الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 35
  1. #1

    غرق كورسك........ القصة الكاملة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    attachment

    يسر قناة مكسات الفضائية ان تقدم


    attachment



    في صبيحة الثاني عشر من أغسطس عام ألفين في بحر بارنتس كانت روسيا على موعد مع اسوأ كارثة بحرية في تاريخها الحديث حين غرقت الغواصة الروسية كورسك درة الأسطول الروسي التي لم يكن قد مضى على دخولها الخدمة إلا سنوات تعد على أصابع اليد الواحدة

    لنبدأ من اللحظة التي أعلن فيها عن غرق الغواصة النووية حيث ظل الغموض مسيطرا على كارثة الغواصة لمدة ثلاثة أيام بلياليها قبل أن تبدأ المعلومات في التسرب من وزارة الدفاع والبحرية الروسية ، وفي اليوم الرابع ظهر الرئيس الروسي الجديد ( في ذلك الوقت) فلادمير بوتين ليعلن عن كارثة الغواصة وليطلب المساعدة الأجنبية بطريقة غير مباشرة حين أعلن أن روسيا لا ترفض العون الأجنبي من أي كان.


    ما الذي حصل في الأيام الثلاثة ؟

    كانت الغواصة تجري مناورات بحرية اعتيادية مع مجموعة من قطع البحرية عندما التقطت أجهزة الرصد الأمريكية والنرويجية صوت انفجار في الغواصة ، قامت بعده الغواصة بمحاولات للارتفاع قبل أن يدوي صوت انفجار ثان بلغت شدته 16 ضعف الانفجار الأول تلا الانفجار الأول بدقيقتين وخمسة عشر ثانية هوت على إثره الغواصة لترتطم بقاع البحر وتتحطم .

    على الرغم من أن الغواصة كانت تجري مناورات مع قطع بحرية أخرى إلا أن الروس احتاجوا إلى ستة عشر ساعة لتحديد مكان الغواصة ، ثم أضاعوا خمسة عشر ساعة أخرى قبل البدء في محاولات إنقاذ البحارة
    لتضيع بذلك 31 ساعة دون أي استفادة حقيقة منها


    لنذهب لداخل الغواصة لنرى ما الذي حصل هناك
    عندما حصل الانفجار لقي معظم البحارة مصرعهم بسبب قوة الانفجار والحرارة الناتجة عنه ليتبقى حوالي 23 بحارا من أصل 118 فردا وهم طاقمها المكون من مئة وأحد عشر فردا ومعهم خمسة ضباط من رئاسة أركان البحرية الروسية واثنان من العلماء مصممي الغواصة.

    بعد مرور ساعتين على حصول الانفجار تراجع من تبقى من الطاقم من القطاعات
    6 . 7 . 8 إلى القطاع 9 المزود بفتحة للخروج من الغواصة

    خلال اليومين الثالث عشر والرابع عشر أي اليومين الذين تليا الحادث سجلت عدة رسائل استغاثة من البحارة كان نصها ( النجدة ، مياه) كما سمعت طرقات على الغواصة سرعان ما نفيت على لسان بعض القادة الروس
    ولم تلبث تلك الاستغاثات والطرقات أن توقفت ليكون توقفها أشبه بشهادة الوفاة لمن تبقى




    أما رواية احد القادة الروس بعد استخراج الغواصة فهي تختلف قليلا عن الرواية الرسمية فقد قال بأن
    كل البحارة قضوا خلال بضع ساعات من الانفجار بسبب الغازات والحرارة الرهيبة
    في الغواصة التي بلغت ثمانية الآف درجة مئوية




    [GLOW]يتبع[/GLOW]
    غير متواجد


  2. ...

  3. #2
    قبل ان نكمل الحكاية لابد ان نعرف شيئا عن كورسك

    attachment


    تعد غواصة (كورسك) واحدة من تسع غواصات من هذا النوع في روسياوهي من ارقي الغواصات في العالم

    صنعت في مجمعات (روبين) في بطرسبورغ

    أنجزت عام 1994 وتم إنزالها إلي البحر عام 1995

    تشير مواصفاتها إلي أنها تزن 25 ألف طن وطولها 154 مترا وعرضها18.2 مترا

    تبلغ سرعتها ما يقارب30 عقدة في الساعة

    تستطيع الإبحار بعمق 500 متر

    تعمل بمفاعلين نوويين

    فيها 24 منصة لإطلاق الصواريخ المجنحة

    تستطيع الإبحار 120 يوما بصورة مستقلة

    تتسع لـ130 بحارا


    أما الكارثة فقد وقعت في بحر بارنتس شمال غرب روسيا بالقرب من الدول الاسكندنافية

    attachment



    [GLOW]يتبع[/GLOW]
    اخر تعديل كان بواسطة » واثق الخطى في يوم » 05-08-2007 عند الساعة » 07:05

  4. #3
    التستر الرسمي


    كما قلت ظلت حادثة غرق الغواصة سرا لمدة ثلاثة أيام حاول فيها الروس بكل طاقتهم إنقاذ الغواصة وطاقمها في بداية الأمر لكنهم لم يستطيعوا وذلك بسبب تواضع وقدم معدات الإنقاذ الموجودة لديهم بعد عقد من الفساد وسرقة المال العام تدهور فيها الجيش الروسي لأقصى حد ممكن ، ما اضطرهم في النهاية لطلب المساعدة الأجنبية على لسان رئيسهم


    بعد ذلك تقدم النرويجيون والانكليز بعرض المساعدة لكن المكابرة وأوهام القوة القديمة كانت لا تزال تسيطر على بعض القادة الروس حيث أعلن ايليا كليبانوف نائب رئيس الوزراء ورئيس لجنة الاستقصاء والإنقاذ: إننا لسنا بحاجة إلي مساعدات أجنبية لأن تكنولوجية الإنقاذ عندنا راقية ولا نظير لها في العالم.. .
    وبعد تصريحاته تلك بعدة ساعات سحب كليبانوفك كلامه وقال :إننا نقبل المساعدة الأجنبية .



    وصرح الأدميرال فلاديمير كورويدوف قائد الأسطول البحري الحربي الروسي: إن الغواصة تحمل 117 بحارا وقد اصطدمت بجسم آخر وأصيب خيشومها وذيلها بأضرار، وان بإمكاننا لوحدنا إنقاذها.. .


    على الرغم من تلك التصريحات المتعجرفة إلا إن البريطانيين والنرويجيين وصلوا بالفعل لتقديم المساعدة

    حيث قام الغواصون النرويجيون بالغوص إلى قاع البحر وقاموا بتصوير فيلم باستخدام كاميرات تصوير عن بعد ، وقاموا كذلك بمحاولة قياس ضغط الهواء في الغواصة في محاولة لمعرفة مصير البحارة المتبقين على قيد الحياة ، بالإضافة لقيامهم بالطرق على الغواصة لمعرفة الأماكن التي تسرب الماء لها ، في حين حاول البريطانيون الاقتراب من الغواصة بغواصة الإنقاذ الصغيرة في محاولة للالتصاق بفتحة النجاة والدخول للغواصة لإنقاذ من تبقى من البحارة إلا أن مشكلة مخيفة واجهت البريطانيين

    كشف الفيلم الذي صوره الغواصون عن مشكلة تقضي على ما تبقى من أمل في إنقاذ البحارة ، فقد كانت فتحة النجاة التي حاولت الغواصة البريطانية الالتصاق بها لإنقاذ البحارة مشروخة ومصابة بأضرار تجعل فتحها صعبا ومحفوفا بالمخاطر

    attachment


    ولكن النرويجيين والبريطانيين لم ييأسوا واستمروا على محاولاتهم الواحدة تلو الأخرى حتى أبلغهم الروس بأن الأكسجين الموجود في الغواصة قد نفذ وطلبوا منهم التوقف عن البحث وذلك تمهيدا لإبلاغ الرأي العام الروسي والعالمي بأنه لا فائدة من جهود الإنقاذ وأن من تبقى من البحارة لقي حتفه بسبب نقص الأكسجين واختلال الضغط الناتج عن فتح أختام الضغط من قبل البحارة في محاولة منهم للهروب على الأرجح كما صرح بذلك الأدميرال ميخائيل موتساك قائد الأسطول الروسي الشمالي


    وبعد عشرة أيام على الكارثة أعلن الروس حقيقة وفاة جميع الطاقم


    [GLOW]يتبع[/GLOW]

  5. #4
    اهـــــلا
    طبعا اكيد الي رجعه الموضوع طويل وبدوا مخمخه
    وتسلم يا واثق الخطى
    شكلوا موضوع خطير لازمله رجعه

    وننتظرك
    أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

  6. #5

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه


    قصه مثيره للإهتمام اخي الفاضل, و في انتظار التكمله للقصه على احر من الجمر.
    تقبل مروري و تحيااتي القلبيه.

    أخوك Hyouma
    رحمة الله عليك يا أخي
    الله يرحمك و يغفر لك و يسكنك فسيح جناته يا أخي و يا عزي و يا سندي

  7. #6

    غمزه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وين التكملة يا زلمة ؟ احنا ناطرينك شد حيلك smile

    شكرا لك اخي العزيز واثق الخطى علي الموضوع
    ونحن بانتظار التكملة اخي ,,

    احترامي لك wink
    184e6d2e90
    I'll let you go, like you wanted
    I'll live on smiling, as if I'm happy
    Should I have not loved you
    If only I had known we'd hurt like this

  8. #7
    انتشال الجثث

    قام الغواصون بعد تأكد وفاة البحارة بمهمة انتشال الجثث في عملية بالغة الصعوبة
    استغرقت منهم ما يزيد على خمسين يوما من 20 أكتوبر حتى 31 من نوفمبر
    حيث كان عليهم ثقب جسم الغواصة السميك والمدرع بعرض متر على الأقل
    وهم على عمق 108 أمتار تحت سطح الماء وفي الظلام لتسهيل إخراج الجثث حيث تمكنوا من إخراج 12 جثة فحسب قبل أن يتوقفوا بسبب سوء الأحوال الجوية
    في البحر المتجمد

    تجدر الاشارة هنا إلى أن الغواصين الروس هم الذين دخلوا للغواصة في حين منع النرويجيون و البريطانيون من دخولها

    اسباب غرق الغواصة

    ظهرت بعد غرق الغواصة بعض التفسيرات التي حاولت إزاحة الستار عن الغموض الذي لف أسرار غرق غواصة حديثة لم تدخل الخدمة سوى في العام 1995

    أول هذه التفسيرات وأشهرها هو اصطدام الغواصة الروسية بغواصة أخرى قيل تارة أنها أمريكية وتارة أخرى إنها بريطانية
    ادى الاصطدام إلى حدوث انفجار في الطوربيدات الموجودة في في مقدمة الغواصة



    ثاني التفسيرات هو اصطدام الغواصة بلغم بحري قديم من مخلفات الحرب العالمية الثانية
    إلا إن هذا الرأي اصطدم برأي الأدميرال بالطين قائد الأسطول السوفياتي السابق الذي قال محذرا: لا تكونوا بهذه الدرجة من السذاجة، ان الغام الحرب العالمية الثانية لا تستطيع إلحاق مثل هذه الأضرار بمثل هذه الغواصة المدرعة

    ثالث التفسيرات هو حصول انفجار في أحد الطوربيدات الموجودة في السفينة بسبب سوء الوقود المستخدم ما أدى لانفجار بقية الطوربيدات المجاورة التي أدى انفجارها لحصول الكارثة

    رابع الاحتمالات هو اصطدام الغواصة بسفينة كانت على ظهر البحر


    إلا أن هذا الاحتمال يواجه بحقيقة أن الإصابة كانت في خيشوم الغواصة وجزئها السفلي والجانبي وليس العلوي حيث يجب أن يكون في حال اصطدامها بالسفينة

    كل الاحتمالات تتحدث عن حصول انفجار باستثناء الرابع وهذا هو الشيء المؤكد

    يعتبر الاحتمال الثالث هو الأكثر احتمالا وذلك لأن أجهزة الرصد النرويجية وأجهزة حلف شمال الأطلنطي لم تسجل اقتراب أي جسم من الغواصة الروسية وذلك ينفي الاحتمال الأول والعكس صحيح فلو كانت الغواصة الروسية قد أصدمت بغواصة أخرى أمريكية غالبا فلن يبلغ الحلف عن إحدى الدول المنظمة تحت لواءه والنرويج والولايات المتحدة عضوان في الحلف rolleyes


    [GLOW]يتبع[/GLOW]

  9. #8
    attachment

    الواقع السياسي

    كانت هذه الحادثة هي أول حدث كبير في رئاسة بوتين لروسيا ، حيث كان يقضي إجازة في البحر الأسود حين وصلته أخبار الكارثة ورغم ذلك فضل إكمال إجازته وعدم قطعها وتعرض بسبب ذلك لانتقادات كثيرة وصلت لاتهامه بعدم الأخلاقية لتركه البحارة يموتون في قاع البحر البارد في مقابل استمتاعه هو على البحر الدافئ ، وكانت قد حصلت في الأيام المئة الأولى من فترة توليه الرئاسة


    كما ظهرت بعض الدلائل التي تشير إلى أن الروس بعد أن اكتشفوا عدم قدرتهم على إنقاذ البحارة دون مساعدة أجنبية قاموا بالتركيز على محاولة محو أسرار الغواصة العسكرية قبل طلب المساعدة مما أدى لضياع وقت ثمين كان من الأولى استثماره في محاولة إنقاذ البحارة

    وقد صرح سترويف رئيس مجلس الفيدرالية بأن الاوضاع السائدة في القوات العسكرية الروسية مأساوية وان افراد الجيش حماة الوطن بلا حماية

    أما وزير الدفاع الروسي في ذلك الوقت سيرغييف فقد اعترف قائلا بأن اجهزة الإنقاذ المتطورة قد أكل الدهر عليها وشرب ، وسرقت محتوياتها في عهد الرئيس السابق بوريس يلتسن

    خفايا القصة


    كانت حادثة كورسك هي نقطة تحول في تاريخ روسيا فروسيا كانت ترزح تحت دين بلغت قيمته ما يزيد على 100 مليار دولار حتى عام الفين ، لكن بحسب مصادر فإن الكثير من هذه الديون قد الغيت وحصلت روسيا على ديون اخرى بشروط جيدة بعد هذه الكارثة .


    هنا يثور التساؤلcheeky


    لم تم كل هذا الآن بعد الكارثة ولم يكن قبلها مثلا ؟

    يربط البعض ما حصل بموافقة روسيا على الرواية التي تقول إن الانفجار الداخلي هو سبب ما حصل ، لتغطية السبب الرئيسي وهو الاصطدام الامريكي بالغواصة الروسية أو ضربها من قبل احدى الغواصات الامريكية بطوربيد تسبب بغرقها
    وان الغواصة كانت تجرب سلاحا جديدا (يقال بإنه كان صاروخا باليستيا أو طوبيدات جديدة ) كان سيقلب موازيين القوى بين الغواصات إن أثبت نجاحه


    رأيت برنامجا عن هذه الحادثة ذكر ان غواصتين امريكتين كانتا تراقبان المناورات البحرية الروسية وإن احدى الغواصتين الامريكتين تداخلت موجاتها المغناطيسية مع الغواصة الروسية العملاقة ما أدى لفقدانها السيطرة على جهاز الرادار واقترابها من الغواصة الروسية بدرجة كبيرة حتى اصبحت في مواجهة السلاح الجديد للغواصة مع نسبة اصابة عالية للهدف ما اجبر الغواصة الامريكية على مهاجمة الغواصة الروسية مباشرة واستهداف الجزء الامامي حيث يحتفظون بالطوربيدات ، الأمر الذي أدى لانفجار هائل تأثرت به الغواصة الامريكية بشدة
    الا انها استطاعت الهرب واللجوء لاحدى قواعد حلف شمال الاطلسي حيث التقط الروس صورتها وهي تقوم بعملية الاصلاح


    attachment

    attachment

    بعد هذه الحادثة وضعت القوات الروسية في حالة تأهب قصوى وهناك معلومات تتحدث عن انها وجهت صواريخها النووية نحو الولايات المتحدة ونشرت قواتها البحرية في بحر بارنتس بزعم البحث عن كورسك على الرغم من ان كورسك غرقت في مياه ضحلة على عمق 108 امتار فحسب في حين ان طول كورسك يبلغ 154 مترا أي اننا لو أوقفنا الغواصة على احد طرفيها لخرج ثلثها من الماء


    بنظرة لروسيا الآن فإنها في وضع اقتصادي ممتاز فديونها قلت بنسبة ثلاثة ارباع عن السابق ونموها الاقتصادي رائع بسبب ارتفاع اسعار النفط حتى أنها ألغت ديونا على دول أخرى والجيش الروسي في حال جيدة واصبح ينتج اسلحة جديدة اخرها نظام الدفاع الصاروخي اس – 400 الافضل بمراحل من الانظمة الامريكية المقابلة

    [GLOW]يتبع[/GLOW]

  10. #9

  11. #10
    شكرا جزيلا أخي واثق الخطى

    بانتظار الباقي

    في أمان الله ...

  12. #11
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيف حالك أخي (( واثق الخطى ))

    و الله قصة مثيرة للجدل فعلا و استمتعت بقراءتها , تجربة مرعبة حقا أن تغرق غواصتك في ظلام البحر الدامس ..

    رأيت برنامجا عن هذه الحادثة ذكر ان غواصتين امريكتين كانتا تراقبان المناورات البحرية الروسية
    و الله الظاهر أنو روسيا لم يزل حقدها الدفين على أمريكا و في هذه الحالة أشجع روسيا و كما يقول المثل (( عدو عدوي هو صديقي ))

    بانتظار جديدك

  13. #12
    attachment

    انتشال كورسك


    بعد تأكد وفاة البحارة أصبح الروس أمام مشكلة أخرى هي كيف سيتم انتشال الغواصة بدون التسبب في كارثة نووية ، فكورسك كما قلنا هي غواصة نووية تحتوي على مفاعلين نوويين وقد أصابها الانفجار بأضرار جسيمة جعلت من عملية انتشالها محفوفة بالمخاطر .



    لحسن الحظ أغلق المفاعلان أتوماتيكيا بعد الحادث ولم يصابا بأضرار مباشرة من الانفجار إلا أنه يٌخشى أن قوة الانفجار والتي يقدرها البعض بزلزال قوته ما يقارب ثلاث درجات ونصف على مقياس ريختر قد أضرت بحاجز الاحتواء الذي يتكون من أربع مستويات والذي يعمل على حماية واحتواء التفاعلات النووية في المفاعلين في الغواصة مما جعلها شديدة التأثر بالعوامل المحيطة

    تفاصيل الانتشال


    لم تكن روسيا تملك المال في ذلك الوقت لتغطية نفقات انتشال السفينة فقد
    دعا كليبانكوف نائب رئيس والوزراء كما قلنا دول العالم إلى المساعدة في التكاليف المالية لانتشال كورسك حين قال : إن روسيا لن يكون بمقدورها تحمل تلك التكاليف المادية الضخمة لرفع الغواصة الغارقة من قاع المحيط والتي تحتوي على مفاعلين نووين حيث قد تصل تكاليف انتشال الغواصة ما بين 70 إلى مئة مليون دولار .


    وقعت السلطات الروسية عقدا مع اتحاد يتكون من الشركة النرويجية -الأمريكية Haliburton والشركات الألمانية Smit Tak ,Heerema Marine Contractors للقيام بعملية الانتشال.

    وقد بدأت عملية انتشال حطام الغواصة في السابع عشر من يوليو عام 2001
    وانتهت في أكتوبر من العام نفسه أي ما يقارب ثلاثة أشهر.


    معظم هذه المدة كانت تمهيدية لانتشال الغواصة حيث كان هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها قبل الانتشال الفعلي للغواصة وهي الجزء الأخير من المهمة

    في البداية تم تنظيف الجزء الأمامي من الغواصة من الرمال والطين التي دخلت للغواصة نتيجة لارتطامها العنيف بالقاع ، ومن ثم تمت عملية فصل للقطاع الأول وجزء من القطاع الثاني من الغواصة وذلك لأنهما كان مدمرين بشكل كبير لأن الانفجار حصل في مقدمة الغواصة حيث توجد الطوربيدات وحتى لا ينهار هذا الجزء أثناء رفع الغواصة ما سيؤدي إلى اختلال توازنها ويعرض العملية لخطر بالغ قد يتسبب باعادة تشغيل المفاعلين الموجودين .

    بعد ذلك تمت إزالة الجزء العلوي من الغواصة حتى يمكن تقريبها لأقصى حد ممكن من السفينة التي ستحملها . هذه السفينة صممت خصيصا من أجل هذه العملية

    الطريقة التي استخدمت لرفع الغواصة كانت الرفع باستخدام شبكة من الأسلاك الفولاذية التي يبلغ سمك كل منها 54 سنتيمترا وعددها 26 وضعت تحت الغواصة بحيث يكون مركز ثقل الغواصة متزنا أثناء الرفع .

    attachment

    ثم رفعت الغواصة على مرتين : الأولى لتخليص جسم الغواصة مما علق به من الطمي والأتربة نتيجة لارتطامها بالقاع واستقرارها مكانها لفترة تقارب السنة
    والثانية لرفع الغواصة حتى تصبح قريبة من جسم السفينة


    بعد ذلك نقلت الغواصة إلى مدينة مورنامسك حيث تم وضعها في حوض جاف لاستخراج جثث البحارة ولدراسة الغواصة ومعرفة ما حصل لها


    [GLOW]يتبع[/GLOW]

  14. #13
    فعلا قصة رائعة و مشوقة .. قرأتها قبل الآن و انتظرت التكملة لأقوم بالرد عليها..
    بصراحة..
    ماحصل للغواصة كان هو الافضل..لأنها تعمل بمفاعيل نووية و تطلق الصواريخ..
    و لن يأمن احد مكر روسيا بالتأكيد
    لكن اشعر بأن امريكا تعاني من انفصام في الشخصية
    ermm
    من جهة قامت باخلال توازن الغواصة
    و من جهة اخرى دفعت تكاليف باهضة جدا لانتشالها


    attachment

    و ما اراه في هذه الصورة..
    surprised
    لا اعرف هل من المعقول انهم ضحو بحياتهم و بسلامة السفينة الكبيرة من اجل الغواصة؟؟
    smile
    معهم حق..
    ليس من صالحهم ان حصل انفجار مفاجئ لها..
    لكن قلوبهم قاسية جداً..
    sleeping
    لا اعرف كيف لم يشعرو بالخوف


    يتبع
    بالفعل تحقيق رائع

    بانتظار التكملة..
    attachment
    شكرا جوجو e418

  15. #14
    لنر بعض الصور التي التقطت بعد انتشال الغواصة


    attachment


    الصورة كما ترون لجسم الغواصة من الخارج وفي الدائرة المحاطة باللون الاسود هناك اثر لاصابة من الخارج
    فجسم الغواصة تقوس للداخل دلالة على اصابة الغواصة بطوربيد غالبا

    attachment

    هذه الصورة للغواصة بعد ان فصل الجزء الامامي منها










    وفي النهاية

    حقيقة ما حصل لكورسك سيظل حبيس الأدراج والعقول في مباني أجهزة المخابرات الروسية وربما الأمريكية أيضا لكن أحفادنا قد يستطيعون معرفة الحقيقة يوما كما استطعنا نحن معرفة العملية التي استطاعت بها بريطانيا إدخال الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية بعد ستين عاما على حصولها




    [GLOW]النهاية[/GLOW]





    ©جميع الحقوق محفوظة . قناة مكسات

  16. #15
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة m2x مشاهدة المشاركة
    اهـــــلا
    طبعا اكيد الي رجعه الموضوع طويل وبدوا مخمخه
    وتسلم يا واثق الخطى
    شكلوا موضوع خطير لازمله رجعه

    وننتظرك
    مرحبا

    الله يسلمك اخي


    والموضوع قد اكتمل الان ارجو ان يعجبك


    إلى الملتقى

  17. #16

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه


    كنت في انتظار التكلمه على أحر من الجمر, و الحمد لله قرأت القصه و التحقيق الرائع الذي وضعته لنا بشكل مفصل, و اعجبني سردك للقصه لدرجة اني حسيت نفسي قاعد اشوف فلم smile

    لكن في شي انا استغربت منه جداً, مثلا لو قلنا أن اميركا هي التي ضربت الغواصه بطوربيد و فجروها أو حتى لو اصطدموا بها, فهل من الممكن أن يسكت الروس على شيءٍ كهذا فقط من أجل عجزهم الاقتصاادي .. !!؟

    بالفعل أخي احس القصه هذي محيره جداً, و ما حصل لكورساك أنا متأكد ان المخابرات الروسيه عارفين عنه كل شي و مثل ما تعلم اخي ان الــ كي جي بي مش سهلين و جهازهم قوي جداً, و لكن اعتقد انهم اخفوا تفاصيل الغرق هذي لأسباب سياسيه, و في النهايه كل شيء جايز.

    اشكرك اخي العزيز واثق الخطى على نشر القصه الاكثر من رائعه هذي مع تفاصيلها, كفيت ووفيت اخوي.

    تقبل مروري و تحيااتــي.

    أخوك Hyouma

  18. #17
    attachment


    فجسم الغواصة تقوس للداخل دلالة على اصابة الغواصة بطوربيد غالبا
    smile ارى ذلك فهو واضح جداً..

    حقيقة ما حصل لكورسك سيظل حبيس الأدراج والعقول في مباني أجهزة المخابرات الروسية وربما الأمريكية أيضا لكن أحفادنا قد يستطيعون معرفة الحقيقة يوما كما استطعنا نحن معرفة العملية التي استطاعت بها بريطانيا إدخال الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية بعد ستين عاما على حصولها

    لا اعتقد بأنهم اغبياء الى هذه الدرجة..
    فما نراه نحن هنا واضحاً و ان لم يكن بأدلة مؤكد رأوه هم ايضاً..
    لكن..

    بنظرة لروسيا الآن فإنها في وضع اقتصادي ممتاز فديونها قلت بنسبة ثلاثة ارباع عن السابق ونموها الاقتصادي رائع بسبب ارتفاع اسعار النفط حتى أنها ألغت ديونا على دول أخرى والجيش الروسي في حال جيدة واصبح ينتج اسلحة جديدة اخرها نظام الدفاع الصاروخي اس – 400 الافضل بمراحل من الانظمة الامريكية المقابلة
    ربما كان هذا هو السبب للتغاضي عن الامر..و هذا هو الارجح..
    rolleyes
    تقرير جميل..و قصة مشوقة للغاية
    gooood




    لكن في شي انا استغربت منه جداً, مثلا لو قلنا أن اميركا هي التي ضربت الغواصه بطوربيد و فجروها أو حتى لو اصطدموا بها, فهل من الممكن أن يسكت الروس على شيءٍ كهذا فقط من أجل عجزهم الاقتصاادي
    بالتأكيد..لأنهم قد عوضو خسارتهم عن تلك الغواصة بالغاء الكثير من الديون التي كانت على عاتقهم..
    قالو:
    من مات من البحارة فقد مات..و الميت لن يعود..
    و الغواصة..وجودها او عدم وجودها لن تزيل الكاهل المحمول على روسيا من الديون..
    و اقامة الدعوة على من اطلق الطوربيد ربما يطول الوقت ولن يصلو الى شيء..او انهم حين يقيمون الدعوى فستطالب امريكا بحقها من الديون..
    بصراحة..
    اراه انا تصرفاً ذكياً و جشعا في الوقت ذاته..
    ((تحسبهم جميعاً و قلوبهم شتى))




    إلى الملتقى
    biggrin
    اخر تعديل كان بواسطة » لونــــا في يوم » 09-08-2007 عند الساعة » 12:12

  19. #18
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Muroga Hyouma مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه


    قصه مثيره للإهتمام اخي الفاضل, و في انتظار التكمله للقصه على احر من الجمر.
    تقبل مروري و تحيااتي القلبيه.

    أخوك Hyouma
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Muroga Hyouma مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركااتــه


    كنت في انتظار التكلمه على أحر من الجمر, و الحمد لله قرأت القصه و التحقيق الرائع الذي وضعته لنا بشكل مفصل, و اعجبني سردك للقصه لدرجة اني حسيت نفسي قاعد اشوف فلم smile

    لكن في شي انا استغربت منه جداً, مثلا لو قلنا أن اميركا هي التي ضربت الغواصه بطوربيد و فجروها أو حتى لو اصطدموا بها, فهل من الممكن أن يسكت الروس على شيءٍ كهذا فقط من أجل عجزهم الاقتصاادي .. !!؟

    بالفعل أخي احس القصه هذي محيره جداً, و ما حصل لكورساك أنا متأكد ان المخابرات الروسيه عارفين عنه كل شي و مثل ما تعلم اخي ان الــ كي جي بي مش سهلين و جهازهم قوي جداً, و لكن اعتقد انهم اخفوا تفاصيل الغرق هذي لأسباب سياسيه, و في النهايه كل شيء جايز.

    اشكرك اخي العزيز واثق الخطى على نشر القصه الاكثر من رائعه هذي مع تفاصيلها, كفيت ووفيت اخوي.

    تقبل مروري و تحيااتــي.

    أخوك Hyouma


    اهلا اخي

    ورأيك اسعدني كثيرا asian

    فهل من الممكن أن يسكت الروس على شيءٍ كهذا فقط من أجل عجزهم الاقتصاادي .. !!؟
    في الواقع كانت حالة روسيا الاقتصادية قبل هذه الحادثة سيئة جدا وازفت من الزفت ان كان يصح تعبير كهذا

    ولا اعتقد انه كان باستطاعتهم دخول حرب ضد الولايات المتحدة في ذلك الوقت او حتى مقاطعتها

    لذا فاعتقد انهم فعلوا الشيء الوحيد الممكن في ذلك الوقت

    لكن هذا لا يمنع ان روسيا لم تنتقم من الولايات المتحدة بعد ذلك

    فمعظم الدول المعادية للويلات المتحدة تحصل الان على تسليحها من روسيا مثل ايران وفنزيلا وسوريا

    كما ان روسيا تستطيع ان تسبب الازمات متى شاءت في اوروبا بسبب تحكمها في امدادات الطاقة





    اعتقد انهم اخفوا تفاصيل الغرق هذي لأسباب سياسيه, و في النهايه كل شيء جايز.
    كلامك صحيح

    احب ان اضيف ان نتيجة التحقيق النهائية اكدت انه ليس هناك من ملام في هذه الكارثة confused




    إلى الملتقى

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Mr. Who مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وين التكملة يا زلمة ؟ احنا ناطرينك شد حيلك smile

    شكرا لك اخي العزيز واثق الخطى علي الموضوع
    ونحن بانتظار التكملة اخي ,,

    احترامي لك wink
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    الموضوع اكتمل الحين يا زلمة gooood

    ان شاء الله يعجبك

    وشكرا لمرورك


    إلى الملتقى

  21. #20
    السلام عليكم ..

    اخيرا تم التقرير gooood

    كالعادة اخوي واثق الخطى .. تقارير متميزة asian


    :
    :

    ولما لا تخرس روسيا مقابل المال rolleyes ..
    الوضع كان يساعد ويشجع على ذلك ..

    فلن يبلغ الحلف عن إحدى الدول المنظمة تحت لواءه والنرويج والولايات المتحدة عضوان في الحلف
    اكيد .. ( لا توصي حريص tongue biggrin )

    :
    :

    تبقى علامات الاستفهام حول هذه القضية كثيرة ..
    غرقت الاسرار مع غرق الغواصة ..
    لكن .. كما اخرجوا الغواصة يوما .. ستخرج الاسرار ..


    :
    :

    سلمت يداك اخوي واثق على التقرير smile


    بالتوفيق gooood


    اخوكم في الله


    :
    :
    :
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون , واغفر لي ما لا يعلمون

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter