مشاهدة النتائج 1 الى 19 من 19
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه (Understanding Schizophrenia ) ....الإنفصام وحين يسيطر جانب الشر على الإنسان

    af2a55dec7





    هلوسه ونظرات غريبة وكلام مشفر ...سأقتلك ....لا لن أفعل ....سأموت ...لا سأبقى حيا ......ما رأيك يا...! سأفعل ما آرى ..., وغيرها من هذه الكلمات التي يهذي بها شخص ما لوحده ,قد يكون غريبا أو ربما نظن أنه يكلم شبحا , وكثير من التصرفات الغير مسؤوله وغير مقصوده , لكنها خطيره ,تاره يقول الشخص أنا فعلت ذلك وتاره يقول لا لم أفعل .........لكن ما السر الحقيقي وراء ذلك ؟؟؟؟؟؟؟أسئله كثيره نطرحها حتى تدخل في مجرى مرض حير العلماء كثيرا ....
    Understanding Schizophrenia

    الإنفصام الشخصي وحين يكون للإنسان جانبين متناقضين !




    29ee9da157





    ما هو مرض إنفصام الشخصيه ؟



    هو أشبه بهلوسه وتصرفات غريبه ,حيث يقوم المريض بالتكلم مع شخص آخر لايراه إلا هو ,ويكون لصاحب هذا المرض شخصيه إزدواجيه ما بين الشر و طبيعة المريض العاديه , و غالبا مايدخل المريض في حالة غريبة تسيطر عليها الشخصية الشريرة ,فيبدأ بالقيام بتصرفات جنونيه قد تصل لإيذاء الناس ,وعندما يستفيق ويعود لحالته الطبيعية لايتذكر ما قد حدث وكأنه لم يفعل شيء أبدا.


    231401d5f1


    أسباب هذا المرض:


    تتعدد آراء العلماء حول التشخيص النفسي لهذا المرض ,وكذلك الناس في المجتمعات والبيئات المختلفة لكل منهم وجهة نظر لهذا المرض ,لذلك جمعت لكم عدد من المعلومات حوله حتى تتعرفوا إليه بشكل أفضل , ويستعمل مصطلح إنفصام الشخصية بصورة واسعه في أوساط الخدمات النفسية . و يعتبر الأطباء النفسيون أنه إختلال عقلانى. و يعنى هذا فى نظرهم أن الشخص المصاب لا يستطيع التمييز بين أفكاره العميقة و آرائه و تخيلاته من الواقع (التخيلا ت المشتركة هى عدد من الآراء و القيم لأناس آخرين فى ثقافة بعينها تؤمن بأنها واقعية) و من الأعراض الأخرى يمكن للشخص سماع أصوات أو الإعتقاد أن أناسا آخرين لديهم المقدرة على قراءة أفكارهم و التحكم فيها.
    و لكن لا تتوافق آراء العلماء نحو ذلك بحيث أن العلماء الذين يعتقدون بأن هذا المرض خلل عقلي ينصحون بأخذ مسكنات قوية للأعصاب وهذا ما أعترض عليه الصنف الآخر من العلماء الذين يشخصون هذه الحالة بأنها ردود فعل طبيعية لمشاكل قد واجهها المريض وإضطرابات نفسيه وتوترات لا أكثر . وكذلك في كثير من والمجتمعات تشخص هذا المرض على أنها ظاهره روحانيه غريبه تتبع أشخاص معنيين فقط .

    لكن في وقتنا الحالي ومع تقدم العلم وتطوره أكد بعض العلماء الأستراليون بعد أبحاث متواصله بأن سبب هذا المرض هو وجود علاقه بين اختلال عمليات التفكير وترقق مادة الدماغ السنجابية في المخ.
    وقد نقلت لكم قول أحد الباحثين في هذا المجال حيث يقول :



    وقال فوهان كار من معهد علم الاعصاب لانفصام الشخصية والاضطرابات المصاحبة ان هذا الكشف يوفر فهما افضل للمسببات الوراثية للمرض وسيقود بالتالي الى تحسين علاجاته.
    واوضح ان "اهمية هذا البحث تكمن في انه يربط لاول مرة بين اختلال بنية ووظيفة الدماغ واعتلال التفكير عند مرضى انفصام الشخصية".
    واكد ان هذا "انجاز علمي عظيم".
    واستخدم الباحثون تكنولجيا كمبيوترية متقدمة مكنتهم من الدخول عبر "نافذة جديدة" في ادمغة المصابين بانفصام الشخصية، طبقا لكار.
    وفحص الباحثون سماكة وعمل الدماغ عند عشرة مرضى استراليين عند بداية اصابتهم بالمرض بينما كانوا ينفذون مهمة تخطيطية تتطلب التركيز واستخدام الذاكرة، وجرى البحث باستخدام تصوير الرنين المغناطيسي.
    وقارن الباحثون تلك النتائج مع نتائج فحوص اجريت على اشخاص سليمين ووجدوا ان المصابين بالانفصام يواجهون صعوبة في انهاء المهمة.
    واظهرت تحليلات الكمبيوتر اختلالا في عملية التفكير وعدم قدرة على حل المشاكل لدى المصابين ارتبطت مباشرة بترقق الطبقة الخارجية لمادة الدماغ السنجابية وضعف نشاط المناطق المصابة من الدماغ.
    واوضح كار ان هذه النتائج ستفتح ابوابا جديدة في الابحاث التي تتضمن فحص عينات من خلايا اشخاص متوفين كانوا يعانون من انفصام الشخصية.
    وقال ان "هذا يعني اننا نستطيع الان التركيز على العوامل الوراثية لمنطقة محددة جدا من الدماغ والتعمق بشكل اكبر في سببب تدهور الخلايا الموجودة هناك عند مرضى انفصام الشخصية.

    ويامل الباحثون في تحديد الجينات التي يمكن تعطيلها او تشغيلها عند مرضى انفصام الشخصية مما سيقود الى العثور على علاجات جديدة.
    ويتسبب المرض الذي يبدأ عادة عند الاشخاص الذي تتراوح اعمارهم ما بين 15 و 25 عاما في تغير وظيفة الدماغ ويتسبب في اعراض من بينها الهلوسات وسماع اصوات وهمية وضعف التفكير.
    وتم البحث بالتعاون مع علماء في الولايات المتحدة والمانيا.




    231401d5f1




    إنفصام الشخصيه يبدأ منذ نمو الجنين !



    وفي دراسة أخرى لهذا المرض من قبل مجموعة أخرى من العلماء تم إكتشاف أن حجم التجويف الأنفي عند الرجال المصابين بالفصام أصغر من حجم التجويف الأنفي للرجال العاديين، الأمر الذي يعتبر علامة على أن الفصام ينشأ عن خلل في نمو الأعصاب خلال فترة نمو الجنين. إن تَخلّق وتطوّر جهاز الشم olfactory structures يصاحب ويشترك مع تَخلّق أو تطوّر سقف الحلق مع الجزء البطني للفص الأمامي ventral forebrain من الدماغ في فترة نمو الجنين. وقد لوحظ سابقا أن جهاز الشم العصبي لدى مرضى الانفصام مصاب بقصور تشريحي ووظيفي.

    وفي حالة وجود شذوذ خِلقي في التجويف ألأنفي لدى مرضى الفصام، يعتبر مؤشر نوعي على أن الفصام يرجع إلى خلل في نمو أعصاب المنطقة خلال فترة نمو الجنين.




    231401d5f1


    ما هي الدراسة التي قد قام بها الباحثون ؟




    أسأنف الآن كلامي الذي قد كتبته منذ قليل بذكر تلك الدراسه التي قد قام بها الباحثون للتأكد من إستنتاجهم بخصوص بداية هذا المرض مع نمو الجنين لهذا، أجرى الباحثون قياسا لحجم التجويف الخلفي للأنف لـ 40 مريضا بالانفصام مقارنة بما لدى 20 رجلا عاديا، فتبين أن الحجم الخلفي للأنف لدى المصابين بالفصام، أصغر من الحجم الخلفي للأنف لدى الأشخاص العاديين. بينما لم يكن هناك اختلاف في الحجم الأمامي للأنف بين المجموعتين.

    من هذا البحث، يمكن أن يعكس صغر الحجم الخلفي للتجويف ألأنفي وجود شذوذ خِلْقي جنيني قد يشمل تطور تخليق الوجه والدماغ. تؤكد نتائج هذا البحث العلمي وجود خلل مبكر في تطور الجنين في الذكور المصابين بالفصام، وقد يدل على إصابة جينية أو بيئية مبكرة تترك الإنسان معرضاً لمرض الانفصام لاحقا.



    617ae2faf7a38ae1c9e9ddfdbbdae44f
    They are all greek to me , I seem can't find where I fit
    it's the wrong planet to me , seem can't find myself in


  2. ...

  3. #2

    تابع

    7f7e333b20



    كيف يقوم الباحثون بتشخيص هذا المرض ؟



    يبدأ هذا النوع من المشاكل بتغيرات غير مفهومة و حادة فى التصرفات. و من المهم التفكير فى أى أسباب أخرى للمرض . و يمكن أن تشبه هذه الأعراض أمراضا نفسية أخرى مثل الآختلال ا لثنائى و إختلال الأحاسيس المنفصمة أو يمكن أن تكون سببا مباشرا لمشاكل جسدية.
    و يقوم الأطباء بتشخيص مرض إنفصام الشخصية على أعراض إيجابية و سلبية متعددة.


    فالأعراض الإيجابيه تشمل التفكير المختل , الهلاوس مثل سماع الأصوات و التخيلات .بينما الأعراض السلبية تشمل عدة أشياء منها الشعور بالفتور و عدم المبالاة
    ,عدم القدرة على التركيز ,تجنب الناس والإبتعاد عنهم والشعور بالحاجة الى حماية من طرف شخص ما

    وسنتناول نقطة نقطة من هذه الأعراض الإيجابيه والسلبيه .



    98c27e8887




    التفكير المشوش


    cc09108b18



    يقال أن لشخص ما تفكيرا مشوشا إذا كان هو أو هى يبدو غير قادرا على إتباع نسق تفكير منطقى و إذا كانت أفكاره تبدو غير متتابعة و ليست ذات معنى للآخرين. ويمكن أن يؤدى هذا لجعل المحادثة فى غاية الصعوبة و يمكن أن يؤدى إلى شعور الشخص بالوحدة و الإنعزال.




    الهلوسة



    ab192d72d2



    يسمع بعض الناس أصواتا حولهم لا يسمعها الآخرون. و يمكن أن تكون هذه الأصوات مألوفة أو مخيفة. و يمكنها مناقشة أفكار سامعها أو تصرفاته أو ربما تأمره بالقيام ببعض الأشياء. لكن سماع أصوات لا يعنى قطعا أن الشخص مصاب بمرض إنفصام الشخصية.

    إن 4% من الناس يسمعون أصواتا طبقا لبعض البحوث. و لأغلب هؤلاء الناس لا يمثل هذا شيئا مزعجا. و لكن يبدو أن هؤلاء الناس المصابين بإنفصام الشخصية يسمعون غالبا أصوات مزعجة و غير مألوفة لديهم. و يمكن أن يكونوا قد سمعوا أصواتا طوال حياتهم السابقة و لكن المرور بفترة حرجة و قلقة يمكنها جعل هذه الأصوات أكثر حدة و إزعاجا و أكثر صعوبة للتأقلم معها.

    كما يسمع الناس بعض الأحيان أصوات أخرى و أصوات لأناس.



    الأوهام



    73e36c575e


    تعرف الأوهام بأنها أعتقادات أو تجارب لا يشارك فيها الآخرين. فيمكن لشخص مثلا أن يكون متأكدا أنه متابع من قبل أشخاص سريين أو أنه مراقب من قوى خارجية تقوم بوضع أفكار فى عقله.





    9ee5075f33




    الأعراض السلبيه


    4ae9f202ab


    كما قد سبق وقلت أن الأعراض الأخرى التى تشمل العزلة وعدم الإختلاط بالناس و عدم القدرة على التركيز, تعرف بأنها أعراض سلبية عوضا عن إنها إيجابية لأنه يصعب تحديدها. و يصعب القول أنها جزء من إنفصام الشخصية أو أنها رد فعلى للشخص على أعراض أخرى يجدها مرعبة أومقلقة. مثلا حسب نوع التجارب التى يمر بها يمكن لشخص أن يجلس صامتا دون حركة لساعات أو يتحرك من غير توقف.

    و يمكن أن تكون هذه الأعراض رد فعل لتصرف بعض الناس تجاههم. و غالبا نجد أن الأشخاص المصابين بأمراض نفسية يتعرضون للتمييز أو التجاهل مما يجعلهم يشعرون بالعزلة و الكآبة و فقدان الأمل.




    0d62c97bfc




    هل هل يمكن تشخيص هذا المرض عند أناس أكثر من غيرهم؟




    إن شخصا واحدا لكل مائة شخص يصاب بمرض إنفصام الشخصية فى فترة من فترات حياتهم – عادة فى فترة الشباب. و تتساوى هذه الأرقام عند الجنسين و لكن يشخص الرجال كمرضى بهذا المرض فى سن أصغر. و غالبا ما يمكن تشخيص هذا المرض لديك إذا تم تشخيص فرد من أفراد أسرتك سابقا بهذا المرض.


    و يقدر أن ثلث المشخصين بمرض أنفصام الشخصية يتعرضون لفترة حرجة واحدة. و ثلث آخر يمكنه أن يتعرض لفترات حرجة فى بعض المناسبات فى حين يحتمل أن يعيش الثلث الأخير بهذا المرض بصورة مستمرة.

    و عندما يكون الطبيب النفسى من وسط ثقافى و دينى و إجتماعى مختلف من وسط المريض يزيد خطر القيام بتشخيص خاطئ. مثلا هنالك قلق كبير من العدد الهائل من الرجال الشباب الآفروكاريبيين المشخصين بهذا المرض مما دفع بعض المتخصصين للتساؤل عما إذا كانت نظرية مرض إنفصام الشخصية نظرية ذات أساس عنصرى بكاملها. و يقدم بعض الناس حجة أن عدم إتفاق الأخصائيين النفسيين عن تعريف و إعطاء أسباب مرض إنفصام الشخصية و تقديم العلاج المناسب له, سبب كاف لعدم إستعماله كنوع من أنواع التشخيص.





    هل هناك خطر من المشخصين بمرض إنفصام الشخصية؟



    تعطى وسائل الإعلام صورة خاطئة عن مرض إنفصام الشخصية أكثر من أى مرض نفسى آخر. و هنالك أسطورة عامة تقول أن مرض إنفصام الشخصية يعنى الشخصية المزدوجة و أن الشخص المصاب بهذا المرض يمكنه أن يتغيرمن شخص هادئ إلى شخص لا يمكن التحكم فيه.

    و هنالك قصص مثيرة فى الصحف و التلفزيون عن منفصمى الشخصية الذين ترسم لهم صورة خطرة إلا إذا أعطوا كميات هائلة من المهدئات و حجزهم فى المؤسسات المخصصة لهم. و فى حقيقة الأمر لم يزد عدد حالات الإنتحار فى أ وساط المصابين بأمراض نفسية فى خلال عشر سنوات فى نفس الوقت الذى إزدادت فيه حالات الإنتحار الأخرى فى بريطانيا بصورة ملحوظة.

    و لا يقوم أغلب المصابين بمرض إنفصام الشخصية بإرتكاب جرائم عنيفة و أغلب حالات الجرائم العنيفة لآ يرتكبها أشخاص مصاين بهذا المرض. و قد أظهرت البحوث أن متعاطىالخمور و المخدرات يرتكبون جرائم عنيفة مرتين على الأرجح أكثر من المشخصين إنفصام الشخصية.

    و ليس هناك شئ يدل على ان هنالك علاقة بين مرض أنفصام الشخصية و الجرائم الخطرة لدرجة أن التوقعات عن العنف اصبحت تعتبر مستحيلة. و يخاف الناس عادة من الأشخاص الذين يسمعون أصواتا. و من المهم التذكير بأن الأشخاص الذين يسمعون أصواتا يختارون ما إذا كانوا سينصاعون لإوامرها مثل ما سيفعله أى شخص آخرتلقى أمرا بفعل شئ ما. و يبدو أن الشئ الغالب هو أن الأصوات تدفع الأشخاص لقتل أنفسهم عوضا عن قتل أناس آخرين.

    و يقوم العديد منهم بأخذ الخيار الصائب فى البقاء على قيد الحياة كل يوم رغما عن هذه الأصوات.





    وفي الختام لكم مني أحلى سلام


    وللأمانه قد قمت بجمع المعلومات من مصادر طبية مختلفة حتى أعطي معلومات صحيحة
    اخر تعديل كان بواسطة » روكساس في يوم » 01-08-2007 عند الساعة » 11:10

  4. #3
    مرحبا روكساس

    يبدو أنك ذات اهتمام بالأمراض النفسية , تقرير رائع و جميل و منسق
    أحييك على هذا الإبداع ..

    و بانتظار جديدك بإذن الله تعالى

  5. #4
    موضوووع أكثر من رائع .. يسلمووووووووووووووو
    attachment
    cry..الـلهم ارحمني برحمتك ووفقني بتوفيقك يارب العالمين ..cry
    الحمدلله .. الحمدلله .. الحمدلله ..أستغفر الله ..أستغفر الله ..أستغفر الله ..

  6. #5
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أختي في الله روكساس
    أشكرك جزيل الشكر على الموضوع الجميل

    باركـ الله في جهودك

    أختكم في الله
    وداعًا مكسات

    وداعًا أخواتي العزيزات

    أسأل الله أن يتغمدني و إياكنّ في واسع رحمته

    دخلت مكسات لأسجل هذهـ الكُليمات في توقيعي

    و لأطمئن الأخوات و الصُّحيبات أنني بخير لا أفتأ رافلةً بثياب الصحة و العافية

    و ما انقطاعي ها هُنـا إلا لنتيجة بعض الظروف و التغييرات ,

    فدوام الحال من المحال و إنني لأرجو من لدنكم دعواتٌ صادقة تمطرونني بها في ظهر الغيب

    أختكم في الله / سابينت

  7. #6
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ليلوا القمر مشاهدة المشاركة
    مرحبا روكساس

    يبدو أنك ذات اهتمام بالأمراض النفسية , تقرير رائع و جميل و منسق
    أحييك على هذا الإبداع ..

    و بانتظار جديدك بإذن الله تعالى

    مرحبا ليلوا ومشكورة على الرد الحلو واسعدتني كثيرا لإهتمامك بمواضيعي وأنا فعلا أهتم بالأمراض النفسية وذلك لأن كثير من الناس يعانون منها وتسلمين

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Ai-haibar -x مشاهدة المشاركة
    موضوووع أكثر من رائع .. يسلمووووووووووووووو

    شكرا على مرورك وشرفتينا

  9. #8
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sano suke مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أختي في الله روكساس
    أشكرك جزيل الشكر على الموضوع الجميل

    باركـ الله في جهودك

    أختكم في الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    مرحبا أختي وشرفتيني بمرورك الجميل وأحمد الله أن الموضوع قد أعجبك وهذا فخر لي

  10. #9
    مشكــــــــــووووووووووووووور على الموضوع الرهيــــــــــــــــب
    والمميــــــــز والرائــــــــــــــع


    بصــــراحه انا كان عندي انفــصامـ بالشخصية
    بس اني اخذ ادويه حالياً على مدى بعيــد


    بس كل الأعراض كنت احسها بس كانوا أهلي بلأول يحسبونه اكتئاب
    إليــن صار تشخيــص

    بس مررررررررررررا شكــــــــراً على الموضوع من جد
    لأنــه واقعي

    gooood gooood gooood


    تحيـــــــــــاتي .... smoker

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Silent Killer مشاهدة المشاركة
    مشكــــــــــووووووووووووووور على الموضوع الرهيــــــــــــــــب
    والمميــــــــز والرائــــــــــــــع


    بصــــراحه انا كان عندي انفــصامـ بالشخصية
    بس اني اخذ ادويه حالياً على مدى بعيــد


    بس كل الأعراض كنت احسها بس كانوا أهلي بلأول يحسبونه اكتئاب
    إليــن صار تشخيــص

    بس مررررررررررررا شكــــــــراً على الموضوع من جد
    لأنــه واقعي

    gooood gooood gooood


    تحيـــــــــــاتي .... smoker


    مشكور أخي على الرد والحمد لله أنك تعافيت

  12. #11
    خسارة موضوعي اختفى من اليوم الأول

  13. #12
    مشكورة يا اختى على الموضوع الرائع عندى سوال هل تدرسى علم النفس

  14. #13
    يا سلام عليكي يا روكساس!!

    أنا أعشق علم النفس أصلا...واستمتعت كتير بالقراءة عن الشيزوفرينيا ...تسلمي حبيبتي...

    وبانتظار جديدك الحلو في علم النفس!!
    [IMG]ab772c69ca[/IMG]
    [IMG]ec3455a8ab[/IMG]


    اهداء للعضو المغضوب عليه "طبيب النيل" واطالب السلطات بالافراج عنه قريبا

  15. #14
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة for ever girl مشاهدة المشاركة
    مشكورة يا اختى على الموضوع الرائع عندى سوال هل تدرسى علم النفس
    مرحبا أختي فور إيفير غيرل ومشكووورة على المرور أما على سؤالك أنا لسه رايحه لأول ثانوي بس مين يدري ممكن أدرس علم نفس في المستقبل بالصراحة مثل هذي الدراسات تبهرني وتجذبني كثيير

  16. #15
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *روعة* مشاهدة المشاركة
    يا سلام عليكي يا روكساس!!

    أنا أعشق علم النفس أصلا...واستمتعت كتير بالقراءة عن الشيزوفرينيا ...تسلمي حبيبتي...

    وبانتظار جديدك الحلو في علم النفس!!

    مرحبا يأحلى رووعة مشكورة على المرور الروعة مثلك وإن شاء الله تشوفون الحلو من كل مبدع

  17. #16

  18. #17

  19. #18
    ممكن اخذ رايك فى حاجة تغضبى اذا ارسلتلك كتيييرلانى وبجد ما عندى اصدقاء واعتبرك صديقتى اذا ما يضيقك

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة for ever girl مشاهدة المشاركة
    ممكن اخذ رايك فى حاجة تغضبى اذا ارسلتلك كتيييرلانى وبجد ما عندى اصدقاء واعتبرك صديقتى اذا ما يضيقك
    لا عادي خذي راحتجgoooodgoooodgooood

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter