مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    الأماكن الأثرية والسياحية في القدس



    أما بعد :

    صراحة بعدما قمت بكتابة مواضيعي الثلاثة السابقة عن بلدي

    قررت أن أقوم بكتابة هذا الموضوع عنها وسيكون موضوعي الأخير

    فأرجو أن ينال إعجابكم ويفوز برضاكم .



    ac972194e1


    الأماكن الأثرية والسياحية في القدس

    7153d42887

    -أسوار المدينة وأبوابها:

    شيد السور الحالي لمدينة القدس على يد السلطان العثماني المعروف بسليمان القانوني (1566-1520م). هذا السور هو في الحقيقة في سلسلة من الأسوار الكثيرة التي بنيت حول المدينة ودمرت مرات عديدة.
    فتح السلطان سليمان ستة أبواب في أسوار المدينة وأطلق عليها أسماء محددة مثل: باب الشام، وباب الخليل، وباب الغور، ...........الخ، ولكن الأسماء المستعملة اليوم تختلف تبعا للغة والدين. وللتعرف من قرب على المدينة وحياة أهلها يسمح للزوار بالمشي على أجزاء من السور في أوقات محددة.


    - باب العمود أو باب الشام:
    يمثل هذا الباب مثالا جيدا لفن العمارة العثمانية، وهو الأكبر والأكثر اتقانا من بين أبواب المدينة الستة، لقد احتفظ الباب بشكل مدخلة الأصلي، وهو على شكل حرف (L) باللغة الإنجليزية، بينما تم إدخال تعديلات على معظم الأبواب الأخرى للسماح للسيارات بالدخول إلى المدينة. الشارع المؤدي إلى باب العمود هو شارع نابلس الرئيسي، ويقود الباب إلى الجزء الإسلامي من المدينة وهو الأكبر والأكثر حيوية من بين أجزاء المدينة القديمة الأربعة، هذا القسم هو أيضا الأجمل والأكثر جاذبية بفضل أبنيته الكثيرة من مساجد وكنائس . وخاصة مسجد قبة الصخرة المشرفة، وأيضا بسبب أسواقه الرائعة، وخصوصا سوق العطارين.
    باب العمود كخلية النحل، يعج بالحركة من الداخل ومن الخارج وتقع على جنباته العديد من الدكاكين، ومحلات الصرافة، ومحلات الهدايا والتحف الشرقية والمقاهي، ويرى الزائر هنا أيضا مئات التجار المتجولين من رجال ونساء ريفيات يأتين لبيع الفواكه والخضروات الطازجة، وأمام الباب تصطف الباصات وسيارات الأجرة لنقل الناس إلى كل مناطق الضفة الغربية، شمالا رام الله ونابلس، وجنوبا إلى بيت لحم والخليل وشرقا إلى أريحا وجسر النبي.

    - باب الزاهرة أو باب الملك هيرودوس:
    يقع هذا الباب في الجزء الشمالي الشرقي من السور. سمي بباب هيرودوس بناء على اعتقاد قديم بان البيت المملوكي الواقع داخل الباب كان قصرا لهيرودوس انتيباس، ويقال أن الصليبين أقاموا عند هذا الباب أول راس جسر لهم على السور عند اقتحامهم للمدينة سنة 1599م.
    - باب الغور، الأسباط أو باب الأسود:
    يقع في الجزء الشرقي من السور مقابل جبل الزيتون. ويعرف هذا الباب باسم باب الأسود لوجود تماثيل لأسود منحوتة على جانبي الباب.


    - باب المغاربة:
    هو الباب المؤدي إلى الحي اليهودي في المدينة القديمة. سماه العرب باب المغاربة لان مهاجرين من المغرب العربي كانوا يسكنون في هذا الجزء من المدينة في الوقت الذي بنيت فيها أسوارها في القرن السادس عشر الميلادي. وكان الباب قديما يسمى المحرقة لان فضلات الطعام كان يلقى بها خارجا نحو وادي قدرون من هناك ويشعلون بها النار، حتى صار الوادي نفسه يعرف بوادي النار أو ربما من هنا جاء مفهوم الجحيم في الديانات التوحيدية المختلفة.

    - باب النبي داوود أو باب صهيون:
    يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للمدينة مقابل جبل صهيون(حصن يبوس)، وهو الجبل الذي تتوجه كنيسة الصعود Dermetion والدير التابع لها.ومن هذا الباب ينحدر الطريق ليقطع وادي قدرون . أما القلعة الكبيرة المربعة الشكل التي بداخل الباب فهي بناء أيوبي يعود إلى العام 1212 للميلاد.

    - باب الخليل أو باب يافا:
    يقع في الزاوية الجنوبية الغربية للسور ويقود إلى حي الأرمن. هدم مدخله الذي يشبه شكل حرف (L) باللغة الإنجليزية سنة 1898م للسماح للإمبراطور الألماني قيصر ويلهلم الثاني بدخول المدينة راكبا. وتقول أسطورة محلية، أن القبرين اللذين يقعان داخل الباب شمالا، يعودان للمهندسين المعماريين الذين اعدمهما السلطان سليمان، لأنهما لم يجعلا جبل صهيون (جبل المكبر) داخل أسوار المدينة.

    - الباب الجديد:
    يؤدي هذا الباب إلى الحي المسيحي من المدينة ،فتح في السور عام 1889 م من قبل السلطان عبد الحميد، لتسهيل عملية الدخول إلى المدينة من الضواحي الجديدة شمالي المدينة القديمة. بالإضافة إلى هذه الأبواب فان هناك عددا من الأبواب الأخرى في أسوار مدينة القدس مثل الباب الذهبي والباب المزدوج والباب الثلاثي، وكلها جميعا مغلقة في الوقت الحالي.

    داخل أسوار المدينة:
    تقسم مدينة القدس المسورة إلى أربعة أحياء، أكبرها وأنشطها وأكثرها كثافة سكانية هو الحي الإسلامي الذي تبلغ مساحته اكثر من 76 دونما. أما الأحياء الثلاثة الأخرى: الحي المسيحي، والحي اليهودي والحي الأرمني فهي أصغر كثيرا. يقع الحي الإسلامي من المدينة في الجهة الشرقية منها، ويمتد من باب العمود إلى الحرم الشريف ويطل على وادي قدرون. يكتظ الحي بالأبنية ذات الطابع الإسلامي، ومن أهمها مسجد قبة الصخرة المشرفة ذات القبة الذهبية الساحرة، والمسجد الأقصى المبارك.تعد قبة الصخرة المشرفة جوهرة القدس، ويعدها البعض واحدة من عجائب الدنيا السبع. بناها الخليفة العربي الأموي عبد الملك بن مروان، بين عامي 688-691م، وبقيت على الشكل نفسه حتى اليوم، وبنيت القبة فوق الصخرة التي صعد منها النبي محمد (صلعم) إلى السماء أثناء معجزة الإسراء والمعراج. لهذا السبب تعد القدس ثالث اقدس مدينة لدى المسلمين بعد مكة والمدينة ومسجدها الأقصى المبني بين عامي 705-707م بعد الميلاد؛ ويعد ثالث أهم مسجد لدى المسلمين في العالم، وأول قبلة لهم في صلاتهم، ويعرف هذان المسجدان معا باسم الحرم القدسي الشريف، وهو أول وأهم حرم ديني بناه العرب –المسلمون خارج الجزيرة العربية.
    تضم مدينة القدس أكثر من ثلاثين مسجدا آخر داخل أسوارها، أهمها المسجد العمري الذي يقع مقابل كنيسة القيامة في الحي المسيحي بني هذا المسجد السلطان الأفضل ابن صلاح الدين سنة 1193م تخليدا لذكرى صلاة الخليفة عمر على مدخل الكنيسة سنة ( 638م).
    أما المصلي المرواني الذي يطلق عليه البعض خطأ اسم إسطبلات سليمان فهو امتداد للحرم نفسه وجزء منه. ويستخدم المسجد اليوم من قبل المسلمين للصلاة خاصة في أيام الجمعة وفي شهر رمضان، حيث يزيد عدد المصلين الوافدين إلى الحرم في أيام الجمعة في رمضان عن نصف مليون، ويؤمونه من مختلف المناطق الفلسطينية . ويمثل هذا المسجد شكلا آخر لفن العمارة الإسلامية من الفترة الأموية.


    المتحف الإسلامي:
    هو مبنى صغير، غربي قبة الصخرة، يحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات والمصاحف المهداة للحرم على مر العصور، وفيه مخطوطات قرآنية من حقب تاريخية مختلفة. المعروضات في المتحف فريدة من نوعها وتستحق الزيارة.
    البنايات المملوكية:
    بنى المماليك (1250-1517م) الكثير من الأبنية العامة في القدس بما في ذلك المدارس والخانات والأسواق والحمامات والتكيات للحجاج والاسبلة (أماكن لتزويد الزوار والعامة بالماء مجانا، وينفق عليها من قبل الأغنياء أو السلاطين) فرباط المنصوري، خان طنكيز، ومدارس الاشرفية، والمنجكية، والجواهرية والتنكيزية، وسبيل قايتباي، الواقعة كلها حول الحرم هي مجرد أمثلة للتعريف بها، وهي تمثل عددا بسيطا من المباني المملوكية في القدس. وان كل هذه المباني تستحق الزيارة بالتأكيد، وهي تتركز على الجوانب الغربية الشمالية للحرم الشريف، وعلى واجهات العديد منها نقوش تدل على اسم مؤسسيها، وتاريخ بنائها ووظيفتها، معظم هذه الأبنية تسكنها عائلات فلسطينية لاجئة تم تهجيرها من غربي القدس ومناطق أخرى نتيجة للصراع العربي الإسرائيلي، ولذلك لا يسمح للزوار بدخولها، ولكن وبما أن واجهات هذه المباني المزخرفة هي بالفعل الجزء الأكثر أهمية وجمالا في هذه الأبنية فان بالإمكان تجاوز حقيقة عدم إمكانية دخولها.


    15dbfb9df4


    المصادر :
    1. موسوعة المدن الفلسطينية م.ت.ف- دائرة الثقافة.
    2. دليل فلسطين السياحي- المؤسسة الفلسطينية للتبادل الثقافي.
    3. كتاب يوم القدس- القدس عاصمة فلسطين- الدورة الرابعة. 27-28 آيار 1998- جامعة النجاح الوطنية.
    4. كتاب Palestine The Holy Land- وزارة السياحة والآثار ومؤسسات أخرى.


    وفي الختام أرجو أن يكون موضوعي قد نال إعجابكم

    تقبلوا مني خالص التحية .
    اخر تعديل كان بواسطة » دودو93 في يوم » 15-07-2007 عند الساعة » 17:55


  2. ...

  3. #2
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أختي في الله ^^
    الموضوع رائـــــــــــــــــــــع جداً جداً و أنا أشكرك .. ( تسلم يمينك ^^ )
    أختكم سااااااااانوووووووو
    وداعًا مكسات

    وداعًا أخواتي العزيزات

    أسأل الله أن يتغمدني و إياكنّ في واسع رحمته

    دخلت مكسات لأسجل هذهـ الكُليمات في توقيعي

    و لأطمئن الأخوات و الصُّحيبات أنني بخير لا أفتأ رافلةً بثياب الصحة و العافية

    و ما انقطاعي ها هُنـا إلا لنتيجة بعض الظروف و التغييرات ,

    فدوام الحال من المحال و إنني لأرجو من لدنكم دعواتٌ صادقة تمطرونني بها في ظهر الغيب

    أختكم في الله / سابينت

  4. #3

    غمزه



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكـــــــــرا جزيـــــــــــــلا لكــــ ـــ gooood اختي علي الموضوع الجميل wink
    ومن الجدير بالذكر ايضا ان البلدة القديمة في القدس قد رشحت لان تكون احد عجائب الدنيا السبع عام 2006
    وذلك كما جاء في الجريدة الامريكية في 24 من نوفمبر 2006 USA Today وايضا في برنامج Good Morning America
    وذلك لما تتميز به هذه المنطقة من روعة وجمال واصالة wink , اذ انها تعتبر كباقي العجائب من اهم اثار الانسان
    الحضارية smile

    احترامي للجميع
    184e6d2e90
    I'll let you go, like you wanted
    I'll live on smiling, as if I'm happy
    Should I have not loved you
    If only I had known we'd hurt like this

  5. #4
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sano suke مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أختي في الله ^^
    الموضوع رائـــــــــــــــــــــع جداً جداً و أنا أشكرك .. ( تسلم يمينك ^^ )
    أختكم سااااااااانوووووووو
    شكرا لك أخت سانو على ردك اللطيف

    مع خالص تحياتي لك .

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Mr. Who مشاهدة المشاركة


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكـــــــــرا جزيـــــــــــــلا لكــــ ـــ gooood اختي علي الموضوع الجميل wink
    ومن الجدير بالذكر ايضا ان البلدة القديمة في القدس قد رشحت لان تكون احد عجائب الدنيا السبع عام 2006
    وذلك كما جاء في الجريدة الامريكية في 24 من نوفمبر 2006 USA Today وايضا في برنامج Good Morning America
    وذلك لما تتميز به هذه المنطقة من روعة وجمال واصالة wink , اذ انها تعتبر كباقي العجائب من اهم اثار الانسان
    الحضارية smile

    احترامي للجميع
    شكرا لك مستر على ردك

    وانتظروا مني كل جديد

    مع خالص التحية لكم.


بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter