الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 23

المواضيع: Malaysia is truly Asia

  1. #1

    Malaysia is truly Asia

    37d20ef001


    بسم الله الرحمن الرحيم




    قبل حوالي أسبوعين عدت من زيارة لن أنساها طوال حياتي , لأنها ببساطة لن تتكرر , و ستظل جذور هذه الذكريات متغلغلة في وجداني إلى أبد الآبدين , لأنها بصريح العبارة ليست زيارة عادية , بل زيارة إلى عالم من الأساطير و الأعجوبات , بلد يجمع بين عراقة الماضي , و تطور الحاضر , كانت في القدم مجرد جزيرة منعزلة عن العالم الخارجي , لكنها و في زمن قياسي بنت نفسها بنفسها لتصبح دولة صناعية متقدمة , و تصبح واجهة العالم الراغب في الاستمتاع بالنظر إلى اللون الأخضر الفريد و زرقة البحر الجميلة , إنها ماليزيا .. آسيا الحقيقية ..




    Malaysia is truly Asia


    هذا هو الشعار الذي اتخذته ماليزيا لنفسها , واثقة من كلمة حرف في هذه الكلمات , حيث بلغ عدد السواح إلى ماليزيا الصيف الماضي ما يقارب المليوني سائح و تشير التوقعات هذا العام إلى المليونين و نصف المليون سائح خاصة مع تزامن هذا الموسم مع احتفالات ماليزيا باليوبيل الذهبي للاستقلال ...


    بطاقة تعريفية بماليزيا :

    العاصمة : كوالالمبور

    تاريخ الاستقلال : 31 أغسطس 1957

    الموقع الجغرافي :

    - تقع في جنوب قارة آسيا
    - تجاور المحيط الهندي
    - تحدها تايلاند من الشمال
    - تجاور إندونيسيا من الجنوب الشرقي و سنغافورة من الجنوب .

    الموقع الفلكي :
    7 درجات شمال خط الاستواء في منتصف جنوب شرقي قارة آسيا .

    نظام الحكم : ملكي دستوري

    المساحة : 329750 كيلو متر مربع

    عدد السكان : 25720000 نسمة

    الكثافة : 78 / كيلو متر مربع

    رينجيت MYR :العملة

    رئيس الوزراء :

    سابقا : مهاتير محمد
    حاليا : عبد الله أحمد بدوي

    الملك : ميزان زين العابدين

    المناخ : حار رطب طوال العام مع أمطار غزيرة ( و كلما خرجنا في رحلة كانت الأمطار تهطل بغزارة كبيرة و لا عجب أنه يوجد هناك الملايين من أنواع النباتات المصطفة بطريقة منظمة و المناظر كأنها لوحة أبدعتها ريشة فنان بارع فسبحانه تعالى فكيف بجنة الخلد !!!!! )

    اللغة و الدين الرسمي :
    اللغة الملاوية هي اللغة الرسمية في ماليزيا إلا أن اللغة الإنجليزية منتشرة بصورة كبيرة جدا , أما الدين الرسمي فهو الدين الإسلامي , و مع ذلك نسبة المسلمون في ماليزيا لا تتعدى ال 60 % , و للأقليات هناك معابدهم الخاصة و هم يتمتعون بوافر من الحرية الدينية ( حتى أنني كنت أرى المعابد البوذية أكثر من المساجد )


    و الآن سأتناول الأفكار التالية على شكل فقرات :

    * تاريخ ماليزيا

    * اقتصاد ماليزيا

    * الأعراق المنتشرة في ماليزيا

    * السياسة في ماليزيا

    * رئيس الوزراء و رؤية عام 2020

    * مشروع الإسلام الحضاري

    * أقاليم وولايات ماليزيا



    تاريخ ماليزيا :

    بدأ تاريخ ماليزيا مع تأسيس ميلاكا (( ملقا )) على يد الأمير السومطري باراميسوارا , الذي كان في رحلة صيد في تلك المنطقة , فاستظل تحت شجرة تدعى (( ميلاكا )) فقرر إقامة إمبراطوريته على تلك الأرض لاعتقاده بأنها مباركة , و بعد ذلك اعتنق الأمير الإسلام و كان ذلك عام 1396م , و بعد ذلك أصبح الإسلام الدين الرسمي في تلك الجزيرة .
    و قد تعاقب على المحتلون من البرتغاليون ثم الهولنديون ثم الإنجليز , مما جعل المنطقة مزيجا من الحضارات , و تعد (( ميلاكا )) جوهرة ماليزيا , بمناظرها الساحرة و مناخها المعتدل , و يوجد على شواطئها المنتجعات و الأكواخ و الفنادق الفاخرة , وفي ميلاكا يوجد المتحف الثقافي الذي يوضح ملامح الماضي التليد للمدينة، أيضا من المعالم الأثرية التي تعبر عن ماضي هذه البلاد حصن (( قاموزا )) الذي بناه البرتغاليون عام 1511 ,
    و كذلك أقدم مبنى شيده العولنديون في الشرق و هي (( القلعة الهولندية )) و ذلك عام 1641 ,

    ومن الآثار الإسلامية مسجد هولو الذي بني عام 1727م ومسجد تراتكويرة الذي يصل عمره إلى 600 عام , إضافة إلى ضريح هانج تواه أحد أبطال ميلاكا في عهد السلطان (( محمود شاه )).





    اقتصاد ماليزيا :


    اقتصاد ماليزيا متفوق للغاية , يكفي فقط تلك الأعداد الهائلة من الأشجار التي تقوم عليها صناعة الخشب , إضافة إلى معلومة هامة , أن تلك الأجهزة الإلكترونية و خاصة ماركة (( سوني )) في دول الخليج قادمة من ماليزيا و ليس اليابان , كما أن ماليزيا أحد أكبر الدول المنتجة و المصدرة للمطاط , و لقد رأيت بنفسي أشجار المطاط و وقد ربطت إلى جذوعها أكواب حتى تسقط قطرات من مادة لزجة بيضاء هي نفسها المطاط و هي مادة ذات رائحة كريهة جدا جدا , إضافة إلى النحاس و زيت النخيل , و الأهم من ذلك النفط .
    هي رابع مصدر للقصدير ,و يعد الأرز هو المحصول الرئيسي في البلاد , لأنه جزأ لا يتجزأ من طعامهم اليومي (( ملاحظة : طعم الأرز لديهم سيء للغاية , و يحضرونه بالبخار , بصراحة إنه سيء فعلا ))
    و لكن الأمر الذي يثير الغيظ في الموضوع أن الصينيين البوذيين هم من يتحكمون بالاقتصاد و التجارة , و هم من يملكون المنشآـت الكبرى كالفنادق و الأسواق التجارية و المصانع , و هم أغنى عرق في البلاد , و لكن هذا لا يعني وجود عدد قليل من سكان البلاد الأصليين أغنياء , هناك العديد من المهرجانات طوال العام , و جميعها تتسم بتخفيض على الأسعار و مع ذلك فمن يظن أن الأسعار فيها رخيصة فهو واهم , بالعكس مثلا أنا أعيش في أبوظبي و لا أكذب إذا قلت أن الأسعار في كوالالمبور تفوق الأسعار في أبوظبي .
    و راتب الشخص الواحد يتراوح ما بين 2500 – 7000 رينجيت , و أسعار الشقق و السكن لديهم رخيصة جدا , فيمكنك استئجار شقة من أفخم المباني و في أرقى الأحياء بمبلغ 300 رينجيت شهريا فقط (( يجدر بالذكر أن الرينجيت يضاهي الريال تقريبا )) .





    الأعراق في ماليزيا :
    تعيش أعراق عديدة متجانسة في ماليزيا , العرق الملايو هو العرق الأصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 55% من المجموع العام , و الصينيين نسبتهم 25 % أما ال 15 % الباقية هي موزعة على : الهنود , الاندونيسيين , الكمبوديين
    , الفيتناميين , اليمنيين . و يشكل المسلمون حوالي 60 % , أما الصينيين هم بوذيين مع أعداد قليلة منهم مسيحيين أما الهنود فهم هندوس , و تبقى أعداد قليلة مسلمة من كلا الجنسين بالإضافة إلى أقليات عربية جاءت للعمل أو العلم .





    السياسية الماليزية :
    نظام الحكم في ماليزيا هو ملكي دستوري , و يرأسها حاكم أعلى هو ملك , و يتم انتخابه لفترة خمس سنوات من بين 9 سلاطين ل 9 أقاليم مالاوية . المصادر تقول أن الحاكم أو الملك هو منصب شرفي أي أنه ليس له علاقة في اتخاذ القرارت بينما الناس هناك قالوا أن الملك و الوزراء يتشاركا في اتخاذ القرارات بنسبة 50 % لكل منهما . نظام الحكومة شكل على غرار نظام وستمنستر وهو من سنن الاستعمار البريطاني , و البرلمان يوجد في منطقة خاصة تدعى بوتراجايا . طبعا للسياسة الماليزية مواقف مشهودة تقف إلى جانب العرب و المسلمين .يجدر بالذكر أن مهاتير محمد ود/ عبد الله أحمد بدوى يمثلون حزب يسمى أمنو وهو الحزب الحاكم , ويوجد حزب آخر يسمى باس في الولايات الشمالية الأكثر تدينا , وهم من دعاة تنفيذ الحدود على السارق والزاني وحدود الرجم , وأن تكون العطلة الرسمية يوم الجمعة وجدير بالذكر أن كل ما سبق موجود بالفعل في الولايات الشمالية مثل ترينجانو وكوانتان .




    رئيس الوزراء و رؤية عام 2020 :

    رئيس الوزراء الماليزي سابقا هو مهاتير محمد , ولد عام 1925 م , و قد درس الطب في جامعة (( الملاي )) عام 1974 م , شغل مناصب عدة منها وزير التربية و التعليم , ثم نائب رئيس الوزراء و أخيرا تولى رئاسة الحكومة عام 1981 م . في عام 1970 كتب الدكتور مهاتير محمد كتابا بعنوان "معضلة المالايو" انتقد فيه بشدة شعب المالايو واتهمه بالكسل ، والرضا بان تظل بلاده دولة زراعية متخلفة دون محاولة تطويرها.
    و سرعان ما اقنع قادة الحزب الحاكم بقدراته، وصعد نجمه في الحياة السياسية بسرعة، وتولى رئاسة وزراء بلاده من عام 1981 لمدة 22 عاما، و أتيحت له الفرصة كاملة ليحول أفكاره إلى واقع، بحيث أصبحت ماليزيا احد أنجح الاقتصاديات في جنوب آسيا والعالم الإسلامي. كانت لدى مهاتير سياسات تنموية عدة ساعدت في نهضة البلاد في زمن قياسي , و جعل ماليزيا دولة تختلف عن بقية الدول الإسلامية , مضى في رؤاه و فكره هذا متسلحا بالفكر الإسلامي , رافضا كل الدعاوى التي تريد التخلي عن عباءة الإسلام .
    هذا الانتقادات التي تطاله من الولايات المتحدة و استراليا و الغرب , الذين لا تعجبهم سياسته المضادة لهيمنة الغرب , و لتصريحاته المثيرة للجدل عن اليهود (( بأنهم يحكمون العالم بالوكالة )) .



    اخر تعديل كان بواسطة » ليلوا القمر في يوم » 06-08-2007 عند الساعة » 16:31


  2. ...

  3. #2
    رؤية عام 2020 :
    هذه الرؤية هي أن ماليزيا بحلول عام 2020 م سوف تكون دولة متحدة بكافة عرقياتها , و يكون لديها مجتمع متجانس و متفاهم و ديموقراطي , يتمتع بالعدل و السلام و المساواة , و يكون بإمكانه النهوض اقتصاديا , طبعا ماليزيا قطعت شوطا كبيرا في هذا , و لم يبقى إلا القليل .

    مشروع الإسلام الحضاري :

    هو مشروع طرحه رئيس وزراء ماليزيا الحالي عبد الله أحمد بدوي لنهضة الأمة على هدي تعاليم الإسلام؛ وذلك من أجل استعادة دور الحضارة الإسلامية، ويسمى هذا المشروع بـ"الإسلام الحضاري .
    ويهدف هذا المشروع لتقديم الإسلام بمنظوره الحضاري باعتباره دينًا يشمل كافة جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ويلبي متطلبات الروح والبدن والعقل، ويعالج قضايا الفرد والجماعة والدولة.
    ويعرف رئيس وزراء ماليزيا مشروع الإسلام الحضاري فيصفه بأنه: "جهد من أجل عودة الأمة إلى منابعها الأصيلة، وإعطاء الأولوية للقيم والمعاني الإسلامية الفاضلة لكي توجه الحياة وترشدها".


    مبادئ المشروع :
    * الإيمان بالله وتحقيق التقوى, لأنه الباعث على العمل بإخلاص .
    * الحكومة العادلة والأمينة التي جاءت عن طريق الشورى والاختيار الحر دون قهر أو إكراه .
    * حرية واستقلال الشعب ,لأن الحرية هي القيمة الكبرى في الحياة الإنسانية.
    * الأخلاق الحميدة والقيم الثقافية الفاضلة و المحافظة عليها .
    * حفظ وحماية البيئة من الآفات و الهلاك .
    * تقوية القدرات الدفاعية للأمة وذلك للحفاظ على سلامة ووحدة أراضي الدولة وحماية المصالح العليا لشعوبها والمحافظة على استقلالها وسيادتها.


    الولايات و الأقاليم الماليزية :
    1. جوهر
    2. قدح (( لنكاوي ))
    3. كلنتن
    4. ملقا
    5. نجري سمبيلن
    6. باهنج
    7. براق
    8. برليس
    9. بولاو بينانج
    10. صباح
    11. سراواك
    12. سلانجور
    13. ترنجانو


    سأتحدث عن المدن التي زرتها و هي :

    بينانج :
    مدينة من أكثر المدن تطورا , و أغلب سكانها هم من الصينيين , و توجد فيها المباني الشاهقة و المتطورة , و أكثر ما بلفت نظرك فيها هو كثرة الدراجات النارية , مما يضفي منظرا مميزا للمدينة , و ذلك لرخص ثمنها , و بسبب شدة الازدحام و يجدر بالذكر أن القيادة في ماليزيا مع اتجاه عقارب الساعة كما هو الحال في بريطانيا (( عكس اتجاه الطواف )) و لذلك القيادة في ماليزيا صعبة للغاية , و يوجد في هذه المدينة التي هي عبارة عن جزيرة في الشمال , العديد من الحدائق و المنتزهات , حيث أنه لكل نوع من الحيوانات حديقة متخصصة , و اعتبر هذا ذكاء تجاري , مثل : حديقة القرود , و هي حديقة ذات أشجار مرتفعة للغاية و ترى فيها القرود منطلقة بحرية تجري في الحديقة كما تشاء , و هذا ما يضفي مشهدا طبيعيا بدل حبسها في الأقفاص , و هناك حديقة الثعابين و حديقة الفراشات , و كذلك يوجد الشلالات التي يمكنك السباحة فيها , و العديد من الأماكن الجميلة .

    لنكاوي :
    هي عبارة عن مجموعة من الجزر حوالي 99 جزيرة إحداها تشبه الحذاء , و كانت هذه الجزر غارقة تحت الماء قبل 50 مليون عاما و قد صنفت عالميا كأقدم مكان في العالم , و لذلك تجد جذور الأشجار منكشفة و هذا ما يفسره غرق المدينة ثم ارتفاعها , سكان هذه السكان معظمهم من المسلمون و هم فقراء , لأنها جزيرة لا تعرف التطور إلا قليلا و لكن الماليزيين يأتون إليها من جميع أنحاء البلاد للاستجمام بعيدا عن صخب المدن , و خاصة أنها تتمتع بجمال ساحر , هنالك العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها , فمثلا يمكنك ركوب التلفريك و صعود الجبال التي قد تصل ارتفاعها إلى 708 متر , كذلك هنالك حديقة التماسيح , و هنالك يقدمون عروضا مسلية معها , هذا غير الشلالات , و يمكنك استئجار مركب تقوم من خلاله في جولة بحرية بالقارب , و دخول الكهوف التي تسكنها الخفافيش و هنالك مزرعة للأسماك و بجوارها مطعم يمكنك الاستمتاع بالمأكولات البحرية , هناك أكبر مزرعة سمكية في العالم كله , و يوجد فيها العديد من أنواع الأسماك و الطيور, وهناك العديد من أنواع الطيور النادرة مثل السنجاب الطائر وطائر الدرونجو ، إضافة إلى (صقر الرخام) الذي يعد الشعار الرسمي للجزيرة .

    جنتنج :
    هي مدينة ملاهي و مجموعة منتجعات تقبع فوق مرتفعات شاهقة لذلك الجو هناك بارد للغاية و هذه الفنادق هي لمجموعة مستثمرين صينيين , و هناك أكبر فندق في العالم الذي فيه 6210 غرفة و نحن نزلنا فيه , إلى جانبه يوجد مدينة ملاهي مسلية فيها العديد من الألعاب المثيرة , طبعا هذه المدينة خالية من السكان , هناك يمكنك مناطحة السحاب و ملامستهما إلى جانب وجود تلفريك يسير بك لمسافة 3 كم , و هناك أكبر حديقة طيور في جنوب شرق آسيا , و كذلك قصر الخيول , يوجد بعيدا قليلا عن المرتفعات الأكواخ و البيوت الشعبية و المصانع , باختصار الأطفال هم أكثر من سيتسلون في هذه المدينة.

    جوهر :

    وهي ثالث أكبر ولاية في ماليزيا ويبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة تقع في أقصى جنوب ماليزيا وتطل مباشرة على سنغافورة ويفصلاهما مضيق مائي صغير فوقه جسر طوله 1كم، واسم المدينة مأخوذ من كلمة (جواهر) العربية، وتعد من أكثر الولايات تطوراً في ماليزيا، وهي مدينة تجارية وسياحية وبها العديد من مراكز التسوق ومعارض الفن والثقافة، وقد اجتذبت مؤخراً أكثر من 40 ألف سائح لحضور احتفالات العام الصيني الجديد، ويتوسط المدينة مسجد سلطان أبو بكر، الذي يضم متحفًا ملكياً لممتلكات السلطات، وبه قصر كبير بحدائق غناء، كما تعد قبته تحفة معمارية جاءت مزيجاً من الحضارتين الإسلامية والأوروبية , وتشتهر الولاية بالأناناس بمذاقه الرائع .

    كوالالمبور :

    هي العاصمة و أكبر مدينة في ماليزيا , يوجد فيها العديد من ناطحات السحاب , و لكن هذا لا يمنع وجود بيوت بسيطة من الصفيح في الأحياء الفقيرة , و هناك شارع يسمى (( شارع العرب )) لكثرة العرب هنالك من السياح و المقيمين , و هي تقريبا أكثر منطقة حيوية في المدينة , و طبعا لا ننسى أطول برجين في العالم برجي التوأم (( بيتروناس )) و يصل ارتفاعهما إلى 452 متراً , طبعا الدخول إليهما عن طريق دفع نقود , البرجين بصفة عامة عبارة عن مكاتب حكومية عدا عن ممر يصل بين البرين عند الطابق الواحد و الأربعين , يمكنك عبوره , و يوجد في أسفله مركز تسوق كبير جدا و الأسعار فيه مرتفعة جدا جدا , و هناك منارة كوالالمبور (357متراً ) , و هنالك المترو يمكنك النزول في عدد من المحطات من خلال ركوبه و من ثم العودة إلى محطتك الأصلية , يمكنك الذهاب إلى قصر الملك و أخذ صورة من أمام الباب فقط , كذلك يمكنك الذهاب إلى العديد من المصانع مثل مصنع الشوكولا التي طعمها لا ينسى و لا تخافوا طهاة الشوكولا يجب أن يكونوا من المسلمين , أيضا مصنع الجلود و جميعها الدخول إليها مجاني , هناك الكثير من المطاعم العربية و الكثير من العروض في الشوارع , و فرقات موسيقية من جميع أنحاء العالم , و الكثير من مراكز التسوق , و لكني أفضل الطبيعة على المدينة لذلك لم أحبب هذه المدينة كثيرا ..أشياء لم تعجبني في ماليزيا :
    • القيادة مع اتجاه عقارب الساعة
    • كثرة الأمطار و الجو الحار الرطب
    • كثرة الصينيين في كل مكان , و هم أكثر الناس نصبا و احتيالا
    • سيارات الأجرة غالية جدا حيث يفتح السائق العداد قبل أن يسير على 8 رينجيت و العداد يسير بسرعة جنونية .
    • غلاء الأسعار

  4. #3
    gooood و هذه بعض الصور .... gooood


    برجي التوأم

    twintower



    مدينة بينانج


    Penang


    first world hotel (( فندق العالم الأول )) أكبر فندق في العالم

    hotel05



    undre water world (( عالم ما تحت البحار )) أكبر حديقة أسماك في العالم


    under_water_world_Langkawi_001


    جزيرة لنكاوي


    langkawi-malaysia


    الملاهي في جنتنج

    1392714-Travel_Picture-Genting

    علم ماليزيا

    malaysia%20flag123

  5. #4
    أتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم و أن يكون عند حسن ظنكم

  6. #5
    عفوا منكم الصور كي تروها حركوا شريط التمرير إلى اليسار لأني عاملة للصور توسيط

  7. #6
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما اروع ان نعرف كل هذه المعلومات عن احدى اجمل دول اسيا

    انا من المغرمين بالثقافات الاسيوية الرائعه واحب دوما ان اعرف كل شئ عن اسيا تلك القارة العظيمة مثال التلاحم الثقافي ومزيج الحضارات الرائع وأرض العجائب والغرائب

    شكرا جزيلا لكِ على كل تلك المعلومات وشكرا جزيلا على مشاركتكِ لنا هذه الرحلة الرائعه وتعريفنا اكثر بالحضارة الماليزية الرائعه

    وتقبلي خالص تحياتي


    عين كايبا
    متواجدة في تمبلر فقط
    [ Tumblr MAL ]


  8. #7
    موضوع رااااااااااااااااااااااااااائع اختي ليلوا القمر...gooood gooood gooood

    من ضمن الدول التي أرغب بزيارتها وبشدة هي ماليزيا إلى جانب اليابان وتايلند rolleyes rolleyes rolleyes

    أما الدين الرسمي فهو الدين الإسلامي , و مع ذلك نسبة المسلمون في ماليزيا لا تتعدى ال 60 % , و للأقليات هناك معابدهم الخاصة و هم يتمتعون بوافر من الحرية الدينية ( حتى أنني كنت أرى المعابد البوذية أكثر من المساجد )

    لقد كان الدين الإسلامي يشكل أغلبية سكان ماليزيا ولكن بعد الاحتلال الانجليزي تغيرت النسبة

    فأصبح المسلمون يشكلون 60% وأصبح الصينيون البوذيون يشكلون ربع سكان ماليزيا ermm


    إضافة إلى معلومة هامة , أن تلك الأجهزة الإلكترونية و خاصة ماركة (( سوني )) في دول الخليج قادمة من ماليزيا و ليس اليابان

    حقاً!!!كنت أظنها من اليابان eek eek eek


    و يعد الأرز هو المحصول الرئيسي في البلاد , لأنه جزأ لا يتجزأ من طعامهم اليومي (( ملاحظة : طعم الأرز لديهم سيء للغاية , و يحضرونه بالبخار , بصراحة إنه سيء فعلا ))

    يبدو أن الأرز هو الغذاء الأساسي لدى أغلب دول آسيا...حتى عندنا في الخليج لا نستغني عنه

    وبالنسبة لسوء طعمه...ربما لأنهم يحضرونه بالبخار، فهو أكثر صحية هكذا


    ولم أكن أعلم أن ماليزيا دولة ملكية surprised

    والمناطق التي زرتها تبدو رائعة asian


    حديقة القرود , و هي حديقة ذات أشجار مرتفعة للغاية و ترى فيها القرود منطلقة بحرية تجري في الحديقة كما تشاء

    أظن أن هذا موجود في تايلند أيضاً...ويبدو أن هذه الدول تحب القردة كثيراً


    وبالنسبة لغلاء الأسعار فهذه أيضاً معلومة جديدة فقد سمعت بأنها رخيصة confused


    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااً جزيلاً على هذا الموضوع الجميل والمفيد فأنا من المهتمين بالجغرافيا والقراءة عن بلدان العالم وشكراً على الصور asian


    الله يعطيك الصحة والعافية وبانتظار جديدك gooood gooood gooood

  9. #8
    السلام عليكم ورحمهـ اللهـ وبركاتهـ

    مشكورهـ أختي اغليهـ على الموضوع والذي فعلا أستمتعت

    بقرأتهـ جزاك اللهـ كل خير ^_^

    و الحمد اللهـ على السلامهـ

    في امان اللهـ وحفظهـ

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عين كايبا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما اروع ان نعرف كل هذه المعلومات عن احدى اجمل دول اسيا

    انا من المغرمين بالثقافات الاسيوية الرائعه واحب دوما ان اعرف كل شئ عن اسيا تلك القارة العظيمة مثال التلاحم الثقافي ومزيج الحضارات الرائع وأرض العجائب والغرائب

    شكرا جزيلا لكِ على كل تلك المعلومات وشكرا جزيلا على مشاركتكِ لنا هذه الرحلة الرائعه وتعريفنا اكثر بالحضارة الماليزية الرائعه

    وتقبلي خالص تحياتي


    عين كايبا
    و عليكم السلام و رحمة الله و ببركاته

    جيد أن لدى الأعضاء هذا النوع من الإطلاع على الحضارات و خاصة التي تخص الدول الإسلامية فهي خير مثال يحتذى به .
    شكرا لك على مرورك الرائع gooood

  11. #10




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ,’

    مرحبـاً ليلوا القمر asian

    كتبتِ عن حبيبة قلبي ماليزيـا , من أحب الدول إلى نفسي classic
    زرتها 3 مرات rolleyes , قضيت فيها أحلى أيام العمـر biggrin
    زرت فيها كوالالمبور , بينانج وجنتنج rolleyes
    ولم أكن أعلم أن الحكم في ماليزيا ملكي surprised

    أشياء لم تعجبني في ماليزيا :
    • القيادة مع اتجاه عقارب الساعة
    • كثرة الأمطار و الجو الحار الرطب
    • كثرة الصينيين في كل مكان , و هم أكثر الناس نصبا و احتيالا
    • سيارات الأجرة غالية جدا حيث يفتح السائق العداد قبل أن يسير على 8 رينجيت و العداد يسير بسرعة جنونية .
    • غلاء الأسعار
    هههههههههه , جربت القيادة في ماليزيا .. وكنت على وشك دهس أحد المارة .. biggrin
    بالنسبـة للجو , يعجبني جو ماليزيا كثيراً .. الأمطار عشقي .. حيث أننا نحلم بها في السعودية ermm
    وفعلاً .. الصينين محتلين البلد sleeping
    حتى أذكر في مطعم "ماكدونالدز" هناك نافذتين للشراء ..
    الأولى مكتوب عليها " للجميع - حلال " والأخرى مختصة بالشعب الصيني dead وفيها ما لايجوز لنا ..
    غـلاء الأسعار شيء طبيعي بحكم أنها دولة سياحية .. فلسونا dead

    ,’

    يعطيكِ العافية ليلوا , طرحك مميز ^^
    والحمدلله أنكم قضيتم وقتاً ممتعاً
    لا تحرمينا جديدِك ,,


    Twitter & Instagram: @i_oreo

  12. #11
    ماشاء الله عليك يا أخت لولو موضوع غاية في الروعة والتنظيم ولكن

    للأسف الصور لم تظهر معي لكن لايهم موضوعك الجميل يكفي

    في أمان الله
    617ae2faf7a38ae1c9e9ddfdbbdae44f
    They are all greek to me , I seem can't find where I fit
    it's the wrong planet to me , seem can't find myself in

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة روكساس مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله عليك يا أخت لولو موضوع غاية في الروعة والتنظيم ولكن

    للأسف الصور لم تظهر معي لكن لايهم موضوعك الجميل يكفي

    في أمان الله

    شكرا لمرورك الكريم و الصور كما ذكرت عاملة لها توسيط بس حركي الشريط لليسار

  14. #13
    ولله صدق لما قالوا Truly Asia

    ولله في خاطري اروح ماليزيا ..

    تسلم حبوب ^^

  15. #14
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Super 17 مشاهدة المشاركة
    ولله صدق لما قالوا Truly Asia

    ولله في خاطري اروح ماليزيا ..

    تسلم حبوب ^^

    شكرا على المرور الطيب gooood

  16. #15
    موضوع رااااااااااااااااااااااااااائع اختي ليلوا القمر...
    شكرا أختي balsa على هذا الإطراء


    إقتباس »


    إضافة إلى معلومة هامة , أن تلك الأجهزة الإلكترونية و خاصة ماركة (( سوني )) في دول الخليج قادمة من ماليزيا و ليس اليابان



    حقاً!!!كنت أظنها من اليابان
    حتى السيارات من نوع (( ميتسوبيشي )) كذلك .


    إقتباس »


    و يعد الأرز هو المحصول الرئيسي في البلاد , لأنه جزأ لا يتجزأ من طعامهم اليومي (( ملاحظة : طعم الأرز لديهم سيء للغاية , و يحضرونه بالبخار , بصراحة إنه سيء فعلا ))




    يبدو أن الأرز هو الغذاء الأساسي لدى أغلب دول آسيا...حتى عندنا في الخليج لا نستغني عنه


    وبالنسبة لسوء طعمه...ربما لأنهم يحضرونه بالبخار، فهو أكثر صحية هكذا
    حتى لو كان أكثر صحية إنه سيء


    ولم أكن أعلم أن ماليزيا دولة ملكية
    غريبة

    والمناطق التي زرتها تبدو رائعة
    للغاية


    إقتباس »


    ح
    ديقة القرود , و هي حديقة ذات أشجار مرتفعة للغاية و ترى فيها القرود منطلقة بحرية تجري في الحديقة كما تشاء




    أظن أن هذا موجود في تايلند أيضاً...ويبدو أن هذه الدول تحب القردة كثيراً
    نعم وز هناك الكثير من أنواع القرود فيها

    وبالنسبة لغلاء الأسعار فهذه أيضاً معلومة جديدة فقد سمعت بأنها رخيصة
    كل بلد سياحي لا بد أن تكون الأسعار فيها مرتفعة قليلا , لكن هذا لا يمنه و جود بعض الأشياء الرخيصة


    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااً جزيلاً على هذا الموضوع الجميل والمفيد فأنا من المهتمين بالجغرافيا والقراءة عن بلدان العالم وشكراً على الصور
    و أنا بدوري أشكرك على المرور الطيب


    الله يعطيك الصحة والعافية وبانتظار جديدك

  17. #16
    تسجيل حضور فحسب

    ولي عودة


    إلى الملتقىwink
    غير متواجد

  18. #17
    ها قد عدت


    يجدر بالذكر أن القيادة في ماليزيا مع اتجاه عقارب الساعة كما هو الحال في بريطانيا (( عكس اتجاه الطواف )) و لذلك القيادة في ماليزيا صعبة للغاية
    لا استطيع التخيل كيف تكون القيادة هكذا confused

    • كثرة الصينيين في كل مكان , و هم أكثر الناس نصبا و احتيالا
    يذكرونني بالهنود لدينا في الخليجrolleyes

    • سيارات الأجرة غالية جدا حيث يفتح السائق العداد قبل أن يسير على 8 رينجيت و العداد يسير بسرعة جنونية .
    عندما ذهبت للعمرة كنت اركب التأكسي فيفتح السائق العداد على خمسة ريالات مباشرة ومع لفةصغيرة لا تتجاوز الثلاث او خمس دقائق كي نصل إلى الحرم يصبح السعر عشرة ريالات

    بعد ذلك تركت التاكسي وفضلت المشيtongue

    • غلاء الأسعار
    يبدو ان هذه مشكلة عالمية

    خاصة ماركة (( سوني )) في دول الخليج قادمة من ماليزيا و ليس اليابان
    اعتقد انها قد تكون يابانية لكن التصنيع في ماليزيا

    فالكثير من الشركات تفعل هذا لتخفف نفقات العمال




    اتمنى زيارة ماليزيا بالفعل




    شكرا على الموضوع الرائع asian


    إلى الملتقى

  19. #18
    مجهود رائـع gooood .... سلمت أناملكـ عـ الموضووع المتميـز smile ...
    شكراً لك أخي CenBe عـ الإهداء الأكثر من راائع classic
    attachment
    اتأسف لقلـة وجودي بالمنتدى هذه الأيام بسبب الظروف الدراسيـه frown

  20. #19
    ألها أختي ساندرا بولوك


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    مرحبـاً ليلوا القمر
    أهلا بك

    كتبتِ عن حبيبة قلبي ماليزيـا , من أحب الدول إلى نفسي
    زرتها 3 مرات , قضيت فيها أحلى أيام العمـر
    ماشاء الله 3 مرات , أليس من الأفضل أن تزوري بلادا أخرى لا لشيء فقط للتغيير

    ولم أكن أعلم أن الحكم في ماليزيا ملكي
    ما بكم يا جماعة كلكم لا يعلم أن الحكم في ماليزيا ملكي



    هههههههههه , جربت القيادة في ماليزيا .. وكنت على وشك دهس أحد المارة ..
    يا ساتر استر يا رب حمدا لله على السلامة أختي

    بالنسبـة للجو , يعجبني جو ماليزيا كثيراً .. الأمطار عشقي .. حيث أننا نحلم بها في السعودية
    نعم الأمطار غزيرة للغاية

    وفعلاً .. الصينين محتلين البلد
    مثل الهنود في الخليج


    يعطيكِ العافية ليلوا , طرحك مميز ^^
    والحمدلله أنكم قضيتم وقتاً ممتعاً
    لا تحرمينا جديدِك ,,
    بارك الله فيك و شكرا على هذا الإطراء , و جديدي على الساحة دائما و أرجو أن تطلعي عليها أولا بأول

  21. #20
    الموضوع رائع

    فعلا شجعتيني اروح ماليزيا شكلها حلوه

    و لاني احب اشوف المعابد تاعتهم


    مشكوره

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter