الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 27
  1. #1

    Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    بالحقيقة مضى وقت طويل وانا لم أكتب موضوع في المنتدى بسبب أنشغالي حقاً وظروفي...حتى أنني لا أستمتع بمواضيع الاعضاء او حتى قرائتها..فأرجوا المعذرة...وها أنا أقدم موضوع بسيط أتمنى ان يعجبكم وهو عن المخرج الرائع Osamu Dezaki الذي قدم لنا العديد من الاعمال الرائعة...

    Osamu Dezaki=出崎統

    ولد Osamu Dezaki في اليابان سنة (1944ميلادي), في طوكيو....نشأ منذ صغره وهو يريد ان يكون فنان Manga..فعندما كان يدرس في مدرسة Kitazono اراد ان يصبح Mangaka او فنان مانجا واخذت هذه الفكرة ترواده في صغره...واجه عقبات كثيرة في حياته وعمل في شركة Toshiba كعامل صيانة او تقني .... وفي سنة 1963 ميلادي وجد وظيفة في شركة Osamu Tezuka وهي شركة Mushi Production, أشترك مع الفنان المخرج الرائع Sugii Gisaburo في الرسم.....شارك في أخراج المسلسل Astro Atom و Gokuu no Daibouken كمخرج مساعد....وفي سنة 1968 ميلادي اصبح مخرجي محترف وحر في أعماله, وفي سنة 1970 ميلادي أصبح مخرجي رئيسي معروف وأخرج مسلسل Ashita no Joe الاول...وفي نفس السنة عمل مانجا بأسم Gokuu no Daibouken ولكن من وجهة نظره هو وكما أراد ان تكون هذه المانجا حسب وجهة نظره مع تغيير بسيط في القصة, وفي سنة 1972 ميلادي وقع للعمل في شركة Madhouse واصبح بعد ذلك رئيس للشركة وصاحبها...واخيراً في سنة 1980 ميلادي...أسس شركته الخاصة مع رفيقه وصديقه مصمم الشخصيات Akio Sugino .
    وبعد ذلك أصبح عضو معروف وله ضلع كبير في أنتاجات شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. ومعه بالطبع مرافقه مصمم الشخصيات Akio Sugino .

    صور للمخرج Osamu Dezaki :
    1
    dezaki00
    dezaki03
    hamu05
    event13
    Kawami1
    kawa03
    kawa02

    صور رسوم لـOsamu Dezaki وعلى اليسار يظهر مصمم الشخصيات Akio Sugino
    Kawa05

    موقع Osamu Dezaki Official Fanclub

    بريد الموقع : web-master@styou.co.jp
    من خلاله تستطيعوا الوصول الى قسم الاسئلة والاجوبة.


    المخرج Sugii Gisaburo مخرج معروف في اليابان ويعتبر من اوائل المخرجين في اليابان...ولد سنة 1940 ميلادي...عمل في مختلف أنواع واضناف الانيمي ....من أنيمي القتال الى انيمي الاطفال الى الدراما وغيرها....أصبح رسام In-Betweener في شركة Toei Aniamtion Co., Ltd. وهو في سن التاسعة عشر....له أعمال معروفة...ومهما تكلمت فلن أنتهي من ذكر أعمال هذا المخرج النابغة حقاً.

    sugii

    بالحقيقة لا أحد ينكر مجهودات المخرج الرائع Osamu Dezaki صاحب المسلسلات الدرامية الرائعة, فلقد قدم لنا أعمال فريدة كانت وما تزال الى عصر الانيمي الحديث روائع يصعب تكرارها من جديد....وهنا أقدم لكم ترجمة لمقابلة أقيمت مع هذا المخرج في سنة 1998 ميلادي....وقد عمل المقابلة مجلة Animerica ونشرتها المجلة بشكل نصي في عددها السابع عشر...تعمدت أن أذكر في البداية وقبل بدأ المقابلة بعض المصطلحات او الاسماء التي ذكرت خلال المقابلة او في حديث كلاً من Osamu Dezaki والشخص الذي أدى المقابلة معه....

    Animerica مجلة معروفة تصدر شهرياً ويعرض فيها أخبار الانيمي وتقارير عن الانيمي وايضاً قصص مانجا (Manga) تعرض شهرياً في المجلة كما يوجد فيها مقابلات مع مخريجي ورسامي مختصين بفن الانيمي....وإليكم موقع المجلة الرسمي (علماً بأن الموقع الاول هو الاساسي والاخر موقع فرعي من الموقع الاساسي والذي هو مختص بأصدار جديد من مجلة Animerica يدعى (Animerica Extra) :
    http://www.animerica-mag.com/
    http://www.animerica-extra.com/

    Osamu Tezuka الشخص الأول الذي بدأ المانجا (Manga) و الانيمي (Anime) في اليابان و لاول مرة...وهو معروف جداً لدى محبي الانيمي ويعتبر الاب الروحي للمانجا والانيمي...مهما تكلمت عن هذا المؤلف فلن أنتهي أبداً....والجميع بالتأكيد يعرفه...فلقد ألف لنا مسلسلات شهيرة جداً في اليابان والعالم فلقد ألف المسلسل الاول Tetswan Atom او Astro Atom والذي دبلج باللغة العربية بأسم (كوكي) وألف Black Jack و أيضاً Princess Knight دبلج الى اللغة العربية بأسم (الأميرة ياقوت) وأيضاً Jungle Taitei والذي دبلج أيضاً بأسم (الليث الأبيض) وهو الجزء الاول من السلسلة....أنشأ شركته التي تدعى ('Mushi Productions') سنة 1961 ميلادي...يعتبر علامة معروفة للرسوم المتحركة اليابانية مثل والت ديزني وهو بالاضافة الى كونها فنان Manga أيضاً طبيب تخرج من جامعة أوساكا وحصل على شهادة الطب من هناك...مات سنة 1989 ميلادي..ولقد أقيم له متحفاً معروفاً في اليابان كذكرى له.
    tezuka1
    2
    TezukaOsamu
    وإليكم موقع Osamu Tezuka الرسمي:
    http://www.tezuka.co.jp/
    (نفس الموقع ولكن باللغة الانجليزية)

    Takao Saitou مؤلف مرموق وقديم في المانجا معروف في رواياته بأعتماده على عنصر العنف والقتل والتعري...ألف العديد من أعمال المانجا مثل Samurai Bounty Hunter و KAGEGARI وأيضاً ألف أشهر أعماله وهو Golgo 13 بدأ في أحترافه في تأليف المانجا سنة 1955 ميلادي...في 1960 ميلادي أنشأ شركته الخاصة Saito
    Production Co., Ltd
    3
    4
    وإليكم موقع رسمي للمؤلف Takao Saitou وشركته :
    http://www.saito-pro.co.jp/

    Golgo 13 رواية مانجا ألفت بواسطة Takao Saitou نفسه معروفة تدور أحداثها عن قاتل مأجور مجهول الهوية يتخلص من أهدافه...رواية تعتمد على الحركة والعنف والجنس....أنتج عملان أنيمي لهذه المانجا الاول تحت أسم The Professional: Golgo 13 سنة 1983 ميلادي من أنتاج شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. والاخر أنتج سنة 1998 ميلادي بأسم Golgo 13 : Queen Bee وهو يتعبر OVA رغم انه فلم....كلا الفلمين من اخراج المخرج Osamu Dezaki ومن تصميم المصمم Akio Sugino.
    صور من الفلم الاول The Professional: Golgo 13
    5
    6
    7
    8
    صور من الفلم الثاني Golgo 13: Queen Bee
    golgo13-01
    golgo13-02
    golgo13-06
    9

    Toshiba Company شركة او مصنع تقني معروف في اليابان في صناعة الاجهزة الاليكترونية...وينتج العديد من الاجهزة المعروفة مثل الحاسبات المحمولة وغيرها.


    In-Betweener الشخص الذي مهمته ان يرسم الـ In-Between..... الـ In-Between في الرسوم المتحركة هي عبارة عن رسم يعرض وضعيات انتقالات الشخصية من البداية او النهاية...وهي تسمى أيضاً أحياناً Extreme ........ فمهمة الـIn-Betweener تنحصر على هذا الشيء وهو المستوى الذي يكون صاحبه لم يصل بعد الى مرحلة الرسام او Animator (الذي يتصرف برسماته كيفما يشاء) ويكون مساعد الرسام Assistant Animator و الـIn-Betweener يطلق عليها ربما Cel Washer وهي مرحلة المبتدئ في الرسوم المتحركة.
    نموذج بسيط من شخصية والت ديزني المعروفة Donald Duck
    terms-ruff-big

    Storyboards سلسلة من الرسومات تصف المشاهد او الحركة في المسلسل او الفلم في الصور...وهي شبيهة بالقصص العادية او المانجا التي تقرء...حيث انك تقرئها وانت تشاهد الصور الاولى تلو الاخرى....فهي نفس الشيء ولكن على شاشة مرئية.
    عن طريق النموذج التالي تستطيع فهم ما هو المقصود من الـStoryboards....وهي من شخصية كرتونية معروفة وهي Yogi Bear
    terms-storyboard-big

    Key Animation وهي التي تصف وتعرض تحركات الشخصية المرسومة طبقاً لـStoryboards....وايضاً توقيت الحركة في الرسومات هو من اختصاص الذين يتناولون هذه المهمة وهم الـKey Animators.
    [/COLOR]عن طريق هذا النموذج تستطيع فهم وظيفة الـKey Animation
    isoanimate2
    keyanimate2
    10
    11

    Yoyogi Animation Institute معهد او مدرسة معروفة لتعليم رسم الرسوم المتحركة يوجد لها عدة فروع في اليابان ويوجد بها أيضاً العديد من التخصصات مثل الرسوم المتحركة....الرسوم المتحركة عن طريق الكمبيوتر CG (ومنها فرع لرسم الانيمي التي تصدر كألعاب), وايضاً قسم رسم المانجا والكوميكس...وايضاً التمثيل الصوتي...وموسيقى الـBGM's و عدة تخصصات آخرى كثيرة...سنوات الدراسة هناك تترواح ما بين سنة الى سنتين...
    (الموقع الرسمي للمعهد)
    (موقع للمعهد باللغة الانجليزية) وبه رسومات لطلاب المعهد وايضاً فروع المعهد في اليابان وأشياء آخرى.
    رسمات لطلاب المعهد....[COLOR=Blue]
    anime_hana
    img_takahasi_s

    anime_tagger


  2. ...

  3. #2

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    [/COLOR]chan هذا الملحق يلحق عادة بأسماء بعد الاسم الياباني ويشمل الاطفال أيضاً ، ويلحق أيضا بالأصدقاء المقربين وغالباً يلحق ويستخدم هذا اللقب بالفتيات ....ويستخدم أحياناً للصبيان على ان يكون وسيماً كما نسمعها في معظم الانيمي.

    Screenplays وهو السيناريو او الحوار للعمل الفني ويدعى أيضاً Script...حيث الـScript هو الكلام الحوار القائم في الفلم او المسلسل وهو نفسه الذي يستخدمه الـFansubs في ترجمة الافلام.

    Live-Action تعني أيضاً بشكل آخر الـLive Movie او الفلم الحقيقي وليس الانيمي او الرسوم المتحركة او حتى الكرتون.

    Moby Dick رواية معروفة للمؤلف الأمريكي هيرمان ملفل Herman Melville......ألف روايات وكانت أشهرها قصة الحوت الابيض موبي ديك Moby Dick سنة 1851 ميلادي....
    ملاحظة Moby Dick الذي ذكره المخرج Osamu Dezaki في المقابلة هو العمل الذي طالما كان يحلم به وهو يعتبر العمل الأساسي لـOsamu Dezaki الذي يفتخر به...فلقد أقتبس قصته من الرواية المعروفة للكاتب هيرمان ملفل وغير في أحداث وبعض مجريات القصة مع الابقاء على الطابع القصصي الاساسي للرواية....عمله هذا معروف بأسم Hakugei Densetsu (Hakugei´s legend) او أسطورة الحوت الأبيض او أسطورة موبي ديك وقد أنتجه سنة 1997 ميلادي وما زال الى الان لم تنتهي قصته الى الان...شخصية البطل في الانيمي شبيهة بشكل كبير جداً من شخصية جون سيلفر من مسلسل جزيرة الكنز.
    ملاحظة هذا المسلسل توقف في نوفمبر سنة 1997ميلادي...وفي أكتوبر سنة 1998 ميلادي بدأ يذاع من جديد..لا أحد يعرف لو انه بدأ العرض من جديد حيث انه كان مقطوع او عرض مرة آخرى من البداية).
    Hakugei1
    Hakugei2
    Hakugei3
    Hakugei4
    Hakugei5
    Hakugei6
    Hakugei7
    12
    صورة الـO.S.T
    a8-827

    NHK قناة في اليابان تذاع على القمر رقم 2.
    ملاحظة Osamu Dezaki في المقابلة لم يقصد ان الشركة المنتجة للمسلسل هي NHK وانما قصد انها أذيعت على هذه القناة...فأن الشركة المنتجة هي Image K, Studio Junior وليست NHK (القناة الاذاعية المعروفة في اليابان على الستلايت 2).

    Black Jack : مانجا معروفة من تأليف المؤلف المعروف Osamu Tezuka وهي درامية طبية تتكلم عن طبيب غير شرعي يعالج المرضى مقابل النقود...حولت الى أنيمي في 10 أجزاء OVA وأيضاً الى فلم من أخراج شركة Osamu Tezuka لاحقاً وهي شركة Tezuka Production المعروفة التي أنتجت مسلسل Oniisama E او Brother, Dear Brother مسلسل دبلج الى العربية بأسم (أخي العزيز).
    13
    14
    bjfull
    1
    5

    Independence Day فلم يوم الأستقلال...فلم معروف في أمريكا أنتج سنة 1996 ميلادي....من تمثيل الممثل Will Smith وأخراج المخرج Roland Emmerich والقصة من تأليف كلاً من Dean Devlin و Roland Emmerich ولقد حصل على جائزة أوسكار كأفضل مؤثرات خاصة.
    independenceday1024
    15

    12 Angry Men فلم أنتج سنة 1957 ميلادي من أخراج المخرج Sidney Lumet و تمثيل الممثل المعروف Henry Fonda وأيضاً Martin Balsam حصل على اربع جوائز اوسكار منها افضل تصوير.
    12angrymen
    16

    Ashita no Joe مانجا رياضية درامية من تأليف المؤلف المرموق Ikki Kajiwara (أو Asao Takamori الاسم المستعار له) الذي ألف مانجا النمر المقنع Tiger Mask و تصميم شخصيات المانجا بواسطة Tetsuya Chiba حول الى مسلسل أنيمي من مسلسين الاول انتج سنة 1970 من 79 حلقة بواسطة شركة Mushi Pro. والثاني أنتج سنة 1979 ميلادي او تقريباً 1980 ميلادي من 47 حلقة بواسطة شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. ودبلج الى العربية بأسم (البطل) .....أخرج كلا المسلسين المخرج Osamu Dezaki وأيضاً صمم شخصيات كلا المسلسين المصمم المعروف Akio Sugino ولكن في المسلسل الاول كان معظم الرسم والعمل واخراج الرسوم المتحركة لمصمم الشخصيات الرائع Shingo Araki .
    صور من المسلسل الاول Ashita no Joe
    rocky0011
    rocky006
    rocky003
    صور من المسلسل الثاني Ashita no Joe 2
    rocky0020
    carlos001
    riki001
    rocky0016

    Ace o Nerae مانجا من تأليف المؤلفة التي أصبحت راهبة الان وتركت تأليف المانجا Sumika Yamamoto وهي مانجا دراما رياضية للفتيات او Shoujo له مسلسل أنيمي وأيضاً OVA ...... مسلسل الانيمي يتكون من جزئين الاول انتج سنة 1973 ميلادي بواسطة شركة T.M.S والثاني أنتج من نفس الشركة سنة 1978 ميلادي...المسلسل الاول 26 حلقة والثاني يتكون من 25 حلقة بالاضافة الى الــOVA الذي يتكون من جزئين أنتجا في نهاية الثمانينيات. كلا المسلسين والـOVA من أخراج المخرج Dezaki وتصميم Sugino.
    صور من المسلسل الاول Ace o Nerae
    96
    98
    97
    صور من المسلسل الثاني Shin Ace o Nerae
    93
    106
    ملاحظة Jin Munakata في المسلسل شخصية أثرت على جميع محبي هذا المسلسل وهي شخصية رائعة في المسلسل...شبهت في اغلب الاحيان بشخصية أندريه (Andre Grandia) من مسلسل وردة فيرساي.
    صورة لشخصية Jin Munakata
    101

    1 Pound Gospel مانجا من تأليف المؤلفة المرموقة والمعروفة Rumiko Takahashi ألفت العديد من المانجا المعروفة والشهيرة في اليابان والعالم وتعتبر من الأغنياء في اليابان ومن أشهر مؤلفات المانجا...ألفت مانجا Ranma 1/2 وأيضاً ألفت المانجا الرومانسية الكوميدية Maison Ikkoku وأيضاً المانجا الاخيرة والشهيرة Inuyasha.
    17
    18
    19
    1 Pound Gospel هو أحدى قصص الـOVA التي أشتهرت بأسم Rumic World وهو OVA كوميدي ورياضي و رومانسي أيضاً....يحكي قصة ملاكم شره في الطعام وفي كل مرة يسقط في أنقاص وزنه لكي يستطيع من الحصول على لقب الملاكمة او لكي يباري احد الملاكمين....يقع في حب راهبة مسيحية تساعده على مسح خطاياه بعد كل وجبة يحرم عليه أكلها لكي لا يزيد وزنه...أخرج هذا العمل المخرج Dezaki ولكنه أستخدم اسمه المستعار في هذا العمل...لذلك ليس معروف كثيراً ان العمل لـDezaki.
    american1
    kosakuanime
    animecover

    Rumic World او عالم روميك.....هو عبارة عن قصص للمؤلفة Rumiko Takahashi كانت تكتبها عندما كانت تدرس في الثانوية جمعت تحت مسمى Rumic World....وهي قصص معروفة وكثيرة أيضاً...حول 6 منها الى أعمال أنيمي (OVA's)...بعضها درامي وبعضها كوميدي وأيضاً رعب, وخيال علمي وحركة....حول ستة منها الى OVA انيمي كما قلت مثل Fire Tripper او Laughing Target و Mermaid Scare وغيرهم وجميعها لا تتعدى مدتها الـ60 دقيقة....انصح لمن يحبون أعمال المؤلفة Rumiko Takahashi مشاهدة Rumic World لانها جميلة حقاً.
    صور عدة من قصص Rumic World:
    laughingtarget
    firetripper
    mermaidsscar1
    mermaidforest1

    ملاحظة[COLOR=Blue] ألفت أيضاً روميكو تاكاهاشي في نفس فترة الجامعة قصص شبيهة بـRumic World ولكن تحت أسم Rumic Theater وهي قصص مانجا كثيرة...حول بعضها الى أعمال انيمي حديثاً في سنة 2003 وعرض على قنوات يابانية من هذه القصص التي حولت أنيمي One Hundred Years of Love و Even If It's Only You و Becoming Thankful وبعض القصص الاخرى...ومنها قصص دراما او حركة او كوميدي مثل Rumic World.
    إليكم موقع شبه رسمي لآعمال Rumiko Takahashi يعرض فيها معلومات قيمة ورائعة حقاً لجميع مسلسلاتها...كما يعرض معلومات عن كلاً من Rumic World و Rumic Theater....انصح محبي Rumiko Takahashi من زيارة هذا الموقع

  4. #3

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    [/COLOR]Rose of Versailles مانجا من تأليف المؤلفة الشهيرة جداً وصاحبة غناء الاوبرا Riyoko Ikeda له العديد من أعمال المانجا المعروفة...وهي نفسها من ألفت مانجا Oniisama E...... مسلسل الانيمي الذي دبلج الى العربية بأسم (أخي العزيز).....مسلسل وردة فيرساي يعتبر من المسلسلات الرائعة جداً والتي أثرت على الكثير من الناس....وهو المسلسل الذي أشترك فيه نخبة من خبراء الانيمي المعروفين مثل Dezaki و Shingo Araki و Akio Sugino و Michi Himeno وأخرج الحلقات الاولى المخرج المعروف Tadao Nagahama الذي ألف ثلاثيته المعروفة بالـSuper Robot ومنها Combattler V و Voltes V و Daimos....أنتج مسلسل وردة فيرساي والذي دبلج الى اللغات الاخرى ومنها العربية بأسم ليدي أوسكار سنة 1979 ميلادي من أنتاج شركة T.M.S وعمل له فلم حقيقي او Live Movie وأيضاً فلم أنيمي أختصار للمسلسل وهو نفسه الحلقة 41 على ما أعتقد.
    berubara009
    finale
    20
    21

    Lupin The Third مانجا معروفة من تأليف Katou Kazuhiko او المعروف بأسمه المستعار Monkey Punch استوحى فكرته و بعض قصصه من المؤلف الفرنسي والكاتب المعروف Maurice Leblanc الذي ألف الرواية المعروفة وسلسلة وقصص Arsène Lupin: Gentleman Thief
    الشخصية الرئيسية التي أستلهمها المؤلف Monkey Punch هي Lupin The Third حفيد Arsene Lupin في روايات المؤلف الفرنسي Maurice Leblanc.
    monkey_punch
    mp-profile

    قصة Lupin بأختصار تحكي عن مغامراته التي لا تنتهي ابداً...فهو يتجول من أقصى الشرق الى أقصى الغرب بحثاً عن الكنوز والنقود لكي يسرقها بذكائه وخططه...يرافقه ايضاً الشخصيات المعروفة في المسلسل والتي أصبحت Mark معروفة عالمياً في جميع أعمال و روايات Lupin وهم Jigen Daisuke وMine Fujiko و Ishikawa Goemon.... مسلسل Lupin يحتوي على 3 فصول الفصل الاول وهو اول مسلسل انتج سنة 1972 ميلادي بواسطة شركة T.M.S وعدد حلقات المسلسل 23 حلقة...اخرج بعض حلقات المسلسل الاول المخرج المعروف Hayao Miyazaki وايضاً عدة مخرجين معروفين من بينهم Isao Takahata زميل Hayao Miyazaki وايضاً مخرجين معروفين أخرين تناولوا اخراج حلقات من المسلسلات....
    المسلسل الثاني انتج سنة 1977 ميلادي بأسم Shin Lupin III وعدد حلقات المسلسل الثاني 155 حلقة واخرج حلقات المسلسل مخرجين معروفين...
    واخيراً المسلسل الثالث انتج سنة 1984 ميلادي باسم Lupin III Part 3 وعدد حلقات المسلسل 50 حلقة...المسلسل الاول كان لون الجاكيت الذي يلبسه Lupinوالمعروف فيه اخضر...وفي المسلسل الثاني اصبح لون الجاكيت احمر...وفي المسلسل الثالث والاخير اصبح لونه وردي...
    وجميع المسلسلات من انتاج شركة Tokyo Movie Shinsha
    كما أن له حوالي 6 أفلام....و 15 حلقة خاصة....وأيضاً 5 OVA كما يوجد له فلم حقيقي او Live Movie يأسمStrange Psychokinetic Strategy وهو قديم انتج له سنة 1974 من تمثيل الممثل الياباني Yuuki Meguro وكان اول افلام Lupin وبعدها ظهرت عدة افلام معروفة وهي انيمي ولكن هذا الفلم كان الوحيد الحقيقي لشخصية Lupin.

    ملاحظة أخرج بعض الحلقات الخاصة او الـOVA مخرجين معروفين جداً مثل Osamu Dezaki و Gizaburo Sugii وغيرهم الكثير.

    صور من مسلسلات Lupin
    lupin
    22
    flyer_hiroshima_lupin3
    23
    lupin03a

    Cobra مانجا بأسم Space Adventure Cobra من تأليف Buichi Terasawa وهو مؤلف معروف في اليابان ألف العديد من المانجا الشهيرة التي تحولت الي انيمي مثل Midnight Eye Goku و Kabuto و The Black Knight Bat وغيرها....يعتمد في أعماله او معظم اعماله على التعري...وهو من مؤلفي المانجا الاوائل الذين استخدموا الكمبيوتر في المانجا واستخدام رسوم CG في المانجا عكس المألوف في المانجا...وأيضاً ابتدع مانجا باسم Gun Dragon Sigma عبارة عن مانجا عادية ولكن الابطال حقيقين...يعني مانجا ولكن ليست رسم وانما صور حقيقية لشخصيات حقيقية مع استخدام رسوم الـ3D في الكمبيوتر...حولت مانجا Cobra الى أنيمي عبارة عن خيال علمي ومغامرات...الانيمي عبارة عن 31 حلقة من انتاج شركة T.M.S وهو من أخراج Osamu Dezaki وتصميم Akio Sugino وانتج له فلم ايضاً عبارة عن اختصار للمسلسل سنة 1982 ميلادي ....
    قصته بأختصار عن قرصان يتجول في الفضاء بحثاً عن المغامرات وهو طبعاً مطلوب من جميع منظمات الفضاء بسبب انه سارق محترف وشخص سيء الطباع وله العديد من الجرائم ولكنه طيب القلب ايضاً ومخلص ويساعد الضعفاء بالاضافة الى حبه للنساء....شخصيته شبيهة من حيث حب النساء بشخصية Lupin او City Hunter.
    ملاحظة شكل شخصية كوبرا في صغره(وهو اسم الشخصية الرئيسية) يشبه Grey و Silver في جزيرة الكنز ولكنه بعد ذلك تغير لكي لا يعرفه احد.
    24
    25
    26
    27
    في الصورة السابقة....صورة كوبرا قبل تغيير شكله في الخلف...نفس شخصيات Akio Sugino من جديد كما عهدناها في مسلسلات مثل جزيرة الكنز و ريمي وغيرها...

    Yoshiki Tanaka مؤلف عريق أيضاً في اليابان ألف العديد من المانجا المعروفة مثل Tale of Seven Cities او Soryuden ربما أشهر اعماله هو Legend of the Galactic Heroes , دبلج الى العربية أيضاً ولكني لا أتذكر الاسم حيث ان الدبلجة كانت سيئة جداً من حيث الأسماء....يغلب على اعماله غالباً طابع الخيال العلمي....
    TanakaGB

    tanaka3

    ملاحظة مانجا Sohryuden هي من تأليفه وتحكي قصة أربع اخوة يعيشون في طوكيو الجديدة....وهم يبدون كأنهم عائلة عادية ولكنهم سلالة من (ملوك التنين الاسطوري=The Legendary Dragon Kings) وهي سلالة قديمة تتميز بالقوة الخارقة و انهم يملكون قوة غير طبيعية او Supernatural التي بدأت تظهر لديهم فجأة...لذا عليهم ان يتعلموا كيف يتعاملوا مع هذه القوة التي ورثوها...وعليهم ايضاً ان يحمون أنفسهم من الاعداء الذين يحاولون الحصول عليهم من اجل هذه القوة ولكي يستخدموها من اجل الحصول على ما يريدوه....الانيمي عبارة عن حلقات فيديو او OVA من أخراج المخرج Osamu Dezaki...توجد له العديد من المعلومات..يمكنكم قراءة بعضاً منها....رسمه قريب من رسم انيمي Mad Bull 34او Bionic Six....وهو رسم أنيمي بأيدي يابانية وليس أمريكي كما يعتقد البعض ولكن التمويل أمريكي وأيضاً بعض الراسمين او الموظفين...وهذا الشيء سوف يعرف من خلال المقابلة.
    صور من Sohryuden:
    s11
    s12

    The Mighty Orbots مسلسل ياباني أنيمي عمل بواسطة T.M.S بالتعاون مع الشركة الامريكية Intermedia Entertainment....أشتهر في أمريكا شهرة كبيرة رغم انه غير مشهور نوعاً ما في اليابان يحكي قصة روبوتات متحولة...من أخراج Osamu Dezaki واما الـStoryboard فقد كان Satoshi Dezaki هو من عملها وكان رئيس المجموعة فيها...وهو يعتبر من الذين قدم أعمال انيمي كثيرة جداً بالتعاون مع شركات أمريكية..منها مثلاً عمل Mad Bull 34 المعروف....لذلك طريقة الرسم غريبة رغم انها انيمي أيضاً مع مشاركة مصممي شخصيات أمريكيين....وقد شارك معهم أيضاً في هذا العمل مصمم الشخصيات والرسام Shingo Araki والمصمم الشخصيات والرسام أيضاً Akio Sugino .
    28
    29
    30
    31
    32
    إليكم موقع شخص يتحدث عن معلومات عن هذه السلسلة

    Yutaka Fujioka هو مؤسس شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. المعروفة والتي أنتجت العديد من الاعمال المعروفة والشهيرة...أسس الشركة سنة 1964 ميلادي كانت اول أعمالهم هي مانجا Osamu Tezuka المعروفة Big X وهو اول عمل وآخر عمل قد تبنته شركة T.M.S من أعمال Osamu Tezuka لتخرجه الى العالم بشكل أنيمي....ومن المعروف ان السيد Yutaka ينتج جميع أعمال شركته بنفسه وأحياناً يساعد المخرجين او يتعاون مع شركات آخرى...كما حدث وأصدر أعمال مخصصة لامريكا مثل The Mighty Orbots .

    Bicycle Thief سارق الدراجات, فلم إيطالي قديم بالابيض والاسود...أنتج سنة 1949 ميلادي من بطولة الممثل Lamberto Maggiorani حصل على جوائز أوسكار كأفضل فلم أجنبي.
    bicyclethiefr2f
    33

    L’Aman فلم فرنسي, انتج سنة 1992 ميلادي بطولة ممثل صيني معروف في هونج كونج يدعى Tony Leung مثل العديد من الافلام الكوميدية وغيرها ومثل أيضاً مع الممثل الصيني جاكي شان في فلم Gorgoues وايضاً من تمثيل الممثلة المعروفة Jane Marchمثلت عدة أفلام أمريكية من بينها فلم معروف بأسم Color of Night مع الممثل Bruce Willes....فلم رومانسي ويحكي قصة حب بين فتاة صغيرة ورجل صيني...يحتوي على مشاهد تعري كثيرة...أصدر الفلم في أمريكا بأسم The Lover او المحب.
    34

    The English Patient[COLOR=Red] فلم رائع حقاً مقتبس من رواية المؤلف Michael Ondaatje التي حازت على جائزة وهي رواية ندور أحداثها في الحرب العالمية الثانية....الفلم رائع حقاً وقصته جميلة أنتج سنة 1996 ميلادي وتدور حول قصة حب بين طبيبة وجندي وهو فلم درامي و رومانسي وطريقة الفلم جديدة من حيث العرض او التسلسل في القصة وطريقة عرضها...من أخراح المخرج Anthony Minghella وتمثيل كلاً من Juliette Binoche و Ralph Fiennes و Willem Dafoe حصل على 9 جوائز أوسكار....كأفضل صورة و أفضل ممثلة مساعدة و أفضل أخراج وأفضل موقف درامي...وبعض الجوائز الاخرى.
    english
    english_patient_the_640

  5. #4

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    [/COLOR]The Monkey King قصة معروفة مقتبسة من الفولكور الصيني معروفة في الصين بأسم رحلة الى الغرب (Journey to West) ألفه الكاتب الصيني Wu Ch'eng-en سنة 1500 ميلادي ...القصة معروفة ولكن أحكي عنها المزيد وربما الجميع يعرفها..وهي قصة رجل قرد قوي يساعد الحق ضد الباطل...وهي شبيهة بحكاية نيو هنيو مان الهندية ..
    عمل لهذه الرواية العديد من أعمال الانيمي والافلام الحقيقية...لعل أول أعمال الانيمي لهذه الرواية كانت للمؤلف Osamu Tezuka
    na-102l

    Kojiki & Nihon Shoki قصص يابانية قديمة جداً...وهي تعتبر من التراث الياباني....Kojiki تتكون من ثلاث أجزاء تصف الميثولوجيا او الاساطير اليابانية...وتعتبر من الكتب التاريخية الاولى وهي الاولى فعلاً وتحكي قصص قديمة اسطورية في اليابان....Nihon Shoki يعتبر الجزء الرابع من قصص اليابان الاسطورية وهو قديم أيضاً ويعتبر تكملة لقصص اليابان الاسطورية القديمة...مثل قصة النينجا هانزو هاتوري وغيرها.....

    Haiku قصيدة شعرية شعبية ومعروفة جداً في اليابان وأصبحت واسعة و معروفة جداً في العالم كله...كتبها العديد من الكتاب كلاَ بطريقته الخاصة....وهي قصيدة كل شاعر يحاول فيها الوصول الى القوة التي تبعثها هذه القصيدة ...عن طريق طريقة ألقاء كل شاعر او كاتب لهذه الطريقة...ولقد ألقى القصيدة أكثر من شاعر...وهنا أذكر جزء من القصيدة حسب ما قالها الشاعر Basho :
    Waterjar cracks:
    I lie awake
    This icy night.
    Lightning:
    Heron's cry
    Stabs the darkness
    Sick on a journey:
    Over parched fields
    Dreams wander on.

    Machi Tawara & Hosen Ozaki مؤلفان تناولا هذه القصيدة كلاً بطريقته الخاصة...وهم كتاب وشعراء أيضاً معروفين في اليابان...

    No longer Human & 20th Standard Bearer قصص ألفت من خيال المؤلف Osamu Tezuka مثلها مثل Astro Boy ولم تحول الى أنيمي لوجود فلسفة زائدة بها.

    James Joyce روائي وشاعر إيرلندي من أفضل المؤلفين المؤثرين في القرن العشرين...في معظم أعماله يستخدم تجارب جديدة..ولقد سخر حياته لرواية قصص أستكشافية رائعة وحماسية...ولد سنة 1882 ميلادي ومات سنة 1947 ميلادي...وهو موسيقي أيضاً...ألف العديد من الروايات اهمها رواية Ulysses المعروفة
    joyce-03
    ولقد أنتجت شركة T.M.S عمل أنيمي سمي Uchu Densetsu Ulysses 31 وكان تعاون بين شركة T.M.S وشركة DIC وكان أول تعامل أنتاجي بين اليابانيين والفرنسيين في عمل أنيمي...... عدد حلقات المسلسل 31 حلقة انتج سنة 1988 ميلادي أخرج المسلسل Tadao Nagahama.
    (ولكن ما قصد في المقابلة عندما ذكر المؤلف James Joyce و روايته Ulysses فهي تختلف عن الرواية التي ألفه أيضاً المؤلف الفرنسي Jean Chalopin واسمه Ulysses 31 وليس Ulysses وعموما...كلمة Ulysses تعني Odyssey او قصص تروى لسلسلة أسفار بواسطة مسافرين مغامرين.)
    ulyss1
    35
    أيضاً أشترك المصمم والرسام المعروف Shingo Araki في هذا العمل.
    وبخصوص الانتاج , من جديد كما هو الحال في تعامل شركة DIC الفرنسية بالتعاون مع شركة يابانية لانتاج مسلسل Inspector Gadget
    gadget
    logo

    وأيضاً كما هو الحال في التعاون بين شركة T.M.S مع تلفزيون RAI. الايطالي لانتاج مسلسل Meitantei Holmes او Sherlock Hound
    [/IMG]http://www.pioneeranimation.com/sherlockhound/images/sh_clues1.jpghttp://www.nausicaa.net/miyazaki/video/holmes/hound_r1_dvd_vol1.jpg[IMG]

    Vincent Van Gogh Van Gogh يعتبر أعظم رسام هولندي بعد Rembrandt لن أتكلم عنه كثيراً وبالطبع الجميع يعرفه بدون أدنى شك...له العديد من الرسومات الرائعة ويعتبر من الراسمين الرائعين مثله مثل ليوناردو دافينشي وغيرهم.
    potato-eaters.small
    1
    35

    Namidabash الجسر في منطقة فقيرة في اليابان...ويوجد تحته نادي دانبي تانج للملاكمة وهو المكان الذي يعيش فيه الفقراء وجاء جو يابوكي إليهم وأصبح يحب هذا المكان رغم ان جو في الاصل شخص متجول مثل باقي المتجولين الوحيدين..ولكنه جاء الى هذا المكان وأحبه....أصبح أهل هذا المكان يقدرون جو يابوكي بعد موته لانه خرج فقيراً من هذا الحي واصبح ملاكماً عالمياً وبعد ذلك توهج وأختفى من جديد كما جاء...وهو من الاحياء الشعبية الفقيرة في اليابان...و توجد على ما أعتقد فيه عصابات الـYakuza.
    Namidabashi تعني جسر الدموع...ربما أحب جو يابوكي هذا المكان لانه وجد نفسه فيه.
    إليكم موقع يظهر خارطة لهذا المكان

    Neon Genesis Evangelion مانجا من تأليف المؤلف المرموق والمبدع Hideaki Anno حول الى مسلسل أنيمي شهير جداً يتكون من 26 حلقة ومن أنتاج ستديو Gainax ...انتج المسلسل سنة 1995 ميلادي.
    eva
    welcome2
    eva

    Illustration وهو رسم رفيع او Fine Art يستخدم أحياناً في مسلسلات الآنيمي او افلام الانيمي وهو يشكل رسمة أصلية معتنى بها بشكل دقيق جداً تقدم من خلال العمل.. وهي في الغالب تكون أسهاب مرئي دقيق, بمعنى رسمة رسمت بشكل فائق يتم استخدامها خلال العمل الفني...رسوم الـIllustration تكون اما بواسطة فنان مانجا او فنان أنيمي....كما توجد كتب تدعى (Illustration Book) او (Illustration Collection) يوجد فيها جميع رسومات الـIllustration التي أستخدمت في المسلسل...مثل Takarajima او Rose of Versailles او مجموعة روسومات CLAMP وغيرهم الكثير.
    صور توضيحية لهذا النوع من الرسوم :
    17
    rocky0017
    36

    37
    38
    39
    berubara010
    40
    41
    group002
    67
    ichinomiyachildren
    oscar001
    oscar012
    oscar025
    oscar039
    oscar043
    oscar044
    oscar_andre011

    Takarajima Memorial Yuunagi to yobareta Otoko او Treasure Island Memorial: The summoned man and evening calm وهو OVA أخرجه Osamu Dezaki خصيصاً لشخصية جون لونج سيلفر من جزيرة الكنز...يحكي قصة كيف سمع جيم هوكنز بكبره عن رجل عجوز بساق واحدة أصطاد حوت لوحده...وهو OVA مدته قصيرة جداً ولكنه يقدم لنا شخصية جون سيلفر على أنه شخصية رائعة وفذة تستحق الصدى...لهذا عمل هذا الـOVA خصيصاً لشخصية جون سيلفر.

    Robert Louis Stevenson مؤلف بريطاني يدعى روبرت لويس ستفنسون...ألف العديد من الروايات المعروفة مثل جزيرة الكنز, او دكتور جايكل ومستر هايد او المخطوف...ولد سنة 1850 ومات سنة 1894وكان مريضاً....وهو أديب معروف وشاعر.
    42

    Takarajima تعني جزيرة الكنز او Tresure Island وهي رواية معروفة كما ذكر سلفاً..حولت الى أفلام ومسلسلات...وحولت الى مسلسل أنيمي من أنتاج T.M.S سنة 1978 ميلادياً...من أخراج المخرج Osamu Dezaki وتصميم الشخصيات من Akio Sugino...عدد حلقات المسلسل 26 حلقة بالاضافة الى OVA خاص له انتج سنة 1992 بأسم (Takarajima Memorial Yuunagi to yobareta Otoko= Treasure Island Memorial: The summoned man and evening calm ( دبلج الى اللغة العربية بنفس أسم الرواية الاصلية او جزيرة الكنز...وادى دور سيلفر الممثل الرائع وحيد جلال.
    18
    64
    66
    70

    Sans Famille بدون عائلة او Without Family وهي قصة طفل شريد لا يعرف من عائلته الاصلية...رواية معروفة لدينا باسم ريمي الفتى الشريد من تأليف المؤلف الفرنسي والاديب Hector Malot ألف العديد من الروايات المهمة مثل Nobody's Girl او Conscience ويعتبر معروف جداً...ولد سنة 1830 ميلادي وتوفي سنة 1907 ميلادي...ولقد كان والده كاتب عدل في المحكمة
    حولت هذه الرواية الى أعمال سينمائية و مسلسلات...وحول الى مسلسل أنيمي أنتج سنة 1977 ميلادي بواسطة شركة T.M.S أخرج المسلسل المخرج Osamu Dezaki وصمم شخصيات المسلسل المصمم Akio Sugino...عدد حلقات المسلسل حوالي 51 حلقة وانتج له فلم أيضاً في الثمنينيات عبارة عن ملخص للمسلسل.... من ناحية الرسم للخلفية سبق اسم المسلسل بعبارة (3-D Animation) وطبعاً لا يقصد بها الرسم عن طريق الكمبيوتر وانما يقصدون بها هنا رسم الخلفيات في المسلسل رائع جدا...ولو قارنت رسم الخلفيات في هذا المسلسل مع مسلسل جزيرة الكنز لوجدت فرق كبيرأ جداً...لان رسم الخلفيات في هذا المسلسل رسم بعناية فائقة جداً...وهذا هو سبب تسمية الشركة لهذا بـــ (3D Animation: Homeless Child Remi=Rittai Anime Ie Naki Ko Remi)
    ملاحظة[COLOR=Blue] أنتج عمل أنيمي آخر ولكن حرفت فيه القصة واصبح الشخصية الرئيسية فيه هي فتاة...أنتج سنة 1996 ميلادي بواسطة شركة Nippon Animation Co., Ltd. وعدد حلقات المسلسل 23 حلقة...عمل فلم لها أيضاً...ودبلج الى العربية تحت أسم (دروب ريمي).

  6. #5

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    //COLOR]Shingo Araki رسام ومصمم شخصيات رائع...رسم وصمم العديد من شخصيات الانيمي الشهيرة...أشهر اعماله Saint Seiya و UFO Robo Grendizer , أنظم الى شركة أوسامو تيزوكا للأنتاج (Osamu Tezuka Production) وهي شركة (Mushi Production) في سنة 1964 ميلادي... في سنة 1966 ميلادي , شرع في بناء أستديو للرسوم متحركة مع اصدقائه, يدعى (Jaguard), وأخيراً في عام 1974 ميلادي شرع في بناء أستديو خاص به للرسوم المتحركة, سماه هو بنفسه شيراكي للأنتاج (Araki Production), وهو الاستديو الذي يضم أشهر مبدعين الانيمي, مثل الرسامة الشهيرة ومصممة الشخصيات سابقاً ميتشي هيمينو (Michi Himeno), وأيضاً المخرج الرائع (Tomoharu Katsumata) الذي أخرج العديد من مسلسلات الانيمي الشهيرة مثل (Mazinger Z), (Devilman), (Captain Future), (Getta Robo), (Great Mazinger) وحتى (Tiger Mask), ويضم هذا الاستديوالعديد أيضاً من مبدعى الانيمي والمانجا القدماء.
    araki3
    araki4
    35
    35

    Michi Himeno وهي رسامة ماهرة او كما يقولون (Genga) ومصممة شخصيات أيضاً رائعة حقاً, وهي تعتبر ذراع شينجو أراكي الايمن, ومرافقته في كل صغيرة وكبيرة, ويعتبران أفضل ثنائي من ناحية الرسم ومن ناحية تصميم الشخصيات...وذلك لأنهما يفهمان بعضهما البعض جيداً, وفي كل عمل تجد به هذان الشخصان, فتأكد بأنك ستشاهد أرق انواع الرسم, كان لها دور بارز في مسلسل (Rose of Versailles).وهي عضوة في شركة شينجو أراكي الخاصة به.... وتعتبر من رسامات ال(Doga).
    35

    Akio Sugino مصمم شخصيات معروف جداً, ولد سنة 1944 ميلادي...صمم الكثير من الشخصيات المعروفة ورسمها..لعل من أهم اعماله Takarajima و Ashita no Joe و Ie naki ko Remi وغيرها....يعتبر مرافق للمخرج Osamu Dezaki وقد قدما لنا العديد من الاعمال الرائعة التي لا تنسى وهو شريك لـOsamu Dezaki في شركته.

    Makiko Hirata مؤلفة مانجا له القليل من أعمال المانجا...ألفت أعمال مانجا مثل Kasei Yakyoku و حول عملها الاول الى انيمي بواسطة المخرج ديزاكي و المصمم سوجينو Jugemu و Ikoku nikki

    Kasei Yakyoku مانجا من تأليف المؤلفة Makiko Hirata تدور أحداثها في طوكيو سنة 1923 ميلادي...حيث الاجواء مشابهة لاجواء شوارع نيويورك في سنة 1920 حيث عصابات المافيا والمسدسات الخفيفة...والسيارات القديمة والاغنياء من عصابات المافيا...تماماً مثل أفلام ديك تريسي...وفي هذا الانيمي تقع فتاة غنية جداً في حب شخص وسيم من عصابة الياكوزا يساعده اخاه الاصغر في أعماله...الانيمي عبارة عن أربع حلقات OVA ومن أخراج Osamu Dezaki وتصميم الشخصيات من قبل Akio Sugino كما ذكرت سابقاً....والعمل قريب بشكل او بأخر من مسلسل Oniisama E.
    2
    3
    4

    المقابلة : [COLOR=Blue]
    بخصوص المقابلة : المقابلة كانت سنة 1998 ميلادي....لذا ربما تجدون أشياء ذكرها Osamu Dezakiفي المقابلة و انه يعمل به الان....مثل الحلقة السابعة من OVA سلسلة Black Jack وأيضاً فلم Golgo13 : Queen Bee....... فجميعها ذكرها Dezaki على انه يعمل بها حالياً ولكنه بالطبع أنتهى منها وانتجت منذ فترة لان المقابلة قديمة بالطبع...وأنا احترمت حقوق النشر ولم أذكر شيء لم يوجد في المقابلة لاني ترجمتها نفسها...ما عدا زيادة بعض الاسئلة الاخرى التي سئلتها بنفسي لموقع Osamu Dezaki's Fansالرسمي وكانت مجموعة أسئلة سئلتها لهم بنفسي وحصلت على الجواب من المخرج Osamu Dezaki ..... علماً بأني لم أسئل Dezaki نفسه بل سئلت القائمين على الرد على أسئلة المعجبين و أرسلوا لي الرد و أكدوا لي بـأن هذا الرد منه مباشرةً.
    كما أنني سأستخدم هذه الصورة الرمزية>>> tongue تعبيراً على الضحك في المقابلة…او تعبير مجازي للضحك عندما يضحك Dezaki أثناء او خلال المقابلة.

    في العام 1988ميلادي حالف ANIMERICA الحظ لتكون قادرة على التحدث مع خبير الرسوم المتحركة الرسام OSAMU DEZAKI في طوكيو ، وهنا قمنا بعمل نص صوتي لتلك المقابلة ، نشرت في الإصدار رقم (17) أخذين بعين الاعتبار احترام حق نشر المؤلف نحو المعلومات الواردة .

    الجزء الأول : تحدث Dezaki عن المراحل الأولي لمهنته ، ومن ثم بدايته في أستوديو Osamu Tezuka : ( شركة إنتاج موشي ) Mushi Production.

    Animerica :كيف أصبحت رسام رسوم متحركة ؟
    Dezaki: منذ أمد بعيد ، كان لـOsamu Tezuka دار إنتاج خاصة به – ومازالت تمارس نشاطها التجاري – وأطلق عليها اسم Mushi Pro ستديو موشي للإنتاج وعـملت هنا في البداية كرسام ولكن قبل ذلك رسمت ( مانجا ) (manga) وأصبحت عضواً بنادي الرسوم المتحركة عندما ناهزت التاسعة عشر وقبل ذلك أيضاً كنت أرسم رسوم هزلية خلال المرحلة الثانوية وحتى لو رغبت في إطلاعك على الرسوم الهزلية التى كنت أحاول رسمها آنذاك فعلى الأرجح لن تتعرف على عناوينها.

    Animerica : ومن أي نوع كانت ( المانجا ) ( manga ) ؟
    Dezaki: أنني لعلي يقين أن شباب اليوم لن يستطيعوا تفهم هذا ولكن بالعودة إلى ذلك الحين كنت تستطيع أن تستأجر ( المانجا ) ( manga ). العديد كانوا يعملون على كتاب واحد – أقوم برسمه وأحصل على المال لعمل المزيد من الصفحات الهزلية ، وكان هذا نوعا من العمل خلال دوام جزئي بينما كنت بالمدرسة الثانوية ، وتصورت أنه بمجرد تخرجي من المدرسة الثانوية سأذهب فوراً لرسم المانجا ، ولكن بمجرد تخرجي من المدرسة الثانوية أنتهي كل النشاط التجاري التأجيري للمانجا manga وقد كان هذا معاصراً لبدء Takao Saitou _ مؤلف (Golgo13) نشاطه بتأجير المانجا manga وفي ذلك الحين كنت لا أزال في المدرسة الثانوية ولكن بشكل أو بآخر كنت محترفاً وكنت على يقين بقدرتي على رسم رسوم هزلية لأجل ان أعيش ورسم رسوم هزلية خلال الحصص الدراسية بالمدرسة الثانوية لذا لم أكن أستطيع القيام بهذا بالكلية tongue وقد حدث هذا عندما بدأت المانجا manga لتوها تكون ضمن عروض الرسوم المتحركة بالتليفزيون ، عام 1962 ميلادي كان على الأقل بكل مدينة موقع لاستئجار المانجا manga وهو نوعاً ما يشبه مراكز الألعاب اليوم وأصبح لديهم مانجا manga مصفوفاً على الأرفف ويستطيع الناس الاستئجار لقاء (10) ين في الليلة ولكن بمجرد ما بدأت المانجا manga في الظهور على شاشة التليفزيون توقفوا عن استئجارها وفجاءة تلاشت مهنتي وعلى مدى عام عملت بشركة توشيبا Toshiba ولكنها لم تكن تناسبني تماماً وحيث أنني ليس لدى أي مهارات خاصة فلم يعد هناك ما أستطيع القيام به هناك .

    Animerica: وماذا عن عملك بشركة توشيبا Toshiba ؟ هل هو منصب تقني؟
    Dezaki : التحقت بشركة Toshiba لما لدي من علاقات ، وكلفت بالعمل في المصنع لكن في الواقع لم يكن لدي أي عمل أقوم به لذا كان دوري أن احضر إلى الشركة واتسكع tongue وبعد سنة بالضبط تقريباً فتحت شركة موشي Mushi Pro للإنتاج أبوابها وبدأت في عمل مسلسل Tetswan Atom وتقريباً من يناير إلى مايو كانت شركة موشي للإنتاج Mushi Pro تجري مقابلات لرسامي الرسوم المتحركة وقبلوا طلبي وبدأت معهم في شهر أغسطس وكان أول برنامج رسوم متحركة ياباني Tetswan Atom وجرت أحداثه على مدار ثلاثين حلقة أو نحو ذلك وكان هذا هو مسار حصولي علي عملي الأول في الرسوم المتحركة وتلك هي البداية .

    : وعليه فقد كنت مع باكورة الرسوم المتحركة من بداياتها ؟
    Dezaki: ليس تماما فقد كنت in-betweener فوظيفة الرسوم المتحركة الأساسية جاءت بعد ذلك منذ أن شرعت في رسم الرسوم الهزلية باحتراف وقد كانت نقله سريعة, شهران أو ثلاثة حتى أصبحت رسام الرسوم المتحركة الأساسي, كان هناك قبلي العديد من الشباب الذين كانوا فعلاً رواد في الرسوم المتحركة .

    Animerica:وبعد أن أصبحت رسام الرسوم المتحركة الأساسي أصبحت مخرجاً ؟
    Dezaki : نعم ، حسناً لقد قمت بالكثير بينما السنوات تأتي وتمضي في شركة موشي للإنتاج Mushi Pro وشرع الأستوديو في العمل بكافة أنواع مشاريع الرسوم المتحركة وجانبياً قمت أيضاً ببعض الأعمال القصصية ولكن أفشي السر وأبلغوني بترك هذا الدوام الجزئي وإلا ..
    و أخيرا اجتمعت مع بعض الأصدقاء لتأسيس شركة إنتاج صغيرة وفجأة أصبحت مخرجاً لـTetswan Atom , كنت فنان المانجا manga ثم أصبحت فنان و رسام رسوم المتحركة وبعد مرور عدة سنوات كتبت قصص خاصة بي ولكن اكتشفت أن كوني رسام رسوم متحركة هو نشاط تجاري ممتع فأنت تضيف الأصوات والموسيقى ومن ثم تجعل كل الأشياء تتحرك بالفيلم ولقد همت حباً بهذا الفن وقد يكون هذا العمل هو ما يجب أن اؤديه ومن هذا المنحى أقوم بالأعمال الإخراجية, ومن حين لاخر, storyboards او key animation .

    Animerica: لذا فأنت أساسا عصامي التعليم .
    Dezaki : تستطيع أنت تقول ذلك فلم يكن هناك من يعلمني لم يكن هناك آنذاك مدارس لتعليم الرسوم المتحركة ألان هناك مدارس مثل معهد يويوجي للرسوم المتحركة Yoyogi Animation Institute وغيره ...وفي هذا الوقت لم يكن هناك أي مدارس أو معاهد تعليم الرسوم المتحركة ... حينئذِ ، كل شخص يعلم نفسه بنفسه ولا يوجد أحد يهدر وقته في التدريس لذا قمت بتعليم نفسي بنفسي بقدر ما أستطيع .

    Animerica: هل رغبت أن تكون فنان مانجا manga منذ البداية ؟
    Dezaki : نعم ومازلت أحب ذلك ، بكل تأكيد .

    Animerica: كيف بدا الأمر أن تعمل بمشاريع شركة موشي للإنتاج Mushi Por.
    Dezaki : في البداية كنت مجرد أحد رسامي الرسوم المتحركة لديهم تعلم عن in-betweeners أليس كذلك ؟ قد تكون لم تسمع بهم من قبل ولكنهم هم من يرسمون الإطارات فيما بين الرسومات أعنى رسومات رسامي الرسوم المتحركة ويجعلون الحركة انسيابية .

    Animerica: أحد وظائف الرسوم المتحركة ، أليس كذلك ؟
    Dezaki : هذا صحيح فهي احدى الاعمال او المهام في شركة الرسوم المتحركة. حسناً لم أمضى أي وقت باعتباري واحداً منهم فأنت عندما تقوم بعمل in-betweeners فإن رسوماتك مقضي عليها لذا فقد كنت دائماً كارهاً لهذا النوع من العمل .

    Animerica: هل السيد تيزوكا Mr. Tezuka باشر العمل بالمشاريع مباشرة؟
    Dezaki : فيما يخص المشاريع ؟ لقد تحدثت عنها كثيراً من قبل ولكنه كان الشخص الذي كنت أتمنى أن أقتدي به منذ نعومة أظفاري. مجمل الأسباب أن أكثرنا قد بدأ يرسم ( مانجا ) (manga) في المقام الأول بسبب سطوة تيزوكا Tezuka عندما كنا نعمل بمشروع Tetsuwan Ato جاء وطالع إلى لوحة الرسم الخاصة بي كنت أعمل بالأستوديو الخاص به واسمي Osamu أيضاً كان الجميع يطلقون علي Osamu- chan ولكن كان لدى دائماً شعور بأن ذلك لا يروق له tongue .

    Animerica: لم يكن يحب التنافس ؟
    Dezaki : لا ، لم يكن ذلك هو السبب. شعرت فقط أنه لا يروق له الاسم فعندما كنت أرسم كان يقول " علينا أن نجعل الرسومات أكثر متعة " كنت صغيراً لذلك جلست هناك وقد أحتوتني الصدمة. أتعلم ، كنت دائماً أتصور أن هذا يجب أن يكون أكثر جدية ومازلت أعتقد هذا و أتذكره بوضوح عندما كان يقول ذلك ومازال لكلماته تأثير علي .

  7. #6

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    COLOR=red]Animericaca?: ما هي مرئياتك عن مدى التطور الذي طرأ على الرسوم المتحركة اليابانية منذ أيام مشروع Tetsuwan Atom ؟[/COLOR]
    Dezaki : من وجهة النظر الفنية أعتقد أن الرسوم صارت أفضل بنسب متفاوتة من الترتيب فالرسومات اضحت أكثر تألقاً فقد كنا ما نزال نستخدم الأبيض والأسود .. ولكن كيف تضع هذا ؟ عندما أطالع إلى Tetsuwan Atom الان أرى أنواع الرسم قاطبة كنا نعمل كما لو كنا رسوماً متحركة وبالطبع الآن الجانب التقني قد تقدم كثيراً جداً ولكن أن تستشعر ما هو خلف العمل فقد كان ذلك فيما مضى أفضل كثيراً لقد كنا خليط من أجزاء متناثرة ولكن كل أنواع الناس مثلي, استطاعوا أن يجمعوا شتاتهم فقد كان لدينا شعوراً أننا أحياء ونتنسم الحرية فمشروع Atom كان له تأثيراً إيجابياً على كل شخص ولذلك كان الأمر كمن تحرر من أغلاله ولكن العمل أسبوعاً هنا وأسبوعاً هناك يتسم بالقسوة .

    Animerica: وبمقارنتك تلك فإن الأيام الخوالي قد تبدو أفضل .
    Dezaki : قد تكون على صواب ولكن آنذاك كنت تعمل في استوديو واحد فقط حسنا لقد قمت ببعض الأعمال الجانبية ولكن فقط لأنني رغبت في ذلك كل شخص كان يعمل فقط بمشروع واحد كل مرة. الشباب الراسمين في الرسوم المتحركة اليوم يعملون لدى شركات عدة في وقت واحد وعلى كافة أنواع المشاريع المتباينة. ففي فيلم مكون من 400 مشهد فإن أستوديو الإنتاج يرسم فقط 20 أو 30 مشهد, ثم يقومون بتجميع هذه المشاهد مع مشاهد أنتجتها استوديوهات آخرى ومن ثم اخيراً يصنعون انتاجاً من خلالها. اليوم هناك القليل من رسامي الرسوم المتحركة الذين يستطيعون متابعة مشروع حتى نهايته بالطبع شاهدت مخرجين يعملون بكد ورأيت أعمالهم وقد أصبحت مشهورة ويستطيعون أن يؤدوا أي شيء يرغبون في تأديته. رأيت أعمالهم, وأتصور أنهم أفضل مني, ولكن هنالك أناس قد يرغبون في أداء أعمال دون خلفية معيارية وهؤلاء يختفون. وحتى فريق العمل الاساسي لأي برنامج سيؤدون وظيفتين في آن معاً .
    المخرج ، كما ذكرت عدة مرات, هو الشخص الذي يقوم بكافة الوظائف ككتابة الـscreenplays, يقوم بعمل كافة أفراد فريق العمل ولكن بدخول تقنية الرسوم المتحركة على الشاشة تغيرت طبيعة عمله. وإنني لعلي يقين أن live-action (الافلام الحقيقية) دائماً ما تنحو هذا المنحى فسيناريوهات الأفلام تسطر بكلمات, ولكي تتحول إلى رؤية سينمائية, فهو أسلوب آخر لجعل مشاهديك يستمتعون. واليوم, أخصائيو او رسامي الرسوم المتحركة والمخرجين يتوافقون مع مخططات الافلام ( السيناريوهات ). أو بشكل آخر, أغلب الناس يحرصون بشدة على تجسيد سيناريوهات الافلام وعندما تقوم بذلك يغلب علي الظن أنه الأسلوب الوحيد الذي تستطيع أن تجسده هذه الأيام على سبيل المثال ، حينئذ يجب أن يكون لديك فكرة عما تود عمله من رسوم متحركة فالقصة ستتغير ولكن كل شخص يدرك أن ذلك سيجعل البرنامج أفضل ، والسيناريو بالطبع أساس عظيم ولكنه يمكن أيضاً أن يكون أنطلاقاً لأفكار جديدة. أتخيل هذا اليوم ، لن تقدر بعد الآن, أن تفعل ذلك وسيبدأ الكاتب في التذمر. وفي جو مقيد كهذا, فالمخرج عليه فقط أن يترجم الكلمات مباشرة إلى شريط سينمائي .

    Animerica: هل تعتقد أنه في التليفزيون والافلام القوة النسبية للسيناريو والمخرج يتبادلان المواقع ؟ في التليفزيون, السيناريو هو القوة الملهمة وفي السينما, المخرج هو السلطة
    Dezaki : بالنسبة للرسوم المتحركة, فإن الأمر ليس على هذا النحو تماماً . فبمجرد ما توضع الرسوم المتحركة بالفلم ينتهى الأمر. لذا, فلا يوجد صراع بين السيناريو والإخراج. فإذا كان السيناريو قوي , عليك أن تسترخي وتؤدي ما يمليه عليك السيناريو. وفي هذه الحالات فأنت تبيع الفيلم بناءً على ما ورد بالسيناريو. ودائماً ما قلت أنك تبدأ بعمل أصلي, وبعد إضافة العديد من الشخصيات, فإنك تحصل على إنتاج نهائي مختلف. فمجال الأفكار الموحية بالعمل الأصلي هو مدى أتساع وعمق تلك الأفكار. فالتصور الأساسي هي أنماط فكرية لمبدع واحد. فإذا كان لديك فعلاً عمل أصلي جيد, فيمكن أن يكون هناك العديد من المعالجات سواء بالرسوم المتحركة أو بالوسائل الإعلامية الأخرى. فالعمل يخلق العديد من التصورات المختلفة .

    Animerica: وماذا عن لحظات إبداعك للعمل – بمعنى آخر ، عندما لا يتوفر عمل أصلي, تعمل عليه ؟
    Dezaki : عندئذ , لي مطلق الحرية. ولكن أحياناً ما تتغير القصة التى أبدعها. وهذا طبيعي. لقد عملت بــــMoby Dick بـ NHK ولأسباب عديدة, تم إلغاؤها قبيل إنتهاء القصة, ولكن شعرت للحظة, أنني لي مطلق الحرية .

    الجزء الثاني : Dezaki يناقش تغير صناعة السينما في هوليوود عن الوضع الذي كانت عليه كما يناقش أداءه وعمله في الدراما الطبية للعمل السينمائي Black Jack.

    Animerica : تبدو المشاهد الجراحية في فيديو Black Jack شديدة الواقعية . هل حصلت على أي استشارة طبية حول ذلك الأمر؟
    Dezaki : بالطبع ، فقد قمت بطريقة ما بتصحيح جوانب القصة بعد الحصول على الاستشارة من أحد الأطباء. وليس لدي طبعاً الكثير من المعرفة الطبية ولكنني أعرف ما سأفعله للحصول على حالة مثيرة. فالشيء الذي أعتقد أنه مثير للغاية في Black Jack هو تلك اللغة الإصطلاحية (الكلام المبهم) أو المعرفة المحدودة . فكما تعلم ، فعندما تذهب إلى المستشفى هناك نوع خاص من التوتر الطبي الذي تشعر به هناك فتتواجه مع أسماء العقاقير وقد يقوم الطبيب بشرح كافة ذلك لك بلغة بسيطة ولكن لا فائدة من ذلك كله. إنها تلك النوعية من الجو التي أردتها للجميع. وليس من المهم أن تكون تلك اللغة الإصطلاحية مفهومه. فما تريده حقاً هو توتر المستشفى . اعتقد أن هناك شيء ما مشابه مع أشرطة فيديو الرسوم المتحركة اليابانية القادمة إلى أمريكا وبأن الجمهور قادر على الاستمتاع بها بسبب ذلك النوع من المضمون. فالتوتر على الشاشة هو ما يقوم بإنتاجه كل شخص يعمل في الإنتاج.
    ومن ذلك المنطلق فإن صناعة الرسوم المتحركة ليست عملية ابتكار لحظة يتم تقديرها تماماً من خلال خلفية ما مثل هذه أو تخطيط ما مثل ذلك أو أي شيء آخر . إننا نناضل معاً لصناعة ذلك الإحساس بالواقعية . وذلك هو أساس صناعة التصوير لدينا .
    كما تعلم ، هناك العديد من الإنتاجات الأخرى التي لا تتطلب منك سوى المشاهدة لمدة دقيقتين لكي تعرف القصة بأكملها .

    Animerica: مثل أن تكون قادر على رواية كامل الفيلم فقط من خلال مشاهدة الفيلم القصير الذي يُظهِر أبرز المشاهد في القصة؟
    Dezaki : ذلك صحيح. وعندئذٍ هناك العديد من الأفلام السينمائية التي يظهر حضورها في الفيلم القصير الذي يُظهِر أبرز المشاهد في القصة tongue .

    Animerica: أعتقد أن فيلم يوم الاستقلال Independence Day كان كذلك؟
    Dezaki : ألعاب الفيديو مرحة جداً او كثيرة اللهو. بالإضافة إلى أن رسوم الكمبيوتر لوحدها لا تقوم بصناعة الفلم ، فإذا قمت بوضع مقدمة آلية وحبكة آلية وتكتفي بذلك وتفترض بأن الجمهور سوف يحب ذلك من أجل الرسوم او الجرافيك. حسناً ، أعتقد بأن تلك الأنواع من أفلام هوليوود جيدة أيضاً . ولكنها غير مسلية للأشخاص الذين يحبون الأفلام حقاً .

    Animerica: أنت تقصد بأنها آلية إلى درجة عرض النقاط المشوقة تحديداً بعد مرور دقائق " محسوبة " في الفيلم بحيث تكون الإعلانات التجارية مناسبة تماماً عند العرض على شاشة التلفزيون ؟
    Dezaki : كما كان عليه ذلك الفيلم القديم12 Angry Men. حيث تدور كامل الرواية والدراما داخل غرفة تشاور هيئة المحلفين . ذلك النوع من الأفلام ليس له قيمة مسلية على الإطلاق لكن جميع الشخصيات السينمائية في الفيلم متعارضة وقصته رائعة . أنت لا تقوم بصناعة فيلم سينمائي مماثل لذلك ليتناسب مع الشكل التلفزيوني أو تحاول عرضه بصورة براقة . ذلك النوع من الأفلام السينمائية يتم عرضه مرة لفترة من الزمن ولكنه لا يتعدى أن يكون الاتجاه السائد . إنني أعجب هل من المناسب لشيء مثل ذلك أن يختفي. وبالعكس فإنني أعتقد بأن تلك الرسوم المتحركة قادرة على فعل ذلك.

    Animerica: دعنا نرجع إلى أعمالك. لقد قمت بإخراج رسوم متحركة رياضية مثل Ace o Nerae! و Ashita no Joe. فهل تحب الرياضة؟
    Dezaki : الرياضة الوحيدة القادر على ممارستها تقريباً هي الغولف . إن الأشخاص الرياضيين لديهم سجل عن مراحل تقدمهم ويضعون أنفسهم في داخله. وأجد صورتي الشخصية مختلفة تماماً عن تلك النوعية من وجهات النظر الفاتنة. حيث يمكن لها أن تكون أي شيء تقوم بطمر نفسك في داخله سواء كان ذلك الشيء الرياضة أو أي شيء آخر ، ولكن بإمكاني استخدام الرياضة كمنبر لوصف شخص ما .

  8. #7

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    Animerica: لقد قمت أيضاً بإخراج فيلم One Pound Gospel.
    Dezaki : شاهدت ذلك tongue

    Animerica: حسناً ، تعتبر Rumiko Takahashi عظيمة رغم كل شيء. لقد حصلنا على الكثير من روسومات القراء لـRanmaهنا في المجلة . وهذا انيمي ملاكمة آخر.
    Dezaki : لقد أحببت تلك العلاقة التي حدثت بين الملاكم والراهبة . فقد حدث أن طلب مني إخراج ذلك الفيلم ، ولكني كنت خاضعاً للالتزامات التعاقدية السابقة لذلك ولم أستطع أن استخدم اسمي الحقيقي . ولذلك فقد قمت باستخدام اسم مستعار . إنني أحب تلك الأنواع الراقية من عوالم روميكو تاكاهاشي ((Rumiko Takahashi worlds .

    Animerica: علاقة شخصية ممتعة.
    Dezaki : نعم ، أعتقد بأن ذلك كله كان بسبب العلاقات الشخصية .

    Animerica: هل أنت مهتم بعروض الRobot أو العروض الآلية او الـMecha؟
    Dezaki : عروض الروبوت أو عروض الميكا (Mecha) لازالت حتى الآن تعتمد على الناس ، إلى حد ما ، حيث يمكنك القول بأنها ليست بشرية لكن لازالت هناك عقول مفكرة مرتبطة بها . وهذا ما يجعلها مشابهة للناس ، وذلك المنطلق . أنا لا أقصد مقارنتها مع أنيمي الرياضة ، ولكنها زاوية أخرى يمكن أن تصور الناس من خلالها . وبإمكان ذلك أن يقودنا إلى نتائج مثيرة.

    Animerica: هل قمت بالعمل بصورة مباشرة مع Rumiko Takahashi؟
    Dezaki : لم ألتقي بها مطلقاً . لقد سمعت بأنها تحب الـStoryboards الخاصة بي .

    Animerica: ما مقدار صعوبة العمل في عرض موجه للفتيات مثل وردة فيرساي (Rose of Versailles) مقارنة مع عروض موجهة للأولاد مثل لوبين الثالث (Lupin III) و (Golgo 13) ؟
    Dezaki : أنت تعلم ، سوف أعترف بأن أول مرة أقوم فيها بقراءة مجلة للفتيات هي عندما طُلِب مني إخراج Ace o Nerae. وحتى ذلك الوقت كانت مجلة الفتيات تشبه إلى حدٍ بعيد مجلة الأولاد. وقبل ظهور Ace o Nerae بقليل بدأت مجلة الفتيات في الدخول في عالمها الفريد الخاص بها وعندها توقفت عن القراءة وقد طلبت نسخة من المجلة عند بدئي في عمل Ace o Nerae. حينها لم أكن متأكد من أنني سوف أقوم بأدائه. وأخيراً فإنها قصة عن فريق تنس من الفتيات في المدرسة الثانوية وهناك الشخصية الرئيسية التي تقع في الحب وتسمى المدرب جين موناكاتا (Jin Munakata) والذي يموت بسبب مرض ما . فإذا قمت باستخراج كافة عناصر الحبكة الروائية فبإمكانك أيضاً الحصول على دراما جيدة. ولكني مع ذلك اضطررت إلى ترجمة جو مجلة الفتيات الذي لا يمكن وصفه إلى رسوم متحركة. واعتقدت بأن ذلك سوف يكون تحدياً رائعاً.

    Animerica: هل كان ذلك كما حدث في وردة فيرساي (Rose of Versailles) ؟
    Dezaki : حقيقة مانجا الفتيات الوحيدة التي قرأتها ، هي " Ace o Nerae! " و " Rose of Versailles" . ولكن البنات أكثر خيالاً من الأولاد لذلك فإن دقة الإحساس عندهن تكون خلابة. أحس بذلك من خلال عملي . إن ذاتية البنات ليست كلها أنثوية ، تبكي كل الوقت كما نعتقد نحن الرجال. لهن جوانب مفزعة كذلك tongue ولديهن القوة كذلك ، وهذا شيء أود أن أصوره . من السهل أن تصبح أكثر خيالاً حول المجهول. مثلاً هناك حكاية لـ Ryoko Ikeda تسمى " Oniisama-e " وعندما أخرجت الانيمي ذكرت لي Ikeda أنني أعلم عن النساء أكثر مما يعلم معظم النساء.أتعجب لذلك .

    Animerica : كصانع للأنيمي,هل لديك نوع في الرسم او الروايات تعتقد أنك جيد فيها أو نحو ذلك ؟
    Dezaki : بهذا المعنى ، اعتقد أنني ادعي كل شيء . تعلم ، هناك ظاهرياً مانجا للبنات تكون شخصياتها الوحيدة هي الأولاد المشهر بهم . كتابات مملؤة بقصص عن أولاد يقعون في حب أولاد آخرين. وهذا ليس أسلوب المانجا التي رأيتها من قبل ، ولكن سؤلت إن كان إخراجي للأنيمي مبنياً على ذلك . لذلك قرأت المانجا ولم أتفهمها إطلاقاً . إنها عن أولاد يقعون في حب بعضهم البعض : هي أساساً ترجمة مباشرة عن خيال الرجال حول ما يحدث في عالم المرأة في وصف مجتمع الرجال . أنا إنسان ناضج لذلك فإن فكرتي عن هذه النماذج من العلاقات مختلفة تماماً عن فكرة الجمهور. هذا بالنسبة لصغار البنات اللاتي لا يعلمن حقيقة عن مثل هذا النوع من العالم ليتخيلوه ، ويثيرهم بأن يشاهدوا الأولاد الذين يقبلون بعضهم البعض ويمسكون بأيدي بعضهم البعض. كان علي أن أقول بأنني لم أكن جيداً بصورة تجعلني أدعي ذلك. وذلك لأنني لم أجد مجالاً لأجعل خيالي يجول كشاب, أنا بنفسي ربما لا أتمكن من التعامل مع هذا النوع من الصنف او الـGenre. وبعد كل ذلك فإنه ليس لهذا النوع من المانجا شخصية تتطور إطلاقاً . لديها فقط أسماء لامعة وذلك يجعلها مقبولة أوتوماتيكيا .

    Animerica : لذلك هذا ما يجب أن يكون عليه كل نموذج او أسلوب ؟
    Dezaki : يجب أن تكون . ويجب أن أكون قد تقدمت في السن بما أنني لم أتوصل إليها . لذلك هذا ما كان . وهذه كانت منطقة لم أتظاهر بها .

    Animerica : وبخلاف ذلك لقد اتخذت الشخصيات الاكثر ذكورة ، Cobra و Lupin و Golgo . من أين حصلت على تصويرات او تشبيهات لهذه الشخصيات ؟ على سبيل المثال, أفلام هوليوود ؟
    Dezaki : ربما تكون هنالك مواقف أخذت من هناك. هناك شيء واحد حول Golgo 13 أميل إلى متابعة القصة ومتابعة Golgo مثل مصور الطبيعة و أتابعه مثل النمر المختفي في الغابة . حقيقة لا أعرف Golgo وهو فوق كل ذلك. رجل مهمته قتل الناس ، لذلك أتابعه بنية ألاّ أغوص في داخله. هكذا أنتج الفيلم وانتهى ، وحان الوقت لوضع الصوت للفيلم ودبلجته. إن ممثل صوت Golgo 13 تأخر ساعتين عن الأستوديو . كنا منزعجين إن كنا سوف نكمله في الزمن المحدد .و منزعجين أننا ربما نحتاج لثلاث أو أربع ساعات أخرى. ولكنه انتهى في ثلاثين دقيقة tongue . . لديه فقط حوالي خمسة كلمات تخرج مباشرة من الرجل او مؤدي صوته.

    Animerica : مباشرة جداً .
    Dezaki : ربما مجملاً جملتين كاملتين . خمس مواضع للحديث. كان من السهل حسابه .

    Animerica : بعنوان مختلف تماماً ، لقد أخرجت كذلك Sohryuden من تأليف يوشيكي تاناكا (Yoshiki Tanaka’s Sohryuden)؟
    Dezaki : نعم . كان Sohryuden دائماً مشروعاً للفيديو . لم يبدأ كمادة للتلفزيون . وسوف يصبح أربعين دقيقة كحلقة تنقسم إلى جزأين من عشرين دقيقة بنية أن يكون فيما بعد على التلفزيون . أنا أحب المسلسلات ومهتم بها .

    Animerica : كيف ترى روايات تاناكا Tanaka ؟
    Dezaki : إنها تعجبني .

    Animerica: ليس فقط Sohryuden، ولكن كل شيء بقلمه ؟
    Dezaki : نعم .

    Animerica : إن عمله الأكثر شهرة يكون Legend of Galactic Heroes.
    Dezaki : نعم

    Animerica : هل ستدعي او تعتبر كوبرا من نوعيات الخيال العلمي(Science Fiction=Sci)؟ كصانع للافلام ، كيف ترى قصص الخيال العلمي مقارنة مع القصص الارضية مثل " Ashita no Joe أو Golgo 13 ؟
    Dezaki : لا أحس بذلك الإختلاف ولكن يمكنك أن تزخرف الأوضاع أكثر مع قصص الخيال العلمي. يمكنك أن تقول أن ذلك شيء مسلي او مرح بشأنها .

    Animerica : كما في القصص الطويلة ؟
    Dezaki : بالضبط. أنا أحب القصص الطويلة. وكذلك تعجبني الخدع التي تبدو واقعية .

    Animerica : The Mighty Orbots كان عرضاً تلفزيونياً أمريكياً . كيف أعجبك التعامل مع الأمريكان مقارنة مع الإنتاج المحلي 100%؟
    Dezaki : حسناً . إن معظم الموظفين او العاملين فيه يابانيين . الشباب في الولايات المتحدة كتبوا الـScript، ولكن كان الإخراج على الشاشة او السيناريو بواسطة كاتب ياباني. كان لدينا في البداية جوانب قصصية للمسلسل ولكن في النهاية أكملنا إعادة صياغتها بأنفسنا, وهكذا بهذه الطريقة صنعت الـ13 حلقة ، لكنها كانت إنتاجاً يابانياً خالص.

    Animerica : هل هناك أي كلمات من الذين تكفلوا بالمسلسل ؟
    Dezaki : ليس هناك شيئاً بالتحديد . فقط لعمله . لذلك ركزنا جهدنا في البداية لعمله . إلاّ أن هناك أشياء ظهرت لاحقاً .

    Animerica: كيف بدأ المشروع ؟
    Dezaki : أراد رئيس TMS حينه السيد / فوجي أوكا . Fujioka أن يبيع شيئاً في الولايات المتحدة لذلك أدخل بعض الموظفين الأمريكيين . كان ذلك في الوقت الذي كانت فيه عروض الروبوت منتشرة في اليابان ، لذلك أراد أن يبيع عرضاً روبوتات متحولة- شيئاً لم يكن موجوداً في الولايات المتحدة من قبل. أنا كنت يابانياً خالصاً بدأت بالتخطيط .

    Animerica : هل تسميه عرض روبوت بأسلوب كوميدي ؟
    Dezaki : ربما

    Animerica : كيف أعجبك العمل في الاسلوب الكوميدي ؟
    Dezaki : لم يكن الفرق كبيراً . ولكنني أحب الكوميديا .

    Animerica : لقد ذكرت سابقاً تجربتك مع شركة موشي للأنتاج Mushi Pro
    Dezaki : لقد تقدمت في السن منذ ذلك الوقت . كنت أبلغ 37 أو 38 سنة عندما قمت بذلك العمل .

    Animerica : إذن كنت تعمل كوميديا معروضة في مظهر واضح او مستقيم .
    Dezaki : ربما ليس تماماً كذلك . نحن فقط حاولنا التغلب على النموذج الأمريكي ، إن كنا قد نجحنا.

  9. #8

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    Animerica: فيما تعمل الآن ؟
    Dezaki : في الحلقة السابعة لسلسلة فيديو Black Jack وأنا أفكر في الرجوع إلى قصة "اسطورة موبي ديك " Moby Dick التي كانت منقطعة ومن ثم Golgo 13 .

    Animerica : أيهما سوف تضع عليه الجهد الأكبر؟
    Dezaki : بالطبع أنا مهتم بكليهما ، ولكن ومن ناحية الزمن لم أملك حتى الآن تصرفاً رسمياً . ولكن عندما تستأنف قصة " اسطورة موبي ديك " Moby Dick بالرجوع بعد الانقطاع لانه لم تزل لديها ثمانية حلقات منتظرة . وتلك ستكون الأصعب .

    Animerica : إذن ذلك العرض لم ينته بعد ؟
    Dezaki : لا ، النهاية لم تُعمل بعد .

    Animerica : أود أن أسال أكثر حول Golgo 13 . لقد أخرجت فيلم Golgo 13 من قبل . كيف يتسنى الرجوع إلى Golgo 13 بعد كل تلك السنين ؟
    Dezaki : ثلاثة عشر أو أربعة عشر سنة أو ربما أكثر ؟ ربما ستة عشر أو سبعة عشر . لقد مضى وقت طويل . لقد نسيت . هذا إنتاج جديد تماماً.

    Animerica : لا أعتقد أن ذلك سيكون الموضوع .
    Dezaki : أتعجب كيف أضع ذلك . أنا مدرك حقيقة أنني قد أخرجت هذا من قبل . طبعاً مازال هنا مسألة كيف سيقبله الجمهور.

    Animerica : ما هي القصة الجديدة ؟
    Dezaki : في فيلم Golgo 13 الجديد هناك قائدة حرب عصابات تسمى Queen Bee في جزيرة صغيرة في أمريكا الجنوبية . تصير الابنة غير الشرعية لأحد مرشحي الرئاسة الأمريكية التي اختطفت وبيعت كالرقيق او العبيد في صغرها.

    Animerica : ربما تكون بعض الأحداث الجارية قد ألهمت وأستوحت من قصتك ؟
    Dezaki : جاءت الفكرة الأساسية من الصحف عن قصة Patty ابنة الملك Hearst، التي اختطفت ولكن تنتهي القصة بمشاركة Patty القتال مع خاطفيها . الفكرة تغيرت قليلاً . ولكن Queen Bee صارت القائد وتستاء من والدها الذي باعها . لذلك تحاول اغتياله أثناء حملة انتخابات الرئاسة ويطلب جماهير الحملة الانتخابية(مساعدي المنتخب للرئاسة) من Golgo 13 أن يقتل Queen Bee. إذن الآن ماذا سوف يحدث عندما تلتقي Queen Bee التي تستهدف المرشح الرئاسي وGolgo 13 ، أتلتقي أخيراً Queen Bee بـGolgo 13؟ tongue

    Animerica : لذلك فإن Queen Bee مثل ملكة النحل كما هو الحال في خلية النحل ؟
    Dezaki : نعم ، هي امرأة غريبة التي تنجو بأعجوبة بعد فعلها لاي شيء . إن سلوكها وتصرفه نحو الرجال والحب ومعنى الحياة شاذ ومغاير وغريب فهي غريبة الاطوار ، ولكنني صورت و وصفت تفكيرها كله بانه جميل . وفي النهاية تتلقى رصاصة من Golgo 13 وتموت ، ولكن أعتقد أن حياة المرأة القوية مثل هذه ، حياة جميلة .

    Animerica : وهل يبتسم Golgo عندما تموت ؟
    Dezaki : لا ، Golgo لا يبتسم ، ولكن لـ Queen Bee تعبيرات أكثر . عندما تقول : " هذه كانت طريقتي في الحياة " . يجيبها Golgo " تلك طريقة حياتية محترمة " . ومباشرة قبل موتها يظهر أنه كان لمرشح الرئاسة صديق سيئ أفسده على طريقته ، وترجو الملكة من Golgo أن يغتال ذاك الصديق . ويدرك Golgo طلبها ويقبله . هذا شيء إضافي وGolgo لا يعلق عليه ، ولكن يجب أن يكون لديه تقدير للطريقة التي عاشتها هذه المرأة . لقد صنعت الفلم (الفيديو) لانني أرغب في أن يجعله يحترمها .

    Animerica : إذا مات Golgo ، هل ستخرج فيلم فيديو عن ذلك ؟
    Dezaki : : لا ، Golgo لا يموت ، فقط المرأة .

    Animerica: هدفه ؟
    Dezaki : بالطبع . Golgo لا يموت أبداً . إذا مات سوف يعود مرة أخرى إلى الحياة tongue

    Animerica : ماهي في اعتقادك نواحي التقصير اوالضعف ونواحي القوة في عروض مسلسلات الرسوم المتحركة والفيديو (OVA) الحالية؟
    Dezkai : ربما ، لا أعلق بصوت عالي على فلم يوم الاستقلال Independence Day. فهم يحاولون عمل دراما جيدة وقصص مجسمة ويجعلون المشاهدين متحمسين حولها . صنع المخرجين مشاهد تصويرية رائعة حقاً. ولكن أعتقد أنه شيء مختلف لو عمل ذلك لتعظيم الدراما بدلاً من المشاهد التصويرية . أعتقد أن المرئيات هي جزء فقط من الدراما . إن مكانها هناك حيث تريد أن تعرض شيئاً. إن المرئيات ليست هناك فقط لتدهشك ، وعمل الفيلم بهذه الفلسفة هو طريقتي كمخرج أفلام من المدرسة القديمة. باستطاعتك أن تقول أن هناك القليل من العناوين (الافلام) التي لا تتعلق مرئياتها حقيقة بالقصة .

    Animerica : هل تتحدث عن كيف ما يجب ان تكون عليه الشخصيات النسائية لطيفة وعن أصوات الممثليين الشعبية والمعروفة ضمن شخصيات التمثيل ؟
    Dezaki : إنه بالحقيقة يتعلق عن كل مايريد المخرجون أن يقولونه من خلال ذاك العمل . أعتقد أن عدد الأعمال التي تستطيع فيها أن تشعر أن المخرجين لديهم ما يقولونه يتضاءل . إذا نظرت إليهم يبدون أكثر إنزعاجاً حول الترويج وعن إن كان الفيلم يسوق . ولكن الجمهور ليس غبياً ، لذلك عندما تتكرر. متأكد انهم سوف يضجرون . بالطبع ، ربما أكون الشخص الذي أتى بهذه الأنواع من المرئيات أولاً ، ولكن نويت تماماً أن تكون لهم علاقة بالقصة . كان عليهم أن يعرضوا الدراما أو يصوروا الشخصية .
    تختلف الرسوم المتحركة عن الافلام الحقيقية في أنك سوف لا تستطيع عرض مضمون الجنس البشري(التمثيل من قبل الممثلين) ، لذلك نويت أن أعرض عقلية الشخصية مستخدماً كل الشاشة. لم يكن لتزيين الشاشة أو جعلها رائعة . دائماً الدراما والشخصيات هي المتعة .

    Animerica : ربما اعتقد إن الإخراج الجيد مستقل عن أسلوب الرسوم المتحركة. ولكن بالعكس أعتقد أن أعمالك تميل إلى أن تكون ممتعة حتى لو نظرت فقط للمرئيات .
    Dezaki : حسناً ، أحب هذا كثناء . ولكن أعتقد كل ذلك من أجل تثمين الدراما ، إن تجربة الدراما سوف تكون لا محدودة فقط بالشخصيات ولكن سوف تمتد إلى الجمهور . ثم تستطيع أن تحدد الشخصيات بصورة أكبر. وهذا ما أسعى إليه، دائماً كنت أتحدث عن ذلك الطريق وأعتقد أن ذلك هو طريق إخراج الأفلام والدراما. ومن ثم حتى التفاصيل ولمدة دقيقة واحدة سوف تحمل قوة القدرة على الإقناع . ما من شيء يضيع عبثاً .

    الجزء الثالث : الخلاصة‍! Dezaki يجيب على ‍السؤال : " من الذي تظن أنك تأثرت به ؟" ويتساءل عما إذا كان ممكناً جعل رسم جيمس جويس James Joyce يتحول الى رسوم متحركة .

    Animerica : من الذي من فناني المانجا ورسامي الرسوم المتحركة ألهمك وأثر بك؟
    Dezaki : أوضح إلهام او تأثير كان من أوسامو تيزوكا Osamu Tezuka. فقد كانت لديه غيرة شديدة للأفلام. فهو نفسه فنان مانجا ولكن يبدو أنه كان دائماً ميالاً إلى الرسوم المتحركة وحاول إدخال روح السينما والافلام إلى رسومه وبذل كثيراً من الطاقة في أصدار و ترتيب وتوقيت طباعة الوسائل المادية من قبل الرسام والرسامين وجعلها كتعبير فني وتحويلها الى افلام مرئية للجميع ، وفي هذا المعنى او الحس ، بما أنه قد توفي ، لا أظن أنه كان قادراً على تحقيق كل شيء أراد فعله وإن كان ما أراده رائعاً . وإلى جانبه وكامتداد او تطوير منطقي له كان هناك أيضاً Takao Saito .كان أسلوبه أكثر واقعية. والمفضل لدي من المؤلفين هو Tetsuya Chiba – عندما عملت على Ashita no Joe فقد كان بالتأكيد يقدم لي النصح كفنان مانجا وكان لديه إحساس عظيم بالبصريات او المرئيات وبالزمن. وأظن أنه أول واحد يتعامل بجدية مع هذا الجانب .

    Animerica : بالمقابل هل لاحظت أي رسام رسوم متحركة تأثر بك؟
    Dezaki : لا أستطيع قول ذلك ، ولكن كثيراً منهم عمل لدي وهم الآن يعملون لأنفسهم، وأتمنى لهم التوفيق ، ولكن في الحقيقة لا أستطيع تقويم أسمائهم ، لأننا في النهاية في عمل كل واحد فيه يعد منافساً ، حتى صبيانك الذين دربتهم، ولا أدعي أنني فكرت في أنني علمتهم، فنحن جميعاً متنافسون.

    Animerica : هل مازلت تشاهد الرسوم المتحركة وتقرأ المانجا؟
    Dezaki : لا أشاهد الكثير بالحقيقة, لكي اكون صريحاً معك . أشاهد الأفلام, وأحب مشاهدة الافلام السينمائية والافلام الوثائقية وأحبها منذ زمن بعيد ، وأحب أن أخذ شيئاً مماثلاً وأرى كيف يمكنني أن أرتبه واعمله بأسلوبي الخاص.

    Animerica: هل لديك مانجا مفضلة ؟
    Dezaki : في الحقيقة لدي عدد قليل جداً . فأنا أحب فلم سارق الدراجة Bicycle Thief ، وهو اذا لم تعلم فيلم أوروبي ولا أدري هل هو حديث ولكنه جيد. وأحب الأفلام القديمة أيضاً ، وتلك القديمة والتي ربما لم يعد ممكناً إخراجها في فيلم حسب النظام الحالي . وهذا ظهر منذ مدة مضت ، إلا أن " المحب " L’Aman ( ظهرت منه نسخة أمريكية معدلة (The Lover) من قبل الرقابة عام 1992 ) له مكانة خاصة في قلبي . و فلم آخر التقطته تواً في البث الفضائي هو المريض الإنجليزي English Patient … وهو جيد أيضاً ولكن إذا فكرت في الموضوع الذي يدور حوله فلن تجد له معنى بالضرورة .

    Animerica : هل هناك موضوع تضمنه او تجسمه باستمرار في كل أفلامك ؟
    Dezaki : ربما ، إنني فقط ضد السلطة او السيطرة.

  10. #9

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    Animerica : وهكذا في الأساس تتخذ شيئاً جديداً كل مرة
    Dezaki : نعم ، افعل مع مراعاة الجمهور حتى لا يقولوا أنني أفعل دائماً نفس الشيء فأنا عملت شيئاً كثيراً . أظن أنه كله حول ماهية الحرية ومعناها بالنسبة للحياة.

    Animerica : هل لديك مشروع هو حلم بالنسبة لك ، وتتعلق الآن بعمله أكثر من أي شيء آخر ؟
    Dezaki : حكاية (أسطورة موبي ديك) Moby Dick Legend هي عملي الأصلي ، وهكذا لا يمكنني تركه دون استكماله. أما حكايات مثل القرد الملك Monkey King التي يمكن تأويلها بعدة طرق فلدي رغبة العمل عليها بطريقتي الخاصة في الترتيب.

    Animerica : إذا هي حكاية كانت موجودة منذ مدة . ولكن إذا اتجهت إلى الحكايات المحلية اليابانية ربما كنت لتود التوقف عند حكاية Kojiki او Nihon Shoki .
    Dezaki : ربما . ولكن لو حاولت تحريكها كرسوم متحركة لكانت مختلفة تماماً ، وإلى جانب ذلك أود تحريك او رسم رواية لا تنجح إلا بذلك. وكثيراً من الروايات اليوم مثل رواية تانكا Tanaka ماهي إلا توصيف نصي لمشاهد بصرية أليس كذلك ؟ وأنا لا أعتبرها روايات حقيقية . فهناك عوالم لم توصف إلا بالألفاظ ، أليس كذلك ؟ وبودي لو حولتها إلى مشاهد بصرية، فمثلاً هايكو haiku للمؤلف Machi Tawara أو هايكو haiku للمؤلف Hosen Ozaki. و Osamu Tezuka له قصة " مجرد إنسان " المشهورة No longer Human ، وكتب أيضاً حامل المقياس العشرين 20th Standard Bearer، ولا يمكن البتة تحويلها إلى بصرية. إنها الرواية التي تقول " أنا آسف لأنني ولدت" وأنا أود محاولة التعامل بواسطة الرسوم المتحركة محولة الى بصريات مرئية .

    Animerica : وماذا عن تحويل روايات جيمس جويس James Joyce الى رسوم متحركة؟
    Dezaki : جيمس جويس James Joyce الشاعر ؟

    Animerica : نعم ، الكاتب الأيرلندي
    Dezaki : يوليس Ulysses ؟

    Animerica : نعم ، يوليس Ulysses
    Dezaki : سيكون شيئاً ممتعاً .

    Animerica : هل ذلك ممكن ؟
    Dezaki : أظن أنه ممكن . إن مبدئي هو أن كل شيء ممكن بالرسوم المتحركة ، رغم أن ذلك يتجاوز مسألة إمكان إتمامه بشكل جيد . فإذا حاولت إخراج شعر موزون أو هايكو haiku أو أغنية في عمل بصري ، ربما يكون أسهل من البدء بتصوير أناس أحياء (ممثلين) ، و لكنني أظن أنك ستصطدم فوراً بجدار . فأن أعتقد أن الرسوم المتحركة هي من عمل رسومات الانسان ، وأن الانسان مازال في الحقبة الواقعية ولكنه بدأ يدخل العصر الانطباعي من خلال الرسم ، وأنا اعتبر نفسي انطباعياً . وإذا ذهبت أبعد قليلاً وفكرت ستجد أن مصير تحريك الرسوم هو التجريد ، وعلى العاملين فيه أن يبدأوا التفكير في معنى الإنسانية . وأظن أن ذلك ممكن ، و أود ريادة هذا الطريق بقطع النظر عن مدى قدرتي على استكماله بنفسي. ولابد أنه من الممكن الولوج إلى ذلك الميدان بمجرد أفكار سهلة مفهومة ، إنه ليس مثل الدخول إلى الفن .

    Animerica : هل تعني أن الوسيلة مازالت لم تنضج؟
    Dezaki : تماماً . أعتقد أنني أحاول فقط الوصول إلى عالم فان كوخ Van Gogh ، ولكن مازالت هناك طرق يجب السير فيها.

    Animerica : في تاريخ الرسم والموسيقى فإن الفتح يأتي عندما يكون الإبداع راكداً كما تصبح الأعمال مجردة .
    Dezaki : بالطبع . الأعمال المجردة الأولية يجب أن تكون أكثر إنسانية ، ثم ربما لا يبقى إلا الشكل و يبدأ التساؤل ماهو الشيء المهم في هذا . يجب أن يكون شيئاً أكثر جذباً وإنسانية و لكنه انمحى ولم تتحسن إلا الطريقة الفنية . فلا يوجد مضمون يرافق التعبير أو ربما يوجد ولكن الفنان القادر على إقناعه به غير موجود . وبالطبع يجب تفادي ذلك ، وقد يكون تفاديه غير ممكن ، وتتكرر كل العملية .

    Animerica : في السنوات الأخيرة شاعت إعادة الأفلام القديمة أو إعادة إخراجها ، وفي هذا المعنى هل يعتبر Golgo 13 و Black Jack قريبين من ذلك .
    Dezaki : قد يكونا .

    Animerica : ماهو رأيك في ذلك؟
    Dezaki : فيما يتعلق بـBlack Jack ، لم يتم تحريكه او عمله كرسوم متحركة بشكل حقيقي من قبل ، المانجا فيه قديمة ولكنني أعتقد أن الرسوم المتحركة جديدة . Golgo 13 أيضاً قد سبق تحريكه او عمله كرسوم متحركة في السابق مرة واحدة، وهذه خسارة ، ولحسن الحظ أنني عملت على الإنتاج القديم الاول وانا اعمل على الجديد أيضاً ، فأنا أعيد صناعة عملي الخاص وليس عمل غيري . والأمر مختلف . ولو عمد شاب إلى بدأ العمل على Ashita no Joe لكنت أتقلب في قبري لكي لا يحدث ذلك.

    Animerica : هل ستشعر بالمنافسة؟
    Dezaki : ربما أشعر بها عن فقدان فرصتي ، وقد يؤدي ذلك إلى إخراج عمل جيد أيضاً . لكن ذلك قد يكون في الوقت الذي أعرف فيه أن عليّ الإنسحاب .

    Animerica : إذن بالنسبة إليك Ashita no Joe و Rose of Versailles قد تكون من أعمالك الفريدة و من ذلك النوع من الأعمال؟
    Dezaki : ربما . فأنا ما أزال أعتبر أن Ashita no Joe غير مكتمل بعد ، وأذكر ذلك دائماً في ما أكتبه كلما سنحت الفرصة. وبودي أن أرسم طفولة جو. أي ماذا كان عليه جو يابوكي قبل أن يظهر في ناميداباشي Namidabash؟

    Animerica : كيف تقارن النجاح(ان تكون ناجحاً) في اليابان وتحقيق شهرة ما وراء البحار؟
    Dezaki : لا أعتقد أنني حققت نجاحاً في اليابان ولذلك لا يمكنني في الحقيقة وصف ذلك، ولكن إذا فقدت الفرصة والمكان اللازمين للقيام بالأعمال التي أريد فإن تلك هي نهايتها في مجال عملنا . فأنا إذا انهيت عملاً أكون كأنني قمت به عبر المقدمات او البدئيات ويمكنني القيام به إلى الدورة التالية . وهكذا أنا الآن أعمل على مشروعي الحالي بجد . فمثلاً أود تصحيح 300 مقطع من Golgo 13 ، وإذا لم أفعل فلن أستطيع البقاء مبدعاً وهذا هو نوع العذاب النفسي الذي أضع نفسي فيه وأقوم بتلك التصحيحات مهما قيل لي ألا أعود إلى الخلف . وبالطبع فلدى الجمهور أيضاً ماثلاً في ذهني و سأكون أكثر الناس ورطة لو طردت الجمهور من ذهني . وبطبيعة الحال هناك حدود لذلك بسبب الميزانية والمواعيد ولكن ضمن هذه المحددات . فأنا أحب أن أترك دليلاً على أنني قمت بأفضل ما أستطيع ، وإذا لم أفعل فلا اظنني في الحقيقة سأقدر على العمل في المشروع التالي.
    إن طريقة عملي تشبه رسم مخطط ، ولكنني إذا أخذت في التفكير أن أياً من خططي لن يتم إنجازه بشكل كامل فلن أكون قادراً إلا على رسم ما أعرف أنه يمكن إنجازه ، وهذا أخوف ما أخافه. وهكذا إذا كنت أعمل على مشروع ورأيت نفسي أنني اجتهدت في إتمام خطوتين أو حتى خطوة واحدة إلى الأمام فسأبقى في الإطار الذهني الذي يمكنني من عمل الفيلم التالي . وكان الأمر أقسى عندما كنت شاباً ، فقد كنت دائماً أعتبر أنه لن يبقى لي بعد مشروعي الراهن إلا الموت. وبغرض أنني كنت سأموت كنت بطبيعة الحال أجتهد على عملي الحالي. وهو تفكير أصبح بالياً هذه الأيام . وأنا أوافق على ذلك جزئياً. إلا أن الموقف الآن هو أنك تقدر على تحمل الفشل لأن هناك فرصاً أخرى .

    Animerica : إذا أنت ستواصل الإجتهاد او الكفاح حتى النهاية
    Dezaki : هذا صحيح ، الأمر كذلك بالضبط . في النهاية لا أحد يعرف ماذا يحدث غداً. وإذا لم تؤكد ما أنجزته الآن فلن تستطيع التحرك ، وهكذا تعتقد أنك كنت بهذه الطريقة. إلا أن الرسوم المتحركة هي جهود ، والبيئة قاسية إذا أردت وضع ذاتك في الواجهة. وأنا أشفق على الرسامين الشبان اليوم عندما يقال لهم " إنكم تصنعون منتجاً" – تذكروا ذلك "من بعض ممن يملكون المال أو يكونون في الإدارة والذين يرغبون أن يعملوا الأشياء بطريقتهم فيقال لهم "لا سبيل إلى ذلك". والذين لا يستمعون لذلك يتعثرون ويسقطون. وربما لا يجدون واجهة يتجهون إليها.
    عندما كنت شاباً كنت أذهب إلى بعض أعياد الرسوم المتحركة ، لكنهم كانوا يعرضون رسوماً متحركة لمدة خمس أو ست دقائق ثم يتبادلون النقد حولها . في ذلك الوقت كان أولئك يعتبرون هم الرسامين . وكنا نصنع و نقدم عروضاً مثل Tetsuwan Atom، وهكذا ظننتهم ، بل كانوا فنانين تجريبين . إن عملنا الحقيقي يجب عرضه في إطار ما يقدم في التلفزيون ، وذلك هو مكان عمل المحترفين حتى إنني أحياناً أشعر بالفتور وتراودني فكرة عمل أفلام تجريبية . لكنني لم أفعل .

    Animerica : لقد قام Osamu Tezuka بعمل ذلك النوع من الأفلام؟
    Dezaki : ولكنه عمل الأمرين معاً ، أليس كذلك ؟

    Animerica : هل ذلك هو الشكل الأفضل لإنجاز الاثنين ؟
    Dezaki : لا أظن ذلك . ولا أظن أن ما قام به Osamu Tezuka في أعماله التجريبية له تأثير على أعماله المهنية . فقد كانت مجرد بدايات . وكل شخص بإمكانه إنتاج موضوع قصير إذا وجد الوقت الكافي . ولكن إذا قام أحد باستخدام فريق أكثر بكثير في نفس الظروف فإنه ينتج فيلماً أو عملاً فلم رسوم متحركة وإلا فماذا يمنعه. وعندئذٍ ينضج التعبير أخيراً. إن الفرد بإمكانه القيام بأعمال كثيرة ، وهناك بالتأكيد أعمال جيدة من ذلك النوع. أنا دائماً أطرح ذلك ، وأود أن أعمل بذلك الأسلوب بالنسبة للأفلام القصيرة ، ربما لمدة 52 دقيقة فقط أو 26 دقيقة ، ليس لأن الأمر ممكناً ، ولكنك إذا تابعت هذا النوع أكثر قد تجد وسيلة للتعبير دون تكبد نفقات غبية. وليس الأمر هو على شاكلة مشاريع عمل يوم الأحد . فمن لم يباشر العمل على امتداد 365 يوماً في السنة فلا معنى لتسميته محترفاً. وفي النهاية إذا عملنا على شيء في أيام معينة فقط وحاولنا إعطاء انطباع للناس فلا يمكن التصريح بما نعمله في كل أيام الأسبوع المعتادة الأخرى . وأنا لا أحب ذلك .

    Animerica : هل تشاهد مسلسل او عرض إفانجليون Evangelion على التلفزيون؟
    Dezaki : قليلاً .

    Animerica : قليلاً!!!؟
    Dezaki : إلى نهايته يصبح بالتأكيد تجريبياً . أظن أنه جيد ولكن لا أرى أنه النوع المناسب من الأنواع التجريبية.

  11. #10

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    Animerica : ماذا تصنع عندما لا تعمل ؟ كالهوايات؟
    Dezaki : لعب الغولف ،كرياضة.

    Animerica : وماذا عن السينما والموسيقى؟
    Dezaki : طبعاً ، وهذان أيضاً. وأنا أتابع التلفزيون طيلة اليوم ولا سيما في هذه الأيام التي زاد فيها عدد القنوات ، وكثيراً من أفلام الفيديو أيضاً ، ورغم ذلك فلا أشاهد الرسوم المتحركة كثيراً.

    Animerica : ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب الطامحين إلى أن يصبحوا رسامي رسوم متحركة ؟
    Dezaki : أقول لهم فقط افعلوا إن كان ذلك هو ما تحبون ، ولا تحاولوا الحصول على تعليقات جيدة من الآخرين أو تعتقدوا أن بإمكانكم عمل شيء أفضل إذا حصلتم عليه ولا أظن أنه سيكون بإمكانكم الاستمرار إذا لم تحبوا الرسم وتستمتعوا برسم الانيمي. فهناك كثير من الفنانين الشباب المهرة. وهناك ثقافة بصرية قائمة بحالها وأيضاً مثل ذلك من المانجا. وأنا أعرف كثيراً من المواهب الشابة ولكنهم لم يقدروا النجاح. فالراسمين في هذا المجال غير ضروريين ومن ثم فإن مجالهم صعب . والمرء لا يستطيع عمل كل شيء بنفسه في هذا المجال وعليه التعاون مع آخرين مع ضرورة إبراز شخصيته رغم ذلك. وهذا صعب جداً. ولهذا يجب حب هذه الصنعة او العمل أولاً ثم مباشرتها بعدئذٍ. والذين يستطيعون المثابرة فيها سيحققون أهدافهم ، والبعض يحبه لصعوبتها بالطبع.

    Animerica : هذا وصف لنوع الأشخاص القادرين على ممارستها أكثر من ان تكون نصيحة!
    Dezaki : نحن كنا كذلك النوع من الناس المهووسين ، فعندما تتبع شيئاً على طول الطريق أعتقد أنه يتحول إلى ممتع . وأيضاً المبدع يحتاج إلى معارف واسعة . فيجب عليك أن تستكشف آفاق واسعة وتجمع الخبرات ولو في رأسك فقط.

    Animerica : وبهذا المعنى فإن المهووسين يكادون أن يكونوا ذوي عقول ضيقة وعميقة
    Dezaki : صحيح ، من الضروري أن نكون عميقين ، ولكن العمق يكون غير ذي معنى إذا لم تكن هناك سعة ترافقه. أي أنه من المفيد أن نرى أشياء كثيرة ونستخلص منها نتائج. فالأمر يختلف عن محبة شيء ما من باب الترف. يجب أن تكون قادراً على المثابرة في وسط كله مطبات تمنعك . قد أقول لشخص أنه لا خير فيه ليس لنفي كامل شخصيته ولكن كوسيلة لتشجيعه على أن يحاول جاهداً إلا أنه ينثني متقوقعاً (متعقداً) هناك. إنه من المخيف أن كثيراً من الناس يتقوقع (يتعقد) بسهولة ، ولهذا أصبحت متردداً في قول ذلك ، فقد أفكر أنه ليس جيداً ألا نتكلم ، لذا فأنا أتكلم بذعر ومع ذلك فلن يجدي الكلام.

    Animerica : إذاً شباب هذه الأيام مختلف في هذا الجانب؟
    Dezaki : نوعاً ما ، إنه شيء يرثى له ، الشيء الوحيد في أذهانهن هو أن يتجنبوا السخرية أو أن يتجنبوا الاختلاف عن الآخرين . ولولا أننا أردنا مغايرة الاخرين لكنا فارغين من العمل. إننا نشمئز من مشابهة الآخرين ، ولذا ربما يكون على من يريد أن يكون مختلفاً عن الآخرين أن يلتحق بمهنتنا.

    Animerica : إنها صعبة جداً.
    Dezaki : جداً. أنا واثق أن هناك شباباً اليوم لديهم مثابرة لا تصدق ، لكن في زمني أنا كنا نفكر في الأسوأ ونجتهد في عدم الوقوع فيه.
    والناس اليوم لا يفكرون إلا في الأفضل ، ولا يمكنهم الاستمرار لو انحرفوا عنه ولو قليلاً . وكثير منهم قادرون على العمل الشاق في أفضل الظروف . ربما كان كلامي هذا سيئاً قليلاً ولكن الكثيرين لا يثابرون. وأعتقد أن العكس هو الصحيح.

    Animerica : أعتقد أنك تصبح أقوى بالتغلب على الصعاب
    Dezaki : لهذا فإنهم جميعاً يختفون أمام أية عقوبة تصدمهم . يجب أن يخافوا من التخاذل . إنها قد تصيبهم ، ولكنك لن تستطيع النهوض من كبوتك إذا لم تواجه العقد في المقام الأول. المسألة كلها تكمن في عملية النهوض ، ولكنهم يهربون لئلا يواجهوا المشاكل. إنهم لا يقاسون الأشياء . فمثلهم كمثل من يعرض عن صداقة الفتيات مخافة الهجر او ان يتركوه.

    Animerica : إنني متأكد أن بعض الشباب هم كما ذكرت.
    Dezaki : صحيح ، هذا شيء محزن ، من المحزن أن تكون مستغبى من البعض ، ولكن ذلك يجب أن لا يثنيك ان تتوقف. لذلك انت لا تريد أن تظهر لحظاتك المحرجة.

    Animerica : أخيراً ، هل لديك رسالة توجهها لمعجبيك؟
    Dezaki : كما قلت سابقاً ، أنا أرغب في الاستمرار في عمل الأشياء الرائعة وصيانة أعمالي، كما أتعلم ماهي الدراما الجيدة والعلاقات الانسانية التي يجب ان تكون. وطبعاً عليّ أن أحاول عمل أشياء جديدة أيضاً ، ولكن هذه هي الأشياء التي أود الاستمرار في عملها ، ولهذا أرجو أن تستمروا في الاستمتاع بما أعمله .

    Animerica : هل من المحتمل أن تعود إلى العمل على وردة فيرساي Rose of Versailles؟
    Dezaki : أنا واثق أنني كنت سأعمل شيئاً مختلفاً لو طلب مني العمل عليها .

    Animerica : شكراً جزيلاً لك.
    Dezaki : لا بأس

  12. #11

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    وهذه بعض الأسئلة التي حصلت على أجوبتها عندما سئلت موقع نادي معجبين المخرج Osamu Dezaki وهي أسئلة كنت قد طرحتها بنفسي لهم وحصلت على الاجوبة وأكدو لي بأن الاجابات صريحة وحقيقية من المخرج نفسه...وها أنا أكتبها لكم أيضاً....وسوف أرمز للسؤال بالرمز
    Fan.Q. أختصاراً للكلمة Fan Question واتمنى ان تحوز على أعجابكم حقاً


    [COLOR=redFa.Q. : نلاحظ في معظم أعمالك, خصوصاً في أعمالك الاولى...أستخدام رسومات الـIllustrations سواءاً في بعض الحلقات من بعض المسلسلات او في الافلام....كما حدث مع مسلسل Rose of Versailles او Ashita no Joe 2 او فلم Golgo 13 الذي أنتج في سنة 1983 ميلادي...فهل هذا يعطي ميزة الى العمل برائيك؟[/COLOR]
    Dezaki : حسناً, رسوم الـIllustrations ما تزال تعجب البعض من جمهور ومحبي الانيمي...فلو ركزنا قليلاً في أعمالي الاولى فلربما لاحظت هذا الشيء..اقصد اعمالي المتعلقة بالروايات العالمية مثل رواية Sans Famille او رواية Robert Louis Stevenson....أنا من المخرجين الذين يسعون دائماً وراء أظهار الشخصيات في المسلسل وهذا يحاكي الدراما التي سوف أقدمها بالعمل الفني...ولكني لا أنكر ان استخدام الرسومات وخصوصاً روسومات فريدة من نوعها ورسمت بعناية فائقة مثل الـIllustrations سوف تعطي العمل الفني ميزة أكثر...ولهذا أستخدم في معظم اعمالي هذا النوع من الرسوم علماً بأني أنظر اولاً الى العمل الذي سوف أقدمه...ومن ثم ارى الى أي درجة سوف استخدم هذه الروسومات في العمل...واحياناً نستخدمها في نهاية العمل لكي تعطي تأثيراً اكثر على المشاهدين.

    Fan.Q. : أخرجت و انتجت في سنة 1992 ميلادي OVA بأسم Takarajima Memorial Yuunagi to yobareta Otoko فهل يمكننا القول أنه إعادة أنتاج لمسلسل قديم او Classic لك؟
    Dezaki : الجميع لا يدرك بأن مسلسلات الانيمي القديمة كانت لها صدى واسع في اليابان وايضاً في الدول الاخرى...عملت العديد من الافلام التي كانت اختصار لكامل المسلسل في فلم مدته فقط 190 دقيقة او اكثر...علماً بأن العمل او المسلسل يستمر لاكثر من 30 حلقة او اكثر او اقل...أخرجت مسلسل Ashita no Joe وعملت فلماً له وكان الفلم مقاطع أخذناها بعناية من المسلسل..وايضاً نفس الشيء مع Cobra او Takarajima.....كنت أريد أظهار هذه الاعمال الكلاسيكية من جديد الى ساحة الانيمي في عصرنا الحالي ولكي يعرفها الناس أكثر...وخصوصاً الجيل الجديد من محبي الانيمي...كان هدفي ان أحيي هذه الانيمي الكلاسيكية عن طريق أعادة الحياة لها بعمل فلم او OVA يستطيع محبي الانيمي المراهقين في وقتنا الحالي معرفة قصته..واعترف انني ربما في بعض الاوقات اشعر انني لم اقدمه بالشكل المطلوب...فلقد كنت احب رواية Rober Louis Stevenson عن جزيرة الكنز...وقدمت مسلسل Takarajima كمسلسل انيمي لهذه الرواية مع تغيرر في السيناريور على ان لا تخرج من الهدف الاصلي للقصة....لذا ربما أردت تقديم الـOVA لمسلسل Takarajima على أساس انه فلم او شيء جديد أظهره لكي يعرف الناس عن هذا المسلسل القديم...كما عملت ذلك مع مسلسلات قديمة اخرى...ولكني كنت خائف من ان لا أقدم العمل بالشكل المطلوب لذا اقترحت ان يكون شيء بسيط عن هذه الرواية...كما اني كنت مجبر لعمل شيء ينتج من جديد في تلك الفترة بسبب ان المسلسل خرج على اسطوانات CD's لذا لم أخذ راحتي في عمله كما ينبغي.

    Fan.Q. : ما رائيك بمسلسل Ashita no Joe 2 وهل سنرى أعمال جديدة له؟
    Dezaki : مسلسل Ashita no Joe مسلسل جميل وله جمهوره الخاص الذي يدرك روعة القصة وما يمر به جو يابوكي....أمنيتي الحالية ان اقدم عملاً يصور طفولة جو يابوكي قبل ظهوره على جسر Namidabashi لذا ربما لا أسمح ان يقدم شخصاً آخر طفولة جو يابوكي لانه بالتأكيد ربما لا يفهم شخصية جو يابوكي كما قدمتها انا واعتمدت فيها على محور القصة من خلال المؤلف Ikki Kajiwara....ولكن لو طلب مني تقديم عمل لـAshita no Joe فسوق اضع كل مجهوداتي السابقة لتقديم العمل بالشكل الذي ينبغى ان يكون عليه...وخصوصاً انني اجد بان عمل Ashita no Joe لم ينتهي بعد....وعموماً كل شيء يتعلق بالمؤلف فهو الحكم اولاً واخيراً.

    Fan.Q. : يعتبر مسلسل Rose of Versailles من المسلسلات الفريدة التي قدمتها وأخرجتها, هل تعتقد انك قدمت العمل كما كانت تريده المؤلفة Riyoko Ikeda ؟
    Dezaki : حسناً, لا أهتم بالعائد المالي او ما اذا كان العمل كان عائده المالي جيد او لا, فانا دائماً اخاف الجمهور...والجمهور يعتبر بالنسبة لي هو العائد المادي وكل شيء من خلال تقديم العمل....مانجا Rose of Versailles حتى ولو قدمت بشكل سيء فسوق يحبها الناس بكل تأكيد...لان المانجا الاساسية تحتوي على قصة جيدة ورائعة ولكني علمت بأن Riyoko Ikeda أعجبت جداً بأخراجي رغم انني أخرجت فقط النصف الثاني من المسلسل...ولكنني أعتقد ما دام هذا الامر صدر منها فهو بالتأكيد عمل رائع...ولقد أشترك فيه العديد من الراسمين الرائعين مثل الفنان Shingo Araki ورفيقة دربه Michi Himeno بالاضافة الى المصمم Akio Suginoوهذا بالتاكيد أعطى ميزة قوية الى المسلسل. لذا من وجهة نظري أعتبر بأن مسلسل Rose of Versailles تحفة رائعة تماماً مثل Ashita no Joe وانا فخوراً بأني عملت بهذان العملان.

    Fan.Q. : أحدى شخصيات انيمي المسلسل القديم Takarajima كان جون سيلفر...وهو شخصية أقتبست بالتأكيد من الرواية الاصلية للمؤلف الانجليزي؟ هل تعتبر هذه الشخصية شخصية رئيسية في المسلسل او شخصية دور مساعد فقط؟
    Dezaki : شخصية جون سيلفر بالتأكيد شخصية قوية جداً وله مكانتها في الرواية الاصلية...ولكني أردت ان اجعلها أكثر قوة واكثر حماساً من خلال تقديم الانيمي...أقصد انني أهتم أولاً وقبل كل شيء بالدراما ومدى تأثير الشخصية على الجمهور او في المسلسل...شخصية جون سيلفر بالتأكيد تعتبر شخصية رئيسية بالمسلسل...ولكني احاول في جميع أعمالي التي يظهر فيها شخصيات جانبية وأساسية..تقديم النموذج الامثل للشخصية التي احاول من خلالها التأثير على العمل الفني....لذا لو تأملت شخصية فيتاليس في رواية Sans Famille من خلال عمل الانيمي لـIe naki ko Remi او شخصية Rekiishi في Ashita no Joe او شخصية جون سيلفر من Takarajima فستلاحظ ان جميعها شخصيات أثرت على البطل الذي تدور محور القصة حوله...فلقد تأثر جو كثيراً بشخصية Rekiishi وأيضاً تأثر جيم هوكنز بطل القصة بشخصية جون سيلفر وايضاً تأثر ريمي بشخصية فيتاليس...وهم جميعاً في النهاية اختفوا من حياة أبطال القصة الحاليين ولكنهم بقوا يتذكروهم وأصبحوا ميزة قوية لكل شخصية من شخصيات الابطال في الانيمي...نفس الشيء مع شخصية Jin Munukata في Ace o Nerae وايضاً Andre في Rose of Versailles ولكن في النهاية عندما أكتشفت حبه لها.

    Fan.Q. : قدمت أيضاً أعمال OVA مثل Kasei Yakyoku, رغم ان القصة جيدة الا أن عملك هذا غير معروف ربما؟
    Dezaki : غير صحيح....فرواية Makiko Hirata في المانجا معروفة جداً ولقد طلب مني تقديمها على أنيمي مكون من أربع حلقات OVA.

    Fan.Q. : الفلم الاول لـGolgo 13 الذي أخرجته سنة 1983 ميلادي كان رائعاً....وأستخدمت فيه رسومات Illustration..الا أننا لاحظنا أستخدام رسومات CG بواسطة الكمبيوتر, هل أستخدام رسوم الـCG كان سبب رئيسي لانتاج فلم Golgo 13 ؟
    Dezaki : لا اعتقد هذا....رواية المانجا لـGolgo 13 كانت معروفة...ولذا أقتضي علينا عمل فلم أنيمي لهذه المانجا...ولقد كنت مخرج لهذا العمل...اقصد الذي أخرجته سنة 83 ....الفلم كان جيد جداً ولقد أقترحنا أستخدام رسومات الكمبيوتر او CG في ذلك الوقت ونجحنا...صحيح أن أغلب الاعمال الان تعتمد على الكمبيوتر ...ولكن في ذلك الوقت كان ذلك غير معروف عند الكثير ولا توجد أعمال تستخدم رسومات الـCG لذلك قررنا عمل شيء جديد ولم يكن القصد منه تسويق المنتج فقط لانه يحتوي على هذه الخاصية او التجربة...وربما فقط مقطع واحد الذي أستخدمنا فيه هذه التجربة...ولكن بالطبع ليس لجلب شهرة أكثر لفلم Golgo 13 او لانتاج هذا الفلم حتى...تعمدنا أستخدام هذه الخاصية لعمل الانيمي...وفي النهاية انا فخور للعمل في فلم Golgo 13 .

    Fan.Q. : أخيراً, هل نتوقع منك أعمال جديدة في المستقبل؟
    Dezaki : بالحقيقة كل شيء يعتمد على ما يطلب مني...ولكني في النهاية اتمنى عمل أشياء تتعلق بالكلاسيكيات التي عملتها....عنذئد سأكون فخوراً.
    واعتذر على طول الموضوع ولكن المنتدى لا يقبل الصور الكثيرة في رد واحد لذا قررت تقسيم الموضوع

    وأخيراً انتظر نقاشكم حول أعمال هذا المخرج او عن اي شيء كما تريدون

    وهذا لنك موقع للمقابلة التي جرت مع Osamu Dezaki نسيت ان اضعه

    وبالتوفيق

  13. #12

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    مرحباً أخي العزيز the champion قد لا تتخيل سعادتي عندما شاهدت عنوان الموضوع أشكرك الشكر الجزيل لأنك أعدت نشره وهو أحد مواضيعك المميزة التي جعلتك علماً بارزاً في المنتديات العربية ....... أنا لم أنتهي من قراءة الموضوع لكن أحببت أن أكون اول من يهنأك على هذه التحفة الرائعة
    الموضوع - ما شاء الله - مليء بالمعلومات القيمة لذا سأحتاج لوقت أطول لإنهاءه ثم سأرد مرة أخرى
    get-6-2008-g36mqvm5hv8


    شكرا ،، smoker

  14. #13

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    ماشاء الله عليك يا أخوي (حتى لا اعطيك عين ) موضوع طوييييييييييييييييييييييييل و شيق و مثل ماقال العضو lord of anime مليئ بالمعلومات و أتمنى أشوف مواضيعك المميزه الثانيه و شكرا على الموضوع

  15. #14

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    ياهو يا بو حميد ارحمنا ياباشا ماحنا قدك حبه حبه علينا ايش المواضيع النضيفه دي يا واد اقولك كلمه ابداااااااااااااااااااااع ماشاء الله زي ما اتعودنا منك و بالمناسبه امس جاني جزيره الكنز الbgm شي نضيييييييييييييييييييف بس المشكله انه الموسيقى اللي كنت ابغاها اكتر شيء ماهي موجوده اللي هيا لما يموت جري في الاخر اللي بالرغن اذا فاكرها مشكله تانيه انه الصوت مونو لكن حنتشرط نعمه انهم نزلوه وترا شيء فوق الوصف كلمني على جوالي لو تبغاه ولا تدري شويه اكلمك يخص انا قلبتها تشات عموما موضوع كبير يليق باسمك بصراحه وماشاء الله والصلاه على النبي عليك.
    Saijeno Oje Vejete Sama:
    sarabada turanks burma soshti kakaroto

  16. #15

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    السلام عليكم... أهلا أخي العزيز جو... كيف حالك!؟ إن شاء الله مرتاح وبصحة و عافية... والله يا أخي العزيز اشتقنا لك كثير! والله افتقدناك الحقيقة و كنت دائما أسأل نفسي أن يفتقد العضو المميز Ashita No Joe ولكن الحمدلله نورت علينا اليوم الحقيقة... بالنسبة لموضوعك الحقيقة يصعب علي وصفه و فعلا يصعب علي ذلك... موضوع مميز و بكل معنى الكلمة بل مميز كلمة قليلة في حقه هذا الموضوع يستحق المميزة و بكل جدارة بل مميز في المميزة الحقيقة... ما شاء الله, تبارك الله موضوع بالفعل من أكبر المواضيع فشكرا لك أخي العزيز على الجهد الكبير الذي بذلته... و الحقيقة عملت كثيرا عليه و تعبك واضح عليه و لكن إن شاء الله لن يضيع تعبك... موضوع كبير بالفعل... تسلم أخوي جو على هذا الموضوع الذي استفدت منه و حصلت على معلومات على هذه الشخصية المهمة في عالم الأنيمي و الحقيقة طريقتك في الكتابة تجذب القارئ, ما شاء الله عليك...

    Osamu Dezaki هذا الإسم هو من أكبر الأسامي في عالم الأنيمي و كل محبي الأنيمي سمعوا به تقريبا وكانوا يفتقدون إلى معلومات عنه فهذا الموضوع هو يعتبر المرجع لشخصية Dezaki وحصلت عليه الكثير من المعلومات... الحقيقة هذا الشخصية لا يمكنني أن أنكر دوره في الأنيمي و لا أخفيك أني أفضل بعض أعماله و خاصة Ashita No Joe... أفضل أنيمي قديم شاهدته أو دعني أقول أفضل أنيمي أخرجه Osamu Dezaki مسلسل رائع بل أروع بكثير من ذلك بل مميز بكل معنى الكلمة... الحقيقة هذا المسلسل أثر علي بشكل كبير وكان له دور كبير في إعجابي بالأنيمي وفي إعجابي بالرسام و الكاتب القصة و...الخ وهذا ليس غريب إذا أشهر الشخصيات كانوا وراء هذا العمل الكبير الرائع... الحقيقة أنا شفت الجزء الثاني و أعجبني كثير وأيضا شفت بعض من حلقات الجزء الأول والشكر للأخ العزيز Shevchenko لأن من دونه لم أكن أستطيع أن أشاهد أحد روائع Osamu Dezaki... وطبعا لا ننسى أعماله البقية مثل ليدي أوسكار... من أفضل الأعمال الحقيقة و أيضا جزيرة الكنز, رغم أني شاهدته في وقت متأخر إلا أنه أعجبني الحقيقة, صحيح أني لم أشاهد الكثير من الحلقات و لكن شاهدت بعض الحلقات و عرفت كيف طور شخصية جون سلفر وكيف تلاعب بالجمهور بهذه الشخصية مثله مثل شخصية ريكيشي المميزة الذي لا يمكنني نسيانه... وأيضا ليدي أوسكار لعلها الفتاة الوحيدة على إعجابي و هذا ليس من أجل قصتها ولكن الإخراج في الأنيمي و عندما شاهدت الأنيمي أعجبني الشخصية و ربما يمكن لأنه من Dezaki أو الرسام الرائع Shingo Araki أحد أفضل الرسامين بالنسبة لي و يكفي أنه رسام مسلسلي المفضل ساينت سيا... وأيضا لا ننسى بقية الرسامين و أيضا مصمم الشخصيات الرائع Akio Sugino...

    والحقيقة أعجبني الصور الذي وضعتها أقصد صور Illustrations فشكرا لك أخي العزيز على هذه الصور الجميلة و نادرا ما أحصل على مثل هذه الصور... و أيضا لما شاهدت الصورة:



    عرفت أنه مبدع و خاصة أنه رسم نفسه... و الحقيقة لا أخفيكم أنه يشبه Alucard من Hellsing تقريبا n_n;

    وأيضا هذه الشخصية



    الحقيقة يشبه جون سلفر بشكل كبير و صدقت في ذلك... الحقيقة لم أشاهد هذا الأنيمي ولكن أعجبني طريقة الرسم و يكفي أنه يشبه شخصية جون سلفر و لكن اتمنى أن يكون شخصيته مثله...

    وبالنسبة لـLupin الحقيقة أعتقد أن هناك جزء جديد له أقصد الأنيمي ولست متأكدا لكن سمعت ذلك و أنا إلى الآن لم أشاهده...

    وفي النهاية أشكرك أخي العزيز على هذا الموضوع الكبير بحق... موضوع جميل الحقيقة و فيه الكثير من المعلومات الجميلة و ستكون لي رجعة مع هذا الموضوع... فهذا الموضوع هي كسلسلة من مواضيعك المميزة أخي العزيز... موضوع مميز و لا داعي أن أقول أنه مميز, لأن المميز يكون واضح أنه مميز من المشاهدة فقط فما بالك بالذي يقرأ.... ما شاء الله عليك أخي العزيز و كل الذي اتمناه أن تريح نفسك بعد هذا الجهد الكبير وتسلم أخوي والحقيقة أسعدتني جدا جدا بأن أشاهدك بيننا من جديد... رغم أنك مشغول في الدراسة و مشاغل الدنيا إلا أنك وفرت لنا من وقتك فتشكر على هذا أخي العزيز و بالتوفيق دائما و أبدا و إن شاء الله إنشوفك على خير... و السلام خير ختام!

  17. #16

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    السلام عليكم إخوتي

    أخي العزيز lord of anime بالحقيقة يسعدني ردك كثيراً أخي...وانا سعيد لان الموضوع نال اعجابك ولو قليلاً حقاً...وبخصوص موضوعي هذا فهو ارجوا المعذرة يختلف عن موضوعي السابق عن Osamu Dezaki & Akio Sugino لو كنت تقصده فهذا مقابلة مع المخرج Osamu Dezaki...بالحقيقة ربما أزعجتكم معايا لكثر ما أتكلم عن هذا المخرج فمعك الحق ان تلخبط بين الموضوعين..أسف جداً...ولكن بالحقيقة أعماله رائعة حقاً وانت بالتأكيد معي في هذا الشيء...وان شاء الله الموضوع تحت يدك يا أخي العزيز lord of anime في اي وقت...واعتذر اذا كان الموضوع طويل قليلاً ولكن أحببت أن ازيد اشياء حتى يعرف الاعضاء اقل الاشياء التي ذكرت في المقابلة....فهناك أشياء مبهمة في المقابلة...فأردت شرحها حتى يفهمون المقابلة جيداً...هذا القصدوالله...وخذ راحتك أخي الكريم في قراءة الموضوع...وبالتوفيق لك.

    الاخ الفاضل shin-2 يسعدني والله بأن الموضوع نال أعجابك حقاً أخي...واشكرك على كل كلامك الذي قلته ومافي عين ان شاء الله ولا شيء....موضوع بسيط يعني ومو لهذه الدرجة ^_^ ...اشكرك من جديد أخي على ردك الكريم..

    هلا والله بالقمر ^^ كيفك يا باشا؟ والله واحشنا ياهوو... برضك تتغلى شكلك علينا ياهووو....اخذوك مننا والله اهل الشرقية....ايوه يا عم من لقي احبابه نسي اصحابه.....المهم ننتظرك ترى يا باشا...وفيه اخبار حلوة لك برضو...وبخصوص Takarajima الـO.S.T هو انت رايحة تقولي....ما يبغالها كلام طلبناه وننتظره من CD Japan بس خسارة والله مافي موسيقى Grey والله قهر الحق...عموما اذا فيه موسيقى الـOVA خبرني لاني أعتقد انه فيه يا باشا....ومشكور على ردك الحلو....بس ما ابغى شكر يا باشا..زي ما أنت فاهمني....نبغى نقاش وزحمة في الموضوع...وانتظر تعليقاتك على الموضوع اذا كان فيه عندك تعليقات...ولا تطول علينا الغيبة بالله ^_^ وأعتذر للأعضاء قلبناها شات من جد >_<

    أخي العزيز DLD والله دائما تتحفنا بردودك الحلوة...وهذا ردي نفسه لك...رغم انك والله العظيم اكبر من كدا...والله يوفقك أخي:
    أخي العزيز DarkLordDragon أهلاً فيك....أنا بخير والحمدالله بنعمة....كيفك أنت؟ أتمنى تكون بأحسن حال وبصحة جيدة؟ وصدقني يا أخي DarkLordDragon أنا اللي أشتقت لكم وللمنتدى ولاخواني و اخواتي هنا بس أعذرنا بالله والله ظروف ومشاغل الله أعلم فيه.....وأشكرك جزيل الشكر على ردك الرائع والله يعطيك العافية أخي أخي DarkLordDragon كالعادة ما شاء الله ردودك تحمل معلومات ما شاء الله تبارك عليك...وكلامك والله كبير جداً علي فأشكرك جزيل على كل كلمة قلته...وصدقني انت عضو أحترمه جداً ويسرني اني اسمع كلامك هذا الذي يدل على صدق مشاعرك وكرمك يا أخي العزيز DarkLordDragon صدقني كلامك هذا شهادة كبيرة والله أعتز فيها حقاً....أشكرك من اعماق قلبي أخي العزيز.ولا شكر على واجب بالحقيقة يسرني ان الموضوع أعجبك ولو قليلا...ويعطيك ألف ألف عافية على كل كلامك الرائع أخي الحبيب DarkLordDragon
    وبخصوص Osamu Dezaki فهو بالتأكيد مخرج رائع جداً يا أخي DarkLordDragon يعني معظم أعماله صراحة جيدة وتستحق الصدى من أجلها....فعلاُ قدم العديد من المسلسلات الرائعة...يعني يكفيك مسلسل Takarajima او Rose of Versailles كما ذكرت انت أخي الكريم....فعلاً أبدع في جميع أعماله صراحة...ويكفيك كيف أظهر شخصية جون سيلفر لنا وايضاً ريكيشي...و Rose of Versailles يكفيك أنه أبداع من أربعة عناصر....Osamu Dezaki و Shingo Araki و Michi Himeno و Akio Sugino.
    وبخصوص صور الـIullustrations فلا شكر على واجب أخي العزيز ويسرني بأنها أعجبتك حقاً ^_^ وفعلاً بخصوص صورت Dezaki التي وضعتها فعلاً لاحظت هذا حقاً....وكنت ادركت هذا خصوصاً في صغره لان شكله كان هكذا ولكنه تغير قليلاً الان بعدما كبر..

    وبخصوص الشخصية الاخرى فهي من مسلسل الذي يحكي قصة Moby Dick ....وهي عمل Dezaki الذي كان ينتظر عمله بشغف كما ذكر في المقابلة...
    واخيراً شخصية Lupin Sansei فهي رائعة وما يحتاج أتكلم عنها...واذا كنت لم تشاهد المسلسلات فأنصحك بمشاهدة جميع مسلسلاته وأفلامه وحلقاته الخاصة لانه فعلاً مسلسل رائع صراحة...أنصحك بمشاهدته وخصوصاً انك تحب أعمال الكلاسيك.
    ولا شكر على واجب أخي العزيز DarkLordDragon بالحقيقة يسعدني أني عودت بينكم من جديد والله يعطيك العافية أخي....وصدقني لا تعب ولا شيء...اهم شيء ان الموضوع أعجبك واعجب الاعضاء الاعزاء وهو بالنهاية ترجمة لمقابلة ولكني أضفت بعض الاشياء عليها...يعطيك العافية على ردك واشكرك يالغالي على كل كلامك اللي دائماً ما أقدر أرد عليه والله...الله يسعدك ويوفقك وبالتوفيق في جميع أعمالك.

    بالتوفيق للجميع

  18. #17

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    ما شاء الله عليك يا أخي العزيز التقرير راائع جدا ومميز ^-^

    الله يعطيك ألف عافية على الجهود المبذولة ..اكيد تعبت كثير

    شكرا جزيلا لك ..عرفت الكثير من الأشياء الجميلة والمفيدة والشيقه

    وأتمنى لك التوفيق في حياتك gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » MIZUKI في يوم » 02-10-2003 عند الساعة » 20:06

  19. #18

    رد : Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    أهلا بالاخت Mizuki بالحقيقة يسرني حقاً بأن الموضوع نال أعجابك...والله يعافيكِ من كل شر ان شاء الله ويخليك....و والله لا تعب ولا شيء مجرد مقابلة ترجمناها وزدنا بعض الاشياء فيه فقط ^_^ والعفو أختي وأشكرك على ردك اللطيف حقاً...واتمنالك التوفيق في جميع أمورك ان شاء الله...بالتوفيق لكِ

  20. #19

    رد: Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    The Champion:

    أخي العزيز DarkLordDragon أهلاً فيك....أنا بخير والحمدالله بنعمة....كيفك أنت؟ أتمنى تكون بأحسن حال وبصحة جيدة؟ وصدقني يا أخي DarkLordDragon أنا اللي أشتقت لكم وللمنتدى ولاخواني و اخواتي هنا بس أعذرنا بالله والله ظروف ومشاغل الله أعلم فيه.....وأشكرك جزيل الشكر على ردك الرائع والله يعطيك العافية أخي أخي DarkLordDragon كالعادة ما شاء الله ردودك تحمل معلومات ما شاء الله تبارك عليك...وكلامك والله كبير جداً علي فأشكرك جزيل على كل كلمة قلته...وصدقني انت عضو أحترمه جداً ويسرني اني اسمع كلامك هذا الذي يدل على صدق مشاعرك وكرمك يا أخي العزيز DarkLordDragon صدقني كلامك هذا شهادة كبيرة والله أعتز فيها حقاً....أشكرك من اعماق قلبي أخي العزيز.ولا شكر على واجب بالحقيقة يسرني ان الموضوع أعجبك ولو قليلا...ويعطيك ألف ألف عافية على كل كلامك الرائع أخي الحبيب DarkLordDragon
    وبخصوص Osamu Dezaki فهو بالتأكيد مخرج رائع جداً يا أخي DarkLordDragon يعني معظم أعماله صراحة جيدة وتستحق الصدى من أجلها....فعلاُ قدم العديد من المسلسلات الرائعة...يعني يكفيك مسلسل Takarajima او Rose of Versailles كما ذكرت انت أخي الكريم....فعلاً أبدع في جميع أعماله صراحة...ويكفيك كيف أظهر شخصية جون سيلفر لنا وايضاً ريكيشي...و Rose of Versailles يكفيك أنه أبداع من أربعة عناصر....Osamu Dezaki و Shingo Araki و Michi Himeno و Akio Sugino.
    وبخصوص صور الـIullustrations فلا شكر على واجب أخي العزيز ويسرني بأنها أعجبتك حقاً ^_^ وفعلاً بخصوص صورت Dezaki التي وضعتها فعلاً لاحظت هذا حقاً....وكنت ادركت هذا خصوصاً في صغره لان شكله كان هكذا ولكنه تغير قليلاً الان بعدما كبر..

    وبخصوص الشخصية الاخرى فهي من مسلسل الذي يحكي قصة Moby Dick ....وهي عمل Dezaki الذي كان ينتظر عمله بشغف كما ذكر في المقابلة...
    واخيراً شخصية Lupin Sansei فهي رائعة وما يحتاج أتكلم عنها...واذا كنت لم تشاهد المسلسلات فأنصحك بمشاهدة جميع مسلسلاته وأفلامه وحلقاته الخاصة لانه فعلاً مسلسل رائع صراحة...أنصحك بمشاهدته وخصوصاً انك تحب أعمال الكلاسيك.
    ولا شكر على واجب أخي العزيز DarkLordDragon بالحقيقة يسعدني أني عودت بينكم من جديد والله يعطيك العافية أخي....وصدقني لا تعب ولا شيء...اهم شيء ان الموضوع أعجبك واعجب الاعضاء الاعزاء وهو بالنهاية ترجمة لمقابلة ولكني أضفت بعض الاشياء عليها...يعطيك العافية على ردك واشكرك يالغالي على كل كلامك اللي دائماً ما أقدر أرد عليه والله...الله يسعدك ويوفقك وبالتوفيق في جميع أعمالك
    أهلا بك من جديد أخي الغالي جو... الحقيقة أخي العزيز الكل مشتاقين لك و ليس غريب أن الحبيب يشتاق لأسرته فأنا نفس الشيء أيضا ^^ تسلم يالغالي على كلماتك الجميلة و الحقيقة قلت لك أنك معذور أخي العزيز و كلنا مشاغل فخذ وقتك فحياتك أهم أكثر من هذا بكثير والله يعافيك إن شاء الله... وأنا لم أقل سوى الحقيقة و الكل يعترف بذلك.... وفي الحقيقة كما قلت سابقا سيكون لي رجعة مع هذا الموضوع التحفة...

    بالنسبة لأعماله الحقيقة كثيرة بالفعل و خاصة أني من المعجبين بالكثيرين من الفنانين الذي أبدعوا في الأنيمي القديم ولا تستغرب إن قلت لك أن معظم أعماله رائعة... يعني أنا ما شفت جزيرة الكنز كله و لا حتى ليدي أوسكار و رغم ذلك الحقيقة أعجبني وخاصة جون سلفر, يعني ما شفت إلا بعض من الحلقات و هو فيه والحقيقة الشخصية رائعة بالفعل ولا يمكنني إنكار ذلك... و بالنسبة لجو البطل فمهما اتكلم فلن أنتهي بذلك... في الحقيقة جو البطل أنيمي رائع بكل معنى الكلمة و ربما شخصية جو هو الذي أعطى المسلسل روعة يندر وجودها في مسلسلات أخرى و لكن كما قال Dezaki فهو يركز على شخصيات أخرى غير البطل و هذا الذي أعجبني فيه...

    وفي المرة السابقة نسيت أن أتحدث عن أنيمي قد نال على إعجابي بشكل كبير و هو النمر المقنع... أنا لم أشاهد الجزء الأول من النمر المقنع و لكن فقط شاهدت الجزء الثاني و بكل صراحة و من دون مبالغة هو من أروع مسلسلات الأنيمي روعة الحقيقة... أنيمي مميز و جميل جدا وخاصة شخصية البطل الذي يدعى تامر (لا أعرف اسمه بالياباني و خاصة أني شاهدت النسخة العربية) شخصية تامر هو من أفضل شخصيات الأنيمي القديم بالنسبة لي, صحيح أن شعبيته ليست مثل جو أو جون سلفر أو ليدي أوسكار أو غيرهم من المشاهير و لكن بالفعل هذه الشخصية بالنسبة لي ربما المنافس الأول لجو يابوكي... الحقيقة شخصية رائعة و عميقة جدا يحمل عدة صفات و يتميز بعدة أشياء رائعة بالفعل... فقصته قريبة من قصة جو, يقاتل العصابات و دخل السجن عدة مرات, عاش فقيرا من دون أب أو أم, يتنقل من هنا و هناك بحثا عن عمل أو رزق لكي يؤمن حاجيته... و خاصة أنه يمتلك ماضي حزين جدا مليء بالفراق و الحزن مع أصدقائه القدماء... يعني شخصية كبيرة بالفعل و خاصة أن لبسه لما كان يتجول يذكرني في جو يابوكي... وشخصيته ربما أبرد من شخصية جو ولكن هذا لا يعني أنه سيء, على العكس الحقيقة مميز, ودائما كنت اتمنى أن أرى تامر و جو في مكان واحد لأني أعتقد أنهم يشبهون بعض بشكل كبير وصحيح أنهما يختلفان ولكن فيه تشابه كبير في القصة يمكن...

    أما Lupin بما أنك تمدحه فأنا واثق أنه سيعجبني و أنت تعرف أن ذوقي قريب من ذوقك تقريبا wink والحقيقة لا يهمني إذا كان قديم أم جديد أهم شيء أني أستمتع وخاصة أني استمتعت كثير بمسلسل من إنتاجات السبعينات و أقصد جو البطل الجزء الأول, شاهدته هذه السنة و من أروع مسلسلات الأنيمي الذي شاهدته رغم أني فقط شفت أول 6 حلقات تقريبا... أعجبني كثير ولهذا ليس غريب إذا أعجبني Lupin وغيره من هذه الأعمال الشهيرة الذي هزت الأنيمي...

    الحقيقة ربما أني سأخرج من الموضوع الآن لكن آسف مقدما و لكن عندي طلب منك أخي العزيز إذا كان موجود! هو اللحن الذي يصفره جو يابوكي في الجزء الأول (لحن موسيقى البداية من مسلسل جو البطل الجزء الأول) في الحقيقة ربما تستغربون لأن الكثيرين ربما لم يعجبوا بذلك اللحن و لكن في الحقيقة من أروعها بالنسبة لي و خاصة لما جو يصفرها أينما ذهب, رائع بالفعل... وطبعا إذا عندك وصلة للتحميل فسأكون شاكرا لك أخي العزيز و آسف إذا خرجنا عن نطاق الموضوع...

    وأشكرك أخوي على تفاعلك الدائم مع الأعضاء و مناقشتهم و هذا ما اعتدناه منك الحقيقة, وآسف إذا طولت عليك و لكن يا أخي إيش نفعل مواضيع تجذب القارئ وتجعله يشارك و لهذا لا أعتقد أبدا أن هذا الموضوع هو موضوع بسيط كما قلت wink بل من أكبر المواضيع حقيقة و موسوعة عن هذا الفنان الكبير فشكرا لك أخي و الله يعافيك إن شاء الله... و إن شاء الله يعطيك القوة و دوام العافية و بالتوفيق دائما و أبدا و إن شاء الله إنشوفك على خير... و السلام خير ختام!

  21. #20

    رد: Osamu Dezaki's Interview = مقابلة مع Osamu Dezaki

    ماشاء الله تبارك الله
    مواضيعك يا جو على روعتها تصورت ان هذا أحدها لكن تفاجئت حقاً بضخامة الموضوع و قيمته
    ماشاء الله عليك يا جو الله يحفظك
    و سلمت يداك على هذا الأبداع المنقطع النظير
    مقابلة رائعة مع المبدع Osamu Dezaki
    سأعاود قرائة المقابلة مرة أخرى ^_^
    حفظتها عندي و في المفضلة كذلك فهي مرجع مهم لنا ..

    ألف شكر لك يا جو و بارك الله فيك gooood

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter