مشاهدة النتائج 1 الى 14 من 14

المواضيع: أول رسمة لي هنا

  1. #1

    أول رسمة لي هنا

    السلام عليكم
    كيف حال الاعضاء اليوم؟ان شاء الله بخير ^_____^

    حبيت اشارك في هذا المنتدى الرائع برسمة بسيطة
    رسمتها لشخصية Bryan Fury rambo

    أرجو انتقاداتكم
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

  3. #2
    ماشاءالله الخطوط الاساسيه لرسمـتك رهيبه
    asian asian
    والرسمه حلووه بس وين ايده
    surprised
    منور قسم الرسم
    asian
    بانتظار جديدك
    gooood
    attachment

    عمري **سينشي** فديتك ياقلبي redface تسلمين لي ع الاهداء الروووعه


  4. #3
    ما شاء الله عليك رسام
    الرسمة متقنة والتلوين كذلك gooood
    بس في شي غريب surprised
    ماعنده أيادي confused

    بالتوفيق وأهلا فيك في منتدى الرسامين asian
    وبانتظار جديدك
    b22cae577cea3d042844babc04bd357f
    a̷đα҉ يعجز لساني عن شكرك على أجمل توقيع love_heart
    سأرسم طريقي بيدي وأشقه بثبات متوكلة على الله


  5. #4
    شكرا على الإبداع ونتمنى نشوف مواضيع أكثر قريبا

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عهــد مشاهدة المشاركة
    ماشاءالله الخطوط الاساسيه لرسمـتك رهيبه
    asian asian
    والرسمه حلووه بس وين ايده
    surprised
    منور قسم الرسم
    asian
    بانتظار جديدك
    gooood
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إبداع الأفق مشاهدة المشاركة

    ماشاءالله الخطوط الاساسيه لرسمـتك رهيبه

    والرسمه حلووه بس وين ايده

    منور قسم الرسم

    بانتظار جديدك

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة (الجوون) مشاهدة المشاركة

    شكرا على الإبداع ونتمنى نشوف مواضيع أكثر قريبا
    شكرا لكم جميعا على التعليق الرائع^____^
    ,اما بالنسبة لوين ايده فالصراحة أنا لا أعرف رسم اليد.... تعقدنيdisappointed
    ممكن تساعدوني في رسم الشكل الاساسي؟
    لكن ان شاء الله رح أحاول أكمله وأرسم له ايد gooood

    هذه رسمة جديدة لبنت فضائية اسمها Lolita ^____^
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 
    اخر تعديل كان بواسطة » KazamaJin في يوم » 13-07-2007 عند الساعة » 07:49

  7. #6
    السلام عليكم
    asian
    بالنسبه للرسمه الثانيه ماشاءالله متقنه
    جداً بس نفس المشكله
    rolleyes
    كلنا نعاني من مشاكل في رسم اليد لكن مانقطعها
    علشان لايقل جمال رسمتها
    cheeky
    لقيت درس حلوو راح يفيدك ان شاءالله ويفيدنا بعد
    asian asian
    تفضل
    77
    7


    بسم الله الرحمـن الرحيم

    لاحظت أن الكثير من الرسامين يتفادون رسم اليد و القدم لأسباب متعدده, فالبعض يعتقد انها صعبه, أو انه لا يستطيع رسمها جيداً, أو انه يحتاج للرسم عدة مرات بشكل سكتش حتى تظهر بالشكل المناسب. إذن لماذا لا نتعلم اليوم أهمية رسم اليد في التأثير على محتوى الرسمه التعبيري, و نتعلم كيف نرسم اليد ببساطه ودون تعقيد!
    الموضوع مليء بالصور (طبعاً!) الرجاء الإنتظار حتى ينتهي التحميل!
    دراسة اليد البشريه: و هل هناك طريقة افضل في تعلم رسم اليد أكثر من النظر ليد حقيقيه؟ أنظر إلى يدك, تحسسها و المس الأعصاب النافره و العروق النابضه و أطراف أظافرك. تحسس المعصم و قم بالإمساك ببعض الأجسام المختلفه (صار درس علوم لول) و لاحظ كيف تختلف وضعيات يدك عند القبض على مقبض الباب, أو على كره تنس, أو على عود بطاطا مقليه!!

    شكل اليد العام: تبدو اليد كجسم مربع من الأمام, و يخرج من جانبها الإبهام و الذي يعمل منفصلاً عن مشط اليد (المشط هو مجموعه العظام الموجوده في وسط الكف و التي تحافظ على الأعصاب و العروق الدقيقه من الصدمات) (أنظر إلى شكل عظام و مفاصل الكف بوضوح) و يمكننا رؤية الفرق في الطول بوضوح, الإصبع الأوسط هو الأطول, و البنصر هو الأصغر.
    --
    الأظافر: الكثير من رسامي المانغا و الأنيمي يتفادون رسم الأظافر لأنها صغيره و تتطلب الكثير من الدقه خصوصاً مع بعض المقاطع التي تتطلب توضيح جسم الشخصيه بشكل كامل (أو تهاوناً بأهمية الأظافر). رسم الأظافر بالنسبه للشخصيه مهم جداً خصوصاً في حالة كانت الشخصيه أنثى (طلاء الأظافر و طول الظفر يعطي فكره عن نوعية شخصية الفتاه, مثل فتاه تهتم بمظهرها بتغيير نقش الظفر كل فتره و أخرى, أو تصبغ أظافرها بالأسود Goth ,أو تعزف البيانو... الخ) يختلف شكل الظفر من شخص لآخر حسب العمل الذي يقومون به و حسب شخصياتهم (الأظافر عموماً تندرج تحت اشكال معينه, مثل المستطيل, البيضاوي و المربع. يمكنك البحث عن مواقع العنايه بالأظافر للمزيد من المعلومات)
    صوره يتضح فيها رسم الأظافر عندما تكون الصوره قريبه, و يتم تجاهلها عندما تكون الصوره بعيده: (ناروتو يشفط رامن)
    --
    الإبهام: أهم إصبع في اليد البشريه و من دونه لما استطعنا الإمساك بالأشياء الدقيقه مثل الإبر و الخيوط و الأقلام و الجوب-ستيكس! وكما نرى فهو جزء منفصل عن بقية اليد و يتحرك بحريه أكبر. فقط أولئك الذين حصلوا على جبيره لديهم فكره واضحه عن صعوبة العيش بدون حرية استخدام الإبهام!
    ---
    الفرق بين يد الأنثى و يد الذكر و الأطفال: الذكر بشكل عام تبدو يداه أكبر و أضخم, و إذا كنت ترسم شخصاً رياضياً فستكون العروق و أعصاب الإصبع الأوسط ظاهره بشكل واضح و ربما أردت إضافه بعض الشعر على ظاهر اليد. في الناحيه الأخرى يد الفتيات تبدو أنعم و أقل في التفاصيل و تبدو الأصابع أدق و أطول.عادة تتضمن أيدي الشخصيات الأنثويه على نقوش الحناء أو الخواتم أو جواهر لتزيين الأظافر أو سوار المعصم. أيدي الأطفال أصغر بكثير و تبدو دائريه و سمينه و ناعمه و نادراً ما يتم رسم التفاصيل, بل يستعاض عنها بنقطه عند كل مفصل تعبر عن تجمع بعض الدهون هناك,
    ---
    فرق العمر يؤثر على شكل اليد: كلما تقدم الشخص في العمر زاد ترهل الجلد, و هذا ينطبق على اليد أيضاً, ستجد أن أيدي كبار السن ضعيفه و تحتوي على الكثير من التجاعيد خصوصاً حول مفصل الإبهام و أعصاب الإصبع الأوسط.
    LeftHand
    والآن بعد درس العلوم الممل, كيف أرسم اليد؟
    أرسمها تماماً كما تراها! (الأعضاء يرمون طماط على رن XD ) في الحقيقه ليست هناك طريقه واحده لرسم اليد, فالأمر يعتمد كلياً على الوضعيه التي تريد تحقيقها. و لكن يمكننا دراسة تكوين اليد بوضع الخطوط العامه لتحركات المفاصل و الأصابع. فلنبدأ بتحديد الشكل العام للكف و الذي سيبدو كهذه الصوره:

    handz
    لن تحتاج لرسم الشكل المربع (الخطوط الحمراء) طالما تكوّن لديك حس بالشكل العام لليد (مربع من الأمام و يميل للشكل المثلث من الجانب) ولكن الآن علينا التركيز على التفاصيل التي ستساعدنا على فهم التركيب أكثر. لاحظ كيف يتساوى عرض الكف مع عرض المعصم إذا استثنينا الإبهام.
    * لاحظ كيف يحتفي إصبع السبابه عندما ننظر لليد من جهة البنصر, و كيف يبرز عظم الإبهام قليلاً من الأسفل.

    رسم الأصابع:
    لرسم الأصابع سنحتاج لخطوط مائله تصل بين المفاصل الصغيره و التي ستبدو مثل هذه الصوره:
    jointz_2

    لا هذه ليست خريطه للرسم بالحناء ×_× هذه الإنحناءات هي التي توضح مكان المفاصل في الأصابع بشكل دقيق, حيث أن اي خلل في إنسيابيه هذه الخطوط تعني أن هنالك خلل ما في أطوال الأصابع التي تقوم برسمها (يمكنك تحميل ملف الإيفنت من هنا, و يتضح فيه انني أخطأت برسم مواقع المفاصل قبل رسم الإنحنائات, و من ثم قمت بتعديل المفاصل حسب إنسيابية الإنحنائات) الإبهام عادة لا يندرج تحت هذه الإنحنائات بسبب موقعه المختلف.
    -----
    وضعيات مختلفه لليد توضح بعض التفاصيل:

    -على حسب حركة اليد يمكننا رسم خطوط مساعده لتوضيح إنسيابية الأصابع, ثم نرسم الإبهام كآخر خطوه. لاحظ أن المعصم يمكن ان يتحرك في تقريباً جميع الإتجاهات.
    سؤال: لماذا لم ترسمي الأظافر مع انك شددتي على اهميتها؟
    لأن توضيح الحركه التي تقوم بها الكف أهم من رسم التفاصيل الدقيقه! إذا كنت ستضيع الكثير من الوقت لرسم موقع الظفر الصحيح وتهمل واقعيه اليد, سيصيبك الملل من الرسم و المسح, فالأفضل ان تترك رسم التفاصيل كآخر خطوه بعد ان ترضى عن تحركات اليد.

    ** أتبع الخط المتكون من قمة إصبع السبابه و انزل للأسفل حتى تصل لمفل الإبهام, و الآن تجاهل الإبهام تماماً و تابع النزول حتى تجد الخط قد اصبح لا شعورياً متصلاً بالمعصم و الذراع. هذا الخط هو ما يحدد إتجاه اليد, عندما ننتهي من تحديد هذا الخط سيكون أيجاد موقع الإبهام سهلاً!

    سـ / هل هذا يعني ان علي رسم الإبهام دوماً كآخرخطوه؟
    جـ / الإجابه عن هذا السؤال صعبه لأن وضعيات اليد تختلف. يمكنك البدء بالإبهام, أو البدء بالإصبح الأوضح في الصوره, أو البدء بالبنصر الخ... البعض يفضلون البدء بالإصبع الذي يؤدي حركة ما (تخيل شخصيه تقوم بالإشاره لشيء ما, سيكون التركيز منصباً على إصبعها السبابه, و هذا هو الإصبع الذي يفضل الكثير من الرسامين البدء به.) و لكن لك الحريه فيما تريد البدء به. motion1pinky_first thumb_firstبينما هنا نجد أن الإصبع الأصغر يرسم قبل بقية الأصابع لأنه يغطيها قليلاً (قد تبدو اليد معوقه هنا ولكنه للتوضيح فقط لول) في هذه الرسمه نجد خطوات الرسم تبدأ برسم الإبهام أولاً لأنه يغطي بقية الأصابع التي في الخلف (الإصبع الأوسط يبرز قليلاً, ويغطي الخنصر و البنصر)
    ملف أيفينت في الأويكاكي يوضح طريقه بسيطه لرسم اليد بالتفصيل (أضغط هنا للذهاب للصوره)
    أهمية المعصم: المعصم مفصل يتحرك في جميع الإتجاهات تقريباً, توقفه عن الحركه يعني فقدات الكثير من القدرات (أنظر لعازفي البيانو أو الأشخاص الكبار في السن أو رافعي الأثقال لترى كمية الضغط الذي يتعرض له المعصم في حياتهم اليوميه) ذلك الجزء الصغير البارز من عظم الرسغ يمنع الكف من الإنحناء بشده في الإتجاه الخاطيء, لكنه أيضاً مهم في الرسم لأنه يوضح أي اليدين هذه (أنظر في الرسوم أعلاه, الرسوم على اليمين يتضج فيها ان اليد يمنى, بسبب موقع الإبهام و أيضاً لأن عظم الرسغ يبدو بعيداً, بينما في الرسمه على اليسار نرى العظم قريباً)
    في الحقيقه القليل من رسامي الأنيمي يعطون الإهتمام الكافي لعظم الرسغ, و يرسمون الذراع كعود طويل مستقيم, و هذا خاطيء. ربما كان هذا العظم الصغير ضائعاً وسط التفاصيل مثل الأظافر XP ولكنه مهم جداً في رسم مفصل اليد.

    طرق مختلفه لرسم الأصابع:
    يمكنك رسمها بأشكال مختلفه حسب الشخصيه (رجل\أمرأه\ مصارع\حائكة صوف الخ...)
    mizukiالأصابع الطويله: و قد ترسم بأطراف تميل للشكل المربع مع التركيز على بروز المفاصل, و عادة ما يميل اصحاب الأصابع الطويله للرقه, الحساسيه و الدقه الشديده في اي شيء يعملونه.
    chubbyالأصابع السمينه: و ترسم كمربعات متساوية الطول على طول الإصبع, أصحاب الأصابع المستطيله إما رجال, أو عازفي بيانو. أي نشاط يتطلب الضغط المستمر على اطراف الأصابع قد يؤدي لنشوء اصابع مستطيله الشكل (رفع اثقال, القفز بالزانه الخ...)
    childالأصابع القصيره: و ترسم أطرافها بشكل بيضاوي او دائري دليل على نعومتها, و هي عادة لدى الأطفال أو الفتيات المراهقات.
    oldmanأصابع كبار السن: الكثير و الكثير من التفاصيل, النساء الكبيرات في السن تكون اصابعهن دقيقه و مليئه بالتجاعيد, و الرجال كبار السن يتضح لديهم الشعر على ظاهر الكف و الفقره الأولى من الأصابع.
    umedaالكف الدائريه: و هي طريقة الكسالى في رسم اليد, أو عندما تكون الشخصيه في وضع متفاجيء أو تتحول فجأه لـ chibi حيث ترسم اليد بشكل دائره يبرز منها الإبهام فقط دون رسم اي تفاصيل لبقية الأصابع. (أنظر للشخصيه الغاضبه في الخلف بالمقارنه مع التي في الأمام)
    والآن بعد أن تعلمنا أساسيات رسم اليد, فلنفهم أهميتها في التعبير

  8. #7
    أهمية اليد في التعبير عن الـفكره:
    أنظر للصور التاليه بشكل سريع, لا تركز في التفاصيل الآن, ثم قل لي مالذي استشعرته عند رؤية الصوره للمره الأولى:
    1.
    domyouji_buu
    --
    2.
    tsukasa_ahh
    ----
    3.
    tsukushi_angry
    ---
    4.
    joined_fingers
    ----------
    الكف المنقبضه: تدل على العنف أو عواطف محتبسه (غضب, قلق, الرغبه في لكم احدهم) عادة ما تكون مصحوبه بكتفين مشدودين و حواجب غاضبه.

    الكف المنبسطه: تدل على الإسترخاء أو التخدر (صدمه نفسيه قويه, ملل و كسل, قلة الحيله) و عادة ما تكون مصحوبه بتعابير وجه مسترخيه و كتفين مائلين.

    الكف المفتوحه بأصابع متفرقه: أعتماداً على الموقف قد تعني التشنج أو المفاجأه او فكره طارئه أو استيقاف لشخص ما (توجد بكثره عندما توجد شخصيتان في المشهد إحداهما لا تستمع للأخرى, فتقوم الشخصيه رقم#1 بترك المشهد و تقوم الشخصيه#2 بالنداء: "لحظه توقف! لا تفعل!" XD) و في هذه الحاله سيكون باطن اليد مواجهاً للشخصيه المقصوده بالنداء. عندما يكون باطن الكف متجهاً نحو الشخصيه المتحدثه قد تعني القلق أو الخجل.

    الأصابع المتشابكه: تدل على القلق أو التركيز, أو أن الشخصيه غارقه في التفكير أثناء حديثها. تشابك الأصابع بشده و بالقرب من الكف يدل على القلق الشديد, أما التشابك البسيط عند الأطراف قد يعني ان الشخصيه تستعد لقول شيء بسيط و لكنه مهم, أو انها لا تعرف ماذا تفعل بيديها في هذه اللحظه. (الأصابع المتشابكه هي اصعب مرحله في رسم اليد لأنها و بلا شك تحتاج للكثير من التركيز حتى لا تنسى رسم إصبع ما, للتدرب على رسمها يمكنك محاولة تلوين إحدى اليدين و ترك الأخرى, أو جعل إحدى اليدين ترتدي قفازاً أسوداً و الأخرى قفازاً أبيضاً)

    ملاحظه: عندما تتشابك اليدان يكون الإبهامان متلاصقين دوماً, حتى عندما يقوم شخصيان بمشابكه الأصابع فهم يستخدمون دوماً يدان متعاكستان. (الي يعرف الإجابه بعطيه كاكاوXP )

    إحدى اليدين تمسك بإحدى أصابع اليد الأخرى: تدل على القلق و عادة ما تقوم بهذا الشخصيات الخجوله أو المصابه بقلق شديد, أو الشخصيات التي تميل لقضم الأظافر.


    ملاحظه : طبعا هالموضوع منقووول للفائده الموضوع لـ: Renoa Heartilly

  9. #8
    هلا جين كيف حالك confused

    انشاء الله تكون بخير يااخي العزيز

    يلا نبدأ

    الرسمه الاولى رائعه جدا جدا ياجين

    ولكن للاسف انك ماتعرف لليدين

    حاول تتعلم ودرب نفسك على رسم اليدين

    من دروس عهد

    وصدقني لمن تدرب نفسك على رسم اليدين من هذي الدروس

    راح تتقنها

    انشاء الله

    يلا اخي سلام
    098adc33740821e477f3609e9da808ad

    اعبر النجوم مع الشجاعه والذكريات ..انا ابحث عن الذكريات

    (هذا ما اخبرتني به اغنية مملكة راجس قبل ان اقابلك في الليلة التي ...فقدتك بها
    )

  10. #9
    صديقي رسمك جمييل جدا ومتقن gooood gooood
    وما راح يصعب عليك رسم اليدين cheeky
    وعندي لك نصيحة كأخت rolleyes
    لا تخاف حاول وحاول ومع التدريب راح تسير قمة في الاتقان
    كلنا في البداية كنا ما نعرف tongue
    واتعلمنا بالتدريب redface
    ولا تيأس لو فشلت حاول وحاول إلين ما تنجح gooood
    ولا تنسى تعرضها علينا devious
    وشكرا على الرسمات الحلوة
    وننتظر جديدك gooood

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عهــد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    asian
    بالنسبه للرسمه الثانيه ماشاءالله متقنه
    جداً بس نفس المشكله
    rolleyes
    كلنا نعاني من مشاكل في رسم اليد لكن مانقطعها
    علشان لايقل جمال رسمتها
    cheeky
    لقيت درس حلوو راح يفيدك ان شاءالله ويفيدنا بعد
    asian asian
    تفضل
    77
    7


    بسم الله الرحمـن الرحيم

    لاحظت أن الكثير من الرسامين يتفادون رسم اليد و القدم لأسباب متعدده, فالبعض يعتقد انها صعبه, أو انه لا يستطيع رسمها جيداً, أو انه يحتاج للرسم عدة مرات بشكل سكتش حتى تظهر بالشكل المناسب. إذن لماذا لا نتعلم اليوم أهمية رسم اليد في التأثير على محتوى الرسمه التعبيري, و نتعلم كيف نرسم اليد ببساطه ودون تعقيد!
    الموضوع مليء بالصور (طبعاً!) الرجاء الإنتظار حتى ينتهي التحميل!
    دراسة اليد البشريه: و هل هناك طريقة افضل في تعلم رسم اليد أكثر من النظر ليد حقيقيه؟ أنظر إلى يدك, تحسسها و المس الأعصاب النافره و العروق النابضه و أطراف أظافرك. تحسس المعصم و قم بالإمساك ببعض الأجسام المختلفه (صار درس علوم لول) و لاحظ كيف تختلف وضعيات يدك عند القبض على مقبض الباب, أو على كره تنس, أو على عود بطاطا مقليه!!

    شكل اليد العام: تبدو اليد كجسم مربع من الأمام, و يخرج من جانبها الإبهام و الذي يعمل منفصلاً عن مشط اليد (المشط هو مجموعه العظام الموجوده في وسط الكف و التي تحافظ على الأعصاب و العروق الدقيقه من الصدمات) (أنظر إلى شكل عظام و مفاصل الكف بوضوح) و يمكننا رؤية الفرق في الطول بوضوح, الإصبع الأوسط هو الأطول, و البنصر هو الأصغر.
    --
    الأظافر: الكثير من رسامي المانغا و الأنيمي يتفادون رسم الأظافر لأنها صغيره و تتطلب الكثير من الدقه خصوصاً مع بعض المقاطع التي تتطلب توضيح جسم الشخصيه بشكل كامل (أو تهاوناً بأهمية الأظافر). رسم الأظافر بالنسبه للشخصيه مهم جداً خصوصاً في حالة كانت الشخصيه أنثى (طلاء الأظافر و طول الظفر يعطي فكره عن نوعية شخصية الفتاه, مثل فتاه تهتم بمظهرها بتغيير نقش الظفر كل فتره و أخرى, أو تصبغ أظافرها بالأسود Goth ,أو تعزف البيانو... الخ) يختلف شكل الظفر من شخص لآخر حسب العمل الذي يقومون به و حسب شخصياتهم (الأظافر عموماً تندرج تحت اشكال معينه, مثل المستطيل, البيضاوي و المربع. يمكنك البحث عن مواقع العنايه بالأظافر للمزيد من المعلومات)
    صوره يتضح فيها رسم الأظافر عندما تكون الصوره قريبه, و يتم تجاهلها عندما تكون الصوره بعيده: (ناروتو يشفط رامن)
    --
    الإبهام: أهم إصبع في اليد البشريه و من دونه لما استطعنا الإمساك بالأشياء الدقيقه مثل الإبر و الخيوط و الأقلام و الجوب-ستيكس! وكما نرى فهو جزء منفصل عن بقية اليد و يتحرك بحريه أكبر. فقط أولئك الذين حصلوا على جبيره لديهم فكره واضحه عن صعوبة العيش بدون حرية استخدام الإبهام!
    ---
    الفرق بين يد الأنثى و يد الذكر و الأطفال: الذكر بشكل عام تبدو يداه أكبر و أضخم, و إذا كنت ترسم شخصاً رياضياً فستكون العروق و أعصاب الإصبع الأوسط ظاهره بشكل واضح و ربما أردت إضافه بعض الشعر على ظاهر اليد. في الناحيه الأخرى يد الفتيات تبدو أنعم و أقل في التفاصيل و تبدو الأصابع أدق و أطول.عادة تتضمن أيدي الشخصيات الأنثويه على نقوش الحناء أو الخواتم أو جواهر لتزيين الأظافر أو سوار المعصم. أيدي الأطفال أصغر بكثير و تبدو دائريه و سمينه و ناعمه و نادراً ما يتم رسم التفاصيل, بل يستعاض عنها بنقطه عند كل مفصل تعبر عن تجمع بعض الدهون هناك,
    ---
    فرق العمر يؤثر على شكل اليد: كلما تقدم الشخص في العمر زاد ترهل الجلد, و هذا ينطبق على اليد أيضاً, ستجد أن أيدي كبار السن ضعيفه و تحتوي على الكثير من التجاعيد خصوصاً حول مفصل الإبهام و أعصاب الإصبع الأوسط.
    LeftHand
    والآن بعد درس العلوم الممل, كيف أرسم اليد؟
    أرسمها تماماً كما تراها! (الأعضاء يرمون طماط على رن XD ) في الحقيقه ليست هناك طريقه واحده لرسم اليد, فالأمر يعتمد كلياً على الوضعيه التي تريد تحقيقها. و لكن يمكننا دراسة تكوين اليد بوضع الخطوط العامه لتحركات المفاصل و الأصابع. فلنبدأ بتحديد الشكل العام للكف و الذي سيبدو كهذه الصوره:

    handz
    لن تحتاج لرسم الشكل المربع (الخطوط الحمراء) طالما تكوّن لديك حس بالشكل العام لليد (مربع من الأمام و يميل للشكل المثلث من الجانب) ولكن الآن علينا التركيز على التفاصيل التي ستساعدنا على فهم التركيب أكثر. لاحظ كيف يتساوى عرض الكف مع عرض المعصم إذا استثنينا الإبهام.
    * لاحظ كيف يحتفي إصبع السبابه عندما ننظر لليد من جهة البنصر, و كيف يبرز عظم الإبهام قليلاً من الأسفل.

    رسم الأصابع:
    لرسم الأصابع سنحتاج لخطوط مائله تصل بين المفاصل الصغيره و التي ستبدو مثل هذه الصوره:
    jointz_2

    لا هذه ليست خريطه للرسم بالحناء ×_× هذه الإنحناءات هي التي توضح مكان المفاصل في الأصابع بشكل دقيق, حيث أن اي خلل في إنسيابيه هذه الخطوط تعني أن هنالك خلل ما في أطوال الأصابع التي تقوم برسمها (يمكنك تحميل ملف الإيفنت من هنا, و يتضح فيه انني أخطأت برسم مواقع المفاصل قبل رسم الإنحنائات, و من ثم قمت بتعديل المفاصل حسب إنسيابية الإنحنائات) الإبهام عادة لا يندرج تحت هذه الإنحنائات بسبب موقعه المختلف.
    -----
    وضعيات مختلفه لليد توضح بعض التفاصيل:

    -على حسب حركة اليد يمكننا رسم خطوط مساعده لتوضيح إنسيابية الأصابع, ثم نرسم الإبهام كآخر خطوه. لاحظ أن المعصم يمكن ان يتحرك في تقريباً جميع الإتجاهات.
    سؤال: لماذا لم ترسمي الأظافر مع انك شددتي على اهميتها؟
    لأن توضيح الحركه التي تقوم بها الكف أهم من رسم التفاصيل الدقيقه! إذا كنت ستضيع الكثير من الوقت لرسم موقع الظفر الصحيح وتهمل واقعيه اليد, سيصيبك الملل من الرسم و المسح, فالأفضل ان تترك رسم التفاصيل كآخر خطوه بعد ان ترضى عن تحركات اليد.

    ** أتبع الخط المتكون من قمة إصبع السبابه و انزل للأسفل حتى تصل لمفل الإبهام, و الآن تجاهل الإبهام تماماً و تابع النزول حتى تجد الخط قد اصبح لا شعورياً متصلاً بالمعصم و الذراع. هذا الخط هو ما يحدد إتجاه اليد, عندما ننتهي من تحديد هذا الخط سيكون أيجاد موقع الإبهام سهلاً!

    سـ / هل هذا يعني ان علي رسم الإبهام دوماً كآخرخطوه؟
    جـ / الإجابه عن هذا السؤال صعبه لأن وضعيات اليد تختلف. يمكنك البدء بالإبهام, أو البدء بالإصبح الأوضح في الصوره, أو البدء بالبنصر الخ... البعض يفضلون البدء بالإصبع الذي يؤدي حركة ما (تخيل شخصيه تقوم بالإشاره لشيء ما, سيكون التركيز منصباً على إصبعها السبابه, و هذا هو الإصبع الذي يفضل الكثير من الرسامين البدء به.) و لكن لك الحريه فيما تريد البدء به. motion1pinky_first thumb_firstبينما هنا نجد أن الإصبع الأصغر يرسم قبل بقية الأصابع لأنه يغطيها قليلاً (قد تبدو اليد معوقه هنا ولكنه للتوضيح فقط لول) في هذه الرسمه نجد خطوات الرسم تبدأ برسم الإبهام أولاً لأنه يغطي بقية الأصابع التي في الخلف (الإصبع الأوسط يبرز قليلاً, ويغطي الخنصر و البنصر)
    ملف أيفينت في الأويكاكي يوضح طريقه بسيطه لرسم اليد بالتفصيل (أضغط هنا للذهاب للصوره)
    أهمية المعصم: المعصم مفصل يتحرك في جميع الإتجاهات تقريباً, توقفه عن الحركه يعني فقدات الكثير من القدرات (أنظر لعازفي البيانو أو الأشخاص الكبار في السن أو رافعي الأثقال لترى كمية الضغط الذي يتعرض له المعصم في حياتهم اليوميه) ذلك الجزء الصغير البارز من عظم الرسغ يمنع الكف من الإنحناء بشده في الإتجاه الخاطيء, لكنه أيضاً مهم في الرسم لأنه يوضح أي اليدين هذه (أنظر في الرسوم أعلاه, الرسوم على اليمين يتضج فيها ان اليد يمنى, بسبب موقع الإبهام و أيضاً لأن عظم الرسغ يبدو بعيداً, بينما في الرسمه على اليسار نرى العظم قريباً)
    في الحقيقه القليل من رسامي الأنيمي يعطون الإهتمام الكافي لعظم الرسغ, و يرسمون الذراع كعود طويل مستقيم, و هذا خاطيء. ربما كان هذا العظم الصغير ضائعاً وسط التفاصيل مثل الأظافر XP ولكنه مهم جداً في رسم مفصل اليد.

    طرق مختلفه لرسم الأصابع:
    يمكنك رسمها بأشكال مختلفه حسب الشخصيه (رجل\أمرأه\ مصارع\حائكة صوف الخ...)
    mizukiالأصابع الطويله: و قد ترسم بأطراف تميل للشكل المربع مع التركيز على بروز المفاصل, و عادة ما يميل اصحاب الأصابع الطويله للرقه, الحساسيه و الدقه الشديده في اي شيء يعملونه.
    chubbyالأصابع السمينه: و ترسم كمربعات متساوية الطول على طول الإصبع, أصحاب الأصابع المستطيله إما رجال, أو عازفي بيانو. أي نشاط يتطلب الضغط المستمر على اطراف الأصابع قد يؤدي لنشوء اصابع مستطيله الشكل (رفع اثقال, القفز بالزانه الخ...)
    childالأصابع القصيره: و ترسم أطرافها بشكل بيضاوي او دائري دليل على نعومتها, و هي عادة لدى الأطفال أو الفتيات المراهقات.
    oldmanأصابع كبار السن: الكثير و الكثير من التفاصيل, النساء الكبيرات في السن تكون اصابعهن دقيقه و مليئه بالتجاعيد, و الرجال كبار السن يتضح لديهم الشعر على ظاهر الكف و الفقره الأولى من الأصابع.
    umedaالكف الدائريه: و هي طريقة الكسالى في رسم اليد, أو عندما تكون الشخصيه في وضع متفاجيء أو تتحول فجأه لـ chibi حيث ترسم اليد بشكل دائره يبرز منها الإبهام فقط دون رسم اي تفاصيل لبقية الأصابع. (أنظر للشخصيه الغاضبه في الخلف بالمقارنه مع التي في الأمام)
    والآن بعد أن تعلمنا أساسيات رسم اليد, فلنفهم أهميتها في التعبير
    أهلا عهد ^___^
    صراحة أختي أنا مو عارف كيف أشكرك كفاية على مساعدتك الرائعة
    وايضا شكر Renoa Heartilly على الموضوع الرائع
    وأعدك اني احاول جهدي على اتقان رسم الايدي rambo

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة kanno مشاهدة المشاركة
    هلا جين كيف حالك confused

    انشاء الله تكون بخير يااخي العزيز

    يلا نبدأ

    الرسمه الاولى رائعه جدا جدا ياجين

    ولكن للاسف انك ماتعرف لليدين

    حاول تتعلم ودرب نفسك على رسم اليدين

    من دروس عهد

    وصدقني لمن تدرب نفسك على رسم اليدين من هذي الدروس

    راح تتقنها

    انشاء الله

    يلا اخي سلام
    أنا الحمد لله بخير شكرا ^____^
    وانا اتدرب على رسم اليدين(شكرا لعهدgooood )
    لكن اختي لم تخبريني رأيك في الرسمة الثانية

    ^_____^

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إبداع الأفق مشاهدة المشاركة
    صديقي رسمك جمييل جدا ومتقن gooood gooood
    وما راح يصعب عليك رسم اليدين cheeky
    وعندي لك نصيحة كأخت rolleyes
    لا تخاف حاول وحاول ومع التدريب راح تسير قمة في الاتقان
    كلنا في البداية كنا ما نعرف tongue
    واتعلمنا بالتدريب redface
    ولا تيأس لو فشلت حاول وحاول إلين ما تنجح gooood
    ولا تنسى تعرضها علينا devious
    وشكرا على الرسمات الحلوة
    وننتظر جديدك gooood
    أهلا بمبدعتنا ابداع الافق^____^
    كلامك صحيح كلنا نبداء من الصفر ونمر باوقات صعبة و نشعر بالفشل
    لكن ان شاء الله رح اتقن الرسم
    (هوايتي منذ الصغر)
    asian

  14. #13
    لن اضيف الكثير
    عن الرسمات فهي تبرز موهبة متالقة فمن اصعب الرسوم التي توجد بها عضلات
    واتقانهك اياها بالتضليل يظهر تميزا كبيرا
    اما عن اليدين فالكل وقع فيها في البداية والاخت عهد مثل ما يقولون كفت ووفت
    انا نفسي عندي هذه المشكلة وساستفيد من هذه الدروس
    ليوفقني ويوفقك الله في اتقانها وجميع من يعاني المشكلة نفسها
    تمنياتي لك بالتوفيف وننتظر جديد رسوماتك الجميلة


    kurapika is the best

    kurapika05

  15. #14
    احلى شي في رسمتك .هي الدقة الامحدودة في رسم الجسم و العضلات
    ما شاء الله
    thumb-fullmetal

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter