الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 26
  1. #1

    التاريخ الكامل >> لأفظع حرب عرفها التاريخ

    alslam

    [GLOW]بسم الله الرحمن الرحيم [/GLOW]


    حرب لم يعرف التاريخ أفظع منها دمارا أو خرابا , و ساهمت في تحويل العالم بأسره نحو منعطف جديد لم يكن ليعلمه , قصة تاريخ , و أحداث ما زالت لها وقع على سياسات العالم .

    البطاقة التعريفية للحرب العالمية الثانية :

    التاريخ: 1939 - 1945

    المكان: أوروبا، آسيا، البحر الأبيض المتوسط، الشرق الأوسط، وأفريقيا

    النتيجة: انتصار قوات الحلفاء

    عدد القتلى في الجيوش: 25 مليوناً

    عدد القتلى في المدنيون: 37 مليوناً

    المجموع : 62 مليوناً
    127


    الحرب العالمية الثانية : هي الحرب الأوسع في تاريخ البشرية و أكثرها تكلفة و أكثرها تدميرا و حصدا لأرواح الملايين البشر و ذلك بسبب القصف الجوي و التي راح ضحيتها زهاء ال 60 مليون قتيل , و هي نزاع دولي بين أطراف عديدة تنقسم إلى قسمين هما : قوات الحلفاء و تضم كلا من الاتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و الصين و بولندا و كندا , أما الطرف الآخر هو قوات المحور و تضم كلا من ألمانيا النازية و بلغاريا و المجر و النمسا و اليابان و رومانيا و إيطاليا . بدأ في 7 يوليو 1937 في آسيا , و في 1 سبتمبر 1939 في أوروبا. و انتهت باستسلام اليابان عام 1945 م .
    127

    التمهيد للحرب :

    وصل أدولف هتلر إلى عرش بلاده نتاج عدة عوامل مهدت أمامه الطريق إلى ذلك و منها :
    * سوء معاملة القوى المنتصرة في الحرب العالمية الأولى لألمانيا
    * سوء الأحوال الاقتصادية في ألمانيا
    * كثرة الديون على ألمانيا بسبب معاهدة (( فيرساي ))

    فوصل إلى الحكم و تجاهل كل الاتفاقيات المبرمة بين ألمانيا و الحلفاء و قام بتطوير الجيش و عقد تحالف مع النمسا و ضم أجزاء من تشيكوسلوفاكيا .
    و في هذه الأثناء وصل (( موسليني )) الفاشي إلى سدة الحكم في إيطاليا فقام بإبرام تحالف مع (( هتلر النازي )) و سميت هذه الاتفاقية ب (( اتفاقية المحور)) عام 1936 م .
    قامت اليابان بغزو الصين رغم معارضة الحكومة اليابانية للغزو و لكن الجيش مضى في حربه هذه في عام 1936 .
    و كردة فعل على اتفاقية (( الدفاع المشترك )) قام هتلر عام 1939 م بالتوقيع على اتفاقية (( عدم اعتداء )) بين ألمانيا و الاتحاد السوفييتي .
    و قامت القوات النازية بغزو بولندا فأعلنت كل من فرنسا و بريطانيا الحرب ضد ألمانيا و الاتحاد السوفييتي الذي شارك ألمانيا الغزو لبولندا و لكن كل من بريطانيا و فرنسا لم يكن بوسعها فعل شيء بعد أن استولت القوات النازية على بولندا في غضون 3 أسابيع .

    127

    المشهد على الساحة الأوروبية :

    تسمى الفترة الممتدة من غزو القوات النازية لبولندا و حتى غزوها لبلجيكا و هولندا و لوكسمبورج و أخيرا فرنسا في مايو عام 1940 م بالحرب المزيفة لاقتصار النزاعات بين القوات النازية و الدول الصغيرة حيث ابتعدت القوى العظمى عن الدخول في النزاع في هذه الفترة .
    انقسمت القوات النازية و الروسية إلى قسمين :
    الجيش الأحمر الذي اتجه إلى دول البلطيق و فنلندا حيث كانت الحروب الشتوية , أما القسم الآخر فهو الجيش النازي الذي اتجه إلى النرويج و الدنمارك .
    و حشدت كل من ألمانيا و فرنسا العتاد على الحدود المشتركة بينهما , و في عام 1940 استعملت القوات النازية تكتيكا حربيا عرف ب (( الحرب الخاطفة )) فهزم الجيش الفرنسي و البريطاني و تراجع الجيش البريطاني إلى مدينة " دنكيرك " تاركا أسلحته في الأراضي الفرنسية , و استخدمت حكومة " تشرشل " السفن الحربية و التجارية لإجلاء القوات البريطانية , و بذلك تمكن الجيش النازي من السيطرة على شمال ألمانيا و وضع حكومة موالية لها في الجنوب .
    حاول الألمان هزيمة سلاح الجو البريطاني , فاتّبع الألمان سياسة مكثّفة بالقصف بالقنابل على بريطانيا فيما تسمى ب (( معركة بريطانيا )) ، أملاً في إخضاع الإنجليز، وباءت محاولات الألمان بالفشل .
    قامت ألمانيا بنقض اتفاقية (( عدم اعتداء )) الموقعة مع الجانب السوفييتي فاحتلت ألمانيا أجزاء واسعة من الأراضي الروسية و أسرت آلاف الروس و كان ذلك في يونيو عام 1941 م . و قام " ستالين " بإعادة ترتيب لأوراق الحرب , و استمات الروس في الدفاع عن العاصمة " موسكو " و استمر النزاع حتى الشتاء الذي مر على الألمان بصعوبة نتيجة التخطيط السيئ . وبحلول فصل الربيع، احتار الألمان بين المضي قدما في احتلال موسكو أم الاكتفاء بالسيطرة على حقول النفط القوقازية , فاختار الألمان الحصول على حقول النفط . و في عام 1942 سحقت القوات السوفييتسة قوات المحور الأمامية و تمكنت من تطويق الفوات الألمانية في معركة "ستالينجراد"، واستسلم 300،000 جندي ألماني في نهاية الحصار .
    في سبتمبر 1943 سقطت ألمانيا بيد الجيش البريطاني و الأمريكي اللذان زحفا إليها من شمال أفريقيا وبعد مقاومة شرسة من الجيش الألماني للأراضي الإيطالية سقطت إيطاليا بيد الحلفاء .
    أحكم الحلفاء سيطرتهم على دول المحور , و لم يبقى سوى " الرايخ الثالث " في برلين , و هجمت القوات الأمريكية على شواطىء النورماندي في 6 يونيو 1944 , و قد تم تحرير معظم فرنسا و بلجيكا و لوكسمبورج و هولندا , ثم انتهى الأمر بانتحار هتلر و استسلام ألمانيا بغير شروط في 7 مايو 1945.
    127

    المشهد على الساحة الآسيوية :
    قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية قامت اليابان بغزو الصين , ففرضت الولايات المتحدة مقاطعة اقتصادية على اليابان , و ردا على ذلك قامت اليابان بقصف ميناء "بيرل هاربر " في 7 ديسمبر 1941 ، و لكن الهجوم لم يسبب أضرارا لحاملات الطائرات الأمريكية و بالتزامن مع ذلك قامت اليابان كذلك بقصف دول جنوب شرق آسيا و منها : ماليزيا، وإندونيسيا، والفلبين و سنغافورة .
    دأب الحلفاء على استرجاع الأراضي التي استولت عليها اليابان , ثم قامت الولايات المتحدة بقيادة الجنرال "دوجلاس مكارثر" بالهجوم ومحاولة استرجاع "غينيا الجديدة"، وجزر سليمان، وبريطانيا الجديدة، وإيرلندا الجديدة، والفلبين .
    و هاجمت القوات الأمريكية القوات البحرية اليابانية و احتلت الجزر القريبة من اليابان مما جعلها في موقف حرج . و كان قد أعلن الإتحاد السوفييتي الحرب على اليابان في بداية 1945 .
    127

    الخسائر في الأرواح البشرية :

    كانت الخسائر في الأرواح البشرية تقارب ال 70 مليون نسمة موزعة بنسبة 84% للحلفاء و 16% لقوات المحور.
    وكان 20 مليون منهم عسكري أما ال 50 مليون الباقية فهم من المدنيين , و خسر الحلفاء في الحرب العالمية الثانية حوالي 12.3 مليون عسكري، منهم 8 ملايين سوفييتي وخسرت قوات المحور 7.2 مليون عسكري منهم 5 ملايين ألماني. كانت خسائر السوفييت هي الأكبر في الأرواح، فخسرت ما مجموعه 28 مليون ضحية، منهم 20 مليون مدني و8 ملايين عسكري .

    127
    الخراب و الدمار الناتج عن الحرب :
    و قد تمثل في النقاط التالية :

    * ملايين اللاجئين المشردين .
    * انهيار الاقتصاد الأوروبي وتدمير 70% من البنية التحتية الصناعية فيها.
    * طلب المنتصرون في الشرق أن تدفع لهم تعويضات من قبل الأمم التي هزمت، وفي معاهدة السلام في باريس عام 1947، دفعت الدول التي عادت الاتحاد السوفييتي وهي المجر، فنلندا ورومانيا 300 مليون دولار أمريكي (بسعر الدولار لعام 1938) للاتحاد السوفييتي. وطلب من إيطاليا أن تدفع 360 مليون دولار تقاسمتها وبشكل رئيس اليونان ويوغوسلافيا والاتحاد السوفييتي .

    127
    خطة مارشال :
    خطة أنشأها سكرتير الدولة الأمريكية " جورج مارشال " حيث وطلب من الكونجرس الأمريكي أن يوظف مليار دولار لإعادة إعمار أوروبا , و ذلك لأهداف عدة منها :

    •إعادة بناء الرأسمالية العالمية وإطلاق عملية البناء لفترة ما بعد الحرب.
    •كسب دعم الدول الأوربية للقطب الغربي ومساهمتها في منع انتشار الشيوعية بأوروبا .
    •إصلاح العلاقة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول المنهزمة في الحرب العالمية الثانية .
    127
    اخر تعديل كان بواسطة » ليلوا القمر في يوم » 29-07-2007 عند الساعة » 10:12


  2. ...

  3. #2
    من زعماء الحرب العالمية الثانية :

    جوزيف ستالين :
    تاريخ الميلاد : 21 ديسمبر 1879

    تاريخ الوفاة : 5 مارس 1953

    طفولته و بداية حياته :
    وُلد ستالين في مدينة "جوري" في جمهورية جورجيا لإسكافي يدعى "بيسو"، وأم فلاحة تدعى "إيكاترينا".
    كان بيسو يضرب ابنه " ستالين " ضربا مبرحا و كان يتعاطى الخمور , فغادر بيسو عائلته تاركا لها بلا معيل , و عندام بلغ ستالن ال 11 من عمره أرسلته والدته إلى المدرسة الروسية للمسيحية الأرثدوكسية و لكن المدرسة طردته لعدم حضوره في الوقت المحدد لتقديم الاختبارات و ذلك عام 1899 م و خاب أمل أمه في أن يصبح كاهنا , و كانت علاقته بها شبه منقطعة طوال فترة حكمه حتى أنه لم يحضر جنازتها و كان يصفها ب " العجوز الرخيصة " , ثم انتظم بعد ذلك لمدة 10 سنوات في العمل السياسي , و كثيرا ما تعرض للاعتقال , إعتنق ستالين المذهب الفكري لـ "فلاديمير لينين"، وتأهّل لشغل منصب عضو في اللجنة المركزية للحزب البلشفي في عام 1912. وفي عام 1913، تسمّى بالاسم "ستالين" وتعني "الرجل الفولاذي".

    المناصب التي تقلدها ستالين و أعماله :

    • تقلّد ستالين منصب المفوّض السياسي للجيش الروسي في فترة الحرب الأهلية الروسية وفي فترة الحرب الروسية البولندية .

    • وتقلّد أرفع المناصب في الحزب الشيوعي الحاكم والدوائر المتعددة التابعة للحزب.
    • وفي العام 1922، تقلّد ستالين منصب الأمين العام للحزب الشيوعي .

    أعماله :
    • نبذ ستالين فكرة الثورة العالمية الشيوعية لصالح الاشتراكية المحلية .
    * تغلب ستالين على الثنائي كامينيف و زينوفيف وأصبح القائد الأوحد بعدما كانت الحكومة ثلاثية الأقطاب، وتم ذلك في عام 1928" .

    حياته الاجتماعية و زواجه :
    الزوجة الأولى :

    ماتت بالسل عام 1907 أي قبل قيام الثورة بعشر سنوات ويقال انه لم يكن لديه المال الكافي لعلاجها بعد أن أنفق كل ما لديه على الحزب كان قد أنجب منها ياكوف الابن الأكبر الذي حاول الانتحار مرة ونجا ثم التحق بالجيش وتم أسره على يد القوات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية ورفض ستالين أن يميزه في تبادل الأسرى وقتل أثناء محاولته للهرب .

    الزوجة الثانية :
    زوجته الثانية (ناديا) تزوجها وهي ابنة السابعة عشر عام1917 هي شيوعية متحمسة ابنة أحد أصدقائه المقربين.. كانت تدرس الهندسة، أنجبت له طفلين وكانت لقسوة ستالين وتسببه في المجاعات التي ضربت روسيا ومعاناة الشعب سببا في انتحارها بعد مشاجرة في إحدى الحفلات ..كان ستالين معروفاً بنهمه وتعدد نزواته عدة مرات ولعل أبرزها كانت " روزا مويسيفينا" التي عرفت بحبها للأدب والموسيقى.

    نهايته و وفاته :
    في الأول من مارس من عام 1957 م , حضر ستالين مأدبة عشاء و كان من الحضور وزير الداخلية السوفييتي "بيريا" و"خوروشوف" وآخرون ، و تدهورت صحة ستالين بعدها و توفى بعد ذلك بأربعة أيام , و وجد في مذكرات لـ "مولوتوف" والتي نُشرت في عام 1993 تقول أن الوزير "بيريا" تفاخر لـ "مولوتوف" بأنّه عمد إلى دسّ السم لستالين بهدف قتله .


    صورة له :

    869

    127

    من معارك الحرب العالمية الثانية :

    معركة العلمين :
    هي حرب وقعت في العلمين التي تبعد 90 كيلو متر عن مدينة الإسكندرية , من أبرز معارك التحول في الحرب العالمية الثانية و كانت بين القوات الألمانية و الإيطالية بقيادة " رومل " و بين القوات البريطانية بقيادة " مونتجومري " , و استخدمت في هذه المعركة الدبابات , و لكن القوات الألمانية كانت تعاني من عدم مقدرة تقدم دباباتها , لأن القوات البريطانية كانت قد أغرقت حاملات النفط الإيطالية , فطردتهم القوات البريطانية إلى ليبيا , و هذه المعركة التي تشهد فيها القوات الألمانية خسائر كبيرة .


    127
    أحداث الحرب العالمية الثانية :

    الهولوكوست :

    عبارة عن مصطلح تم استخدامه لوصف الحملات الحكومية المنظمة من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض من حلفاءها لغرض الاضطهاد و التصفية العرقية لليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية. كلمة هولوكوست هي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية holókauston، ὁλόκαυστον والتي تعني "الحرق الكامل للقرابين المقدمة لخالق الكون". في القرن التاسع عشر تم استعمال الكلمة لوصف الكوارث أو المآسي العظيمة.

    مصدر الفكرة :

    في عام 1904 قام الطبيب الألماني ألفريد بلويتز (1860 - 1940) بنشر أفكاره عن ما أسماه تحسين النسل البشري عن طريق تغييرات اجتماعية بهدف خلق مجتمع أكثر ذكاء و إنتاجية لأجل الحد من ما اسماه المعاناة الإنسانية. بعد 16 سنة من هذه الكتابات نشر كتاب باسم " الرخصة للقضاء على الأحياء الذين لا يستحقون الحياة " للكاتب والقانوني كارل بايندنك Karl Binding الذي كتب الكتاب بالاشتراك مع الطبيب النفسي الفريد هوج Alfred Hoche وكان الكتاب عن فكرة القيام بتعجيل الموت الرحيم للمصابين بالأمراض المستعصية علاجها ولم يتم في هذا الكتاب على الإطلاق ذكر إبادة أي عرق أو مجموعة بسبب انتماءهم إلى دين معين, و استخدمت هذه الكتب من قبل النازيين لاستكمال خطتهم المعروفة ب (( الحل النهائي )) للقضاء على اليهود في أوروبا .

    المستهدفون من عمليات الهولوكوست :

    عملية الهولوكوست و بنود الحل الأخير بررتها الفلسفة النازية بكونها طريقة للتخلص ممن اعتبرتهم "تحت البشر" و أن الأمة الألمانية لكونها عرق نقي لها الحق في حكم العالم وأن العرق الآري يفوق في جودته الأعراق الأوروبية الخليطة مثل الغجر و البولنديون و اليهود و السلافييون و الألطيون و الأفريقيون وأن بعض فصائل المجتمع حتى إذا كانوا من العرق الآري مثل الشاذين جنسيا و المجرمين و المعاقين جسميا أو عقليا و الشيوعيون و الليبراليون والمعارضون لفلسفة النازية و شهود يهوه كانوا حسب الفكرة النازية من طبقة "تحت البشر". تمت بالإضافة إلى اليهود إبادة 100،000 شيوعي و 15،000 - 25،000 ممن اعتبروا شاذين جنسيا و 1،200 - 2000 من شهود يهوه وتم إجراءات جراحية أو طبية لمنع 400،000 معاق عقليا من الإنجاب واستعملت أساليب القتل الرحيم والتي سميت Tiergartenstraße 4 أو T4 لإنهاء حياة 200،000 - 300،000 من المصابين بعاهات لا أمل للشفاء منها .
    الأساليب و الوسائل :

    كانت حملات الهولوكوست من أكثر حملات الإبادة الجماعية تنظيما , حيث كان النازيين يعرفون المستهدفين من هذه العمليات بالأسماء , و كان الأطباء النازيون يستخدمون اليهود كفئران تجارب لتطوير الأساليب المتبعة للقضاء على أكبر عدد من اليهود دفعة واحدة .

    أذكر منها على سبيل المثال :

    القيام بعدد من التجارب من قبل الطبيب النازي " جوزيف مينجل " كوضع المعتقلين في حاويات مغلقة ذات ضغط عالي و تجارب التجميد لحد الموت و كان اهتمام جوزيف منصبا على التوائم .

    محاولة تغيير لون العين في الأطفال بحقن مواد في قزحية العين .
    • محاولة إيجاد لقاح لمرض الملاريا بعد حقن الشخص السليم بجرعة من لعاب الذبابة الناقلة للمرض وعمليات لنقل أو زرع الأعضاء في الجسم وتجارب لمنع الحمل و الإنجاب وتجارب أخرى .
    تشكيل العديد من معسكرات الاعتقال التي كانت تحوي على كمية كبيرة من البشر في رقعة صغيرة من الأرض فسمّيت بمعسكرات التركيز أو معسكرات التكثيف .
    وكان المعتقلون يقومون بصورة قسرية بإنجاز أعمال موزعة عليهم وتم كذلك إجراء تجارب علمية و طبية على المعتقلين .

    إنشاء أنواع أخرى من المعسكرات وسميت معسكرات الإبادة أو الموت وكانت متخصصة في القضاء على المعتقلين بواسطة الغاز السام أو القتل الجماعي بوسائل أخرى وحرق الجثث بعد ذلك .
    انشأ النازيون ماسميت بالگيتو Ghettos وهي منطقة سكنية كبيرة تم إجبار اليهود على العيش فيها وكانت مداخل و مخارج المنطقة تحت سيطرة النازيين ومن اشهرها گيتو وارسو الذي كان يقطنها 380،000 يهودي وكانت نسبة الساكنين فيها مقارنة بالغرف في ذلك المنطقة هي غرفة واحدة لتسعة أشخاص وتوفي الآلاف في هذه المناطق نتيجة المجاعة و مرض التيفوئيد و في 19 يوليو 1942 أصدر هينريك هيملر أمرا بنقل اليهود من هذه المناطق إلى معسكرات القتل .
    اخر تعديل كان بواسطة » ليلوا القمر في يوم » 29-07-2007 عند الساعة » 14:53

  4. #3
    أنواع المعتقلين و التمييز بينهم :

    الشارة السوداء للمتشردين و مجاميع ما سمي الکولي الذين يرجع أصولهم إلى الهند و باكستان و الغجر والنساء التي تم اعتقالهن لأسباب أخلاقية أو لأسباب الشذوذ الجنسي ،
    الشارة الخضراء للمجرمين.
    الشارة الوردية لمن وصفوا بالشاذين جنسيا من الذكور.
    الشارة البنفسجية لجماعة شهود يهوه.
    الشارة الحمراء للسجناء السياسيين و الشيوعيين.
    شارتين من اللون الأصفر لليهود.

    معسكرات الموت " الإبادة " :

    معسكرات الإبادة أو الموت هي مصطلحات استخدمت لوصف مجموعة خاصة من المعتقلات تختلف عن معسكرات التكثيف أو المعتقلات الجماعية التي تم ذكرها في السابق . المعتقلون في هذا النوع من المعسكرات لم يكن من المتوقع أن يعيشوا لأكثر من 24 ساعة بعد وصولهم المعسكر. ويعتقد أن معظم المساجين في معسكرات التكثيف قد تم نقلهم إلى معسكرات الإبادة بعد عام 1942 .

    كانت هناك 6 معسكرات من هذا النوع و جميعها في بولندا وهي :

    معسكر أوشوتز II حيث كانت تختلف عن معسكر أوشوتز I و معسكر أوشوتز III اللذان كانا معسكرات تكثيف و أعمال شاقة . كان معسكر أوشوتز II من أكبر معسكرات الإبادة وكانت تقع في منطقة برزيزنكا على بعد 3 كم من مدينة أوشوتز وتم بناؤه عام 1941 ضمن خطة الحل النهائي كان طول المعسكر 2.5 كم و عرضه 2 كم . كان في المعسكر 4 محارق و ما سمي مستودعات الغاز gas chambers وكان كل مستودع يتسع لحوالي 2،500 شخص .
    معسكر بلزاك وتم إبادة 434،508 يهودي في هذا المعسكر الذي يعتبر أول و أقدم معسكرات الإبادة وكانت تقع على بعد نصف ميل من بلدة بلزاك الواقعة في منطقة لوبلن في بولندا .
    • معسكر جيلمنو الذي كان على بعد 70 كم من لودز ثاني أكبر مدينة في بولندا وتم إبادة 152،000 سجين في هذا المعسكر .
    معسكر ماجدانيك وهناك تضارب على العدد الإجمالى للأشخاص الذين تمت إبادتهم حيث قدرت المصادر السوفيتية التي دخلت المعسكر أول مرة أعداد الضحايا بحوالي 400،000 ولكن فيما بعد وفي عام 1961 تم تقدير العدد بحوالى 50،000 وتشير آخر التقديرات أن الأعداد كانت حوالي 78،000 [15]
    معسكر سوبيبور الذي لقي معظم الغجر حتفهم فيه و بلغ العدد الإجمالي للضحايا في هذا المعسكر 250،000 منهم 150،000 يهودي من بولندا و 31،000 من تشيكوسلوفاكيا .
    معسكر تريبلنكا و استمر هذا المعسكر من يوليو 1942 إلى أكتوبر 1943 وتمت إبادة 800،00 شخص في هذا المعسكر مما يجعلها بالمرتبة الثانية بعد معسكر أوشوتز .
    صور:

    kusyu-kusyu.t00

    الضربة النووية على هيروشيما و ناجازاكي :

    قامت القوات المسلحة الأمريكية بإلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين في 6 و9 أغسطس 1945 على التوالي أثناء الحرب العالمية الثانية وكان الغرض إجبار اليابان على الاستسلام بدون شروط. قتل جراء إلقاء القنبلتين زهاء 120,000 شخص من جراء التأثيرات الناجمة من انفجار القنبلة النووية وأعداد أكثر فيما بعد نتيجة التاثيرات الأشعاعية للقنبلة النووية وكان 95% من الضحايا مدنيين ، و بعد أسبوع واحد من إلقاء القنبلتين أعلنت اليابان في 15 أغسطس استسلامها بدون ..
    تم تصنيع القنبلتين في الولايات المتحدة وساهم علماء من المملكة المتحدة و كندا إضافة إلى علماء أمريكيين في تصنيع القنابل ذو الأنشطار المصوب التي تم إسقاط إحداها على مدينة هيروشيما و قنابل الانشطار ذو الانضغاط الداخلي التي تم إسقاط إحداها على مدينة وتم اختبار أول قنبلة في 16 يوليو 1954 في منطقة تدعى صحراء ألاموغوردو (Alamogordo) الواقعة في ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة. اتخذ القرار بإسقاط القنبلتين من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك هاري ترومان.
    مدينتي هيروشيما وناكاساكي اختيرتا لكونهما مركز اتصالات لحركات الجيش الياباني حيث لم توجد في أي من المدينتين مصانع عسكرية أو معسكرات ضخمة للجيش الياباني والنقطة الأخرى التي ساهمت في اختيار المدينتين هي كونهما لا تحتويان على سجون للمعتقلين من الجيش الأمريكي.
    تم تكليف الطيار بول تبيتس Paul Tibbets الذي كان يقود طائرة من نوع B-29 بإلقاء قنبلة الولد الصغير التي كانت احد القنابل ذو الانشطار المصوب على هيروشيما وتكليف الطيار تشارلس سوييني Charles Sweeney الذي كان يقود طائرة من نوع Bockscar بالقاء قنبلة الولد السمين التي كانت من قنابل الأنشطار ذو الأنضغاط الداخلي على مدينة ناجازاكي، و حسب المصادر الأمريكية ، فإن الطيارين، لم يكن يعلمان بأنهما يحملان قنبلة نووية.
    أدرك المركز الرئيسي للاتصالات العسكرية في طوكيو أن هناك خللا في اتصالاتها مع مدينتي هيروشيما و ناجازاكي حيث قطعت جميع الاتصالات السلكية و اللاسلكية مع المدينتين فأرسلت القيادة اليابانية مجموعة من الطائرات للاستطلاع بعد 20 دقيقة حيث شاهد الطيارون اليابانيون سحابة ضخمة فوق المدينتين على بعد 160 كم ولم تدرك القيادة اليابانية تفاصيل ما حدث إلا بعد 16 ساعة عندما قام الرئيس الأمريكي هاري ترومان بتصريح حول إلقاء القنبلتين من البيت الأبيض.
    بعد سنوات من إلقاء القنبلتين لقي 60,000 آخرين حتفهم نتيجة التأثيرات الإشعاعية للقنبلة النووية إضافة إلى 120,000 الذين لقوا حتفهم في الدقائق الأولى للانفجارين وحسب الإحصاءات المحلية للمدينتين والتي قدمت عام 2004 وصل العدد الإجمالي للضحايا إلى 237,062 .

    127

    [IMG]http://www3.*********/2006/11/18/21/21061843.jpg[/IMG]

    أعلم أن الموضوع في غاية الطول , و لكن ذلك من حرصي على إحاطة الموضوع من جميع الجوانب , و لقد تعبت كثيرا في إعداد الموضوع خلال 6 أيام..
    فأرجو أن يعجبكم الموضوع ..

    و إلى اللقاء في موضوع آخر بإذن الله تعالى
    gooood gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » ليلوا القمر في يوم » 29-07-2007 عند الساعة » 14:58

  5. #4

  6. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة...موضوع ابدااااااااااااااااااااااااع منسق ومنظم ورائع gooood
    وفعلاً هذه الحرب من أفظع الحروب التي عرفتها البشرية
    وقد قرأت عنها سابقاً ولكن موضوعك أضاف العديد من المعلومات لي وأفادني كثيراً
    وأظن أن أكثر المصائب التي اشتهرت في هذه الحرب هو هجوم اليابان على بيرل هاربر
    والقنبلتان اللتان قذفتهما أمريكا ودمرت بها أهم المدن في اليابان هيروشيما وناجازاكي
    وفعلاً سمعت بأن الطيارين لم يكونا على علم بالقنابل الذرية
    ومن يشاهد اليابان اليوم لا يصدق ما حدث لها سابقاً eek

    شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع...ولا عجب فقد قضيتي فيه ست أيام asian
    الله يعطيك الصحة والعافية...وبانتظار مواضيعك القادمة wink

  7. #6
    ,وااااااااااااااو وااااااااااااااااااااااااو !!!!!!!!!!

    اروع موضوع قراته عن الحرب العالمية الثانية !!!!

    انا اموووووووت على فترة الحرب العالمية الثانية واقرأ عنها بشغف

    واموووووت في التاريخ

    وموضوع رهييييييييييييب ومعلومات جديدة ما أحلم القاها
    في موقع عادي زي ويكيبيديا مثلا
    اهنئك عالتقرير الرهيييييييب لازم احتفظ بكل معلومة smile
    وتسلم اناملك المبدعة عالموضوع
    من اجمل المواضيع اللي قرأتها في مكسات
    ليش محد رد ؟ وين المثقفين ؟

  8. #7
    يا للإبداع !!!
    موضوع ممتع جدا ومعلومات مروعة
    واذهلتني اشياء مريعة زي الهولوكوست ومعسكرات الابادة حرام عليهم
    والتجارب القاسية على الاطفال واليهود

    يريت لو حطيتي معلومات عن جنرالات هتلر (معلومات عن حياتهم )
    زي جوزيف غوبلز وهرمان غورينغ وهنريك هملر وايريش فون مانشتاين وألبرت شبيروغيرهم

    (تعلمت اسمائهم المعقدة من فيلم downfall أو بالألمانية der untergang)

    او القادة الكبار اللي اثروا في الحرب زي عمر نلسون برادلي الجنرال اللي كان اكبر قوة في الحرب

    العالمية الثانية

    وعن دور (الجيستابو)

    لكن تقريرك شامل ورااااااائع جدا عن الحرب بشكل كامل
    ومعلومات جميلة عن جوزيف ستالين توني اعرفها

    سلمت ايدينج ما قصرتي على الموضوع واضح تعبج في كل كلمة كتبتيها
    والموضوع يستحق تفاعل اكثر من الاعضاء

  9. #8
    مشكور أخوي على الموضوع الجميل والمنسق
    الذي يدل على الثاقافة سلمت اناملك
    القطة الحزينه
    80e3e992c779df2c1be796b3a9785de8
    sleeping

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة BALSA مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة...موضوع ابدااااااااااااااااااااااااع منسق ومنظم ورائع gooood
    وفعلاً هذه الحرب من أفظع الحروب التي عرفتها البشرية
    وقد قرأت عنها سابقاً ولكن موضوعك أضاف العديد من المعلومات لي وأفادني كثيراً
    وأظن أن أكثر المصائب التي اشتهرت في هذه الحرب هو هجوم اليابان على بيرل هاربر
    والقنبلتان اللتان قذفتهما أمريكا ودمرت بها أهم المدن في اليابان هيروشيما وناجازاكي
    وفعلاً سمعت بأن الطيارين لم يكونا على علم بالقنابل الذرية
    ومن يشاهد اليابان اليوم لا يصدق ما حدث لها سابقاً eek

    شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع...ولا عجب فقد قضيتي فيه ست أيام asian
    الله يعطيك الصحة والعافية...وبانتظار مواضيعك القادمة wink
    شكرا على الإطراء أختي , و على المشاركة القيمة

  11. #10

    Talking

    surprised ..
    مادري كيف كانوا يعيشون sleeping ..
    بصراحه أنا ارتبشت و قريت الموضوع كامل nervous ..
    biggrin ..
    لووول ..
    يعطيك ألف ألف عافيه على الموضوع أختي ..
    أنا أشوف انه يستحق التثبيت ^^ ..
    تسلمين ..
    و لا تحرمينا من مواضيعك و مشاركاتج ..
    asian ..

    Peace Out
    اخر تعديل كان بواسطة » Gaah GrInd في يوم » 30-07-2007 عند الساعة » 08:58

  12. #11
    caroline:

    واموووووت في التاريخ
    شيء جيد
    وموضوع رهييييييييييييب ومعلومات جديدة ما أحلم القاها
    في موقع عادي زي ويكيبيديا مثلا
    لا بل أنت تعلمين جيدا أنها من و يكيبيديا , و لا أخجل من قول ذلك و أنا آسفة حقا لأنني لم أذكر المصدر لأني نسيت حقا ذلك , و لكن الست أيام قضيتها ما بين قراءة و مراجعة و تلخيص و اختصارات و اختيار للفقرات
    بعناية عدا عن التنسيق المرهق , هكذا أدفع عنك الشك في النقل ..
    اهنئك عالتقرير الرهيييييييب لازم احتفظ بكل معلومة
    وتسلم اناملك المبدعة عالموضوع
    من اجمل المواضيع اللي قرأتها في مكسات
    ليش محد رد ؟ وين المثقفين ؟
    لا أعلم إذا كنت تشكريني أم تستهزئي بي , على العموم شكرا على مرورك و سامحيني إذا أسأت فهمك

  13. #12
    مرحبا ليلواredface

    لا أعلم إذا كنت تشكريني أم تستهزئي بي
    لااااااااااا مستحيل طبعا اشكرك عالموضوع الجميل
    انا قصدي :
    وموضوع رهييييييييييييب ومعلومات جديدة ما أحلم القاها
    في موقع عادي زي ويكيبيديا مثلا
    انا قصدي اني دايما ادور معلومات عن الحرب هذي
    وانا دايما أدور في ويكيبيديا وما ألقى معلومات تشبع اهتمامي
    وعندك لقيت المعلومات اللي كان خاطري اقرأ عنها
    زي الهولوكوست وغيره

    عشان كذا انا قصدي هنا : ان المعلومات اللي جبتيها حتى في ويكيبيديا مالقيتها
    وعندك لقيتهاgooood

    لا بل أنت تعلمين جيدا أنها من و يكيبيديا , و لا أخجل من قول ذلك و أنا آسفة حقا لأنني لم أذكر المصدر لأني نسيت حقا ذلك , و لكن الست أيام قضيتها ما بين قراءة و مراجعة و تلخيص و اختصارات و اختيار للفقرات
    لااااااا ما كنت ادري انها في ويكيبيديا أبدا
    حتى لو كانت من هالموسوعة ..أصلا ويكيبيديا مصدر جيد للمعلومات gooood
    وانت موضوعك صياغته جميلة وواضح انك بذلت جهد في جمع المعلومات سواء من موسوعة ويكيبيديا أو غيرها
    انا مستحيل استهزأ أبدا يا ليلوا

    وعذرا اذا كان كلامي مو واضح فخلاك تفهمينه بشكل غير فأنا كنت اشكرك ما اسخر ولا غيره

    تحياتي القلبيةasian
    اخر تعديل كان بواسطة » Caroline في يوم » 30-07-2007 عند الساعة » 19:05

  14. #13
    مرحبا ليلوا
    أهلا بك

    إ
    قتباس »

    لا أعلم إذا كنت تشكريني أم تستهزئي بي

    لااااااااااا مستحيل طبعا اشكرك عالموضوع الجميل
    انا قصدي :
    حسنا يبدو أنني فهمتك خطأ و أرجو أن تتقبلي اعتذاري كما تقبلت ردي براحبة الصدر هذه ..
    إقتباس »

    وموضوع رهييييييييييييب ومعلومات جديدة ما أحلم القاها
    في موقع عادي زي ويكيبيديا مثلا



    انا قصدي اني دايما ادور معلومات عن الحرب هذي
    وانا دايما أدور في ويكيبيديا وما ألقى معلومات تشبع اهتمامي
    وعندك لقيت المعلومات اللي كان خاطري اقرأ عنها
    زي الهولوكوست وغيره

    عشان كذا انا قصدي هنا : ان المعلومات اللي جبتيها حتى في ويكيبيديا مالقيتها
    وعندك لقيتها
    ..

    أنا آسفة حقا , لكن لالمصادفة هي ما جعلتني أقول هذا لأن معلوماتي فعلا من ويكيبيديا , فظننت أنك تشككين بي و لكن أنا حقا آسفة ..

    إقتباس »
    لا بل أنت تعلمين جيدا أنها من و يكيبيديا , و لا أخجل من قول ذلك و أنا آسفة حقا لأنني لم أذكر المصدر لأني نسيت حقا ذلك , و لكن الست أيام قضيتها ما بين قراءة و مراجعة و تلخيص و اختصارات و اختيار للفقرات


    لااااااا ما كنت ادري انها في ويكيبيديا أبدا
    حتى لو كانت من هالموسوعة ..أصلا ويكيبيديا مصدر جيد للمعلومات
    وانت موضوعك صياغته جميلة وواضح انك بذلت جهد في جمع المعلومات سواء من موسوعة ويكيبيديا أو غيرها
    .

    لأني حقا تعبت ..
    انا مستحيل استهزأ أبدا يا ليلوا

    وعذرا اذا كان كلامي مو واضح فخلاك تفهمينه بشكل غير فأنا كنت اشكرك ما اسخر ولا غيره
    عفوا و أعتذر مرة أخرى , لان ردك كما قلت مبهم قليلا
    تحياتي القلبية
    و شكرا لك على مرورك و أرجو ألا تكوني قد أخذتي عني فكرة سيئة , تبا لي كم أنا متسرعة في الحكم على الآخرين ..

  15. #14
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة القطة الحزينه مشاهدة المشاركة
    مشكور أخوي على الموضوع الجميل والمنسق
    الذي يدل على الثاقافة سلمت اناملك
    القطة الحزينه
    شكرا على الإطراء

  16. #15
    موووزوع ناجح وفعال
    بشكرك يا اختي ليلو القمر
    دانتي مسقفه اوي اوي

  17. #16
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Cold As Ice مشاهدة المشاركة
    surprised ..
    مادري كيف كانوا يعيشون sleeping ..
    بصراحه أنا ارتبشت و قريت الموضوع كامل nervous ..
    biggrin ..
    لووول ..
    يعطيك ألف ألف عافيه على الموضوع أختي ..
    أنا أشوف انه يستحق التثبيت ^^ ..
    تسلمين ..
    و لا تحرمينا من مواضيعك و مشاركاتج ..
    asian ..

    Peace Out
    بارك الله فيك و شكرا على مرورك الأكثر من رائع gooood

  18. #17
    ماشاء الله تبارك الله
    الله يحفظك يا ليلو
    موضوع اكثر من رائع
    وممتع جدا جدا
    اضاف الي الكثير الكثير من المعلومات
    فعلا يستحق التثبيت
    واكثر ما اعجبني
    انك احطت بكل
    جوانب الموضوع







    اتمنى وجود هتلر ثاني
    وهولوكوست ثانية
    من اجل
    اليهود





















    وتقبلِ تحيتي
    ايتها الرائعة



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437

  19. #18
    الـسلام عليـ،ـكم و رحـمة الله و بركـاته ،،

    إذا كـانت الحرب العالـمية الثانيـة قد اندلعت عام 1939 ^^ فإن جذورها تعود إلى فترة ما بين الحربين نتيجة أوضاع سياسية
    و إقتصادية كانت وراء اندلاع هذه الحرب المدمرة التي أعلنت مصير العالـم ..
    أبرز ما أتذكره عن هذه الحرب هو معركة ستالينغراد الشهيرة ( بداية نهاية هتلر ) ، القنبلتين الذريتين ( هيروشيما و ناكازاكي ) ..
    و طبعاً شخصية هتلر المثيرة و التي أعجبت حقاً بها rolleyesعن طريقـ كـتابه [ كفاحي ] الذي ألفه في السجن
    و أبرز فيه العداء لباقي الأجناس الغير الآرية ..
    نتعرف من خلال كتاباته على أفكاره و تشبته بالمبادئ النازية ،
    فقد عمل طيلة فترة حكمـه على إعادة الإعتبار للقومية الألمانية و الإنتقام من الحلفاء ..
    سنة 1945 : حاصر الحلفاء مدينة برلين ، و تم الإعلان عن انتحار هتلر الذي أراد ذلكـ بدل السقوط في يد الحلفاء أو السوفيات ..
    >> هذا التصرفـ الذي يدل على جبروته و كبريائه اللامتناهي devious ..

    شكراً لكـ ليلوا القمر على الموضوع الرائـع ،:،
    نترقب جديدكـ أختي في الله gooood

    lovely phantom

    اتمنى وجود هتلر ثاني
    وهولوكوست ثانية
    من اجل
    اليهود
    فهمت قصدكـ smile

  20. #19
    معلومات قيمة ومهمة في نفس الوقت بالإظافة شهدت هذه


    المعركة عصر من العصور لم نشهده لكننا شهدنا اثره


    بالتأكيد في النهاية الشكر الجزيل لك............. smile
    sigpic217603_2
    "الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار".

    *برنارد شو

    اسالوني rambo

  21. #20
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سأشرقـ من جديد مشاهدة المشاركة

    lovely phantom




    فهمت قصدكـ smile


    gooood gooood gooood

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter