فرحي كان ألمي..
    تألمت مما رأيت من تصوير لذوات الأرواح
    وأقصد الرسم باليد..

    وكأن الأمر لا بأس به..

    ويكون التشجيع كذلك
    دون تذكير أو تنبية

    فلا أعلم أهو جهل بالعقوبة..
    احتمال وارد

    وربما النفس داعية لهذا الذنب..
    وهذا كثير


    أحبتي نحن أمة أعزنا الله بالإسلام وبه فقط..
    وكل أمة من الامم
    لا بد من دستور وقانون يحكم تصرفات شعوبها
    وما يفتأ أن يكون من وضع البشر ..

    ونحن أيضا لنا دستور ..
    عظيم
    ممن؟
    من الذي خلقنا وأنشأنا وصورنا..
    الذي أعلم بنا من أنفسنا..

    دستورنا الكتاب والسنة..
    منهج مرسوم بكل دقة..
    بقدر ما نتمسك به.. يكون فلاحنا..
    ومن منطلق أن أحب لأخي ما أحب لنفسي
    ووجوب التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    وضعت هذا الموضوع
    ليكون اجتماعنا إذا أشكل علينا حكما بشأن التصوير

    ويكون محورا للتواصي واقتراح البديل الجائز

    أرجو التفاعل من الجميع..
    إما بفتوى
    أو حديث
    أو اقتراح يعين من عجز عن نفسه

    لكم ودي..



    ولي عودة..


  2. ...

  3. #2
    أنا سأبدأ..

    هذه فتوى الشيخ ابن عثيمين في موقع طريق الإسلام:
    "وأما تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو غيره فلا ريب في تحريمه وأنه من كبائر الذنوب، لثبوت لعن فاعله على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ظاهر فيما إذا كان تمثالاً -أي مجسماً- أو كان باليد، أما إذا كان بالآلة الفورية التي تلتقط الصورة ولا يكون فيها أي عمل من الملتقط من تخطيط الوجه وتفصيل الجسم ونحوه، فإن التقطت الصورة لأجل الذكرى ونحوها من الأغراض التي لا تبيح اتخاذ الصورة فإن التقاطها بالآلة محرم تحريم الوسائل، وإن التقطت الصورة للضرورة أو الحاجة فلا بأس بذلك.

    هذا خلاصة رأيي في هذه المسألة، فإن كان صواباً فمن الله وهو المانُّ به، وإن كان خطأ فمن قصوري أو تقصيري، وأسأل الله أن يعفو عني منه، وأن يهديني إلى الصواب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب التصوير.

    وهذا رابط الفتوى:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13484

  4. #3
    وهذه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
    نعرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، فمن هم المصورون، هل هم الذين يصنعون التماثيل أو الذين يصورون بالتصوير الفوتوغرافي، أي: الصور المسطحة، وهل تصوير المناظر الطبيعية تصويراً فوتوغرافياً حرام?

    الإجابة:

    تصوير ذوات الأرواح حرام سواء كان تصويراً مجسماً أو شمسياً أو نقشاً بيد أو آلة؛ لعموم أدلة تحريم التصوير، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" (متفق على صحته)، وما رواه البخاري في صحيحه عن أبي جحيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: "لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور".

    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الرابع عشر (العقيدة).


    وهذا رابط الفتوى:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=11112





  5. #4
    فدوى عزيزتي جزاك الله خيرا على حرصك
    لكن هي كلمات ابعثرها هناء
    من منا لايعلم الحكم الكل يعلم حكمها هي مجرد اتباع للهوى
    ماالذي استفدناه من رسم الاروح مالذي استفدناه من رسم الانميات والشخصيات الكرتونيه
    اسلام كافر
    ام هداية مسلم
    ام اننا حررنا البلاد المغتصبه
    هو شي واحد استفدنا منها
    ضياع للاوقات والجهد في شي لايستحق
    نعم احيي من كان يملك الموهبه ...
    واقول من حباك هذه الموهبه قادر على ان يسلبها منك ....
    كنت في السبق ارسم ارواح لكني الحمد الله تركتها ووجهة موهبتي لشي اخر ...
    انا اعلم ان من سيقراء كلامي سيبحث عن الرخص ...
    البعد عن الشبهات اولى لكل مسلم ..
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ((من اتقى الشبهات فقد استبراء لدينه وعرضه ))بمعنى الحديث
    و ليس هناك اي فتوىلعالم في تحليل لرسم الارواح ... درسنا وقراءنا الفتاوى ...
    فالحجة قائمه على كل شخص منا ...
    دمتم ...وهذا مجرد غيض من فيض ..
    واذا كان هناك من يلومني على كلامي فااقول..
    .فليرضى الناس او فليسخطو انا لم اعد اسعى لغير رضاك ...
    اخر تعديل كان بواسطة » دموع الثلج في يوم » 09-08-2007 عند الساعة » 00:22

  6. #5

    انتى يا فدوى ويا دموع الثلج

    انا اقولكم وش السالفه اساسا من قالكم ان الرسم حرام الرسم مو حرام

    ولو فكرنا بعقولنا شوي بتعرفون ليه شوفو هنا

    اقروها زين

    الرسم مب حرام.
    النحت حرام.

    الرسم مب حرام عشانه - لأنه - بسبب - لكونه:
    1- مسطّح.
    2- لا ملمس له.
    3- ليس له ظل.
    4- لا أبعاد ملموسة له.
    5- لا يضاهي خلق الله.
    6- ليس مضاهاة لخلق الله.
    7- عملية ‘الرسم‘ لا تشبه عملية ‘الخلق‘.
    8- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    9- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    10- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    11- الرسم ليس ‘تصوير‘.

    طالما أنه - إذا كان - إذا وضعنا بالإعتبار - إذا علما أنه:
    1- لا يعلق على الجدران ويبجل.
    2- لا يعبد.
    3- لا يقدّس.
    4- لا يقدم له الإجلال والإكرام.
    5- لا يمس الدين بضرر.
    6- لا يخل بالآداب.
    7- لا يتعارض مع الدين.
    8- يكون في مصلحة الناس والمسلمين.
    9- يكون في خدمة المسلمين.
    10- لا يعطلنا عن العباداة.
    11- لا يوضع في أماكن لاحجة لنا بها كرسوم على الأسرة والوساداة والشراشف وزخارف الجدران والسجاد والصحون.
    12- يوضع في دفاتر وكتب إرشادية ومناهج تعليمية وبرامج تثقيفية توعويّة وبرامج أطفال ترفيهية وبرامج تلفزيونية للتسلية في إطار إسلامي وطابع إسلامي.
    أين يوجد رسم الأنيماي, الكوميكس والكرتون الإسلامي في مجتمعنا؟
    أمثلة من واقعنا:
    1- الأفلام الإسلامية الكرتونية مثل: صلاح الدين - موسى عليه السلام - أصحاب الفيل... وأعمال أخرى.
    2- الأفلام والمسلسلات الإجتماعية مثل: ودمتم سالمين - سلامتك - إفتح يا سمسم - المناهل (أبو الحروف - وهذاك الأهبل اللي فايج يقرأ الكلمات اللي على الأبواب واللوحات ويهجؤها... )... إلخ.
    3- الرسم الطبي للتشريح ورسم جسم الإنسان وشرح أعضاءه.
    4- دفاتر التلوين والتسلية اللي تحوي عصافير وخضر وطيور وحيوانات.
    5- إرشادات الصلاة المرسومة وإرشادة الوضوء... إلخ.
    وأماكن أخرى.
    وعلى فكرة, الغرب قاعد يضحك علينا ونحن بعدنا نناقش مثل هالأمور الغبية السخيفة ونحن قاعدين مثل الحمير.

    النحت حرام (نحت التماثيل والأصنام) لأنه:
    1- ليست مسطّحة بل ‘بارزة‘.
    2- لها ملمس.
    3- لها ظل.
    4- لها أبعاد ملموسة.
    5- فيها مضاهاة لخلق الله.
    6- عملية ‘النحت‘ تشبه عملية ‘الخلق‘ من ناحية أخذ الطين وتشكيله وإعطائة ‘صورة‘.
    7- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    8- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    9- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    10- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    11- ليس لها غرض أو فائدها سوى أنها زينة للمنازل والقصور والساحات, تجلب الشياطين وتبعد الملائكة, وتعطي للشخصيات الممثلة لها هيبة قد لا يستحقونها, وقد تعبد وتقدس... بل تعبد وتقدس وتقدم لها القرابين, وأحياناً قرابين بشرية على فكرة, وهي لا تضر ولا تنفع.

    هذا اللي فهمناه.

    وتذكروا, إنما الاعمال بالنيّات... ولكل إمرء ما نوى...
    قبل لا يجينا واحد أهبل ويتفلسف مثل البعير المزبد...
    أقوله... ,
    قبل لا تقول الرسم حرام والبطيخ ملام... ودر عنك لعب ألعاب الفيديو جيمز, ولا تشوف أنيماي ولا تقرأ مانجا... وبالمرة بعد لا تشاهد سبيس زفت الطين تون... قناة شباب الهبل...
    تحياتي.

    الرسم ليس ‘تصوير‘.
    النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.

    وفي الاخير الانسان له عقل يفكر فيه صح ولا لا

    يلا سلام
    2007_11_14_06_18_fc4fb

  7. #6
    in action vF7v7e
    الصورة الرمزية الخاصة بـ .~*وردة حب*~.







    صناعة الأزياء للرواية العربية صناعة الأزياء للرواية العربية
    الفنان المثقف الفنان المثقف
    مسابقه الميجا جيم الصيفيه مسابقه الميجا جيم الصيفيه
    كما قال المثل....((أتفق العرب....على أن لا يتفقوا))

    لكن جزالكم الله خيرأ....
    اخر تعديل كان بواسطة » .~*وردة حب*~. في يوم » 09-08-2007 عند الساعة » 18:38

  8. #7
    بيان2007
    نحن لسنا مجبرين على الاخذ بوجهة نظرك اختي الفاضله ...
    جميع ماكتبت يعبر عن رايك الشخصي
    لاتفتين من عندك وتحللين وتحرمين لاجل رغبتك
    وان كنت قلت ربنا اعطانا عقول فكذلك ربنا اعطى للعلماء عقول وكلامهم مدعم بالقران والاحاديث النبويه
    فماذا تريدين استمع لكلامك واترك ماعلمته
    اتمنى ان يكون هناك لباقه في الحديث مع الاخيرين لا ان ينادون بأنت
    فأذا اردت ان تقنعيني بوجهة نظرك اعطيني دليل ..
    صاحبة الموضوع وضعت دررها لاجل يستفيد الجميع لا ان تأتي وتتهجمي على كل من يرد ...
    واقل مايقال جزاك الله خيرا في حقها ...
    واخيرا ...
    ان النصيحة والتوجيه الراقي لايفقد للود قضية
    دمتي .....

  9. #8
    كلامك جواهر أختي وصحيح....

    وجاتني فترة تركت الرسم ... لكن سألت معلمة الدين قالت لو تشيلي الرقبة حتكون بدون روح ....
    فصرت أشيل الرقبة ... حتى لو تلاحظي في كل رسوماتي أشيل الرقبة أو أقطعها dead

    سمعت على الراديو موضوع بهذا الشأن ... وهو قال تصوير الشخصيات الي يستمتع بها الأطفال مو حرام لأنها قد تكون جدا مفيدة إذا استخدمت في دلالتهم على الخير لأن الأطفال يحبوا هذه الشخصيات ويقلدوها

    وحتى الألعاب المجسدة على شكل دببه وغيره جائزة لتسلية الأطفال وفي حديث يدل على ذلك بس أنا ما أذكره الآن ermm

    المهم ما يكون فيها تعظيم ... زي مثلا نعلقها على الحائط أفي مكان مرتفع ... حرام ... لكن الدعاسات جائزة
    والمفارش....

    شكرا لك أختي جزاكي الله خير ... كنت أبا أسوي موضوع مشابه أنصحهم فيه بقطع الرقاب اذا جو يرسموا
    لكنك سبقتيني بموضوع عن التصوير بذوات الأرواح ما شاء الله عليكي...

    بس صدقيني ان الكلام الي قلته حقيقي ولو كنت كذابة ربي حيحاسبني عليه يوم القيامة لأنه تجرأ على الله...
    وأنا انصح الجميع أقطعوا الرقبة لتنتفي المنطقية من وجود الروح ... كما قالت لي معلمة الدين

    جزاك الله خير أختي وجعله في ميزان حسناتك وجمعنا في جنات الفردوس ^_^
    اخر تعديل كان بواسطة » إبداع الأفق في يوم » 09-08-2007 عند الساعة » 21:23
    b22cae577cea3d042844babc04bd357f
    a̷đα҉ يعجز لساني عن شكرك على أجمل توقيع love_heart
    سأرسم طريقي بيدي وأشقه بثبات متوكلة على الله


  10. #9
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أشكرك أختي دموع الثلج على حماسك .. و قد أخالفك بأن الكل يعلم بالحكم.. بدليل ما ترين من الردود.. وليكن.. فإن الذكرى تنفع المؤمنين..

    أشكرك من كل قلبي أختي الفاضلة وأسأل الله لي ولك الثبات..

  11. #10
    جزاكم الله خيرا
    تتعلق الأشياء بطرفِ كم الحياة
    تنفضها الدنيا وتسير .. لنتساقط .. واحد تلو الآخر

    hataroBi خارج التغطية ..بعيدة جدا
    ask me

  12. #11
    السلام عليكم ورحم الله وبركاته..

    اختي الفاضلة بيان.. أشكرك على ماتفضلت به.. وسأذكر مالدي على أن يكون الكتاب والسنة هي مرجعنا لا مجرد العقل..

    اساسا من قالكم ان الرسم حرام الرسم مو حرام

    نعم سأعتقد هذا لكن ما الدليل؟


    الرسم مب حرام.
    النحت حرام.

    نعم النحت حرام وتحريمه لا يعني أن ماسواه حلال..

    الرسم مب حرام عشانه - لأنه - بسبب - لكونه:
    1- مسطّح.
    2- لا ملمس له.
    3- ليس له ظل.
    4- لا أبعاد ملموسة له.
    5- لا يضاهي خلق الله.
    6- ليس مضاهاة لخلق الله.
    7- عملية ‘الرسم‘ لا تشبه عملية ‘الخلق‘.


    أختي هذه لاتكفي للتحليلها .. لو كان هناك نص لكفى..


    8طالما أنه - إذا كان - إذا وضعنا بالإعتبار - إذا علما أنه:
    1- لا يعلق على الجدران ويبجل.
    2- لا يعبد.
    3- لا يقدّس.
    4- لا يقدم له الإجلال والإكرام.
    5- لا يمس الدين بضرر.
    6- لا يخل بالآداب.
    7- لا يتعارض مع الدين.
    8- يكون في مصلحة الناس والمسلمين.
    9- يكون في خدمة المسلمين.
    10- لا يعطلنا عن العباداة.
    11- لا يوضع في أماكن لاحجة لنا بها كرسوم على الأسرة والوساداة والشراشف وزخارف الجدران والسجاد والصحون.
    12- يوضع في دفاتر وكتب إرشادية ومناهج تعليمية وبرامج تثقيفية توعويّة وبرامج أطفال ترفيهية وبرامج تلفزيونية للتسلية في إطار إسلامي وطابع إسلامي.
    أين يوجد رسم الأنيماي, الكوميكس والكرتون الإسلامي في مجتمعنا؟
    أمثلة من واقعنا:
    1- الأفلام الإسلامية الكرتونية مثل: صلاح الدين - موسى عليه السلام - أصحاب الفيل... وأعمال أخرى.
    2- الأفلام والمسلسلات الإجتماعية مثل: ودمتم سالمين - سلامتك - إفتح يا سمسم - المناهل (أبو الحروف - وهذاك الأهبل اللي فايج يقرأ الكلمات اللي على الأبواب واللوحات ويهجؤها... )... إلخ.
    3- الرسم الطبي للتشريح ورسم جسم الإنسان وشرح أعضاءه.
    4- دفاتر التلوين والتسلية اللي تحوي عصافير وخضر وطيور وحيوانات.
    5- إرشادات الصلاة المرسومة وإرشادة الوضوء... إلخ.
    وأماكن أخرى.


    كلامك صحيح فالحكم يختلف باختلاف القصد منه.. وهناك فرق بين أن تستخدم الصور ورسمها بغرض جائز >>بالتالي يباح ,وبين استخدامها فيما هو حرام...
    وما أقصد هو الأصل في التصوير ..وهو التحريم


    وعلى فكرة, الغرب قاعد يضحك علينا ونحن بعدنا نناقش مثل هالأمور الغبية السخيفة ونحن قاعدين مثل الحمير.


    ولتضحك الغرب!!
    عفوا اخيتي..كوننا نتناقش في أمور شرعنا ليس هذا غباء الغبا هو ماتعيشه الغرب من تحكيم للعقل البشري القابل للخطأ..

    لم نسد العالم حبيبتي إلا حينما كان القرآن شرعنا .. والسنة منهجنا..

    - النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.11-
    وحتى الرسم تصوير..

    ليس لها غرض أو فائدها سوى أنها زينة للمنازل والقصور والساحات, تجلب الشياطين وتبعد الملائكة, وتعطي للشخصيات الممثلة لها هيبة قد لا يستحقونها, وقد تعبد وتقدس... بل تعبد وتقدس وتقدم لها القرابين, وأحياناً قرابين بشرية على فكرة, وهي لا تضر ولا تنفع.

    ليس شرطا فقد تكون مباحة ولها فائدة كالعرائس والدما للأطفال مع أنها مجسمة.. وهذا دليل بأن الحكم يختلف من حال لحال..
    وتذكروا, إنما الاعمال بالنيّات... ولكل إمرء ما نوى...
    قبل لا يجينا واحد أهبل ويتفلسف مثل البعير المزبد...
    أقوله... ,
    قبل لا تقول الرسم حرام والبطيخ ملام... ودر عنك لعب ألعاب الفيديو جيمز, ولا تشوف أنيماي ولا تقرأ مانجا... وبالمرة بعد لا تشاهد سبيس زفت الطين تون... قناة شباب الهبل...
    تحياتي.


    عفوا!!..... ليس هذا حديثنا...
    **

    مايدل على أن الرسم تصوير:
    عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي e أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله e قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت قال ما بال هذه النمرقة فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله e إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة
    جاء في لسان العرب 10/361 "وفي الحديث اشتريت نمرقة أي وسادة"
    ومن المؤكد بأن الوسادة مرسوم فيها وليس نحتا..
    والحديث أصل في الباب




    أخيرا لا أفتي من نفسي هذا ما وجدته وأردت أن أخبر به أخوتي.. ومن يعلم أني أخطأت بأمر فكلنا ذو خطا ولينبه.. فنحن هنا لنتعلم ... لا لننقد بعضنا..

    وقد يكون الأمر فيه سعة أو خلاف كما ذكرت أختي ابداع الأفق..
    وأقول أخيرا ما أقصد هو التصوير أصلا وقد يختلف الحكم باختلاف القصد أو عند رسم الوجه منفصلاة أنا لا أفتي وليس لدي علم عنها..,,و من يعلم شيئا فليخبرنا ..

    لنستفد معا..

    لكم ودي

  13. #12
    حبيبتي ابداع الأفق..

    الحمد لله الذي هداك للحق..

    لك شكري أسأل الله لنا الثبات..

  14. #13

  15. #14
    شكرا إختي فدوى دموع الثلج على إهتمامكم بأمر المسلمين والتناصح فيما بينكم
    أنا ماأحب أفتي بدون علم خصوصا إذا كانت المسأله فيها إختلاف كبير
    لأختلاف المسميات في عصرنا عن عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
    وأنا أوافقك وأوافق بيان في بعض الكلام(مع إن ردها المفروض يكون أحسن)
    أنا مارسمت إلا لما قريت أي كتاب يتعلق بالرسم لذوات الأرواح
    ومنه كتاب حاشية الروض المربع
    ولاحظت الإختلاف الكبير في الأحكام بعض العلماء حلل والبعض الآخر أجاز بشروط
    وكذلك فتاوى العلماء
    وقبل أن أذكر الشروط أحب أن أوضح لك غاليتي أن النمرقه كانت معلقه وتكمله الحديث
    عائشه وضعتها على الأرض فدخل الرسول عليه الصلاه والسلام
    أي لايجوز تكريمها وتعليقها خصوصا في زمن إنتشرت فيه عباده الأصنام وفي بيت النبوه
    وقد ورد في حديث أن الرسول كان يتكأ على وساده فيها رسمه لذوات الأرواح
    وكذلك الرسم على الورق حبس للظل أي لاظل لها يعني لو أرسم تفاحه أو ولد ظلهم واحد
    مجرد ورقه قد تتلف مع مرور الزمن وليست صنم شامخ
    كذلك الحديث الذي ذكرت فيه لعب عائشه رضي الله عنها وأنها كانت تلعب
    بألعاب كالغزال المنحوت وغيره وهنا إختلفت الإتجهات للعباده وهذا شرك والآخر للعب
    وإنما الأعمال بالنيات
    وبصراحه إنا مانشتري ألعاب مجسمه لكني أرسم لأخواتي وأخليهم يلعبون بها كبديل ويستانسون
    مره على الرسمه بس تخرب إذا غسلوها
    وأكثر شيء تأكدت من حلاله وسمعتها في فتوى إذا كانت الرسمه أو الصوره
    محفوظه في الجهاز الكممبيوتر لأنها تختفي بمجرد إقفاله ولا شكل محدد لها داخل الجهاز
    كالرمزي والتواقيع والرسومات المحفوظه(كحكم كاميرا الفديو)
    والمختلف فيه هو الرسم على الورق
    والمحرم هو النحت أو العمل بالصلصال وغيره مما له ظل حتى وإن كانت عمله معدنيه لأنها بارزه
    هذا ماقرأته وسمعته ورأيته
    واعلمي إني ما حكمت هواي بهذا الكلام هذاما وجدته
    من كتب وأحاديث ومجلات إسلاميه ومواقع النت وأمهات الكتب وزياراتي للمكاتب
    لأن الشبهات يجب فيهل سؤال القلب لحديث الرسول فإن قبلها وإلا ردت والقصد الراحه
    إضافه لما فعلته من قراءه لشتى ماذكرت سابقا
    تمنياتي لك بالتوفيق أختي فدوى(ودموع الثلج)

  16. #15
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احبتي في الله

    مناقشة حكم من احكام الله عزوجل لا يجوز الا بعلم ^_^

    وايضا هذا المكان ليس المكان المناسب

    فحياكم الله في موضوع خصص لهذه المسالة

    وستجدون فيها شرح كامل للحكم gooood

    هنا الموضوع
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡

  17. #16
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ياقوت مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احبتي في الله

    مناقشة حكم من احكام الله عزوجل لا يجوز الا بعلم ^_^

    وايضا هذا المكان ليس المكان المناسب

    فحياكم الله في موضوع خصص لهذه المسالة

    وستجدون فيها شرح كامل للحكم gooood

    هنا الموضوع

    جزاك الله خير ياقوت قراءت موضوعك مسبقا ونقلت منه الى قوانين منتداي في موقع اخر ...
    سلمت غاليتي ...
    ومثل ماقلت الموضوع مايحتاج نقاش ((الحلال بين والحرام بين ))

  18. #17
    اختي الجوون..

    جزاك الله خير على ما أفدتني به ..

    والغالية ياقوت جزاك الله خيرا..

    والعفو على الخطأ وما أردت الا التذكير ..


    لكم ودي

  19. #18
    ياقوت..

    قمت بزيارة موضوعك الأكثر من رائع

    حقا جزاك الله عنا كل خير

    وكثر من أمثالك..

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بيان2007 مشاهدة المشاركة

    انتى يا فدوى ويا دموع الثلج

    انا اقولكم وش السالفه اساسا من قالكم ان الرسم حرام الرسم مو حرام

    ولو فكرنا بعقولنا شوي بتعرفون ليه شوفو هنا

    اقروها زين

    الرسم مب حرام.
    النحت حرام.

    الرسم مب حرام عشانه - لأنه - بسبب - لكونه:
    1- مسطّح.
    2- لا ملمس له.
    3- ليس له ظل.
    4- لا أبعاد ملموسة له.
    5- لا يضاهي خلق الله.
    6- ليس مضاهاة لخلق الله.
    7- عملية ‘الرسم‘ لا تشبه عملية ‘الخلق‘.
    8- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    9- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    10- الرسم ليس ‘تصوير‘.
    11- الرسم ليس ‘تصوير‘.

    طالما أنه - إذا كان - إذا وضعنا بالإعتبار - إذا علما أنه:
    1- لا يعلق على الجدران ويبجل.
    2- لا يعبد.
    3- لا يقدّس.
    4- لا يقدم له الإجلال والإكرام.
    5- لا يمس الدين بضرر.
    6- لا يخل بالآداب.
    7- لا يتعارض مع الدين.
    8- يكون في مصلحة الناس والمسلمين.
    9- يكون في خدمة المسلمين.
    10- لا يعطلنا عن العباداة.
    11- لا يوضع في أماكن لاحجة لنا بها كرسوم على الأسرة والوساداة والشراشف وزخارف الجدران والسجاد والصحون.
    12- يوضع في دفاتر وكتب إرشادية ومناهج تعليمية وبرامج تثقيفية توعويّة وبرامج أطفال ترفيهية وبرامج تلفزيونية للتسلية في إطار إسلامي وطابع إسلامي.
    أين يوجد رسم الأنيماي, الكوميكس والكرتون الإسلامي في مجتمعنا؟
    أمثلة من واقعنا:
    1- الأفلام الإسلامية الكرتونية مثل: صلاح الدين - موسى عليه السلام - أصحاب الفيل... وأعمال أخرى.
    2- الأفلام والمسلسلات الإجتماعية مثل: ودمتم سالمين - سلامتك - إفتح يا سمسم - المناهل (أبو الحروف - وهذاك الأهبل اللي فايج يقرأ الكلمات اللي على الأبواب واللوحات ويهجؤها... )... إلخ.
    3- الرسم الطبي للتشريح ورسم جسم الإنسان وشرح أعضاءه.
    4- دفاتر التلوين والتسلية اللي تحوي عصافير وخضر وطيور وحيوانات.
    5- إرشادات الصلاة المرسومة وإرشادة الوضوء... إلخ.
    وأماكن أخرى.
    وعلى فكرة, الغرب قاعد يضحك علينا ونحن بعدنا نناقش مثل هالأمور الغبية السخيفة ونحن قاعدين مثل الحمير.

    النحت حرام (نحت التماثيل والأصنام) لأنه:
    1- ليست مسطّحة بل ‘بارزة‘.
    2- لها ملمس.
    3- لها ظل.
    4- لها أبعاد ملموسة.
    5- فيها مضاهاة لخلق الله.
    6- عملية ‘النحت‘ تشبه عملية ‘الخلق‘ من ناحية أخذ الطين وتشكيله وإعطائة ‘صورة‘.
    7- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    8- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    9- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    10- النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.
    11- ليس لها غرض أو فائدها سوى أنها زينة للمنازل والقصور والساحات, تجلب الشياطين وتبعد الملائكة, وتعطي للشخصيات الممثلة لها هيبة قد لا يستحقونها, وقد تعبد وتقدس... بل تعبد وتقدس وتقدم لها القرابين, وأحياناً قرابين بشرية على فكرة, وهي لا تضر ولا تنفع.

    هذا اللي فهمناه.

    وتذكروا, إنما الاعمال بالنيّات... ولكل إمرء ما نوى...
    قبل لا يجينا واحد أهبل ويتفلسف مثل البعير المزبد...
    أقوله... ,
    قبل لا تقول الرسم حرام والبطيخ ملام... ودر عنك لعب ألعاب الفيديو جيمز, ولا تشوف أنيماي ولا تقرأ مانجا... وبالمرة بعد لا تشاهد سبيس زفت الطين تون... قناة شباب الهبل...
    تحياتي.

    الرسم ليس ‘تصوير‘.
    النحت ‘تصوير‘ بكل معنى الكلمة.

    وفي الاخير الانسان له عقل يفكر فيه صح ولا لا

    يلا سلام
    أنا معك أختي بيان لأن كلامك صح 100%..

    ويا جماعة اللي تعارضون رسم الانمي ورسم ذوات الأرواح..

    انتوا صاحيين؟؟!!



    لم يكن هناك أي داعي لفتح هذا الموضوع بالأساس
    لا جدوى منه أبدا..

    لا تعليق...
    G.G
    Goldy
    قريبًاcool

  21. #20
    من الأحاديث التي وردت في تحريمها ودلت على أنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم رواه البخاري ومسلم

    وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامه وليس بنافخ رواه البخاري ومسلم وحديثه أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم

    عن عائشة - رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة وأن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم ) ( متفق عليه ) 0





    يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟

    الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( كل مصور في النار ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم )

    أجاب عليه العلامة ابن باز رحمه الله تعالى


    (من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه)

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter